صحافة اليرموك

أي وحوار � ر م 2011 شرين الأول � ت 23 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday Oc tober 23 , 2011 ستقامة � سترجلات».. خروج عن الفطرة .. وميل عن الإ � «الم أم حنين «ل آخر»؟! � .. هل هو تمرد على الواقع ضاء عليها � سبيل الق � صيته المتميزة � شخ � سين ب � إقناع الجن � : أحمد � صور � صحافة اليرموك- حلا من � روج عن الفطرة � ظاهرة جديدة تعد في جوهرها خ ؤدي الى فساد � وميل عن الاستقامة والتساهل بها ي عريض وفواحش عظيمة وغضب من الله على أصحابها وتوعد أهلها بأشد العقاب. فمن الفطرة التي فطر الله بها عز وجل أن يحافظ الرجل على رجولته التي خلقه الله بها وكذلك الأنثى يتوجب عليها المحافظة على أنوثتها. واللافت للنظر انه في الآونة الأخيرة، أصبحنا نرى اب، وهذا � ى أنها ش �� الفتاة يخيل لك في النظرة الأول ينطبق على بعض الشباب أيضا: (لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال). من ابرز مظاهر التشبه ذلك الذي يكون في اللباس أو الصوت، فتتعمد الفتاة تضخيم صوتها أو التكلم بصوت مرتفع أو المشية التي لا تختلف عن الجنس الآخر، وأيضا التشبه في الهيئات كقصات الشعر – حتى وصل الأمر ببعضهن إلى حلق مؤخرة الرأس أو أحد جانبيه مما هو محرم على الرجال والنساء، وتجنب وضع الزينة بقصد التشبه ولبس الساعات الرجالية، ومن ذلك ايضا استعمال العطور الرجالية الفواحة وغيرها من المظاهر التي لا تعد ولا تحصى. عند البحث في الأسباب كانت متعددة، فمنها التنشئة رزق بعدد كبير من الأبناء � الخاطئة، فبعض الناس ي الذكور وبنت واحدة، فتنشأ هذه البنت مع إخوتها الذكور وتشاركهم في لعبهم وحديثهم وسائر شؤونهم في سنوات عدة، فيؤثر ذلك في شخصيتها ويجعلها تميل إلى بعض الصفات الذكورية. للذكر مع الإناث في اتباع الموضة، ً ويحدث هذا أيضا فبعض الفتيات تقلد غيرها بلا تفكير، فإذا رأت غيرها ً مثلهن ولو كان هذا الفعل خاطئا ً من الفتيات يفعلن شيئا وناتجا عن ضعف الشخصية. ذا السلوكيات هو � ى ه � اب المؤدية إل � ب � م الأس � ان أه م، ورغبة بعض � الابتعاد عن شرع الله وطريق الإس الفتيات في المساواة مع الرجال حتى في المظهر. عنان محمد ترى أن السبب الرئيسي لهذه الظاهرة هو وازع الديني، وهو شيء � ضعف الشخصية وضعف ال را من صفاتهما لدرجة ّ خطير أن يكون شاب أو فتاة قد غي لا نستطيع التمييز بينهما. بينما يقول احمد علي أن التربية شيء أساسي لانها تقوم بتوضيح مخاطر وعواقب هذا التشبه، ففي هذه ام ترى الفتاة مسترجلة والشاب متحولا إلى فتاة � الأي والأهل لا يمانعون ذلك، بل يعتبرونه مواكبة للعصر والموضة. اما رنيم محمد فتقول: «هناك تصرفات غريبة للفتيات المسترجلات، حيث يتصنعن بالكلام والتصرفات والشكل وطريقة اللباس من خلال ارتدائهن ملابس رجالية، وقد يلجأن الى تصرفات عنيفة تصل إلى الضرب وافتعال المشكلات مع الآخرين». لاحظ أيضا انتشار العطر الرجالي في ُ وتضيف: «ي تجمعاتهن وطريقة المشي العشوائية التي تتعمد خلالها الفتاة إظهار الخشونة، يكملها اللباس وقصات الشعر ويصل الأمر أحيانا إلى الحذاء، وهذه الحالة نشاهدها عند الرجال الذين يستبدلون بطبائع الفتيات حتى وصل الحال في بعضهم إلى التحول الكامل، وكثيرا ما نشاهد ات شعر وملابس وحركات وكلام فتيات. ّ شبابا بقص تقول سميرة احمد ( ماجستير علم