صحافة اليرموك

جامعة م 2011 شرين الثاني � ت 27 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday November 27 , 2011 سلام الخطيب � - صحافة اليرموك � روع الهندسه �� د ف � الهندسة المدنية.. اح دات ّ المعنية بدراسة وتصميم وتحليل المشي البشرية كالأبنية والطرق والجسور والأنفاق ات الصرف � ك � ب � ئ وش � وان � م � ارات وال �� ط �� م �� وال الصحي والسدود ومشاريع الري كالقنوات وغيرها، وهي كباقي العلوم تتطور باستمرار ة الحديثة ارتبطت �� ي الآون � دون توقف، وف بالتطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة متطورة تفي بالمتطلبات عتبر من أعرق واقدم ُ المتزايدة، كما وانها ت فروع الهندسة واكثرها التصاقا بنشأة الإنسان وتطوره عبر السنين والعصور، وأصبحت في وقتنا الحالي بمنجزاتها العملاقة رافدا من د الرقي والتقدم العمراني والحضاري � رواف لبني البشر. جامعة اليرموك، من خلال كلية الحجاوي ة مختلف � ب � واك � ى م � ل � رص ع �� ح �� للهندسة ت ك عمدت � ذل � ي تخصصاتها، ل � ورات ف � ط � ت � ال الى استحداث قسم الهندسة المدنية – إدارة الإنشاء والبناء. وللوقوف على هذا الموضوع وتطوراته قامت ( صحافة اليرموك) بزيارة كلية الهندسة والتقت عميدها الاستاذ الدكتور موفق العموش الذي أكد على أهمية وجود مثل هذا التخصص في الكلية خدمة لسوق العمل أولا وللمجتمع المحلي ثانيا . وأضاف بأن هذا التخصص ليس له مثيل في الجامعات الأردنية كلها لأنه يركز على ل عملية الإنشاء � ن خ � وع الإدارة م � وض � م والبناء. وفيما يتعلق بالرؤى المستقبلية لإيجاد مثل هذا التخصص في كلية الحجاوي، أكد روري � ذا التخصص ض � العموش على أن ه وق المحلي والمجتمع وتكمن � س � دم ال � خ � وي اهميته في انه يسد النقص والثغرات التي تجذرت في المجتمع بهذا المجال . ول توافر الإمكانات الفنية والتقنية � وح والمختبرات في الكلية لهذا التخصص قال ة لتوفير � اج � اك ح � ن � ون ه � ك � ي � وش: «س � م � ع � ال ستة مختبرات لخدمة هذا التخصص وسيتم تجهيزها خلال سنة من الآن»، لافتا إلى وجود صعوبة في تعيين المدرسين المختصين حيث ن تقدم له للتعيين � قامت الكلية بنشر اع ثمانية مدرسين لغاية الآن، سيتم اختبار كفاءتهم ومن ثم المباشرة بتعيينهم . ذا التخصص � ى أن ه � ار العموش إل �� وأش يخدم قطاعات متعددة في المجتمع سواء كان في مجال الإنشاءات وكذلك وزارات الأشغال والبلديات والمكاتب الهندسية وبيوت المال وك، باختصار فهو تخصص � ن � ب � ى ال � ت � وح مطلوب لكل الناس . ومن ناحية التدريب الميداني لطلبة هذا التخصص قال بأن خطة هذا التخصص تتكون ن ضمنها ست � ) ساعة سيكون م 167( ن � م ساعات معتمدة لتدريب الطلبة ولمدة أربعة أشهر في قطاعات الإدارة والإنشاء وغيرها، حيث تميزت الهندسة المدنية – إدارة الإنشاء- في كلية الحجاوي بجامعة اليرموك بهذه الميزة عن غيرها من الجامعات. وفيما يتعلق بموضوع البطالة التي قد يواجهها خريجو الهندسة المدنية – إدارة الإنشاء- مستقبلا لفت العموش إلى أنه لن يكون هناك أي نوع من أنواع البطالة في هذا التخصص لكونه تخصصا