صحافة اليرموك

Saha f a t Al - Yarmouk Sunday Apr i l 24 , 2011 م 2011 نيسان 24 الأحـد اليرموك صحافة "كذبة نيسان" وحكمها في الاسلام ابو عناب: الكذب .. حرام مهما كان نوعه صحافة اليرموك- محمود أبو عناب عندما قدم البابا 1562 يعود أصل كذبة نيسان إلى العام غريغوريوس التقويم الجديد المتبع حاليا، والذي ترتب علىه /1 /نيسان الى 1 تغير الاحتفال براس السنة الميلادية من كانون الثاني. هذا التغير أدى الى انطلاق ظاهرة مع مرور الوقت عبر المزاح وإطلاق الأكاذيب بقصد الدعابة بين الناس، لتبدأ كذبة ثم توسعت ووصلت انجلترا 1582 نيسان في فرنسا عام ن ثم أتخذت طابعا عالميا، حتى � واسكتلندا وأمريكا وم وصلت البلدان الإسلامية. و عناب تحدث �� ور سمير اب � ت � دك � ول الفقة ال �� اذ اص � ت � اس ل"صحافة اليرموك" عن هذه القضية "كذبة نيسان" وحكمها في الاسلام بقوله ان الكذب حرام مهما كان نوعه.. مضيفا: "ظهرت عدة تسميات للكذب مثل: "الكذبة البيضاء" و"كذبة نيسان" و"التقية" وكل هذه التسميات مجرد أقنعة البسوها للكذب، وبصيغة أخرى: تعددت التسميات والكذب واحد". وفيما يتعلق بارتباط كذبة نيسان ومحاولات الغرب تغيير ثقافة الأمة الإسلامية قال ابو عناب أن الغرب يسعى جاهدا للتغلغل في فكر الأمة وتغيير عقيدتها وإضعاف إيمانها عن طريق تشويه مبادئ الفرد المسلم وجعله يقبل المحرمات على أنها أمور جائزة شرعا من خلال إقناعنا أن كذبة نيسان مجرد مزحة. وعن دور علماء المسلمين في توعية الأمة الإسلامية بذلك أكد ابو عناب على وجوب توعية الفرد المسلم عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وانه تقع على عاتقهم مسؤولية تركيز الجهود في سبيل محاربة مثل هذه الظواهر الدخيلة على امتنا. وحول رأيه في ترويج بعض وسائل الإعلام لمثل هذه القضايا أجاب ابو عناب أنه في صباح الأول من نيسان تبدأ وسائل الإعلام بذكر موضوعها اي كذبة نيسان، إما بالتحذير منها أو عرض بعض الحالات التي تعرضت لمثل هذه الكذبة سابقا، وهذا يؤدي برأيه الى زرع الفكرة في عقول الناس وتأثيرها على الفرد المسلم. م كان � وتابع ابو عناب: "أسلوب بعض وسائل الإع مبتذلا الى حد تظن فيه أنك انتقلت بقدرة قادر من بلاد الإسلام الى بلاد الغرب، فتارة تسمع احد المذيعين يسأل المستمعين عن رأيهم في كذبة نيسان، وآخر يسأل عن مواقف تعرضوا /نيسان، والطامة الكبرى أن بعض المستمعين تجده 1 لها في يقول أنها ظاهرة "حلوة" و"من الآخر"". /نيسان من خلال 1 ر ابو عناب من يشتركون في ّ ذك ُ وي دق، ويذكرهم � اختلاق الأكاذيب أن ديننا الحنيف دين ص كذلك بأخلاق الرسول الأكرم الذي وصف بالصادق الأمين، وأن إلقاء الأكاذيب ولو لغاية الدعابة والمزاح حرام شرعا وقد يترتب علىها مساءلة قانونية في بعض الأحيان حسب موضوع الكذبة، مقترحا على المسلمين اعتماد ذلك التاريخ /نيسان" كيوم للصدق العالمي لمحاربة هذه الظاهرة 1" المضرة بالمجتمع والأمة لإعطاء العالم صورة حسنة عن ديننا الحنيف. يوماً وألبست والديها " تاج الوقار " 27 حفظت القرآن خلال وعد ذيابات: في "كتاب الله" وجدت الإجابة عن كل ما بحثت عنه صحافة اليرموك ـ آية حسام وعد ذيابات فتاة تبلغ من العمر عشرين ن ليس بذلك � ك � ررت التغيير، ول �� عاما ق التغيير التي يجتاح العالم العربي من حولنا، فقررت البدء بنفسها، وأرادت أن يأتي من داخلها بما ينعكس على غيرها وعلى من حولها فكيف جاء هذا التغيير عند وعد؟ ى القرآن الكريم ليكون � د إل � لجأت وع عنوان تغييرها المنشود في زمن الانفتاح الذي وصل في جوانب كثيرة منه إلى حد رآن الكريم كاملا � ق � ت، فحفظت ال � ف �� الان لتستقي من معاني كلام الله المعجز الرد على كل ما يدور في ذهنها من تساؤلات من جهة، رى أرادت أن تلبس والديها � ومن جهة أخ تاج الوقار الذي بتنا نفتقده في هذا الزمن المفعم بالتناقضات والتحديات بين الانفتاح المسؤول واللامسؤول . وللوقوف أكثر على تفاصيل انجازها ره على حياتها � وكيفية الوصول إليه وأث كان ل(صحافة اليرموك) هذا الحوار معها: كيف بدأت حياتك الأسرية؟ واء الرمثا، مع � نشأت وترعرعت في ل م في � ره � ب � ا " أك �� وة "أن �� ة إخ � ت � وس ّ دي ��� وال أسرة تحرص على مبادئ الدين الإسلامي ر شغلتها � ادي، فهي كباقي الأس �� بشكل ع أمور الحياة، فوالداي موظفان. درست في المدرسة الإسلامية منذ الصغر التي كانت تهتم بتخريج جيل متعلق بالقرآن وكانت عبارة عن مركز لتحفيظ القرآن في العطل الصيفية فكانت تلك البداية لحفظ بعض رآن الكريم، واستمريت حتى � ق � زاء ال �� أج في الثانوية العامة 87,6 حصلت على معدل للفرع العلمي. ما الذي دفعك لحفظ القرآن الكريم؟ الدافع الأكبر هو التقرب من الله عز وجل، فجعلت القرآن مفتاح الطريق لالتزامي أكثر، فكنت عندما أقرأه أشعر بأن الله يخاطبني بكلامه, وكان لحديث رسولنا الكريم: "أهل ر كبير � ل الله وخاصته" أث � م أه � رآن ه � ق � ال فعندما سمعته عزمت أن أكون من أهل الله تاج الوقار ّ وخاصته وأردت إلباس والدي يوم القيامة، وأكون الطريق لهداية إخوتي ي ومضيت � ام � داف أم ��� ذه الأه �� فوضعت ه رارا لتحقيقها مع إخلاص نيتي لوجه � إص الله تعالى. ما هو دور الأسرة في تعزيز هذا التوجه؟ ي تحفيزي � دور كبير ف ّ دي �� وال �� ان ل �� ك للوصول إلى هدفي فقد كان أبي يلحقني في أغلب العطل بمراكز تحفيظ القرآن، ويشجعني بالهدايا الرمزية أو النقود, ي فكانت دائما تراني مثال القدوة � ا أم � أم ة الرضا � م � ا دائ � ه � ي، ويكفيني أن �� وت �� لإخ ن أنسى ذلك � عني تدعو لي بالتوفيق ول اليوم الذي استقبلتني فيه بعد عودتي من المدرسة والسعادة تغمر قلبها لتبشرني أنه تم قبولي للالتحاق بالملتقى القرآني حينها زاد إصراري لتحقيق غايتي. كيف كانت البداية؟ ي لامتحانات � ائ � ه � ن إن �� ن م � ي � وم � د ي � ع � ب وزاري) التحقت مباشرة بفضل الله عز �� (ال ي الثالث (مجمع � رآن � ق � ل بالملتقى ال �� وج اليرموك للمحافظة على القرآن الكريم) الذي عقد للمرة الثالثة على التوالي. يوما 14 ه ب � دوام قبل التحاقي ب �� دأ ال � ب فقد أعاقتني امتحاناتي من الالتحاق منذ البداية. كانت فترة الدوام من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء وهو عبارة عن حفظ متواصل للقرآن مع متابعتي للحفظ عند العودة إلى البيت , كان معدل حفظي صفحة يوميا وبفضل الله حفظته 15 مايقارب يوما منذ دخولي للملتقى. 