صحافة اليرموك
ة الأخيرة الحديث عن �� ر في الآون ُ لقد كث المناهج التدريسية الجديدة ومدى صعوبتها وسماع صرخات الأهالي من تدني مستوى أبنائهم المعرفي، وضجر الطلاب وغيرها. ذا التحقيق الصحفي �� ذا كله نتج ه � ه � ل للوقوف على تلك المشكلة وكشف اللثام عنها اع القرار التربوي نحو ّ وتوجيه أنظار صن هذه المشكلة. اذ حسين الكيلاني رئيس � ت � ار الأس �� أش راف التربوي � قسم التدريب والتأهيل والإش في مديرية تربية اربد الأولى إلى أن هناك مشروعا لمراجعة مادة الرياضيات والعلوم ن كل �� ا م �� ه �� ت �� ة ودراس � ي � اس � للصفوف الأس الجوانب. إن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن ً هناك ملاحظات حول المنهاج وانتقادات بناء خذ هذا الإجراء. ُ عليها ات اف أن هذه المراجعة تتم بالرجوع � وأض ى مشرفي المرحلة الذين يتابعون هذه � إل ً ضعت بناء ُ المواد وأشار كذلك أن المناهج و على العصف الذهني والتفكير الناقد وليس على المنهاج المباشر. ً بناء وأشار إلى أن المشكلة ليست في المناهج ور لأنهم تربوا على �� اء الأم � ي � وإنما في أول طريقة التعليم المباشر، ومع المناهج الجديدة وجدوا أن الأسلوب قد تغير في التعامل مع المادة وكذلك المعلمون القدامى وجدوا مشكلة في ذلك ووجدوا صعوبة في التأقلم مع هذا الأسلوب الجديد في طرح المادة أما المعلمون الجدد فليس لديهم مثل هذه المشكلة. وأشار الدكتور موسى عبابنة مشرف مادة ى إلى � الفيزياء في مديرية تربية اربد الأول أن المناهج القديمة كانت تعتمد على التلقين أي الأسلوب المباشر أما المناهج الجديدة تعتمد على استراتيجيات العالم الحديث بالمحاكاة والتفكير الناقد والحوار والتعليم الالكتروني. ادر المعرفة للطالب � ص � اف أن م ��� وأض الحديث لا تعتمد على الكتاب فقط وإنما هناك مصادر أخرى للمعرفة مثل الإنترنت والقنوات التلفزيونية. وعن المناهج التدريسية قال: "إن المناهج التدريسية في الأردن تحاكي المناهج العالمية وبالمقارنة مع الدول العربية تعتبر الرائدة ي تحاكي المنهج �� ن العربي وه � وط � ي ال � ف الأمريكي بالذات بعد إعادة تأليفها لتتناسب مع بيئتنا وثقافتنا وأن المناهج تخضع إلى عدة مراحل لكي تكون جاهزة لطرحها على المدارس بعد استشارة متخصصين في علم النفس والاجتماع". للمعلمين رأي آخر درس �� ح م � ب � ص � دالله ال �� ب �� اذ ع �� ت �� ار الأس ��� أش ادة الرياضيات في المدرسة النموذجية � م في جامعة اليرموك للصفوف الأساسية أن المناهج لا تتناسب مع المراحل الدراسية وهناك تكرار غير مبرر في بعض الدروس في مراحل مختلفة والتدريبات والمسائل لا تتناسب مع موضوع الدرس مع وجود بعض المواضيع التي تتطلب مستوى إدراكيا أعلى وعلى سبيل المثال هناك في وحدة الاقترانات ) هو نفسه 4( التربيعية اختبار ذاتي مثال رقم في منهاج التوجيهي وتأتي عليه أسئلة في امتحانات التوجيهي. درس � ي م � ب � زع � ل ال �� اذ وائ �� ت �� ار الأس ��� وأش ى أن �� ة إل � درس � م � س ال � ف � ي ن �� ات ف � ي � اض � ري � ال المناهج تعزز مجموعتين إدراكيتين أحدهما ية والاخرى متدنية على الأغلب وبشكل ٍ عال ام هناك بعض المواضيع في المناهج � ع ص الرياضيات أعلى من �� التدريسية وأخ مستوى إدراك الطالب. المناهج بحاجة إلى مراجعة دورية واتفق الأستاذان على أن مقدمة الدرس الأول في الوحدة الأولى من كتاب الرياضيات داد