جديدا. وعن الإنجازات التي حققتها كلية الحجاوي دة للهندسة، أشار � دي � روع ج � واستحداث ف العموش إلى أنه تم تشكيل لجان بتوجيه من إدارة الجامعة واستحداث الهندسات التالية: هندسة العمارة وهندسة الميكانيك وهنسة تكنولوجيا البناء على مستوى البكالوريوس، داث برنامج � ح � ت � م اس � رى ت �� ن ناحية أخ �� وم ن الشبكات �� ج أم � ام � رن � للأنظمة الطبية وب والكمبيوتر وبرنامج الأدلة الجنائية لبرامج المعلومات بالمشاركة مع كلية القانون، وهذه البرامج ستكون على مستوى الماجستير . واختتم العموش بقوله: «بعد موافقة وزارة التعليم العالي على إيجاد هذا التخصص في ً كلية الحجاوي سيتم استقبال الطلبة بدء من العام الدراسي الثاني من العام الجامعي )»، مبينا انه في السنة الأولى 2012 – 2011 ( واد الجامعة الحرة � سيتم تدريس الطلبة م والاختيارية كالعلوم والآداب وغيرها، وبعد ى سيبدأ الطلبة بالدراسة � مرور السنة الاول ضمن مجال تخصصهم . ا بالنسبة لهندسة العمارة وهندسة � أم الميكانيك وهندسة تكنولوجيا البناء فإنه من المتوقع اطلاقها في الكلية واستقبال الطلبة ) شريطة 2013 – 2012 ( فيها مع بداية العام أن تتم الموافقة عليها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . شاء والبناء � إدارة الإن � / سة المدنية � سم الهند � ستحدث ق � (الحجاوي).. ت سائر الجامعات الردنية � ص عن � ص � ستنفرد بهذا التخ � ش: اليرموك � العمو سان» � ض «تجريدات على المكان والإن � .. ويفتتح معر صحافة اليرموك � افتتح رئيس الجامعة الدكتور عبدالله للفنون التشكيلية بعنوان ً الموسى معرضا «تجريدات على المكان والإنسان» للفنان ي القاعة � وان، ف �� ش �� التشكيلي حسين ن الماسية في عمادة شؤون الطلبة، ضمن إطار التعاون بين الجامعة ومديرية ثقافة محافظة اربد، وعلى مدار ثلاثة أيام . وأبدى الموسى إعجابه بالمستوى الفني المتميز للوحات المعروضة وموضوعاتها التي تجسد العلاقة الحميمة بين الإنسان ه � ات � وح � وان ل �� ش �� ذ ن � ف � ث ن � ي � ان، ح �� ك �� م �� وال التشكيلية بألوان الاكريليك منتقيا الألوان الترابية في محاولة لرصد الحالة الشعرية اط تشكيل � ق � ت � ان وال � ك � م � ن وال � ائ � ك � بين ال وتجليات العلاقة بين الإنسان والمكان. الفنان نشوان عبر عن شكره وتقديره لجامعة اليرموك التي اتاحت له الفرصة رم � ح � ل ال ���� ات داخ �� وح �� ل �� ذه ال ��� رض ه �� ع �� ل ذا يعكس فلسفة الجامعة � الجامعي، وه القائمة على التفاعل مع فعاليات المجتمع المحلي المختلفة. دد من المسؤولين � وحضر الافتتاح ع في عمادة شؤون الطلبة ومديرية ثقافة محافظة اربد وحشد كبير من طلبة الجامعة. الدكتور موفق العموش يتحدث للزميلة الخطيب ضة � سلوكية طلابية مرفو � ظواهر سات القهوة» � إلقاء «كا � ص من التدخين.. و � متى نتخل على الجدران والمقاعد في الكليات؟ صحافة اليرموك - محمد المومني � اصدرت الجامعة قانونا 2009 مع بداية العام يحضر التدخين داخل مبانيها وكلياتها ومرافقها المختلفة، وكانت الفترة المصاحبة لظهور هذا القانون تمنع الطالب من التدخين في ممرات ن اذى � ه م � ات المحاضرات لما ل � اع � ام وق � س � الاق معنوي وصحي على الطالب نفسه وزملائه الاخرين. ه يختلف في �� رار إلا ان �� ق �� ة ال �� رام �� م ص ��� ورغ المتابعة، وسط اعتراض طلبة (مدخنين) عليه، دنانير تدفع عند 10 فعقوبة المدخن تبلغ قيمتها التسجيل للفصل (القادم)، وتتضاعف عند الضبط دينارا. 20 لأكثر من مرة الى يعتبر هذا القانون من مسببات (الحساسية) دى البعض، حيث يتقيد طلبة بعدم التدخين � ل ذا القانون من بعض � ر ه � ويخالف البعض الآخ العاملين في الجامعة من مدرسين وموظفين، وحتى افراد الأمن الجامعي الذين يعتبرون أداة لتطبيق القانون تجدهم يدخون، وبالتالي اعتبره الطلبة عدم إنصاف بالنسبة لفئتهم، حيث يضطر ارج مباني الكلية �� ى خ � روج إل � خ � ى ال � بعضهم إل للتدخين ثم العودة وسط شعور بعدم الرضا والإنصاف. ن غالبية الطلبة على هذه � استياء كبير م الظاهرة المؤذية من جهة والتي تعتبر سببا لتلويث الممرات بأعقاب السجائر المتناثرة على الأرض هنا وهناك، عدا عن هذا وذاك استياء كبير من عاملات النظافة حول تناثر السجائر على الأرض وإلقاء بعض النفايات، والكثير الكثير من ور المخالفة لطبيعة الجو التعليمي الهادئ � الأم المرموق. د الطلبة �� ودات (اح � ع � يشير الطالب فيصل ال المتضررين من هذه الظواهر غير اللائقة) إلى أنه تعرض «للرشق» من (كاسة) قهوة متطايرة من إحدى الطوابق أثناء صعوده الدرج، الامر الذي أثار استياءه من هذه الممارسة السيئة من طلبة بهذا المستوى العلمي. ويضيف ان بعض الآثار السلبية من هذا النوع هي من أسباب العنف الجامعي داخل الجامعات إضافة الى أعقاب السجائر التي تلقى من قبل الطلبة الذين يهوون التدخين على ممرات الدرج ع التعليم � ورة متخلفة عن واق � والتي تعطي ص المصاحب لمثل هذه العادات السيئة. تشير الطالبة إسلام أبو زهري الى هذا الواقع المخيف لدى بعض الطلبة بأنه من اكبر الأخطار على سير العملية التعليمية، فوجود مخالفات مثل هذه كإلقاء عبوات القهوة على المقاعد وأعقاب السجائر المتناثرة على بعض المقاعد في القاعات الشاغرة من المحاضرات. حضارية � ى العادة ال � ري ال � و زه � وتشير اب والمتمثلة بوضع الأحذية على الجدران وترك أذى نفسي لدى كثير ممن يرونها والعبث بممتلكات الكلية والتي وجدت لخدمة الطلبة ومحاولة العبث بها وتخريبها، متساءلة: لماذا يفعل اولئك مثل هذه الممارسات المؤذية التي تعبر عن مرض في نفوسهم والتي لا تليق بطلبة في مستوى البكالوريوس وهذه المرحلة العلمية التي تبني ه على � س � ؤس � ان الجامعي وت �� س �� شخصية الإن العادات التي اعتاد على فعلها، فالفعل الحسن يتطور ويرقى بصاحبه والفعل المؤذي لا يعبر إلا عن الواقع الذي تعايشه الكثيرون من قليلي الاحترام للبيئة التعليمية. ت النظافة) إلى � ام � دى ع �� زة (إح � اي � تشير ف سلوكيات بعض الطلبة الذين يثيرون الفوضى سواء بإلقائهم النفايات بطريقة غير حضارية من إلقاء القهوة على الجدران وفي الممرات وعلى المقاعد وقيام البعض بالكتابة على الجدران عبارات نابية لا أخلاقية ومن تأخذه العزة بالإثم بكتابة عبارات