27 بعد حدثينا أكثر عن الملتقى القرآني. واء من المحبة والتآلف � كانت تسود أج بين المعلمات والحافظات فكنا عبارة عن أسرة يشجع بعضنا البعض لبلوغ غايتنا دوام العديد من الأنشطة �� ويتخلل فترة ال والبرامج مثل إقامة وجبات الإفطار والغداء جماعة وحضور داعية لإعطاء دروس في الأخلاق وبر الوالدين والكثير من الفقرات الإنشادية الممتعة وذلك كان عاملا كبيرا لاستمرارنا بالحفظ دون إحباط. هل واجهت صعوبات معينة ؟ كل عمل يقرب إلى الله حتى وان واجه المرءصعوبات به فانه يشعر بلذة وسعادة، وبقوة العزيمة والإرادة نتغلب علىها. كيف كان شعورك بعد ختم آخر آية؟ في تلك اللحظة بدأت المشاعر تتصادم ببعضها لم أكن بكامل التركيز فالطالبات من خلفي ينتظرن هذه اللحظة ,شعرت بمنزلتي البسهما تاج ّ ارتقت في الجنة ورأيت والدي من نور وتلت هذه المشاعر الجميلة مشاعر المسؤولية العظيمة وبدأنا ندعو دعاء الختم وأنا أشعر أنه سيكون حجة لي وفي الوقت ذاته الشعور بالرهبة والخوف أن لا أكون على قدر المسؤولية ليكون حجة على فامتلأ قلبي بالمشاعر المتقلبة. ا الانعكاس الذي � بعد حفظك لكتاب الله, م تلمسينه في حياتك العلمية والعملية؟ الانعكاس شمل كل جوانب حياتي إلا أنه كان بداخلي أكثر مما هو على محيطي فقد ازددت تسامحا وسعة صدر تجاه الآخرين وأنا أجدد النية في كل أعمالي وأجد الإجابة عن كل ما أبحث عنه في كتاب الله. أين وعد.. بعد العودة من الملتقى؟ ة البكالوريوس بتخصص � تابعت دراس سمعونطقفيجامعةالعلوموالتكنولوجيا، وأنا سعيدة وراغبة بتخصصي وأبدأ مرحلة جديدة ملؤها التفاؤل وأتابع تثبيت القرآن في مركز حفصة بنت عمر القرآني فهو يتابع بجد حافظات القرآن ضمن برنامج مدروسبعناية ويقوم المركز بتقديم الحوافز والجوائز والرعاية اللازمة للحافظات. ذي ترغبين بتحقيقه في �� دف ال � ه � و ال � ا ه � م المستقبل القريب؟ ذ دورات � رآن مع أخ � ق � أن أثبت حفظ ال لأحكام القرآن كاملة والحصول على الإجازة ون عاملة بكل ما فيه �� وأعلاها السند وأك وساعية إلى الارتقاء به بإذن الله. كلمة أخيرة تقدمينها لشباب اليوم. نصيحة حبرها الدم بأن الالتزام بالتعاليم ع محاكاة روح � الإسلامية لا يتعارض م ن تكنولوجيا حديثة � العصر بما فيها م والانفتاح على الآخرين ولكن علىنا أن نستغل هذا التطور بما لا يتعارض مع ديننا الإسلامي وان سعادة الإنسان الحقيقية تكمن في طاعة الله عز وجل. سيد الاستغفار عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله علىه وسلم قال : (( سيد الإستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لاإله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك مااستطعت , أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك , وأبؤ بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت من قالهآ في أول النهآر ّ على موقناًا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالهآ من الليل وهو ه ).. ّ موقن بها فمآت قبل أن يصبح فهو من أهل الجن جمعها:ابراهيم ذيابات ضعف إيماني، ُ أن تأمريني بما ي ِ يا نفس! كيف يليق بك • بالخسار؟! ِ ويعود علىك ن أبلغها ِ م ً كثيرة ٍ ت لذات ِّ فو ُ ت ٍ ة ساعة َّ لذ ِ كيف تأمرينني ب • لذة حلاوة الإيمان؟! نيا كلها؟! ُّ ات الد َّ ذ َ ل ِ زري ب ُ أما تعلمين أن للإيمان حلاوة ت • فالله الله -يا نفس!