صحافة اليرموك

سرة �ُ أ � م 2011 أيــــــار � 15 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday May 15 , 2011 صحافة اليرموك- عرين ملاوي � تعدد الزوجات.. ظاهرة لاتغيب عن مجتمعنا العربي ، تجد الزوج يستخدمها سلحا يهدد زوجته بزوجة اخرى ؛ معلل ذلك بان الشرع اباح له (مثنى وثلث ورباع ) متناسيا الشروط التي اوجبها الاسلم لهذا التعدد. زواج �� ددون ال � ع � ال تجدهم ي � رج � بعض ال لضرورة ملحة (محترما) في ذلك عشرته مع ى محافظا على بيته واولاده �� زوجتة الاول من الضياع والانحراف ، فيما بعضهم يلجأ إلى التعدد دون حاجة او ضرورة ليس سوى مراهقة متأخرة تبدأ بارتداء الجينزات والالوان الفاتحة وتنتهي بصبغات الشعر للزواج بامرأة ثانية تعيد للروح شبابها ورونقها مهمل زوجته الاولى واولادها. لمعرفة ضرورات التعددوشروط الاسلم فيه واثر هذه الظاهرة على الاسرة والمجتمع كان ل"صحافة اليرموك" تقريرها التالي. لم تتوقع أم احمد من زواج دام ثمانية لمجرد ٍ ان � زواج ث �� وعشرين عاما ان ينتهي ب اصابتها بمرض احتاج إلى عدة شهور لعلجه. تقول: "عشت حياة ملؤها التعب والمعاناة في العمل لحياة زوجية قوامها السعادة، وصولا الى الحياة الكريمة فقد عملت بجد حالمة بتلك السعادة لي ولأسرتي ،ولكن احلمي باءت وى المرض بعد � س ِ ن �� ع فلم اج � ذري � بالفشل ال سنوات من الشقاء فحمدت ربي على ما اصابني به من مرض " هشاشة العظام" حيث افادني الطبيب باني احتاج إلى علج مدته لا تزيد عن ثلثة شهورمن الراحة مع المداومة على الأدوية المقوية للعظام". تضيف ام احمد: "هنا فتحت (ابواب جهنم) امامي عندما اخبرت زوجي بمرضي ليعينني عليه، لكن هذه النيران بدأت تلسع اطرافي ؛ حيث اصبح متقلب المزاج كثير التذمر معلل ذلك بحاجته لحقوقه الزوجية التي شرعها الله ، عندها ادركت ان الزواج الثاني يطرق بابيولابد منه، لكن كان لدي بصيص امل بعدمه.. اقلها احتراما لسنوات تعبي معه واكثرها خجل من بناتنا اللواتي رهن اشارته". ام وجفت � ل � ت الاق �� ع �� د: "رف �� م �� ع ام اح � اب � ت � ت رأة اخرى دون ادنى � الصحف... تزوج من ام علم مني ودون مراعاة لأي حق من حقوقنا الأسرية ، الفاجعة الكبرى ان زوجته تكبرني سنا ولا تعمل لتساعده على نفقاته ،فقد غاب الزوج وغاب الأب وغاب بغيابه كل من له صلة بطرفه". ام حسان.. التي تقدم بها العمر كانت تسكن عند بيت اخيها المتزوج ووافقت على الزواج من رجل متزوج ، لكنها لم تعلم ان زوجها سوف يتزوج بثالثة معللة سبب زواجها من رجل متزوج " زوجي تزوجني لأن زوجتة الاولى انجبت البنات وكانت تتوسل اليه بعدم الزواج مني حتى تضع حملها ، لكنه رفض لانه يريد ولدا يحمل اسمه ،وبعد زواجه مني رزق بولد من زوجته الاولى.. ثم تزوج بزوجة ثالثة طمعا في مالها". وجهات نظر عصرية طيفور (معلمة متزوجة ولديها خمسة ابناء ) لا تؤيد تعدد الزوجات الا اذا اقتضت الحاجة إليه ، مع الالتزام بالضوابط الشرعية للتعدد ،محبذة الاصلح بين الزوجين خاصة عند وجود أطفال لانهم من يدفعون الثمن دائما ، وبالتالي يؤدي هذا إلى ايجاد مجتمع يسوده العداء والكراهية والانحراف والجريمة، وتضيف: "كوني متزوجة انصح الازواج قبل التعدد اعطاء انفسهم فرصة بما يسمى(اجازة زوجية) بالابتعاد لفترة قصيرة ليحاسب كل منهم نفسه وبالنهاية سوف يقودهم ذلك إلى اتخاذ القرار