صحافة اليرموك

ا أخيرة المونتاج اللكتروني ابراهيم ذيابات 6955/6948 فرعي 02 7211111 : ت E-mail: sahafatyarmouk@yahoo.com سكرتير التحرير � ؤول مدير التحرير � س � س التحرير الم � رئي شارية � ست � س اللجنة الا � رئي صادق محمـد حجات � ضاة د. علي نجادات د.عادل � د.محمد الق صيرات � التدقيق اللغوي: علي ن صحفي � الاخراج ال سام البحيري � ب شبول � ضرار ال �- أنال بكار- دانة زقوت- عرين ملاوي � شارك بالتحرير من الطلبة � صحافة اليرموك م 2011 شرين الثاني � ت 20 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday November 20 , 2011 صحافة اليرموك: � النائب الحجوج لـ شارع ا أردني � س الحالي مظلوم من ال � المجل صحافة اليرموك-عبد الرحمن حمدان � قال النائب محمد الحجوج ان المجلس النيابي الحالي استطاع ان ينجز مسائل تشريعية مهمة على المستوى الوطني لم تستطع ان تنجزها المجالس النيابية السابقة كالتعديلات الدستورية، الى جانب اقراره كما كبيرا من المواد الدستورية والقانونية. وار له مع (صحافة اليرموك) �� اف في ح �� واض ان اقرار المجلس لقانوني الحريات العامة ونقابة ى جانب غيرها من القوانين تؤكد ان � المعلمين ال عد من افضل المجالس في ُ المجلس النيابي الحالي ي تاريخ المملكة.وفيما يلي نص الحوار: ما تقييمك لاداء المجلس النيابي الحالي على المستوى التشريعي والرقابي ؟ استطيع القول بأن المجلس الحالي مظلوم من رف البعض الذين يتعاطون مع � ن ط � ارع، وم � ش � ال المسائل حسب تصورهم الشخصي، ولكن على الرغم من كل هذا فقد استطاع انجاز مسائل تشريعية لم ن حيث � ة مجالس سابقة م �� ا اي � ازه � ج � تستطيع ان حتى الآن، كما لم 1952 التعديلات الدستورية منذ عام يتم اقرار هذا الكم من المواد الدستورية والقانونية الا في عهد هذا المجلس، كقانون الحريات العامة وقانون ان من المحرمات الخوض � ذي ك � نقابة المعلمين ال فيه، ومع ذلك نجح المجلس في اقرار قانون نقابة المعلمين بعد طول انتظار. اما على الجانب الرقابي فقد استطاع المجلس ان يثبت دوره، وهنا نقدم كمثال واقعة الاتهام لرئيس وزراء السابق معروف البخيت، وعليه اعتقد ان �� ال المجلس يسير في الاتجاه الصحيح لانه يمارس دوره الدستوري بموجب التشريع والرقابة على الاعمال الحكومية. برأيك، ما هي الاساسيات التي يجب أن يقوم عليها قانون الانتخاب النيابي؟ باعتقادي، يجب ان يكون مبنيا على العدالة ن حسب التوزيع � ي � ي � ة الاردن � اف � اواة بين ك � س � م � وال الجغرافي والديموغرافي باتجاهين متساويين، وعليه ارى ان الحراك السياسي الموجود في الدول المجاورة سيكون له تأثير كبير في سبيل أن يكون هناك جانب تمثيلي في القانون، وعليه (أنا ) من الناس اصحاب التوجه بانه يجب ان يكون للمغتربين الموجودين خارج الوطن صوت انتخابي ومشاركة عبر الترشيح. هل انت مع أن يكون عدد المقاعد في كل دائرة مرتبطا بعدد السكان؟ ولماذا؟ يجب ان تكون هناك خصوصية (للجوغرافيا) ي المزج بين مسألتين مهمتين هما � ة، وه � ي � الاردن الجغرافيا والديموغرافيا على قاعدة التمثيل الصحيح لكل مواطن اردني. الى أي مدى ترى أن الاحزاب السياسية الاردنية قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة ؟ زاب السياسية بحاجة الى نوع من الحالة �� الاح التقييمية الايجابية، فهي صاحبة دور فعال في الحراك الموجود في الشارع لا يستطيع احد انكاره، ولكن باعتقادي ان الحراك الذي يحدث في المنطقة العربية ويحدث في الاردن استطاع ان يشكل جوانب للضغط على كل الادوات الموجودة في الدولة الاردنية المجلس التشريعي أو الحكومة تحديدا، لذلك ً سواء في ظل المرحلة القادمة سيكون هناك شيء ايجابي فيما يتعلق بالمصلحة العامة والمحافظة على الحريات العامة ومشاركة اكبر قدر ممكن. كما أرى ان الحزب الاوحد الموجود داخل الاردن وصاحب الشعبية والقاعدة الجماهيرية هو جبهة العمل الاسلامي، وعليه فهذا الحزب لا يستطيع احد اقصاءه من الحياة السياسية، بل على العكس من ذلك يجب التعاطي معه بطريقة ايجابية لانه جزء من مكونات الدولة هو وبقية الاحزاب الاخرى، ولكن يجب ان يكون هناك نوع من التفاهم ويجب ان يكون هناك زاب � ي للمشاركة في هذه الاح � وعي للمواطن الاردن السياسية. هل تعطي اولوية للمنطقة التي تمثلها أم للوطن بشكل عام؟ وبعبارة اخرى هل النائب نائب دائرة ام وطن؟ يكون مرشح دائرة، ً المرشح عندما يكون مرشحا ودائرة وهمية في ظل القانون الاخير لكن النائب يجب ان يكون نائب وطن. ة التي اثارها قانون مكافحة � ما هو موقفك من الازم ؟ 23 الفساد بخصوص المادة هذه المادة شكلت (احتقانا) لدى مجلس النواب والشارع الاردني وايضا لدى الاعلاميين. شخصيا (أنا) من النواب الذين صوتوا على ازالتها لان موقعها غير مناسب في هذا القانون، الى جانب أنها مادة مجحفة بحق الصوت العالي الذي يطالب بالبحث عن مواقع الفساد، ولكن اذا كان هناك جانب للعقوبة فإنه يجب ان يكون من خلال قانون اخر (قانون العقوبات) ولا تكون هذه المادة داخل هذا القانون. ول حل المجلس � ث ح � ادي � ي أح �� ارع الاردن � ش � داول ال � ت � ي النيابي، الى اي مدى تعتبر ذلك ممكنا؟ وهل هو ضروري في هذه المرحلة؟ اذا ارتأى جلالة الملك حل مجلس النواب فبالتأكيد سيكون ذلك فيه مصلحة وطنية اردنية، وما دام هناك جانب مصلحة وطنية اردنية وازالة جانب من (الاحتقان) الموجود في الشارع عبر حل البرلمان، فانا مع قرار الملك بهذا. ما هو تأثير دورك النقابي على عملك كنائب؟ هو تأثير في المصلحة العامة، فاذا كان للنائب ابعاد سياسية ونقابية وابعاد أخرى تتعلق بالعمل الشبابي، فإنه بالتأكيد سيستطيع ان ينجز بشكل افضل، وباعتقادي ان الثقافة السياسية هي ثقافة ي، والنائب يجب ان يكون �� حياة لكل مواطن اردن صاحب هذه الثقافة. النائب محمد الحجوج يتحدث للزميل حمدان س حزب الجبهة ا أردنية الموحدة � صحافة اليرموك».. تحاور رئي �« إلى ا أحزاب � ساب � شات: الملك نادى بالانت � طبي ضع العراقيل � ولكن الحكومات ت سعيد � أبو � سلام � – صحافة اليرموك � زب الجبهة الاردنية � ال رئيس ح � ق الموحدة الوزير السابق الدكتور عبد زوف الناس �� رزاق طبيشات ان ع ��� ال والمواطنين عن الانتساب إلى الاحزاب السياسية الاردنية يعود إلى إرث قديم بهذه الاحزاب وعلاقتها غير الجيدة مع الحكومة، لكونها (اي الحكومة) كانت تقاوم الاحزاب. (صحافة اليرموك)... التقت الدكتور طبيشات في هذه المحاورة السياسية حول الاحزاب الاردنية. ما ابرز وأهم المشاكل والصعوبات التي تواجه الاحزاب في الاردن من خلال تجربتك كرئيس لاحد احزابها؟ اس والمواطنين � ن � زوف ال �� اهمها ع عن الانتساب لهذه الاحزاب، وهذا عائد إلى إرث قديم بسب الاحزاب وعلاقتها ع الحكومة، لكونها �� غير الجيدة م زاب، � (اي الحكومة) كانت تقاوم الاح ر يتمثل � ود سبب آخ �� ى وج � اضافة إل في الحصول على الوظيفة، لأن اي طلب ُ شخص كان يحصل على تعيين ي منه تقديم (حسن سلوك) من الاجهزة الامنية , ولكن الملك عبد الله الثاني فتح الباب للاحزاب، ومع ذلك ما زال الناس يخافون من الاحزاب لما تسببه لهم من مشاكل مع الدوائر الامنية. زاب الاردنية التي تواجه � ما اكثر الاح ن قبل الحكومة � بالمعارضة والضغوط م الاردنية؟ اكثرها حزب جبهة العمل الاسلامي والاحزاب اليسارية، وبالنسبة لحزبنا ف المعارضة ولا � ي ص � و ليس ف � ه � ف ات � ح � ع الاص � و م � ا ه � م � والاة، وان �� م �� ال البنائة لصالح البلد. ما دور القوانين التي تضعها الحكومة في تطوير العمل الحزبي؟ هناك قوانين تحفز العمل الحزبي، ات �� اب �� خ �� ت �� زاب والان ������ ون الاح �� ان �� ق �� ك والاجتماعات العامة وقانون مكافحة الفساد لما لها من دور في تطوير العمل الحزبي. ون مكافحة � ان � ن ق � ا تحدثنا ع � ن � ا دم � م الفساد، هل انت من مؤيدي ام معارضي من هذا القانون؟ 23 المادة طبعا أنا من معارضي هذا القانون وهذه المادة بشدة،ومع تعديله لنصبح . ً اء ّ مجتمعا فعالا وبن ة لمراقبة � ي � زاب الاردن �� ل تخضع الاح � ه الجهات الامنية؟ لا يخلو الامر من ذلك، ولكن قانونيا زاب � الاح � غير مسموح لها بالتدخل ب وعملها، ومع ذلك يوجد تدخل. تأسيس الشباب لاحزاب سياسية خاصة بهم، هل يشكل هذا من وجهة نظرك تهديدا للحكومة خاصة ما يشهده الشارع العربي بما يسمى (الربيع العربي)؟ زاب ��� اء الاح � ش � ان � ادى ب ���� ك ن � ل � م � ال ل الجميع، � ب � ن ق �� ا م � ه � اب ل �� س �� ت �� والان ولكن بعض الحكومات لا تتقيد بهذه التوجيهات، فلم نجد تشجيعا للشباب لدخول لهذه الاحزاب، بل على العكس ما زالت بعض الحكومات تضع العراقيل زاب من قبل � امام انتساب وإنشاء الاح الشباب. زاب الاردنية � من وجهة نظرك، هل الاح تمثل واقعا تطبيقيا لمظاهر الديمقراطية، ام هي عبارة عن مظاهر صورية فقط؟ نحن نحاول ان نكون احزابا فعالة تخدم الحكومة، ولكننا لا نجد ارادة زاب، فحزبنا �� ذه الاح � حكومية لدعم ه دة) يحظى � وح � م � ة ال �� ي �� (الجبهة الاردن ارع � ش � ن قبل الحكومة وال � بالقبول م الاردني. برأيك، هل نجاح الاحزاب مرتبط بوجود قيادات سياسية واجتاعية فيها أم لا؟ نحن نحاول بكل جهدنا ان لا يكون حزبنا شخصيا، لذلك فالامين العام لا يستمر لاكثر من أربع سنوات ثم يتغير ليتيح الفرصة لغيره، فالحزب ليس قائما على اشخاصا معينين، فهناك اشخاص لهم دور فعال وهم لا يملكون تاريخا سياسيا وانما هم من اساتذة مختلفة. ً الجامعات ويتقلدون مهنا الدكتور عبدالرزاق طبيشات يتحدث للزميلة سلام ابو سعيد سي � إربد ا أولى) بداية العام الدرا �( س � إلى مدار � طالب 2500 انتقال صة !؟ � سة الحكومية عن الخا � بماذا تختلف المدر س بالاهتمام المعرفي � إنما يقا � شور: العطاء لا يختلف و � عا صحافة اليرموك- عرين ملاوي � درس بحكومة ولا بخاصة) !؟.. �� ن ت �� (وي د منا لأي طفل �� ل واح � ه ك � أل � ا س � م � ؤال رب �� س يصادفه او يلقاه، فالمدارس (وبحمده تعالى) واء كانت خاصة او حكومية منتشرة في � س مختلف مناطق وطننا، فلا تكاد تسير في شارع او حي الا ويقابلك مدرسة خاصة او عامة، في مشهد يعكس مدى رغبة الاردنيين في التعليم والاقبال عليه. (صحافة اليرموك).. سلطت الضوء على المدارس الحكومية والخاصة وميزة كل واحدة منها، لماذا يقبل المواطنون على احداها دون الاخرى؟ هدفها الربح السيدة خيرية ام محمد، أم لستة أبناء لا تحبذ المدارس الخاصة لهم رغم وجود بعض المميزات لها عن المدارس الحكومية، لعدم توافر البيئة الحقيقية للتفاعل، الى جانب هدفها الاساسي المتمثل بالربح المادي وراحة الطلبة على حساب مستواهم العلمي. وتضيف: «هناك اسباب اخرى منها عدم رات طويلة لمعلميها فمعظمهم � ب � ود خ �� وج حديثو التخرج ويسعون لأخذ الخبرة، رغم ا باللغة � ه � ام � م � ت � دارس واه �� م �� ذه ال �� رص ه �� ح الانجليزية بتطوير مستوى طلبتها فيها». ة �� ل درج � م � ح � م وي � ل � ع � رب (م ��� و ال ��� ر أب � م � ع ى أن كلا � ار ال �� الماجستير في التربية) أش النظامين التعليميين لا يخلو من الايجابيات والسلبيات، فالمدارس الحكومية تعاني من الاكتظاظ في صفوفها، فأعداد التلاميذ تفوق قدرة المعلم على الأداء الإيجابي أثناء الحصة الصفية ولا يستطيع أن يعطي لكل تلميذ حقه الذي يناسب قدراته ومستواه التعليمي، الى جانب عدم توافر الوسائل التعليمية المناسبة وتكنولوجيا التعليم التي تساعد المعلم على تحقيق الأهداف التربوية المطلوبة. ا بالنسبة للمدارس الخاصة فمعظم � أم معلميها حديثو التخرج وينتظرون التعيين رى تتمثل في �� الحكومي، وهناك نقطة اخ سلطة ولي الأمر على المعلم والإدارة، فهو الرافد المادي الأول للمدرسة، وطبعا هذا لا ينطبق على جميع المدارس، فهنالك مدارس خاصة وحكومية متميزة تقوم بدورها على أكمل وجه. في حين ان غدير مشاعلة (بكالوريوس تربية) تحبذ المدارس الحكومية على الخاصة لجديتها في طرح المعلومة، وتضيف «العملية التعليمية فيها عملية تعاونية مكلمة لبعضها ذي يؤكد جدية التعليم � فضلا عن النظام ال فيها»، موضحة أن المعلم عندما يدخل البيئة الصفية يشعر انها (الحصة) خاصته دون أي تدخل خارجي ما دامت الحصة ضمن النطاق التربوي السليم. ... مكتظة العدد عضو نقابة المدارس الخاصة ومدير احدى هذه المدارس حسن الطيطي قال أن أعداد الطلبة في المدارس الخاصة يتراوح داخل ) طالبا يجلسون في وضع 20-15( الصف بين مريح، بينما تجد صفوف المدارس الحكومية مكتظة، وهذا يؤثر على استيعاب الطلبة، كما وانها اي المدارس الخاصة تتمتع بنشاطات عديدة تقدمها لطلبتها لصقل شخصيتهم ورفع ل حصة إضافية � مستواهم العلمي من خ ات � ي � اض � ري � تتعلق باللغة الانجليزية وال ى تدريس اللغة � واللغة العربية إضافة إل الفرنسية وإشراك الطالب بالإذاعة المدرسية والمسرحيات واعطائهم الحرية الكاملة والثقة بالنفس. ويضيف: «المعلم عند التحاقه بالمدارس الخاصة يتم عمل اختبار له ومتابعته من قبل الإدارة المباشرة وعند عدم