يفتخر بها ولا يعلم أنها تسبب أذى لكثير من الطلبة الذين لا يرتضون مثل هذه العادات البشعة والسيئة. ن � د موظفي الأم �� د المومني اح � م � ول اح � ق � ي الجامعي ان هذه الظاهرة من تجاوز الكثير من الطلبة للتعليمات الجامعية التي من شانها رفع مستواه الجامعي والتي وجدت لمصلحته، وطبع صورة حسنة تعبر عن بيئته التربوية وتنشئته الحسنة. في المحصلة نقول: ينبغي علينا كطلبة إعطاء صورة بيضاء تعبر عن واقعنا الطيب الحضاري المرموق الذي يرقى إلى مستوى الجامعات العالية المتميزة، وطلبة (اليرموك) من أصحاب الهمة والخلق الطيب الحسن ومثل هذه التصرفات ينبغي علينا القضاء عليها ومحاولة إرشاد البعض لمثل ذه السلوكيات الخاطئة، فالمؤمن لا يرتضي � ه لأخيه المؤمن سوى طيب العمل وجمال المنظر ى � وك، والحديث الشريف أوف � ل � س � والمظهر وال بالتعبير: «المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا»، ولنكن قدوة لبعضنا نرشد بها ِ من يخطئ ونتسامح في معاملة بعضنا، ولنتق الله في هذه الأعمال المؤذية التي يتأثر منها الكثير ة في �� من الطلبة لنبني طيبة في النفس وروع السلوك وجمالا في المنظر والعمل. صحافة اليرموك - الء البركات � اطلقت جامعة اليرموك حملة نظافة بعنوان «بالغصب بدها تنظف» سعيا من ادارتها للوصول الى حرم جامعي نظيف، حيث قامت اسرة الجامعة بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة والاعلام بهذه الحملة الشاملة للمباني والساحات والشوارع والحدائق المحيطة بها شملت ازالة مواد ومعيقات تؤثر على جمال ونظافة الجامعة، كما وقامت دائرة العلاقات العامة باصدار ملصقات توعوية تجسد اهمية الاحساس بالمسؤولية لدى الطلبة واسرة الجامعة تجاه المحافظة على نظافة مرافق الجامعة. ولدى استطلاع اراء بعض الطلبة حول موضوع هذه الحملة يقول الطالب ليث عساسفة: «يجب على الطلبة المحافظة على نظافة الجامعة وذلك بعدم واب القهوة على الارض والقاء اعقاب �� سكب اك السجائر لان هذا يعكس بيئة كل شخص في بيته وبيئته المحيطة، وهذه مسؤولية الجميع»، داعيا لأن يبدأ كل شخص بنفسه. اما الطالبة علا احمد فقالت: «الإنسان الصالح ذي يحافظ على النظام والنظافة � هو الإنسان ال والمحافظة على الجامعة، إذ يجب على كل إنسان أن يحافظ على نظافة بيئته، والمحافظة على ورة جميلة، وعليه � الحدائق العامة لتعطي ص يتوجب على الجميع أن يلتزم بالمحافظة على نظافة الجامعة بعدم إلقاء المخلفات في الأماكن ي ديننا الحنيف الكثير من � المخصصة لها، وف الايات الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة التي تحضنا على النظافة». د الطالب باسل عامر على اهمية نظافة �� واك البيئة الجامعية وذلك بوضع النفايات في الاماكن المخصصة لها وهي سلة المهملات وليس بجانبها او فوقها، كما نرى ممارسات سلبية عديدة من ء يقومون بها، وبالتالي ارى ان � زم � بعض ال كل فرد من افراد الجامعة يعبر عن مدى انتمائه ل تصرفاته � ن خ � للجامعة وللوطن واقعيا م وسلوكه. رة � ال مدير دائ � ذة الحملة ق � داف ه �� لمعرفة اه ف طبيشات � وس � م ي � ل �� ة والاع � ام � ع � ات ال � ق � ع � ال ل»صحافة اليرموك» انها هدفت الى عكس النهج الذي توليه ادارة الجامعة للمحافظة على الحرم الجامعي نظيفا وجميلا، لما تشكله النظافة من اثر تربوي على طلبة الجامعة وموظفيها وجعلهم اكثر اهتماما ووعيا باهمية ونظافة الكليات ومختلف مرافق الجامعة». وتابع: «هدفت الدائرة من خلال هذه الحملة الى تعميم هذا النهج على كافة وحدات الجامعة للقيام ذا العمل من أثر � ذه الحملة لما يشكله ه � بمثل ه ايجابي على الحياة والبيئة الجامعية بشكل عام لتبقى (اليرموك) متميزة في مسيرتها التعليمية والريادية للمجتمع و لمختلف مؤسسات الوطن». ار طبيشات إلى أن هذه الحملة وجدت � واش روا تفاعلهم معها � ه � اقبالا من الطلبة الذين اظ لما لها من اثار ايجابية على ايجاد بيئة صحية لمسيرة الجامعة التعليمية، كما ان الحملة ساهمت دى الطلبة � في تعزيز المسؤولية الاجتماعية ل والعاملين تجاه الجامعة وهذا من ابرز الاسباب التي ساهمت في نجاح الحملة التي حضيت بدعم ذا يشجع على تكرارها � من ادارة الجامعة، وه باستمرار للمحافظة على بيئة جامعية نظيفة. ص الجميع عليها � من خلال حر صب بدها تنظف» عززت � شات: حملة «بالغ � طبي ؤولية الجتماعية لدى الطلبة والعاملين � س � الم صحافة اليرموك � افتتح نائب رئيس الجامعة الدكتور عدنان ام الثقافية الفرنسية ��� ات الأي � ي � ال � ع � وم ف � ت � ع � ال والألمانية التي نظمها المعهد الثقافي الفرنسي ومعهد غوته الألماني بالتعاون مع الجامعة والذي يهدف إلى وصف العلاقات الفرنسية الألمانية: كيف كانت في الماضي وما هي عليه في الحاضر, وتستمر أربعة أيام. وألقى الدكتور العتوم كلمة حيا من خلالها الحضور، واكد على أن(اليرموك) تفخر بمشاركتها بفعاليات الأيام الثقافية الفرنسية والألمانية, داعيا طلبة الجامعة إلى التعرف على الثقافة الفرنسية راء حصيلتهم العلمية والمعرفية � والألمانية لإث والتعرف على الحضارات الأخرى. ار مدير المعهد الثقافي الفرنسي شارلز � وأش قرو إلى العلاقة التي تربط الدولتين الألمانية إلى تحولها من وضع الخلاف ً والفرنسية, مشيرا داوة إلى علاقة صداقة وتعاون في � ع � الدائم وال مختلف المجالات الأمر الذي انعكس إيجابا على شعب الدولتين، مستعرضا تجربته الشخصية التي مر بها خلال فترة الخلافات الألمانية الفرنسية، أن الاعتذار عن ما مضى هو السبب الرئيسي ً مؤكدا بتوطيد العلاقة بين الشعبين. مديرة معهد غوته الألماني الدكتورة كرستيانا كريمر شكرت (اليرموك) لتعاونها بتنظيم فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية والألمانية، مستعرضة تاريخ العلاقة الفرنسية الألمانية بجانبها السلبي الذي نجم عن الخلافات التي تبعت الحرب العالمية الثانية، وجانبها الآخر المشرق الذي تبع الثورة الفرنسية وعرف بالربيع الألماني فكان بداية تمتع الألمان بحقوقهم المدنية. واشار الكسندر منسل من السفارة الفرنسية في عمان إلى نظرة الأجيال الفرنسية السابقة للعلاقة بين الدولتين على أنها علاقة عداوة ومقارنتها مع نظرة الجيل الحالي انها علاقة تعاون وصداقة مع الشعب الألماني، مؤكدا أن مصالحة بين