بالعودة لبعضهما". اد الى أن تعدد � فيما يشير أحمد أبو زي الزوجات يمثل رخصة للرجل والمرأة على حد سواء مثل : زوج متزوج ويعمل في الخارج ه معه �� ت �� د زوج �� واج �� ى ت �� اج إل � ت � ح � ه ت �� روف �� وظ لاحتياجات عديدة ،ورفضت زوجته السفر معه لأسباب نفسية يكون له الخيار بالزواج الثاني دون ان يكون هنالك اذى حقيقي على زوجته او ان يدخل في الحرام مثل. مثال آخر م تنجب فكان له � ه ل � ت � زوج وزوج � ت � شخص م الخيار بان يتزوج من اخرى دون ان يخسر او تخسر هي زوجها.. وهكذا". سلام � حكم التعدد في الإ الدكتور عماد الشريفين استاذ مساعد في التربية الاسلمية- قسم الدراسات الاسلمية دم وجود � ار إلى ع � في جامعة اليرموك- اش لام التعدد، وان كان � ب فيها الاس � الات اوج � ح التعدد مباحا ولكن بشروط وهناك حالات اجتماعية يرى الناس أن من حق الرجل التعدد فيها كمرض الزوجة أو وفاتها، وعدم الانجاب ، والشقاق والنزاع بين الزوجين ، وحالات اخرى. اح للرجل �� ام اب � ل � ع الشريفين: "الاس � اب � وت التعدد اذا توافرت لديه الشروط الشرعية من حيث العدل بالمبيت، بان يبيت عند زوجته ى ليلة وكذلك عند زوجته الثانية ولا �� الاول يجوز شرعا ان يترك الزوجة الاولى دون مبيت او يهجرها، والعدل بالنفقة بتأمين ما تحتاج اليه الاسرة من ماكل ومشرب ومسكن ، لافتا زوج بالانفاق على �� ه عند تقصير ال � ى ان � إل اسرته يجوز للزوجة ان تتقدم الى القاضي ا في �� ق اولاده � الشرعي للمطالبة بحقها وح ك لان النفقة � النفقة منه ولا تؤثم على ذل لام لها � من حقوقها الشرعية التي كفلها الاس الى جانب العدل في المعاملة لقوله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف". ويضيف الشريفين: "لا بد من تغيير وتعديل في مفاهمينا الثقافية نحو الزواج الثاني ، لانه يحل من مشكلة العنوسة ،فالدراسات تشير إلى ارتفاع معدل النساء اللواتي فوق سن الثلثين واذا كان الرجل لديه قدرة مالية وجسدية وقادر على تحقيق العدل بين زوجاته فل مانع من التعدد ويجب عليه ان لا يظلم احدى زوجاته ولا بد للفتاة التي ارادت الزواج برجل متزوج ان تكون على معرفة ودراية بحقوق زوجته ى من حياة � ى ، ولا تلغي الزوجة الاول � الاول زوجها". ويوجه الشريفين المقبلين على الزواج من خلل " دعوة الى رخصة الزواج " وذلك ان يدخل المقبلون على الزواج في دورة يتعرف من خللها على حقوق وواجبات الزوجين في الاسلم وايضا التعرف على أساليب التنشئة الاسرية لما لها من تأثير ايجابي في بناء اسرة صالحة تسودها المحبة والسعادة والاستقرار اضافة الى تخفيف حدة التوتر والمشاكل بين الزوجين. ضي في الزواج الثاني � دور القا ه) في �� م �� ر اس �� ض ذك �� (رف ٍ اض �� ح ق �� أوض احدى المحاكم الشرعية أنه اذا ما اراد الزوج الزواج بزوجة ثانية، فإنه يجب على القاضي التحري عن كفاءته سواء من الناحية المادية والاجتماعية ،وبالتالي عليه ان يثبت قدرته على الانفاق على زوجته الثانية بعد انفاقه ك بالادلة الخطية � ى وذل �� على زوجته الاول والشهادة المستمعة عمل بالقاعدة "كل انسان نفقته في ماله الا الزوجة نفقتها على زوجها "،واذا لم يثبت قدرته المادية فللقاضي الحق في رفض تزويجه من الزوجة الثانية ، واذا اثبت الزوج قدرته المادية وكان خاليا من العيوب العقلية، فالقاضي يوافق على الزواج بعد