إثبات قدرته على اس، � ه الأس �� الأداء يتم الاستغناء عنه لان كذلك يجب توافر الخبرة الكافية له». ويشير الطيطي إلى أن المدارس الخاصة تتمتع بالانضباط أكثر من المدارس الحكومية داد طلبتها قليلة مقارنة بالمدارس � لكون اع ود عقد �� ى وج � الحكومية المكتظة، لافتا إل يلتزم به الطالب في المدارس الخاصة يتعلق بالالتزام بقوانين المدرسة يتم الموافقة عليه ره، وعند مخالفة �� ي ام � من قبل الطالب وول طبق العقوبة بحقه كما ُ إحدى هذه الواجبات ت صدرت في العقد الخاص بالطلبة وهذا دليل على تحقيق الانضباط داخل المدرسة. الاستاذ فراس العماوي مساعد مدير إحدى دارس � م � أن ال �� ح ب �� دارس الحكومية أوض �� م �� ال راف المباشر من � ش � الحكومية خاضعة ل قبل وزارة التربية والتعليم وكذلك المدارس الخاصة، ولكن قوانينها الداخلية من حيث تعيين الهيئة التدريسية، والرسوم وكل ما يتعلق بها يتبع إلى إدارتها الداخلية، معتبرا دارس الحكومية � م � ان نوعية التعليم في ال أفضل، وان نسب النجاح مرتفعة ومعظم أوائل الثانوية العامة هم من خريجي المدارس الحكومية، ومعلموها على درجة عالية من التأهيل حيث يتم إعطاء المعلمين عند تعيينهم (دورة المعلمين الجدد) تؤهلهم لإعداد تربوي راف المستمر من قبل �� ى جانب الإش � جيد ال مشرفين تربويين من خلال الزيارة الميدانية لهم لتقييمهم اضافة إلى عقد وتنظيم الدورات التربوية المختلفة للارتقاء بالأداء التربوي. ويضيف العماوي أن خبرة المعلم في بعض المدارس الخاصة قليلة إضافة إلى تدني الراتب وهذا يقود إلى عطاء اقل، كما ان الانضباط في المدارس الحكومية أكثر لكون وى على الطالب، لافتا � (سلطة) المعلم أق الى ان الكادر التعليمي في المدارس سواء كانت خاصة أو حكومية هو أساس الضبط والالتزام بقوانين المدرسة. دارس الحكومية � م � واعتبر العماوي ال أفضل من ناحية صقل شخصية الطالب من خلال إشراكه في النشاطات المتعددة أهمها الإذاعة المدرسية وإتاحة المجال للطلبة في إبراز قدرتهم من مختلف المسابقات الثقافية الابداعية. تؤكد الاستاذة نجاح ربيه مديرة إحدى دارس الحكومية على ما سبق بقولها: � م � ال «هناك مدارسحكومية (بسيطة) خرجت أوائل الثانوية العامة، فالتحصيل العلمي لا يرتبط بنوعية المدرسة بقدر ما يتصل باستيعاب لدروسه». الطالب ومتابعته سمات تعليمية � يشير رئيسقسم التعليم الخاصفي مديرية تربية اربد الاولى الدكتور حسين الخصاونة إلى أن السمة التي تتمتع بها المدارس الخاصة هي الخدمة التعليمية المميزة بحيث تركز على اللغتين الانجليزية والفرنسية إضافة إلى عدم اكتظاظ الصفوف وتقديم خدمة المواصلات والنشاطات الاضافية التي تقدمها المدرسة لطلبتها. ويضيف: «تتحكم النشاطات اللامنهجية التي يقوم بها الطلبة في المدارس الخاصة ي صقل شخصيتهم، كما أن القوانين � ف دارس الخاصة � م � تسري في أحكامها على ال والحكومية، ولكن الاختلاف يكون في ان المدارس الحكومية عليها متابعة وإشراف أكثر من قبل كوادر وزارة التربية والتعليم»، مبينا أن المدارس الخاصة تسعى في مسيرتها التربوية إلى خدمة تعليمية مميزة من خلال ٍنوعية مخرجات تعليم جيدة. تعليم مُتواز رئيس قسم التعليم العام في مديرية تربية ى محمد الخطيب قال أن