صحافة اليرموك
م 2011 شرين الثاني � ت 27 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday November 27 , 2011 متابعات باعتباره «مخرجاً» لهم يوم الزفاف سعار الذهب تدفع � أ � ارتفاع سي � شراء الذهب الرو � إلى � » سان � «العر صعب � العتال: «بـالعين المجردة» ي تمييزه عن الذهب الحقيقي أماني الجوارنة � - صحافة اليرموك � عينا اليه ما يلفت ُ لم يكن في حفل الزفاف الذي د الانتباه سوى القاعة وما ضمته من زخرفة وديكور، بعدها جاء ما يبهر الحضور وهو كمية الذهب التي قدمها العريس إلى عروسه، وما ضمته من الاساور والاشكال المرصعة التي يلفت بريقها الانظار. ارات بالارتفاع � ج � دأت همسات الصديقات وال � ب حول الذهب الذي قدمه العريس للعروسة، واثناء ي»، � ب روس � همساتهن علقت في ذهني كلمة «ذه سمى ُ من هنا اثارني الفضول لمعرفة المزيد عما ي ب»الذهب الروسي»، فكان تحقيقي هذا. مختلفة ً ا ّ ها تبتاع حلي ُ «خلود»، سيدة ثرية، وجدت ي، سألتها عن سبب � روس � ومتنوعة من الذهب ال شرائها له فقالت: «ببساطة، أشتريه وابحث دائما عن التصاميم الجميلة والجديدة رغم اقتنائي لذهب حقيقي لا البسه او استخدمه وموجود في صندوقه ي وتجدد � روس � و، ولكن جمالية الذهب ال � كما ه ب الحقيقي � ذه � موديلاته تجذبني»، مضيفة: «ال ها لا ُ دم ِ انماطه واشكال تصاميمه نمطية عتيقة، ق يغريني». زواج قالت ان ظاهرة �� منار.. فتاة مقبلة على ال انتشار الذهب الروسي عند الناس مظلة يحتمي بها ذري يتفقان � ل ج � العروسان من ألسنة الناس، وح عليه لحل مشكلات مادية يمكن ان يتعثرا بها في حفل الزفاف. بينما يقول اكرم انه وفي ظل الاوضاع الاقتصادية زواج نتيجة مطالب الاهل �� القاسية وارتفاع كلف ال والعروس بشراء ( صيغة) للعروس، تتزايد نسبة العنوسة بين النساء والرجال نتيجة عدم قدرتهم على شراء الذهب باسعاره المرتفعة، وغالبية الناس تطلب من العريس ان يشتري لخطيبته (الذهب) عند الخطوبة زواج، فيتكلف العريس مبالغ لا قدرة له عليها، � وال ولم يجد > مما يدفع الشباب إلى العزوف عن الزواج عاما مخرجا له من 27 الشاب اسامه البالغ من العمر مأزق شراء الذهب المسجل كجزء من المهر لعروسه وقبل زفافه بأيام، إلا أن يتوجه إلى أحد محلات الذهب الروسي ليشتري لعروسه طقما منه، قائلا أن ما دفعه لذلك هو الارتفاع (الجنوني) لأسعار الذهب، حيث أن مبلغ الألف دينار لم يعد كافيا إلا لشراء بعض القطع البسيطة. رغم ان هذه المسألة لها ايجابياتها وسلبياتها، فالشاب محمود اوضح ان اسعار الذهب الحالية دفعته زواج لحماية نفسه من � ال � راره ب �� ى التراجع عن ق � إل خسارة كبيرة قد يتحملها حال انخفاض اسعارالذهب. رى ان الذهب الروسي ليس البديل المناسب � وي لذلك، معتبرا ان انتشار هذه الظاهرة (وهي التعامل بالذهب الروسي) لها أثرها السلبي على سوق الصاغة ض المواطنين للنصب من خلال ّ من خلال احتمالية تعر شرائهم ذهبا مقلدا على انه اصلي. اما زايد فيقول: «هذه صورة حقيقية من واقعنا، دول � ليس في الاردن فقط وانما في العديد من ال ادات والتقاليد �� ع �� اس ال � ن � العربية، حيث تحكم ال والتفاخر الزائف بالحلي والذهب وحفل الزفاف، مما من ً يؤدي وأدى إلى عزوف الشباب عن الزواج خوفا تكاليفه الباهظة والتزاماته المتعددة جراء النفقات والمغالاة بالمهور، وهذا ما نهانا عنه الشرع الحنيف ه على التساهل والتيسير في امور الزواج». ّ حث ِ ب إحدى متاجر الذهب، وفوجئت بعدد وتعدد ُ قصدت الانواع المقلد