صحافة اليرموك
سي � سن الرنتي � صحافة اليرموك- و � ما، تعني ٍ ة ّ م ُ في أ ِ ة اللغة ّ قال ابن خلدون: «قو ِ ة ّ بقي َ ا بين � ه ِ دور ِ بأخذ ِ ة � ّ استمرارية هذه الأم ها، ومنزلتها ِ أهل ِ بة َ غل ِ اللغة ب َ بة َ غل ِّ ، لأن ِ الأمم ها بين الأمم». ِ دولت ِ لمنزلة ٌ صورة ِ بين اللغات «العربيزي»... ظاهرة عملت على تشويه اللغة العربية وتعني الكلمات التي تستخدم فيها الحروف والأرقام الإنجليزية للدلالة على المنطوق العربي، بإدخال بعض المصطلحات الإنجليزية بين كلماتنا العربية. مجرد عادة بسيطة يتداولها الناس َ لم تبق ت ذلك ّ والشباب خاصة فيما بينهم، بل تعد وأصبحت ظاهرة شائعة تلقى اهتماما واسعا من قبل الكثيرين. «العربيزي» لغة أفقدت العربية رونقها وأصالتها، ولكنها بالنسبة إلى البعض أسلوب يعبر عن الحداثة والعصرية ومواكبة الجديد، وبالمقابل هناك من يعترض على ذلك النوع من التطور ولا يقبلون باستخدامه، مبررين و متعلق بحضارتنا � ا ه � بانها تسيء لكل م ولغتنا الام. ي للغة � اف � ق � ث � اري وال �� ض �� ح �� ق ال � دف � ت � إن ال الإنجليزية من نوافذ لا حصر لها- تعليمية وإعلمية ومهنية وثقافية وغيرها– هو السبب اس في المزج بين اللغتين، وهناك من � الأس يرى ان سبب انتشار هذه الظاهرة هو التهاون باستعمال الكلمات والألفاظ الأجنبية، وعدم رفضها حفاظا على لغتنا. اون يجد فيه البعض تسامحا � ه � ت � ذا ال �� ه لغويا يعكس طبيعة كامنة للتسامح لم يصل إليها اليابانيون والالمان والفرنسيون، الذين يتحاشون الكلم بغير لغتهم، والبعضيرى في هذه الظاهرة تعبيرا عن حالة رفض للموروث، وثورة ضد كل ما هو قائم، لا بل انه انعكاس للجفاف الحضاري الذي يقدمه اليوم الناطقون بلغة الضاد. يرى فريق برغماتي أن المسألة طبيعية جدا وانه لا توجد لغة نقية تماما، وان الاقتراض ن مرتبط بما نستجلبه � ري � ن الاخ � اللغوي م منهم، وان الاخرين سيقترضون منك لو انهم جلبوا مخترعاتك ومنتوجاتك وصناعاتك، ن � ري � ن الاخ �� يء م �� ل ش �� ورد ك � ت � س � ن أن ت � ك � ل وتستهجن أن تستورد كلمهم فهذا مخالف لمنطق التواصل مع الاخر والتأثر به والتأثير فيه. ة جعجع وهي � ن � ول العشرينية زي � ق � وت متطوعة في العربية لحماية الطبيعة بأنها كانت تستخدم العربيزي سابقا، ولكنها حاليا لا تستخدمه رغبة منها بإظهار اعتزازها بلغتنا العربية وبالتاريخ العربي. أن الطباعة باللغة العربية �� وتضيف ب دهم على الطباعة ّ صعبة عند المعظم، لتعو بالإنجليزية ولكن علينا أن نعود انفسنا على ذلك، والعربيزي نوعا ما تعد لغة غير مفهومة من قبل المعظم، مقترحة بأنه من الأفضل أن يتم إيجاد أساليب جديدة وممتعة لتدريس اللغة العربية حتى نحبب شبابنا بها. وتؤكد جعجع بأن الثورات الحديثة التي تحصل الآن أعادت لنا التمسك بهويتنا العربية