صحافة اليرموك
صحافة اليرموك - ديانا غرايبة � انتشرت في مختلف محافظات المملكة العديد من محال بيع المياة الصحية (المفلترة) بصورة ملحوظة، فل يكاد المرء يسير في شارع او حي إلا وتستقبله العشرات من تلك اللفتات الدالة على تلك المحال وما تتضمنه من تقنيات في سبيل تحليل وتنقية المياة. «صحافة اليرموك».. سلطت الضوء على واقع هذه المحال، ومصادر المياه التي تجري تحليتها وبيعها من خلل تجوالها على عدد من تلك المحال. صالح ذياب صاحب احد محال بيع المياه (المفلترة ) قال ان المياه التي يتم بيعها للزبائن بعد فلترتها تأتي من مصدرين: الابار كبئر حوفا او من شبكة المياه (سلطة المياه)، مشيرا إلى الرقابة الدائمة والمتابعة من قبل وزارة الصحة ممثلة بمديرية الصحة على المحال التي تبيع المياه. من جهة اخرى اكد سامح جرادات صاحب محل آخر لبيع المياه المفلترة ان هناك مشكلة كبيرة يواجهها اصحاب هذه المحال تتمثل في ان المواطنين يقومون بتبديل قواريرهم التالفة بالقوارير الجديدة، الامر الذي يؤدي إلى الحاق الخسائر باصحاب هذه المحال، داعيا في الوقت نفسه إلى تأسيس نقابة خاصة باصحاب هذه المهنة تضمن حقوق اصحابها والعاملين فيها. وعن كيفية تنقية المياه داخل هذه المحال بين حسن شطناوي (صاحب محل) انها تتم على مرحلتين: الاولى ادخال المياه إلى جهاز ازالة الشوائب ومن ثم تصفيتها عبر انبوب الكربون، وفي المرحلة فتضخ المياه عبر مضخات R.O ( ( الثانية تمر المياه بوحدة اسمها خاصة الى جهاز التنقية بالاوزون فوق البنفسجية، وكل ذلك يتم حسب شروط وتعليمات وزارة الصحة، لافتا الى انه لا يجوز بيع المياه دون مرورها بجهاز الاوزون والاشعة فوق البنفسجية، ومن ثم تعقيم قوارير المياه عبر تمريرها بجهاز التنقية والغسيل حيث يتم غسلها بالمياه الساخنة والاشعة فوق البنفسجية ايضا. واضاف شطناوي: «يتم ايضا اضافة مادة الملح الصناعي الخالي من الكلور، وكذلك تغيير الحشوات والفلتر التي يتم من خللها تنقية المياة بصورة دورية». رئيس قسم البيئة والرقابة على الغذاء في مديرية صحة محافظة اربد الدكتور فؤاد بني يونس اشار إلى انه يقع على عاتق قسمه متابعة المحطات الخاصة بالمياه للتاكد من مدى التزامها بالمواصفات والمقاييس الاردنية المتعلقة بالمياه. وتابع بني يونس: «يمكن لاي مواطن الحصول على الترخيص الصحي اللزم لاقامة محطة مياه محلة حال وجود الشروط اللزمة لذلك والتي وضعت من قبل وزارة الصحة / مديرية صحة البيئة من خلل تقدمه باستدعاء خطي لقسم البيئة والرقابة على الغذاء / مديرية صحة اربد مرفقا مع استدعائه (عقد ايجار او سند ملكية, سجل تجاري, شهادة تسجيل الاسم التجاري للمحطة). مترا مربعا) في 40( كما ويشترط ان تكون مساحة البناء للمحطة حال بيع المياه مباشرة الى المواطن دون توزيعها، وان لا تقل مترا مربعا) في حال بيع المياه للمواطن 55( مساحة المحطة عن مباشرة وتوزيعها ،بعدها يقوم فريق الرقابة على المياه في ( القسم ) باجراء الكشف على المحطة والتاكد من مدى تطبيق الشروط المطلوبة، ومن ثم كتابة تقرير عن واقع المحطة. واضاف بني يونس: «في حال وجود اي نواقص او سلبيات يرصدها الفريق