صحافة اليرموك

جامعة م 2011 تموز 17 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday Jul y 17 , 2011 طالباً في اليرموك 78 شمل � صلاح � إيجابية لعملية الإ � عثامنة: «عفو الجامعات».. خطوة صحافة اليرموك- محمد جلايلة � ؤون الطلبة الدكتور ناصر عثامنة أن ��� أكد عميد ش دور عفو عن الطلبة المفصولين في الجامعة جاء ��� ص على رغبة من جلالة الملك عبد الله الثاني خلال ً اء ��� بن اء الجامعات الرسمية خلال الفترة ��� لقاء جلالته رؤس الماضية. ع «صحافة ��� ه م ��� ي حوار ل ��� ة ف ��� اف عثامن ��� واض ذي اصدر ��� ة الملك ال ��� بجلال ً داء ��� وك» انه واقت ��� اليرم امية بالعفو العام حول مختلف القضايا ��� مكرمته الس ي تهم المواطنين، فإنه لم يكن هناك ارادة ملكية ��� الت س وزراء او رئيس ��� ي من خلال رئي ��� بالمعنى التقن جامعة فيما يخص الطلبة والعقوبات المترتبة عليهم ر جلالته عن رغبته بالعفو ��� في الجامعات، وإنما عب فوية لرؤساء الجامعات عموما، ��� من خلال رسالة ش وليس فقط جامعة اليرموك. ن من ��� ة المفصولي ��� ى ان الطلب ��� ة عل ��� د عثامن ��� واك ملهم ��� ) طالبا والذين ش 78( ة والبالغ عددهم ��� الجامع العفو، سيعودون إلى مقاعد الدراسة مع بداية الفصل خذ في ُ ي القادم (الأول)، لكون (قرار العفو) ات ��� الدراس منتصف الفصل الدراسي الحالي (الصيفي)، لافتا الى تفاد ��� م من انهى فترة عقوبته ومنهم من اس ��� ان منه من هذا العفو. اص بطلبة ��� و الخ ��� ذا العف ��� ة ان ه ��� ر عثامن ��� واعتب ة لعمليةالاصلاح، ��� وة ايجابي ��� ات يمثل خط ��� الجامع التي فيها مصلحة للوطن والجامعة والطلبة انفسهم، وة الايجابية ��� م هذه الخط ��� فه ُ د ان ت ��� ا: «لا نري ��� مضيف ة كانت في ��� خذت بحق الطلب ُ ي ات ��� ان العقوبات الت ��� ب ا ومكانها الصحيح، ��� ر محلها، بل كانت في محله ��� غي م الطلبة وتعديل ��� ذه العقوبات كانت بغرض تقوي ��� فه ة ارتكبوا مخالفات ��� لوكهم، لانها وقعت على طلب ��� س تباكهم مع ��� ن الجامعة، من خلال اش ��� لانظمة وقواني بعضهم البعض داخل الحرم الجامعي». سم اللغات � تمنى توفيرمختبر حديث لق ستير» � صالح «برنامج الماج � ألغى «البعثات» ل � سي � سينات: الجانب الفرن � ح سواعير � سام ال � ح – صحافة اليرموك � ات الحديثة في كلية ��� م اللغ ��� أكد رئيس قس ينات ��� ي حس ��� ود العل ��� ور محم ��� الاداب الدكت ي الجامعة، ��� م ف ��� اكل تواجه القس ��� وجود مش ين ��� ق بالطلبة ونقص المدرس ��� ا يتعل ��� منها م والمقررات الدراسية، فبالنسبة للطلبة هنالك غة ّ تخدامهم (لل ��� دم اس ��� ي ع ��� كلة تتمثل ف ��� مش ة، الى جانب ��� ي المحادث ��� ي يتعلمونها) ف ��� الت واء، او يختلطون ��� د الطلبة في اج ��� عدم تواج ك (اللغة)، مما يجعل ��� ع أناس ينطقون بتل ��� م الطالب ضعيفا في اكتساب المهارات اللغوية. واضاف حسينات في