صحافة اليرموك
Saha f a t Al - Yarmouk Sunday May 8 , 2011 م 2011 أيار 8 صحافة اليرموك الأحـد متابعات وك- بيان � رم � ي � صحافة ال الشريفين ة، وسط � درس � م � ي شنطة ال � ف الكشاكيل والكتب وكراسة الرسم ً صغيرا ً د نجد كيسا � م، ق � ل � والاق فيه عينات من أدوات الماكياج او " مع غالبية طالبات make up" المرحلة الاعدادية والثانوية، وهنا نتساءل: هل فتيات بمثل هذا العمر لديهن فكرة عن الماكياج والموضة، أم أنه مجرد تقليد لما يشاهدنه عبر الفضائيات وبالتالي تقليد للفنانات ؟.."صحافة اليرموك" رصدت هذه الظاهرة من خلال مجموعة الاراء ووجهات النظر التالية. ي الصف �� ة) ف � ن � س 15( ادة ��� غ ودت قبل � ع � ا ت � ه � ول ان � ق � ع ت � اس � ت � ال ذهابها إلى المدرسة وضع الكحل ي عينيها و"روج" خفيف على � ف ، مضيفة: ً الشفاه ولا ترى بذلك عيبا "معي مرآة صغيرة انظر فيها بين الحصص". سنة) في الصف الأول 16( رهام ض هذه � الثانوي قالت: "كنت أرف الفكرة تماما، لكنني اكتشفت أن كل الطالبات يعملن" ماكياج "قبل ة، فأحببت � درس � م � ى ال �� اب إل �� ذه �� ال تجربة ذلك، ووجدت شكلي أصبح أفضل وأجمل فأصبحت هذه عادتي اليومية". سنة) هي الاخرى 15( اما سماح في الصف التاسع فتشير إلى انها وقبل وضعها لكتبها وكراساتها في حقيبتها تضع علبة" البودرة والماكياج"، لأنه بعد انتهاء يومها د اختلافا بوجهها � ج � ي ت � درس � م � ال اه وتستعمل � ي � م � دورة ال ��� فتذهب ل اج لتحافظ على � ي � اك � م � أدوات ال مظهرها. سنة) 16( ه � في حين تقول آي وفي الصف الأول الثانوي انها لا تجد من يمنعها من وضع الماكياج، لأنها حرية شخصية، والماكياج أصبح شيئا عاديا في حياة أي سنة) 17( فتاة، فيما تضيف مديحة "توجيهي" ان المدرسين والمدرسات ع الماكياج، � لا يمنعوننا من وض ولو فتشت حقيبة أي طالبة ستجد بعض أدوات الماكياج، بينما تقول سنة) انها تعودت على 16( نهى وضع الماكياج حتى عند خروجها ح شيئا � ب � ا) وأص � ام � ع ( بابا وم � م أساسيا ومهما في حياتها لا يمكن الاستغناء عنه. جمانا سعيد " معلمة " قالت: "أرى هذه الأيام أن غالبية طالبات المدارس أصبحن مهتمات بمظهرهن د ذهابهن � ن � ا ع � وص � ص � را، خ � ي � ث � ك ذا مخالف � م أن ه � ى المدرسة رغ � إل للشريعة الاسلامية لكنه أصبح أمرا طبيعيا". رة سميح معلمة �� وتضيف زه اخرى ان البنات هذه الأيام يهمهن ة كبيرة، � درج � المظهر والجمال ب لذلك يقمن بوضع الماكياج عند حضورهن للمدرسة، وترى أن هذا مخالف لعادات وتقاليد المجتمع ى مخالفته الشريعة �� ة إل �� اف �� إض الاسلامية. ار (مديرة � م � دة معالي ع � ي � س � ال مدرسة) اعتبرت ان الماكياج لا يليق بالمدرسة لأنها مكان للدراسة والعلم فقط، وتضيف: "شخصيا لا أسمح لطالباتي بوضع الماكياج اثناء الدوام المدرسي وأعاقب أي طالبة تقوم بذلك، لأن الدين الاسلامي أيضا يحث على عدم التبرج لأن فيه مخالفة شرعية". بينما تعطي كفاح سليم (مديرة مدرسة) الحرية الشخصية لطالباتها بوضع الماكياج والاهتمام بالموضة لأنهن في سن المراهقة وبحاجة الى عناية ورعاية، ويفرحن اذا جاملهن أحد وقال لهن بأنهن جميلات. ن سامر � وس � رى س �� ي حين ت � ف (مديرة مدرسة) ان ما يهم البنات في هذه الأيام هو الموضة وتقليد اس أو � ب � ل � ي ال � واء ف �� ات س � ان � ن � ف � ال الماكياج، لذلك تراعي شعورهن ع الماكياج � وض � ن ب � ه � ح ل � م � س � وت والاهتمام بأنفسهن ولكن أن يكون ذلك ضمن المعقول. عادة .. أم موضة وتقليد؟ " في شنطة طالبات المدرسة! make up الـ " " Wireless من خلال توفيرها لخدمة الـــ " مطاعم ومحال "كوفي شوب" توظف التكنولوجيا لاستقطاب الزبائن صحافة اليرموك- أسلام ابو زهري يشهد العصر الحالي تقدما في شتى نواحي الحياة، فقد اصبح العالم قرية صغيرة بفضل دود، حيث � ح � ت التي تخطت ال � رن � ت � شبكة الان يستطيع الإنسان ان يعرف أخبار العالم وكل ما يعصف بذهنه في أي لحظة دون اية حواجز أو معيقات. ا يعرف ب � رة م �� ي �� ة الأخ �� ي الآون � فقد ظهر ف ) حيث نشاهد الناس يتنقلون Wireless LAN( من مكان الى آخر وجهازهم الشخصي ( الحاسوب ) ملازم لهم، يمكنهم من استخدامه بفضل خدمة (الوايرلس) دون التقيد بمكان واحد وسلسلة من ك، فكل شيء في الحياة له ضده وعليه � الاس فلهذه الخدمة (الوايرلس) ايجابياتها وسلبياتها كذلك. ل (خدمة الوايرلس) � حقق الانترنت من خ لبعض المطاعم والمقاهي (كوفي شوب) فوائد رى، وكانت موفقة � اقتصادية ومداخل مالية اخ في اختيارها وتوظيفها لهذه الخدمة في عملها وبالتالي ساعدها هذا كثيرا في استقطاب مزيد من الزبائن، في الوقت نفسه تأثرت (مقاهي الانترنت) من هذا التوجه الجديد (لمقاهي الكوفي شوب) والتي تعتمد على الشبكات السلكية في خدماتها. "صحافة اليرموك" .. سلطت الضوء على هذا التوجه الجديد من خلال لقائها بعض الافراد الذين يستخدمون هذه الميزة الجديدة للمقاهي والمطاعم. وم الى � ه يأتي كل ي � يقول محمد (طالب ) ان ة، فهو يراها � دم � خ � ذه ال �� المقهى، ويستخدم ه أفضل من الشبكات السلكية، لكون الشخص لا يتقيد بمكان واحد، وبالتالي يتواصل مع اهله واصدقائه، عدا عن كونها خدمة تقدم مجانا من قبل المطاعم والمقاهي . بينما ترى سارة ان وجود خدمة ( الوايرلس ) في المقاهى ادى إلى جذب الزبائن بشكل اكبر، ذه الخدمة ومنها � ى بعض سلبيات ه � مشيرة ال ون تصميم المقاهي � ك � راق الخصوصية ل � ت � اخ مفتوحا اي لا يوجد حواجز وفواصل في التصميم والديكور، اضافة إلى بطء الشبكات احيانا. وتضيف ان وجود خدمة الوايرلس في بعض المطاعم ومحال (الكوفي شوب) أثر على مقاهي الانترنت التي تعتمد في خدماتها على الشبكات ي لها )، معتبرة �� السلكية التي أصبح (لا داع ن، فخدمة � دي � ا ذا ح � ح � الشبكات بنوعيها س الوايرلس لا تغطي مسافات بعيدة لذلك فهي غير سريعة بينما الشبكات السلكية تقيدك بمكان واحد لكنها تغطي مسافات بعيدة وسريعة في التنقل عبر المواقع الالكترونية. ب محل كوفي � اح � ادل (ص �� د سليمان ع � ؤك � وي دة المتمثلة في � دي � ج � ذه الخدمة ال �� وب) ان ه �� ش (الوايرليس) تقدم بشكل مجاني للزبائن، وأكثر من يستخدمها طلبة لجامعات، ونحن حريصون على تحقيق الراحة للزبائن ومجاراة التكنولوجيا بأي شكل لتستفيد منها محالنا. أما علي محمود (صاحب مقهى انترنت) فبين ان الشبكات السلكية أفضل من الشبكات اللاسلكية (الوايرلس) لكون هذه الخدمة تكون على نطاق محدود