صحافة اليرموك

Saha f a t Al - Yarmouk Sunday Apr i l 24 , 2011 م 2011 نيسان 24 صحافة اليرموك الأحـد متابعات لمواجهة مصاعب الحياة وتوفير مستلزماتها المرأة العاملة.. تواصل نضالها بحثا عنتحقيق ذاتها صحافة اليرموك- شهد النجار يفتحن أنوار أعينهن مع الفجر، يتحركن بكل رفق خشية إستيقاظ أحد الأبناء أو الزوج الذين لطالما أحبتهم واخلصت لهم ، تربي ابناءها وتلبي حاجات زوجها دون تذمر، مكافحة اعتادت أن تكون مناضلة في كل شيء تعمل كثيرا وترتاح قليلا . تلك هي الأم العاملة ترتدي ثيابها مع اشراقة كل شمس مغادرة عن تحقيق ذاتها ً ارج منزلها بحثا � آخر خ ً بيتها لتحضن نضالا وتحصيل مكانة إجتماعية مناسبة، أخريات لديهن إمكانيات خاصة في مجال معين ويرغبن في إيصال خدماتهن وجهدهن للمجتمع، وأكثرهن وبسبب حاجتهن الاقتصادية ورفع مستوى معيشتهن اخترن أن يكن بجانب الزوج خارج المنزل لمساعدته على مواجهة تكاليف بعد يوم . ً الحياة التي تزداد يوما "صحافة اليرموك" سلطت الضوء على هذا الموضوع عن قرب لمعرفة الكثير عن هذه الفئة المناضلة في المجتمع . ليلى.. تعمل معلمة قالت للعمل قيمة كبيرة في حياة الإنسان السيكولوجية والاجتماعية، و(أنا ) كامرأة أعمل لسببين، الاول تحقيق الذات وثانيا الحاجة وهما يكملان بعضهما، فأنا حين أساهم في النفقة على نفسي ولا أعتمد على أحد في إعالتي أشعر بأن لي دورا وحضورا في مجتمعي ،مضيفة ان العمل قبل زواجها اسهل من بعده لعدم وجود مسؤوليات الزوج والأطفال والأعمال المنزلية المتعددة . اما زينب التي تعمل في شركة للمنسوجات فترى ان المرأة العاملة فئة مهمة من فئات اي مجتمع متطور يرغب بالتقدم والتحضر، والمراة العاملة انسانة ناجحة لانها توفق بين بيتها واسرتها وعملها واغلب النساء يفضلن اكمال دراستهن ومسيرتهن العلمية للشعور بدورهن الفعال في المجتمع. ه اي مشاكل تعيقني لأنني � وتتابع زينب .. شخصيا لم اواج أحاول قدر الإمكان التنظيم بين عملي ومسؤولياتي الأخرى، وطبعا لا استطيع نكران دور الاهل في ذلك رغم رفضهم لفكرة العمل في وقت معين نظرا لطبيعة مجتمعنا ،إضافة لازدحام الطرق وما يرافقها من اغلاق للشوارع كلها اسباب تدفع الاهل لتفضيل بقاء بناتهم في بيوتهم دون عمل. وتبين علىاء .. كطبيبة أساهم في تقديم خدمة إنسانية لمجتمعي الذي أعيش فيه من خلال عملي، فأنا أعيش وسط مجتمع محافظ يرفض أخذ المرأة لطبيب مفضلا عرض زوجته أو ابنته أو أخته على طبيبة بدل طبيب . وتتابع علىاء إضافة لذلك فإنا أساهم في رفع مستوىمعيشتي بعد يوم، وأشعر حاليا بأنني ً خصوصا مع تزايد تكاليف الحياة يوما أوفق بين عملي ومنزلي خاصة وأن لدي طفلا واحاد وعندما أشعر أنه بحاجة إلي ليوم أو أكثر أستطيع أن أوقف عملي لفترة قصيرة وأعتني به ثم أعود لعملي . فيما تشير دلال إن للعمل قيمة عظيمة في حياة الإنسان ،إذ لا قيمة لحياته دون عمله، فالنجاح والتفوق في الحياة بحاجة الى توازن بين جميع جوانبها وكوني إمرأة عاملة ومتزوجة اسعى لأن تكون حياتي أفضل من الاخريات غير العاملات فالعمل يثبت وجودي وشخصيتي بين صديقاتي ويساعدني بالإنفاق على نفسي وأسرتي وشراء كل ما يلزمني من الحاجات الأساسية. ولمعرفة مفهوم العمل في الإسلام، وحكم عمل المرأة،وهل يجوز لها معارضة زوجها للعمل وحكم من يجلبن المربيات الأجنبيات لترك اطفالهن معهن وخروجهن للعمل، إلتقت "صحافة اليرموك" بالدكتورة فاطمة مناصرة التي رات أن مفهوم العمل ومكانته بوجه عام في الإسلام انه أساس العيش والحياة والحضارة والمدنية،وعلىه فهو من أهم حقوق الإنسان لكونه الركن الاساسي في حق العيش والحياة ومن