صحافة اليرموك

م 2011 شرين الأول � ت 30 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday Oc tober 30 , 2011 سرة � ا أ سة نهائياً � إلى تركهم المدر � ض � يقود البع س! � سي على طلبة المدار � أثره النف � أديبي و � النقل الت ضل � إلى ا أف � سيتهم � إنما يغير نف � ؤثر.. و � اللبابنة: لا ي أبو دلو � شراق � إ � - صحافة اليرموك � ردع اي � اعتدنا على ان العقاب هو الوسيلة المثلى ل جريمة او خطأ يحصل في المجتمع ليتعلم منه الناس، وبالتالي عدم تكراره مرة اخرى ليصبح بعدها مجتمنعا من المشاكل والعثرات. ً صالحا خاليا لم تقتصر وسيلة العقاب على المجتمع فقط، بل تعدته رب بالعصي، إلى � دارس وعبر العصور من ض � م � ى ال � ال رى ليصبح عبرة � ذارات إلى نقل الطالب لمدرسة اخ �� الان لغيره من زملئه، وانما قد تتعدى ذلك لتصل الى الفصل في احيان مختلفة. ً من المدرسة نهائيا عتبر ُ النقل التأديبي واثره على نفسية الطالب،هل ي يغير من نفسيته ويتعرف ٍ نعمة ام نقمة للطالب؟ وهل بحق على طلبة جدد ام يثقل من الهموم على نفسيته فيدمرها ؟؟ آراء طلابية � كان للطالب ع.أ ( الحظ الاكبر) في نقله تأديبيا، حيث تم نقله إلى خمس مدارس لم تؤثر على تحصيله الدراسي، وكانت اثناء مرحلة الثانوية العامة، وقد تحدى مشاكله في المدرسة مع زملئه، ولم تمنعه من التخلي عن دراسته، عدها عن منزله ُ قل اليها وب ُ مشيرا الى ان المدارس التي ن ذي كان بينه وبين المسافة لم تجبره على � والتحدي ال التخلي عن دراسته. اما قصة الطالب (ر.خ) فبدأت بنزوة رفاق السوء في سن المراهقة ليتم نقله على اثر سيجارة أشعلها في المدرسة، ولكن هذا العقاب لم يؤثر عليه كما اثر على نفسية والدته التي فقدت املها بابنها الصغير المدلل اثر هذا الاسلوب الذي عومل به في سن هو اقرب إلى الحوار من العقاب. واكد الطالب (ع.م) ان النقل التأديبي هو انتقام من الطالب واجباره على ترك المدرسة، فقد نقل الى قرية نائية بعيدة كل البعد عن مدرسته الاولى، وزادت مصاريفه على اهله اضافة إلى اضطراره للخروج مبكرا مع ساعات الفجر ليصل إلى مدرسته في الموعد، وربما متأخرا ليجد عقاب التأخير ينتظره هناك مما قاده إلى ترك المدرسة. الطالب عمار ملكاوي يخالف الرأي، حيث يرى ان النقل التأديبي هو الاسلوب الافضل لتنقية المدرسة من الطلبة اؤوا لطلب العلم، � المشاكسين الذين يؤثرون على من ج معتبرا ان مثل هؤلاء ليس مكانهم المدرسة. آراء � أهالٍ.. و � ة الحسرة في صوت السيدة ام احمد ازاء العقاب ّ بانت بح الذي حل بابنتها التي تركت مدرستها وجلست في البيت ل في صفوفها، � لتحسين نفسيتها بعد ان كانت من الاوائ متسائلة في الوقت نفسه: اين اسلوب الحوار؟ سؤال نتمنى الاجابة عليه. يوافقها الرأي حسن العمري حيث يرى ان الطلبة في هذا السن بحاجة إلى من يحاورهم ويتقرب منهم، يستمع إلى همومهم اكثر من استخدام اسلوب العقاب لردعهم عن بعض التصرفات السيئة التي يقومون بها. تغيير البيئة المحيطة يقول رئيس قسم الارشاد النفسي في مديرية تربية اربد الاولى الاستاذ عساف اللبابنة ان النقل التأديبي لطلب المدارس لا يؤثر على نفسيتهم بل يغيرها إلى الافضل، فهو يتعرف الى اناس جدد وبيئة مختلفة لها كل الدور في اخراجه من الحالة التي اصابته في مدرستة القديمة. ويضيف: «الضرب والعنف ممنوعان في المدارس لهذا يعتبر النقل التأديبي وسيلة عقابية ايجابية، فاذا منعت ايضا فكيف سيرتدع الطلب وينضبطون في قوانين وانظمة؟ وعند سؤاله عن المعايير التي يتم من خللها نقل الطالب، قال ان كل من تسول له نفسه تعطيل الحصص المدرسية وعدم الانضباط والاعتداء على المعلم الذي هو قدوة مثلى للمجتمع فان هذه هي الوسيلة المتاحة لمعاقبته. سلبيات وايجابيات � استاذة علم الاجتماع الدكتورة نوال البركات قالت: «للنقل التأديبي آثار سلبية واخرى ايجابية اجبرت (الوزراة) على وضعه ضمن خطط العقاب، ولكن يفضل ان تكون هناك معايير لبعد المدرسة التي يعاقب الطالب بنقله اليها، ويفضل ان تكون افضل من المدرسة التي كان فيها لترتاح نفسيته، وألا تكون بعيدة تجبره على ترك المدرسه نهائيا. سيلة ا أهم للتثقيف � تعتبر الو عبد الحق: القراءة «تحفر طرقاً» في عقل إبداعه � الطفل وتقوي سوزان نظامي � - صحافة اليرموك �‎ القراءة شيء أساسي لتطوير شخصية كل طفل ومخيلته وعقله ومهاراته في الإتصال مع الاخرين، ولا بد للأطفال من أن يتعلموا حب القراءة والاستمتاع بها ليكونوا قادرين على الاستفادة منها، وبالتالي نستطيع زراعة حب القراءة عندهم، وهذا لا يكون الا من عمر مبكر، من ً فهي مثيرة وملهمة لهم وتفتح لهم آفاقا العلم والمتعه والمعرفة، وتساعدهم على فهم واحترام الآخرين. تقول ايمان البوريني: «ان هناك الكثير من الأمور التي يجب ان تتغير في المجتمع وأهمها نسبة الأقبال على القراءة في مجتمعنا، وبما انها مرحلة اساسية يبدأ بها الطفل مسيرته العلمية، وإيماننا بأن تعويد الطفل على القراءة وجعل جيل كامل يقرأ، سيزيد من معرفته بالحضارات والثقافات من حوله». داء الخطيب على أن �� دت ف �� ن جانبها أك � م القراءة تزيد من وعي الطفل بوجود وجهات نظر تختلف عن وجهة نظره مع الحفاظ على ي فكره بإيجابية، وهذه ّ هويته، بمعنى أنها تنم النقطة مهمة لأننا نكثر من التشبث بآرائنا مهما كانت صحتها، وأنه يستطيع مجاراة تطورات راد المجتمع �� الحياة والتواصل مع جميع أف بالشكل السليم. وآشار محمد العمري الى ان الكتاب يساعد على الاطلع على شخصيات وتجارب أخرى داث تغييرات �� رد على اح � ف � تحفز الطفل وال وعلمات فارقة في مجتمعنا، والادراك بوجود عالم أكبر ومختلف عن مجتمعنا، مما يجعل الفرد يسعى إلى طموح أكبر مما كان عليه.. ُ ثمين ٌ ز � ن � راءة ك �� ق �� د علي أن ال � م � رى أح �� وي