النفس) أن الأنثى لم تقع فريسة هذه الحالة دون معطيات سابقة، وانما ذه الحالة ودفعت � روف وعوامل سببت لها ه � هناك ظ بها إلى أحضان السلوكيات المنافية للطبيعة الأنثوية وسماتها، مثل ضعف الشخصية عندها، وللتعويض عن ذلك وإبراز نفسها في المجتمع تلجأ إلى مثل هذه الطرق. وتتابع: «لعل أهم الأسباب هي تلك المتصلة بالأسرة التي تعيش تهميشا للمرأة والنظرة الدونية التعسفية لمكانتها، فترفض الأم وضع الأنثى مع ولادتها وتتهرب عليها من ً من هذا الواقع بتنشئتها تنشئة ذكورية خوفا المكانة الوضيعة، التعنيف الواقع بها لسلبها الجنسية ضمن صورة القوة لدى الذكورة والرفض لصورة الأنثى ، بتعزيز ميول الفتاة الذكورية في ً الضعيفة اجتماعيا ألفاظها، ممارساتها، لباسها، ألعابها الصبيانية، ولعل وجودها ضمن أسرتها كفتاة وحيدة تساعد على بناء هذه الميول الذكورية لديها وتنشئتها بصورة مماثلة لأخوتها الذكور بحكم تشابه التربية التي تتلقاها خاصة عندما تنشا في عائلة اغلبها من الذكور. اجتماعيا تشير رنا خالد (باحثة اجتماعية) إلى أثر هذه الظاهرة على المجتمع وأسبابها الاجتماعية وطرق حلها بقولها انها ظاهرة سلبية لها آثارها التي تنعكس على المجتمع والأشخاص، لكن لا بد أولا من معرفة الدوافع والمبررات عند كل شخص، لنتمكن من معالجة القضية ومسببات انتشارها، وفيما بعد التنشئة الخاطئة، فبعض الناس قد يرزق بعدد كبير من الأبناء الذكور وبنت واحدة، فتنشأ هذه البنت مع إخوتها الذكور، وتشاركهم لعبهم وحديثهم وسائر شؤونهم سنوات عدة، فيؤثر ذلك في شخصيتها، ويجعلها تميل إلى بعض الصفات الذكورية، للذكر. ً وهذا يحدث أيضا وتمضي رنا خالد بقولها: «يمكن القضاء على هذه اب والفتاة بشخصيته � ش � اع ال � ن � ل إق � ن خ � الظاهرة م المتميزة، فلا يرضى أي منهما بالتقليد البديل ولا أن يكونوا تابعين بل تسعى لأن تكون او يكون متبوعا في الخير والصلاح، كما ينبغي للآباء أن يتنبهوا لنشأة أولادهم، وأن يراعوا الفوارق الجنسية بينهم، فلكل جنس تربيته الخاصة به. أما بالنسبة لرأي الشريعة في هذا الموضوع فيقول الدكتور كمال علي انه جاء قرار واضح وصريح بتحريم هذا العمل، وقد وضح الدين رأيه في التشبه في أكثر من موضع، فجاء الحديث الذي يرويه البخاري (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبس المرأة، والمرأة تلبس لبس الرجل)، ويؤخذ من هذه الأحاديث ر، ومحل � تحريم تشبه أحد من الجنسين بالجنس الآخ الحرمة إذا تحقق أمران : أولهما: أن يكون التشبه مقصودا، بأن يتعمد الرجل فعل ما يكون من شأن النساء وأن تتعمد المرأة فعل ما يكون من شأن الرجال، فإن كان هذا القصد عمدا فهو محرم، أما مجرد التوافق بدون قصد وتعمد فلا حرج فيه، فالناس بأجناسهم يتفقون في أمور مشتركة كاستعمال أدوات الأكل وما إلى ذلك. ه»، ففيه عمل وقصد، أما ّ وهذا ما يعنيه لفظ «تشب ها، ولا حرج في ُّ إذا انتفى القصد فيكون تشابها لا تشب التشابه فيما لم يقصد. ر الثاني أن يكون التشبه في شيء � ويضيف: «الأم ذي يحدد ذلك إما � ر، وال � هو من خصائص الجنس الآخ أن يكون هو الدين، وإما أن يكون هو الطبع نفسه، أي لق عليها الإنسان، وإما أن يكون هو العرف ُ الجبلة التي خ والعادة، وكثير من التشبه يكون في ذلك في أول الأمر، حيث يوجد القصد والتعمد والإعجاب، ثم بعد ذلك يصير شيئا مألوفا لا