صحافة اليرموك

صحافة اليرموك- امجدصفوري طعنة.. قبلها طلب منها نطق 48 رصاصات و 6 الشهادتين! هربت من منزلها مع صديقها .. فأرداها شقيقها بالرصاص قتيلة، بعد تعرضها للاغتصاب من قبل ابن خالها وزوج شقيقتها... فتاة اخرى خطيبها المستقبلي سبب تهديدها بالقتل من ابيها واخيها؟ وآخر أجرى "قيصيرية" لابنته بعد حملها منه فقتلها؟ ومراهق اردني يقتل اخته بمساعدة والده! دى (أ،خ،ع،ن،) � ذه نهاية القصة ل � كانت ه وغيرهن، والسبب أنهن بنظر ذويهن لوثن شرف العائلة بالعار والخزي مدى الدهر، ولا بد من تطهيرهن بقتلهن أمام الملأ ليرى الجميع أن العائلة أخذت بثأرها ولا ترضى ان تكون هذه الفتاة سبب خزيها بين الآخرين، رغم أن جميع الفحوص أكدت عذريتهن وبراءتهن مما نسب اليهن. الاغتصاب.. والذي يعد من أقسى أنواع العنف د النساء � ر الجرائم الموجهة ض � ث � الجسدي وأك بشاعة، والضحية في كثير من الأحيان لا تبوح بذلك خوفا من جلب العار لعائلتها، فالكثير من الفتيات اللواتي قتلن فيما يعرف بجرائم الشرف ثبت أنهن تعرضن إلى حوادث اغتصاب سواء من غرباء أو محارم. رف، التي يرفضها � ش � ظاهرة القتل بدافع ال الجميع أصبحت وبكل بساطة من أيسر الأمور ذي تختاره � دى العائلة، خصوصا أن الفرد ال � ل ادة ما يكون من � ذه العملية ع � العائلة لتنفيذ ه الأقارب الذكور شقيقا أو أبا أو زوجا أو عما أو خالا .. ليتولى غسل "عار الأسرة". عينةمما يحدث "طلب منها نطق الشهادتين قبل إغراقها" هذه هي نهاية القصة، وبدايتها كانت قبل شهور عندما نشرت الصحف المحلية خبر الشاب الذس سلم جثة شقيقته الى مركز امني في العاصمة بعد ان اغرقها في البحر الميت. طعنة كانت ايضا محصلة التسرع 48 رصاصات و 6 ده لمحو � دم عليه الوالد وول � ذي اق � والغضب غير المبرر ال "العار" الذي لحق بهما عن طريق ابنتهما "العذراء" وخطيبها طعنة، وفي التفاصيل 29 رصاصات و 4 الذي تلقى أيضا ل نتيجة ضغوط � تقدم الشاب لخطبة الفتاة فوافق الأه م الناس" الذين كانوا يزعمون � اجتماعية تتعلق ب"ك بوجود علاقة "غير مشروعة" بين الشاب والفتاة، وقبل موعد الزفاف المتفق عليه بأيام استدرج والد الفتاة خطيبها بحجة الاتفاق على ترتيبات الزواج، ووقعت الجريمة التي أظهر الطب الشرعي لاحقا أن استنادها إلى دواعي "الشرف" لم يكن صحيحا حين أثبت أن الفتاة الضحية كانت "عذراء". ي الدوافع التي تقف وراء اعتداء ِّ القراءة المختصة في تقص ها استاذ التربية الدكتور ُ ر ِّ ش رجل بمحارمه، يفس ُّ أو تحر ها لا تأتي لـ "وجود طاقة جنسية أو بسبب َّ قيس مقداد بأن ف مقداد ِّ المتعة"، ما يؤدي برأيه إلى "جنس غير آمن" ويعر سلوك لفظي أو جسدي يأخذ ُّ التحرش الجنسي بأنه "أي ه لإنسان آخر من دون إرادته"، َّ الطابع الجنسي، وموج يه "ثورة جنسية طاغية" في هذا ِّ سم ُ محيلا أسبابه إلى ما ي العصر. ل كل غرفة في � ه يجد في متوسط المعيشة داخ � إلا أن أفراد، عاملا مهما في أسباب 3 الأردن، والذي يبلغ بحسبه شير ُ ذلك يترافق كما ي َّ ش داخل الأسرة، خصوصا أن ُّ التحر نا أن الكثير ِّ المراهقة"، مبي ِّ في ظل "فوضى التعامل مع