صحافة اليرموك

م 2011 أيــــــار � 15 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday May 15 , 2011 صحافة اليرموك- عـمــر التميمــي � إن أعظم ما يصيب المجتمع الإسلمي موت أحد علمائه بين الحين والاخر، ذلك أن موت العالم فيه ذهاب للعلم الذي تحيا به المجتمعات وينير طريقها في الحياة؛ فتهتدي به في حالك الظلمات كلما اصابها خطب او وقعت في فتنة، حيث قال ُ ه ُ نتزع َ اعا ي َ ز ِ ت ْ ان َ م ْ ل ِ الع ُ ض ِ ب ْ ق َ الله لا ي َّ صلى الله عليه وسلم : (إن َ ق ْ ب َ ، حتى اذا لم ي ِ لماء ُ الع ِ موت ِ ب َ م ْ ل ِ الع ُ ض ِ قب َ ، ولكن ي ِ اس َّ الن َ ن ِ م لوا َّ ض َ ف ِ وا بغير علم َ ت ْ أف َ لوا ف ِ ئ ُ س َ الا ف َّ ه ُ ج ً ؤساء ُ ر ُ اس َّ الن َ ذ َ خ َ ات ٌ م ِ عال لوا). «رواه البخاري». ُّ ض َ وأ سماحة الشيخ نوح سلمان القضاة شخصية وطنية من الشخصيات الاسلمية المرجعية، الذي يعتبر من أبرز علماء ، من مواليد ً السنة والجماعة في الاردن، ومفتيها العام سابقا م، في بلدة «عين جنا» في محافظة عجلون، وتوفي 1939 عام م عن عمر يناهر الحادية والسبعين عاما. 2010 العام في استعراض موجز لسيرته العلمية الغنية ومسيرته ً شافعيا ً الدراسية، كان والده، علي سلمان القضاة، فقيها أجازه كبار علماء الشام في علومه ومعارفه وفي مقدمتهم سماحة الشيخ علي الدقر. بدأت رحلة الشيخ نوح العلمية عندما سافر إلى دمشق عام م وقضى فيها سبع سنوات في المدرسة الغراء التي 1954 أسسها الشيخ علي الدقر والتي أكمل فيها الدراسة الإسلمية من المرحلة الابتدائية إلى نهاية المرحلة الثانوية. من ابرز مشايخه في المرحلة الابتدائية في الفقه الشافعي والعقيدة الإسلمية كان الشيخ عبد الكريم الرفاعي، والشيخ رزاق الحمصي، والشيخ � أحمد البصروي، والشيخ عبد ال نايف العباس، والشيخ محمود الرنكوسي والشيخ محمد الشماع، في نفس الوقت كان يحضر مجالس الشيخ محمد الهاشمي التلمساني، الذي أخذ من علمه الكثير. بعد إتمام دراسته الثانوية في المدرسة الغراء التحق بكلية الشريعة في جامعة دمشق ومكث فيها أربع سنوات، وقته في تلقي الفقه الحنفي على أيدي ّ ان يمضي جل � وك كبار العلماء منهم الشيخ مصطفى الزرقا، والدكتور وهبة الزحيلي، والشيخ عبد الرحمن الصابوني، والشيخ أمين دة، والشيخ محمد � و غ � المصري، والشيخ عبد الفتاح أب المبارك، والشيخ فوزي فيض الله. م، عاد سماحته 1965 بعد تخرجه من جامعة دمشق عام إلى الأردن،والتحق بالقوات المسلحة الاردنية برتبة ملزم ذي خلفه في � اول وعمل بجانب الشيخ عبد الله العزب ال م سافر إلى القاهرة 1977 م، في عام 1972 منصب الإفتاء عام ة الماجستيرفي الفقه وأصوله وكانت رسالته � لنيل درج تحت عنوان «قضاء العبادات والنيابة فيها «وذلك في عام حيث التقى خلل دراسته بالقاهرة بالعديد من العلماء 1980 في طليعتهم رئيس جامعة الازهر فضيلة الشيخ عبد الحليم محمود وفضيلة الشيخ محمد الانباذي الذي كانت رسالة م حصل على درجة 1986 الماجستير تحت اشرافه، وفي عام الدكتوراه من جامعة محمد بن سعود الإسلمية في الرياض وقدم رسالته بعنوان «إبراء الذمة من حقوق العباد». أما سيرته العملية في مجال الدعوة والارشاد فكانت زاخرة عام ً هي الاخرى فقد قام فضيلته منذ أن تم تعيينه مفتيا م بإصدار العديد من الفتاوى التي تناولت العديد من 1972 جوانب الحياة والدين تم نشرها في مجلة التذكرة التي تصدرها القوات المسلحة، بالإضافة إلى محاضرات ومؤلفات ومقالات حول موضوعات متنوعة في شتى المجالات. للمملكة في إيران حتى ً م تم تعيينه سفيرا 1996 في عام م عمل في الإفتاء لدى دولة الإمارات 2004 ، وفي عام 2001 العام لوزير العدل والأوقاف والشؤون ً العربية المتحدة ومستشارا ً عاما ً ، بعدها صدر قرار تعيينه مفتيا 2007 الإسلمية حتى عام للمملكة، ظل في منصبه حتى استقالته في شهر شباط من .2010 العام رفد سماحته العالم الإسلمي بمقالات وافتتاحيات ومؤلفات وكتب جليلة وعظيمةابرزها: قضاء العبادات والنيابة فيها، إبراء الذمة من حقوق العباد، محاضرات في الثقافة الإسلمية، المختصر المفيد في شرح جوهرة التوحيد، شرح المنهاج في الفقه الشافعي، كيف تخاطب