المكلف بالكشف لا يتم منح الترخيص الا بعد تلفي هذه السلبيات، بعدها يتم اخذ عينات من المياه المقرر بيعها وفحصها وفي حال صلحية العينات ومطابقتها للمواصفات القياسية الاردنية للمياه يتم مخاطبة مديرية الصحة وعلى ضوء ذلك يتم منح مقدم الاستدعاء الترخيص الصحي اللزم لمحطة بيع المياه». وتابع بني يونس: «بعد حصول المحطة على الترخيص الصحي تخضع إلى الرقابة الدائمة والمستمرة وتؤخذ منها عينات دورية من المياة لفحصها للتاكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية الاردنية وصلحيتها للشرب، مبينا انه من الشروط الرئيسية لاستمرار عمل المحطة هو ان يتم تزويدها بالمياه من الشبكة العامة لمياه الشرب، او ان يكون مصدر المياه امنا وصحيا ومرخصا». ولفت بني يونس إلى ان عملية نقل وتوزيع (قالونات او قوارير المياه) يجب ان تتم بواسطة سيارة معزولة مغطاة حاصلة على التصريح والترخيص اللزم لذلك من قبل قسم البيئة والرقابة على الغذاء،اضافة الى ان العاملين في المحطة وسائق السيارة يجب ان يكونوا حاصلين على شهادات طبية تثبت خلوهم من الامراض السارية والمعدية. )5( سفار الذات � أ � سائل من � ر صادقمحمد � بقلم الدكتور / عادل باخرة ورقية أن ترضى «صحافة اليرموك « توأمة ذاتنا معها.. فذلك عبء ومسؤولية..لأنه قد يخالجها الشك ألا نكون على قياس رؤيتها مدى وشفافية. من جهتنا ارتضينا مسؤولية نحو أفاق الشباب بشكل خاص.. ً منسابا ً الكتابة.. تحليقا وللمجتمع بشكل عام. ارة لحالة ورقية � وهذه الجريدة التدريبية لن تكن إش تراكم سابقاتها , فقد ألزمتنا بتوفير طاقة للدفع كى نطير على أجنحة أحلمنا باتجاه الدفع. وهذا الالتزام يحتم علينا يترك بصماته على حدقات العيون ً مبدعا ً مميزا ً استشرافا القارئة لمعطياتنا. مما يلزمنا أن نكتب بحبر أبيض من موانئ عيوننا , لتكون الكتابة أغلىوأغنى.. والحبر الأبيض فهو دموع للفرح نروى بها جذوع ثقافتنا لتشرئب منها غصون خضراء للمعرفة تعم نضارتها على مجتمعنا الجامعي ونصون به ثوابته من رياح التشويه. تلك هي « صحافة اليرموك» .. للشباب الجامعي.. لهاوي الثقافة والمعرفة.. لاكتشاف مهارات الكتابة.. مقياس للطالب المتفاعل مع بيئته الجامعية.. هي منارة هؤلاء ودليلهم. جريدتكم تزمين للحدث الجامعي.. وتفعيل للأثر فى الزمن بقدر ما هي تقنين للمعلومة العامة المعرفية. كن معنا تكن فى رؤيا الآخرين.. كن معنا ننقلك بين أجنحتنا ولنسافر بك في باخرة ورقية مصنوعة من أحلم طفولتنا عبر تلك البحار. صحافة � اليوم العالمي لحرية ال مايو ومنذ عام 3 اختارت الأمم المتحدة أن يكون يوم للعالم ً لحرية الصحافة حتى يكون تذكيرا ً يوما 1993 باستقللية وسائل الإعلم . إذ أنها - وحتى يومنا هذا – معرضة للتهديد والقمع والمنع والمصادرة والتوقيف بسبب الرقابة التي تفرض على الصحف وغيرها من وسائل ما يتعدى ذلك بأن تكون حياة الصحافيين ً الإعلم , وكثيرا والإعلميين مهددة وهم يؤدون واجبهم الكبير. وقد سجلت التقارير الصادرة عن منظمة «مراسلون , ً صحافيا 60 بل حدود « أن العقد المنصرم شهد مقتل آخرين , 887 آخرين حول العالم , واعتقل 673 وتوقيف حول العالم , وفرض الرقابة