اشعار المخطوبة واعلمها تفصيليا بعدد زوجاته واولاده، وبعد اتمام عقد الزواج يتم اشعار الزوجات السابقات اللواتي على ذمة زوج) قد جرى عقد �� زوج بان المستدعي (ال �� ال زواجه على زوجة جديدة ، ولا علقة للزوجات السابقات بالموافقة على هذا الزواج أو رفضه. وعند تقصير الزوج بزوجته واولاده يحق للزوجة ان تتقدم بدعوى قضائية الى المحكمة الشرعية للمطالبة بحقوقها المالية من مهر اث ونقفة شهرية لها � معجل مثل الذهب والاث ولاولادها اذا لم تكن الزوجة مطلقة او ناشزا (المرأة التي تخرج من بيت الزوجية دون علم زوج ولم ترجع إلى بيت زوجها) وتفرض � ال النفقة حسب حال الزوج بحيث تكفيها من مأكل ومشرب وملبس ويحق للزوجة مطالبة زوجها بمسكن مستقل له مدخله الخاص يتوافر بداخله مستلزمات البيت الشرعي. كما يحق لها المطالبة بنفقة كافية لاولادها تكفيهم من مأكل وملبس حسب أعمارهم مراعيا في ذلك حالة الاب يسرا وعسرا على ان لا تقل عن حد الكفاية ، وبالنسبة لتعليم الأبناء اذا ن في المستوى التعليمي الجيد فان � كان الأب نفقته على والده حتى انتهاء المرحلة الجامعية وال � ) من قانون الاح 190( د نصت المادة � , وق الشخصية على "الزام الاب الموسر بنفقة تعليم اولاده في جميع المراحل التعليمية بما في ذلك السنة التمهيدية قبل الصف الاول الأساسي الى ان ينال الابن أول شهادة جامعية على ان يكون الابن اهلية للتعليم". ى بحضانة � الأم أول � أما حضانة الاولاد ف اولادها حتى سن البلوغ ، وتستمر حضانة الأم الى اتمام المحضون خمس عشرة سنة من عمره ولغير الأم الى اتمام المحضون عشر سنوات. سية للتعدد � الآثار النف ن قسم � يشير الدكتور أحمد الشريفين م اد النفسي في جامعة اليرموك الى ان � الارش ات التي اجريت حول تعدد الزوجات � دراس � ال تبين ان نسبة المتزوجين بأكثر من زوجة ن يعددون � ذي � % ، وان ال 7 دة لا تتعدى �� واح زوجاتهم يقدمون على التعدد في سن غير مبكر مما يدل على أن هناك اسبابا تدفعهم لهذا التعدد ،وهذا مرتبط بالوعي والتعليم. ات ايضا � دراس � ت ال �� وتابع الشريفين: "دل على ان نسبة من يعددون من حملة المؤهلت %95 % في حين تبلغ 4,5 العلمية العليا لا تتعدى من الأميين، لافتا إلى الاثار المترتبة على تعدد الزوجات على الأسرة واهمها اثارة الكثير من المشكلت الأسرية بحيث يسود داخل الأسرة جو عام من التوتر تتمثل بغيرة الزوجات وما ينتج عنه من خلف وشجار ينعكس بآثاره السلبية على جميع أفراد الأسرة والمجتمع". ؤدي التعدد �� اف الشريفين: "كما وي �� واض الى كثرة النسل وبالتالي انخفاض مستوى زوج على تلبية ��� درة ال �� دم ق �� المعيشة ، وع احتياجات اسرته الأمر الذي يدفع الزوجة او الأولاد إلى العمل لتلبية احتياجاتهم، مشيرا إلى أن انشغال الاب بالزوجة الثانية وغيابه عن البيت قد ينعكس سلبا على مستوى التعليم والتربية لدى الابناء ،وبالتالي قد يؤدي الى اع احتياجاتهم � ب � اء على اش � ن � درة الأب �� دم ق �� ع النفسية والمادية ويصبحون عرضة للصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية والانحرافات السلوكية". وبين الشريفين ان تعدد الزوجات قد يكون في بعض الحالات النادرة حل لاحد الطرفين او كليهما ، ولكن لا يعني بالضرورة انهاء المشاكل الأسرية بين الزوجين وخاصة عند وجود ابناء ى امتداد الخلفات المتعلقة � ه