الدولتين راد في مختلف الصعد �� هي مصالحة شعوب وأف الثقافية والاقتصادية والسياسية. ي جامعة اليرموك � خ ف � اري � ت � س قسم ال � ي � رئ الدكتور نعمان جبران أوضح خلال مداخلته أن الشعبين الألماني والفرنسي استطاعا الوصول إلى علاقة الصداقة والتعاون رغم العداء المتوارث لأن كلا الدولتين لم تحاولا إلغاء الأخرى, مشيرا إلى العلاقة الأردنية الألمانية المتينة التي تعود بداياتها إلى خمسينيات القرن الماضي. وقدمت نائب عميد كلية الفنون الدكتورة إيناس ل الفعاليات بعنوان «الفن � خولي عرضا خ رب» تضمن مجموعة من اللوحات الفنية � ح � وال المعبرة عن أحوال الشعوب خلال فترة الحرب. من الفعاليات   وتضمنت فعاليات اليوم الأول إلقاء محاضرات تناولت «التحول من أعداء إلى أصدقاء»، قدمها كل من الملحق العسكري في السفارة الفرنسية في عمان والملحق العسكري في السفارة الألمانية في عمان. وتضمن اليوم الثاني محاضرة بعنوان «الدراسة في المانيا وفرنسا: الاحتمالات والمتطلبات»، قدمها كل من هند ملكاوي من السفارة الفرنسية في عمان و سايروس سليمي من أكاديمية التبادل الثقافي الألماني، كما وتضمن اليومان الثالث والرابع معرضا يتناول العلاقة الألمانية الفرنسية للقاطنين في الأردن. سي وغوته الألماني» في الجامعة � نظمها «الثقافي الفرن سية والألمانية» � اختتام فعاليات «الأيام الثقافية الفرن سياحة اربد» �« سياحة بالتعاون مع � نظمتها كلية ال سياحي في المملكة» � شة « تحديات التعليم والتدريب ال � سى .. يرعى ور �  المو افتتح رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى ورشة عمل علمية حول «تحديات التعليم والتدريب السياحي في المملكة» ي نظمتها كلية السياحة والفنادق � ت � ال بالتعاون مع مديرية سياحة اربد. وألقى الموسى كلمة رحب من خلالها ة العمل � بالحضور والمشاركين في ورش الأولى التي تنظمها كلية السياحة والفنادق على تأسيسها أكثر من ِ م يمض � التي ل أن للمؤسسات التعليمية ً شهرين, مؤكدا دورا هاما في تهيئة وتدريب الأيدي العاملة التي تساهم في دفع عجلة التنمية السياحية وتسريعها وإبراز الأردن بأبهى صورة كما ا جلالة الملك عبدالله الثاني, � ا دوم � أراده علينا أن ً ومن هذا المنطلق أصبح لزاما نبذل المزيد من الجهود الموجهة للنهوض بمخرجات المؤسسات التعليمية بما يتوافق ات الفعلية والمستقبلية � اج � ي � ت � ع الاح � م للمؤسسات السياحية. وأكد أن (اليرموك) تتطلع إلى دور مميز لكلية السياحة في تنمية الكوادر السياحية عن نمط التعليم التقليدي, ً والفندقية بعيدا وذلك من خلال تجسير الفجوة بين النظرية إلى أهمية توجيه الجهود ً والتطبيق, مشيرا للبحث العلمي التطبيقي الهادف لاستغلال الفرص المتاحة وخدمة المجتمعات المحلية ات المعنية � س � ؤس � م � ة ال � اف � ع ك � بيد م ً دا �� ي بالتعليم السياحي. ار عميد كلية السياحة �� من جانبه أش ى أن الأردن � و غنيمه إل � الدكتور خالد أب يعتبر بمثابة متحف مفتوح لما يحويه راث غني خلفته الشعوب ��� ار وت �� ن آث � م والحضارات المتعاقبة على أرضه الطيبة، ذي يدعونا إلى الحفاظ على هذه � ر