سن د تغيير جسمي". َّ من الأهالي يعتبرونها "مجر بـ "سوء التربية والنشأة ُ أسباب أخرى برأي مقداد تتعلق الاجتماعية"، مضيفا إلى ذلك "ضعف الوازع الديني وخفوت ة"، فضلا عن "التفكك الأسري وعدم الإشباع َّ و � مشاعر الأب من الزوجة والأمراض الجنسية المختلفة". ويقول: "الأخطر حالات الإدمان الجنسي، وغياب الثقافة الجنسية، وسيادة ه والصمت". َ ثقافة الشر مون على الاعتداء ِ قد ُ اص الذين ي � خ � الأش َّ ويضيف أن الجنسي على محارمهم "مضطربون، سواء على مستوى السبب َّ ارة"، وأن � الشخصية أو فيما يتعلق بموضوع الإث الأبرز في مثل تلك الحالات يعود إلى عدة عوامل متشاركة، َّ أولها "الشخص نفسه وما يعانيه من اضطرابات، ومن ثم طبيعة الأطفال، التي لا تسمح لهم بقول "لا"، كون مفهوم غير مفهوم بالنسبة لهم، ُ زال � الجنس، وفق مقداد، ما ي وما هو جنسي، ّ ولا يستطيعون التفريق بين ما هو عادي ش به هو شخص مسؤول َّ الشخص الذي يتحر َّ وخصوصا أن عنه وعن رعايته، وحمايته مثل الأب أو الأخ أو أي من الأشخاص المسؤولين عنه. "جريمة باسم الشرف" إن ازدياد ظاهرة القتل بدافع الشرف، هو السبب الذي دفع رنا الحسيني، الصحفية بجريدة جوردان تايمز الأردنية لتجمع وتوثق معلومات عن نساء في مختلف أنحاء الأرض يقعن ضحية القتل، إلى تأليف كتاب حول هذه الظاهرة سمته "جريمة باسم الشرف". وتؤكد الحسيني، التي كرست مهنتها لمكافحة ما يسمى امرأة يلقين حتفهن يوميا على أيدي 13 بجرائم الشرف، أن ذويهن في هذه الجريمة البشعة المتفشية، مضيفة أنها تتابع حالات النساء اللائي كن يعشن في عالمنا هذا فحرمهن أحد من حق الحياة. أدلة وشواهد أكدت دراسة أعدها المركز الأردني للبحوث الاجتماعية والاقتصادية أن جرائم القتل بدعوى الدفاع عن الشرف تتركز % من 28 في المناطق الفقيرة، حيث تصل نسبة الفقراء إلى إجمالي عددهم في الأردن. %16 وذكرت الدراسة التي رصدت جرائم أربع سنوات، أن % منهن 73 من مرتكبي هذه الجرائم هم فقراء، أما الضحايا فـ فقيرات وضعيفات اقتصاديا. % من الضحايا لم يتجاوزن الثلاثين من 81 وأضافت أن % منهن حاصلات على شهادة الثانوية العامة، 8 عمرهن، و % منهن عاطلات عن 82 % منهن فقط عاملات و 18 في حين أن % من الجناة إخوة قاموا بقتل 76 العمل، وأشارت إلى أن % منهم هم دون سن الثلاثين، في حين أن 64 شقيقاتهم، و %منهم أدنى الثانوية العامة. 92 التحصيل العلمي لـ الدكتور مؤمن الحديدي مدير مركز الطب الشرعي أشار في حالة وردت للمركز 750 تصريحات صحفية سابقة إلى أن العام الماضي بين اغتصاب أو شروع في اغتصاب أو تغيب عن المنزل يدخل في شبهة الاغتصاب، ولكنني على يقين ، إذ تبقى طي الكتمان ّ أن هذا الرقم هو بعض قليل من الكل أو التمويه حوادث مشابهة كثيرة مسكوت عنها سواء من الضحية أو من العائلة التي لا زال شرفها يرتبط بسيرة نقاء الأنثى التي تجلب العار لمجرد الشبهة، بينما تؤخذ عثرات الموضوع . ّ الذكور بالطبطبة ولم تنديدحقوقي دولي ا، طالبت المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق � دوره � ب واد" من �� ة بضرورة "إسقاط م � ي � الانسان