سيؤدي ال � لان بحضانة الأبناء والنفقة حتى اذا تم الانفصال بين الزوجين ،مبينا انه (التعدد) قد يكون حل لمشاكل العنوسة اذا توافرت متطلبات الزوج الصالح. المجتمع.. والتعدد محمد الحراحشة استاذ علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة اليرموك يذكر ان ظاهرة تعدد الزوجات ظاهرة عرفتها البشرية منذ أقدم العصور وتنتشر في المجتمعات العربية ودول الشرق الاسلمي وترتبط بعوامل اجتماعية ابرزها تقدم سن الزواج لدى الفتاة والتخلص من أجواء الاسر المشحونة بالخلفات الاسرية زواج من رجل �� وبالتالي هذا يدفعها لقبول ال را، او لا � اق � رأة ع � م � متزوج ، او ان تكون ال تنجب الا البنات والاعتقاد السائد منذ القدم أن الذكر امتداد لأبيه لانهم يجدون في كثرة الاولاد الذكور قوة. و يشير الحراحشة الى ان تعدد الزوجات ليست بمشكلة ولكن المشكلة تكمن في الرجل رورة ، � المزواج الذي يتزوج دون حاجة وض ك للصورة � وان المجتمع يرفض التعدد وذل النمطية حول تعدد الزوجات وان من يتزوج باثنتين فأكثر يكون ظالما لإحداهن، وعليه ينظر الاخرون إلى الزوجة الاولى نظرة عطف وشفقه بانها امرأة مظلومة سلبت حقوقها ، أما الزوجة الثانية فينظرون اليها على انها امرأة انتهازية تبني سعادتها على تعاسة غيرها ،والعلقة بين الاولاد قد تكون مبنية على المشاحنات والحقد والكراهية. ويضيف الحراحشة ان التعدد له ايجابياته وسلبياته ،فايجابياته تكمن في التخفيف من العنوسة وحماية المجتمع من الفساد الأخلقي والمحافظة على صحة وسلمة النسل، اما النواحي السلبية فيؤدي إلى ايجاد بيئة مليئة بالصراع والشقاق والنزاع والحقد والكراهية ات والاولاد وبالتالي يقود الى � زوج � بين ال الانحراف وانتشار الجريمة في المجتمع. سة» المتزايدة � سباً «للعنو � يعتبر حلاً منا شرعية» والدافعية الجتماعية � صة «ال � تعدد الزوجات.. بين الرخ ضرورة � شكلته.. في «الرجل المزواج» الذي يتزوج دون حاجة و � شة : م � الحراح صحافة اليرموك- مالك الخطاطبة ومحمد الخطيب � طالما سمعنا عن مرض الفصام العقلي وآثاره السلبية على المجتمع، فمعظم المصابين به يعانون من اضطراب في السلوك، حيث يبدأ هذا المرض بتغيرات غير مفهومة وحادة وغريبة في التصرف قد تأخذ هذا المريض الى عالم الإجرام، عندما يبدأ بتطبيق تخيلته بعيدا عن الواقع.. لمعرفة المزيد عن هذا المرض كان ل "صحافة اليرموك راض النفسية والمدير الفني � " هذا اللقاء مع اخصائي الام لمستشفى المركز الوطني للمراض النفسية الدكتور نايل العدوان حول هذا المرض. ف العدوان هذا المرض بانه مرض ذهني.. اسمه جاء ّ يعر من كلمه يونانية تعني انفصام العقل عن الواقع، والمقصود ان المصاب بمرض الفصام العقلي ينفصم � س � بها أن الإن بتفكيره ومشاعره وتصرفاته عن المجتمع المحيط والناس الطبيعية. وأشار العدوان الى أهم الأعراض التي تظهر على المصاب بهذا المرضوهي الأوهام المرضية، والمقصود بها الاعتقادات الراسخة الخاطئة غير القابلة للنقاش، التي تجعل المريض يقتنع ببعض القناعات التي لا يمكن تغييرها حتى وإن وضعت له دلائل واضحة علمية، إلا أنه يبقى متمسكا بتلك القناعات، اضافة الى ( الهلوس) وتعني أن المريض يسمع أصواتا ويشم روائح غير موجودة، أو يشعر ببعض الأشياء على جسمه غير موجودة من خلل أعضاء الحس ، الى جانب الأعراض السلبية التي تجعل المريض