منه، فهناك الروسي والايطالي والهندي. الصائغ رمضان العتال قال أن التمييز بين الذهب ي) يكون صعبا بالعين � روس � الحقيقي والمقلد (ال المجردة ويحتاج إلى خبرة وافية، فالذهب الحقيقي هو الضمان المستقبلي وخاصة للمرأة، لذلك ليس أن تستعيض عنه �� اة ب � ت � بالسهولة أن تقبل أي ف بالروسي. وتابع: «الذهب الروسي تسمية خاطئة، فهو عبارة عن إكسسوار من معدن «النيكل»، وهو مادة صفراء براقة، مثله مثل أي معدن آخر يشترى ولا يباع، حتى أن معادن عديدة لها قيمة على خلافه كالحديد والنحاس، وبالتالي فهو ليس ذهبا وإنما إكسسوارا، وتسميته بالذهب خاطئة خلفت مشاكل اجتماعية كثيرة خاصة عند المبالغة بسعر البيع من قبل التاجر، فالمواطن عند شرائه له بسعر كبير فإنه ، وهذا خطأ ٍ يعتقد أن بإمكانه إعادة بيعه بسعر عال كبير لأنه إكسسوار يشترى ولا يباع, وهذا من ابرز سلبياته». د العتال على ان (الذهب الروسي) ظاهرة � وأك قديمة ولكنها برزت في الوقت الذي ارتفع فيه سعر سنوات تقريبا، فلا 3 الذهب الحقيقي، أي منذ نحو توجد أي منطقة إلا ويوجد فيها محل لبيعه، مضيفا ان استيراده يتم من عدة بلدان كشرق آسيا والصين وتايوان وسنغافورة، وتسميته (بالروسي) ليس ستورد من روسيا، ولكن لغلاء الذهب العادي ُ لأنه ي وعدم استطاعة المواطنين شراءه فيلجؤون إلى هذا الإكسسوار الرخيص الشبيه بالذهب. شوكة � صحافة اليرموك - الء � رغم الجهود المبذولة للقضاء على ظاهرة التسول إلا أن هذه الظاهرة تكثر وتتزايد مع الوقت في شوارعنا واحيائنا السكنية، والشيء المحزن والملفت هنا أن أغلب هؤلاء المتسولين ي الموضوع � ظ ف � ح � م � ة، وال � وي � ه � مجهولو ال ايضا هو استغلال العنصر النسائي والأطفال ه (صحافة � دت � ا رص � ذا م �� ن، وه � ه � المرافقين ل اليرموك) عند اعدادها هذا التحقيق، والملاحظة ؤلاء النسوة يقفن ساعات � رى هي أن ه �� الأخ رد الشتاء وتحت اشعة الشمس � طويلة في ب ببيع المناديل أو ً صيفا حيث يقمن أحيانا المياه المعدنية كطريقة حديثة للتسول. المواطن عدي حمزة يقول: «أشفق على مثل هذه الحالات، فهؤلاء النسوة مغلوبات على أمرهن، فهن يقمن باستدرار عواطف الناس ي مجتمع يمتاز بعاطفة � ا ف � ن � وان ً خصوصا من النساء يتسولن ً الرحمة، لذلك تجد كثيرا رور � م � ارات ال ��� ن إش � رب م � ق � ال � واق وب ��� ي الأس � ف وعند المساجد»، مطالبا إدارة مكافحة التسول بالتنسيق مع الجهات الأمنية للقضاء على مثل هذه الممارسات غيرالحضارية ويشير المواطن حسام مجد الى أن المتسولين من صغارالسن أكثر جرأة في دخول المحلات هت لهم ّ والمطاعم، فهم لا يبالون فيما لو وج الشتائم أو طردهم من المطعم، فيما الأكبر سنا منهم (وغالبا ما تكون أمراة ترتدي نقابا) يتسولن خارج المطاعم وبالقرب من بواباتها، ظنا منهن بأن زبائن تلك المطاعم مقتدرون ماليا. يقول الشيخ عبد القادر العمري وهو إمام مسجد: «يقول الله عز وجل : {الرجال قوامون ل الله بعضهم على بعض}، ّ على النساء بما فض اس � ود أن �� ام وج �� ذه الأي � ي ه � إلا أننا نلاحظ ف يستغلون النساء في امتهان التسول كحرفة، وهذا أمر خطير فهؤلاء النسوة يعانين من هذا العمل من خلال وقوفهن تحت أشعة الشمس الحارقة بالاضافة إلى تحرش بعض ضعاف النفوس ممن لا تجد في أنفسهم ذرة صلاح، كل هذا وتجد أن هناك الكثير من هؤلاء النسوة يتسولن وفي أماكن كثيرة، ثم ان الرسول صلى بالقوارير»، فالنساء ً الله عليه وسلم قال: «رفقا أمهاتنا وزوجاتنا واخواتنا وبناتنا، ولذلك