ً صحافيا 929 والاعتداء على , كما ً صحافيا 29 مؤسسة إعلمية , واختطاف 353 على ً آخرين , فضل 59 شهد مقتل مدون على الإنترنت , واعتقال ً إخباريا ً موقعا 1740 , وإقفال ً مدونا 45 عن الاعتداء على , وأشار تقرير المنظمة إلى أن الشرق الأوسط كان الأكثر , ً قتيل 15 دموية إذ بلغ عدد الصحفيين القتلى في العراق قتلى. 6 قتلى , وفى الفلبين 7 وفى باكستان واحتفاؤنا بهذا اليوم من أجل مبادئ أساسية , تبدأ بحق المواطن في تمليكه الحقائق والمعلومات وبعده التواصل الاجتماعي العالمي من خلل ثورة الاتصالات التي كفلت المعرفة , والتأكيد على أن حرية التعبير حق للمجتمع ومصلحة الجميع تقتضي دعم هذه الحرية والتمسك بها, على أن تمارس دون المساس بحقوق الآخرين أو تتجه بعدها إلى أي نوع من الفوضى. , وهى وسيلة ً ديمقراطيا ً إن حرية التعبير تشكل حقا اءة استخدام المنصب � ضرورية لتوفير الحماية ضد إس والتغطية على الفساد المجتمعي. صية � صو � الإعلام واختراق الخ 19 ر القرن �� نتيجة ممارسات الصحافة الصفراء أواخ في أوربا , حين عمدت الصحف الغربية إلى اقتحام حياة المشاهير والعمل على ابتزازهم عن طريق نشر أسرار حياتهم وفضائحهم الأخلقية , ظهر مبدأ الحق في حماية الخصوصية بحدود قانونية يجب ألا يتجاوزها الإعلمي أثناء بحثه عن المعلومات , ويتم توجيه تهمة السب أو لنوع المعلومات المنشورة. ً القذف وفقا لام لدى � إن أحد عوامل انخفاض مصداقية وسائل الإع عامة الناس وافتقادها الموضوعية يعود إلى إدراكهم أن الصحفيين يعتدون على الحياة الخاصة للأفراد..ولذلك فإن احترام الخصوصية مبدأ رئيسي في الممارسة الصحفية والإعلمية, تأكد من خلله ضرورة احترام الصحفي للحياة الخاصة لكل مواطن. إربد : �/ مدير فرع حزب التيار الوطني ض وزرائها غير قادرين عليه � صلاح.. لأن بع � أتي بالإ � الحكومة الحالية لن ت صحافة اليرموك- هديل الطوالبة � رع حزب التيار � قال العميد الركن المتقاعد بركات جبر مدير ف الوطني / إربد أن على المسيرات ان تكون منظمة وواضحة الاهداف ولمصلحة الوطن بعيدا عن المصالح الشخصية لجهات أو دول معينة. واعرب جبر خلل لقاء له مع « صحافة اليرموك» عن عدم ثقته لاح لان بعض وزرائها غير � بالحكومة الحالية وقدرتها على الاص قادرين عليه، بخلف وزراء اخرين يدل وجودهم على الاصلح، فنحن نريد اشخاصا صالحين للقيام بعملية الإصلح. وأشار جبر الى أن حزب التيار الوطني يعتبر نفسه من العقلء في دراسته وتدبره للأمور فهو لا يقف دوما إلى جانب الحكومة ولا يقف ضدها، وإنما إذا أحسنت هي أو أي جهة أخرى فإنه يقوم بتشجيعها اءت فإنه يقف في وجهها ويشير إلى خطئها � وتحفيزها، وإذا اس لإعادة إصلحه. وفيما يخص دور الأحزاب في المسيرات أشار جبر إلى مشاركة بعضها في التخطيط للمسيرات، ووجود احزاب أخرى تبث الفوضى فيها، وهذا امر غير مقبول نهائيا، مشددا على ضرورة المشاركة في أي مسيرة سلمية منظمة تبتغي الإصلح بهدف مصلحة الوطن، أما الضوضائية والتظاهر من أجل التظاهر فنحن لا نؤيده، فالإصلح منظومة متكاملة علينا البدء فيها من كافة جوانبها إلى ان نصل إلى الطريق الصحيح. وفيما يتعلق بتباين دوافع وأهداف