الحكومة الأردن القانون تسمح بتخفيض العقوبة للظروف المخففة لمرتكبي من قانون العقوبات 340 جرائم "الشرف"، خصوصا المادة مى جرائم الشرف، إذ تعطي ُ على ما يس ً التي تنص صراحة للجاني الذي يقتل إحدى محارمه إذا وجدها في ً مخففا ً حكما حالة زنى. لتطاول على شرع الله ا من جانبه، أكد أستاذ الشريعة الدكتور ماجد أمين أن الإسلام لم يوجد أي مسوغ لقتل الإنسان بشكل عام إلا إذا بالاعتداء فقال الله تعالى: (ولا تعتدوا إن ً كان محاربا بادئا الله لا يحب المعتدين). وأضاف: "أما أن نبادر نحن إلى إقامة الحد الذي هو من اختصاص المشرع الحكيم وأن نجعل أنفسنا "نوابا" عن الله ان والشرائع � سبحانه وتعالى فهذا أمر مرفوض بكل الأدي السماوية". عاما حتى 1428 وأشار إلى أن "التاريخ الإسلامي منذ وزانية, ٍ اليوم, لم يشهد إلا حادثتين أقيم فيهما الحد على زان وليس برغبة المشرع إنما باعتراف الزانيين وإصرارهما على إقامة الحد .. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يريد رد هذا الاعتراف". ولفت إلى أن الإسلام وضع شروطا مستحيلة لإقامة الحد في الزنى وهي أربعة شهود رؤوا الزنى بأعينهم، ويروي التاريخ أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له "إني شاهدت رجلا غريبا في الفراش مع زوجتي" فقال له الرسول الكريم "إما أن تأتي بالشهود أو حد في ظهرك" ويعني حد القذف. ب جريمة �� ك �� رت �� ن ي �� ح م � ي � ب � ن أن ي �� ي �� رب ام �� غ �� ت �� واس باسم الشرف لنفسه أن ينصب نفسه "نائبا" عن الله ويقيم الحد, لذا فإن "جرائم الشرف هي جرائم يستحق صاحبها الحد المقرر من العقوبة لأنه جنى جناية كبيرة استهدفت ا محرما, ولا بد من أحكام شديدة تزجر الآخرين عن � دم اب المخففة التي � ب � رى أن الأس � ذا الذنب العظيم، بل ي � ه يعطيها القانون لمرتكبي جرائم الشرف حتى تصل إلى السجن لعدة أشهر "تطمع الناس لأن يعتدوا ويتطاولوا على شرع الله وقتل النفس البشرية البريئة بغير حق". هيئة مستقلة ... ولكن؟ صت محكمة الجنايات الكبرى هيئة ّ من جانبها، خص واحدة للنظر في ما يسمى (قضايا الشرف)، يترأسها رئيس المحكمة، مما سيفضي الى نتائج ايجابية لجهة تسريع الفصل فيها، وتطبيق القانون بشكل سليم للوصول الى عدالة ناجزة ومقنعة. مصدر مسؤول في محكمة الجنايات الكبرى (رفض ذكر اسمه) أكد أن القرارات التي تتخذها محكمة الجنايات الكبرى بحق أشخاص قتلو شقيقاتهم أو زوجاتهم وتخفض العقوبة الى النصف لا تأخذ بعين الاعتبار ما اصطلح على تسميته " جرائم الشرف". ولفت المصدر إلى أن المحكمة تأخذ قراراتها وفق منظور الجريمة ويتم تخفيضها جراء إسقاط الحق الشخصي من قبل الطرف المعني وليس لجريمة الشرف علاقة بالأمر كما يشار في تغطيات منظمات حقوق الانسان والصحافة المهتمة. درت مؤخرا � يشار الى ان محكمة الجنايات الكبرى أص أعوام بحق شخص قتل شقيقته العام 7.5 حكما بالسجن بها عن المنزل ّ الماضي، مدعيا "الدفاع عن الشرف" إثر "تغي لمصدر ً لستة أشهر بعد تعرضها لاعتداء جنسي"، وفقا م أن المحكمة حكمت على الشقيق بالسجن � قضائي، رغ عاما، لكن تم تخفيف الحكم