وجعلتنا نزداد فخرا واعتزازا بها. وتضيف بأن هناك اتفاقية تم وضعها بين المتطوعين في العربية لحماية الطبيعة، وتنص على أن يتم استخدام اللغة العربية ال أي من الرسائل القصيرة �� فقط عند إرس والبريد الإلكتروني بين المتطوعين، لأن القضايا التي تتم مناقشتها هي قضايا عربية أن � ة، وب � اص � خ � علينا مناقشتها بلغتنا ال المتطوعين ينتمون إلى أكثر من دولة عربية، فعلينا جميعا أن نستخدم اللغة العربية فقط في تواصلنا. الإعتذار للغتنا وللوطن العربي كان الدافع ة داليا الكوري � ي � الرئيسي للمخرجة الاردن ، ويعتبر 2006 ي � راج فيلم عربيزي ف � إخ � ب إنتاجا عربيا مستقل اهتمت من خلله بفكرة العربيزي لأنها شعرت بأن هناك أزمة هوية عندها وعند الكثير من الناس. فقد حاولت الكوري من خلل فيلمها أن تلفت ى مشكلة العربيزي التي � انظار الكثيرين إل تتطور تدريجيا بيننا، وتشعرهم بأهمية اللغة العربية وضرورة أن نهتم بها ونعطيها حقها. ى أن � لال فيلمها إل � وري من خ � ك � وتشير ال الثقافات الضعيفة هي التي تكتسب العربيزي بسرعة وتقوم بتهجينه مع لغتها الاصلية، دة أيضا على إن ردة فعل الأشخاص � ؤك � م الذين شاهدوا الفيلم كانت مرضية من خلل اشارتهم إلى أنهم بالفعل سوف يحاولون أن لا يستخدموا «العربيزي» وسوف يعملون على تقوية لغتهم العربية واستخدامها دائما. الطالبة وعد البصول ترى أن العربيزي يبعد الشباب عن لغتنا العربية الأصلية (لغة القرآن الكريم)، معتبرة إياه إساءة للغة، فضل عن أنه ليس أسلوبا سهل عند الكتابة أو الحديث مع الآخرين حتى لو تمت كتابته بالطريقة التي تلفظ بها الكلمة. وتؤكد البصول على ضرورة تمسك الشباب بتراثهم ولغتهم العربية دائما بدلا من انقيادهم رف والكلمات ��� ن الأح � ل ع � دائ � اد ب � ج � وراء اي العربية. ويخالف الطالب احمد العياش البصول في رأيها، مبررا أنه يستخدم العربيزي بكثرة في حياته اليومية بسبب انتشارها الكبير بين الشباب، مبينا أنه يستخدم العربيزي (الذي يعتبره أسلوبا جديد بين الشباب) في كتابة البريد الالكتروني والرسائل القصيرة وحتى في مراسلت الفيسبوك، معتبرا هذه الطريقة تسهل عليه الكثير في تعامله مع أصدقائه. ويضيف بأن العربيزي لا تؤثر ابدا على لغتنا العربية، لكونها يتم استخدامها في كافة الأمور الرسمية، فضل عن استخدامها في التدريس سواء في المدارس أو الجامعات. دد الطالبة ديما المعايطة على أن � ش � وت العربيزي أسلوب يسيء إلى إسمنا كعرب، ويقلل من أهميتنا وقيمتنا كشرقيين، فاستخدام اللغة الإنجليزية أو «العربيزي» يعطي انطباعا بأننا لا نحترم لغتنا العربية، أو باننا نجد أن غيرها أفضل، مع العلم بانها اللغة المثلى للإستخدام، فهي تعبر عن ذاتنا كعرب، وهي لمستنا الخاصة التي تضفي الرونق المناسب ة شرقية معتزين بلغتنا الأم، لغة القرآن ّ لنا كأم