صحافة اليرموك

سلام ابو زهري � ا – صحافة اليرموك � زواج وهو من السنن الالهية في هذا الكون � شرع الله ال للمحافظة على النوع الانساني، ومن اجل ايجاد الذرية والنسل، ويسبق كل ذلك اقامة حكمة الله في الارض، هذا س الا � ما اكده الله تعالى في قوله: (وما خلقت الجن والان ة الكريمة يتضح لنا ان الزواج � ليعبدون). ومن هذه الاي عبادة، وحدده الاسلم بضوابط واركان وشروط، فجعل الاسلم منها ما هو صحيح ومنها ما هو باطل ومنها ما هو فاسد، ويندرج تحت الزواج الباطل انواع من الزواج منها الزواج العرفي والسري.. وقد ظهرت في الفترة الاخيرة نماذج لعقود غير شرعية فيها مخالفات شرعية بينة، اخذ الشباب بالاقبال عليها متناسين موقف الشرع منها او متحايلين على الدين!، وبدأنا في هذه الايام نسمع انواعا من الزواج وربما بعضه ينتشر في الجامعات والمدارس، وحتى لو سميت «زواجا» فإن هذا لا يخرجها من دائرة الحرمة الى دائرة الحلل. وللوقوف على هذه الظاهرة استطلعت (صحافة اليرموك) آراء بعض الشباب حول هذه الانواع من الزواج. تقول رانيا ان اغلب من يلجا الى هذا النوع من الزواج لا يهمه الدين بل يهمه اشباع غريزته بصرف النظر عن الاثار والعواقب المترتبة. في حين يضيف احمد ان هذه العقود ليست حللا وليست زواجا، ويضر كل الطرفين «الشاب والفتاة»، لكن المتضرر الاكبر هي الفتاة حيث تنجرف معه الى مصير مؤلم تشعر بعواقبه لاحقا. اما حاتم فيشير الى ان هذه العقود هي نوع من انواع الزنا، لان فيه مخالفة لحدود الله ورسوله، فقد قال الرسول الكريم: (لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل)، ولا يجوز باي حال وال الموافقة عليه او القبول به، لان فيه مضيعة � من الاح لحقوق الفتاة، والشاب يتهرب ويترك الفتاة فتضيع حقوقها. اما ياسر فيؤكد على ان الضغوط الاجتماعية تسيطر على الشباب وخاصة الفتيات بالاضافة الى ضعف بنية الوازع الديني التي تؤدي الى انتشار هذه (الظاهرة) وما ينتج عنها من عواقب وويلت. ويبين محمد ان الظروف الاقتصادية والمادية هي التي ربما تحول دون اقامة زواج شرعي وتوفير متطلبات الزواج، وايضا هناك دور للهل حيث تنعدم رقابة الاهل وتزداد فرص البحث عن المجهول وخاصة عند طلب الجامعات والمدارس، فهم ما زالوا في مرحلة المراهقة ويريدون تجربة كل شيء يشاهدونه، فكل ممنوع بالنسبة لهم مرغوب. تقول سارة: «نحن في عصر التكنولوجيا والانفتاح، لذلك فان كل ما نشاهده على القنوات الفضائية من مسلسلت اد على � الازي � دت ب �� هابطة كالمسلسلت التركية التي اخ القنوات، اضافة الى الافلم التي تؤدي الى الانحلل الاخلقي والسلوكي؛ فشيء طبيعي ان يلجا الشاب او الفتاة الى مثل هذه العقود مع غياب الموجه التربوي». ات الاسلمية في � دراس � اذ في كلية الشريعة وال � ت � الاس جامعة اليرموك الدكتور احمد ضياء الدين قال حول هذا الموضوع اننا نشاهد في هذه الايام الكثير من عقود الزواج غير الشرعية، كالعرفي والسري، وغالبا ما تنتشر بين طلبة الجامعات والمدارس، اما الزواج السري فهو تحايل شيطاني يتم فيه الاتفاق بين الشاب والفتاة بحضور شاهدين، واحيانا يذكر بعض المال على سبيل المهر دون ولي واعلن وتوثيق. ويبين ان هناك خلطا بين مسمى الزواج العرفي والسري، على ِ فالعرفي هو زواج اكتملت شروطه واركانه لكن لم يجر يد ماذون شرعي او غير موثق بوثيقة رسمية، لكن الزوجة لا تستطيع اثبات حقها في الميراث والنفقة والمهر وبالتالي يضيع حقها وسمعتها، لذلك يؤكد ان ما يسمونه بالزواج العرفي هو ليس عرفيا، بل هو زواج سري، ويضيف: «انني ك ظاهرة يصعب علينا السيطرة � اخشى ان