- أن تفجعيني بهذه الحلاوة. • ويحك -يا نفس!-! • نظر في عواقب الأمور؟! ِ ا لك َ أم • فإن خاصية العقل: النظر في عواقب الأمور كما ينظر في • عرف َ ئها، وإنه لا يدخل في أمر من الأمور حتى ي ِ مباد وسلامة. ٍ المخرج منه بعافية َ ن وقع في المعاصي انتكس، واستحكم َ أن م • ِ مت ِ أما عل ه وانتكس؟! ُ س ْ ه وحب ُ قيد ويحك -يا نفس!-! • ه على ِ م َ ع ِ تستعيني بن � ؛ ف َ أن تعصي الله ِ إذا أردت • ة والعافية؛ َّ ن القو ِ معاصيه؛ فإن المعصية لا تتأتى إلا م ن الذي أعطاها؟! َ وم ر الأقوات َّ ن الذي يس َ ن توالي الشبع؛ وم ِ ك إلا م َّ ولا تتحر • وآتاها؟! ن الذي َ ق؛ وم ْ وة من الخل ْ ولا تكون -في العادة- إلا بخل • ه إليك؟! ِ نظر ِ ه، ولا تقع إلا ب َ ه وستر َ لم ِ ح َ أسبل علىك لمه. ِ اك أن تستخفي باطلاعه وع َّ فإي ه عن المعاصي َ ن جاهد نفس َ !- أن م ُ أما تعلمين -يا نفس • ن َ ؛ فقد سعى في سعادتها، وقد أفلح م َ وألزمها الخير اها؟! َّ زك ر؛ فقد تسبب َّ ريد من الش ُ ه على ما ت َ طاع نفس • ن أ َ وأن م اها؟! َّ ها ودس ِ بهلاك !-! ُ ويحك -يا نفس • تريدين هلاكي، وأنا ِ لمعاملة: أنت • كم بيني وبينك في ا طريق ِّ بكل َّ تتحيلين على ِ أسعى لك بالنجاة!! وأنت ٍ في كل أمر ِ رور، وأنا أجتهد لك ُّ والش ِّ ع في المضار ِ يوق رور!! ُّ احة والس َّ مآله الخير والر منا على ٌّ لح شريف يحتفظ كل ُ ي -يا نفس!- إلى ص ِّ هلم • يحصل ٍ فق على أمر َّ والمقاصد، ونت ِ رادات ُ ن الم ِ ما له م ين أصناف المصالح والفوائد. َ ف َ ر َّ به للط ا ً جر َّ ا إلى الخيرات، مت ً م ِّ دعيني -يا نفس!- أمضي متقد • فيه لتحصيل المكاسب والبركات. ات َّ ولذ ٍ ك إلى خيرات َّ لأوصلن • ولئن تركتيني وشأني؛ ها -قبل ِ حسرت ِ ون، وطالما مات ب ُّ تمن ُ اها الم َّ طالما تمن الون. َّ إدراكها- البط * جاء رجل إلى سيدنا عمار بن ياسر رضي الله تعالى عنه وقال له : سمعت أن حصى المسجد يسبح فإذا أخرجت حصاة من المسجد ظلت تصيح حتى تعود إليه، فقال له سيدنا عمار : دعها تصيح حتى ينشق حلقها، فقال الرجل : سبحان الله أولها حلق، فقال سيدنا . ‍؟؟؟ عمار : سبحان الله فمن أين تصيح * سكن أحد الفقهاء في بيت سقفه يقرقع دائما، فحضر صاحب الدار لاستلام الأجرة، ، فقال صاحب الدار : دعه فإنه ً فقال له الفقيه : إن سقف البيت يقرقع فوق رؤوسنا دائما يسبح الله تعالى، فقال الفقيه : ولكني أخشى أن تأخذه رقه فيسجد علىنا . طرفة سماح بشتاوي سبحانه ما أعظم شانه جل في علاه الماء شريان الحياة وهو إعجاز علمي في الأحياء: ٍ ء ْ ي َ ش َّ ل ُ ك ِ اء َ م ْ ال َ ن ِ ا م َ ن ْ ل َ ع َ ج َ قال سبحانه وتعالى : "و )30 " (سورة الأنبياء: الآية َ ون ُ ن ِ م ْ ؤ ُ ي َ ال َ ف َ أ ٍّ ي َ ح الماء بتركيبه الكيميائي يتكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الأكسجين. ينتشر الماء على الأرض بحالاته المختلفة، السائلة والصلبة والغازية. وفي الحالة السائلة يكون