ومطلوب، والحقيقة اننا في الوطن العربي راءة من خلل � ق � ى بناء حضارة ال � بحاجة إل ايجاد جيل يستمتع بالقراءة من خلل برامج جماعية مسلية وممتعة يعيش بها الطفل مع القصة بتفاعل وحيوية، بحيث تربطه بالكتاب ن َّ هذا الجيل سوف يكو ً والقراءة، ومستقبل آباء وأمهات ينقلون متعة القراءة لأبنائهم. ويؤكد الطالب ابراهيم الرشود على أن القراءة تعد أهم أدوات النجاح للطفل حيث تساعده في العثور على رابطة الحب، كما ان الاطلع على الكتب يساعد في تحديد شكل ال الصغار وتنمية � ف � ول الأط � ق � ومستقبل وع قدراتهم الإبداعية وتوسيع آفاقهم، لهذا يجب ه الكتابية � درات � ي تنمية ق � ع الطفل ف � دء م � ب � ال والإطلعية في سن مبكرة، لافتا إلى مقولة (العلم في الصغر كالنقش في الحجر). الطالبة وعد أبو حيانه كان لها رأي آخر، وهو ان عصر القراءة والمطالعة انتهى، وانه لا للقراءة، وان انتشار الإنترنت ٍ يوجد وقت كاف وغيره من الوسائل التكنولوجية الحديثة سهل من ً علينا استخراج المعلومات المطلوبة بدلا اللجوء إلى الكتب. ً وتؤكد نور اللحام على أن القراءة تعد عبئا عليها، فهي لا تفضلها وتكون احيانا مجبرة عليها لأمور الدراسة وغيرها من الامور الأخرى، وأنها تستطيع تطوير مهاراتها وقدراتها عن طريق ممارستها لهواياتها، معتبرة الكتاب أنه غير صديق لها. ن جامعة � ق م � ح � واز العبد ال �� ور ف � ت � دك � ال ً راءة ( تحفر) طرقا � ق � د على ان ال � اليرموك أك في عقل الطفل، مما يحفز مخيلته ويقوي ابداعه، ويخلق ذكرى خاصة ويجعل العلقات لا بد ً دا � ي � رأ ج � ق � ى ن � ت � ل، وح � م � ة أج � ي � ان � س � الإن للقارئ أن يهتم بنبرة صوته وطريقة قراءاته وحركات جسمه وتعابير وجهه، وللتمرن على هذه القدرات لا بد له من أن يمارس أساليب لأنها اساليب تعليمية قيمة، ً الحكاواتية أحيانا لا أن يقرأ بتصنع أو بعدم تعبير عن المعاني، لأنها تدفع الفرد الى التساؤل ً وهي مهمة جدا على َ عن أفعاله وطريقة تفكيره وتجعله قادرا للحركة. ً التصرف ومستعدا ض حتى وفاته � صاحباً للمري � ض التوحد.. يبقى م � مر سبباته � أكثر م � سخرية منه من � أو ال � الهزايمة: تجاهل الطفل صحافة اليرموك- مراد جمعة � راض النفسية الدكتور محمد الهزايمة أن � قال اخصائي الام مرض التوحد يعني اعاقة في النمو اللغوي والسلوكي لدى الإنسان والعمليات التعبيرية والإيماءات، وتبدأ بالظهور وبشكل ملحوظ على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلث سنوات وأربع، وتكون في الابتعاد عن أقرانهم من العمر وعدم اللعب والبكاء أحيانا. واكد الهزايمة على ان أعراض هذا المرض تبدأ بقلة الكلم مع الآخرين واستخدام كلمات بغير الموضوع المراد الحديث عنه، مبينا ان أصحاب هذا المرض يقضون أطول الأوقات مع أنفسهم ولا يتصلون مع الآخرين ولا يقيمون أي صداقات مع الأطفال، أو حتى