يكون بعد ذل عليها، ومن ثم الخضوع للمر الواقع». ويؤكد ضياء الدين على ضرورة التوعية الدينية وخاصة رورة طرح � في هذا العصر المليء بالفساد، داعيا الى ض مساقات اجبارية في كلية الشريعة وادخالها الى خطة الطالب لانها ستنفعه في الجانب الاخلقي والتربوي وتساهم في بالاحكام الشرعية. ٍ خلق جيل واع م 2011 شرين الأول � ت 30 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday Oc tober 30 , 2011 سري � شرعية ... منها ما يعرف بالعرفي وال � عقود غير شيطانيا على الزواج � شرعا وتعتبر تحايلا � ضياء الدين: باطلة � إلى كل مهموم وملهوف... � مع إدراكنا أن الحزن لا يغير من الواقع . إلا ً ، وأن الحزن لا يغسل الهموم أبدا ً شيئا أننا في بعض الأحيان نجد انفسنا وسط م والقلق �� واج متلطمة من الحزن والأل �� ام والاكتئاب وقد نشعر برغبة جامحة للبكاء والانين. فقط ليخرج ما في القلب من قهر مكبوت او رواسب نفسية مؤلمة لكي نرتاح. وهذا لا باس به ما دمنا نشعر بالراحة مع انهمار الدموع. وقد قال بعضهم «لم يخلق .. الله ادرى بلوعة الحزين». ً الدمع لأمر عبثا ولكن هل جعلنا تلك الدمعة التي تتدحرج فوق صفحة شاحبة من وجه مظلوم نكبته الأيام في حياته،هل جعلناها في لحظة ذل وانكسار بين يدي المولى جل وعل والتجأنا اليه سبحانه وتعالى بالدعاء، فكم كشف الله ج به من الكروب وفتح ّ بالدعاء من هموم وفر به ابواب الأمل. أختي المهمومه أخي المهموم : حينما تشعر انك بمنتهى الضعف وأن الدنيا قد ن مكانك � ك فهل قمت م � ه � ي وج � اظلمت ف وتوضأت وصليت ركعتين او اكثر ثم رفعت اكف الضراعة الى مولاك وقلت «اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك حكم عدل في قضاؤك. اسألك بكل ّ ماض في اسم هو لك سميت به نفسك او علمته احدا من خلقك او انزلته في كتابك او استأثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القرآن اء حزني � ل � دري وج �� ور ص �� ع قلبي ون � ي � رب وذهاب همي»،«اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال». «لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم». رت الإجابة � أخ � فعليكم بالدعاء مهما ت يقول عليه الصلة والسلم ««إن الله جل وعل يستحيي من العبد أن يرفع إليه يديه فيردهما خائبتين «صحيح ابن حبان درداء رضي الله عنه: «من �� ال: ابو ال � وق يكثر قرع الباب يوشك ان يفتح له ومن يكثر الدعاء يوشك ان يستجاب له». جاء رجل الى مالك بن دينار رحمه الله فقال: «إني اسألك با لله ان تدعو لي فأنا فاسأله فإنه يجيب المضطر ً مضطر. قال: إذا إذا دعاه». ان �� س �� اء الإن �� ض �� رد إف �� ج �� ان م ً را ��� ي ��� وأخ لمشكلته، وهمومه، والتعبير عنها الى شخص آخر يسبب له راحة نفسية. ويؤدي الى تخفيف قلقه وحزنه. فما بالك بمقدار التحسن الذي يمكن أن يطرأ على الإنسان اذا افضى بمشكلته لله تعالى. باب تكون فتنة... القاعد فيها خير من القائم حدثنا محمد بن عبيد الله حدثنا إبراهيم بن سعد ي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي � عن أبيه عن أب هريرة قال إبراهيم وحدثني صالح بن كيسان عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد منها ملجأ أو معاذا فليعذ به الحديث المقصود هو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ، ِ م ِ ائ َ ق ْ ال ْ ن � ِ م ٌ ر ْ ي َ ا خ َ يه ِ ف ُ د ِ اع َ ق ْ ، ال ٌ ن َ ت ِ ف ُ ون ُ ك َ ت َ ( س ٌ ر ْ ي َ ا خ َ يه ِ ي ف ِ اش َ م ْ ال َ ي، و ِ اش َ م ْ ال ْ ن ِ م ٌ ر ْ ي َ ا خ َ يه ِ ف ُ م ِ ائ َ ق ْ ال َ و َ د َ ج َ و ْ ن َ م َ ، و ُ ه ْ ف ِ ر ْ ش َ ت ْ س َ ا ت َ ه َ ل ْ ف ِ ر ْ ش ُ ي ْ ن َ م َ ي، و ِ اع َّ الس ْ ن ِ م )3601( ) رواه البخاري ِ ه ِ ب ْ ذ ُ ع َ ي ْ ل َ ا ف ً اذ َ ع َ م ْ و َ أ ً أ َ ج ْ ل َ م )2886( ومسلم وقد روي نحو هذا الحديث عن جماعة كثيرة من الصحابة رضوان الله عليهم. قال الإمام الترمذي رحمه الله – بعد أن روى نحو ة سعد بن أبي وقاص رضي � هذا الحديث من رواي الله عنه - : «وفي الباب عن أبي هريرة، وخباب بن الأرت، ي � د، وأب �� ي واق �� ن مسعود، وأب �� رة، واب � ك � ي ب �� وأب موسى، وخرشة «انتهى. ومن أحب أن يطلع على نصوص هذه الأحاديث فليرجع إلى كتاب «إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملحم وأشراط الساعة «للشيخ حمود التويجري رحمه الله، في باب «ذكر الفتن والتحذير منها والأمر باعتزالها وكف اللسان )51-26/1(« واليد فيها ثانيا : قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، في شرح لها ) أي : َ ف َّ ر َ ش َ معاني الحديث : «قوله : ( من ت ع لها، بأن يتصدى ويتعرض لها ولا يعرض َّ تطل عنها... قوله : ( تستشرفه ) أي : تهلكه، بأن يشرف منها على الهلك، يقال استشرفت الشيء علوته وأشرفت عليه، يريد من انتصب لها انتصبت له، ومن أعرض عنها أعرضت عنه. وحاصله : أن من طلع فيها بشخصه قابلته بشرها. ويحتمل أن يكون المراد : من خاطر فيها بنفسه أهلكته، ونحوه قول القائل : من غالبها غلبته. وقوله : (فمن وجد فيها ملجأ) أي يلتجئ إليه من عاذا ) هو بمعنى الملجأ. وقوله َ شرها. وقوله : ( أو م : (فليعذ به) أي : ليعتزل فيه ليسلم من شر الفتنة. ووقع تفسيره عند مسلم في حديث أبي بكرة، ولفظه ت فمن كان له إبل فليلحق بإبله - وذكر َ ل َ ز َ : ( فإذا ن الغنم والأرض - قال رجل : يا رسول الله ! أرأيت من لم يكن له ؟ قال : يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع) «انتهى. «فتح الباري .)9/18( )، وينظر «شرح مسلم «للنووي 30/13(« ثالثا : المراد بهذه الفتن ما يكون بين المسلمين من القتال بالبغي والعدوان، أو التنازع على أمور الدنيا، دون أن يتبين أي الفريقين هو المحق، أو أيهما هو المبطل. قال الإمام النووي رحمه الله : «وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( القاعد فيها خير من القائم ) إلى ره، فمعناه بيان عظيم خطرها، والحث على � آخ تجنبها، والهرب منها، وأن شرها وفتنتها يكون على .)10-9/18(« حسب التعلق بها». انتهى. «شرح مسلم ن حجر رحمه الله : «قوله : ( � ال الحافظ اب � وق والقاعد فيها خير من القائم ) حكى ابن التين عن الداودي أن الظاهر أن المراد من يكون مباشرا لها في الأحوال كلها، يعني أن بعضهم في ذلك أشد من بعض، فأعلهم في ذلك الساعي فيها بحيث يكون سببا لإثارتها، ثم من يكون قائما بأسبابها وهو الماشي، ثم من يكون مباشرا لها وهو القائم، ثم من ارة [ يعني : المتفرجين ] ولا يقاتل َّ يكون مع النظ وهو القاعد، ثم من يكون مجتنبا لها ولا يباشر ولا ينظر وهو المضطجع اليقظان، ثم من لا يقع منه شيء من ذلك ولكنه راض وهو النائم. والمراد بالأفضلية في هذه الخيرية من يكون أقل شرا ممن فوقه على التفصيل المذكور. وفيه التحذير من الفتنة، والحث على اجتناب الدخول فيها، وأن شرها يكون بحسب التعلق بها. «. انتهى باختصار. .)31-30/13(« «فتح الباري سْتَجِبْ لَكُمْ ) �َ أ � ِ (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُوين ي ِ اد َ ب ِ ع َ ك َ ل َ أ َ ا س َ ذ ِ إ َ )، وقال تعالى: (و ْ م ُ ك َ ل ْ ب ِ ج َ ت ْ س َ ي أ ِ ون ُ ع ْ اد ُ م ُ ك ُّ ب َ ر َ ال َ ق