يجب رعايتهن والمحافظة عليهن لا أن نرميهن في الطرق وأمام إشارات المرور للتسول وكسب المال بطريقة غير مشروعة، فلذلك أقول لهؤلاء الأزواج: اتقوا الله بأنفسكم وراعوا الله في هؤلاء وهو النصير». ً القوارير والله خير حافظا يقول مدير برنامج مكافحة التسول في دة � رواش � وزارة التنمية الاجتماعية خالد ال في تصريحات صحفية منشورة ان «ظاهرة التسول تشهد زيادة ملحوظة على الرغم من الحملات المنفذة للقضاء عليها ومكافحتها، فمنذ 1000 بداية العام تم إلقاء القبض على أكثر من ، فتاة بمختلف الفئات 550 متسول منهم حوالي أنه على الرغم من الحملات ً العمرية، مستدركا المنظمة للقضاء على التسول ما تزال المشكلة في شهر رمضان الكريم حيث ً قائمة خصوصا عتبر بيئة عمل مناسبة لهم لأنهم يمتلكون ُ ي أساليب الكذب والغش والخداع والنصب على المواطنين». ودعا الرواشدة المواطنين إلى عدم مساعدة هؤلاء المتسولين حيث أن الكثير منهم يمتلكون ي البنوك، � غ مالية ف � ال � ب � رة، وم �� اخ �� ف � ل � (ف د أن � ارات، وغيرها من الممتلكات)، وأك � ق � وع «الشرع يرفض فكرة وجود فقيرا أو متسول في المجتمع الإسلامي، وهذا يتطلب تعاون الجهات الرسمية المختلفة في الدولة للقضاء على هذه الظاهرة». سول في اربد! � ساء يمتهن الت � مجهولت الهوية .. ن شهد تزايدا بمجتمعنا: ... � ظاهرة ت صياحين � شذى ال � - صحافة اليرموك � قامت وزارة السياحة وبالتعاون مع وزارة ادة ترميم واستملاك البيوت � اع � البلديات ب د ضمن مشاريع � التراثية في وسط مدينة ارب ة لغايات الحفاظ عليها من � دروس � وخطط م الخراب والهدم والانهيار باعتبارها ارثا حضاريا وتاريخيا وهوية تراثية لمنطقة وسط المدينة التي تنتشر ضمن محيط المدينة، وتمثل تل اربد القديم الذي كان احد المراكز الحيوية للدولة العثمانية خلال العقود الماضية، وكذلك بيت د الكبرى � ذي استملكته بلدية ارب � النابلسي ال ادة تاهيله �� ار لعملية اع � ن � ف دي �� ال 70 بقيمة الف دينار ضمن مشروع 200 وترميمه بكلفة وزارة السياحة للحفاظ على البيوت التراثية حيث انتهت اعمال المشروع قبل ثلاثة اعوام. ذي � د السابق ال �� وبحسب مدير سياحة ارب اشرف على مشاريع الترميم للبيوت التراثية في اربد هاني شويات فان العديد من البيوت التراثية وسط المدينة تعرض للازالة من قبل ورثتها بهدف استغلالها في اقامة محال وشقق سكنية بدلا منها دون ادراك لقيمتها التاريخية والحضارية بالرغم من دخول بلدية اربد الكبرى اب البيوت � ح � ع اص � ات سابقة م � اوض � ف � ي م � ف التراثية للحفاظ عليها، مشيرا الى ان عملية هدم فيما 2005 احد البيوت الاثرية التي حدثت عام بعد منتصف الليل ما زالت حاضرة في اذهان اهالي المدينة حيث شكلت صدمة كبيرة لاهالي المدينة والجهات المعنية. سي � بيت النابل ظل بيت النابلسي وفق شويات مستخدما م فيما تم تحويله بعد 1965 للسكن حتى عام ذلك الى مدرسة للاناث ولفترة بسيطة، حيث تم استملاكه مؤخرا من قبل بلدية اربد الكبرى. ويضف الشويات: «يعتبر البيت (النابلسي) احد المعالم التاريخية في اربد، والذي يدل على اصالة المدينة وعراقتها، حيث يمزج ـ البيت ـ بين حداثة المدينة وماضيها من خلال الابنية الجديدة التي تحيط به وطرازه المعماري القديم ذي يظهر من خلال تصميمه الخارجي الذي � ال يتميز ببناء الشبابيك الحديدية والاقواس الى جانب استخدام الحجر والبلاط القديم في بنائه، د الشام ومناطق اخرى � والتي جمعت من ب متفرقة». ويتابع الشويات «جاء