صحافة اليرموك

شة � صحافة اليرموك- نداء قفي � وك) حول � رم � ي � ة ال � اف � ح � ع (ص � ه م � ث ل � دي � ي ح �� ف ال الخبير � تغيرات المشهد السياسي في الاردن ،ق ؤون السياسية ، �� ش �� ي ال � ف والكاتب الصحفي والعضو المنسحب من لجنة الحوار س تحرير �� ي �� ي ورئ �� ن �� وط �� ال جريدة الغد السابق الدكتور م تكد �� ة « ل � وم � ره � ى ب � وس � م فرحتنا تكتمل بتعيين عون الخصاونة رئيسا للحكومة ،اذ سرعان ما اكتشفنا ان الرئيس الجديد يغرف من العلبة القديمة ذاتها، بمعنى ه لم يجر اي تغيير على � ان قواعد اللعبة السياسية التي لا تزال كما هي وفيما يلي نص الحوار الشارع الأردني شهد مؤخراً جملة من التعيينات والتغيرات في مختلف مؤسسات الدولة... ما دلالات كل هذه التغيرات، في هذا التوقيت المتزامن مع الغضب الشعبي؟؟ ارع فرضت �� ش �� ة ال � رك � ح رار أن ��� ق ��� ع ال �� ان �� ى ص �� ل �� ع يستجيب للمتطلبات التي ع العربي، � ي � رب � يفرضها ال ارع الأردني راح يطالب ّ فالش ة التي � ّ ي � اس � بالقضايا الأس ِ تتعلق بكرامة المواطن وقوت يومه ومصيره، فكانت هذه ة (العدالة، ّ العناصر الأساسي اواة، تكافؤ الفرص، � س � م � ال ة، مكافحة الفساد، � رام � ك � ال ياسي) عناوين ّ الإصلاح الس رات � ي � س � م � ي ال �� ة ف �� ّ ي �� اس �� أس والاعتصامات والمظاهرات التي بدأت في الأردن منذ أكثر من عشرة شهور، - الشّارع طالب بأن تكون الحكومة منتخبة... هل ترى أن عدم تحقق ذلك سيكتب عمراً قصيراً لهذه الحكومة الجديدة؟؟ ارع يطالب ��� ّ ش ��� ال ً ا �� م �� دائ ا»، �� ه �� وم ب �� ل �� ح �� ا «م � اي � ض � ق � ب ة �� وم �� ك �� ح �� ال �� ودة، ف ��� ش ��� ن ��� م ج � وي � ت � ي ت �� ة ه �� ّ ي �� ان �� م �� رل �� ب �� ال الات المشاركة � لحالة من ح لطة ّ ة التي تعيد الس ّ ياسي ّ الس عب بحيث يصبح ّ ى الش � إل در السلطات، � ص � ب م � ع � ّ ش � ال عب ّ وعليه ينبغي أن يقرر الش مصيره.. ينبغي أن يشارك في صياغة مستقبله، نحن عب، وأن ّ لطة إلى الش ّ يعيد الس ً شاملا ً نريد إصلاحا ة تتداول ّ ر هذا الأمر عن تشكيل حكومات برلماني ِ سف ُ ي السلطة وتنشئ التعدديات السياسية، هذا هو المفتاح حري لحل مشكلات الأردن. ّ الس - هل أنتَ متفائل ؟؟ ً خ تجعلني مؤمنا � اري �ّ ت � ة ال ّ و �� نعم، متفائل، ق ادة للأمور لنصابها � هذا الأمر هو إع ّ بالتفاؤل، لأن ع ّ ، كريم، أن يتمت ّ ل الذي يعني أن الإنسان حر ّ الأو عبير عن آرائه بدون ضغوط، ّ ة الت ّ بالعدالة، وحري بيع ّ أن يكون هناك سواسية، هذه القضايا فتح الر لتنمو وتترعرع. ً خصبا ً العربي أمامها مجالا - في تصريح لك، قلتَ أنّ هذه الحكومة (حكومة عون الخصاونة) « حكومة جديدة بمرجعيّات قديمة»، هل ترى أنّ التغيير في الشّخوص لا يعني تغييراً في السّياسة وبالتّالي لا فرق بين المرحلتين ؟؟!! لم تكد فرحتنا تكتمل بتعيين «عون الخصاونة» للحكومة، إذ سرعان ما