صحافة اليرموك

Saha f a t Al - Yarmouk Sunday May 1 , 2011 م 2011 أيار 1 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية خالد الجنيدي لا تختر المرأة على الجمال فتتجمل وبعد ذلك تصبح المذنب الأكبر فمن سيتحمل بل إن كانت على الأخلاق هي أفضل فان كانت كذلك فهي المرأة الأمثل فأغمض عينيك وخذها دون أن تتمهل فقد قال الرحمن بأن الإنسان أعجل وقال أن النساء كيدهن أعظم لا يذبل من قال أن الورد شيء جميل لا يذبل؟! ليس لشيء بل لأن لكل شيء أجل رب امرأة تحت مطر حب رجل لا تتبلل ضائعة بحب غيره ارجعي لزوجك وأخبريه بأنك أهبل فقد فعلت كل هذا دون عنك أن أسأل وارجعي إلى حبيبك وقولي له: يا بطل سيتبسم ومن ثم يحصي أفكاره ويرحل لأن مصيره في مسلسل النساء يجهل خوفا من أن يكون بطلا وفي النهاية يقتل وأما المرأة ستعود لتلعب دور المتسلل! مساهمات آياتخشاشنة عندما اكون معك... واكون ما بين جرح افتش عنه ويفتش عني كيف اكون هنا واكون هناك ؟؟ فانا احبك حين اكون حبيب سواك ...... اخطئ باسم من حولي واناديهم باسمك.... اشعر اني اقوم بدور المهرج .... اشعر اني اخون الحقيقة ... عندما اقارن بين حنيني اليهم وحنيني اليك ... فماذا تسمين هذا الشعور ....؟؟"جنون" فكيف اكون لديهم عندما اكون لديك ... فماذا تسمين هذا الشعور ؟؟؟ أحمد شخاتره ْ ــــــم ُ وافيكـ ُ أ َ ري كيف ْ لا أد ْ ـــــم ُ ناديكـ ُ أ ُ س ْ م َّ والشـ ٌ ل َ ح ُ ز شــــي ْ م َ تـ ِ ل ُ اق َ تـ ْ شـ َ امي تـ َ د ْ أقـ ْ ـم ُ أراضيكـ ِ و ْ ح َ نـ ْ من ً ا َ ح ْ ب ُ ص ــــــــي ِّ م َ س ُ أ َ س ً ا َ م ْ تـ َ نائي ح ْ أب ْ ـــــم ُ أساميكـ ِّ ل ُ كـ ْ من ً ضا ْ ع َ ب ْ إذا جــاءت َ ار َ ع ْ وى الأشـ ْ أه ْ ـــم ُ عانيكـ َ م ِ ب ْ تـ ُ كـ ْ من ً نى ْ ع َ م ٍ م ْ ــــو َ في ي ً فيفا َ كـ ُ لو صرت ْ ـــــــــم ُ آقيكـ َ م َ م ْ تـ َ الع ُ زيل ُ تـ َ س ـي ِ لـ ْ و َ ح ْ من ْ ت َ س َ لـ َ ج ٌ وم ُ ج ُ نـ َ و ْ ـــــــم ُ أغانيكـ ِ بالحال ْ ت َّ نـ َ غـ انــــــــي َ أم ُ ت ْ قـ َّ قـ َ ي ح ِّ أنـ َ كـ َ فـ ْ ــــــــم ُ أمانيكـ ِ د ْ ع َ س ْ من ً نا َ زم ـــي ِّ نـ َ أغـ َ ماالآن ُ كـ ِ لـ ْ ص َ في و ْ ــــم ُ اجيكـ َ نـ ُ تـ ِّ ب ُ الح ُ ور ُ ي ُ طـ َ و طيور الحب ماذا تسمينهذا الشعور خيانة امرأة دعاء خالد أبو راشد سأنساك ... عهد أخذته على نفسي حين بدأت أشك في هواك ... حين عرفت أن كلماتك المعسولة اسطوانة مشروخة ترددها على أسماع كل عابر في سبيلك ... سأنساك ... سأحذفك من قاموس حياتي ... سألغي وجودك في خيالي ... عهد مني سأدفن ذكرياتي التي كانت معك ... وسأتخلص من أوهامي التي بنيتها عليك ... سأنسى أني ذات يوم أحببتك وكنت أهواك وكنت صادقة معاك ً سأنسى أني وهبتك حبا سأنساك ... سأقتلع جذور هواك من الأعماق ... سأنسى أني كنت فراشة تطير في سماك ... أذكر أني وعدتك في يوم بأسلوب أعجبك واستهواك قلت لك : سيدي ... أنا منك ولك وإليك وأحلق كعصفورة حين أكون معاك ... سأخلف