صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Ap r i l . 17 , 2011 2011 نيسان 17 صحافة اليرموك الأحـد متابعات عمان – بعدتحويل مسار سيارات إربد سائقو الخصوصي: ننقل الركابلأن رواتبنا لا تكفي الهيئة: نعمل مع رجال الأمن على إجراء حملات لمنع النقل غير المرخصله صحافة اليرموك- عمر العمري أدى منع سيارات السرفيس (اربد- عمان) من المرور في منطقة صويلح إلى حدوث إشكاليات ررت هيئة تنظيم � لعدد من المواطنين، فقد ق قطاع النقل البري في اربد بناء على قرار الهيئة في عمان منع السرافيس من المرور بمنطقة صويلح وتحويلها إلى طريق"شارع الأردن" وذلك لان المسافة التي تربط منطقة صويلح بمجمع الشمال تشهد أعمالا إنشائية لتجهيز "الباص السريع لتخفيف الازدحام المروري على طول الخط". راء " تحويل الخط " أدى إلى قلة � هذا الإج عدد الباصات التي تعمل على خدمة المواطنين الراغبين بالتوجه إلى صويلح ومنطقة الجامعة ور سيارات � ه � ك عمل على ظ �� ة، وذل �� ي �� الأردن خاصة تمتهن نقل المواطنين بطريقة غير مشروعة ويعاقب عليها القانون، إلا آن العديد من أصحاب السرافيس أكدوا على غياب الرقابة الأمنية أو عدم إمكانية تطبيق العقوبات الرادعة لمنع هذه الأعمال غير المشروعة كما وصفها البعض بسبب الواسطة والمحسوبية. ذه المشكلة تطلبت المزيد من الدراسة � وه والبحث مع الجهات والأطراف المعنية للوقوف ة العلل والمسببات � رف � ع � عند مجرياتها وم ودراستها، وتحديد مجموعة من الحلول التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، لذلك قامت صحافة اليرموك بإجراء التحقيق التالي ... أن السيارات �� ال ب �� و الهيجاء ق �� عثمان أب الخصوصي تقوم بإيصال المواطنين إلى أماكن عملهم وبأسعار رمزية مقابل "دينارين" للشخص الواحد وبذلك يقوم المواطن باللجوء إلى هذه الوسيلة لقلة تكلفتها المادية. وقال بأنه لا يوجد رادع لهذه السيارات على الرغم من متابعة المحافظ لهذه المشكلة إلا إن عدم متابعة الجهات الأمنية لهذه المشكلة يعمل على تواجد "سائقي الخصوصي" الدائم في المنطقة مما أدى إلى ركود حركة السير نوعا ما. أن المشكلة ��� ال ب ��� راوي ق �� ص �� ق �� ن ال � ي � س � ح ى "سائقي � ول توجه المواطنين إل � تتركز ح الخصوصي" والسبب في ذلك هو إيقاف خط اربد- صويلح وعدم وجود رقابة كافية من قبل الجهات الأمنية أو الاكتفاء بالمخالفة التي يتم تخفيضها أو إزالتها بشكل تام وذلك من خلال الواسطة والمحسوبية. وقال أن السائقين يطالبون بأكثر من رقيب سير مؤكدا بأن المجمع يخضع لإشراف رقيب دوره لا يمكنه إتمام جميع � سير واحد الذي ب ى تغطية � المهام الموكلة إليه وبالإضافة إل المشاكل الواقعة في "مجمع عمان الجديد" والعمل على حلها، وقال أنهم يطالبون بإبلاغ أماكن عمل" سائقي الخصوصي" الذين يقومون بنقل الركاب لكي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، وذلك لان هذه الفئة تقوم بسلب حق غير مشروع لها، مما يؤدي إلى تدهور الأحوال المادية لصاحب السيارة العمومي "السرفيس" والسائقين مع العلم بأن كل سيارة "سرفيس" يتناوب عليها سائقان "بالفترتين الصباحية والمسائية" بالتناوب. نمر الياسين مراقب خط "اربد-عمان" قال أن سائقي السيارات العمومي يعانون من � ب ارات الخصوصي التي تعمل � ي � س � مشكلات ال على نقل الركاب من اربد إلى عمان وبالعكس ك لعدة أسباب إلا إن السبب الرئيس في � وذل هذه المشكلة هو "حرمان" سائقي العمومي د- صويلح" وتحويل الخط من �� من خط "ارب مجمع عمان الجديد إلى مجمع الشمال، فيقوم سائقو الخصوصي "الذين قام بوصفهم بأنهم منافسون غير شرعيين" باستغلال غياب خط صويلح لجذب الركاب، وقال بأن نسبة كبيرة من الشكاوي المقدمة بحقهم يتم التعامل معها بحسب "الواسطة" . ادة خط ��� و إع � د ه � ي � وح � ل ال � ح � أن ال �� ال ب �� وق صويلح للخدمة مؤكدا بأن المسؤولية تقع على عاتق هيئة تنظيم قطاع النقل البري بالإضافة إلى الجهات الأمنية المعنية بهذا الأمر. آراء سائقي السرافيس تركزت حول أسباب المشكلة والتي كان من أهمها إلغاء خط صويلح من الخدمة وعدم توفر العقوبات الرادعة وغياب الجهات الأمنية في معظم الأحيان. ادة خط صويلح �� رز مطالبهم إع � وكانت أب للخدمة وأن تقوم الجهات الأمنية على تكثيف جهودها. أحد سائقي "السيارات الخصوصي" الذين يقومون بنقل الركاب من اربد إلى صويلح " ذي ظن بأنني أحد الراغبين بالتوجه إلى � وال صويلح" استهل حديثة قائلا: "إحنا بنسرفس ذلك بأن راتب ً اك لا بطل"، معللا � ومجبر أخ " دينارا لا يكفي لمجابهة 250" التقاعد البالغ متطلبات الحياة اليومية، وقال ان الدولة بإمكانها إنشاء مكاتب "تكسي" لحل هذه المشكلة، وذلك بإعطاء المواطنين بحسب الحاجة المادية فرصة العمل على هذه "التكاسي" لتحسين أوضاعهم المعيشية والتخفيف من أعباء الحياة والبطالة ي الطالعة �� ن ملاحقتنا ومخالفتنا "ف � دلا م �� ب والنازلة". سائق آخر قال بأن دخل الوظيفة لا يكفي في أغلب الأحيان ل"آخر الشهر" لذلك أقوم بهذا العمل لسد حاجتي وحاجة عائلتي بدلا من طلب المساعدة من أي شخص كان. كانت مبررات سائقي السيارات الخصوصي ن وإلى � اب م �� رك �� ن يعملون على نقل ال � ذي � ال صويلح، بأن الرواتب لا تكفي لسد حاجاتهم وقالوا بأنهم غير مسؤولين وأن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الجهات المختصة وذلك بالعمل على تحسين أوضاعهم المعيشية. ات والرقابة في هيئة � دراس � رئيس قسم ال د رولا �� تنظيم قطاع النقل البري لمدينة ارب العمري ترى أن المشكلة برمتها قائمة بسبب تحويل مسار السرافيس والباصات إلى طريق ن المواطنين من � ارع الأردن" والكثير م �� "ش طلاب جامعات أو موظفين تكون غايتهم إما الجامعة الأردنية او المدينة الطبية والبعض الآخر إلى منطقة صويلح وبذلك أصبح مسار هذه السرافيس في اتجاه وغايات المواطنين في اتجاه أخر. ادة حركة � إع � أن الهيئة طالبت ب �� ت ب � ال � وق السير كما كانت سابقا إلا إن هيئة تنظيم النقل البري في عمان رفضت هذا الإجراء وذلك بسبب الاختناقات المرورية الحاصلة جراء مشروع " القطار السريع" الذي أدى إلى تضييق الطرق في بعض المناطق، وقالت بأن ذلك انعكس سلبيا على السرافيس وعلى المواطنين. راءات المتبعة لحل هذه ��� وبخصوص الإج المشكلة قالت العمري بأن الهيئة وبالتنسيق مع الجهات الأمنية عملت وما زالت تعمل على تنظيم دوريات