شفافا بلا لون، % من سطح الأرض 70 وبلا طعم، أو رائحة. كما أن مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب فهم يبحثون في علم الفضاء عن الماء على الكواكب الأخرى. كما ويسمى الماء علميا بأكسيد الهيدروجين ويذكر علماء الجولوجيا والفلك بتفسيرهم العلمي أن نشأة الماء تبدأ من الانفجار الكبير، حيث كان الكون كتلة واحدة فانفلقت للملايين من القطع وهي الكون والمجرات، وظهر حينها مايسمى الأرض، كانت كرة ملتهبة تعوم في الكون الفسيح، بدأت الأرض تدريجيا في البرودة، فتكثفت الغازات الثقيلة وخرجت من الغلاف الجوي وبقيت عدة غازات من أهمها الهيدروجين والأكسجين وثاني اكسيد الكربون والأمونيوم وغيرها، استمر مئوية 273 هبوط مستوى درجة الحرارة حتى درجة وهي درجة تفاعل جزئ الهيدروجين مع الأكسوجين. فبدأ هطول المطر في الأرض وسرعان ما كان يتبخر بسبب حرارة الطبقة السفلى في الأرض، وحينما بردت، حدث ما يسمى بالفيضان العظيم ونشأت بسببه المحيطات والأنهار والبحار وغيرها. يعد الماء في العديد من الديانات مادة طاهرة، ويتم الاغتسال بالماء للتطهر، وللتحلل من الذنوب. ففي الإسلام، يحظى الماء بمكانة كبيرة، إذ ورد في القرآن أن الماء أساس الحياة حيث ذكر تحت اسم آية، 34 آية كما ذكر باسم (ماء) في 17 (الماء) في حيث قال الله تعالى : "و جعلنا من الماء كل شيء حي"، كما أن الماء يستعمل للتطهر والوضوء في كل صلاة ولغسل الأموات قبل الدفن. وكذلك في الديانة اليهودية، يستعمل الماء للتطهر والاغتسال. وفي الديانة المسيحية، يستعمل الماء للتعميد. وقسم العلماء الماء -على مذهب الجمهور- إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: الماء الطهور. والقسم الثاني: الماء الطاهر. والقسم الثالث: الماء النجس. فيرد السؤال مباشرة: ما السبب في تقسيم الماء إلى هذه الأقسام؟ والماء له حالتان: الحالة الأولى: إما أن يبقى على أصل خلقته كماء السيل، وماء على أصل ٍ البئر، فما نزل وجرى به السيل فهو باق على أصل خلقته. ٍ خلقته، وما نبع من بئر فهو باق ً الحالة الثانية: أن يأخذه المكلف فيضع فيه شيئا يخرجه عن أصل خلقته، أو يأتي ريح فيلقي فيه فيخرجه عن أصل خلقته. ً شيئا ففي الحالة الأولى إذا بقي على خلقته يسمونه: ا } ً ور ُ ه َ ط ً اء َ م ِ اء َ م َّ الس َ ن ِ ا م َ ن ْ ل َ نز َ أ َ الماء الطهور: { و ] وهو القسم الأول. 48: [الفرقان القسم الثاني: إذا تغير هذا الماء عن الخلقة فإما أن يتغير بشيء طاهر، وإما أن يتغير بشيء نجس. كحمص ً طاهرا ً فإن جاء المكلف ووضع فيه شيئا أو باقلاء أو زعفران، فتغير الماء بالحمص أو الباقلاء أو الزعفران، صار ماء زعفران أو ماء باقلاء أو ماء حمص أو غيره. ؛ لأنه انتقل عن أصل خلقته ً طاهرا ً فتسميته ماء إلى صفة جديدة تخالف ما خلقه الله علىه، فأصبح فيه لون الزعفران وطعمه ورائحته، فلو قلت: هذا على خلقته، ٍ ماء طهور، لم تصدق؛ لأن الطهور باق وهذا غير باق على الخلقة، حيث تغير بطاهر. القسم الأخير: أن يتغير بنجس، كإناء فيه ماء فجاء صبي وبال فيه أو سقطت فيه نجاسة، فتغير الماء الطهور أمثلته وأحواله.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=