لأن عائلته أسقطت حقها 15 الشخصي تجاهه. دوافع وأعذار يؤكد المحامي انس بركات أن جرائم الشرف أصبحت في هذه الفترة ظاهرة لكن تحت عنوان كبير، موضحا أن هذه على دافع الجاني لارتكابها، معرفا إياها ً التسمية أطلقت بناء قدم الفاعل على ارتكابها بداعي الاعتداء أو ُ بالجرائم التي ي المساس بشرفه أو شرف أسرته. ويرى بركات أن تحديد موضوع جرائم الشرف يقوم على معيارين: المعيار الشخصي وهو الدافع الذي يدفع الجاني لارتكاب الجرم، والمعيار الموضوعي وهو الفعل الذي أو مساسا بشرفها أو ً ارتكبته المجني عليها ويشكل اعتداء شرف العائلة. وعن إقدام الجاني على ارتكاب الجرم يبين بركات أن هناك حالتين يختص فيهما الجاني، أولاهما انه قد يبني جرمه على اعتقاد خاطئ بأن المجني عليها أقدمت على رتكب فعلا، حيث أنه ُ ارتكاب فعل أو تصرف غير أخلاقي لم ي على أساس معلومات خاطئة أو مجرد شكوك ً قد يكون بناء تولدت بذهنه لا أساس لها من الواقع، ثم يتبين له لاحقا أن اعتقاده أو الدافع الذي استند إليه في ارتكاب الجريمة وهمي. وثاني الحالات هي أن يقدم الشخص على ارتكاب جريمته نتيجة قيام المجني عليها بفعل أو تصرف من شأنه المساس بالعرض أو الشرف، ومن ذلك إقدام الأنثى على ممارسة فعل الزنا مع شخص آخر، فيقدم شقيقها على قتلها أو قتل شريكها نتيجة ذلك الفعل. ويشير بركات إلى أن جميع الوسائل التي تبين ارتكاب المجني عليها لفعل شائن مخل بشرفها وعرضها، تعتبر من الوسائل التي تثبت ارتكاب المجني عليها للفعل كالصور والرسائل والفيديو، وعلى اختلاف الأشكال كحالات الزنا، والضبط في أماكن عامة، أو أي هيئة ووصفة يستدل بأن المجني عليها تقوم بشيء غير أخلاقي. ن الجاني بارتكاب الجرم � ويوضح بركات انه إذا أدي ووقعت عليه العقوبة المقررة حسب القانون، فإن هناك مجموعة من الأعذار والأسباب المخففة للحكم والتي يستطيع الجاني اللجوء إليها لتخفيف العقوبة. ويشير بركات إلى أن العذر المخفف الذي جاء بالمادة ) من قانون العقوباتسابقا كان عذرا "محلا من العذاب"، 340( مشيرا إلى انتشار هذه الجرائم لتصل إلى حد الظاهرة دفع المشرعين إلى إجراء تعديل على القانون لتصبح المادة عذرا مخففا بدلا من "محلا من العذاب"، وذلك بهدف التخفيف من هذه الجرائم. ويؤكد أنه مع الحكم على الجاني بجناية القتل إذا كان ه لم يصدر أي فعل من طرف � ع خاطئا، أو ثبت أن � داف � ال المجني عليها، أما إذا ارتكبت المجني عليها الفعل المشين الماس بشرفها وشرف العائلة، وتجاوزت جميع الاعتبارات ذلك كله، فأنا مع ِ الأسرية والدينية والمجتمعية، ولم تراع العذر المخفف على الجاني. العذر المخفف ) على انه "يستفيد 98( ينص قانون العقوبات في المادة من العذر المخفف فاعل الجريمة الذي أقدم عليها بصورة ن عمل غير محق وعلى جانب من � غضب شديد ناتج ع الخطورة أتاه المجني عليه". ) من 340( ويستفيد من العذر المخفف كما جاء في المادة القانون من فوجئ بزوجته أو إحدى أصوله أو فروعه أو أخواته حال تلبسها بجريمة الزنا أو في فراش غير مشروع فقتلها في الحال أو قتل من يزني بها أو قتلهما معا أو اعتدى على أحدهما