في مشاركة الآخرين كتصرفات الأطفال المعتادة ولا يتكون لديهم أي نوع من رد الفعل على أي حدث، ولكنهم يؤذون أنفسهم ويؤذون الآخرين إذا تعرض احدهم لأي نوع من الإجبار على القيام بعمل معين، ولا يشعرون أثناء جلستهم بوجود احد بقربهم أبدا. وحول اكثر مسببات هذا المرض يقول الهزايمة انها تكمن في التفكك الأسري وتجاهل الطفل أو السخرية من حديثه وعملية القمع الذي يتعرض لها، الى جانب تناول الام لعلج او دواء أثناء الحمل، أو تلقيها بعض الضربات، مؤكدا ان العلم لم يكتشف علجا شافيا لهذا المرض، ولا يوجد سبب واحد معين أيضا للمرض. وتابع الهزايمة: «إذا كانت نسبة الذكاء لدى الطفل المصاب عادية أو عالية فإن القدرة على علجه تكون أكثر نجاحا، شريطة أن تكون لديه القدرة اللغوية على التواصل بشكل جيد، وتوفر إمكانيات علج لهذا المرض، وفي الغالب نسبة نجاح % في أحسن الظروف، علما أن هذا المرض 7 العلج لا تتجاوز يبقى مصاحبا للمريض حتى الممات. ستقرار � «الدّبلة».. رمز ل إ وبداية لمملكة الزوجية صحافة اليرموك - عمر الحديثات � الخطبة هي الفترة التي تبدأ للتفاق على الزواج وتنتهي بالزواج وهي فرصة للتعارف الاعمق ونمو المحبة، حيث تتعارف الاسرتان وتتعاونان لتأسيس مملكة الزوجية، ففي عرفنا خاتم الخطوبة (الدبلة) هو إحدى طقوس الخطبة، وبوضعه في اليد اليمنى تعلن الخطبة للناس. لهذه الدبلة ميزه خاصة عند الخطيبين والزوجين، فهي تعني لهما الكثير والكثير من المشاعر والخصوصية، ويظل كل شخص منهم متمسكا بها ويحب أن يلبسها بشكل يومي أو دائما لا يتم خلعها، وخلع أحدهما لها قد يسبب الازعاج للآخر، لهذا نرى بعض الخاطبين اذا اشتدوا في شجار تخلع الدبلة أمام خطيبها لانها تعلم ماذا ستكون ردة فعله، والعكس صحيح في بعض الأحيان. رانيا تقول ان خاتم الخطوبة حياة جديدة ومرحلة لبناء اسرة، ولا اتصور ان ارى خطيبي قد اخرج المحبس من يده لان المحبس هو(انا) واذا اخرجه فقد اخرجني من حياته. فيما تبين سلم أن خاتم الخطوبة يعني له الشيء الكثير، يكفي انه من الانسان الذي احبه، والشيء الذي يربطه به عدا عن دلالته المعنوية، واذا اخرج الخاتم من يده فيعني وجود خلل ما. ار علي إلى أن الخاتم يعني احترام الخطيبة وتقديرا لها، ورمزا � واش لاستمرارية العلقة بين الذكر والانثى، مضيفة: «ستكون ردة فعلي (عنيفة) إذا رأيت خطيبتي مثل قد اخرجت الخاتم من اصبعي». بينما يخالف محمد الآراء بقوله: «إن خاتم الخطوبة لا يعني لي شيئا، لانني اريد مصلحتي والعيش في حياتي، ولا ارضى أن تأتي انسانة تقيد حريتي». وأيدته الاء التي ترى ان لبس الخاتم ليس بالضرورة وعدم لبسه لا يسبب مشكلة، لانه يوجد معان اكثر من الخاتم وهي المحبة والثقة بين الخاطبين. لم يكن معروفاً لدى «الجيل القديم» سي» � ستيج ورومن � س ا أحلام يجب ان يكون.. «بر � فتيات: فار أنال البكار � - صحافة اليرموك � حين يفكر الشاب أو الفتاة بالإقبال على الزواج يضع كل منهما مواصفات معينة لشريك حياته الذي سيقضي معه كل عمره، إلا أن هذه المواصفات تختلف من جيل لأخر حيث لم تعد المواصفات التي كان يتمناها (الجيل القديم) كما هي المواصفات التي يطمح إليها شباب اليوم. (صحافة اليرموك) حاورت عددا من الشباب (ذكورا واناثا) لمعرفة مواصفات فارس الأحلم فكان الآتي: عاما يحلم بأن تكون فارسة أحلمه ذات خلق ودين 20 محمد علي ملتزمة بالزي الشرعي حتى تستطيع أن تحافظ على زوجها وأبنائها وأسرتها ككل. عاما فيطمح إلى أن تكون متعلمة تمتلك القدرة 19 أما نادر سليم متزن، وتربي أبناءها تربية ٍ على التعامل مع الناس بأسلوب راق سليمة، وان تكون أيضا ملمة ومواكبة لما يجري من تطورات في هذا العصر. عاما أن الشاب الذي تتمنى أن ترتبط به 22 وترى سارة حسين يجب أن يكون جميل الوجه أنيقا مواكبا للموضة سواء في تسريحة شعره ولباسه وأن يفهم بالبرستيج. ا شريك حياتها � ام � ع 18 ذى إبراهيم � رى وصفت ش �� من جهة أخ المستقبلي بأن يكون من أصحاب الجمال ومهووسا بالعادات الغربية من حيث اللباس والرومنسية وكيفية معاملة شريكة حياته وأن يكون ممن (يعشق الأرض التي أمشي عليها). عاما إلى أن فارس أحلمها يجب أن يكون 17 وأشارت رنا هشام جميل لتتباهى به أمام زميلتها وأن يكون من أصحاب» البرستيج» ك كله ان يكون � م من ذل �� والخصر الساحل» و»السبايكي «والأه رومنسيا. عاما أنها تتمنى أن يكون من عائلة راقية ولديه 15 وبينت لينا جميل المال الذي يستطيع به أن يوفر لها حياة شبه ملوكية ويمتلك سيارة ويهتم «بالبرستيج»، أما الجمال فل يهم ويأتي في المرتبة الثانية. عاما قال: «لا يمكن أن أرتبط بأي إنسانه قبل أن 25 خالد علي أعيش معها قصة حب لا تقل عن سنة حتى أستطيع من خللها أن أقرر ما إذا كانت تلك الفتاة هي التي أحلم بها أم لا». عاما أن الشاب وخاصة في هذا العصر يجب 32 وقال سامح كريم أن يبحث عن فتاة ذات أخلق ودين بالدرجة الأولى وان تكون موظفة بالدرجة الثانية حتى تستطيع أن تساعد زوجها في مصاريف البيت وخاصة أننا نعيش في زمن الغلء وارتفاع الأسعار. عاما أنها لا تبحث عن شخص ذي 28 من جهتها بينت سدين عبدالله مال وجمال وليس لديه أخلق وانما تبحث عن شخص ذي أخلق ودين وشخصية رجولية وقوية يحترمها ويحترم عائلتها كما تتمنى أن يكون ممن يغار عليها ولكن بالمعقول وليس غيرة بدرجة الجنون والمرض. عاما بين أن الجيل القديم لم يكن يعرف مصطلح 75 العم أبو محمد «فارس الأحلم»، ولم يكن من حقه أن يختار شريكة حياته، فالأهل يختارون الفتاة ويقومون بكل إجراءات الخطوبة والزواج مبينا انه زوجته إلا في ليلة زفافه. َ لم ير عاما فبين أن الزواج قديما كان غالبا 60 أما الحاج سالم أبو معتز من الأقارب، فهو مجبر أن يأخذ ابنة عمه أو عمته أو ابنة خاله أو تب عقد ُ خالته