صحافة اليرموك
Saha f a t Al - Yarmouk Sunday Apr i l 24 , 2011 م 2011 نيسان 24 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار رسائل من أسفار )2( الذات بقلم الدكتور / عادلصادق محمد ) 1 ( عن ً المثقف ليس من يسكن في برج عاجي بعيدا المجتمع .. ليس هو من يتكلم برفع كتفيه ومنخاره في السماء .. بل هو من ينخرط في المجالات العامة , هو من يعرف مشاكل مجتمعه وطموحاته وأهدافه , فالمثقف ليس علىه فقط طرح التساؤلات , بل علىه أيضا اقتراح الحلول وطرح الأجوبة.فالمثقف هو المسؤول الأول عن خلاص البشرية وسعادة الناس , وفى ذلك يقول الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر : لاقيمة لما أكتبه مادام هناك طفل جائع في هذا العالم , فأنا إن كتبت فإنما أكتب من أجل أن أحل مشكلة هذا الطفل . وقد سئل الرئيس الفرنسي جيسكار دستنيان عن السلطة التي يخشاها فقال : إنها سلطة المثقف مسؤولة عن تغيير الواقع ً والمثقفين التي هي دائما وتقدم المجتمع . ) 2 ( ان يؤكد على حق الإنسان في �� إن جوهر الأدي الحياة وفي الحرية , بل أن أساس الثواب والعقاب في الدين هو فرصة متكافئة لكل إنسان , إن كل بشر يبدأ حياته أمام خالقه الأعظم بصفحة بيضاء يحط فيها أعماله باختياره الحر , إن الله حبت حكمته للعمل ً وضع الفرص المتكافئة أمام البشر أساسا في الدنيا وللحساب في الآخرة. ) 3 ( اء مناظرة تليفزيونية بين خصمين � ن � ي أث � ف ال أحدهما للأخر :هناك أكثر من � سياسيين : ق طريقة لجمع الفلوس , ولكن ليست هناك إلا طريقة واحدة لجمع الفلوس بالحلال .. وما هذه الطريقة ؟ أنك لا تعرفها !!!! . ً .. كنت متأكدا ) 4 ( .. وإذا كان ً كان الخلق كريما ً إذا كان القلب نظيفا كان ثمة انسجام في البيت .. وإذا توافر ً الخلق كريما الانسجام في البيت كان هناك نظام في الدولة .. وإذا توافر النظام في الدولة ساد السلام في العالم. ) 5 ( رأة تلك الأسطورة � م � لعل أجمل ما قيل في ال الإفريقية التي تقول : عندما أراد الله أن يخلق المرأة أخذ من القمر استدارته , ومن السحب دموعها , ومن الأزهار شذاها , ومن الورود ألوانها , ومن الأغصان رقتها وتمايلها , ومن النسيم رقته ولطفه , ومن الأوراق خفتها , ومن النبات ارتجافه وارتعاشه , ومن الحمام هديله , ومن النار حرارتها , ومن الثلج برودته , ومن الغزلان عيونها , ومن الأمواج مدها وجزرها , ومن صوت الكروان حلاوته , ومن الطاووس كبرياءه , ومن العصفور زقزقته , ومن البلابل تغريدها , ومن الزواحف ملمسها الناعم , ومن الحرباء تلونها , ومن الحية حنكتها , ومن الثعلب مكره وخيانته , ومن اليمامة وداعتها , ومن الببغاء ثرثرتها, ومن الندى رطوبته , ومن البنفسج أريجه , ومن الربيع ابتسامته ... ومزج كل هذه الأشياء بعضها ببعض , وخلق منها المرأة ثم أهداها إلى الرجل . ) 6 ( لأننا نحتاج للكلام عن الشتاء .. أو في حاجة لأن نعود إلى الرومانسية .. فالشتاء رومانسية نفتقدها ام الجري والبحر � ام الصيف الساخن .. أي � في أي والضحك وخلع الهموم . والشتاء .. أن نعود لمنازلنا .. لخصوصيتنا .. لبعض الوحدة التي تجبرنا على أن نفكر ونخلص فيما نفكر فيه. وفى الوحدة يولد الإحساس بالحاجة إلى حب .. والاشتياق إلى قلب البرد يمد أحلامنا إلى دفئ نتمناه .. الخوف يمد أصابعنا إلى رفيق نتونس به .. العواطف تمد ليالينا إلى شمس ترافق أيامنا. وفى كل الأحوال .. في الشتاء أنت غاضب .. ثائر .. حزين .. مهزوم أنت في حاجة إلى حب نحن لا نهديك فقط نقطة مطر نحن نهديك : كتلة أحاسيس .. ونهرا من الحب . مدير المرصد الإقتصادي في "الأردنية" ل"صحافة اليرموك" مطالبة الخريجين بالخبرة تعتبر من مسببات البطالة من لا يعمل أبداً أفضلممن يعملون دون فائدة صحافة اليرموك- سلسبيل الصلاحات يتمتع الاردن بواحد من اعلى معدلات التنمية البشرية على الصعيد العربي من حيث ارتفاع مستوى التعلىم والصحة، ت نفسه مشكلة � وق � ي ال � ه ف � واج � ولكنه ي حقيقية تتمثل في تفاقم ظاهرة البطالة التي تطال آلاف الشباب وتهدد بترك انعكاسات خطيرة، وتعتبر ظاهرة ذات ابعاد مختلفة، ود خلل في النشاط � فاقتصاديا تعني وج الاقتصادي، واجتماعيا لها آثارها على وحدات المجتمع افرادا واسرا. "صحافة اليرموك" .. زارت الجامعة الاردنية والتقت بمدير المرصد الاقتصاديفي كلية الاقتصاد الدكتور طالب عوض للحديث معه حول هذه الظاهرة وانعكاساتها. البطالة الطبيعية اكد عوض ان نسبة البطالة الطبيعية %، لكنها في المملكة تجاوزت 4 -2 تقدر بــ %، وهي 12.7 ى �� ت ال � ل � ك الحد ووص �� ذل مرتفعة، ولكن بالنسبة لمعدلات البطالة % ،فيما سجل 13.4 التي قدرت بـ 2000 لسنة %، بعدها 15.3 ارتفاعا أعلى وصل 2002 عام % 12.7 الى 2008 عاد المعدل وانخفض سنة وهذه النسبة اقل معدل للبطالة حتى الآن، اث اكثر معاناة مقارنة �� ويلاحظ ان الأن نظرا لزيادة نسبة 2.4 بالذكور بحوالي الخريجات الاناث من الجامعات والمعاهد الاردنية. وأشار عوض إلى ان مشكلة البطالة تعد احدى التحديات الكبرى التي تواجه الوطن لآثارها الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة ومنذ سنوات والتحذيرات تخرج من هنا دق ناقوس الخطر في العواقب � وهناك ت السلبية لهذه المشكلة على الامن القومي، كونها تؤدي الي ارتفاع في معدلات الجريمة ادة السرقات وانتشار الفقر � والطلاق وزي كأهم اثر مرتبط بها. علاقة طردية وتابع عوض ان هناك علاقة طردية بين المديونية والبطالة، فزيادة الصرف وقله الانتاج تؤدي بالنهاية إلى الجوء للاستيراد وهذا يؤدي الي زيادة المديونية وبالتالي زيادة البطالة بسبب قلة الاستثمار والادخار اج المحلى بالرغم من ان � ت � وضعف الان الاستثمارات كثيفة العمل مفيده جدا، ولكن المشكلة الاكبر ان المستثمرين الاجانب اي من خارج الدولة يأتون بالعمال معهم بحجة ل كلفة من ناحية الرواتب � انهم امهر واق وهذا طبعا لا يعود بالفائدة المرجوة على الاقتصاد. ثقافة العيب وض ان لثقافة العيب اثرا �� ار ع �� واش كبيرا على البطالة يجب التجاوز عنها من خلال عمل البرامج التوعوية للشباب ل الاتصال � ائ � ي المساجد