اهم واجبات القادرين علىه . واشارت مناصرة ان الاسلام اعطى للمرأه حقها في القرأن والسنة وقد يكون للضروره والحاجه ان تخرج المرأه للعمل وقد يحتاجها المجتمع ايضا بذلك، وهنا علىها التقيد بأحكام الشرع حتى يكون خروجها للعمل خروجا شرعيا على ان يكون الخروج لحاجه شخصيه او لحاجة المجتمع فقد قال الرسول صلى الله علىه وسلم "قد أذن أن تخرجن في حاجتكن" رواه البخاري،كذلك أن يكون عملها مباحا كالتعلىم والطب والتمريض وغيرها من الأعمال شريطة موافقة زوجها أو الولي لأنهما المسؤولان عنها امام الله تعالى وأن لا تفرط في حق الزوج والأولاد . وأضافت مناصره أن العمل يكون ملائما لطبيعة المرأة وينبغي أن يكون موافقا لطبيعتها التي خلقها الله علىها، فطبيعة المرأة تختلف عن الرجل وعلى المرأة الألتزام باللباس الشرعي وعدم التعطر والخلوة والأختلاط بالرجال لغير الضرورة ،مبينة أن حكم إحضار المربيات الأجنبيات غير المسلمات اللواتي يتركن في المنزل لتربية الابناء لايجوز شرعا. صحافة اليرموك- هديل فايز الطوالبة "الشعب طفران"..."لا لقمع الحريات"..."لا للزعرنة..نعم للتغيير الحقيقي ومكافحة ي الفقر �� ش �� ف �� ة وت �� ي �� وب �� س �� ح �� م �� اد وال �� س �� ف �� ال والبطالة"..." لا للجوع و الظلم والفساد"... " بدنا خبز وحرية، تسقط سياسة البلطجية". فعت في مسيرات سلمية ُ كثيرة ر ٌ شعارات ح السياسي، ولكن ما هو � الإص � تطالب ب ا هي � تفسير المواطنين لهذه المطالب؟ وم ا تفسير علماء الدين � رؤيتهم للإصلاح؟ وم والسياسيين لها؟ وما سبل العلاج لاستيعاب هذه المسيرات؟ الإجابة في السطور اللاحقة. سبب المطــالـــــب ن محمود البطاينة أن � واط � م � ول ال � ق � ي المطالب جاءت نتيجة لما يواجهه المواطن من ظروف معيشية واقتصادية قاسية، إضافة إلى تنامي الفساد، مما قاد المواطنين لتنظيم هذه المسيرات السلمية في محافظات المملكة واء بتوفير � للمناداة بمطالبهم المتنوعة س فرص العمل أو تعديل القوانين، مبينا ان ما ٌ يحدث سواء في الاردن أو الدول العربية ناجم عن القهر والفقر. أما عدنان المعاني أحد المواطنين المؤيدين للمسيرات التي حدثت فيشدد على أنها كانت يجب أن تحدث منذ مدة طويلة لوجود أمور "غير عادية" في البلد، فقد عبرت عن آراء المواطنين لمطالبهم بإحالة قضايا الفساد للمحاكم والحد من الغلاء وتحسين المستوى الإقتصادي للمواطنين. إصلاحٌ سريع مهدي السعافين عضو قيادي في حركة ال: "إن سقف مطالب � اليسار الاجتماعي، ق المواطنين يرتفع مع الوقت، ففي أول مسيرة حدثت يوم السابع من كانون الثاني في ذيبان جنوب مأدبا كانت بخصوص ارتفاع أسعار المحروقات والغلاء، بعدها تطور الشعار الى إسقاط الحكومة والعودة إلى دستور عام ."1952 ح السياسي فيرى � ل � وص الإص � ص � خ � وب في ً رارا � ك � وت ً رارا �� ودي به م � ُ ه ن � السعافين ان كتب التكليف السامية للحكومات السابقة ولم يطرأ أي جديد علىه والسبب في ذلك وجود "معسكر قديم" يرفض الإصلاح لعدم استفادته منه وبالتالي العمل على تأخيره ليتماشى مع تحقيق مصالحه. وأشار السعافين إلى أن حكومة معروف راءات بسيطة للإصلاح � إج � البخيت قامت ب السياسي كتحويل قضايا الفساد "مثل قضية سكن كريم" وقضية الكازينو لدائرة مكافحة راءات بطيئة وغير �� الفساد، ولكن هذه الإج كافية، متمنيا على حكومة البخيت الاسراع في الإصلاح السياسي دون الالتفات "للمعسكر القديم". حراك مجتمعي ي جامعة � م ف � ل � ب عميد كلية الإع � ائ � ن ال أن ما � زام عنانزة ق �� اليرموك الدكتور ع يحدث من مظاهرات للمطالبة بالحقوق هي حركات شعبية سلمية بدأت في