اكتشفنا أن الرئيس ً رئيسا ه لم ّ الجديد يغرف من العلبة القديمة ذاتها؛ بمعنى أن ة ّ تغيير على قواعد اللعبة، اللعبة السياسي ّ أي ِ يجر ً وريث السياسي ماثلا ّ لا تزل كما هي، وما يزال الت ة ّ أمامنا، ما يزال الاحتكام إلى الاعتبارات الجغرافي زال الامتثال إلى �� ا ي � أمامنا، م ً � اث � ة م ّ والمناطقي الأسطوانة المشروخة «الأصول والمنابت»، ما يزال ت القرابة والمعارف والنسب � ى ص � الاحتكام إل والمصاهرة أمامنا. - إذاً أنتَ ترى أنّ «الخصاونة» لم يكن جاداً حين قال أنّ الديمغرافية وقواعد التكنوقراط ستحكمانه في تشكيل فريقه الوزاري؟؟! م حكومة تكنوقراط، مجموعة من ّ د � في نظري ق ددة، سوف � ح � الات م � ج � ي م � الخبراء متخصصون ف ّ ، لأن ً يقومون بتلبية السياسات، وهذا أمر ليس كافيا ة. ّ ة تخلو من الوجوه السياسي ّ الحكومة الحالي فريقها الاقتصادي منسجم، فالرئيس ّ كما لا يبدو أن في ً ه لا يعرف بالاقتصاد، وليس خبيرا ّ اعترف بأن في ً را � أم ّ هذا الاعتراف يدينه ولا يعد ّ ك، مع أن � ذل ه لا يوجد سياسي غير قادر على فهم قواعد ّ صالحه لأن الاقتصاد. هائية لدينا حكومة –أنا في نظري، ّ لة الن ّ في المحص عن حكومة البخيت التي رجمناها ً دا �� لا تختلف أب ر فقط هو شخص الرئيس، ّ بالحجارة، فالذي تغي ة. ّ في إحداث نقلة سياسي ٍ وهذا الأمر غير كاف نزيه، له سمعة ٍ «عون الخصاونة» قاض ّ نعترف أن ط في شبهات فساد، يده نظيفة ّ بة، غير متور ّ طي ه لا يمكن له أن يصنع ّ هذا كل ّ وسيرته حسنه، ولكن ة الإصلاح. ّ في عملي ً لا ّ تحو هذه الحكومة جاءت على أسس سهلة ّ ى لو أن ّ حت د لها الطريق لكي تسير بدون عقبات، كأن يتم ِّ ه ُ وم إرادة ّ تغيير مدير المخابرات، كل هذا لا يعني أن إرادة الإصلاح ّ الإصلاح أصبحت في متناول اليد، لأن تحتاج إلى برنامج واضح للإصلاح . - ولكنّ دولة الرئيس وعد بأن ينفّذ برنامجاً إصلاحيّاًَ؟ نقيط، ّ ح بالت � لا يعتمد على الإص ً نريد إصلاحا هذا الذي يجري هو إصلاح بالتنقيط ينبغي أن يكون امل والعام الذي ّ ة كاملة من الإصلاح الش ّ الإصلاح سل ة، ينبغي أن يكون هناك � ول ّ د � مفاصل ال ّ يطول كل ة ّ إصلاح في السياسات، ينبغي أن تكون هناك خط أي حكومة لا تقدم ّ واضحة لمكافحة الفساد، لأن ط في قضايا الفساد الى ّ ور ّ الرموز المشتبه بهم في الت المحاكمة تكون حكومة عاجزة، لا نريد أن يتم تقديم ألف ِ ط بعضهم بصفقات ب ّ مسؤولين درجة دنيا تور مهم للعدالة بتهمة أننا نكافح الفساد. ّ دينار ثم نقد ة ّ موز السياسي ّ ينبغي أن نكافح من خلال تقديم الر ى المحاكمة، وهنا � طة في شبهات فساد إل ّ المتور هة ّ ولة منز ّ ولة، وتصبح الد ّ عب ثقته بالد ّ يستعيد الش ة، ّ ياسي ّ في اللعبة الس ً أو شريكا ً عن أن تكون طرفا ة لكل المواطنين. ّ ل مظل ّ وتكون هي المكان الذي يشك ً نزيها ً ولة طرفا ّ الآن اختلطت الأمور لحد لم تعد الد أن ً دا �� الي لا أفهم أب ّ ة، وبالت ّ ة السياسي ّ في العملي تكون هيئة مكافحة الفساد مرتبطة برئيس الوزراء، ة التي ّ ل القضي ّ ه أن يحو ّ وزراء من حق � رئيس ال ً إذا ة التي لا يريدها. ّ ه أن يحجب القضي ّ يريدها، ومن حق حتى تكون «هيئة مكافحة الفساد» يجب أن تكون ن َّ عي ُ بالحكومة، وأن ي ً ة غير مرتبطة أبدا ّ هيئة مستقل لها مجموعة من القضاة النزيهين المعروفين بكفاءتهم عاء ّ د الأمور إلى دائرة الإد ِ ع ُ فلن ّ في هذا المضمار، وإلا ة ّ عي العام حين يشتبه بقضي ّ العام؛ سيصبح المد قدم المشتبه به إلى المحاكمة!. ُ فساد ي - الرئيس الخصاونة يفضل إعطاء مساحات للنيابة بدلا من وجود هيئة مكافحة فساد. ثنا بكل هذه القضايا، وكان ّ التقيت بالرئيس وتحد يميل إلى أن تصبح هيئة مكافحة الفساد مرتبطة ّ عاء العام، وأتمنى أن ينجح في هذا الأمر، لأن ّ بالإد هذا الاقتراح يعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي، ولا ها رئيس َ د مصير ِّ نعود نحن نتعامل مع هيئة يحد ولة. ّ ة بالد ّ وزراء والأجهزة التنفيذي ى نقول «مكافحة فساد» ينبغي أن تكون لدينا ّ حت ، وأن يكون لديها قانون ً ا ّ تام ً ة استقلالا ّ مؤسسة مستقل خاصواضح المعالم، يستطيع أن يعمل على مكافحة عن الحالات ً ج بعيدا َ ط ومبرم َّ الفساد بشكل مخط ة التي تتم بها مكافحة الفساد. ّ الانتقائي - هل ستكون حكومة الخصاونة قادرة على إعادة جسور الثّقة واللّحمَة - كما وعد الرئيس- بين النظام السياسي والشّعب؟؟ ياسي في مكافحة ّ م الس ّ ر مرهون بالتقد � هذا الأم ات المجتمع � ن ّ و � ك � اح على م � ت � ف � ي الان �� اد، وف � س � ف � ال ارات الفاعلة فيه، وأن ّ ة والتي ّ ة والحزبي ّ السياسي ة في صناعة ّ عبي ّ رة المشاركة الش �� ع من دائ ّ يوس ة على الحياة ّ ل الأجهزة الأمني ُّ ع تغو َ من ُ القرار، وأن ي ولة التي تحترم ّ ة، وأن يعيد الاعتبار لهيبة الد ّ العام المواطن وتحقق له عناصر العدالة وتكافؤ الفرص، ة من أجل أن يبدأ ّ ة وضروري ّ مات أساسي ّ كل هذه مقد قة بينه وبين المجتمع. ّ دة تعيد الث ّ الخصاونة بداية جي - تحدّثت عن تغوّل الأجهزة الأمنيّة... نسألك عن إدارة جهاز المخابرات الجديدة، هل سيكون اللواء الشّوبكي قادراً على إدارة المرحلة القادمة بشكل يضمن تقبلاً أكثر للحراك الشّعبي والمعارضة؟؟ بقرار يصدر عنه!. هو ً ر ليس مرتبطا �� ذا الأم � ه ة أن ّ رة المخابرات العام � ينبغي على دائ ّ أمر حتمي ة التي تحمي البلد وأمنه ّ تكون منشغلة بالأمور الفني الي ّ ة، وبالت ّ ل في الحياة العام ّ واستقراره، ولا تتدخ أمام هذا المدير أو ذاك أن يفعل هذا الأمر.. ً ليس خيارا رة � ل من سماء دائ ّ تتنز ً المجتمع لا ينتظر هبة رة أن � ائ ّ د � عب يريد لهذه ال ّ ة، الش ّ المخابرات العام ن ّ ة التي تحمي الوطن وتؤم ّ في الحدود الوطني ّ تظل استقرار الوطن وطمأنينته، لا أن تتدخل في الحياة ل على مفردات هذه الحياة، نحن ّ ة وأن تتغو ّ العام الي لا ّ ر الوخيمة، وبالت � الآن نجني ثمرات هذا الأم ط في قضايا خارج نطاق ّ وائر أن تتور ّ ينبغي لهذه الد عملها. وان المسلمين �� ان هناك ترحيب من حركة الإخ � - ك للمشاركة بالحكومة الجديدة ومن ثمّ اعتذروا عن المشاركة، كيف تفرسّ موقفهم ؟؟ وان مع الحكومات أن بعض رؤساء � مشكلة الإخ الحكومات قابلهم بالعداء، ولهم تاريخ غير حميد مع بعض هؤلاء الرؤساء، ولكن حينما جاء رئيس دة، وتعامل معهم ّ جي ً م للإسلاميين عروضا ّ جديد وقد ة الأردنية رفضوا ّ ياسي ّ ن أساسي في الحركة الس ّ كمكو المشاركة في حكومته، بانتظار أن يترقبوا ما ستسفر عنه هذه الحكومة. هم ّ ، ولو أن ً وحكيما ً ا ّ قرارهم كان ذكي ّ أعتقد أن ل ّ ي تحم � اء ف � رك � وا ش � ان � ك � ي الحكومة ل � وا ف �� ارك �� ش ما ّ ة الكبرى التي تنتظر هذه الحكومة، رب ّ المسؤولي هم من أن يتحركوا ّ ارج الحكومة يمكن � وجودهم خ د هذه الخطوة، ّ هم أعباء كثيرة، وأؤي ّ بمرونة ولا يحمل ارع، ّ هم يترقبون مسيرة الحكومة كما يترقبها الش على تشكيلتها على أنها لا ً ا ّ الشارع بدا محتج ّ بل إن تتناسب وحجم التوقعات التي أعلنها الرئيس في ة. ّ تصريحاته الصحفي أي وحوار � ر م 2011 شرين الثاني � ت 27 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday November 27 , 2011 شبيحة � ؤلء هم البلطجية وال � ه شلول � عرار ال اط الاعلامية � ذان المصطلحان بين الاوس � انتشر مؤخرا ه تغنت بالربيع العربي في بعض الدول العربية خاصة التي في مصر وسوريا، حيث اشتهر المصطلح الاول «البلطجية» في مصر وهو مصطلح قديم ولد في مصر، والمصطلح الثاني «الشبيحة» ايضا قديم ولد في منطقة بلاد الشام واشتهر بين ي في السبعينيات والثمانينات، وفيما يلي �� الشباب الاردن المعنى اللفظي لهما. ار � ج � ي أداة لقطع الاش �� ن «البلطة» وه � «البلطجية»: م والاخشاب معروفة في الاردن باسم «القدوم»، وتتكون من عصى خشبية سميكة يوضع في احد اطرافها قاطع حديدي حاد وهي بطول حوالي نصف متر، يسمى مستعملها «بالبلطجي» أي الذي يقوم بقطع الاشجار او قطع الاخشاب، وقد استعملت هذه الاداة من قبل بعض الاشخاص في المشاجرات والعراكات العشائرية او الخلافات على الارض في مواقع الاشجار الحرجية، مما ادى الى جرائم قتل بواسطة هذه الاداة، ثم تطور هذا المصطلح ليطلق على الاشخاص الذين لا يهادنون ولا يقبلون بلغة الحوار حيث ان اللغة التي يعترفون بها هي لغة «البلطة» في الحصول على حقوقهم وايصال افكارهم، ولا شك انها لغة دكتاتورية غير ديموقراطية بالمصطلح السياسي، والبلطجي عادة غير متعلم ويعتمد على لياقته البدنية وقوة بنيته وعضلاته في تعامله مع الآخرين، كما انه لا يقبل الرأي الآخر ويرفضه ويعتمد على البلطة لإرهاب الآخرين وترويعهم في اية قضايا خلافية سواء شخصية او عشائرية او فئوية. «الشبيحة»: من الشبح او الخيال او الكابوس الذي يلاحق الناس من مكان الى مكان، وهو امر مخيف خاصة في الليل ادة ما تكون اوهاما او مرضا نفسيا او � م، وع � او في الاح *فوبيا*، ويطلق على الاشخاص الذين يأتون بحركات مريبة ومخيفة ويتحركون بسرعة من مكان الى مكان، ويشعر بهم ويتخيلهم بعض الاشخاص في كل مكان وكأنهم يقومون اط الشباب في � بملاحقتهم، وقد اشتهر المصطلح بين اوس السبعينيات والثمانينات وكان يعني كل من يقوم بملاحقة بنات المدارس والجامعات لمحاولة بناء علاقات معهن، كما انتشر المصطلح فيما بعد بين اوساط ذوي الأسبقيات الذين مورست عليهم اعمال التعذيب من قبل الاجهزة المختصة حتى يعترفوا باعمال السرقة وبعض الافعال المشينة حيث كان يقول ربطوه بحبل وضربوه حتى بعضهم «شبحوني الشرطة» اي اعترف بافعاله. ولما سبق فقد تبين ان الاصطلاحين اشتهرا بين الاوساط الاعلامية، والصقا بكل من يقف ضد التيار وضد الاعتصامات المطالبة بالإصلاح، كما اطلقا على الشباب الموالين للانظمة الحاكمة واحيانا الشباب الوطنيين الذين لا يعجبهم ممارسات بعض الجهات الحزبية، اي ان كل معارضي المعارضة بإنهم على ٍ بلطجية وشبيحة؟؟! فهل اطلاق هذين المصطلحين فيه تجن من الصقا بهم؟ فهذا يرجع الى طبيعة الثورات العربية والحركات المطالبة بالاصلاح والتغيير، وهي مسألة تعتمد على من يحركها. اعتقد ان بعض هذه الثورات هي من ولد ما اسموه «البلطجية والشبيحة» وبعض الحركات هي عبارة عن بلطجية وشبيحة، لقد اختلطت الاوراق في هذا الزمن، واصبح المصطلحان تائهين في المعمعة الاعلامية. وللاسف فان بعض المواقع الالكترونية والمحطات الفضائية اصبحت كالببغاوات تردد كلاما لا تعرف اصله دون ان تجهد نفسها بالفهم. إيجابياً � أثيره على الأردن كان � أن ت � يرى ‎ سي الحقيقي للمواطن العربي � سيا � ضج ال � أكد الن � ... س: الربيع العربي � الدبا ‎ صر � س وم � صل ثورتي تون � والخريف .. لن ي ش الزيود � شلا � صحافة اليرموك- ا �‎ قال رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور اس ان مصطلح «الربيع العربي» هو نوع من انواع ّ خالد الدب الادب السياسي، فالربيع فصل محبب للقلوب وبالتالي فهو اكثر للثورات العربية، فأصبحت تسمى ب «الربيع ً د ملائما ِ ج ُ وصف و ورات ظاهرة محببة � ث � ه موسم محبب، وال � العربي» باعتبار ان بالنسبة للشعوب العربية، باعتبارها وسيلة للتخلص من الانظمة ة. ّ المستبد وأضاف في حوار له مع (صحافة اليرموك) أنه وفي ظل التباين والاختلاف في طبيعة الثورات من بلد لآخر فإنه يمكن إدراج الثورات العربية تحت يافطة واحدة تسمى «الربيع العربي»، كونها ظاهرة غريبة عن العالم العربي، تشير بداية إلى نضج سياسي حقيقي لدى المواطن في جميع أنحاء الوطن العربي، لأنه بدأ يعي حقوقه وبالتالي أصبح يطالب بها ،مع الاشارة إلى أن لكل دولة خصوصياتها، فعلى سبيل المثال لم يأخذ الحراك الشعبي في ة مطالبة ّ الاردن منحنى الثورة وإنما كانت هناك مسيرات سلمي بالإصلاح السياسي. غياب الحرية دلاع الثورات � اس أن السبب الحقيقي وراء إن ّ ح الدب � وأوض العربية هو غياب الحرية عن اصحاب هذه