تصميم البناء على ن (طابقين) يفصل �� ن دوري � شكل وحدتين م بينهما درج ليشكلا منزلين منفصلين، واحد في الدور الارضي واخر في الدور الاول، ومن خلال تحليل لاسلوب وتقنية البناء الخارجي والاشكال الهندسية المختلفة للشبابيك العلوية دا واضحا ان المبنى تم تشييده في فترات � ب متلاحقة». والبناء من الداخل لا يقل جمالا عن الخارج حيث يضم البيت في قلبه فناء مفتوحا تطل عليه الواجهات الداخلية للبيت بتفاصيلها الجميلة، ى البيت من � ويصادف الزائر اثناء دخوله ال امتار، 10 الجهة الجنوبية بئر ماء يزيد عمقه عن وتم وصله بقناة خاصة خارجية بهدف تجميع مياه الامطار الى جانب وجود «نافورة» للمياه وسط الساحة الداخلية التي تستخدم للجلوس فيها، الامر الذي يؤكد ان طريقة التصميم للمنزل بحسب البناء الشامي القديم الذي يشتهر بذلك. ويضيف الشويات الذي اشرف على مراحل ان عملية اعادة 2007 عطاء الترميم للبيت عام التاهيل للمنزل اشتملت على اضافة بعض الجسور للاسقف بهدف تقويتها ومنعها من الانهيار بهدف الحفاظ على الطابع التراثي القديم دون اجراء اية تعديلات عليه، مشيرا الى ان بعض المسامير التي ما زالت ظاهرة للعيان في قلب البناء ليس بالامكان ازالتها الا بعد اخذ موافقات من قبل وزارة السياحة والجمعية العلمية الملكية واتحاد المستشارين. واضاف ان البيت يشكل احد العناصر المهمة في مشروع تطوير وسط مدينة اربد الذي تم ى البلدية � تسليمه من قبل وزارة السياحة ال مشيرا الى انه سيتم استعماله حاليا في احياء الانشطة الثقافية والفنية المختلفة بما يخدم سكان المدينة وابناءها. شرايري � بيت علي خلقي ال ت مديرية سياحة � ه � ات: «ان � وي � ش � ع ال � اب � وت محافظة اربد كذلك عملية تاهيل وترميم بيت الف دينار وتم 313 علي خلقي الشرايري بكلفة تشغيله وادارته كمتحف سياسي خلال الفترة المقبلة بعد تاثيثه بالمستلزمات والوثائق م داخل �� التاريخية التي ستعرض بشكل دائ المتحف للزوار والسياح». ق التي �� ائ �� وث �� ى ان ال �� ات ال �� وي �� ار ش ���� واش ستعرض في المتحف تتمثل في كتب مؤلفة الات السياسة في الشمال والانجازات � عن رج الوطنية خلال فترة تقلدهم المناصب السياسية وصور تاريخية ووثائق تاريخية مهمة متعلقة بالاتفاقيات والمعاهدات التي كانت تعقد في رحاب المنزل انذاك . ان اهمية البيت تكمن �� ات ف � وي � ق ش �� ووف باعتباره ارثا حضاريا وهوية تراثية لمنطقة وسط المدينة التي تمثل اقدم جزء من المدينة بالقرب من تل اربد الذي كان احد المراكز الحيوية للدولة العثمانية خلال العقود الماضية، مؤكدا على ان المتحف السياسي سيشكل ذاكرة حية للاجيال الحالية والقادمة باعتباره اداة دائمة للتعريف بتاريخ الاردن السياسي ورجالاته. م، حيث 1908 ويعود بناء البيت الى عام يتكون من طابقين ويقع المبنى جنوب شرق تل اربد بالقرب من دار البلدية، وبقيت اسرة اللواء الشرايري من ـ ابنائه واحفاده ـ تقطن الى ان استملكته البلدية 1985 البيت حتى عام م. 2005 عام يشار الى ان اللواء علي خلقي شرايري يعتبر أحد أهم الشخصيات التاريخية في إربد والتي عملت ضد الاستعمار البريطاني، حيث أنه في أعلن منه (البيت) علي خلقي تأسيس 1921 عام الات � د التي ضمت العديد من رج �� حكومة إرب د الاستعمار البريطاني � المدينة وعملت ض في فلسطين ومد جسور التعاون مع المملكة ى متابعة � الفيصلية في سوريا بالإضافة إل الشؤون الداخلية. وقد شهد المنزل العديد من اللقاءات الوطنية والعربية على مستوى القيادات