حوار له مع «صحافة م اللغات الحديثة يعاني من ��� اليرموك» أن قس ية، حيث يتم ��� ص في اعداد الهيئة التدريس ��� نق عب ذات الاعداد القليلة من الطلبة، ��� الغاء الش أن ً الامر الذي يؤدي الى تأخير تخرجهم، علما م اللغات الحديثة له خصوصية من حيث ��� قس ا، والتي تتعلق بعدد من ��� المواد التي يطرحه ة والايطالية، ��� ية والالماني ��� اللغات، كالروس ف من ناحية ��� ذه التخصصات تختل ��� وطبعا ه الاقبال عليها من وقت إلى آخر. ة ��� م اللغ ��� ى ان تعل ��� ينات إل ��� ار حس ��� وأش لة التي ��� د) او السلس ��� ق ُ به (الع ��� ة يش ��� الاجنبي ة ببعضها البعض، فعدم ��� تضم حلقات متصل ة ما يؤثر ��� ة مواد مطلوبة في مرحل ��� دراس ية ��� توى الطالب في المراحل الدراس ��� على مس اللاحقة... وهكذا. ن رأيه في نظام الامتحانات المطبق ��� وع في القسم، قال حسينات أن نظام الامتحانات توى ��� م يقيس مس ��� ه في القس ��� ول ب ��� المعم ام الأميركي، لكون نظام ��� الطلبة وفق النظ ي دول اوروبا الغربية ��� م الجامعي ف ��� التعلي تند الى البحث وتنمية قدرات الطلبة في ��� يس درات البحثية ��� ة لتعزيز الق ��� ث والكتاب ��� البح و ما نتمنى ان يتم تطبيقه ��� لدى الطلبة، وه دل الامتحانات ��� ات الاردنية، فب ��� في الجامع ات بحثية ��� ب ملخص ��� دم الطال ��� هرية يق ��� الش ناقش مع ُ ام زملائه، وت ��� عرض ام ُ صغيرة ت ان النهائي يكون ��� اق، والامتح ��� مدرس المس من امتحان كتابي، لأن ً على شكل بحث بدلا هذا النظام يعمق الحفظ ولا يعمق البحث. ي ��� ام الجامع ��� ينات: «النظ ��� ع حس ��� وتاب الطالب ّ م َ ون ه ��� ذي يعتمد على العلامة يك ��� ال م بطرق غير ��� ا حتى ولو ت ��� ول عليه ��� الحص مشروعة (كالغش والواسطة)، حيث اصبح م والوظيفة، وهذا ��� ن اجل التعلي ��� التعليم م ا ومنها طلبة ��� ى الطلبة عموم ��� عل ً لبا ��� يؤثر س قسمنا». ينات ��� م تمنى حس ��� ول تجهيزات القس ��� وح وة ��� م أس ��� ر مختبر حديث للقس ��� م توفي ��� ان يت م اللغات ��� ون مختبر قس ��� ام، لك ��� ببقية الاقس الحديثة الحالي غير صالح (مستهلك)، ويتم جيل عادي، خصوصا ��� تعانة بجهاز تس ��� الاس بعد ان طرح القسم برنامج الماجستير. م اللغات ��� ات في قس ��� ص البعث ��� وفيما يخ ينات الى أن الجانب الفرنسي قام ��� اشار حس نوات الماضية والغائها ��� ا خلال الس ��� بتقليصه ل ��� ة تحوي ��� ام بحج ��� ذا الع ��� ي ه ��� كل نهائ ��� بش المخصصات الماليه لبرنامج الماجستير. م التركيز على ��� ينات إلى ان يت ��� ودعا حس ية ��� ي: اللغة الفرنس ��� واد التخصص الرئيس ��� م ن متطلبات ��� ن الامكان م ��� در م ��� اد بق ��� والاقتص ة والاجبارية، وذلك لأن ��� ه الاختياري ��� الجامع ان اللغة ��� م هو إتق ��� وب من طلبة القس ��� المطل الفرنسية وليس غيرها. د. محمود العلي حسينات ستدام« � س «حرم جامعي