يهمل بنفسه إهمالا كامل سواء من ناحية النظافة او الاكل او اللباس،وكل ما يتعلق بحياته وكذلك قلة التفكير والكلم وعدم تغيير المزاج. واضاف العدوان: "هذا المرض يعرف بمرض (البلوغ) ايضا الذي يصيب الفرد في سن الشباب والنضوج ، أي فترة العمل والدراسة والازدهار الفكري، مشيرا إلى أن هذا المرض يؤدي الى الإنطواء وأحيانا الى سلوك إجرامي مضاد للمجتمع". وتابع العدوان: "تعود أسباب هذا السلوك الإجرامي الى الأوهام الإضطهادية التي تترسخ لديه ، بحيث يعتقد أنه مضطهد من قبل بعض الأشخاص الاخرين أو أنهم يريدون ذاءه، مما يؤدي في بعض الأحيان الى جريمة ضد اولئك � إي الأشخاص". ة) أي أن � ري � ولفت العدوان الى ( الهلوس السمعية الأم المريض يسمع صوتا يناديه يأمره بشيء معين، وفي ذا الأمر،مبينا أن � ان يقوم المريض بتنفيذ ه � ي � بعض الأح بعض الحالات التي يكون فيها صوت أمري قد يأمره بقتل ٪ ممن يحاولون الانتحار من ٥٠ نفسه ، حيث تقدر بحوالي ٪ تنجح معهم محاولة الإنتحار ١٥ مرضى الفصام العقلي ، و ويموتون. وبين العدوان أهم الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بهذا ى المؤثرات � ة إل � اف � ة، اض �� ي �� وراث �� المرض كالاسباب ال الخارجية من الصدمات والتجارب السابقة ومن الحياة التي ى غيرها من � ن الظروف الإجتماعية أيضا، ال � يعيشها وم العوامل التي قد تساعد على ظهور هذا المرض. واشار العدوان إلى أن طرق علج هذا المرض تبدأ بالعلج الكيميائي ثم بالعلج النفسي، وهما مكملن لبعضهما البعض.. اذ يبدأ العلج عادة بالعلج الكيميائي أو الأدوية، وبعد ذلك يبدأ العلج السلوكي أي (بناء ما فقد من مهارات أو قدرات أو معرفة ) وكذلك القدرة على التعامل مع الناس والمقدرة على الاهتمام بنظافته أو ترتيب نفسه سي � علاجه كيمائي ونف ض � ضطهادية قد تدفع مري � العدوان: الأوهام ال إلى الإجرام � صام العقلي � الف وهو شجر مثمر موطنه الاصلى غربى اسيا، وكان الرومان يقدرونه تقديرا كبيرا، وكذلك الاغريق والفراعنه، وقد عرف العرب السفرجل وتحدثت عنه كتاباتهم القديمة، وورد ذكره فى احاديث للنبي صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه ابن ماجه فى سننه عن طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجله، فقال: ( دونكها يا جم الفؤاد) ُ طلحة، فإنها ت ورواه النسائي من طريق اخر وقال: اتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو فى جماعة من اصحابه وبيده سفرجلة يقلبها فلما جلست اليه دحابها الي ثم قال: ( دونكما يا ابا ذر، فإنها تشد القلب وتطيب النفس وتذهب بطخاء الصدر).. ستعمالته الطبية... � فوائـــده وا وكما ذكره العرب القدماء واثنوا على فوائدها ، جاء فى الطب الحديث ما تبين من تحليل السفرجل انه يحوي كثيرا من الاملح الكلسيه، والمواد من 12,8 ، % من البروتين 5 ، % من الماء 71 الهاضمة، وحامض التفاح، وفيه من المواد الدهنية،ومقدار وفير من فيتامينات 3,0 ، من السكر 7,5 ، الالياف (أ) و(ب) و(ج) و(ب ب) لاج المعدة والكبد..... وهو � وخصائصه التسكين وفتح الشهية وع يشفي الاسهال المزمن ويقوي القلب ويفيد المصابين بسل الامعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي، وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والامعاء، ويمنع القيىء ويشفي من سيلن اللعاب