بوعدي وأعدك أني سأنساك ... ولم أكن في يوم منك ولن أكون لك ولا إليك ... ولا اتمنى أن تلتقي عيناي بمحياك .... سأنساك ... صحافة اليرموك- عبير أبو العسل من عالم جميل .. جاء الى الأرض طفل بجناحين لا يكفان عن طيبة, ً يملأ الدنيا ريحا ً جميلا ً عبقا ً الرفرفة، فيتحرك الهواء ناشرا مثله كمثل عصفور لا يملك قدمين ليحط بهما على ارض الحياة.. دائم الطيران حتى تنتهي الحياة.... هكذا كان منير ً فيظل محلقا مراد. منير .. ملحن مختلف، نوع آخر من المبدعين بلون فني وطعم ر. ولد (منير موريس زكي مراد) الاسم الحقيقي لمنير مراد في � آخ بمدينة القاهرة لعائلة من اعرق العائلات الفنية التي أسست 1922 عام للفن في الربع الأول من القرن العشرين، فأبوه الملحن المبدع زكي مراد واخته ليلى مراد التي كانت أحد ألمع نجوم الغناء وملكة الأغنية السينمائية والاذاعية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي, فنشأ في جو موسيقي فني كان بمثابة أرض خصبة لنمو موهبته .. فعشق الفن بل وتنفسه تنفسا. في ذلك المنزل الذي لم يكن يخلو من عمالقة اللحن جلس الطفل (منير) يراقب اولئك الكبار بانتباه وانبهار وهم يلقنون اخته (ليلى) الألحان الجميلة ويغنون ويتسامرون ويطربون. كان يتلقن الموسيقى والفن منهم ويراقبهم بانتباه فكأنه تلقى الموسيقى على يد اكبر الأساتذة. درس منير مراد في المدرسة الفرنسية وتدرج فيها حتى حصل على الشهادة الثانوية ثم انتسب الى الكلية الفرنسية ,ولكن عالم السيينما واء التي انخرطت فيه شقيقته ليلى وزوجها الفنان الكبير �� والأض ليعمل في المجال 1939 (انور وجدي) سحره وجعله يترك الكلية عام السينمائي كعامل (كلاكيت) بسيط، ليشركه بعدها انور وجدي في عدة أدوار منها تقليد الفنانين فلفت الأنظار اليه بحيويته، الأمر الذي دفعه للتدرج في الأعمال فعمل كمساعد للمخرج (توجو مزراحي) حتى لعب جعله محط ً ملحوظا ً دور البطولة في "نهارك سعيد" الذي نجح نجاحا الأنظار . دارس فنية � هذه التجربة الكبيرة الغنية مع مخرجين كبار من م مختلفة ساعدته في بناء خبرته التي ازدادت نتيجة احتكاكه بالفنانين من ممثلين وموسيقيين ومطربين اضافة إلى أصحاب المهن السينمائية الأخرى. تخلى منير عن التمثيل وقرر العمل كملحن وبدأ يدرس: ماذا يريد ان يفعل؟ وكان لحبه واطلاعه على الأعمال السينمائية العالمية وخاصة موسيقى (هوليود) دور كبير في تكوين شخصيته المميزة. للفن واجوائه وكان دائما ما يردد "انا بنو آدم معجون ُ كان عاشقا بالفن احب ارقص وأمثل وأغني وأعمل مزيكا، واما النجاح ده من عند ربنا". عن عمر يناهز التاسعة والخمسين، بعد ان 1981 توفي منير عام عاش حياة لا تكاد تخلو من الحركة والمغامرة. (صحافة اليرموك ) .... التقت الأستاذ الملحن سالم النمري للحديث عن الملحن البارز منير مراد الذي اكد ان رشاقة وخفة دم وحركة منير مراد في التلحين ساعدته ليكتسح مجال الأغنية السينمائية الرومنسية فقد عاش بداية حياته في جو من الطرب. وتابع النمري: "لعل صداقته بالموسيقار الكبير (احمد صدقي) وإيمانه بقدرات وموهبة منير التلحينيه وتكلمه عنه وحض المطربين والمطربات على التعامل معه وأخذ الألحان منه كانت أحد اسباب تهافت المطربين عليه، بالإضافة الى نجاحاته وانتشار مرددي أغانيه السهلة البسيطة الجميلة التي ارست أقدامه ورسخته كملحن متميز". وأضاف النمري ان منير عمل في بداياته التلحينية على (البلوز_ والجاز) حيث كانت تلك الموسيقى الأهم في امريكا ولكنه لاقى صعوبة في إقناع المطربين ومنتجي السينما بها الى ان وجد الفتاة التي ستكون السبب المباشر لتسويقه كملحن مميز، وله وزنه في عالم الأنغام وهي( شادية ) فقد لحن لها أغنية "واحد اتنين" التي فاجأت الناسوالمشتغلين بالفن حتى ان الملحنين بدؤوا بتقليدها, كما لحن (لعبد الحليم حافظ) وأفراحه" و"أول مره تحب يا قلبي بعض اغانيه ومنها "وحياة قلبي " التي لاقت نجاحا منقطع النظير، بالإضافة الى رومنسية منير التي تجلت بالدويتو "تعالى اقلك" التي أداها (عبد الحليم وشادية ) في .ً أحد أفلامهما معا غدير نعيم عبدالهادي أتذكر في أول مره وقعت عليه عيني كان شكله جميلا جدا ورائحته تنبعث تماما كشكله...جميل وجذاب اقتربت منه أكثر فرأيت اللون الأخضر يزينه ووجدت فيه ما لم أجد منذ زمن! كالكره تماما مدور والتي تركن إلى جانبه طويلة ورفيعة ابتسمت منتظره صديقتي لتأتي وكانت هذه..... المرة الأولى التي أرى فيها صحن الهمبرغر!!!! بجانبه حبات البطاطا الرفيعة.... قد يفاجئ البعض كيف بي أتغزل بوجبة طعام!!! لا يعلمون أنني من فئة مختلفة .... من فئة الناس التي تمتلئ وسادتها بالدموع من شده الآم الجوع.... أنا التي في كثير من الأحيان لا استطيع الذهاب للمدرسة لان بنطا لها ممزق!! فإذا كان أهل الخير قد دفعوا لي أقساط المدرسة واحضروا لي دفترا لعشره مواد فكيف لي أن احلم بأسوار ألجامعه-علما بأنني متفوقة جدا وطموحي لا حدود له.. .نعم انأ هي التي بقيت في سريرها تقول للمرض والحمى قاوموا فليس هناك من دواء يسعفكم ... بينما إن عطست إحداهن من غير ذي طبقه سارعوا ونقلوها إلى المستشفى أو احضروا الطبيب إلى سريرها ....... .أنا هي من ترى أخاها المقعد بيع العلكة أمام عتبه المنزل –هذا إن كان بالنسبة لكم منزلا... فالحمام-أجلكم الله - داخل المطبخ الذي أنام به وأخي يستلقي على عتبته أنا هي من يصبح لونها ازرق شتاءا من شده البرد ...ومن تمتلئ حقيبتها وحذائها بالماء عند سقوط أول حبات من المطر التي بالطبع يعشق الأغنياء الوقوف تحتها ... .أنا هيه التي فقدت والديها وأصبحت في نظر الجميع دون المستوى...... بل حثالة من حثالته .يتيمة وفقيرة! ....يا للـــــحياة التي لا ترحم يا للقسوة التي تعشش في عيون الكثيرين يا لإسرافكم أيها الأغنياء ؟ ! لا أريد لومكم وإلحاق الضرر النفسي جراء ما سمعتم ولا أريد نصحكم فانتم اكبر من ذلك بكثير... لا أريد أن تعطوني نقودا كفاني الله عنكم فكرامتي تسوى حياتكم ....