أوغيرهن، ولم يكن يسمح له بالخروج معها حتى لو ك الزواج كما هو الان، فالشاب يخرج مع الفتاة حتى قبل أن يكتب العقد ويعيش معها قصة حب لعدة شهور أو سنوات. عاما أن الجيل القديم كان يبحث عن الفتاة ذات 80 وأشار أبو يزن الخلق والدين وأن تكون من عائلة كريمة ومحترمة وليس كما هو اليوم فقد كانت الحياة بسيطة ورب العائلة لا يبحث إلا عن قوت يومه. أطعمة محظور على � ا أطفال تناولها هناك العديد من الأطعمة والوجبات يجب عليك ألا تقدميها لطفلك حتي يبلغ سنا معينة، ومن بين تلك الأطعمة بياض البيض وزبدة الفول السوداني والقشريات والأسماك. واعلمي أن الطفل وهو صغير قد يواجه مشكلة في المضغ والبلع بطريقة صحيحة، ولذلك فإن بعض الأطعمة قد تمثل خطرا عليه حتي سن الرابعة لأنه قد يختنق إذا تناول تلك الأطعمة أو الأكلت. وعليك أن تعلمي أيضا أن هناك بعض الأطعمة التي قد تمثل خطرا علي صحة الطفل مع العلم أنها قد لا تسبب له الحساسية. حاولي الالتزام بالرضاعة الطبيعية لطفلك أو اللبن الصناعي المخصص للأطفال مدة الستة أشهر الأولي من عمره، وبعد ذلك يمكنك التفكير في بدء تقديم الأطعمة الصلبة في نظام طفلك الغذائي. واعلمي أن الجهاز الهضمي لطفلك يكون حساسا خلل الستة أشهر الأولي من عمره. فكري بدقة في أنواع الحساسية الموجودة داخل عائلتك القريبة والمباشرة، مع التفكير أيضا في ردود فعلك تجاه أطعمة معينة مع العلم أن تلك التجارب تمثل عامل ومؤشرا أساسيا سيمكنك من تحديد الأطعمة التي يجب التعامل معها بحذر قبل تقديمها لطفلك أو إدخالها في نظامه الغذائي، ويمكنك أن تستشيري طبيب طفلك ليساعدك علي تحديد الوقت المناسب الذي يمكنك فيه تقديم أطعمة معينة للطفل. • - تجنبي إعطاء الطفل قطعا كبيرة من اللحم او الجبن أو الفواكه، ويمكنك تقطيع اللحم والجبن لقطع ومكعبات صغيرة. • - يمكن للطفل أن يأكل العنب بشرط أن يكون مقطعا لشرائح رفيعة وليس فقط إلي نصفين مع الوضع في الاعتبار أن الطفل إذا تناول حبات العنب كاملة، فإنه قد يختنق. • - تمثل زبدة الفول السوداني خطرا علي الأطفال الأقل من عامين، • - تجنبي تقديم الخضراوات النيئة للطفل والتي لم يتم طهيها بعد، وفي المقابل يمكنك أن تقدمي له البسلة والجزر مهروسين. • - أحيانا يكون من الصعب علي الجهاز الهضمي للطفل أن يقوم بتكسير البروتين الموجود في اللبن البقري. واعلمي أيضا أن اللكتوز وبروتينات الألبان قد تسبب الحساسية للطفل أو آلام المعدة لأنه من الصعب التعامل معها من ناحية الهضم. قد يسبب العسل مشاكل للطفل وهو في سن صغيرة، أما منتجات الصويا فقد تسبب الحساسية لبعض الأطفال. كما ينصح بتقديم صفار البيض للطفل مع الابتعاد عن البياض. • - ابتعدي عن تقديم المكسرات للطفل مثل الفستق والبندق واللوز والجوز لأنها قد تسبب الاختناق للطفل

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=