لمخالفة السيارات غير المرخصة لنقل الركاب إلا أن هذه المشكلة تفاقمت والحل الجذري لحل هذه المشكلة هو إعادة مسار الخط إلى ما كان عليه. ا تعمل على حشد � ه � دت الهيئة على أن �� أك طاقاتها لحل هذه المشكلة بالتعاون مع جهاز الأمن العام، وذلك بإجراء حملات لمنع النقل غير المشروع الذي يمارسه البعض وغيرها من الإجراءات، إلا أنه لا بديل من إعادة الخط إلى ما كان عليه لإعادة المياه إلى مجاريها. صحافة اليرموك- إسلام أبو زهري بالنسبة ً مرعبا ً تبدو نهاية الشهر كابوسا لبعض الأسر..عندما يتحسسون جيوبهم وأرصدتهم فيجدونها "قاعا صفصفا" ويكون الأمر أكثر رعبا إذا وقعوا في مأزق مادي فلم .. والبعض الآخر ً يجدوا سوى الديون ملجأ بعد سنوات من العمل الجاد والتعب والتقاعد.. يجدون أنفسهم جلوسا على وسادة خالية من دينار واحد ينفقونه على راحة شيبتهم، فلا و لا بيت ولا رصيد.. وربما ذخيرة 00 أرض من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى الراحة والعناية .. ر اليوم �� إن الناظر لواقع كثير من الأس يجدهم كالحال السابقة لا يهتمون بتنظيم أمورهم المالية وشعارهم في ذلك "انفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب" أي لا تخطيط ولا تنظيم. يعاني كثير من أصحاب الدخل المحدود من إشكاليات مالية كبيرة نتيجة غلاء الحياة وتكاليف المعيشة … بدون محاولة إيجاد رة تنظم من �� (حلول توفيقية )تجعل الأس عمليات مصاريفها بدون التعرض للخيارين ا الحرمان � إم � ر: ف �� ا م � م � ه � ون أح � ك � ذي ي �� ال ك يلجا بعض � ذل � ون ل � دي � ي ال � وع ف � وق � أو ال الأشخاص الى إنشاء "جمعيات مالية" فيما بينهم لمعالجة ظروفهم المادية، البعضيقول "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب" وآخرون يقولون " القرش الأبيض ينفع في ود"، وحول هذا الموضوع قامت � اليوم الاس "صحافة اليرموك" باستطلاع آراء البعض حول هذه "الجمعيات المالية" واهميتها في حياتهم . ا يدفعني �� ري: "ان م � م � ع � ول آلاء ال � ق � ت للمشاركة بمثل هذه الجمعيات هو الحصول على المال من اجل شراء بعض الاحتياجات". فيما لا تفضل رنا احمد الانضمام لمثل هذه الجمعيات لأنها في النهاية تتعرض لمشاكل اك طرقا � ن � رى ان ه �� ك ت � ذل � لا غنى عنها، ل رى تساعدها على التوفير حيث تقوم �� أخ بوضع مقدار معين من المال بصورة يومية وبعد فترة تحصل على مبلغ من المال دون الانضمام لاي جمعية. ويوضح سيف ان هناك عددا من المشاكل تواجه بعض الناس عند الانضمام لمثل تلك الجمعيات المالية منها النصب والاحتيال على الأفراد، داعيا لوجود أسس معينة تتبعها أي مجموعة ليحصل كل شخص على حقه دون اعتداء أي منهم على حق الأخر. بينما يشير ابو محمد الى ان هذه الجمعيات المالية والتي تكون على نطاق محدود لها اثرها في تحقيق الاستثمار وإنشاء المشاريع الصغيرة وبالتالي تكوين العلاقات المجتمعية الحميمة بين الأفراد. استاذة علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتورة رانيا جبر قالت ان الجمعية عبارة اص تحت أسس � خ � دد من الأش � عن تجمع ع ذه الحالة � ي ه � و ف � د وه �� دف واح �� معينة وه تحقيق المكسب المالي. وتابعت