م � سي � أ � إلى ت � دعا س الطلبة والندية الطلابية � سى ... يلتقيمجل � المو صحافة اليرموك- � ور عبدالله ��� وك الدكت ��� ة اليرم ��� س جامع ��� ى رئي ��� التق ة ��� اد الطلب ��� س اتح ��� اء مجل ��� س وأعض ��� ى رئي ��� الموس ة للأندية الطلابية ��� اء وأعضاء الهيئات الإداري ��� ورؤس د على أن هذا ��� طة اللامنهجية، حيث أك ��� ة الأنش ��� وطلب دة مماثلة مع مجلس ��� كل فاتحة للقاءات عدي ��� اللقاء يش ع طلبة كليات الجامعة، بهدف التواصل ��� الطلبة و جمي تمر مع الجسم الطلابي الذي يشكل محور العملية ��� المس التعليمية برمتها، والذي يتطلب ضرورة الالتقاء معهم للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم ومبادراتهم بما يسهم اركة ��� ة التعليمية، من خلال المش ��� ر العملي ��� ي تطوي ��� ف مل ��� طة الطلابية لتش ��� الطلابية, داعيا إلى تنويع الأنش طة الثقافية والأدبية والاجتماعية والفنية، ��� كافة الأنش ن قبل اكبر عدد ��� اركة م ��� يع قاعدة المش ��� بما يحقق توس ممكن من طلبة الجامعة. ودعا الموسى طلبة الجامعة إلى استثمار وقتهم في الجامعة والاستفادة من المنابر المتاحة أمامهم في تعلم ث يأتي في مقدمتها تعلم أدبيات ��� مهارات حياتية، بحي يهم، موضحا أن ��� الحوار مع أقرانهم الطلبة ومع مدرس هم، باعتبار أن ��� من يقطف فوائد الحوار هم الطلبة أنفس بيل للوصول إلى مراتب ��� هذا النهج الديمقراطي هو الس متقدمة من النضج والوعي والفهم والتفكير السليم.     ى ��� وحول الأندية الطلابية في الجامعة أعرب الموس ائل وأهدافا ��� ذه الأندية رس ��� ي أن تحمل ه ��� ن أمله ف ��� ع ار رؤية تصب ��� ى تحقيقها ضمن إط ��� واضحة تعمل عل ة، وتنعكس على ��� ة الطلب ��� ة الأمر في مصلح ��� في نهاي إلى ً خصياتهم وتنمية مواهبهم ومهاراتهم، متطلعا ��� ش مى «حرم جامعي مستدام»، يكون على ��� تأسيس ما يس ة المتميزين والمبدعين ��� يضم نخبة من الطلب ٍ كل ناد ��� ش في مختلف المجالات. ى أن عمل الجامعة لهذه المرحلة يرتكز ��� وبين الموس ية هي: الشفافية والمسؤولية ��� على ثلاث دعائم رئيس ى ما وصلت ��� رورة المحافظة عل ��� از, مؤكدا ض ��� والانج ع المجالات الأكاديمية ��� ز في جمي ّ ه الجامعة من تمي ��� إلي والبحثية وخدمة المجتمع المحلي، مشيرا إلى ضرورة ؤولياتهم إزاء جامعتهم التي ��� ة بمس ��� ى الطلب ��� أن يتحل كل الذي يعود ��� تعمل على تقديم أفضل الخدمات، وبالش عليهم بالنفع والفائدة أكاديميا واجتماعيا، لافتا إلى أن الطلبة هم الطرف الأهم في المعادلة التعليمية كاملة. ة الدكتور ناصر ��� ؤون الطلب ��� دوره أعرب عميد ش ��� ب العثامنة عن تقدير أسرة العمادة لهذا اللقاء الذي يعكس رغبة إدارة الجامعة في التواصل مع طلبتها والاستماع اء، يرمي إلى تفعيل ���ّ وار ديمقراطي بن ��� إليهم ضمن ح دورهم ومشاركتهم في كافة أوجه الأنشطة والفعاليات ابهم ��� ؤدي إلى إكس ��� كل ي ��� ا الجامعة بش ��� ي تنظمه ��� الت خصياتهم ��� ي تنعكس على ش ��� ة، الت ��� ارات اللازم ��� المه خاصة في مرحلة ما بعد الحياة الجامعية. ة الطالب قصي ��� س اتحاد الطلب ��� كر رئيس مجل ��� وش ؤون الطلبة على ��� ة إدارة الجامعة وعمادة ش ��� العلاون ة، وتهيئة ��� اد طلبة الجامع ��� ر مع اتح ��� ا الكبي ��� تعاونهم ة والفنية لإنجاح برامج وخطط ��� كافة الإمكانات المادي الاتحاد وتحقيق أهدافه من اجل الطلبة وخدمتهم. ع استمع خلاله ��� وفي ختام اللقاء، جرى حوار موس ارات الطلبة حول مجمل ��� ى إلى أسئلة واستفس ��� الموس ا أن إدارة الجامعة ��� ا، مبين ��� م طرحه ��� ا التي ت ��� القضاي ستأخذ كل هذه التساؤلات بعين الاعتبار، وان اللقاءات تقوم ��� تتواصل بصورة دائمة، وأنها س ��� مع الطلبة س اون المثمر بين ��� ة والتع ��� ور من الثق ��� ى مبدأ مد جس ��� عل طرفي المعادلة: الجامعة والطلبة سترالية � أديث كاون» ال �« ص من جامعة � قدمها مخت ضة � ضرة في علمَي « التدريب والميكانيكا الحيوية» لطلبة كلية الريا � محا صحافة اليرموك � استقبل نائب رئيس الجامعة الدكتور زياد الكردي المختص في علم الرياضة ومدرب كرة القدم في جامعة أديث كاون الأسترالية الدكتور فادي المعايعة، الذي ألقى محاضرة علمية توضح مفهوم التدريب، وآلية توظيف العلوم الرياضية في تطوير علم الرياضة، بالإضافة إلى مناقشة مشروع اتفاقية تعاون تهدف إلى تبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين. وفي بداية المحاضرة، أوضح الكردي فلسفة المحاضرة بكيفية ربط العلوم الرياضية المختلفة مع بعضها عن طريق ربط البيانات العلمية المختلفة ببرنامج تدريبي مقنن لتحسين المتغيرات، وبالتالي تحسين أن اليرموك تعمل على مواكبة كل ما هو جديد في علم الرياضة لرفع مستوى خريجيها، داعيا ً النتيجة، مؤكدا الطلبة إلى المثابرة والجد في العلم والتعلم والحصول على أعلى الدرجات العلمية. بالمستوى العلمي ً من جانبه شكر المعايعة (اليرموك) لما أولته من اهتمام خلال فترة دارسته فيها, مشيدا الطرق الحديثة المستخدمة في التدريب لتحليل ً والسمعة المتميزة التي تحظى بها بين دول العالم، مستعرضا الأداء الميكانيكي الحركي والوظيفي للاعبين أثناء المباراة. وأوضح المعايعة أن البيانات الناتجة عن تحليل الأداء الرياضي للاعبين من شأنها أن تقلل الفجوة بين الجانب النظري والجانب العملي، من خلال توفير معلومات قيمة للمدرب عن اللاعبين، واستخدامها في المحاضرات العلمية للطلبة، بالإضافة إلى استخدامها في الأبحاث العلمية, وتوفير الخبرة اللازمة للطلبة الطلبة إلى ضرورة مواكبة التطورات العلمية في المجالات ً لتأهيلهم لدخول سوق العمل بعد التخرج، داعيا الرياضية. ذكر أن المعايعة حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الرياضة من جامعة آديث كاون الاسترالية، ُ ي ودرجة  البكالوريوس في التربية الرياضية من جامعة