َ قال الله تعالى: (و .) َ ون ُ د ُ ش ْ ر َ ي ْ م ُ ه َّ ل َ ع َ ي ل ِ ب ْ وا ُ ن ِ م ْ ؤ ُ ي ْ ل َ ي و ِ ل ْ وا ُ يب ِ ج َ ت ْ س َ ي ْ ل َ ف ِ ان َ ع َ ا د َ ذ ِ إ ِ اع َّ الد َ ة َ و ْ ع َ د ُ يب ِ ج ُ أ ٌ يب ِ ر َ ي ق ِّ ن ِ إ َ ي ف ِّ ن َ ع ي ِ ون ُ ع ْ اد ُ م ُ ك ُّ ب َ ر َ ال َ ق َ وقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: «الدعاء هو العبادة» ثم قرأ و .) ْ م ُ ك َ ل ْ ب ِ ج َ ت ْ س َ أ وقال صلى الله عليه وسلم: «أفضل العبادة الدعاء»، وقال عليه الصلة والسلم: «ليس من شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء» وعنه صلى الله عليه وسلم قال: «لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر». فقال: «إنه من ُ ع ْ وقد حثنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الدعاء، بل وذم من لم يد لم يسأل الله تعالى يغضب عليه»، وقال: «أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلم»، وقال: «ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما ا نكثر الدعاء، قال:» الله أكثر». ً أن يصرف عنه من السوء مثلها» قالوا: إذ أما فضل الدعاء فحدث ولا حرج، ورد في الحديث {لن يهلك مع الدعاء أحد } كيف تهلك والدعاء معك؟ كيف تموت والدعاء معك؟ كيف تخزى في الدنيا والدعاء معك؟ قال أبو لكم! معكم الدواء ومعكم الداء، داؤكم الذنوب ودواؤكم ً الحسن علي بن أبي طالب : [[عجبا الدعاء والاستغفار ]] فأكثروا من الدعاء وألحوا في الاستغفار. وما اجمل هذه الابيات من الشعر: ك منها عظيم الـضرر ّ ومس إذا أرهقتك هموم الحيــــــاة فؤادك حتى انفجر ّ وضج ين حتى بكيــــت ّ وذقت الأمر وأوشكت تسقط بين الحفر ت بوجهك كل الــدروب ّ د ُ وس الشكاة لرب البشــــــر ّ ث ُ وب فيمم إلى الله في لهفــــــــــــة وتوخى اخي المسلم اوقات واماكن يستحب فيها الدعاء مثل : ليلة القدر. جوف الليل الآخر ووقت السحر. ةدبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس). ةبين الأذان والإقامة ةساعة من كل ليلة.وعند النداء للصلوات المكتوبات. عند نزول الغيث. عند زحف الصفوف في سبيل الله. ساعة من يوم الجمعة، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب. عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة. في السجود في الصلة. عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها. عند رفع الرأس من الركوع وقول: ربنا ولك فيه. عند التأمين في الصلة. عند صياح الديكة. والدعاء ً مباركا ً طيبا ً كثيرا ً الحمد حمدا بعد زوال الشمس قبل الظهر. شر ذي الحجة � ضائل ع � ف لليام العشرة من ذي الحجة فضل كبير وفوائد متنوعة للمسلم فهي موسم للطاعات كما رمضان موسما ومن فضائل عشرة ذي الحجة: • أن الله تعالى أقسم بها: وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم ِ ر ْ ج َ ف ْ ال َ مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال تعالى ( و ). والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما ٍ ر ْ ش َ ع ٍ ال َ ي َ ل َ ) و 1( عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح. • أنها الأيام المعلومات التيشرع فيها ذكره: قال تعالى: (ويذكروا اسم ]28: الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) [الحج وجمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، منهم ابن عمر وابن عباس. • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها افضل أيام الدنيا: فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني] • أن