ووس � ر ف �� والاس أن من � رى، والاقتناع ب �� الجماهيري الاخ يعمل مهما كانت مهنته افضل بكثير من الذي لا يعمل وتسمى هذه الظاهره في الاقتصاد (بالبطالة السلوكية) فهناك مهن كثيرة يشغلها المغتربون بدلا من ابناء الوطن لعدم رغبتهم بها وخوفهم من النظرة العامة لهم بالرغم من ان البرامج الحكومية تنص على رورة تأهيل المزيد من المهنيين الا ان � ض العديد من الاسر والشباب لا يريدون ذلك. .. الدورية والاحتكاكية ولفت عوض إلى انواع اخرى من البطالة .. كالبطالة الدورية التي تحدث في مراحل التراجع والهبوط الأقتصادي فيقل الطلب ويقل الإنتاج ما يؤدي الى تسريح بعض العمال. ا يسمى بالبطالة �� ا م � ض � اك اي �� ن �� وه الاحتكاكية وهو نوع موجود بشكل مستمر ولا يمكن القضاء علىه لانه ينتج من خلال تنقلات مستمرة للعاملين من مهنة الى رى او حتى �� ى اخ � رى او من منطقة إل �� اخ الخريجين فالفترة التي يقضونها من بعد التخرج الى استلام وظيفة ما تعتبر من البطالة الاحتكاكية. اما البطالة الهيكلية التي تصيب جانبا من قوة العمل بسبب تغيرات هيكلية تحدث في الاقتصاد الوطني والتي تؤدي الى ايجاد حالة من عدم التوافق بين فرص التوظيف المتاحة والمؤهلات والخبرات للراغبين بالعمل للاختلاف بين العرض والطلب. البطالة المقنعة واكد عوض ان من لا يعمل ابدا افضل ممن يعمل دون فائدة، وهذه تسمى (البطالة المقنعة) وينتشر هذا النوع في الوظائف الحكومية وفي قطاع الزراعة فمدة العمل ساعات يوميا ولكن 8 ل تكون � على الاق عندما لا يعمل منها الا ساعة واحدة فالسبع رى تعتبر بطالة مقنعة فهم � ساعات الاخ يشغرون المكاتب دون فائدة، فتأخذ دون ان تعطي، والمفترض في هذه الحالة هو اعطاء الحوافز للتشجيع على العمل او فرض العقوبات ومراقبة الموظفين. الخاص القطاع وشدد عوض ان للقطاع الخاص دورا كبيرا في التقليل من البطالة، داعيا إياه للتعاون والمساعدة على تقليص المشكلة سنويا، 40,000 فأعداد الخريجين زاد عن آلاف في 7 ـ 4 يستقطب القطاع العام نحو حين يكتفي القطاع الخاص باستقطاب القليل منهم. الخريجون .. والخبرة ار عوض الى ان طلب الخبرة من � واش الخريجين يعتبر ايضا من مسببات البطالة، داعيا الطلبة الى محاولة تحصيلها اثناء فترة دراستهم من خلال اللجوء للتدريب والعمل حتى لو كان ذلك بدون راتب لأخذ شهادة خبرة، ناصحا الطالب بعد التخرج الموافقة على مواصفات العمل المطلوبة وبالراتب المعروض لفترة معينة حتى يأخذ فيها الخبرة ويرتقي للأعلى، مؤكدا ان الحكومة ساعدت وبشكل كبير الطلبة عندما 150 وضعت سياسة الحد الادنى للأجور بــ دينارا. بطالة .. واحصائيات واوضح عوض انه ليس كل من لا يعمل يعتبر في الاحصائيات عاطلا عن العمل، فالاطفال والمحالون على التقاعد او من هم غير قادرين على العمل كالمرضى وكبار السن والافراد القادرين على العمل ولكنهم لا يبحثون على عمل وطلبة الجامعات ىا لا يتم تسجيلهم في � ل � ع � د ال � اه � ع � م � وال الاحصائيات وانما من لديه القدره على ذل جهده في البحث � ب فيه وب � العمل