جبر بان لهذه الجمعيات المالية ي، فالنواحي � ب � ل � س � ي وال � اب � ج � ا الاي ��� دوره الايجابية تقتصر على التوفير المالي لسد احتياجات المشتركين فيها، فالطالب مثلا يشترك في مثل هذه الجمعيات لمساعدة اهله في دفع قسطه الجامعي. وتتابع جبر: "الجانب السلبي يتمثل في مواجهة بعضالناسوخاصة طلبة الجامعات لبعض المشاكل عند الانضمام لهذه الجمعيات، حيث ياخد الطالب او غيره مبلغا من المال عند دوره، وعندما يأتي الشهر التالي قد يضطر للدين للوفاء بالتزامه، عدا عن بعض المشاكل التي قد تحصل بين المشتركين"، ود شخص �� رورة وج �� ددت على ض �� لذلك ش ينظم هذه الجمعيات المالية ووضع أسس معينة حتى لا يتم التعدي على الحقوق. وأضافت جبر ان هناك أناسا دخلوا مثل هذه الجمعيات ذات التنظيم البسيط وأقاموا مشاريع صغيرة تحولت الى مشاريع كبيرة ناجحة خدمة الكثير وكانت محط أنظار الكثير من الناس للانضمام إليها. سائقو السرفيس: لا يوجد رادع للسيارات الخصوصية التي تنقل الركاب لا يتنافى مع الاحكام الشرعية الرياحنة : منع "خطبة الجمعة" على السماعة الخارجية مصلحة اجتماعية ودينية صحافة اليرموك - عبير علاونه "خطبة الجمعة" احدى الشعائر الدينية الهامة عند المسلمين والتي يلقيهما الامام قبل صلاة الجمعة تعبتر بمثابة منبر اعلامي اسلامي للتوجيه والتقويم، حيث تناقش امور المسلمين الاجتماعية والدينية والسياسية وتعمل على توعيتهم بامور دينهم ودنياهم. اء "خطبة � ق � رار بمنع ال �� در ق �� را، ص � ؤخ � م الجمعة" على السماعة الخارجية جراء شكاوى رددت من بعض المواطنين تتلخص في ان � ت صوت الخطبة والتذكير للاذان يزعجهم!. " صحافة اليرموك" سلطت الضوء على هذا القرار واستطلعت اراء عدد من المواطنين ومسؤولين في "الاوقاف" حوله. ذا القرار لا � يقول احمد منير "تاجر" ان ه يتماشى مع المعتقدات والتقاليد الاسلامية، ولا اعتقد ان صوت " الخطبة" مزعج بل هو مطمئن للنفوس واحيانا نتيجة لانشغالي ببعض الاعمال انسى نفسي وحينما اسمع صوت الذكر اجهز نفسي للذهاب إلى المسجد والصلاة. وتقول أم زهير "ربة منزل" أن هذا القرار غير ملائم لتقاليدنا الاسلامية، فهي تحضر نفسها للصلاة عند سماعها للذكر، وهناك مواطنون قاموا بمنع الذكر قبل الأذان لشكواهم من ارتفاع الصوت والازعاج وقت النوم، متسائلة: لماذا ينزعج هؤلاء "المسلمون" من صوت الذكر الذي تطول ٍ يمتد لدقيقتين فقط رغم سماعهم لأغان لساعات؟!. بينما ابدى حسن عبيدات انزعاجه كثيرا م احتجاجهم على � رار، فالناس ورغ � ق � لهذا ال الأعراس والحفلات الليلية "التعليلة" إلا انها ت موجودة وبكثرة، بالمقابل نجد أن � ما زال قرار منع الدرس الديني والخطبة على السماعة الخارجية في المساجد قد طبق، ألا نجد مفارقة في ذلك!!. استاذ الشريعة في جامعة اليرموك الدكتور وليد مساعدة اشار إلى ان الخطبة هي للمصلين ه وان كثرة � ارج � س لمن خ � ي � ي المسجد ول � ف دة والخطب معا � واح � المساجد في المنطقة ال ى تمازج الاصوات � ؤدي إل � في نفس الوقت ي اج اكثر من الاستفادة، موضحا انها �� والازع "خطبة الجمعة" ليست حلا ليحضر الشخص نفسه، بل عليه تحضير نفسه منذ الصباح. دون سماع