الناس، لم تغب شمسنا بعد، صفات المجاهدين، مولد الهادي صلى الله عليه وسلم، مذكرات في التوحيد. محــــرم 13 توفي رحمـــه الله صبيحــــــة يوم الأحـــــد م في 2010 كانـــــون الأول لعام 19 هـ، الموافـــق 1432 لعــام صراع مع المرض،ودفن في رأس منيف في محافظة عجلون بعد صلة العصر. وأما عن ابرز ما قيل عن سماحة المغفور له بإذن الله بعد وفاته: فقد قال عنه الدكتور أحمد نوفل: «لا أعلم شخصية أردنية التقت عليها القلوب كما التقت على شخص الدكتور نوح، هو رجل المواقف الذي لا يغيب»، وقال عنه عبد اللطيف عربيات: «إنه العالم والعامل الصادق فيما يفعل ويقول، ذي شغل أكثر من موقع وعرفناه بتقواه وصدقه � وهو ال وأمانته ومن شاهد جنازته لاحظ كم يحبه ويحترمه أبناء شعبه ويقدرون العلماء الصادقين المنتمين لدينهم وأمتهم، في شتى المواقع التي عمل بها سواء ً وقد كان الفقيد علما ً ومقدرا ً العسكرية أو القضائية أو الدبلوماسية، وكان بارزا يقتدى به بصدقه وعلمه وأمانته». ً ومثل وقال عنه محمد خازر المجالي، عميد كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية: «الشيخ القضاة يعتبر احد القدوات النادرة في هذا الزمن فقد كان مثال العالم العامل رحمه الله رحمة واسعة بقدر نواياه البيضاء وبقدر محبة الناس له». أما عبد الناصر أبو البصل، رئيس جامعة العلوم الإسلمية من كبار علماء ً العالمية فقد قال:» الأمة الإسلمية فقدت عالما العالم الإسلمي والدعاة الكبار أصحاب البصمات الواضحة». ويقول فضيلة الدكتور محمد فالح نائب عميد كلية الشريعة في جامعة اليرموك: «تكاد شخصية الشيخ أن تكون استثنائية في عصره وبيئته؛ لما كان يتمتع به سماحته من مكانة علمية وادارية». واضاف فالح: «انتقل سماحته الى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعلم والورع والزهد وسلمة اليد واللسان والمال»، وعلق فضيلته في وداع جثمانه: «لقد كان لوداع جثمانه رحمه الله حضور استثنائي، فالكل جاء يشارك في تشييع جثمانه الطاهر بدافع الديانه لا المجاملة»، مشيدا بالدور الذي ابرزته لجهوده وإسهاماته ً وتقديرا ً بعض المؤسسات العلمية تعبيرا في خدمة الفكر الإسلمي والفقه المعاصر وقضايا الأمة ولمنزلته بين علماء العصر اذ تم إطلق اسم سماحته على مسجد جامعة اليرموك بقرار من رئاسة الجامعة، وكذلك إطلق اسم سماحته على كلية الشريعة والقانون في جامعة العلوم الاسلمية العالمية. وتابع فالح: «لقد كان الشيخ الجليل الصورة التقليدية لما كان عليه السلف الصالح من الفضل والاحترام وصاحب في التدين او الوطنية او ً الموقف المعتدل؛ فلم يكن مغاليا العشائرية ولسان حاله يقول «إن اكرمكم عند الله اتقاكم». إذا ما نظرنا بتأمل في سيرة هذا العالم البر الجليل وسيرته العطرة الحافلة بالنجاح والعطاء وجنازته المهيبة؛ فلعلنا نقف متسائلين عن عدم معرفة عظمائنا، اللذين هم قدوتنا، إلا عندما يرحلون عنا ولا نكرمهم إلا بالدموع والكلمات!! فاعذرني يا شيخنا ان كنت قد قصرت، فأنت من يستحيل ان يجملك مقال او يحيط بعلمك كتاب، فسلم عليك شيخنا في ً وسعادة وسرورا ً الخالدين، وطيب الله قبرك وجعله نورا لنبينا محمد وآله وصحبه الكرام ويسكنك ً وبعثك رفيقا الجنة مع الأنبياء والشهداء والصديقين ونسأل الله العلي بذريتك الصالحة. ً القدير أن يعوض الأمة والوطن عنك خيرا • • • يا غفول يا جهول لو سمعتصرير الأقلم وهي تكتب إلى مولاك.. ً أسمك عند ذكرك لمولاك , لمت شوقا • تذكر أن العزه في القناعه.. والذله في المعصيه.. والهيبه في قيام الليل.. • اعلم أنه «ما تحلى المتحلون بشيء أحسن عليهم من عظم مهابة الله في صدورهم « • من ذل المعاصي إلى عز ً اعلم أنه ما أخرج الله عبدا التقوى إلا : أغناه الله بل مال..وأعزه بل عشيره.. وآنسه بل بشر.. • اعلم «إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده :تحمل الله سبحانه حوائجه كلها , وحمل عنه كل ما أهمه , وفرغ قلبه لمحبته , ولسانه لذكره , وجوراحه لخدمته وطاعته.. • قال إبن عباس رضي الله عنه : إن الحسنه نور في القلب.. وزينة في الوجه.. وقوة في البدن.. وسعة في الرزق.. ومحبة في قلوب الخلق.. • قال «إبليس نعوذ بالله منه «العجب لبني آدم يحبون الله ويعصونه , ويكرهونني ويطيعونني.. • ً .. ولا غنيا ً ولاكبيرا ً اعلم «أن الموت لا يعرفصغيرا .. فليعد كل منا زاده ً ولا قبيحا ً .. ولا جميل ً ولا فقيرا وراحلته , فإن العمر قصير.. والزاد قليل..