ال � الام الموارد السياحية وإدارتها بأفضل الأساليب إلى تسويق الأردن كمقصد سياحي ً وصولا جاذب للسياحة الخارجية والداخلية. اف ان استحداث كلية السياحة �� وأض وإدارة الفنادق في اليرموك سيسهم في تطوير القطاع السياحي ويعزز دوره في الحفاظ على الموروث الحضاري والطبيعي ويأهل الأردن سياحيا على المستويات على ً المحلية والإقليمية والدولية، مؤكدا ى جنب مع �� أن الكلية ستعمل جنبا إل مؤسسات التعليم العالي في تعزيز فرص ً التعليم الأكاديمي والتأهيل السياحي، لافتا ذه الورشة تأتي لتأكيد أهمية � ى أن ه � إل تنمية وتطوير مهارات الموارد البشرية المتخصصة لمساندة توجهات القطاع أن ً ار, مبينا � السياحي نحو النمو والازده ى التعرف � داف الورشة هي السعي إل �� أه ع التعليم السياحي في الأردن، � على واق وعرض تجارب ناجحة لبعض المؤسسات التعليمية والتدريبية، ومراجعة الخطط الدراسية في المؤسسات الأكاديمية في التعليم السياحي والفندقي وبحث التحديات المستقبلية التي تواجهه، بالإضافة إلى اقتراح توصيات تساهم في رسم سياسة متكاملة للتعليم والتدريب السياحي في المملكة. شة � برنامج الور وتضمن برنامج الورشة التي استمرت ى � عقد جلستي عمل، الأول ً دا ��� واح ً ا � وم � ي ي التعليم � ة ف � ي � بعنوان «التجربة الأردن والتدريب السياحي والفندقي» ترأسها الدكتور خالد المقابلة، وتناولت موضوعات بعنوان «قسم السياحة والفنادق في جامعة اليرموك: الاتجاه الجديد» للدكتور فخرية درابسة، و « التعليم الضيافي في الأردن» للدكتور أحمد مخادمة، و»إدارة الفنادق أو إدارة السياحة: رؤية وزارة التعليم العالي ول التسمية» لكل من الدكتور � والجدل ح ور احمد التميمي � ت � دك � ي الطويل وال �� رام والسيد مؤيد السعودي، و»تجربة الجامعة الهاشمية في التعليم السياحي: مراجعة ردوس العجلوني، �� ة» للدكتورة ف � ي � ذات بالإضافة إلى «الجولة الشاملة في التدريب السياحي» قدمها السيد محمد قبلان. ت الجلسة الثانية «الشراكة � اول � ن � وت والتعاون في التعليم والتدريب السياحي ي ترأستها � ت � ي المملكة» وال � والفندقي ف دة �� ي ع � ون � ل � ج � ع � ردوس ال ����� ورة ف �� ت �� دك �� ال ز التربية � زي � ع � ت «ت � اول � ن � ات ت �� وع �� وض �� م ات � ع � ام � ج � دارس وال �� م �� ي ال �� ة ف � ي � اح � ي � س � ال الأردنية» للدكتور إبراهيم بظاظو، و»قصة نجاح التعاون بين مؤسسات التدريب السياحي والقطاع الخاص: حالة أكاديمية وارد � م � ادي شواهين، و»ال � ش � القصور» ل ا في التعليم السياحي �� البشرية ودوره والفندقي» للدكتور محمد خصاونة، و»واقع التدريب العملي لطلبة إدارة الفنادق وإدارة الخدمات السياحية في جامعة الحسين» ر ثقافة ��� لات، و»أث � ل � للدكتور جبريل ه المجتمع المحلي على التعليم الفندقي والسياحي في الأردن» للدكتور اشرف الجهماني، بالإضافة إلى «تقييم التجربة ب � دري � ت � ال التعليم وال � ج � ي م � ة ف �� ي �� الأردن ي» للسيدة مشاعل � دق � ن � ف � ي وال � اح � ي � س � ال خصاونة.

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=