أو كليهما اعتداء أفضى إلى جرح أو إيذاء أو عاهة دائمة أو موت، ويستفيد من العذر ذاته الزوجة. تعهد غير ملزم يقوم الحاكم الإداري كإجراء وقائي، بتوقيع أسرة الفتاة على تعهد خطي يقضي بعدم الاقتراب لها كخطوة لحمايتها ومن ثم يتم إخراجها من السجن، لكن المحامي بركات يعتبر هذا التعهد تدابير وقائية لمنع ارتكاب جرم من المتوقع ارتكابه، لكنه في نفس الوقت غير رادع وملزم لأهل الفتاة، وقد لا يشكل حائلا دون قيام الجاني من القيام بالفعل الذي حرر التعهد لأجله. ويرى بركات أن شقيق الفتاة أو أباها أو عمها، مدفوع بثقافة مجتمع ترفضه إذ لم يقدم على فعل الجرم، وبالتالي فقد يبقي الحاكم الإداري الفتاة وشريكها في التوقيف لفترة طويلة أو قد يقوم بتزويجهما لمحاولة تخفيف حدة الموضوع، ومع هذا ولحساسية الموضوع فقد يتم قتل الفتاة. لقتل "العاطفي" رديف "الشرف" ا عالميا، تشير أرقام دراسة أعدتها المفوضية الأوروبية دة من خمس نساء في العالم تتعرض للعنف � إلى أن واح من شريكها (الزوج أو الصديق) ويسمى في أوروبا بالقتل العاطفي. يربط رئيس قسم الاجتماع في الجامعة الأردنية موسى شتيوي، ارتفاع معدلات العنف بجرائم الشرف، راصدا في دراسة له، السنوات الأربع الأخيرة كانت ليست في صالح وصل عدد حالات العنف 2004 عموم الأسر الأردنية، ففي عام فقد ارتفعت إلى 2008 حالة، بينما العام 1423 الأسري إلى .4312 صحافة اليرموك- عمر التميمي والاء البركات بالتاكيد .. فإن ظاهرة (عزوف زواج) مشكلة تؤرق ��� ن ال � الشباب ع مجتمعنا ما دام الكثير منهم يعيشونها، فقد أضحت متفشية وبشكل واضح يهدد مجتمعنا من الداخل . إن تزايد نسبة العنوسة بين شبابنا وفتياتنا ما هو إلا تنبيه بأن الحجر الاساس في مجتمعنا (الاسرة) في خطر، لأن تأخر سن الزواج أو العزوف عنه يعني تأخر بنائه أو تثبيطا لطاقاته، وبالتالي تفككه وانهياره. ان اسباب هذه الظاهرة متنوعة، فمنها الاجتماعي والثقافي، وكذلك الاقتصادي إلى جانب التربوي، فالناظر الى شبابنا اليوم يجدهم محاصرين في مجتمعهم يعيشون في عراك متواصل مع الظروف الصعبة التي يتلقاها من كل جهة وصوب، فاما ان يكون عاطلا عن العمل، أو من ذوي الدخل المحدود، يعيش ظروفا اقتصادية د في � زاي � ت � م � اع ال �� ف �� ل الارت �� ي ظ � صعبة ف الأسعار والانخفاض المستمر في مستوى المعيشة . علاوة على ما تقدم تتراكم على شبابنا مسؤوليات اخرى لا تنتهي .. فهو مطالب ر مسكن وملبس � ي � وف � ة وت � ي � ال � ور ع � ه � م � ب ة التي تنتظر � زوج � ل � ومعيشة كريمة ل فارس الاحلام، ولا تقبل بالقليل واليسير. إن آثار هذه الظاهرة كثيرة وعديدة ل انتشار الفاحشة والعلاقات � ن خ � م ي المجتمع، ومثل � ة ف � روع � ش � م � غير ال هذه العادات من شأنها ان تجعل الشاب رار نفسيا � ق � ت � ن الاس � ي منأى ع � يعيش ف إن كثرة � رى ف � وعاطفيا، من ناحية أخ هذه العلاقات اللاشرعية تهدد بانتشار راض الخطيرة المزمنة في المجتمع، � الأم مثل مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والكلاميديا والزهري والسيلان والتهاب الكبد الفيروسي، والتهاب