والسفر طويل « • أخي أختي : • أطلب قلبك في ثلث مواطن : • * عند سماع القرآن.. • * في مجالس الذكر.. • * في أوقات الخلوه.. • فإن لم تجد ,, فسأل الله أن يمن عليك بقلب ،، فإنه لا قلب لك..!! • الإستقامه طـــــــــريق ! أولها الكرامه، وأوسطها السلمه، وآخرها الجنه.. • قال إبن دينار رحمه الله : «كل عمل تكره الموت من أجله فاتركه «فإنه لا يضرك متى مت !! • إعلم «بأن الله مطلع عليك.. • فاستح أن يراك حيث نهاك ،، • ويفقدك حيث أمرك..! • قال إبن مسعود رضي الله عنه : • «ما ندمت على شيء كما ندمت على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي « • قال يحيى بن معاذ رضي الله عنه: مسكين أبن آدم !! لو خاف النار كما يخاف الفقر (لدخل الجنه).. ضون» � «ما لهم عن التذكرة معر من هدي النبوة المؤمنين جوريه بنت الحارث رضي الله عنها عن ام ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها،ثم رجع بعد ان اضحى وهي جالسه،فقال: مازلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت نعم فقال النبي صلى الله عليه وسلم(لقد قلت بعدك اربع كلمات ثلث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن:سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد َّكلماته) رواه مسلم اللَّهُم اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلل وجهك وعظيم سلطانك الـلـهـم إنـا نـسـألـك بـأسـمـك الـعـظـيـم الأعـظـم الـذي إذا دعـيـت بـه أجـبـت وإذا سـئـلـت بـه أعـطـيـت وبـأسـمـائـك الـحـسـنـى كـلـهـا.. مـا عـلـمـنـا مـنـهـا..ومـا لـم نـعـلـم أن تـسـتـجـيــب لـنـا دعـواتـنـا وتـحـقــق رغـبـاتـنــا»وتـقـضـي حـوائـجـنـا وتـفـرج كـروبـنـا»وتـغـفـر ذنـوبـنـا»وتـسـتــر عـيـوبـنــا وتــتــوب عـلـيـنـا»وتـعـافـيـنـا»وتـعـفـو عـنـا وتـصـلـح أهـلـنـا» وذريـاتـنـا»واطــل بـعـمـرنـا وأحـسـن عـاقـبـتـنـا»وارحـمـنـا بـرحـمـتـك الـواسـعـةرحـمـه تـغـنـيـنـا بـهـا عـمـن ســواك. لا إلــه إلا الله عــدد مـا مـشـى فـوق الأرضـيـن ودرج لا إلــه إلا الله الـذي بـيـده مـفـاتـيـح الـفــرج يـا فـرجـا إذا انـقـطـعـت الأسـبـاب،،ويـا رجــاءنـا إذا غـلـقـت الأبـواب الـلـهـم أجـعـل لـي مـن كـل هـم وغـم وفـرجــا..ومـن كـل ضـيـق مـخـرجـا ومـن كـل فـاحـشـة سـتـرا..ومـن كـل عـسـرا يـسـرا.. وإلـى كـل خـيـر سـبـيـال صحيح � صفات الحجاب ال � قال الشيخ الألباني، رحمه الله تعالى : شروط الحجاب :أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني ) ك � فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواج وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلبيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فل يؤذين وكان الله غفورا رحيما }. ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فل يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره. قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فل حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه. ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه ) لقوله تعالى : {ولا يبدين زينتهن} فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية ، وقوله صلى الله عليه وسلم 33: الأولى } سورة الأحزاب : «ثلثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا، وأمة أو عبد أبق فمات، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فل تسأل ) من حديث 19/6( ) وأحمد 119/1( عنهم «. أخرجه الحاكم فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في «الأدب المفرد«. ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : «سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات «زاد في حديث آخر :»لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا «. رواه مسلم من رواية أبي هريرة. قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة.نقله .)103/3( السيوطي في تنوير الحوالك رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها ) فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : «كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي، فقال : مرها فلتجعل تحتها غللة، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها ث المختارة» � ادي � ه الضياء المقدسي في «الأح � رج � «أخ ) وأحمد والبيهقي بسند حسن. 441/1( خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها : -عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى 1 الله عليه وسلم :»أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية « -عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم 2 قال: «إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فل تقربن طيبا «. -عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه 3 وسلم : «أيما امرأة أصابت بخورا فل تشهد معنا العشاء الآخرة «. -عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : «أن امرأة مرت 4 به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل«. ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر ً يستعمل في الثوب أيضا وأخص. ً البخور فإنه الثياب أكثر استعمالا وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس ذا الاختلط �� ذي يظهر والزينة الفاخرة وك �� والحلي ال .)279/2(« بالرجال، انظر «فتح الباري وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال.نقله المناوي في «فيض القدير» في شرح حديث أبي هريرة الأول. : (أن لا يشبه لباس الرجل) ً سادسا فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها : . عن أبي هريرة قال:» لعن رسول الله صلى الله عليه 1 وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل». . عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى 2 الله عليه وسلم يقول» ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال». . عن ابن عباس قال: «لعن النبي صلى الله عليه 3 وسلم المخنثين من الرجال والمترجلت من النساء، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى » وفي لفظ «لعن ً ، وأخرج عمر فلنا ً الله عليه وسلم فلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال». . عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله 4 عليه وسلم: «ثلث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث». . عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال 5 قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت «لعن رسول اللهصلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء». وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده. : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ). ً سابعا ً ونساء ً الا � قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رج التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلمية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى بدينهم ً الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهل مع عادات العصر الحاضر ً لأهوائهم أو انجرافا ً أو تبعا ا حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين �� وتقاليد أوروب وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون. ة على صحة هذه القاعدة � وينبغي أن يعلم أن الأدل المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب .ً مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائما : (أن لا يكون لباس شهرة). ً ثامنا فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من لبس ثوب شهرة في الدنيا .»ً ارا � ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ن .) 67 - 54 حجاب المرأة المسلمة «( ص والله أعلم. ضــــــاة � شيخ نـــــوح الق � ال صيــّـة دينيـــّـة قياديـــّـة وطنيـــّـة اجتماعيـــّـة � شخ �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=