الأردن لإجراء تغييرات كاملة وشاملة بما فيها إصلاحات دستورية وإصلاح قانون الإنتخاب وإصلاح النظام السياسي مع الإحتفاظ بالعنصر المهم وهو جلالة الملك والهاشميون لقيادة البلد على الطريقة الملكية الوراثية. وأوضح عنانزة أن طاقات الشباب موجودة لإحداث أي تغيير يتفق مع مطالبهم ويمكن استغلالها في أي مجال من المجالات ولذلك يجب أن يكون هناك رؤية وإرادة سياسية ي بما � لذلك، وإذا لم يكن الشباب على وع يحدث من حوله وذهب إلى الشارع للمطالبة بالتغيير فلن يحدث ذلك. عملياتجراحية للإصلاح أما الدكتور غالب الخالدي أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك فيؤكد أنه راءات �� ل إج � ح الفساد من خ � لا يمكن إص حكومية، فالفساد في الاردن بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام أصبح بنيويا، ة، فعملية � دول � أي مبنيا ضمن مؤسسات ال ى خطوات �� ح السياسي تحتاج إل � ل � الإص وعمليات جراحية ملائمة قد تؤدي إلى مخاطر أكثر بكثير من محاربة الفساد. ولفت الخالدي إلى أن السبيل لمعالجة هذا الفساد يتم في اختيار الدولة لقيادات قوية قادرة على محاربة الفساد، وأن تتوافر لدى أجهزة مكافحة الفساد القوانين اللازمة لذلك، ذاك تثقيف المجتمع بمساويء الفساد، �� ك ح السياسي يتم من خلال � مضيفا أن الاص إصلاح مجموعة من المؤسسات الموجودة في الدولة، اضافة إلى العودة للقوانين والدستور الذي ينظم عمل هذه المؤسسات. وفيما يخص المسيرات والاحتجاجات في ي قال الخالدي بأنها وسائل �� الشارع الاردن ن رغباتهم � ن خلالها المواطنون ع � يعبر م ومطالبهم، وعلى الحكومة أن تشارك فيها ل التفاعل والتعاون معها بجدية، � من خ وأن تتجاوب وبشكل سريع مع هذه المطالب للعمل على الحد من ارتفاع سقف هذه المطالب إذا لم يتم التجاوب معها. مسيرات..لم تتوقف مدير مكتب حزب جبهة العمل الاسلامي في اربد الدكتور زكي بشايرة راى أن المسيرات لن تتوقف حتى يتم تحقيق مطالب الشعب في ، وتعديل قانون الانتخاب 1952 العودة لدستور اء في � ك كما ج � ومحاربة الفساد، ويتم ذل خطاب جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين للسلطات الثلاث حين ركز الخطاب على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وأن يكون للحكومة برنامج لتحقيق أجندة ورؤية واضحة من ضمنها كتاب التكليف السامي، ووضع الحكومة لقوانين صارمة لمعاقبة أي شخص يقوم باستخدام المال العام لأمور غير مشروعة من خلال النظر إلى المال العام على أنه شيء مقدس لا يجوز التلاعب به. وأكد بشايرة أنه يجب التوافق مع القوى السياسية على قانون انتخابي عصري وإلغاء بعض القوانين السابقة، مطالبا البرلمان إذ لا يجوز للنائب ً القيام بدوره الرقابي كاملا أن تكون وظيفته خدماتيه فقط بل تشريعية رقابية ويسعى دوما لتحقيق هذا الهدف. المسيرات مشروعة ي جامعة �� ن ف �� دي �� ول ال ��� م اص � س � س ق � ي � رئ اليرموك الدكتور يحيى شطناوي وصف الذين افتوا بتحرم المسيرات والاحتجاجات عتبر ُ بأنهم يعيشون في غير زمانهم، لكونها ت أدوات يعبر من خلالها المواطنون عن مطالبهم بطريقة لا تؤثر ولا تضر غيرهم. ه رئيس � ال � ا ق � م � اوي ب � ن � ط � د ش � ه � ش � ت � واس الحكومة الدكتور معروف البخيت "الناس تريد أفعالا وليس أقوالا لأنهم ملوا الأقوال"، و المطلب الرئيس لهذه المسيرات � ذا ه �� وه السلمية فيجب على الحكومة أن تكون جادة في هذا الخصوص وأن تفرض عقوبات على كل من يخالف القانون. ختاما .. يبقى الحراك الشعبي يواصل مسيرته في الاردن الى ان تتوجه الدولة إلى الاصلاح الشامل المتكامل الذي يحقق جميع