وراغ عنه ويتقبله على مستوى الاجر ولكن دون جدوى يسمى عاطلا عن العمل ويدخل في احصائيات البطاله. ونوه عوض ان السن الذي يتم اعتماده 16 في الاحصائيات الرسميه للبطاله هو من سنه الذي يوصف بسن القدره على 65 - العمل، ومن خلال عمل المسح الاستبياني الذي تكون اهم اسئلته وجود الرغبه بالعمل والقدره علىه والمحاوله الجاده للبحث روط الاساسيه � ش � عتبر ال ُ ي ت � ت � عنه، وال ق تسميه عاطل عن العمل والنسبه � لاط .%5/2 الصحيحه مع وجود احتمالات خطأ وة إلى � دع � ال � وض حديثه ب �� م ع � ت � ت � واخ مليار دولار، ورفع 70 ضرورة ضخ نحو ،%7 ى � % إل 3 معدل النمو الاقتصادي من مليون فرصة 100- 80 واستحداث ما بين ، حتى نتمكن من 2020 ام � ع � عمل حتى ال التغلب على هذه المشكلة الخطيرة، ويتم استيعاب الداخلين الجدد في سوق العمل، بالإضافة إلى جزء من العاطلين، لافتا إلى اب يحتاج لمده طويله � ب � ان حل كل الاس الاجل لانها ليست بالأمر السهل. جُمعتنا خط أحمر عبير بني سلمان ن كل �� ف ع � ل � ت � خ � ل ي � ك � ش � ب ر يبزغ � م � ع � ام ال ��� ن اي �� وم م �� ي روح �� فجر الجمعة حاملا ال الى سماوات من الطمانينة واء � ي اج � م لنحلق ف � س � وال ح مع � ال � ص � ت � ب وال �� ح �� ن ال �� م الذات والمجتمع مبعدا ببركته ايادي الشر والبغض والحقد عن حياتنا الآمنة. مع يوم الجمعة نستيقظ ونوقظ السلام مع كل تغريدة ل ابتسامة �� ع ك �� ر.. م �� ي �� ط طفل.. مع كل قطرة ندى في صباحات وطننا الجميل. هكذا هي" الجمعة " لدينا ر، لا تسمح �� ث �� ر واك � ث � ل اك � ب الصفحات ولا تفي الكلمات سه الله واحتل ّ تجاه يوم قد في القلب مكانا عظيما. اة سلم �� ا زلنا دع � كنا وم دء �� ذ ب �� ن �� ن م � ح � ن � م، ف �� ل �� وس انطلاق الاذان تنطلق قلوبنا ا ملبية دعوة � ادن � س � قبل اج الحق في التسامح والاخاء، هكذا نريد جمعتنا بلا دماء وصراخ، هكذا اعتدنا علىها، فلم نعتد الجراح والخصام ن يخسر �� ي زم � ف ف � خ �� وال المرء الكثير من الاشياء التي يحبها في حياته، يبقى يوم الجمعة محفورا بالقلب يأبى ان يخسر رونقه الابدي. وا �� رك �� م..... ات ��� وك ��� ارج ��� ف ن جمعتنا، لا نريد �� لنا أم اعتصامات ولا مظاهرات، مللنا مما تفعلونه بوطننا، ادا �� ا ع �� ل م �� ق �� ع �� ب وال �� ل �� ق �� وال يطيقان عبثكم في امن اردننا ووحدتنا، لذا كفى......... الى هنا فجمعتنا خط احمر اياكم تجاوزه. الأمراض المنقولة جنسياً بين .. "الابتلاء والعقوبة"! % فقط من الجراثيم تسبب هذه الأمراض 3 : القضاة صحافة اليرموك- محمد الصميعات اء شائعة � م � ن.. وغيرها ،اس � ي � س � ري، ال �� زه �� دز، ال ��� الاي ومعروفة للامراض المنقولة جنسيا، ولكن الكثير من الناس لا يعرفون معلومات كافية عن هذه الامراض وكيفية انتقالها وطرق الوقاية منها. "صحافة اليرموك " التقت الخبير الدولي في الامراض المنقولة جنسيا الدكتور عبد الحميد القضاة، والتي يعرفها بانها مجموعة من الأمراض المعدية التي تسببها