المهبل. في نفس السياق فإن انتشار العلاقات رة، الحصن �� غير الشرعية سيدمر الأس ن غير � اء م � ن � ة.. أب ��� ذه الأم �� ي ه � ر ف � ي � الأخ آباء، وآباء وأمهات غير متوازنين نفسيا وعاطفيا، فينشأ جيل حاقد لمجتمعه ولكل من حوله. زوف �� ع �� زواج وال ���� ن ال �� ر س � أخ � إن ت زواج غير � أخرى من ال ً د أنواعا � عنه أوج زواج العرفي وغيره �� ال �� المعترف بها ك ى انتشار الفساد �� ذا أدى إل �� الكثير، وه والإباحية في المجتمع، كما وأن تأخر زواج والعزوف عنه يفقد المجتمع � سن ال الإحساس بالمشاعر والعواطف، ويصبح الفرد فيه كالآلة التي تعمل دون تفكير او احساس، فالرجل يفقد مشاعر الأبوة، يرون � ة، ف �� وم �� والأم تفقد مشاعر الأم المستقبل الا بعيون سوداء قاتمة. وحسب الدراسة الاجتماعية التي أعدتها وزارة التنمية الاجتماعية عام فإنها تشير إلى ارتفاع معدلات 2009 العنوسة والعزوبية في الأردن، زواج �� ن ال � اع س � ف � ى ارت � ة إل � اف � اض وانخفاض عقود الزواج من عشرة 8 الى 1997 لكل ألف مواطن عام ، كما وبينت انه 2006 لكل ألف عام وبنفس القياس ارتفعت نسبة " % بالنسبة للذكور 38 العزاب " من % العام الماضي، فيما 49 إلى 1997 عام ارتفع معدل النساء خارج مؤسسة الزواج %خلال الفترة نفسها . 40 % إلى 25 من للوقوف على هذه الظاهرة استطلعت "صحافة اليرموك" آراء عدد من الشباب ) عاما انها 21( والشابات .. فتقول سعاد في حال فكرت بالزواج فإنها ترغب بالزواج وعائلته معروفه ً اب مقتدر ماليا � ش � ب بصرف النظر عن مستواه الثقافي، مؤكدة ان الحياة الزوجية لا تكون بتمامها الا مريح نوعا ما، بينما تقول ّ بوضع مادي ) عاما انها لم تجد المواصفات 28( الاء المطلوبة في شريك حياتها رغم كثرة المتقدمين لخطبتها، ٍ مشيرة الى انها ترغب بشريك مساو لها في الثقافة ويكبرها سنا لحد مقبول. ) عاما: 35( من ناحيتها تقول تنسيم "أهلي السبب في عنوستي، فالمطالب دي يرهق بها �� ل وال � التعجيزية التي ظ المتقدمين حرمتني من العيش حياة كريمة لانعم بأسرة كحلم أي فتاه اخرى". ) عاما فينصح بالزواج 30( أما سالم المبكر، لانه يتيح المجال لانجاب اطفال وبالتالي تربيتهم وتنشئتهم في سن مبكرة.. الباحث الشرعي الدكتور محمود رواشدة اعتبر أن ارتفاع المهور والمغالاة فيها وانخفاض الوازع الديني والاخلاقي أدى إلى تراجع زواج لارتفاع �� داد عقود ال �� في أع تكليف الزواج من مغالاة في المهور وتكاليف المعيشة وغلاء الاسعار و"المكابرة والمشابهة في الطلبات" . وبين الرواشدة ان الانحلال الاسري ن تفاقم المشاكل لها اثرها � والخوف م زواج، كما �� النفسي على المقبلين على ال ان انتشار الاختلاط وما ينشأ عنه من توفر للفرص والبدائل امام الشباب لتلبية غرائزهم بطرق غير شرعية ساهم في تأخير سن الزواج عند بعضهم او العزوف عنه عند بعضهم الاخر. الدكتور أحمد الطوالبة من كلية الشريعة في جامعة اليرموك عرف العنوسة بأنها تجاوز الفتاة لزهرة شبابها، محددا سنها عاما، معتبرا غلاء المهور من 35 - 30 بـ رز الأسباب المؤدية إلى تأخر زواج � أب الشباب لما يترتب