الثورات، مبينا أن الثورات العربية كانت نقطة فصل جوهرية في تاريخ الشعوب الثائرة، كونها أنهت عقودا وأسست لبداية عقود أخرى في تاريخ الشعوب، حيث أصبحت مهابة الدولة أو السلطة في ذهن المواطن العربي أقل بكثير مما كانت عليه في السابق، بالاضافة الى إمكانية انتقاد السلطة والنظام الحاكم من قبل المواطن ومعارضته والثوران . ً سا ّ بوجهه، فأصبحت قضية بديهية بعدما كان النظام مقد للحكم على مصير الشعوب الثائرة ً وتابع: «الوقت لا يزال مبكرا بعد الثورة وماهية وضعها قبل وبعد الثورة وفي أي فترة كانت أفضل، فالشعوب العربية عانت الكثير ولن يكون الأمر أسوأ مما كان عليه قبل الثورة، حسب تعبيره. الثورة الليبية وبإشارته الى الثورة الليبية أوضح الدباس أنه رغم الغنى الكبير للدولة والعدد القليل للسكان لكنها كانت تحت فقر مدقع وجهل ليخسره . ً كبير وبالتالي هذا الشعب لا يملك شيئا وفي سؤاله عن دور الإعلام والقنوات الفضائية في (تحريض) وارع والميادين والتظاهر ضد � ش � ى ال � الشعوب على الخروج ال ً أنظمتها أجاب الدباس بأن الاعلام والقنوات الفضائية لعبت دورا لا بأس به في ظل سرعة التواصل ونقل الاخبار والافكار حيث بدأ المواطن العربي يبصر على أفكار لم يكن يعرفها في السابق. الجزيرة .. والثورات وبخصوص ما أثير من نقاش حول «قناة الجزيرة» وأنها قامت بتحريض الشعوب بطريقة غير مباشرة، قال الدباس أن قضية قناة حترم، وتقدم ُ ة و لكن بشكل عام فهي قناة ت ّ الجزيرة قضية جدلي ة وفتحت أبصاره على أمور لم يكن ّ للمواطن العربي معلومات مهم د لبعض الانظمة ّ تتصي ً يعيها ،ولا شك ان قناة الجزيرة أحيانا ذا شيء � رى، وه �� السياسية وتحاول تجنب أنظمة سياسية أخ طبيعي في العمل السياسي، لكن الذين يهاجمونها هم حقيقة لا يستطيعون مواجهتها ومقارعتها. اس فإن القاسم المشترك بين الثورات العربية ّ وحسب رأي الدب هو قيام شعوبها بها، ففي السابق كان العسكر والضباط والجيش ة الظالمة، أما ّ هم الذين يثورون ضد الأنظمة الفاسدة والمستبد فالشعوب وخاصة الشباب هم الذين يتحركون ويقودون ً حاليا الثورات، إضافة الى الجانب السلمي فكانت الثورات في بدايتها سلمية الا أن الأنظمة هي التي دفعت الشعوب للجوء إلى السلاح ح . ّ والثوران المسل صر � س وم � ربيع تون وعن الربيع في كل من تونس ومصر فيما اذا كان قد مضى ر الدباس عن ذلك بقوله: «على العكس، فما ّ وأتى الخريف، عب ، وهناك نتائج طيبة قادمة، ً زال الربيع العربي في هذه الدول قائما دة الشرارة للثورات العربية، وهنا يذكر بأن � فتونس كانت وال ميت بـ «ثورة الياسمين» التي فجرها الشاب ُ الثورة التونسية س محمد البوعزيزي ابن سيدي بوزيد وترجع تلك التسمية لكونها ثورة ناعمة وسريعة ومرحبا بها من جميع دول وشعوب العالم. ذي أطلقته � م ال � م هو نفس الإس � ويضيف الدباس ان هذا الإس الصحافة الفرنسية على ثورة زين العابدين بن علي - الرئيس التونسي المخلوع- على الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبه التي والبعض الآخر يقول أن السبب هو زهرة الياسمين 1987 حدثت سنه الموجوده في كل بيت تونسي حيث تشتهر تونس بنبتة الياسمين. سوريا والربيع � وعن سوريا التي ما زال شعبها يصارع نظامه قال الدباس بأن ة َ خ ّ حت ملط َ ة أصب ّ وأن القضي ً مصير هذا النظام هو الزوال خصوصا دماء الشعب الذي يدافع عن حريته وكرامته، وبالتالي فإن من فقد ِ ب مكتوف الأيدي أمام هذا النظام ومهما ً إبنه او أخاه لن يقف صامتا طال الزمان سينتهي النظام السوري في نهاية المطاف أمام إرادة الشعب، وعلى حد تعبيره فإن الربيع العربي لا يزال في بدايته. الربيع الردني أما على الصعيد المحلي فيرى الدباس ان تأثير الربيع العربي حيث كان النظام السياسي مرنا واستجاب ً على الأردن كان إيجابيا للأمر بشكل إيجابي فقام بعمل إصلاحات سياسية ودستورية، فتغيرت الحكومة، وبالتالي كان هناك وعي سياسي حقيقي لدى ي باتجاه إحقاق الحقوق ومنح الشعب � النظام السياسي الأردن ي مزيدا من الحرية، معربا عن تأييده للحراك الشعبي �� الأردن من الفوضى . ً خاليا ً الأردني شريطة أن يبقى سلميا الدكتور خالد الدباس يتحدث للزميل الزيود شعبه � مليك اتقى الله في شعبه � أحبه � ف شبول � احمد حاتم ال جرت العادة أن يرفع الشعب الأردني إلى مقام صاحب الجلالة بطاقات الحب والولاء في المناسبات الوطنية الغالية، ولكن جلالته و كعادته تكون مبادراته ومكارمه سباقة دائما، فمؤخرا أهدى شعبه أجمل بطاقة حب بمناسبة الأعياد الوطنية وهي خطاب جلالته الذي كان ق به شعور ّ بمثابة طوق الأمان الذي طو كل مواطن شريف غيور على هذا الوطن وجعله يشعر بالأمان تجاه كل الإشاعات التي تستهدف الوطن الغالي. وكعادته أبي الحسين يقف موقفا جازما لا مجال فيه للتناور على مصلحة الوطن بقوة استمدها من الله وتاريخ سلالته الهاشمية حين قال: «أريد أن نتذكر كلنا_ ول للجميع وبلا استثناء_ ما قاله � وأق الحسين رحمة الله عليه: «كل من يحاول العبث بالوحدة الوطنية أو الإساءة إليها هو عدوي إلى يوم القيامة وهو أيضا عدو عبد الله بن الحسين وعدو كل الأردنيين». ي الحسين وخطاباته �� ان كلمات اب عبارة عن كلمات أب في أسرة واحدة، فقد أحاطت بهذه الأسرة الأزمات من كل جانب وانتظر أفرادها كلمة رب الأسرة ن عليهم واكد لهم أنه لا داعي ّ الذي هو لهذا الخوف من القادم فنحن بأمان ولن ت ّ نسمح لأي كان أن يفسد أسرتنا، فأحس الأسرة بجميع أفرادها بشعور رائع وهو ان الذي لا يحس به إلا من فقــده لا � الأم ر الله. ّ قد مكارمك سيدي ومبادراتك لا حدود لها فأنت مليك اتقى الله في شعبه فأحبه شعبه وحمــــاه الله. سحب من لجنة الحوار الوطني � ضو المن � سى برهومة .. الع � مو سابق : � س تحرير (الغد) ال � ورئي شاملا يعيد � صلاحا � نريد .. ا شعب � سلطة لل � ال صاونة يقود حكومة تكنوقراط � الخ سية � سيا � تخلو من الوجوه ال بورتريه موسى برهومة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=