بعض الميكروبات وتنتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي المباشر(غير الشرعي). التي تسببها ً واضاف القضاة ان الأمراض المنقولة جنسيا واء أو � ه � ميكروبات معينة لا تنتقل عن طريق الماء أو ال الطعام, و(بفضل الله) علىنا فأن الحياة لا تستقيم بدون هذه في حياتنا, مبينا ان ً مهما ً ايجابيا ً الميكروبات لأنها تلعب دورا هذه الميكروبات (الجراثيم % منها جراثيم 10 % منها هي جراثيم مفيدة للإنسان , و 87) انتهازية (تنتهز فرصة ضعف جهاز المناعة لتسبب الأمراض), % منها فقط تسبب الأمراض. 3 و ويرى القضاة ان أهم أسبابظهور هذه الأمراضوانتشارها هو (الشيوع الجنسي )أي انتشار الزنا والشذوذ وممارسته بشكل علني دون رادع, ولعل أهم أثار هذا الشيوع الجنسي هو ظهور أمراض جنسية جديدة أدى إلى سقوط العديد من الحضارات واندثارها. دز بين القضاة أن الفيروس المسبب له � وعن مرض الاي من عشرة ً زء � ري الشكل, صغير الحجم , يبلغ قطره ج � دائ ) ملم, وكما أن هذا الفيروس 10,000/1( الآف جزء من المليمتر معقد التركيب, فيه ما يميزه عن غيره من الفيروسات الأخرى, ولكل جزء منه وظيفة معينة أو استعمال خاص لأغراض التشخيص، مشيرا إلى الطرق التي من خلالها ينتقل الايدز، وهي الاتصال الجــنــسي (غير الشرعي) والإبــر والمحـاقن المــلوثة (مـدمنو المخــدرات, الـوشـــم) والـدم ومـشتقـاتـه والأم المصابة بالفيروس ونقـل الأعـضـاء. ويضيف القضاة: "مرض الايدز يمر بخمسة أطوار، تزداد في كل طور شدته, فالطور الأول يسمى (بالمرض الحاد) وع, تظهر � ب � ة بمدة قصيرة قد لا تزيد عن الأس � اب � بعد الإص مى وتضخم العقد ُ على المصاب بعض الأعراض العامة (كالح اللمفاوية في الرقبة والإبط والاربية, والآم العضلية والإنهاك والصداع والعرق الليلي والسعال), ثم تختفي خلال أسبوع جري للمريض فحص مخبري للأضداد ُ أو أسبوعين, وإذا ما أ كون التحول المصلي ً ما يكون سلبيا ً (الأجسام المضادة) وعادة ) أسبوعا, وفي حالة 12-6( لا يظهر إلا بعد مدة تتراوح بين الاشتباه في تعرض المريض للعدوى, يجب إعادة الفحص بعد ثلاثة شهور". ور الكمون) ويستغرق مدة � أما الطور الثاني فيسمى (ط تتراوح بين عدة شهور وسنوات, وفيه يبدو المصاب بحالة وصحة جيدة بينما يتكاثر الفيروس ويصيب ً طبيعية تماما من اللمفاويات ويمكن أن ينشره (المريض) في المجتمع ً مزيدا دون أن يشعر به أحد. بعدها يأتي الطور الثالث الذي يسمى(اعتلال العقد اللمفاوية المنتشر والمستديم)، حيث تظهر في بعض الحالات أعراض تضخم عام منتشر ومستمر بالعقد اللمفاوية في موقعين أو أكثر خارج المنطقة الأريبة لعدة شهور, وقد تقل حدته ثم ور التي توجه الطبيب � يعاود الظهور ثانية , وهذه من الأم باتجاه مرض الايدز. ويتابع القضاة: "الطور الرابع يسمى بطور (المتلازمة المرتبطة بالايدز) ومن أهم أعراضه (الإسهال المزمن , ونقص الوزن , والفتور , والإنهاك , وفقدان الشهية, والتعب البطني , والحمى , والعرق الليلي , والصداع , وتضخم الطحال، فضلا عن تغيرات عصبية تؤدي