خطبة � ري � وبالنسبة للذين ي الجمعة لفت مساعدة إلى ان هناك العديد من المحطات التلفزيونية التي تبثها على الشاشة دروس الدينية على � عدا عن وجود الخطب وال شبكة الانترنت في اي وقت. اف اربد الدكتور مروان � مدير مديرية اوق الرياحنة قال ان وزارة الاوقاف توجهت بايقاف دروس الدينية والخطب على السماعة � القاء ال الخارجية لما يحقق مصلحة اجتماعية ودينية، فهناك اشخاص يعانون من المرض وطلبة م صارت � ه � اع � ع اوض � ون، وتماشيا م �� درس �� ي الخطبة والدروس على السماعة الداخلية. مضيفا ان هذا القرار لا يتنافى مع الاحكام الشرعية لكون قراءة الامام في الصلاة والقائه الخطبة هي للمأمومين داخل المسجد وليس لمن هم خارجه. وبالنسبة لذهاب المصلين إلى صلاة الجمعة عند سماعهم للامام وهو يخطب على السماعة ذه عبارة عن � ن الرياحنة ان ه ّ الخارجية بي عادة غير صحيحة لا تنم عن صفات المؤمن، فالاصل ان يحضر نفسه للصلاة منذ صباح الجمعة،موضحا: "بما ان الامر ليس فيه مخالفة شرعية ويحقق مصلحة للمجتمع فنحن معه، وديننا دين يتناسب مع حياة الناس اليومية، لذلك لا بد وان تكون الاحكام متماشية مع ما يحقق المصلحة للناس والمجتمع ككل". مم على جميع ُ واكد الرياحنة ان هذا القرار ع محافظات المملكة، مضيفا ان هناك عقوبات تدريجية للامام اذا لم يطبق هذا القرار، تبدا بالنصح والتوجيه الى غيرها من العقوبات. د. مروان رياحنة ترى أن "المعاق هو الإنسان الجالسفي منزله" ناديا الخليفات.. "مشت على الصعاب" وحققت لنفسها النجاح صحافة اليرموك- عمر التميمي في كل مجتمع من المجتمعات هناك فئة مع البيئة التى ً خاصا ً فا ّ خاصة تتطلب تكي يعيشون فيها نتيجة لوضعهم الصحي، هذا التكيف لا يأت من قبلهم وانما يقع على عاتق من يحيطون بهم بتوجيه الاهتمام لهم مثلهم مثل أي شخص طبيعى آخر يمارس حياته، ويبدأ هذا الاهتمام مع جانب لا نلتفت إليه ونهمله وهو "المسمى الذى نطلقه على هؤلاء الأشخاص". كل شخص يعاني من ضغوط واضطرابات ة ستنعكس � دي � س � ة ج � ّ ل � ى ع � ت � نفسية، أو ح بالضرورة على تصرفاته وسلوكه، لكن ماذا عن الشخص الذي يعاني من اعتلال جسماني او ما يطلق عليهم " ذوو الاحتياجات الخاصة" الذين يسميهم البعض "المعاقون"؟ تلك الكلمة ذي تنقصه �� القاسية على نفس الشخص ال ه من �� ا منحه الله ل � ل م � دام ك � خ � ت � ارات لاس � ه � م إمكانيات بالشكل الطبيعى والسليم. للحديث عن هذا الموضوع التقت صحافة اليرموك بـ ناديا خليفات. "ناديا الخليفات" شابة اردنية تبلغ من العمر دى الشركات � ، تعمل موظفة في إح ً عاما 33 التجارية في العاصمـة، رئيسة لقسم الادارة، ً تعاني من إعاقة حركيـــة، لكنها لم تشكل يوما ما إعاقة فعلية بالنسبــــة لها لما تتمتـــع به من طموح وحـــب للحيـــــاة وثقة بالنفس. استهلت ٌ ل َ ث َ "ما حك جلدك مثل ظفرك"، م ً تؤمن به وتعتبره أساسا ٌ به ناديا حديثها، مثل من متابعة ً دا � لحياتها، فإعاقتها لم تمنعها أب ً ، منحتها حافزا ً حياتها، بل على العكس تماما بمستقبلها واستطاعت التفوق على ً للمضي قدما الكثير من أقرانها العاديين بإصرارها وتحديها يحتذى به وقصة نجاح ً لإعاقتها، فكانت مثالا تستحق