المدارس � د الاول � ارب الحكومية موازية للمدارس الخاصة وتعمل ن حيث تطبيق � على جميع المستويات م اء بالمستوى � ق � رت � ة ل � م � ظ � الأن ن و � ي � وان � ق � ال التعليمي وصقل شخصية الطالب. ويضيف: «تقدم المدارس الحكومية البرامج الثقافية الاثرائية المرافقة للمنهاج كالمعارض ات الطلبة، وكذلك � داع � الفنية التي تبرز إب إشراكهم في المسرحيات والرحلات المدرسية والانتخابات الطلابية، الى جانب التفاعل مع المجتمع المحلي». ي الشخصي، �� رأي �� ب: «ب � ي � ط � خ � ع ال � اب � ت � وي دارس الحكومية أكثر واقعية في صقل � م � ال شخصية الطالب من المدارس الخاصة لعدم وجود تدخل مباشر من الأهالي». )2500( ولفت الخطيب إلى انتقال ما يقارب دارس � م � ى ال � دارس الخاصة إل � م � ن ال � طالب م دود المنقطة التعليمية �� الحكومية ضمن ح ى مع بداية العام �� د الاول � لمديرية تربية ارب دارس � ي الحالي، مشددا على ان م � دارس � ال وزارة التربية والتعليم قادرة على استيعاب الطلبة وتوفير البيئة الدراسية جميع الملائمة لهم، لكون رسالتها تقوم على تطوير نظام تربوي عماده التميز يعتمد على موارده البشرية استنادا إلى معايير عالمية وقيم اجتماعية وروح تنافسية عالية مما يسهم في تقديم الأردن في خضم الاقتصاد المعرفي، والقيمة الجوهرية هي توفير فرص تعليمة للجميع. ضل.. � أف � معلمينا رئيس قسم المناهج والتدريس في كلية ب � التربية بجامعة اليرموك الدكتور رات عاشور اوضح أن بعض الأهالي يفضلون إرسال أبنائهم إلى المدارس الخاصة لسهولة التعامل من حيث نتائج الطلبة، حيث يمكن لذوي الطالب التدخل بنسبة تحصيل أبنائهم، وهناك أسباب أخرى قد تعود لقرب المدرسة من أماكن سكناهم والخدمات المتميزة التي تقدمها، إلى جانب توافر المواصلات وقلة أعداد الطلبة داخل الصف الواحد والزيادة ن المنهاج ذي � ي بعض التخصصات ع � ف درس الرياضيات � الصبغة الحكومية بأن ت والعلوم بالغتين الفرنسية والانجليزية. ويتابع: «هناك نوع من القدرة والتفاعل دارس الحكومية يساهم في صقل � م � في ال شخصية الطالب، والسبب التدخلات الكثيرة من قبل الأهالي مع المدارس الخاصة لصياغة ا في المدارس � داد شخصية أبنائهم، أم �� وإع الحكومية فيترك الأمر إلى المعلمين للتفاعل مع البيئة الدراسية، فالمدى الأكاديمي في المدارس الحكومية أفضل للتفاعل مع الطلبة ك لتوافر الظروف الواقعية والطبيعية � وذل للتفاعل، وأدوات الربط والانضباط تمارس في المدارس الحكومية بصورة أفضل، إلا إن دارس لديها القدرة على تحديد آلية � هناك م الضبط وفق رؤية أكاديمية حقيقية بعيدة عن العنف وتدخلات ذوي الطلبة. ور: � اش � ول ع � ق � ن نوعية المعلمين ي �� وع لاحظ أن المعلمين في المدارس الحكومية ُ «ي أفضل وأوسع وذلك للإشراف المباشر عليهم من قبل مديرية التربية والتعليم في المنطقة التعليمية وأكثر جدية مقارنة ببعض المدارس الخاصة»، لافتا إلى ان العطاء ومن وجهة نظره الشخصية لا يختلف من مدرسة لأخرى، وانما يقاس بالاهتمام بالبعد المعرفي والرؤية الأكاديمية، فالمعلم هو المعلم نفسه سواء في المدارس الخاصة أو الحكومية، والعطاء يتسع بالخبرة والتأهيل.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=