الكريم. وتجد المعايطة بأن الطريقة الأفضل للتقليل من ممارسة «العربيزي» هي البدء من أنفسنا اء والتعويض � دق � دم استخدامها بين الأص � وع عنها باللغة العربية كي نبقى محافظين على أصلنا كعرب. فيما يرى الطالب موسى خالد بأن العربيزي ول) «على حد وصفه»، يشعر � ك cool( ر � أم فيه الشاب بالتغيير ومواكبة الموضة، فهو يستخدمه في إرساله الرسائل القصيرة والبريد ررا بأنه يستمتع � ب � ات، م �� ش �� الإلكتروني وال عند الكتابة بالعربيزي وبأن جميع أصدقائه يستخدمونه فيما بينهم، وأن استخدام أحدهم عتبر ُ العربية في إرساله لرسالة أو إيميل فإنه ي رجعيا ونقوم بالإستهزاء منه. وباعتقاده فإن «العربيزي» لا تضر بلغتنا ر من � ث � ة أك � ي � رب � ع � ة، فنحن نتكلم ال � ي � رب � ع � ال الإنجليزية، حتى وإن قمنا بإدخال بعض المصطلحات الإنجليزية عند حديثنا مع الاخرين، ولكن تبقى العربية هي الأساس. ويقول أستاذ علم الإجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين الخزاعي: «لا يختلف اثنان على أن اللغة هي نتاج الشعوب والأمم، ومقوم أساسي من مقومات أي شعب او أمة، ولكن هذا المقوم للأسف الشديد بدأ يتعرض رى، حيث �� ن قبل لغات اخ � للغزو الثقافي م أن اللغة العربية تحتل الآن الترتيب العاشر من حيث الإستخدام عبر الانترنت والتواصل الإجتماعي». %) يستخدمون اللغة 80(« : ويتابع الخزاعي الإنجليزية عبر الانترنت ولا يتقنونها بشكل جيد، وبدأ مؤخرا انتشار ظاهرة «العربيزي»، وهو الشخص الذي يتحدث باللغة الانجليزية د، أي أنه يقوم بحشر � والعربية في آن واح رف أو الكلمات أو �� أو استخدام بعض الأح المصطلحات أثناء الحديث مع اشخاص آخرين في إشارة منه إلى انه يتقن اللغة الإنجليزية»، مبينا ان هذا التلعب بالكلمات أو المصطلحات لا يعني بالضرورة إتقان اللغة الإنجليزية، ولكن يلجأ هؤلاء العربيزيون إلى اختيار نطق المصطلحات التي يعرفونها فقط. ي غاية �� ي أن السبب ف � زاع � خ � اف ال ��� وأض ى التقليد الأعمى �� ود إل � ع � ة، فهو ي � اط � س � ب � ال ادل الرسائل � ب � اء، وت �� دق �� بين الشباب والأص بينهم ونوع من أنواع التباهي بمعرفة اللغة الإنجليزية، لأنها الاولى على مستوى العالم من حيث الإستخدام التجاري أو التكنولوجي % من 30 ال، حيث أن � ص � أو عبر وسائل الات مستخدمي الإنترنت عبر العالم يستخدمونه ي تحتل المرتبة �� ة، وه � زي � ي � ل � ج � باللغة الإن الاولى في الإتصال العالمي، وبهذا فإن اللغة الإنجليزية تعتبر للأسف بالنسبة للشباب لغة التطور والحداثة والعولمة والحضارة. ة الشباب � ي � وع � ى ت � ل � ي ع � زاع � خ � د ال �� ؤك �� وي بضرورة المحافظة على لغتهم والإفتخار بها مع ضرورة الإنتباه الى أن تعلم لغة اخرى لا يعني نسيان أو تجاهل اللغة الام. ويعرض الخزاعي لتجربة شاهدها خلل ، وتحديدا جزيرة 2003 ام � ه اليابان ع � ارت � زي هوكايدو، حيث كان يتحث أهلها بلغة»الاينو»، إحدى اللغات اليابانية المحلية، وللأسف فهذه اللغة بدأت بالإنقراضحتى وصل عدد الناطقين أشخاص فقط في نهاية الثمانينيات، 8 بها إلى ولكن تم العمل على إحيائها وصار لها متحف يقدم دروسا للشبان والشابات المقبلين على تعلمها وهي الآن اللغة الرسمية في الجزيرة. وهناك أيضا تجربة اخرى في بريطانيا، وتم 1777 حيث انقرضت لغة(كورنيك) منذ عام إحياؤها في السنوات الماضية، وهناك اليوم ألف ناطق بها كلغة ثانية. ويرى الخزاعي أن على الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات والإعلم التركيز على الإعتزاز باللغة الام والتذكير بها، وايضا دم مبالغة بعض المؤسسات والشركات �� ع والجامعات باشتراط امتحانات بلغات أجنبية عند التعيين أو الإيفاد، حتى لا يقوم الشباب ة تلك اللغات فقط ونسيان لغتهم � دراس � ب الاصلية. م 2011 شرين الأول � ت 30 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday Oc tober 30 , 2011 ستان القلم... � ب صري � سام ح � لينا ح تشتعل في قلبي لم يطفأها الا النسيان ٌ نار حنين ملتهب يحرق أجمل أزهار البستان حال عليه الدهر ٌ انين يصرخ من قلب والزمان اهات تتلعثم بين سكون الصمت والكلم دخل بستاني واقتحم أوراقي دون استئذان علقاتي وأشعلها بعيدان ُ داهم كتاباتي وم ٌ كسر محبرتي , أخذ دواويني مقيدة كالسجان لخبط حروفي وسرق أفكاري , حرمني حرية الكلم جن جنوني , كتاباتي كانت تسليني , فكيف دخلها السقام أشعاري الغير المكتوبه في قلبي , ُ جمعت أريد أن أشعرها بالأمان قلمي باكيا» , يريد أن يفيض َ نزف بالدمع شاهقا» حيران أوراقي المسلوبه تلملم ما عند ْ ت َ ذ َ أخ قلمي من أحزان قرطاسيتي المجببه وفكرت ُ جمعت الزمام ُ بالهروبوأعقدت لأجد سرابا» وهميا» من قيود الخوف تحيط بالمكان لتجبرني الجلوس في مكاني ,سارقه أجمل ما عندي دون استأذاني ودعتها باكيه , عانقتها شاكيه , من لي غيرك في زماني اجابتني مسلوبة الصوت مودعه : وداعا» يا كاتبتي اجبتها أتودعينني يا فاتنتي ؟؟ سأدفع دية قتل المسلوب وأسحب القاتل الى السجن بالأسلوب وأعود لكتاباتي بحريتي السابقه ما يجول في بالي من خاطره َ وأنظم ص.. � صا � سرين رزق الق � ن ما زلت واقفة على حافة الطريق.. انتظر حافلتي المفضلة.. انتظرها بحرارة بشغف وبفارغ الصبر.. ما زلت انتظر موعد حافلتي رغم اني لا اذكر موعدها... ولا اذكر باني يوما ما قطعت لنفسي تذكرة.. لركوب حافلتي الصغيرة... فيا ترى ايسمح لي بركوب تلك الحافلة العجيبة.. وهل يسمحون لي ان اصطحب معي شخصا او شخصين...؟ ويا ترى في اي الطريق ستسير حافلتي.. اظنها ستسير بالطريق الذي لطالما اعتدت على المسير فيه... ها انا الان اسير الى عالمي الغريب... وبطريقي سارى كل الاحباب.. والقي التحية على الجميع.. فسلمي عليكم اصحابي.. وساراكم عما قريب , والان ساستعد للرحيل... فحافلتي اظنها على وصول... وقد حان الوقت للرحيل اللشعور... حافلتي... سين � ملاك يا يوم اجيت أكتب أشعاري هب القلم وركض قدامي حسيت انه يعرف ما يدور بخاطري وبالي لعله يقول «أكتب لزينة صقور الليالي، أكتب لسيدي عبد الله الثاني، أكتب وحبري سايل وشوقي يزيد ويهب، وكل هبة تمشي مني باالوريد» يفاجئني القلم ويكتب بسرعة اشتياقي.. يفاجئني القلم في هروبه وهو مني ر عالمعاني، وفي النهاية لعله وصل لسر في نهاية السحر الوجداني ّ يدو هذا هو القلم بات يكتب بسرعة وكأنه يبي يصل الميدان… وهو لعبد الله يكتب والله زينة العربان تغنى يا صقر آل هاشم بروح مجد عمان... وتأكد يا سيدي أنا أكتب لك دوم شعري واغني لك ألحاني ياريحة المسك ودقة الفنجان... يا شمس أشرقت في سماء عمان حالفة إنها للمجد أب وام وحاني سيدي عبد الله أكتب لك ما يدور بفكري وبالي وتأكد يا سيدي عن وصفك ما تعجز المعاني سيدي عبد الله شفت في عيونه كل الاماني ورسمت في عز ذكراه كل أحلمي وربي لا تحرمني من سيدي عبد الله الثاني شاعري � أعماق م � من ضحى الطعاني � كلما جئت أرتب اوراقي اجدها قد تبعثرت من جديد , وعلي ان ارتبها مرات عده , لا اعرف لمن اعطي الاولويه , واي ورقة اضعها في المسودات. كثيرة هي الاوقات التي اضيع فيها نفسي , لإجده وفي كل مرة في المكان نفسه على تلك الورقة , وكم هو مضحك ان تلك الورقة هي الورقة التي تنقصني في حياتي , تماما كما في لعبة الاوراق دائما هناك ورقة تنقصني وابحث عنها كي اكمل اللعبة , واما انا الان ابحث عن تلك الورقة كي اكمل فيها حياتي الا ان هناك شيئا يسبب لي الازعاج وبعضا من الحيرة لماذا كل شئ مكتوب على اوراقي باللون الاسود الجاف ؟؟ حيث ان جلستي تطول الى ان يصيبني صداع الحروف , مما يلزمني هذا الامر الى ان اتناول حبات الصمت ومع فنجان من القهوة المرة الذي يخلو من السكر , حيث ان التشابه بيني وبين فنجان قهوتي موجود وهو ان كلنا يخلو من السكر , بغض النظر عن الصحن الممتليء بالحلوى الكلمات الذي لا يفارق يومي ابدا ,,ز ام الغريب الذي يجعلني استيقظ من كل ما انا فيه هو....... كلما حاولت أخذ ورقة عشوائية من اورقي تكون ورقة الحزن هي نصيبي , ليس حزنا حقيقيا لكنه بنكهة اخرى , لا اعرف باي اسماء اذكره قد يكون حزنا معنويا, لا اعرف اهو من المحيط الخارجي ام ينبع من داخلي ومع كل هذا وذاك الا ان الفرح هو الذي يخيم على جلستي , وان الامل بالله هو الشئ الوحيد الذي اعلق عليه احلمي أنا ! � هكذا مجدولين النادي صديقي، دعتني عيناك على صداقتنا لنتقامر ،قامرت واغراني الربح فوضعت كل ما لدي لتكون معي وظننت أنك تستحق لأجلك أن أغامر وبدأت وتابعت اللعب ا مني انني لست بخاسر أغرتني اللعبة أعطيتها كل ما لدي وكل