المطالب بوضع تشريعات وقوانين واضحة تؤكد على حماية حقوق المواطنين، فالدولة علىها الإسراع في تحقيق المطالب واختيار قيادات قوية وفعالة قادرة على تحقيق ذلك. "المسيرات "مرحلة جديدة تستوجب الإستيعاب مواطنون: الفساد .. وظروفنا الاقتصادية القاسية أوجدت المطالب الخالدي: على الحكومة المشاركة فيها من خلال التفاعل والتعاون معها بجدية زاره الملك المؤسس "مقهى الكمال " همزة وصل الماضي بالحاضر.. اجتماعيا وثقافيا صحافة اليرموك- محمدجوارنة عن لكل مكان خصوصيته التي تميزه غيره، وهوية تعرف عنه في كل مكان، ولمدينة اربد عروس الشمال هوية تحكي عراقتها وماضيها الجميل، ولعل المقاهي القديمة أبرز سمات هذه الهوية الاجتماعية والثقافية والخصوصية التي تميز " روس" كمقهى الكمال عميد مقاهي � ع � ال المدينة واقدمها. يقع مقهى الكمال وسط المدينة قرب " دوار الساعة " ويرجع تاريخ تأسيسه عن طريق المرحوم خليف 1941 لعام التل بعدها أصبح المقهى ملتقى للأصدقاء راء والسياسيين �� ع �� ش �� ارف وال �� ع �� م �� وال ووجهاء عشائر المدينة، ليزداد بعدها شرفا وشعبية عندما زاره جلالة الملك ن الحسين- � المؤسس عبد الله الأول ب رحمه الله- وكان من رواده ايضا العديد ارزة كوصفي التل � ب � من الشخصيات ال وحابس المجالي واحمد عبيدات وغيرهم من رجالات الدولة والمجتمع. وك" زارات المقهى � رم � ي � "صحافة ال ن رواده، � د م � دي � ع � واستطلعت آراء ال ه ملتقى للمتعلمين ��� ى ان �� ة إل � اف � إض � ف والمثقفين والتجار والحرفيين، وجدنا ة الجامعات � ب � ل � ن ط �� د م � دي � ع � ك ال � ال � ن � ه يرتادونه وبشكل مستمر لقضاء أوقات واء من � فراغهم وتبادل حواراتهم في اج التسلية والترفيه، يساعد بذلك اطلالة المقهى وشرفاته وخدماته التي يقدمها من المشروبات الباردة والساخنة بأنواعها و"الأراجيل " بأسعاره المتواضعة التي تناسب الجميع. عند النظر في ديكورات المقهى تجدها ات او تعديلات � اف � ة اض � بسيطة دون اي ليبقى محافظا على اصالته وعراقته، تاركا عند مرتاديه انطباعا عن الماضي الجميل الذي شهده هذا المقهى. رز �� ت اب � ان � ة ك � ري � ائ � ش � ع � ات ال � ح � ل � ص � ال ان يشهدها "الكمال" � الفعاليات التي ك قديما، وحديثا تقام فيه الندوات الثقافية والشعرية مما اضفى على المكان شيئا جديدا انعكس علىه جوا ولونا واضافة جديدة مقبولة لدى مرتادي المقهى. ) سنة "حفيد مؤسس 55( مهند التل المقهى" كان يعمل في امريكا، عاد منذ سبع سنوات ليتابع عمله في المقهى، وعند سؤاله عن سبب العودة أجاب انه آثر العودة إلى الوطن واكمال المشوار الذي بدأ فيه جده "خليف التل" رحمه الله. ) سنة ويعمل في 67( رود � ع � أحمد ال ه شديد � ال أن � ) سنة ق 35( المقهى منذ ه سيأتي � التعلق بعمله ولا يتصور أن وم يتوقف فيه عن العمل في المقهى � ي لانه يحب هذا المكان واصبح جزء منه ومن ذاكرته. ن اكثر � ) سنة م 51( و عياد �� احمد اب مرتادي المقهى كانت زيارته الاولى له ) سنة قال بانه يأتي يوميا الى 26( منذ المقهى ويدخن الارجيله ويشرب الشاي ويلعب "الشدة" مع رفاقه، يتابع الاخبار ويستمع لام كلثوم التي تشده الى الماضي مختصرا القول بان "الكمال" صديقه الذي لا يستطيع مخاصمته لاي سبب، لانه كان وما زال يبادله الوفاء بوفاء.. الغائب عن الكثيرين هذه الايام. ) سنة 22( بينما يقول ابراهيم يوسف "طالب جامعي" أنه ورفاقه متعلقون كثيرا بهذا المعلم الحضاري، فهم يأتون للسهر والعالمية ومشاهدة المباريات المحلية وتبادل النكت للترويح عن النفس.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=