اليرموك. سبوك» � اطلقوها عبر «الفي أحلى» � س � طلبة .. يطلقون حلمة نظافة «بالكي شارك طلبة من مختلف كليات الجامعة الثلاثاء الماضي بإطلاق حملة نظافة، استجابة لنداء اطلقته مجموعة شبابية تطلق على نفسها «شباب ولبعض» عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) ، حيث انطلقت الحملة تحت شعار “بالكيس أحلى” من أمام كلية الإعلام والاقتصاد في الحرم الجنوبي إلى عمادة شؤون الطلبة. ً وامتدت لتشمل الحرم الشمالي من الجامعة وصولا وعبر الطلبة عن مدى سعادتهم وسرورهم بنجاح الحملة ،وتأكيدهم على ان نظافة الجامعة ومرافقها لا تقع على عاتق المختصين بهذا الجانب فقط ر الطالب ّ وانما هي مسؤولية أخلاقية تعبر عن الوعي الشبابي وتبرز تصو الفعلي والايجابي حول التحضر والرقي ،باعتبار ان العمل الجماعي هو أكثر ما أسعدهم خصوصا ان تلك الحمله كانت (وسيله لطيفه ) لإيجاد جو من   التعارف بين طلبة الجامعة من خلال وسيله تعبر عن مدى اهتمام الطلبه بجامعتهم ورغبتهم في تألقها. صحافة اليرموك- هبه العمري � كل دائم على ��� ة وبش ��� ل الجامع ��� تعم ن الناحية ��� ب م ��� درات الطال ��� ين ق ��� تحس ة ��� ل الخط ��� ك بتعدي ��� ة، وذل ��� الاكاديمي ات ��� ف التخصص ��� ية لمختل ��� الدراس ة العمل ��� ا منها باهمي ��� ة، ايمان ��� الجامعي م الطالب علميا، فيما ��� الاكاديمي في دع ؤون الطلبة في جامعة ��� تقوم عمادة ش اليرموك برعاية النشاطات والاهتمامات ف انواعها، من خلال � ل � ة باخت ��� الطلابي اطات اللامنهجية، ��� ن النش ��� لة م ��� سلس ة ��� ة والثقافي ��� ابقات الرياضي ��� كالمس والفنية والرحلات العلمية والترفيهية، اهم بدورها في الحد من العنف ��� التي تس غال الطلبة بتلك ��� الجامعي، وذلك باش النشاطات . ول هذا الموضوع ��� ث اكثر ح ��� للحدي اعد مدير ��� التقت «صحافة اليرموك» مس دائرة النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة خليل الكوفحي. طة الطلابية على اختلافها ��� ما اهمية الانش في تعزيز شخصية الطالب؟ ر ما من ��� ة توفي ��� فة الجامع ��� من فلس خصية الطالب وتعزيز ��� أنه صقل ش ��� ش طة ��� ل الانش � ل � ن خ ��� ه، م ��� ه بنفس ��� ثقت ؤون ��� اللامنهجية التي تنظمها عمادة ش ج متعددة، ��� ل برام � ل � ن خ ��� ة، م ��� الطلب تى ��� ات الطلبة في ش ��� توعب اتجاه ��� تس المناحي، «فالعمادة» تؤمن ان الاحتكاك بين الطلبة من مختلف الكليات من شأنه يج ��� ان يعزز ثقافة الطالب ويقوي النس الطلابي، وهذا يدل على حرص الجامعة ؤون الطلبة على ��� ادة ش ��� ن خلال عم ��� م ف النواحي، ��� ة الطالب من مخلت ��� مصلح ط، وانما من الجوانب ��� ليس اكاديميا فق الشخصية ايضا. اواة بين النشاط ��� كيف يمكن للطالب المس الطلابي وتحصيله الاكاديمي؟ تعمل الانشطة الطلابية على تحسين اداء الطالب، وعلى حسن ادارته للوقت، يء ��� تطيع ان يعطي كل ش ��� ث يس ��� بحي طة الطلابية ��� ل الانش � ل � ه.. ومن خ ��� حق د تعامله مع ��� ه عن ��� ه بنفس ��� زداد ثقت ��� ت ح له القدرة ��� تاذه الجامعي، ما يتي ��� اس على تحسين تحصيله العلمي الأكاديمي. ي تعزيز ��� طه الطلابية ف ��� ة الأنش ��� ما أهمي الإنتماء الوطني لدى الطلبة؟ طة ��� ادة بتنظيم عدة انش ��� تقوم العم ـأنها تعزيز الإنتماء الوطني لدى ��� من ش ه العمادة ��� ال ذلك ما تنظم ��� الطالب، مث رات ��� دوات ومؤتم ��� الات ون ��� ن احتف ��� م ولقاءات مع شخصيات ورموز وطنية، ة منها توعية الطالب الجامعي في ��� الغاي ؤوليته تجاه وطنه، وتعزيز القيم ��� مس د المجتمع ��� ة لترف ��� واهد التاريخي ��� والش معتز بتاريخ امته وانجازات ٍ بجيل واع وطنه. ما دور الجامعة والانشطة الطلابية في نبذ العنف الجامعي؟ ا ��� ي تقيمه ��� ة الت ��� طة الطلابي ��� للأنش ه ��� ي توجي ��� ر ف ��� ر الكبي ��� ة الاث ��� الجامع ا يفيده ��� غاله بم ��� ب الجامعي واش ��� الطال ل ما � ل � لوكه، وذلك من خ ��� زز س ��� ويع اد الطلبة والاندية ��� تقيمه العمادة واتح ات توعوية ��� الطلابية من ندوات وجلس ول نبذ العنف، اضافة الى ذلك اقامة ��� ح المسابقات والرحلات الترفيهية والدينية اهم بدورها في الحد من العنف ��� التي تس الطلابي الجامعي. أثرها على الطالب � شاطات اللامنهجية و � الن صيله العلمي الأكاديمي � سن تح � سه.. وتح � الكوفحي: تعزز ثقته بنف سب والمعلومات � بالتعاون مع مركز الحا سنة الأولى � آلية عمل جديدة لطلبة ال � سجيل .. تنجز � القبول والت إيجابا � س توجه الجامعة للارتقاء بالعمل � شريدة: الجراءات تعك � ال سم � ألء قا � – صحافة اليرموك � أكد مدير القبول والتسجيل حاتم الشريدة ان ية أصبحت بين يدي اصحابها ( ��� الخطة الدراس بتها ��� كل محدد ومفصل بعد حوس ��� الطلبة) بش ا يدخل (لموقعه) ��� ب الآن اصبح عندم ��� ، فالطال ية أمامه ،بمعنى ��� الالكتروني يجد خطته الدراس انه لم يعد هناك حاجة للنسخة الورقية منها . وك» ما ��� ريدة ل «صحافة اليرم ��� ى الش ��� ونف يتردد بين الطلبة بالاستغناء عن دور المرشدين ل دائرة القبول ��� ن في الكليات من قب ��� الاكاديميي ذا (الاجراء) اصلا ليس ��� جيل،مبينا ان ه ��� والتس و من مهام ��� ا ، بل ه ��� ا واختصاصه ��� ن مهامه ��� م دين ��� اص الكليات , مؤكدا بان المرش ��� واختص ن و دورهم ما يزال فاعلا ولكن في ��� الاكاديميي ات الاخرى ��� بة للكلي ��� ض الكليات ,اما بالنس ��� بع دم مراجعة الطلبة لهم نفى عنهم تلك الصفة ��� فع رورة لتخصيص ��� د هنالك ض ��� ي لم يع ��� وبالتال ذا لا ينفي ��� ن ه ��� أنهم ولك ��� ن بش ��� ع معي ��� وض خدماتهم ووجودهم وجهدهم وقت الحاجة ,لافتا اء الاقسام لا يبخلون بأي معلومة ��� الى ان رؤس أو ارشاد لمن يسأل من الطلبة بخصوص المواد. ه ادارة الجامعة ��� ريدة الى توج ��� ار الش ��� و اش ل ��� اء بالعم ��� ر