ما ليس لدي ً ظن واستنفذت قواي ولم أصل فيها إلى آخره. أضحكتني وضحكت علي أعطيتني تذكرة سفر مغادرة وعودة من أرض الحزن إلى أرض السعادة وأرادتني أن أسافر أقسم أنني لم أكن أريد العودة وكنت أريد أن أوراقي كانت مكشوفة فكل ما عشته لم يكن لعبة ً ليس له فعرفت أخيرا ً طريقا لعبتها بل كانت كذبه أسعدتني وأتعستني استقبلتني وطلبت مني أن أغادر صديقي، هل أنا ساذجه أم أنت كاذب ماهر. صديقي، هل هذه حقيقة أم مشهد من مسرحيه ساخر صديقي، طعنتني وأتيتك مثقل بجروحي لأطمئن عليك وأكون أول من يبادر صديقي، صدقني لم أدعك تذهب لأنني لا احبك بل لأن هنالك ذكريات أردت بقاءها معي فأبعدتها عن بركانك الثائر. بركانك الذي حول أجزاء من بستاننا الأخضر إلى مقابر صديقي، لا تشعر بالأسى لأجلي فانا سامحتك وأشعر الأن بأنني خاليه من المشاعر لن أقامر لن أقامر ً صديقي فقد علمتني درسا ً صديقي، أتعلم أنك فعل يا صديقي لن أقامر. أنت كاذب ماهر؟! � أم � ساذجة � أنا � هل أفقدت العربية جمالها ورونقها � لغة أم تباه؟! � العربيزي.. عولمة شارها.. وعلينا الاعتزاز بلغتنا � سبب انت � الخزاعي: التقليد ا أعمى شد � دعاء خالد ابو را أيها المجهول... «أســعـــد اللــه مــســاءك «... أقولها لك بصوت خجول وهمس حين يزور طيفك خيالي أحس نفسي خرجت من عالم الإنس كأني أحمل روحي على راحتي كحصان يحمل على ظهره سرج أطير في الفضاء البعيد كنجمة عالية أو شمس حين تخطر ببالي... أشعر وكأني كلعبة العيد تغني بمجرد اللمس ً فرحا سيـــــــــدي....... ما بها زيارتك لي في المنام قصيرة ليلة أمس من عندك لترتسم ً هب لي صدقا على وجهي ابتسامة أنس خذني معك وإلى عالمك لأتذكر مشاعر طفولة بها أحس ً كنت قديما سيـــــــــدي........ أشتاق للبحر حين أغرق في زرقة عينيك وقلبي يهتز لا تقل عني جريئة..... فجرأتي استوحيتها من ذاك اللون الأزرق الذي يناظرني بإمعان من كل جهاتي وبأدق تفاصيل ويرقص أمامي أروع رقص اللون ا أزرق ... سلامين � ليلان ال ً حبيبا ً رسائل لمن كان يوما لم اخنك يوما ابدا لكنك تعديت حدود مملكتي و تنفست بهواء غيري تبا لكولاشواقك ان لم تكن يوما ملكي و لقلبك ايضا ان لم ينبض اسمي ليس لحبك حدود،واجمل شئ في هواك الجنون،وكان لغيري س على �� ل �� ى ان اج �� دن � ري �� فكيف ت الكرسي في تلك الحديقه اراقب تفتح الزهورواحصي ضحكات الاطفال... و انتظرك وعندما تأتي تكون انتهيت لتوك من زيارة اراضي انثى غيري،وارضى ان احتفظ بما ترفعت هي عن اخذه من بقايا عطرك! ي ترتيب ضائع � ى ف � ن � وتطلب م للحروف ان لا امارس شريعة الغيرة من ضحكاتك معها، ان لا تشتعل من نظراتك اليها لهيب اهاتي تبا لكولمن اسماك يوما.. حبيبا وتبا للحب الاعظم إن كان الحب هكذا سائل لمن كان يوما حبيبا... � ر
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=