الحقيقية) هو �� للصف الثامن وهو (الأع ) هو 2( برهان على أن الجذر التربيعي للعدد عدد غير نسبي وهذا فوق إدراك واستيعاب ذه المعلومة حصلوا �� ب حيث أن ه � ال � ط � ال عليها في مستوى السنة الثالثة من برنامج البكالوريوس. وهناك بعض الأمثلة على وجود تناقض بين الطبع لنفس المنهاج في كتاب الصف ورة العامة للمعادلة � ص � (ال 161 الثامن ص الخطية) حيث أن المعلومة أصح في طبعة .2010 من طبعة 2007 وأشار الأستاذ عائد علاوي مدرس علوم الأرض في نفس المدرسة أن المشكلة في نمط العرض وفي رأيه نمط العرض مبهم ولو كان ً هناك أمور تمثيلية لكان أوضح وهذا طبعا يقود إلى عدم الفهم والخطأ في الإدراك. وأضاف أن طريقة عرض المنهاج لا تخلوا من الحشو والاعتماد على الحشو أكثر من اغ الطالب � ذا يرهق دم � نوعية المعلومة وه دون فائدة. وأضاف أنه بشكل عام مستويات مناهج العلوم للصف السادس والسابع والثامن فوق مستوى إدراك الطالب. درس الحاسوب في مدرسة القطرانة � م الأساسية عدي عضايلة أشار إلى أن مادة ي الصفوف � درس ف �� وب يجب أن ت � اس � ح � ال الأساسية الدنيا وأن المنهاج لا يتناسب مع طلاب التوجيهي ً فمثلا ً، ما هو موجود حاليا يأخذون لغة (بيسك) وهذه اللغة انقرضت. وأضاف أن طريقة عرض الكتاب وشرحه :ً أدت إلى ضعف التحصيل بشكل عام. مثلا في الصف الثامن يأخذ برنامج الإكسل وهو في الأساس لم يأخذ اقترانات مكتبية. وأضاف أن هناك عدم تناسب في العلاقة وب فمن � اس � ح � م ال � ل � ات وع � ي � اض � ري � ن ال � ي � ب الممكن أن يأخذ درسا في الحاسوب يعتمد على معرفة مسبقة في بعض المسائل في الرياضيات لم يأخذها بعد وبالتالي تكون ي لديه وتخلق لدى �� وق المستوى الادراك � ف الطالب تشتتا ذهنيا. كيف يرى الطلاب المناهج؟ ناصر كساسبة طالب في الصف التاسع يشكو من صعوبة المناهج وطولها ويشكو من عدم استيعاب بعض المواضيع وإدراكها وأضاف أن كتاب الأحياء في الصف العاشر أسهل من كتاب الأحياء في الصف التاسع. ي الصف الثامن � س هياجنة طالب ف � أن ة زخمة ويشكو من � دراس � واد ال � يقول أن م كثرة المعلومات وتكرارها في عدة صفوف دون الإضافة عليها في مواضع مختلفة وهذا يؤدي إلى تداخل الأفكار مع بعضها. أسامة أبو فرسخ طالب في الصف التاسع يقول أن بعض المواضيع بحاجة إلى ساعات طويلة لشرحها ويختزلها الأستاذ في حصة الأستاذ إكمال المنهاج دون الانتباه ّ ويكون هم إلى ادراكات الطالب وتماشيه مع المادة وهذا يقود إلى فهم منقوص للمادة. ً عمار العمري طالب في الصف التاسع أيضا يقول أن مادة علوم الأرضطويلة والحصص لا تغطي المادة وتحتاج إلى وقت أكبر. ة: "عند � ل � زاع � د خ � اج � اف الطالب م ��� وأض الانتقال من الصف الثامن إلى التاسع تفاجأنا في المنهاج الجديد حيث كنا نأخذ مادة العلوم وأصبحنا نأخذ فيزياء وكيمياء وأحياء وعلوم أرض وهذه لم تكن مغطاة في منهاج ى صعوبة في إدراك � ذا أدى إل � العلوم وه المواضيع الجديدة. وأضاف أن في مادة الحاسوب معادلات الإكسل وهي فوق مستوى إدراكنا. رأي أولياء الأمور ل الصبح يقول: "أعاني من مشكلة � ب ذه المناهج الجديدة � تدريس أبنائي مع ه وهناك مواضيع لم أسمع بها من قبل مع أن ثقافتي لا بأس بها". رة يقول أن �� يوسف بني خلف رب أس المناهج زخمة ومتعددة ويحتاج الطالب إلى يوم كامل لتحضير دروسه وهذا يسلب حقه في الاستمتاع بطفولته وأن الحقيبة