للارتق ��� م للتطوي ��� عيها الدائ ��� وس يرتها ��� ة ومس ��� ى الجامع ��� س عل ��� ا ينعك ��� بم ايجابا،فالحاسب الالي مثلا استفادت منه دائرة 2005 ام ��� ا منذ الع ��� جيل في عمله ��� ول والتس ��� القب ب والمعلومات ��� ع مركز الحاس ��� ترك م ��� بجهد مش يق ��� ية وتنس ��� من خلال وضع الجداول الدراس ح الجدول ��� ه اصب ��� ا ، وعلي ��� واد الكتروني ��� الم ا خفف جزاء من ��� ي متاحا لكل طالب مم ��� الدراس ابقا ��� ت تعانيه الدائرة س ��� ط الذي كان ��� الضغ ت الدائرة ��� ا، فقد كان ��� ه نهائي ��� ه لم يلغ ��� ولكن أ اليها الطلبة ��� م طوارئ ) يلج ��� ارة عن ( قس ��� عب ويلقون عليها بمشاكلهم محملينها الاسباب ,إذ جيل) معاناة كبيرة لهم وللموظفين ��� كان ( التس ب الالي الآن سهل المهمة ��� ايضا ،ولكن الحاس مثلا ولغاية 2010 ي ��� ذ بداية العام الدراس ��� ،فمن جيل ��� رة فيما يخص التس ��� ه الدائ ��� م تواج ��� الان ل سوى مشكلتين فقط وتم حلهما ,ومستقبلا مع متابعة التطوير وتفعيل مشروع حوسبة الخطة هل وستختفي ��� تصبح الامور اس ��� ية س ��� الدراس ى الدائرة ليصبح ��� ع الاتهام التي توجه ال ��� اصاب الامر كله بين يدي الطالب نفسه. ريدة ان ��� نه الاولى قال الش ��� ن طلبة الس ��� وع دور الدائرة بخصوصهم يكمن في عملية تدقيق يتم واعتبار ��� برامجهم التي توضع بدقة ،كما س ي القادم وبالتعاون مع مركز ��� من الفصل الدراس ة عمل جديدة ��� ب والمعلومات تطبيق آلي ��� الحاس ي الاول ��� م تتمثل بأن جدوله الدراس ��� بخصوصه ا .. فمثلا طالب ��� ه آلي ��� يكون جاهزا ل ��� ط س ��� فق ور ادخاله لرقمه ��� نة اولى من كلية الاعلام ف ��� س الجامعي سيكون جدوله الدراسي جاهزا وهكذا. ريدة ان الجميع في خدمة الطالب ��� وتابع الش تطرحها الدائرة فيما ��� ،لافتا الى افكار جديدة س يخصعملية السحب والاضافة و(الاسقاط) التي ا الطالب من خلال ��� تصبح الكترونية ينجزه ��� س يتم ��� ا امتحان (غير مكتمل) س ��� (موقعه) ،ولاحق ة التدريس ��� ن قبل عضو هيئ ��� ال علامته م ��� ادخ ه وليس عبر الدائرة ومركز الحاسب ،الى ��� نفس جانب امور اخرى سيتم تطويرها لجعل الطالب يتحكم بها قدر الامكان . وصطلبة كليتي الاعلام والاقتصاد ��� وبخص ريدة ان ��� في الحرم الجنوبي من الجامعة اكد الش اعدة وذلك بمحاولة سحب ��� لهما نصيب من المس اقات الخاصة بهم والمرتبطة بخطتهم من ��� المس مالي الى حيث مبناهم،فجميع مواد ��� الحرم الش ى جانب مجموعة من ��� التخصص في مبناهم ،ال ة كاللغة الانجليزية ��� متطلبات الجامعة الاجباري مراعاة لاوضاعهم ،اما بالنسبة لمساقات بعينها ة) فمن الصعب ��� كرية والوطني ��� وم العس ��� (كالعل جلين بها ��� ا لكثرة عدد الطلبة المس ��� التحكم بهم ومساحة المكان الذي يحتاجونهما . الكوفحي يتحدث للزميلة العمري

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=