الإعتصامات المتعددة التي د جبر أن سبب كل هذه � ر والمؤسسات أك � دوائ � تشهدها مختلف ال الاعتصامات هو الغضب الشعبي من الحكومات المتعاقبة، لما عاناه المواطنون من كبت وظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية سيئة، فالمواطن الأردني يرى ان الحكومات تسير في طريق مختلف عما يريده، لافتا إلى وجود تنظيمات سياسية واجتماعية في الاردن تهدف لمصلحة الوطن، لذلك نلجأ لمثل هذه المسيرات والاعتصامات ها تحقق ذلك الهدف. ّ عل ن جبر وجود احزاب لديها أجندات قد تكون داخلية وقد تكون ّ وبي خارجية تريد تحقيق أهداف بعيدة كل البعد عن المصلحة الوطنية، لافتا إلى الجو العام في الدولة الاردنية و وضعها الخاص بقربها ّ من فلسطين، وبالتالي فإن الدول الأجنبية العدوة منها والتي تسمي نفسها (الصديقة) كالولايات المتحدة الأميركية لها مصلحة في زعزعة الأوضاع في المنطقة لتنفيذ مآربها. وقال جبر: «اتمنى ان تكون المسيرات والاعتصامات في وطننا العربي حقيقية وأن تكون ثورات شعبية ليس لها (برمجة) من خارج الوطن لتحقيق أهداف اسرائيلية اميركية مشتركة. وحول احتمالية أن تصبح الاعتصامات عقبة أمام الأداء الوظيفي وتقدمه جراء كثرتها وتعددها أكد جبر أنه إذا استمرت على هذه ورة سيئة عن � راز ص � الشاكلة فهي تقتل المجتمع وتعمل على إب ٍ المواطن الأردني، فمن رأى ما حدث في الزرقاء يجزم بأن هناك أيد خبيثة تستهدف أمن هذا البلد وتشوه صورته. وطالب جبر الحكومة بأن تسمع وتدعم أي مسيرة تطالب بالإصلح إذا توافرت فيها الشروط الحضارية والأمنية والمنطقية، وأن تضرب بيد من حديد اولئك العابثين بأمن واستقرار الوطن. وعن آلية الحكم على هذه الاعتصامات من حيث وقتها وقابلية جبر على أن المسيرات إذا استمرت بالفوضى ّ مطالبها للتطبيق شدد الحالية فل نريدها ولا نحتاجها، مطالبا جميع الأحزاب ومنظمات المجتمع المحلي والهيئات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية أن تبادر لتنظيم نفسها وتطالب بالإصلح الذي يكون على شكل مسيرات أو اعتصامات بطرق قانونية حضارية. واختتم جبر حديثه بأن العمل الحزبي يحتاج إلى مثابرة وجهد وكفاح حتى يتخطى كافة الصعوبات، فإذا أرادت الأحزاب أن تصطدم بالواقع وتتركه على حاله فستكون الحياة الحزبية انتهت وستبدأ الأجيال القادمة «من الصفر»، لذلك على الأحزاب أن تستمر في العمل الحزبي حتى تورث الأجيال القادمة فكرة العمل الحزبي ويستلموا ا ولو كان هذا العمل ضعيفا ولكنه في حقيقة الأمر موجود ّ الراية من في الساحة. بركات جبر م 2011 أيــــــار � 15 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday May 15 , 2011 " البداوة والغياب " الدراما الأردنية بين إغفال التلفزيون الأردني لها � ضعفها � سباب � أ � الخطيب: من ستراتيجيات وخطط منظمة � إلى ا � نجم: الحركة الدرامية تحتاج أي وحوار � ر صمادي � سراء � ا – صحافة اليرموك � تلعب الدراما دورا هاما في عملية التثقيف والتوعية في المجتمع لقدرتها على بث الهموم والمشاكل التي يتعرض لها الفرد في المجتمع باسلوب يبدأ بعرض القضية وإتاحة المجال لمعالجتها بطريقة مباشرة او ضمنية تتناسب