إلى ضعف في الذاكرة واعتلال بالأعصاب المحيطة وتحدث هذه الأعراض والعلامات بصورة متقطعة ولكن متكررة". ويمضي القضاة بقوله: "الطور النهائي يسمى (مرض الايدز) حيث يمثل آخر واشد فصل من فصول المسرحية المؤلمة للإصابة, حيث تطوى بعدها صفحة المريض ليوارى التراب, يسبق ذلك مسلسل من المعاناة, تبدو فيه الأعراض التي تظهر وأكثر ً على مرضى المتلازمة المرتبطة بالايدز أشد وضوحا ذاء, كالأمراض الانتهازية والأورام السرطانية مثل (غرن � إي كابوسي) وتتوقف العدوى الانتهازية بدرجة كبيرة على مدى تعرض الشخص للجراثيم, ففي إفريقيا نجد أن التهاب الجهاز الهضمي هو المظهر الرئيسي للعدوى". ومن الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى مرض السيلان الذي يعرفه القضاة بانه مرض تسببه جرثومة كروية الشكل لا رى بالعين المجردة موجودة في الصديد (مكان الإصابة) ُ ت والصديد هو نتاج لمعركة بين الجراثيم وكريات الدم البيضاء، وفترة الحضانة من ثلاثة أيام إلى أسبوع، يكون له في مراحله الأولى علاج وليس له تطعيم، رض هو مرض الزهري (السفلس)، حيث � وآخر هذه الآم يشير القضاة الى انه من أقدم الأمراض الجنسية الذي تسببه سمى (اللولبية )وفترة الحضانة لهذه الجرثومة ثلاثة ُ جرثومة ت أسابيع إلى ثلاثة أشهر، يمر هو الآخر بثلاثة أطوار: الأول تظهر فيه الإصابة على شكل قرحة مليئة بالصديد في مكان جدا وله علاج, ٍ دخول الجرثومة إلى الجسم, وهذا الطور معد أسابيع تختفي القرحة 4 إلى 3 وان لم يتم علاجه فانه بعد لتبدأ الجرثومة بالطور الثاني. مدرس الثقافة الاسلامية في مدرسة الطرة الثانوية الشاملة تتردد ً للبنين ضيف الله حامد قال أن الأمراض المنقولة جنسيا بين الابتلاء والعقوبة تبعا لطريقة انتقال العدوى فالمرض الناتج عن العلاقة غير الشرعية يعتبر عقوبة لمن مارس الجنس في غير سبيله الشرعي، والأمراض الناتجة عن نقل الدم او استخدام أدوات حادة تعتبر نوعا من الابتلاء لذلك حرم الله تعالى الزنا للضرر الناتج عن ممارسته، حيث يقول ". وبما ً يلا ِ ب َ س َ آء َ س َ و ً ة َ ش ِ فاح َ ان َ ك ُ ه َّ ن ِ نا إ ِ لز ْ ا ْ وا ُ ب َ ر ْ ق َ ت َ لا َ تعالى: "و أن العلم لا يتعارض مع الشرع فقد اوجب الإسلام الطهارة على كل من مارس الجنس. التقليد الأعمى مرضوصل لمراحل حرجة ... صحافة اليرموك- محمد جوارنه طبيعة الانسان الفطريه أنه يرغب بكل جديد ولديه الفضول بمعرفة كل مايدور حوله فإذا كان ذلك الشيئ بوجهة نظره استحوذ وسيطر على عقله فتراه ً مهما ور من حوله �� يبحث ويسأل ويفكر ويحلل معظم الام ويبذل جهدا كبيرا للسعي وراء هذا الفضول فتراه يتناسى وراء مطلبه أو يدعه جانبا إذا ً ماعلىه من واجبات ساعيا لم يثر فضوله. اصبح التقليد من أكثر الأمور إشغالا للشاب العربي في هذا العصر التي تغزوه العولمه التي لم تترك صغيره ولا كبيره إلا وأحاطت بها أن التقليد مصطلح يراد به اتباع غيرنا في التصرفات والحركات والافعال والاقوال واللباس ونمط التفكير والاهتمامات. والتقليد نوعان الاول: تقليد ايجابي