لا تبكوا علي رجاءا فانا أرى دموعكم كيف بها تنهمر عند نهاية كل حلقه من مسلسل تركي! ولكنني فقط أردت إخباركم لم من الممكن لفتاه أن تتغزل يوما بصحن الهمبرغر ! شقيق الفنانة "ليلى مراد" منير مراد .. أسطورة التلحين العربي النمري: رشاقته وخفة دمه ساعدته على اكتساح الأغنية السينمائية الرومنسية الفنان سيد مكاوي من كفيف الى عملاق للحن العربي صحافة اليرموك-وائل الشرع في 1997 وتوفي في عام 1928 ولد سيد مكاوي عام اسرة شعبية بسيطة كان لكف بصره عامل أساسي في إتجاه أسرتة إلى دفعه للطريق الديني بتحفيظه القرآن الكريم فكان يقرأ القرآن ويؤذن للصلاة. وما أن تماثل لسن الشباب حتى انطلق ينهل من تراث الانشاد الديني من خلال متابعته لكبار المقرئين والمنشدين آنذاك كالشيخ إسماعيل سكر والشيخ مصطفى عبد الرحيم وكان يتمتع بذاكرة موسيقية جبارة فما أن دة �� دور أو الموشح لمرة واح � ل � يستمع ل ي ذاكرتة � ا ينطبع ف � ان م � رع � س ة تشتري � دت � ت وال � ان � وك له الاسطوانات القديمة من بائعي الروبابيكيا بالحي بثمن رخيص ليقوم بسماعها إرواء لتعطشة الدائم لسماع الموسيقى الشرقية. وتعرف فيما بعد على أول صديقين في تاريخة الفني وهما الشقيقين إسماعيل رأفت ومحمود رأفت اللذان كانا من أبناء الاثرياء ومن هواة الموسيقى وكان أحدهما يعزف على آله القانون والثاني على آلة الكمان. وكان لديهما في المنزل آلاف الاسطوانات ذاك من تراث الموسيقى � القديمة والحديثة آن الشرقية لملحنين العصر أمثال داود حسني ومحمد والشيخ درويش الحريري ٍ عثمان وعبد الحي حلمي وكامل الخلعي وظل سيد مكاوي وصديقاه يسمعون يوميا عشرات الاسطوانات من أدوار وموشحات ن ظهر قلب ويقومون � وطقاطيق ويحفظونها ع بغنائها. كون سيد مكاوي مع الأخوين رأفت ما يشبه التخت ان لحفظ سيد مكاوي � لإحياء حفلات الأصدقاء وك لأغاني التراث الشرقي عاملا أساسيا في تكوين شخصيته الفنية واستمد منها مادة خصبة أفادتة في مستقبلة الموسيقي. كما كان لحفظه تراث الانشاد الديني والتواشيح عاملا أساسيا في تفوقه الملحوظ في صياغة الألحان الدينية والقوالب الموسيقية القديمة مثل تلحينه الموشحات التي صاغها من ألحانه. كان سيد مكاوي في بدايته مهتما أكثر بالغناء ويسعى لأن يكون مطربا وتقدم بالفعل للإذاعة المصرية في بداية الخمسينات وتم اعتماده كمطرب بالإذاعة وكان يقوم بغناء أغاني تراث الموسيقى الشرقية من أدوار وموشحات على الهواء مباشرة في مواعيد شهرية ثابتة. ثم تم تكليفة بغناء ألحان خاصة وذلك بعد نجاحه في تقديم ألحان التراث ولعل من مفارقات القدر أن تكون أول أغانية الخاصة والمسجلة بالإذاعة ليست من ألحانة بل من ألحان صديقة المخلص والملحن الناشئ في هذا الوقت الفنان عبد العظيم عبد الحق والأغنية هي (محمد). الأغنية الثانية كانت للملحن ي أغنية (تونس الخضرا)و هما � أحمد صدقي وه الاغنيتان الوحيدتان التي غناهما سيد مكاوي من ألحان غيره. كانت بداية الشهرة لسيد مكاوي من خلال لحن لشريفة فاضل وهو (مبروك عليك يا معجباني يا غالي) واللحن الأشهر لمحمد عبد المطلب وهو (إسأل ا) والذي دوى في جميع أنحاء مصر وسلط ّ مرة علي الضوء