وسرعتها بطيئة، لافتا الى ان وجود هذه الخدمة في بعض المقاهي والمطاعم لم يؤثر على محله لان لكل شبكة مستخدميها. صور الفتيات على الفيسبوك تواصل وتعارف أم تحرر اجتماعي .. تخطى الحدود! الخزاعي: ليسمن حقها.. بل عليها استئذان أسرتها بذلك صحافة اليرموك- هنا الخطيب ر شهرة وجذبا � ث � وك" الموقع الأك �� "الفيس ب للشباب، لما يتيح لهم من فرصة للتعرف على أناس جدد وربما التعرف على بعض الحضارات مليون 220 المختلفة، فهذا الموقع الذي يضم حوالي مستخدم من جميع أنحاء العالم يتيح للشخصحرية الاطلاع على معلومات الأعضاء المسجلين فيه مع الحرية لهم في تحديد مدى الخصوصية لملفاتهم الشخصية. قد يغدو التحرر مغريا والسعي وراء الشهرة ممكنا خاصة على الفيسبوك، فكثيرا ما قامت فتياتنا العربيات بوضع صورهن على ملفاتهن الشخصية دون العلم بأن العالم كله سيشاهدها، وعليه يبدو الأمر خطيرا إذا انتشرت هذه الصور بشكل يعيب صاحبها الأمر الذي جعل الحرية بهذا الشكل امرا صعبا. ا": لقد وضعت صوري � ام � ع 24" ام �� تقول ره على الفيسبوك لاستطيع التواصل مع صديقاتي البعيدات، ولكن أصبح الأمر خارج السيطرة فقد قامت إحدى الفتيات بسرقة إيميلي وكلمة السر واخذ صوري من ملفي الخاص، وكان الامر الذي صعقني هو مشاهدتي لصوري على ملفها الخاص تشير بها على (أنها هي)، عندها لم اعرف ماذا افعل ؟ دهشت ان مني إلا أن أقلعت عن الفيسبوك � ا ك � تماما وم تماما، وطلبت من الفتاة مسح صوري عن ملفها، فهي وكما قالت لي كانت دعابة ولكن اعتقد أن هذه الدعابة كلفتني الكثير. عاما": "أحب الفيسبوك 21" ومن جهتها تقول أمل كثيرا ولا أجد أي عيب فيه، فقد وضعت صوري بعد ددت الخصوصية وحصرت ملفي الخاص �� أن ش اء المقربين، فأنا لم ادخله � دق � ل والأص � على الأه للتعارف العشوائي وإنما للتواصل مع أهلي خارج الأردن واشتياقي لهم كثيرا فنقوم بتبادل الصور والفيديو، اذ لم يحصل لي أي حدث يدل على سوء استخدامه". عاما": 25" على صعيد آخر يقول مؤمن خريسات ك ملفا على � ل � ت ولا ام � رن � ت � ن رواد الان � ت م � س � "ل الفيسبوك، قد تكون الفتاة التي تضع صورتها على الفيسبوك محترمة وخلوقة ولكن مجتمعنا يرفض هذا النوع من التحرر ولا نغفل بأنه يشكل خطورة على سمعة الفتاة ومستقبلها". عاما" إلى 29" ومن جهة أخرى يشير لؤي حسن عدم ثقته في شبكات الانترنت وخصوصا من قبل الفتيات اللواتي يستخدمن الفيسبوك، فالصور التي يقمن بوضعها ليستصورهن الحقيقية فهن يوهمننا بأنها لهن، إلا أنهن يخادعن بصور لا ندري من أين على تجربتي المريرة ً ول ذلك بناء � جئن بها، أق التي صعقت بها عندما تعرفت على احدى الفتيات وقابلتها واقعيا". استاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين الخزاعي قال أن تقنية الفيسبوك تعتبر من أسرع التقنيات في العالم، ففي خلال سنة واحدة تم استقطاب آلاف الملايين من المستخدمين ذات" والمقصود � وهذه الثورة تتمثل في "كشف ال بذلك أن الشاب أو الفتاة يخرجون ما لديهم من أسرار ومعلومات وكبت عبر هذه الوسيلة وخاصة الاشتياق للجنس الآخر وعمل صداقات سريعة، وما يتبعها من تبادل لصور المناسبات الخاصة والعامة وبالتالي عرضها ونشرها على الفيس بوك. وأضاف الخزاعي: "نحن مع التواصل واستخدام التكنولوجيا الايجابي ولكن على أن لا يتم استخدامه ال، حيث يلاحظ أن � ف � بشكل سلبي وخاصة الأط الأطفال الأردنيين يزدادون باستخدام الانترنت يوما % من المستخدمين 10 بعد يوم بسرعة كبيرة حيث أن % منهم لا تتجاوز 80 سنوات و 10 أعمارهم لا تتجاوز سنة وهنا تكمن الخطورة لعدم تفرغ 18 أعمارهم الأهل لمراقبة أبنائهم". د الخزاعي على خصوصية الفتاة في نشر � واك صورها، وهذا ليس من حقها بل من حق والديها، فإذا أرادت نشر صور لها فعليها استئذان والديها بداية لأنها مسؤولية الأسرة، والفتاة بشكل حصري يعيبها كل شيء ويؤثر على مستقبلها وسمعتها وما نراه على الفيسبوك أمر مقلق ومزعج وخاصة الصور التعبيرية. ونوه الخزاعي إلى أن المشكلة الأكبر هي الأمية التكنولوجية والفارق الكبير بين الآباء والأبناء في استخدام التكنولوجيا، فالأهل يتحملون المسؤولية الكاملة لأنه لا يوجد تكنولوجيا سيئة ولكن يوجد استخدام سيء. المسيرات والاعتصامات.. بين الحاجة والعادة ! مواطنون: نحن معها شريطة أن تكون سلمية جبر: أصبحت (سرطانية) تتكاثر بطريقة قد تدمر الجسم صحافة اليرموك- هديل فايز صحافة اليرموك- هديل فايز كثرت .. وتعددت الاعتصامات والمسيرات دى كافة فئات المجتمع الأردني � السلمية ل على اختلاف وظائفهم مطالبين بحقوقهم، باعتبارها سبيلهم لتحقيق مطالبهم؛ فأصبحنا ورة شبه يومية مواطنين �� ص �� نشاهد وب يعتصمون امام مقار عملهم او يخروجون بمسيرات جماعية للضغط على المسؤولين لتنفيذ مطالبهم . ذه الاعتصامات �� ت ه � ح � ب � ل اص �� ن ه � ك � ول والمطالب حاجة أم عادة روتينية لدى بعض المواطنين ؟ وما هي دوافع هذه الاعتصامات ؟ وهل هذه الاعتصامات تلقائية أم قائمة على التخطيط ؟ وما هو دور الأحزاب فيها ؟...هذا ما سعت "صحافة اليرموك" للاحاطة وتقديم اجابات له. المواطن إبراهيم ذيابات قال: "المسيرات السلمية هي ظاهرة صحية، و(أنا ) معها قلبا وقالبا عندما تكون مطالبها ضمن الإمكانات، أما المسيرات والاعتصامات التي تخل بأمن البلد فنحن نرفضها بل وضدها، فأمن الوطن فوق كل الاعتبارات". ح الدرابسة � ن ص � واط � م � د ال � ؤي � فيما ي المسيرات والاعتصمامات، بشرط ان تكون مسيرات سلمية دون اي شكل يضر او يسيء رورة هذه � للوطن والمواطن مؤكدا على ض المسيرات السلمية لما يعانيه المواطن من وال معيشية �� بطالة وضعف اقتصادي وأح ار، مضيفا ان ما � ع � ي الاس � ء ف � ل � سيئة وغ ي الاردن من � ذه الفترة ف �� ل ه � يشاهده خ مسيرات اصبحت عند بعض المواطنين عادة . ٍ وليست حاجة، وبعضها لا يوجد له داع المسيرات... متنفس للمواطن ي اربد � مدير مجمع النقابات المهنية ف هذه المسيرات ّ هاني غرايبة اشار الى ان والاعتصمامات السلمية بمثابة تعبير عن رأي ض لشيء معين يعاني منه المواطن � او رف سواء كان اقتصاديا ام اجتماعيا ام سياسيا ذه المسيرات متنفسا له � وبالتالي تعتبر ه للتعبير من خلال الشعارات او الهتافات التي رفع. ُ ت رة هذه � ث � اب ك � ب � ة اس � ب � راي � غ � ع ال ��� وارج الاعتصامات والمسيرات السلمية الى عدم راك الشعبي � ح � ي ال � دة ف � وح � ادة م � ي � ود ق �� وج وبالتالي كل جهة تريد ان تثبت نفسها من خلال مسيرة معينة . المظاهراتحق كفله الدستور الصحفي خالد محادين اكد ان الاحتجاجات ات السلمية حق � ام � ص � ت � رات والاع � ي � س � م � وال واده رقم ��� ي م �� ور ف � ت � دس � ن كفله ال � واط � م � ل � ل )، مشيرا الى ان المواطنين يربطون 15،16،17( مطالبهم واحتياجاتهم لمسائل اكثر خطورة كالفساد والرشوة والمحسوبية ومن الصعب الفصل بين المطالب السياسية والمعيشية. ح � ل � ر الاص � اخ � ى ت ��� ن ال � ادي � ح � ت م �� ف �� ول السياسي في الاردن، داعيا إلى الاسراع به لتجنب تحول غضب الناس من الكلام الى العمل، داعيا الحكومة لان تقف مع هذه الامور بتفاصيلها وتضع لها الحلول لتقنع الناس بدل محاولة خداعهم. م الحكومي � وفيما يتعلق بوسائل الاع وهذه الاعتصامات أوضح محادين عدم وجود حد أدنى من الرضا عن تعامل وسائل الاعلام ذه الاعتصامات السلمية، � ع ه � الحكومي م ما دفع المواطنين لان يلجؤوا الى المواقع الإلكترونية الأردنية والفضائيات العربية التي تقدم اخبارها بالكلمة والصورة. الشعب الأردني..أثبت وعيه ي جامعة �� وم السياسية ف � ل � ع � اذ ال �� ت �� اس ار إلى � اليرموك الدكتور غالب الخالدي اش وجود نوعين من الاعتصامات والمسيرات، أحدها مظاهرات تأييد ودعم للنظام، واخرى اءت كرد فعل على �� ى ج �� مطالبية .. والاول مظاهرات المطالب. وتابع الخالدي: "الشعب الاردني اثبت أنه لحد كبير لان وجود مسيرات من ٍ شعب واع هذا النوع وباتجاهين من شأنه ان يؤدي الى ذا ما حصل في كثير من الدول � الصراع، وه المجاورة، ولكن نتيجة لوعي الناس بدأت هذه المسيرات والاعتصامات تقل خوفا من ذلك الصراع، ومن جهة اخرى قدرة الحكومة على تنفيذ مطالب الناس". وتابع الخالدي: "اصبح هناك نوع من المحاكاة في المنطقة من خلال الاعتصامات والمسيرات كما حصل في العديد من الدول ومنها الاردن، حيث حاول مواطنون محاكاة ذلك، وعليه اصبحت هذه المسيرات نوعا من الضغط على الحكومة لتحقيق مطالب معينة را روتينيا �� ر ليست أم �� ي في حقيقة الام � وه بل لدى بعضهم الذين ً لدى المواطنين جميعا يخرجون في مسيرات واعتصامات صغيرة ليست على مستوى شعبي". وعن دوافع هذه الاعتصامات والمسيرات قال الخالدي أنها تنطلق من ثلاثة دوافع، لها على هيئة مطالب اقتصادية مشروعة ّ أو فهناك بطالة، وتدني دخل المواطنين ووجود حالات فقر، أما دافعها الثاني فهو مطالب سياسية حيث أصبح لدى المواطن الأردني شعور بالإقصاء في عملية الإدارة وهذا يشعر بالاضطهاد في عملية صناعة القرار، فيما الدافع الاخر هو اجبار الحكومة على الإستقالة أو تقديم التنازلات. مسيرات وأحزاب العميد الركن المتقاعد بركات جبر مديرفرع حزب التيار الوطني في إربد قال أنه لا يجب النظر لمثل هذه المسيرات والاعتصامات على أنها حاجة، وانما هي عبارة عن مسيرات سرطانية تتكاثر بطريقة غير معقولة وبالتالي قد تدمر الجسم، واننا الآن في موجة إصلاح، والمواطن الاردني لا يثق بالحكومة وقيامها به. واضاف جبر: "بالنسبة لي شخصيا.. غير واثق بقدرة الحكومة على الإصلاح لأسباب عديدة منها كثرة الفساد من حيث الكم والكيف، فتشكيل الحكومة الجديدة لا يحمل بوادر أمل في بعض وزرائها، وبالتالي وجودهم فيها يمثل فسادا لها، في حين انها تضم وزراء آخرين