والعادات والتقاليد المتعارف عليها في المجتمع. ا في جميع البلدان ولكن � درام � هنا تكمن مهمة ال المشاكل الانتاجية في الاردن تقف في طريق قيام دراما اردنية حقيقية تعمل على طرح المشاكل التي تواجه المجتمع وتقدم الحلول، لذا هربت الدراما الاردنية الى الصحراء لتقدم مسلسلت بدوية وتاريخية تخفف من وطاة الضعف وعدم الوجود. ضعف الدراما الاردنية من اهم الاسباب التي جعلت الفنانين الأردنيين يحتفلون بطريقة مغايرة هذا العام بمناسبة يوم الفنان الاردني, حين نعى الفنانون الفن والفنان الاردني في ذلك اليوم من خلل إقامة بيت عزاء مقابل نقابتهم الواقعة في منطقة اللويبدة بعد أن روا جنازة من دوار باريس حملوا خللها «نعشا» ّ سي تب عليه «قتلتم فينا الإبداع». ُ ك حيث استنكر الفنانون تجاهل الحكومات المتعاقبة م مقوماته متهمين � ي وغياب دع �� لحال الفن الأردن إدارات التلفزيون الأردني المتوالية بضرب هوية الفن الوطني وإقصاء الفنان الأردني عن شاشته، مؤكدين على وجوب الاقتناع بأن الثقافة والفنون سياج وطني يحمي الوطن ويخدمه، بوصفها ركيزة أساسية من ركائز بناء حضارة الأمة وإنسانها وصياغة مستقبله. «صحافة اليرموك» بحثت موضوع الدراما الاردنية واستطلعت العديد من الاراء حولها. المواطن احمد سعيد يرى ان الدراما الاردنية لا تقوم بمهمتها في بحث قضايا ومشاكل المجتمع وإنما تركز على موضوعات تاريخية ومسلسلت بدوية تعرض بطولات وقصص قد تكون في معظمها من واقع الخيال، الذي لا يمت للمجتمع الاردني بصلة، لذلك نرى الكثير من المشاهدين ليس لديهم هوية فنية درامية فينتقلون بين المسلسلت السورية المصرية التركية الامريكية الهندية والكورية. استاذ الدراما في كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك الدكتور علي ربيعات قال ان الانتاج سابقا كان يعتمد على وجود اسواق تطلب الدراما الاردنية بشكل خاص، اما الان ونتيجة لغياب هذا السوق عادت الدراما ادراجها الى الخلف مبتعدة عما قدمته. ي الوقت الحاضر تتسلق � وتابع الربيعات: «ف الدراما الاردنية السلم منذ البداية باعتمادها على المسلسلت البدوية والتاريخية، وتكاد المسلسلت الحضرية المعاصرة تختفي الا القليل منها وفي فترات زمنية مختلفة». وارجع ربيعات عدم انتاج مسلسلت درامية حديثة إلى قلة الموارد المالية المستخدمة في انتاج وانجاح مثل هذا النوع من المسلسلت، كما تتضمن الاسباب اختلف اللهجات المحكية في المجتمع، فاللهجات المحلية العربية المختلفة تاثيرها الذي يعمل على إحداث التغيير في هوية المجتمع الاردني. الفنان حمد نجم يرى انه لا يوجد حركة درامية في الاردن في الوقت الحاضر، فما يحدث عبارة ة.. لان اي حركة درامية في اي � ردي � عن تجارب ف بلد تحتاج لاستراتيجيات وخطط منظمة ومنظمين يشرفون على هذه الخطط. د خطط � وج � ي الاردن.. لا ي �� م: «ف � ج � اف ن ��� واض بمقاييس تسمح للحكومة او للمنتجين وضع المليين ة او سيئة لا ترقى � ئ � ي إنتاجات ردي � للستثمار ف بمستوى دراما بحيث تعرض وتعالج مشاكل حقيقية ي»، لافتا إلى ان الانتاجات في �� في المجتمع الاردن رى مثل سوريا ومصر وخاصة � دول العربية الاخ � ال في