ومن الزكام الشديد، ومن فقد الشهية والعجز الكبدي.... ومنقوعه يفيد اكثر من تناوله واذا اضيف مقدار غراما من 250 ملعقة من مسحوق السفرجل الى كمية من الارز المسلوق فى الماء افاد الاطفال المصابين باضرابات الهضم والنحيلين والمسلولين... وبذر السفرجل يستعمل ملطفا ومغليه غسولا فى تشقق الجلد والجروح ال هيجانها � ى ح � ولات العين ف � س � ى غ � روق ومضافا ال � ح � والبواسير وال والتهاباتها ويستعمل من الخارج فى حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق الشرجي والثدي وتشقق الايدى والارجل من البرد، والهيجانات بشكل غسولات وكمادات... ويعطى من الداخل بشكل مربى او عصير او مسلوق بحيث يخفف الام الصدر، وايضا عند غلي زهوره او اوراقه يشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف اليه من مغلي زهور البرتقال لمقاومة الارق. سفرجل � ال هل تعاني من مشاكل جلدية؟ هل تشعر بالإرهاق والتعب عند النهوض من الفراش. إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت للعمل على إزالة كل المواد الضارة القاطنة في جسمك, والتي تؤثر على أجهزته وأعضائه وخاصة الكبد. إن للحياة المعاصرة التي نحياها تأثيراتها السلبية على جسم وصحة الإنسان، ومع ذلك يمكن اتباع نظام معين لتنقية وتنظيف جسم الإنسان بشكل كامل من السموم. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر سلبا على جسم الإنسان ومنها الأطعمة المحفوظة والسهر الطويل والضغوط النفسية، وهذه الأمور تعمل على تدمير المواد المغذية في الجسد مما يؤدي إلى حالات مرضية تتفاوت بين المشاكل الجلدية والشيخوخة المبكرة، والأمراض الخطيرة مثل السرطان، وتحصل مثل هذه الأمراض عادة عندما يكون هناك كمية من السم لهذه الأمراض. إن الطريقة الأكثر فعالية لتنظيف الجسم بشكل كامل من السموم هي اتباع حمية أو نظام غذائي أساسه ذه الحمية الغذائية � الخضراوات والفواكه حيث أن ه ستعمل على زيادة الطاقة بالإضافة إلى إزالة وتنظيف المواد الضارة والسموم الموجودة في الجسم، وتحسين المظهر الخارجي. رى خلل الحمية الغذائية � وعند حذف الأطعمة الأخ المعتمدة على الخضراوات الفواكه فإن ذلك سيعمل على إزالة الضغوط والتوتر عن جسم الإنسان ويحفز عملية إفراز الكبد. عند الشروع في بدء نظام الحمية الغذائية وعملية تنظيف وتنقية الجسم من المواد الضارة والسامة، رى والتي �� الات الأخ � ح � ذه الفترة ببعض ال �� تترافق ه تعتبر مؤشرات مشجعة جدا تدل على أن الجسم يقوم بعملية طرح وتنقية المواد السامة بشكل جيد، ومن اق والصداع وآلام العضلت � هذه الحالات: التعب والإره ال والمشاعر غير المستقرة، وبسبب هذه �� ه �� والإس التغييرات المفاجئة في جسم الإنسان ، ينبغي تناول وجبات صغيرة أو شرب بعض العصير بشكل منتظم ويفضل كل ساعتين أو ثلث لضمان استقرار سكر الدم في جسم الإنسان. ذا النظام من الحمية � دم إتباع مثل ه � وينصح ع 000 ة بمرض السكري � اب � الغذائية في حالة الحمل والإص وبنوبات صرع وبحالات فقر الدم أو في حالة المعاناة أو الإصابة بمرض خطير وحاد. وهكذا ندعو لتحاول القيام بهذا النظام الجديد من الحمية الغذائية وليوم واحد فقط من خلل الاعتماد على القواعد الصحيحة. سدك � سموم من ج � اطرد ال 000 ضار � بالفواكه والخ

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=