على ذلك الملحن الناشئ والذي تتجلى عبقريته في شدة بساطته وعمق مصريته والتي استمدها من المدرستين الموسيقيتين التين كان ينتمي إليهما ونهل من علمهما وهما مدرسة سيد درويش التعبيرية ومدرسة زكريا أحمد التطريبية وكان كثيرا ما يغني ألحانهما سواء في جلساته الخاصة أو حفلاته العامة وكان دائم الاعتراف بفضل سيد درويش وزكريا أحمد على الموسيقى وإن كان لم يعاصر الأول ولكن كانت واع الوفاء � ذا نوع من أن � تربطة صداقة بالثاني وه النادر والذي قل في أيامنا هذه. وبدأ تهافت المطربين والمطربات على الملحن سيد مكاوي كل يسعى للحصول منه على لحن وانطلق الشيخ سيد مكاوي يصول ويجول بألحانة لكبار ذاك مثل �� المطربين وكذلك للجيل الصاعد منهم آن المطربة فايزة أحمد حيث كان أول لحن تقدمه للإذاعة المصرية من ألحان سيد مكاوي وهو أغنية (يا نسيم الفجر صبح). كانت الدراما والتمثيليات الإذاعية تتمتع بأقبال جماهيري كبير وتحظى بنسبة استماع كثيفة. وقد أقنع سيد مكاوي المسئولين بالإذاعة بضرورة تطوير شكل المسلسلات الإذاعية بعمل مقدمات غنائية لهذة ع هذه � المسلسلات فكان له الفضل الأول في وض القاعدة وقدم من خلالها عشرات المقدمات الغنائية لمسلسلات شهيرة للفنان أمين الهنيدي ومحمد رضا وصفاء أبو السعود مثل مسلسل شنطة حمزة ورضا ارة شطارة وحكايات حارتنا وغيرها � م � بوند وع الكثير. وقد راعى سيد مكاوي في تلحين هذه المقدمات أن يكون الغناء بشكل كوميدي ويتمتع بخفة ظل حيث كان هو شخصيا خفيف الظل ومن ظرفاء عصره وقد كانت هذه المقدمات من تأليف صديقيه الشاعرين عصمت الحبروك وعبد الرحمن شوقي. هل يسمح لي أن أتغزل بك ؟! نسرين رزق الله القصاص مفرقون أحبابي في الشمال والجنوب ... ي سماء ربي � أبحث عنهم بين النجوم ف العظيم ... مفرقون أحبابي بين مفترقات الطريق ... ارات الحي العتيق , بين سراديب � بين ح الزمان اللعين أبحث عنهم تائها في الطريق , وصرخاتي تسبق المسير أحبابي ضائعون ... أجمعهم من هنا وهناك , وألم اشلاءهم عن الطريق مفرقون أحبابي في صفحات الكتاب ... روف بلا � ح � بين السطور والكلمات ... ك نقاط أبحث عنهم في مرآة الزمان الحزين رق هم � ط � ي أي ال � ول : ف � ق � ي ت � ات � رخ � وص موجودون !!! مفرقون احبابي بين دموع العيون ... وبين ابتسامات الطفولة ... أبحث عنهم كمجنون كمدمن يبحث عن ذرة هروين ... أحبابي ... بحثت عنكم حتى تعبت أقدامي فهل من مجيب ... أم أن الزمان أخذكم بلا رجوع ... وفرقكم بلا حسيب تجمعوا أحبابي ... ولا تبقوا مفرقين فأنا قادمة بعد سنين ... أحبائي مفرقون ... ولاء ملكاوي عادت لــــــي روحي انتظرتك وقد سأمني الانتظار سهرت على ذكراك وقد ملني السهر بقيت وحيدة أدعو الله العـــودة وها أنت قد عدت ..... بروحي التي عادت ً فيا أهلا فتح من جديد ً بقلب ً ويا سهلا أرجوك عـــــــــدني بأن لا تذهب للبعيد وتبقى أنت روحي التي عادت من جديد عادت لي روحي ... منير مراد مع المطربة شادية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=