المدرسية بحاجة إلى رجل لحملها لكثرة الكتب فيها. ه عند تدريسه �� د سوالمة أن �� ار رائ �� وأش لأبنائه لاحظ بعض المواضيع في الصفوف الأساسية الدنيا قد تعلمها في المراحل الثانوية وهذه المواضيع فوق إدراك الطالب. رأي علم النفس يقول الدكتور أحمد الشريفين مدرس في اد النفسي في كلية التربية في �� قسم الإرش جامعة اليرموك أنه عند إعداد المناهج بشكل عام يجب مراعاة طبيعة المرحلة النمائية التي على ذلك يجب على ً يمر فيها الطالب وتماشيا من يقوم بإعداد المناهج التدريسية أن يطلع على التغيرات التي تحدث أو من المتوقع أن تحدث للطالب في المراحل العمرية اللاحقة ومع مراعاة أن المعرفة تراكمية وذات صلة مباشرة بمدى اكتساب الطالب للمهارات الأكاديمية في المراحل التعليمية المختلفة ويلاحظ بأنه لا يتم التحقق من مدى تحقيق الأهداف التعليمية في المراحل الدراسية وهذا يؤدي إلى شعور الطالب في كثير من الأحيان بالعجز في ممارسة الدور الأكاديمي المتوقع منه وبالتالي يؤدي إلى سلسلة متراكمة من الإحباطات والضغوطات النفسية وبالتالي ي بعض الأحيان � دان الثقة بالنفس ف � ق � ف وعدم المحاولة أو التجريب لإنجاز المهمات الأكاديمية على اعتبار أنها تقع خارج حدود إمكاناته وقدراته وقد يؤدي هذا العجز في بعض الحالات إلى ترك المدرسة أو الهروب اع حاجاته � ب � ى إش �� ا لا تسعى إل � ه � منها لأن المختلفة أو أنها لا تدرك بالأساس طبيعة ذه الاحتياجات لذلك علينا كمربين قبل � ه البدء بتدريس المادة التعليمية التحقق من مدى امتلاك الطالب للمهارات الأكاديمية التي ذا يضمن � بنى عليها التعليم الحالي وه ُ سي مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وإشباع حاجاتهم المختلفة إلا أن هذا الإجراء يحتاج إلى تكامل جميع الجهود في البيئة التربوية. رأي علم الإجتماع: أشار الاستاذ محمد حراحشة مدرس علم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة اليرموك إلى أن الأصل في المنهاج الدراسي أن يعكس فلسفة المجتمع وثقافته أما في حالة عدم مواءمة المنهاج الدراسي للواقع الاجتماعي فإن الطالب يعيش حالة اغتراب عن مجتمعه، عندها يشعر بعدم الاندماج بالمجتمع وثقافته ويفقد الفرد إحساسه بالانتماء لهذا المجتمع اب بالعزلة الاجتماعية والإحباط � ص � وي والإخفاق في التكيف مع المجتمع ومستجداته ذا الشعور على المجتمع مما � وينسحب ه ؤدي إلى اتساع الهوة الثقافية والتخلف � ي الاجتماعي. وبعد الإطلاع على ما سبق تبين أن هناك حلقة مفرغة في البيئة التربوية. المشرفون ور تارة ��� اء الأم � ي � أول � يلصقون المشكلة ب والمدرسين تارة أخرى، والمعلمون يلصقون المشكلة في المناهج التدريسية والطلاب هم الحبل المشدود بينهم. أعان الله طلابنا فهم بحاجة إلى النظر في مناهجهم التدريسية لكي تناسب الفروقات الذهنية بينهم وتناسب تكيفهم مع المرحلة القادمة على حد سواء، فهم أساتذة المستقبل وأطباؤه ومهندسوه ووزراؤه وموظفوه. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l . 