على ذلك من التزامات وديون ترهق كاهله، وعليه جاء الحديث الشريف بالدعوة إلى خفض المهور "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" . ن الأسباب �� ة: "م � ب � وال � ط � ف ال � ي � ض � وي المؤدية إلى تأخير الزواج ايضا ان بعض وفتاة - يحتج بإكمال ً الشباب - شابا ادرون على � دراسته، مع علمهم بأنهم ق ويرى الطوالبة ً اتمام الزواج والدراسة معا ك عديدة � ول ذل � ان الأسباب والحجج ح ردده البعض � وضعيفة ولا تنتهي وما ي (تأمين المستقبل) .. فكثير من الشباب دم توفر � ع � زواج ل ��� ن ال � رف النظر ع � ص � ي المسكن والوظيفة، ناسين قوله تعالى: ً ن ٌ م ّ ين ٌ ح ٌ ال َّ الص ّ و ً م ٍ نك ٌ ى م ّ ام ّ ي ّ الأ ٌ نكحوا ّ أ ّ ( و ٍَّ ا ٍ م ٌ ه ٌ ن ً غ ٍ ي ّ اء ّ ر ّ ق ٍ وا ف ٍ ون ٍ ك ّ إن ي ً م ٍ ك ٌ ائ ّ إم ّ و ً م ٍ ك ٌ اد ّ ب ٌ ع ). وقال الرسول ِ يم ٌ ل ّ ع ِ ع ٌ اس ّ و ٍَّ ا ّ و ٌ ه ٌ ل ً ض ّ ن ف ٌ م الكريم: "ثلاثة حق على الله عونهم: منهم ذكر الناكح الذي يريد العفاف". ً ويتابع الطوالبة: "من الأسباب أيضا وجود بعض العادات والتقاليد التي تلزم ن ابنة عمه، � زوج إلا م � ت � أن لا ي �� ن ب �� الاب وهنا يجب الاقتداء بالنبي الكريم وقوله: "يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة ث على المسارعة � ذا ح �� زوج"، وه � ت � ي � ل � ف بالزواج، وعن ضيق اليد وارتفاع تكاليف ول الشباب في" مديونيات" � زواج ودخ � ال لا طاقة لهم، وهم في غنى عنها. يقول ن أيسرهن �� ره �� ي �� م :"خ � ري � ك � ول ال �� رس �� ال مؤونة". ويلفت الطوالبة إلى ان اثقال كاهل الزوج بالديون سينعكس سلبا على الزوجة لانها ستعيش حياة غير مستقرة كلها هموم مع زوجها، لانه في حال عجزه عن السداد سيبغض هذا الزواج وزوجته، زوف عن �� ع �� رة ال � اه � ه إن ظ � ي � ل � .. وع الزواج مشكلة لا تحل بمقالة ولا بسطور، فهي نتاج لعديد من المشكلات التربوية والاقتصادية والاجتماعية التي ترسخت في مجتمعنا، وعليه نوجه دعوتنا لكل ور � ى تيسير أم �� ت إل �� أب وأم وأخ وأخ ى شرعنا �� ودة إل �� ع �� زواج وسبله، وال ��� ال الإسلامي الحكيم والاحتكام اليه، الذي ما ب فيه ويحث ّ برح يحث على الزواج ويرغ على تقليل المهور، والتوقف بامعان عند الحديث الشريف الذي يقول: " إذا جاءكم جوه"، وقول ّ ون دينه وخلقه فزو َ ن ترض َ م ت َ ب ِ الدين تر ِ رسولنا الكريم: " فعليك بذات تراث أمتنا وعاداتها وثقافتها ّ يداك". إن مهددة بالانقراض نظرا لازدياد معدلات العزوف عن الزواج، فهذا موسم الزواج قد جاء وليكن في كل حي عرس، وفي كل قرية فرح.. نبني فيه المجتمع ونعليه. Saha f a t Al - Yarmouk Sunday May 1 , 2011 م 2011 أيار 1 صحافة اليرموك الأحـد متابعات بعد انتشارها وتغليظ قوانينها القتل بدافع الشرف.. أسباب باطلة والنتيجة "عذراء" حالة اغتصاب وشروع به العام الماضي «و المخفي أعظم»! 750 : الحديدي , , الإسلام يدعو إلى تيسير سبله العزوفعن الزواج .. ظاهرة اجتماعية "مسكوت عنها"!

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=