ان تروى. تقول ناديا: "الإنسان لا يستطيع أن يحدد ن يخلق وبين من يعيش، لكنه بالتأكيد � أي يستطيع أن يبني نفسه في أي مجتمع كان، لهذه الأمور، ودور ً وعلى المعاق أن يكون واعيا الأهل هنا أن يضعوا ابنهم على أول سلم النجاح ه المدرسة منذ الصغر، وجعله � ال � و إدخ � وه عن العزلة، وهنا ً ينخرط في المجتمع بعيدا يأتي دور المعاق بالدرجة الأولى الذي يصبح عن دراسته ورسم مستقبله ومحاولة ً مسؤولا التفوق في هذه الدراسة". دأت، أشارت �� ن سبب إعاقتها وكيف ب � وع ا باربعة � ه � اء وبعد ولادت � ب � ى أن الاط � ا إل � ادي � ن أشهراكتشفوا أن لديها إعاقة سببها مرض "حمى السحايا" الذي أدى بها الى هذه الإعاقة . ل بأنه أساسي، ��� ا دورالأه � ادي � ح ن � وض � وت ررت متابعة � ، ق ّ دي �� وتقول: "بتشجيع من وال حياتي بشكل طبيعي، فالإنسان الذي يجلس في بيته من المستحيل أن يتقدم، وبرأيي، فإن المعاق هو الإنسان الجالس في منزله، وطالما أنني اعمل وأتابع حياتي بشكل طبيعي وأخرج . "ً معاقا ً من المنزل، فأنا لا اعتبر نفسي إنسانا ا عن مرحلة دراستها الثانوية فتقول: � أم ت مرحلتي الثانوية في مدرسة خاصة � "درس ت هناك عناية خاصة بنا � ان � للمعاقين، وك ذي ساعدني في تلك �� ك هو الشيء ال � ان ذل � ك المرحلة". وتضيف: "بعد إكمال دراستي الثانوية قررت المتابعة، وأن لا أجلس في المنزل، من هنا بدأت رحلتي بالبحث عن وظيفة فالتحقت بكلية الحقوق في الجامعة الاردنية، وحاولت التغلب على كل الصعوبات التي واجهتني كالمواصلات في الجامعة، ً وصعود الأدراج والتواجد مبكرا وبفضل من الله نجحت في هذا، رغم أن الجامعة ببنية تحتية يمكن أن تخدم ً لم تكن مجهزة تماما المعاق بالشكل المطلوب". ن الجامعة � ك انتقلت م �� د ذل � ع � ع: "ب � اب � ت � وت الاردنية إلى جامعة الحسين بن طلال لمتابعة دراستي"، وتقول: "بحكم أنني من محافظة ة في �� دراس �� ال ّ ي � ل � ن الصعب ع � ان م �� رك، ك � ك � ال العاصمة، وأثناء دراستي الجامعية حصلت على وظيفة حكومية، وتابعت دراستي وعملي حتى تخرجت من كلية الحقوق". وترى ناديا أن حصولها على الشهادة انعكس على حياتها، "حتى أنني قررت عدم ً إيجابيا التوقف هنا، وإنما الاستمرار، فقررت دراسة الإعلام وسجلت في الجامعة، لأن مجال الإعلام نك من ايصال قضيتك وقضايا أناس ّ جميل ويمك آخرين مهمشين إلى الرأي العام". وتضيف ناديا أنها تعرف الكثير من المعاقين الذين يخجلون من إعاقتهم ولا يغادرون المنزل، ل لهم "لأن �� وب مساعدة الأه �� ى وج � إل ً مشيرة المعاق مثله مثل أي طفل عادي، إذا لم تقدم له المساعدة والدعم فإنه لن ينجح ولن يجتاز هذه المرحلة". وختمت ناديا حديثها بنصيحة وجهتها للأهالي بأن يمنحوا طفلهم المعاق يحكموا عليه بالعزلة عن ّ في الحياة وأال ً فرصة : " أدعوهم _الأهل_ ً المجتمع والعالم، مضيفة وة ابنهم الى �� ذا المعتقد، ودع �� ى تغيير ه �� إل الانخراط في المجتمع وان يخوض كافة مجالاته كأي شخص طبيعي لا يعاني من أي نوع من الاعاقات". "الجمعيات المالية" .. تكافل اجتماعي و"حلول مالية" «عدم التنظيم» من سلبياتها

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=