17 , 2011 2011 نيسان 17 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار رسائل من أسفار الذات بقلم د. / عادلصادق محمد ) 1( لا يزال نمط تفكير الشعوب يعكس حجم نصيبها من التحضر أو التخلف , و"لغاندي" مقولة شهيرة, هي :إذا ذهب المسؤول إلى البحيرة تمكن بسهولة من العثور على حلول لمشاكله , والمقصود هنا هو صفاء ذهن من يواجه المشكلة. ارل ديجول"يقول في خطبته للشعب � ان"ش � وك وللحكومة الفرنسية : أحيطوا قضاياكم بأوكسجين الهدوء , فتنبت الحلول كالضوء المنبثق في قلب الظلام . والملاحظ على أسلوب تفكيرنا سمات عدة : أن مساحة الانفعال تجور على مساحة العقلانية , وأن في التفكير , وتكسوه بالضباب ً الغوغائية تدخل طرفا الذي تتعذر معه الرؤية . فالذي يغلب على تفكيرنا هو الغضب والانفعال تبادل الاتهامات والصرخات , وتكون النتيجة هي غياب العقل .. غياب البصيرة .. غياب الفهم .. غياب الحوار.ألسنا في احتياج لأن نستنشق أوكسجين الهدوء ؟ ! . ) 2( إن بناء الإنسان مرتبط في جوهره بمجموعة من الأبعاد يمكن إجمالها في أربعة أمور,هي : الأول : القدوة التي تنشأ مع الأسرة وتتأكد في مراحل التعليم .والثاني : تنمية الضمير .والثالث : الهوية , فالأردن كبلد ذات حضارة بثلاثة أبعاد : إسلامية , عربية , أردنية.والرابع :التفكير الحر المستنير التفكير بالدين . ً العقلاني ولكن لابد أن يكون مضبوطا ) 3 ( ي : هوية � ي ثلاثة عناصر ,ه � إن لكل كائن ح يولد بها هي صناعة الجغرافيا والتاريخ , وتجربة يعيشها وهى تحتوى علمه وعلاقاته بالزمن والناس , ومستقبل يسعى نحوه ليجعله أفضل وسط آخرين ى مستقبل أفضل.والهويات �� م إل � دوره � يسعون ب والتجارب والمستقبلات على اتساع الأرض مختلفة ومتباينة ومتسابقة , حتى وإن لم تكن بالضرورة متعارضة أو متقاتلة . ) 4( إن الدولة المتحضرة - بكل معنى الكلمة - هي تلك التي تصبح فيها المكتبة كالمائدة والكرسي والسرير , فالكتب تحمل لنا عصارة الخبرة الإنسانية , إنها تجعلنا شركاء المغامرين في شجاعتهم .. والفلاسفة في أفكارهم .. والشعراء في خيالهم .. والمحبين في سعادتهم . ) 5( إن القصص في حياة الإنسان تقوم كلها على قصة واحدة هي الأصل , أو هي النبتة التي أرست جذورها في أعماق النفس , إنها القصة الواحدة تستمر بلا بطولة أو نهاية , وكل ما يجئ بعدها هو العلاقة أو اجترار الشجن أو رجع الذكرى , فالبطولة في عاطفة الإنسان هي اللحظة الممنوحة من خارج الزمن .. موعدها كل العمر , فلا عمر يحددها .. وزمانها قدرة س , والانطلاق � النبض على ترجيع الغد في الأم بالأمس إلى الغد . ) 6( لماذا يهرب الزمن بسرعة البرق , وتختصر الأيام لحظات خاطفة , ونستسلم لجيوش تهزمنا فى معركة لم نشارك فيها , ونوقع على وثيقة بالحبر الأحمر .. الفراق هو خوفنا الكبير , والموت بعده هو حلمنا الأخير ..! . ) 7( الحياة منحوتة على لوح من الجليد , والموت منحوت على لوح من الصخر , أما الشعر فمنحوت على صفحة القلب , الشعر حرير يداعب النسيم, كلماته الرقيقة ترتعش وتنبض وهى تخرج من بين الشفاه , يدلنا الشعر على الجهات .. يدلنا على وجهة النهر الذي يسيل كالمواويل في الليالي .. ينبئنا عن تلك العاصفة الكامنة فى قلب الصخرة , تلك التي تذيب السماء بصمتها .. ينذرنا فننتبه إلى تلك اللحظة الحاسمة . ا ً وفى النهاية أقول , إن ما يحتاج إليه العالم – حق – هو مكبر جديد لذلك الصوت الخافت الذي يسمونه الضمير , فبه يستطيع الإنسان أن يستر خلقه بحلمه , ويقاتل هواه بعقله .. فالحلم غطاء ساتر .. والعقل حسام قاطع . قانون المالكين والمستأجرين بين التأييد والرفض البدور: القانونتحاشى الانتقادات الموجهة للقوانين السابقة أحمد: العقود الجديدة هي اتفاقات قانونية بين