والزعامات بغرض التباحث في الاوضاع السياسية في ذلك الحين ومن اهم الشخصيات التي زارت المبنى: الملك المؤسس عبدالله الاول وعز الدين القسام ويوسف العظمة، وغيرهم من أحرار العرب هذا بالاضافة الى تشرتشل ولورنس العرب عام .1921 سجد المملوكي � الم وعن المسجد المملوكي قال الشويات: «يعتبر هذا المسجد القديم من اقدم المساجد الاسلامية ً ات في الوقت الحاضر جزء � في المدينة، وب اساسيا من تاريخ وهوية المدينة الحضارية، ويؤكد على ان اربد المدينة كانت موطنا رئيسيا ثر ُ للعديد من الحضارات الانسانية، حيث ع داخل المسجد على مخطوطات كتب عليها «راس 1300 الحكمة مخافة الله»، ومؤرخة بالهجري عام لمت الى وزارة الاوقاف». ُ وس ويقع المسجد المعروف الان بالمسجد الغربي ي ذر الغفاري» في وسط المدينة القديمة � «اب بالقرب من بلدية اربد الكبرى ولا يبعد عن مسجد اربد الكبير اكثر من ثلاثمائة متر باتجاه الجهة الشمالية الغربية وتحيط به المساكن من جهاته الثلاثة باسثناء الجهة الشرقية التي يحاذيها شارع معبد. ويعود تاريخ بنائه الى العصر المملوكي، حيث ان مخططه ومئذنته مصممة على نمط المساجد المملوكية المنتشرة في بلاد الشام ومصر، ويرجع تاريخ انشائه قبل حوالي عاما، اثناء تواجد دولة المماليك في بلاد 450 الشام حيث قامت وزارة الاوقاف باجراء بعض الترميمات والتعديلات على مئذنته القديمة تلافيا لانهيارها. ويتابع: «بحسب كتاب «ارابيلا مدينة الثقافة عبر العصور» للدكتور عاطف الشياب استاذ ني في ُ التراث في جامعة اليرموك ان المسجد ب الفترة المملوكية، حيث كانت مدينة اربد تابعة انذاك لنيابة دمشق الخاضعة للحكم المملوكي». ل للتدفئة � ائ � دام أي وس � خ � ت � ولا يتم اس ي فصلي الشتاء � ل المسجد ف �� والتبريد داخ اردا في الصيف ودافئا � والصيف الذي يكون ب في الشتاء، نظرا لطبيعة تصميم بنائه القديم، اذ ان سمك الجدار فيه يزيد على متر، وبعضه الاخر مترين وتوجد اماكن مخصصة للفوانيس دران المسجد التي يزيد طولها على متر � في ج وبعرض نصف متر، اضافة الى وجود خشب السنديان في غرفة الامام التي وضعت في اعلى السقف من اجل تدعيمه. وبحسب رئيسة قسم التراث سابقا في بلدية اربد الكبرى المهندسة مرام عبيدات فان المسجد مسقف على شكل مجموعة من القباب المعلقة ن عند التقائها عددا من الاقواس التي ّ التي تكو ذي سقفت به المساجد �� تعتبر نفس النمط ال ة في � اص � ي المنطقة خ � ع ف � ق �� وت وال � ي � ب � وال العصرين الايوبي والمملوكي. وبينت ان المسجد يتكون من بيت للصلاة 12,18 بشكل مستطيل وتبلغ مساحته الداخلية م ويقوم على اربعة صفوف من الاعمدة البالغة عمودا، ستة منها في وسط المسجد يقابلها 20 عمودا تمثل دعامات وقواعد ملاصقة لجدران 14 المسجد الاربعة الداخلية، مشيرة الى ان الاعمدة جلبت من مواقع مختلفة واعيد استخدامها مرة اخرى، خاصة ان احدها مكون من الحجر ونحت عليه بشكل لولبي فريد من نوعه. ارت عبيدات الى ان المسجد المملوكي � واش يمثل احد اهم المعالم التراثية والتاريخية في المدينة التي تؤكد على ان اربد المدينة قد تعاقب عليها العديد من الحضارات والشعوب التي توطنت في وسطها خاصة ان المسجد المملوكي يقع على مقربة من تل اربد الاثري الذي يعود الاف سنة قبل الميلاد على 5 تاريخ وجوده الى دونم. 200 مساحة سجد المملوكي» � شرايري والم � سي وال � «النابل سط المدينة � إربد التراثية .. عراقة تاريخية لو � بيوت
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=