المسلسلت المعاصرة كبير لان هذه الدول قادرة على التعامل مع هذا النوع من المسلسلت من حيث الموارد المالية والفنية والاستراتيجات الموضوعة للرقي بهذه الصناعة، ولكن انتاج المسلسلت البدوية والتاريخية يتجه الى الاردن لقدرته على التعامل مع هذه المسلسلت لطبيعته المناخية وتضاريسه التي تسمح بتصوير مشاهد القتال والحروب القديمة. ويضيف نجم ان وسائل الاعلم تبحث عن اعمال تحتوي على مضامين جيدة وافكار راقية وانتاج ضخم فهذه الامور هي التي تساعد الاعمال الدرامية المختلفة على الصعود الى الشاشات الكبرى وهذا ما يجعل المسلسلت تاخذ حقها في المشاهدة والعرض. نقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب أشار إلى العوامل التي لعبت دورها الكبير في إضعاف الدراما الاردنية والتي تكمن اولا في كم الاغفال الذي يتم ة والتلفزيون للدراما وعدم � من قبل مؤسسة الاذاع مساهمتها في انتاج اعمال درامية ترفع من مستواها، مبديا في الوقت نفسه تحفظه على دور المنتج المنفذ الذي لم يساهم كثيرا في ايجاد بيئة انتاجية درامية تستطيع ان تكون في مصاف الانتاجات العربية. وتابع الخطيب ان عدم قبول التلفزيون الاردني عرض الانتاجات المقدمة من شركات الانتاج الخاصة ا، مما حدا بمجلس � درام � ساعد ايضا على تراجع ال النقابة لان يقدم رؤى واستراتيجية واضحة من محورين: الاول هو الطلب من الحكومة إنشاء صندوق لدعم الدراما بحيث يكون استثماريا وفنيا بإشرافها وعضوية النقابة لانتاج اعمال درامية قابلة للتسويق والتوزيع في المحطات العربية، بحيث تكون لجنة هذا الصندوق متخصصة في قراءة النصوص وإداراة الانتاجوالتوزيع للمحطات العربية. ي يتعلق � ان � ث � ور ال �� ح �� م �� ب: «ال � ي � ط � خ � اف ال ���� واض بالتلفزيون الاردنيوانه ان الاوان له وقبل نهاية هذا العام واستقبالا لشهر رمضان الكريم ان يقوم بإنتاج ما لا يقل عن عملين دراميين علما بان المضامين والميزانيات جاهزة باطرها التنظيمية لدى النقابة، روري ان يتحمل التلفزيون � ض � لكونه اصبح من ال راء اعمال درامية عربية � مسؤوليته عوضا عن ش بمبالغ طائلة تفوق انتاج اكثر من مسلسلين». واكد الخطيب أن الهدف الان هو هدف وطني في لاح والتنمية على اعتبار ان � ار دفع عجلة الاص � إط الثقافة والفنون من واقع نتاج المجتمع وهي ثابتة في إطاره المجتمعي ومن اهم الدوافع التي تعمل على رفع بلورة القيم والمفاهيم. وطالب الخطيب الحكومة بوضع جوانب الإنتاج الدرامي والموسيقي والثقافي في قمة أولوياتها من ة، يساهم في وضعها � دروس � ع خطط م � لال وض � خ دور نقابة �� لاء المزيد من الاهتمام ل � المعنيون وإي الفنانين. ختاما.. الدراما الاردنية صناعة تقف عند حد عدم الوجودية تبحث عن الانتاج والاستراتيجيات والخطط المنظمة التي تحتوي على كوادر بشرية مؤهلة قادرة على صنع دراما تصل الى حد المنافسة عربيا ودوليا إذا تواجدت معها الموارد المالية والانتاجية القادرة على رسم مستقبل مجتمعي قوي. شددة � صحية م � شروط � ضع ل � صها يخ � ترخي سواق التجارية � شر في الأ � محال بيع المياه المفلترة تنت
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=