قادرين على القيام بالإصلاح". ي هذه �� زاب ف ���� دور الأح ��� ا يتعلق ب � م � ي � وف المسيرات والاعتصامات أكد جبر أن هناك احزابا تشارك بها، وبعضها الآخر يخطط لها، واخرى تبث الفوضى فيها، وهذا أمر غير مقبول نهائيا، وأنه كحزبي يشارك في أي مسيرة منتظمة تريد الإصلاح وهدفها مصلحة الوطن، أما الضوضائية والتظاهر من أجل التظاهر والمسيرة من أجل المسيرة فليس معها والجميع يرفضها. زاب وهيئات ���� ر جميع الأح � ب � ب ج �� ال �� وط ي الثقافية والاجتماعية � دن � م � المجتمع ال والاقتصادية والسياسية أن تبادر إلى تنظيم نفسها وتقوم بعمل مطالبة بالإصلاح يكون على شكل مسيرات أو اعتصامات بطريقة قانونية وحضارية. اد في جامعة �� استاذ علم النفس والارش اليرموك الدكتور أحمد الشريفين قال اننا دوما نسعى إلى التعبير عن ذاتنا بشكل أو بآخر، ومن الممكن أن يؤثر علينا الآخرون وخاصة عند الحديث عن التنظيمات المختلفة سواء الاحزاب أو التجمعات أو اللقاءات، فمن الممكن أن يخرج الفرد من دون هدف للمسيرات كأن يكون مدفوعا من الآخرين لذلك وليس بدافع ذاتي، مضيفا أنه وفي كثير من الأحيان ذات أي �� ع النفسي يكون لتأكيد ال � داف � إن ال � ف لإثبات وجهة نظر معينة او رأي في أمر ما لإيصاله لجهة معينة. ولفت الشريفين إلى أنه عند الحديث عن التجمعات، فإنها تعني سيكولوجية قائمة بحد ذاتها وليس بالضرورة كل الأشخاص الموجودين في التجمع لديهم هدف معين، بل يخرجون كدافع نفسي لمشاهدة ما يجري من أحداث وربما يكون الشخص غير مؤمن بذلك. ودعى الشريفين إلى ضرورة التمييز بين شخصين، الأول حقيقي ومطالبه منطقية وبالتالي يسعى إلى التعبير عن ذاته بشكل أو بآخر باعتبار أنها حاجة نفسية ملحة تدفعه إلى أن يصل لمرحلة تحقيق الذات، بمعنى أنه عانى من سلسلة من الإحباطات والمنغصات اليومية مما دعاه إلى أن يخرج بدافع نفسي ر حاصل على كثير من � حقيقي لذلك، والآخ ور التي يريدها فيمارس �� ازات والأم � ي � ت � الام دورا عشوائيا ليس له معنى، بل في كثير من الأحيان قد يكون مدفوعا له للحصول على مكاسب إضافية. ي جامعة � ة ف � ي � م � اذ الشريعة الاس � ت � اس اليرموك الدكتور عماد الشريفين أشار إلى الفتوى التي اصدرتها دائرة الإفتاء العام في المملكة بجواز المسيرات والاعتصامات السلمية، فكل دولة من الدول الإسلامية يضع الفقهاء والعلماء فيها الحكم الشرعي بما يوافق ك البلد، موضحا أن المسيرات � روف ذل �� ظ تأخذ الأحكام الشرعية الخمسة بين أن تكون واجبة من أجل تنبيه المسؤولين عند ارتكابهم لخطأ أو اختراقهم للأنظمة والقوانين، وتكون مباحة ومندوبة، فيما تقع حرمة المسيرات والاعتصامات إذا عرف ان تنظيمها سيوقع وال �� على الممتلكات والأم ً داء � ت � تخريبا واع العامة والخاصة. ود ما يسمى ب � ى وج � ولفت الشريفين إل ذي ينتقل بين �� ات" ال � ام � ص � ت � روس الاع � ي � "ف الشعوب، وعليه مثلا اصبح طلبة يطالبون ر يطالب � بإقالة مدير مدرسة والبعض الآخ بإقالة رئيس جامعة او مدير مؤسسة، مشيرا إلى أن رسالة الإصلاحوصلت إلى المسؤولين، فيجب التأني وإعطاء فترة انتقالية حتى يتم تنفيذ هذه المطالب من قبلهم.
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=