ويركز على الجوانب الايجابيه في حياة وتصرفات الآخرين واكتساب كل مايناسبنا في حياتنا العلميه والعمليه شريطه أن يتناسب مع ديننا وعاداتنا وتقاليدنا واعرافنا ودون أن يتسبب لنا بأي اذى سواء مادي او معنوي ودون الضرر بمصالح الغير وأما الثاني فتقليد سلبي وهو محاوله تقليد الآخرين وخاصه الغرب بعاداتهم وتصرفاتهم ومختلف جوانب حياتهم وطرق عيشهم دون النظر الى ان هذا التقليد يناسبنا ويعود علىنا بالفائدة أم بالضرر. للتقليد أشكال كثيره ومتنوعه ومثال ذلك ما اصبح ا الآن في تقليد الغرب في اللباس،إذ نرى انماطا � دارج متنوعه من اللباس بدأ شباب المجتمعات العربيه بارتدائها دون التفكير وتختلف انماط هذا اللباس من حيث الالون وطريقه الحياكه فقد نجد بعض هذه الملابسضيقه تصف الجسم وتفصله وقد تكون فضفاضه لدرجه كبيره وقد نرى بعض الرسومات والكتابات الصارخه واذا قمنا بترجمه هذه العبارات نجد أن معناها شتيمه مؤذيه تخدش الحياء العام أو دعايه تنطوي على فكره يرغب الغرب بترويجها في المجتمعات العربيه والشاب العربي يرتديها دون معرفة معناها المهم عنده الموضه وصرعاتها. ولايقف الأمرهنا بل يتعداه الى التقليد بقصات الشعر وتسريحاته التي في أغلب الاحيان تكون مثيره للضحك ومنها الشعر الطويل والقصير وضرب الحاجب بالشفره لاضافه جو من الاثاره والحركه على الوجه حسب وجهة نظرهم وياخذ التقليد الاعمى شكلا آخر حيث إن الكثير من الشباب العربي يسمع الاغاني الأجنبيه مثل "الروك والراب والراي" ويقلدون الرقصات المصاحبه لها كنمط من حياة الشاب المندفع والمليئ بالطاقه مع العلم بان الغالبيه منهم لا يعرفون ترجمه هذه الأغاني، المهم أنه شاب يعشق حياه الغرب ويتمنى لو يعيش بينهم لتصبح حياته أكثر حيويه ومليئه بالصخب معتقدا ان حياة الغرب كلها ايجابيات دون سلبيات. ومن الجدير بالذكر أن العديد من الشباب والفتيات يتبعون الموضه تشبها بمطرب معين من خلال تقليد اللباس وتسريحة الشعر وبعضهم يضع الوشم ونعلم جميعنا بان هذا يتعارض مع ديننا الإسلامي وعاداتنا وتقاليدنا. وبعضهم يقلد لاعب كره قدم مشهور أوممثلا أو ممثله وقد يلجأ بعض المهوسون بالتقليد الى اجراء عمليات التجميل لكي يصبح شكله مشابها تماما لمن يحب من هؤلاء المغنين أو الممثلين.. الحديث في هذا المجال لا ينتهي ويطول ولكن المهم هنا ان يكون التقليد متوافقا لما فيه مصالحنا ويتماشى مع الدين والعادات والتقاليد ويجب الوعي باهميه الحفاظ على هوية الشاب العربي في المجتمع العربي فإذا فسد جيل الشباب فسد المجتمع وإذا صلح الشباب صلح المجتمع، ومن الضروري التركيز على متابعة التربية الحسنة للابناء والبنات والعمل على زرع حب بناء الشخصية العربية التي تميز بين ما ينهض بها وبين ما يجعلها مجرد تابع للغير في كل شئ، فالتقدم والتطور لا يأتي من خلال تقليد غيرنا في كل شي وإنما يأتي بالعلم والاخلاق "انما الامم الاخلاق ما بقيت فان ذهبت اخلاقهم ذهبوا"... الدكتور عبدالحميد القضاة
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=