فيها يوم عرفة : ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا ، وقد تكلمنا عن فضل يوم عرفة وهدي ً يوم عرفة لكفاها ذلك فضل 0( النبي صلى الله عليه وسلم فيه في رسالة (الحج عرفة • أن فيها يوم النحر : وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر) [رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني]. • اجتماع أمهات العبادة فيها : قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره). سرية � سك العلاقات ا أ � ضرورة لتما � المودة والاستقرار والطمأنينة ّ من واجبات الوالدين إشاعة الود في داخل الاسرة، قال تعالى : ( ومن آياته أن خلق لكم من ة ورحمة ) ّ لتسكنوا إليها وجعل بينكم مود ً أنفسكم أزواجا ة ّ فالعلقة بين الزوج والزوجة أو الوالدين علقة مود للعصاب ً للنفس وهدوءا ً ورحمة وهذه العلقة تكون سكنا وطمأنينة للروح وراحة للجسد، وهي رابطة تؤدي إلى حد، ّ تماسك الاسرة وتقوية بنائها واستمرار كيانها المو ة والرحمة تؤدي إلى الاحترام المتبادل والتعاون ّ والمود الواقعي في حل جميع المشاكل والمعوقات الطارئة على الاسرة، وهي ضرورية للتوازن الانفعالي عند الطفل. يقول الدكتور س.وك : (اطمئنان الطفل الشخصي إلى تماسك العلقة بين الوالدين ً والاساسي يحتاج دائما ى انسجام الاثنين في مواجهة مسؤوليات � ويحتاج إل الحياة). ة في علقاتهما في ّ ة المود � ويجب على الزوجين ادام جميع المراحل، مرحلة ما قبل الولادة والمراحل اللحقة ة فرض من الله تعالى فتكون ادامتها استجابة ّ لها، والمود مام علي بن الحسين ِ إليه، وقد أوصى الا ً له تعالى وتقربا رعيتك بملك النكاح، فان ّ ا حق ّ عليه السلم بها فقال : «وام وواقية، وكذلك ً نسا ُ وأ ً ومستراحا ً تعلم ان الله جعلها سكنا واحد منكما يجب أن يحمد الله على صاحبه، ويعلم أن ّ كل ذلك نعمة منه عليه، ووجب أن يحسن صحبة نعمة الله ويكرمها ويرفق بها، وان كان حقك عليها أغلظ وطاعتك لها حق ّ بها ألزم فيما أحببت وكرهت ما لم تكن معصية، فان الرحمة والمؤانسة وموضع السكون اليها قضاء اللذة التي من قضائها وذلك عظيم.. » ّ لابد ة علقات � ز أهل البيت عليهم السلم على إدام � ّ ك َ وقد ر ة داخل الاسرة، وجاءت توصياتهم موجهة ّ والمود ّ الحب من الرجل والمرأة. ٍّ إلى كل لام وتوصياتهم في � س � ل البيت عليهم ال � وال أه � أق � ف حسان إلى المرأة وتكريمها، عامل مساعد من عوامل ِ الا إدامة المودة والرحمة والحب. وقد أوصى أهل البيت عليهم السلم المرأة بما يؤدي التزمت بها، ومنها ْ إلى ادامة المودة والرحمة والحب إن طاعة الزوج، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ت المرأة خمسها وصامت شهرها وأحصنت فرجها ّ «اذا صل وأطاعت بعلها فلتدخل من أي أبواب الجنة شاءت » وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «ما استفاد ه ّ لام أفضل من زوجة مسلمة، تسر � س ِ امرؤ فائدة بعد الا إذا نظر اليها وتطيعه إذا أمرها وتحفظه إذا غاب عنها في >» نفسها وماله ع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الزوجة ّ وشج على اتباع الحسن في إدامة المودة والرحمة، بالتأثير على قلب الزوج وإثارة عواطفه (جاء رجل إلى رسول الله صلى لي زوجة إذا دخلت تلقتني، ّ الله عليه وآله وسلم فقال : إن ك، ّ قالت : ما يهم ً عتني، وإذا رأتني مهموما ّ وإذا خرجت شي ان كنت تهتم لرزقك فقد تكفل به غيرك، وان كنت تهتم بأمر ، فقال رسول اللهصلى الله عليه وآله ً ا ّ آخرتك فزادك الله هم رها بالجنة... ّ وسلم : «بش

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=