الطرفين صحافة اليرموك- محمدجميل الصمادي 2010/12/27 اقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتاريخ مشروع قانون معدل لقانون المالكين والمستأجرين والذي ينص على أن قانون المالكين والمستأجرين يعالج المشاكل التي يعاني منها المتضررون من القانون السابق وفي مقدمتها بند الإخلاء )%1( %)للعقود التجارية و 2( كاملا ووضع زيادة سنوية مقدارها للعقود السكنية على أن تحسب من تاريخ دفع آخر زيادة سنوية مع إلغاء استيفاء الزيادة بأثر رجعي من تاريخ العقود . المالك أو المؤجر هو المستفيد الذي يحصد ثمار هذا القانون والمستأجر هو الوحيد الذي ضاق الطوق على عنقه. للوقوف على ردة فعل المالك والمستأجر على هذا التعديل أجرت صحافة اليرموك التحقيق الآتي: يقول المحامي معاذ البدور انه منذ صدور قانون المالكين رورا بتعديلاته ووصولا � م 1953 لسنة 26 والمستأجرين رقم فقد حاول 1994 لسنة 11 لقانون المالكين والمستأجرين رقم المشرع تفادي الثغرات والانتقادات التي كانت توجه إلى القانون في كل مرة يصدر فيها قانون أو تعديل. وأكد البدور أن الدافع الأساسي وراء آخر تعديل والتعديل الذي سبقه هو التخلص من نظرية الاستمرار القانوني للعقد والذي بموجبه كان المستأجر يستمر في إشغال العقار إلى مدة غير محددة والذي حدا بالمشرع سابقا إلى وضع أجل محدد بتاريخ ليكون موعدا لانتهاء العقود القديمة وللمخاوف 2010/12/31 الكثيرة من مواجهة مشكلة الإخلاء لأعداد كبيرة ذات الوقت مما حدا بالمشرع للنظر من وجهة نظر مختلفة ليحاول التوصل إلى نقطة يساوي فيها بين مصالح طرفي المعادلة "المالكين والمستأجرين" دون التحيز لأي منهما على حساب الآخر، آخذا بعين الاعتبار الانتقادات الموجهة إليه في تعديله لقانون المالكين والمستأجرين .2009 لسنة 17 والمعدل بقانون رقم 1994 لسنة 11 رقم وأضاف البدور أن من أهم النقاط التي تم تعديلها والتي أخذت النصيب الأكبر من الحديث في التعديل هي تحديد موعد انتهاء وعلى فترات متباعدة 2000/8/31 العقود المبرمة قبل تاريخ مع التفرقة بين العقود 2015/12/31 ولغاية 2011/12/31 تبدأ في المبرمة لغايات السكن والعقود المبرمة لغير غايات السكن وحسب مدد زمنيه معينة كما حدد في التعديل نسب الزيادة على قا أيضا ّ مفر 2011/1/1 بدل الإيجار والتي سيبدأ احتسابها بتاريخ بين العقود المبرمة لغايات السكن وغير السكن. انه 2006 يقول ابراهيم احمد وهو مستأجر لمحل تجاري منذ عام غير خاضع لمسألة تحديد موعد لإنهاء عقده استنادا للتعديلات التي صدرت على قانون المالكين والمستأجرين، ولكنه أشار إلى تأثره البالغ بالتعديلات الجديدة وذلك بسبب قلق المالكين من الغموض الواضح للعيان بخصوصمدة العقود الجديدة، فأصبح اغلب المالكين يطلبون كتابة عقود إيجار جديدة بصيغة اتفاقيات قانونية تحت إشراف محامين متخصصين بدلا من صيغة عقد الإيجار المتعارف عليها وذلك لتجنب الوقوع في فخ الغموض في تحديد مدة أي عقد جديد. ويضيف أحمد أن العقود التي كانت تستند إلى القانون القديم (أي قبل التعديلات) كانت تتجدد تلقائيا بموجب قاعدة رضا الطرفين في القانون المدني الأردني، حيث اشتكى من أن التعديل الحالي قد تسبب بتقصير مدة العقد، ما قد يؤثر على استمرارية مشروعه التجاري الذي تم تمويله من خلال قرض طويل الأمد حصل عليه من صندوق التنمية والتشغيل. في النهاية طالب إبراهيم احمد بأن يتم اتخاذ إجراءات قانونية تفصل بين العقود المبرمة حسب القانون قبل التعديل وبين العقود الجديدة بشكل يضمن المرونة في العقود الجديدة لصالح المالك ماديا ولصالح المستأجر من ناحية الاستقرار واستمرارية العمل في المشروع. رامي المومني مستأجر لشقة سكنية قال انه لا يجوز أن تكون قيمة التعديل شمولية من تاريخ الإيجار الأصلي بل يجب أن تحسب الزيادة بضرب معدل الزيادة مع الإيجار منذ تاريخ آخر ، موضحا انه لا يمكن أن يشمل 2000 تعديل للأجرة حسب سنة لأنها تعتبر عقود 2000 التعديل الجديد العقود المبرمة بعد عام أجرة جديدة. وأوضح المومني انه لا بد من تشكيل لجنة لتقدير مقدار الزيادة حسب المنطقة أو المحافظة أي انه لا يمكن أن تكون الزيادة في العاصمة عمان كما هي في محافظة عجلون أو أي محافظة أخرى بسبب الوضع الاقتصادي في كل محافظة ومعدل الدخل فيها، % بأعلى حد. 3 % أو 2 وطالب أن تكون نسبة الزيادة لا تزيد عن محمد شعبان وهو مالك لمجموعة من المخازن التجارية أشاد بالتعديلات الطارئة على قانون المالكين والمستأجرين رغم أن مخازنه تم تشييدها حديثا ولم تخضع للقانون قبل التعديل، فقد أشار إلى أن هذا القانون قد منحه الصلاحية الكاملة لحفظ حقوقه كمالك وذلك بتحديد مدة العقد بفترات زمنية يرغب هو كمالك بتحديدها. واردة في التعديل رفعت من �� اف شعبان أن النسب ال � وأض قيمة البدل المالي الذي يتقاضاه مقابل تأجير مخازنه لان هذه التعديلات أسهمت بشكل عام برفع الأجور المتقاضاة. ح أن الصلاحيات التي منحتها إليه التعديلات � كما وأوض بإخلاء المأجور في حالة عدم الرغبة بتجديد عقد الإيجار أدى إلى شعوره بالارتياح نتيجة قدرته على تأجير المخزن بإيجار أعلى من السابق بشكل يتناسب مع ارتفاع الأسعار بشكل دائم. وما زال قانون المالكين والمستأجرين يثير ردود فعل متباينة لدى طرفي المعادلة (المالكين والمستأجرين) فالمالك رأى فيه إنصافا وعودة لحقوقه التي أهدرت طوال عقود، وتطبيقا عمليا لأحكام الشرع ومواد الدستور بأن العقد هو شريعة المتعاقدين، بينما في الجانب الآخر من المعادلة يعبر المستأجرون عن قلق كبير من أن يتحول حق المالك في تحديد الأجرة كما يشاء حسب م في متاجرهم أو � ه � ى سيف مصل لقطع أرزاق � ذا القانون إل � ه استقرارهم في شققهم التي يسكنونها. المناهج التربوية للصفوف الأساسية الكيلاني: المناهجصُممت بناءً على العصف الذهني والتفكير الناقد عبابنة: المناهج الأردنيةتحاكي المناهج التدريسية العالمية صحافة اليرموك-محمد هلال السوالمة يخرج آلاف الطلاب في كل صباح قاصدين مدارسهم ويحملون على ظهورهم مستقبلهم الذي اصبح أثقل من ذي قبل، وتقتحم وجوههم تعابير الأمل الممزوج ببعض الأرق، وتلف حواراتهم ابتسامات تختفي في طياتها علامات استفهام تقف بلا سؤال. بمشكلاته وإحداثياته مع هذا التقدم ً ثقيلا ً إنهم فلذات أكبادنا..... رجالات وسيدات الزمن القادم..... الذي سنترك لهم فيه إرثا الهائل المستمر وخبرات قليلة بكيفية التكيف معه. المناهج التدريسية هي جزء لا يتجزأ من العوامل التي تشكل وتهيئ البنية التحتية لإدراكات الطالب ووعيه ومن خلالها يتم ليكون على أهبة الاستعداد للمرحلة التي ستأتي وتنقله من صف إلى صف ومن مرحلة إلى مرحلة مع الأخذ ً وتقنيا ً تطويره ذهنيا بعين الاعتبار تراكمية العلم. العولمة وآثارها على الدول النامية الريموني:أهم سلبياتها هجرة الأدمغة من