شذوذ فيه، ولا يعد تشبها مذموما. إلى الكتاب والقراءة � العودة • معاذ عبيدات تعددت مصادر المعرفة في العصر الحديث، وازداد الطلب على ما هو جديد وسريع، يوفر وقتا اكبر، ولا يحتاج الى كثير من الجهد في الحصول على المعلومات، ومواكبة كل ما هو جديد، رع مرجع، � فأصبح الانترنت أهم وأس وأخذت شعبية الكتاب بالتراجع، لانه بنظر الكثيرين يحتاج الى تعب ومشقة للحصول على ما نريده منه. تعتبر العولمة والتطور التكنولوجي الات تكنولوجيا المعلومات � ج � ي م � ف وسرعتها في الحصول على ما نريد من المواضيع الاكثر محاربة للكتاب وتدني ذي تمتلئ به مكتباتنا، � ائه، ال ّ عدد قر دى الجامعات � فلو اخذنا مكتبة ما لاح لوجدنا أعداد الكتب فيها تقدر بالملايين في مختلف المجالات والتخصصات، وتستغرب اكثر انك لن تجد الا القليل من الطلبة يرتادونها للحصول على المعلومات والقراءة. هذه الاثار سلبية تعود على الاجيال الناشئة التي ترتبت على العزوف عن القراءة الى ضعف الإبداعات الكتابية عند الافراد وقلة المعرفة باللغة العربية ونحوها وصرفها، وتدني اسعار الكتب لقلة الطلب عليها، إلى غيرها من الاثار السلبية التي ستجعل من هذا الصرح ه، كما � داد لا قيمة ل �� ذي توارثه الاج � ال ويساهم في تدني نسبة المثقفين في دم حصولهم على الكم � ع � المجتمع ب من المعلومات التي تعتبر ضرورية لاكسابهم المخزون المعرفي. وينطبق الحال على الصحف التي نجد قلة في اعداد المتابعين والمحبين لتصفحها، وحتى أولئك القراء تجدهم دوده في � ع � وى دقائق م � لا يقضون س تصفحها، والسبب في ذلك يعود إلى ذي اخذ � م (المتلفز والمسموع) ال � الاع يطغى على الاعلام المقروء. من هذا المنطلق ولفوائد الكتاب التي نجهل الكثير منها، ادعو الجميع إلى العودة إلى القراءة وابراز دور واهمية الكتاب واعطائه حقه وما يستحقه من رام، من خلال زيارة � ت � الاهتمام والاح المكتبات كعملية تنوع ثقافي لزيادة معارفنا في شتى المجالات المختلفة، إذ تعمل المكتبات على نشر مصداقية الكتاب وما يرد فيه من معلومات تكون رة المطبوعات ��� ة دائ � اب � رق � خاضعة ل والنشر قبل اصداره، بخلاف المعلومات وارده في غيرها من وسائل التعليم � ال المبرمج الذي في الغالب لا يكون تابعا الانترنت. ّ لاي نوع من الرقابة، واخص إربد �/ شلل الدماغي � مدير جمعية العناية بال ض في المملكة للعام الحالي � صابة بالمر � سبة الإ � بالمئة ن 4 سمين الجزائري � صحافة اليرموك- يا � تأسست جمعية مؤسسة العناية بالشلل في حرم جامعة 1985 د) عام � رع ارب � الدماغي (ف اليرموك، واستمرت في الحرم الجامعي حتى العام ، بعدما تبرعت بلدية اربد الكبرى بقطعة أرض 1993 تم بناء المركز الحالي عليها، والواقع في شارع فلسطين، وتم افتتاح الجمعية من قبل جلالة الملكة نور الحسين. لمعرفة المزيد عن واقع المرض والخدمات التي تقدمها الجمعية كان ل»صحافة اليرموك» لقاؤها مع مدير المركز والمعالج الطبيعي فيه سعيد القضاة. - ما هو الشلل الدماغي؟ هو الاعاقة الحركية التي يعاني منها الطفل الذي يصاب في باكورة حياته بعامل ضار يؤدي الى توقف في النمو أو تلف في الدماغ أثناء فترة نموه، وهو اعاقة حركية غير متطورة للأسوأ وغير وراثية. - كيف ينشأ؟ ينشأ الشلل الدماغي نتيجة التلف الذي يحدث في مراكز التحكم بالحركة داخل الدماغ، الذي يكون ما زال في طور النمو. - ما هي انواعه؟ ي التقلصي والشلل الدماغي � اغ � دم � اك الشلل ال � ن � ه الاثيتويدي والشلل الدماغي اللاتوازني والشلل الدماغي المختلط. - متى تحدث الإصابة؟ قد تحدث الإصابة خلال فترة الحمل او عند الولادة او في الأيام الأولى من العمر. - هل هناك اعراض يمكن ان تصاحب الشلل الدماغي؟ نعم، هناك الكثير من الأعراض المصاحبة له منها حصول ة، وايضا � تشنجات في الجسم، ويصاحبها حركة لا ارادي الشخص المصاب يكون على غير وعي وادراك طبيعي لما يدور حوله. - كيف تتم الوقايه منه؟ ع الأم بصحة جيدة والوقاية من الخداج ّ تباعد الحمل وتمت ولادة في � كلها تقلل من نسبة الاصابة به، كذلك ضمان ال مكان أمين تتوفر فيه وسائل اسعاف الجنين والأم وحماية الطفل بعد ولادته من الأمراض وحوادث البيت والطرق. - كم تبلغ نسبة الإصابة في الأردن؟ يوجد في الأردن نسبة كبيرة من المصابين بالشلل الدماغي، وهذه النسبة في تزايد مستمر، وتبلغ لغاية العام % لكل حالة ولادة، ونحن في المركز عالجنا 4 الحالي حوالي اطفال. 3203 منذ افتتاحه إلى الآن حوالي - هل يوجد علاج معين للمصابين بالشلل الدماغي؟ لا يوجد علاج معروف للمصابين، ولكن لدينا بعض الطرق التي من الممكن ان تساعد الطفل، ومنها العلاج الطبيعي الذي يعمل على تأهيل الطفل ومساعدته على ممارسة حياته طبيعيا. - ما هو العلاج الطبيعي؟ هو علم وفن قبل ان يكون علاجا، يسهم في منع المرض من خلال فهم حركة الجسم ويعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والاصابة بالشلل الدماغي. - ما هي أهداف الجمعية؟ ى رعاية المصابين بالشلل الدماغي � تهدف الجمعية ال وتوعية المواطنين حول الوقاية منه وتوفير المعالجين زم للتأهيل والسعي لجعل المصابين � والكادر الطبي ال أعضاء عاملين في المجتمع وفتح رياض أطفال ومدارس للتعليم الخاص للأطفال المصابين. ما هي الخدمات التي تقدمها الجمعية؟ تقدم الخدمات التشخيصية والعلاج الطبيعي والعلاج ل شهرين � دوري ك �� وم بالفحص الطبي ال � ق � الوظيفي، وت الات الى � ح � لكل طفل مصاب، كما وتعمل على تحويل ال المستشفيات مجانا، وأيضا تحويل الحالات الى مديريات التنمية الاجتماعية للحصول على المعونة الوطنية إذا كانت بحاجة. - ما هي المشاكل التي تواجه الجمعية في اربد؟ من أبرز المشاكل التي تواجه الجمعية عدم وجود باص لنقل الأطفال المصابين لأنها تبعد عن وسط المدينة، وهذا ول المصابين لتلقي العلاج، � ؤدي الى صعوبة في وص � ي من المشاكل عدم توفر مدرسة خاصة للأطفال في َ وايضا مدينة إربد أسوة بأطفال الشلل الدماغي في عمان، وقد تخرج حالة كانت تراجع المركز من الجامعات، اثنان 12 ً مؤخرا على مقاعد الدراسة، وهذا يدل على الذكاء الذي يتمتع به المصابون. إلى تعزيز � أنها ثقافة بحاجة � يرى سة: العمل التطوعي عنوان رقي المجتمعات � الدراب صحافة اليرموك- هبه العمري � تسعى الجامعات الاردنية إلى تطوير ه، من � وتحسين مجتمعنا والنهوض ب خلال الحث على العمل التطوعي وتقديم ذا المنطلق � ن ه � المساعدات لابنائه، وم وك بالتعاون مع � رم � ي � تعمل جامعة ال المؤسسات الوطنية على افادة المجتمع المحلي بقدرات الطلبة التطوعية الهادفة إلى خدمة الوطن. ذا الموضوع � ول ه � للحديث اكثر ح حاورت (صحافة اليرموك) عميد شؤون الطلبة الاسبق الدكتور محمود درابسة. من واقع خبرتك.. حدثنا عن العمل التطوعي بشكل عام؟ العمل التطوعي.. يعتبر عنوان رقي اي مجتمع من المجتمعات، فبمقدار ما ي اي مجتمع من � ان ف �� س �� ه الان � وم ب � ق � ي المجتمعات بعمل تطوعي ويقوم المجتمع بعمل تطوعي بمقدار ما يعطي مؤشرا عن ذلك البلد بانه متقدم لديه انتماء وولاء لبلده، كما ان العمل التطوعي يؤكد البعد الإنساني عند الانسان وهذا شي مهم جدا. ما اهمية العمل التطوعي في خدمة المجتمع المحلي؟ في المملكة مثلا وفي جامعتنا تحديدا، هناك مجال للعمل التطوعي، تقوم به الجامعة وترعاه عمادة شؤون الطلبة، اد والتجمعات � ح � ة والات � دي � ل الان � من خ ة الذين � ال ّ و � ج � ل ال � ن خ �� ة، وم � ي � ب � ط � ال يقومون ضمن برامج معينة في اعمال ي مختلف مناطق �� دة ف �� دي �� ة ع � ي � وع � ط � ت ت الجامعة بعمل � ام � المملكة، فمثلا ق ادي لاول مرة في الجامعات الاردنية � ري وهو ترميم منازل الاسر العفيفة في اربد بالتعاون مع اصحاب الخبرة من المجتمع المحلي، فهذا العمل يعطي الاحساس لطلبة الجامعة بالانتماء لبلدهم، وينمي احساسهم بالعمل الاجتماعي. ما هي الفائدة التي تعود على شخصية الطالب من خلال العمل التطوعي؟ تنمي شخصيته وعلاقاته الاجتماعية بين الطلبة، وتعمق الانتماء الى الوطن، كما تعمق روح المسؤولية والتنظيم واحترام الوقت، اما بالنسبة للطالب بعد تخرجه فهو يساعده على تنمية روح ه، فيصبح شخصا قياديا � دي � ادة ل � ي � ق � ال تتعمق فيه روح المسؤولية تجاه نفسه وبلده وابناء وطنه. ثقافة العمل التطوعي، هل هي منتشرة ضمن ثقافتنا ام تحتاج الى تعزيز؟ نستطيع القول ان ثقافة العمل التطوعي ا، وتحتاج الى � ى حد م � غير منتشرة إل تعزيز ورعاية واهتمام من قبل الهيئات والمنظمات والجامعات بشكل مستمر، والاستفادة من ثورة وسائل الاعلام في نشر اهمية العمل التطوعي والحث عليه. ى وتسمى كذلك الحرب العظمى هي حرب قامت في أوروبا � الحرب العالمية الأول . بدأت الحرب حينما قامت 1918 و 1914 ثم امتدت لباقي دول العالم خلال أعوام ما بين إمبراطورية النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا إثر حادثة اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته من قبل طالب صربي أثناء زيارتهما لسراييفو. قامت روسيا بتعبئة قواتها بعد يوم واحد من إعلان النمسا الحرب على صربيا فعبأت أغسطس فرنسا قواتها. أعلنت ألمانيا الحرب 1 يوليو ثم عبأت في 30 ألمانيا قواتها في على روسيا في اليوم نفسه بعد أن وجدت عدم تجاوب الروس بشأن طلب ألمانيا إلغاء التعبئة العامة للجيش ثم أعلنت الحرب على فرنسا واجتاحت بلجيكا مما دفع بريطانيا لدخول الحرب بسبب خرق الألمان حياد بلجيكا، وقد كانت الدول الأوروبية قبل الحرب لة من معسكرين أولهما الوفاق الثلاثي بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما ّ مشك تشكل الحلف الثلاثي من إمبراطورية النمسا والمجر وألمانيا وإيطاليا على الرغم من دخول إيطاليا الحرب في جانب الحلفاء. ى كما تم قصف � استعملت لأول مرة الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأول ة في التاريخ. ّ المدنيين من السماء لأول مر شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة. ماذا تعرف عن الحرب العالمية الأولى؟

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=