دول العالم "الثالث" صحافة اليرموك- ريما الشلول العولمة ظاهرة العصر التي طوقت العالم بأسره فهي نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي وبيئي شمل جميع مرافق الحياة وهي محصلة نهائية لعملية تحول تاريخية مستمرة في المجتمع الدولي لتحول العالم في ً متناميا ً تحمل في إطارها اتجاها كثير من المجالات إلى دائرة واحدة تتلاشى داخلها الحدود من خلال اتساع حركة الاندماج والتفاعل بين جميع الدول باتجاه تحويل العالم إلى وحدة مترابطة متفاعلة. وللحديث حول هذا الموضوع التقت "صحافة اليرموك" الدكتور أحمد الريموني أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك وكان لها الحوار التالي. - ما هي العولمة، وما أسبابها؟ توصف العولمة أنها العملية التي تتفاعل فيها الاقتصادات الوطنية والمجتمعات والثقافات في شبكة عالمية من الأفكار السياسية التي تتحقق من خلال الاتصالات والنقل والتجارة وقد ارتبط مفهوم العولمة بالاقتصاد فهي تعني اندماج الاقتصادات الوطنية في مختلف دول العالم في الاقتصاد ل التجارة والاستثمار الأجنبي � الدولي من خ المباشر وتدفقات رؤوس الأموال والهجرة وانتشار التكنولوجيا والوجود العسكري وترجع العولمة الى العديد من العوامل منها ثورة علمية وتقنية وثقافية والانتشار السريع لتكنولوجيا الاتصال. - ما هي الآثار الإيجابية للعولمة؟ ار الايجابية منها أنها � للعولمة الكثير من الآث تخلق حرية التجارة والمال والاستثمار وخدمات الإنتاج وفتح الأسواق والمنافسة الحرة بين الدول ادة الإنتاجية وتنمية دور القطاع � الصناعية وزي الخاص بالإضافة إلى أنها ساهمت في الحد من سياسات التسلط في الدول الديكتاتورية وزيادة تدفق المعلومات بين المواقع الجغرافية المتباعدة بسبب التطور التكنولوجي وساهمت في زيادة الاهتمام بالبيئة العالمية واعتبارها بيئة واحده تهم جميع الدول،كما وأدت إلى زيادة التواصل بين الأمم وتطوير مؤسسات المجتمع المدني. - ما أثارها السلبية ؟ سلبياتها أكثر من ايجابياتها وأهمها هجرة الأدمغة والمواهب من دول العالم الثالث إلى العالم المتقدم وتوسيع الفجوة الداخلية بين الدول المتقدمة والدول النامية بسبب الكفاءات البشرية المتوفرة في الدول المتقدمة التي استفادت من انفتاح الأسواق العالمية وزيادة الديون العربية. - هل ستؤدي العولمة إلى المزيد من الاختلال في توزيع الدخل في العالم؟ ادة الاختلال بسبب �� نعم.. ستؤدي إلى زي دول المتقدمة على الاقتصاد العالمي � سيطرة ال ،نتيجة الفجوة التقنية والتكنولوجية لصالح ان دور العولمة سلبي � دول الشمال الغنية ف وسيؤدي إلى زيادة الفقر الاجتماعي لا سيما وان معدلات التنمية الاقتصادية اقل من معدلات النمو السكاني كما أن التدفق الهائل للتكنولوجيا في ظل العولمة يخشى أن لا يتم استيعابه بشكل متوازن - ما هو تأثير العولمة على الشعور القومي العربي؟ إن قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا بالانتماء للأمة العربية والتمسك بالتراث العربي والإسلامي تتعارض مع مبادئ وأهداف العولمة فهي تفرض ذ مبدأ � د اخ � قيم السوق و"أمركة الثقافات" وق الدولة العالمية يتمدد على حساب الدولة القومية بشكل متزايد وهذا له منافع تتمثل بالديمقراطية ه سلبيات تتمثل بإضعاف شعور الانتماء � ول الوطني. د. احمد الريموني
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=