صحافة اليرموك
م 2011 كانون الأول 4 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday DECEMBER 4 , 2011 صري � سام الح � لينا ح كل يوم أنزل بستاني أتصفح جريدتي اليومية ُ الأماني وأحمل ُ على لحن ُ أجلس في قلبي بسمات وهمية ُ لفت انتباهي إعلان يدعى: مسابقة موعد مع البسمة ففكرت بأن احجز لي دورا وأكون زمة ُ مع الح أجمل ما عندي من ُ ارتديت ثيابي الأرجوانية في نفسي الأمل ووقفت ُ وحملت نفوانية ُ بع ُ انتظر ُ اسمي وجلست ُ سجلت كالباقي يقول لي ما ٌ صوت ّ علي َ د ُ لير عندك لنا هاتي أخبرته بكل ما لدي, وكان أمامي بتسم ُ م ُ رة صغيرة, ويذهب ُ عطيني ص ُ لي ختصم ُ م ٌ من أمامي عابس رة لأجدها مليئة ُ ففتحت هذه الص بجبروت الصبر فأدركت أن موعدي مع البسمة ْ ر َ من عب َ ما سقط ُ طويل, ومسحت حتى موعدي مع البسمة أجلني سمى ُ م َ الى وقت غير لمواعدتي, ُ لم تتسع مواعيده بجمر الآنى ٌ عل َ شت ُ وقلبي م ُ رياح اللقاء بلوعة الشوق ُ طفئه ُ ت ر َ ظ َ نت ُ الم ة أمل احملها في قلبي لمن َ مع كمش أنتظر غدير نعيم عبدالهادي أنـــا مـــمن يؤمنـــون بــــأن الكلمـــات تســـتطيع أن تخـــتلق توازنا بين الإنسان وروحه و أن تعـــيد ربـــط الإنســـان بشـــخصه وجـــوهره وكــلما كانـــت الكلمــات تنــبع من ذاته ومشـــاعره وعقله شـــعر بقوته وبقدرته على صـــياغة حـــياته مــــهما واجـــه مـــن صـــعوبات فيتلاعب بالمشكلات تماما كما ينسج خيوط الكلـــمات وبالنسبة لي جمال الإنسان الحقيقي في فكره وثقافته وقدرته على مواكبة ما هو جديد ضمن أخلاقه وشرع ربه من منا يرفض الحياة السعيدة ومن منا لا يريد مستقبلا ملؤه الاستقرار والحب ً مزهرا لعلي اكتب منك واليك قبل أن أتعرف عليك أرى الكلام يخرج من عينيك لتحفظ السماء كلماتي تحت جفنيك فكلماتي لن تكون سرا فهي منك واليك لم النابع من زهر وجنتيك ُ سأمد بساط الح أعجوبتي هي أنني فتاة ارمي ثقل الخوف وازرع في البيادر شتى أصناف التكوين سأنسى عذاب البعد ولوعة الاشتياق وسخط الانتظار ليس لأنني فتاه قوية فقط بل لان الزمن سريع لدرجة أنني لن اشعر ببطئه ولان الله معي فهل يعقل أن يخاف إنسان ورب الأكوان يحيطه بالرعاية أينما كان؟ شريعة � هديل غازي بني حمد \ كلية ال نعم انك ملكة, متوجة بالشرف ومزينة بالطهر والعفاف، ترفلين بثوب الفخر والكبرياء, فأنت ملكة جالسة على عرش محاط بأكاليل محفوفة بالهيبة, تنالين احترام الجميع وتقديرهم ومحبة الخالق سبحانه ورحمته ورعايته. الشيء الغالي الذي يجب ان يغطى كي لا يكون فتنة ِ أن لديك ِ أن تكوني غالية, أو رايت ِ حماك الله يا أختي المسلمة, فإن أردت من الزينة ما يجب أن تصونيه وتحفظيه فغطيه, فحجاب يصون ِ أن لديك ِ , إذا رايت ِ للطامعين, فارتدي ثوب العفة ولا تظهري زينتك فتني, فلا تستهيني بجمالك وصونيه ولا تجعليه سهل المنال ُ فتني ولا ت َ وبين الشيطان حجابا, كي لا ت ِ أو تنهش العيون, اجعلي بينك ولا تجعليه كالفريسة السهلة تنهش من كل العيون الطامعة. , فنحن نسمو بحجابنا الشرعي الساتر, ولا نعني أبدا لمن يقولون أن الحجاب مضية ِ ولك ِ أختاه, يا من ترتدين الحجاب, بارك الله فيك للشباب, فالحجاب يصون الشباب ويحفظه من الاستهانة والاهانة. فليقولوا ما يشاؤون... والله لا نبالي أبدا بقولهم, فنحن لدينا قناعة لا تتبدد بأن الحجاب أكمل وأجمل اللباس, وحري بنا أن نوصل هذا النداء إلى كل أخواتي المسلمات, ليكون شرا من النار إن شاء الله, ويكون الحجاب ما يحجبكن عن الخطيئة والفتنه والمعصية فجعلنا الله سببا لهدايتكن. وتوبي قبل اليوم الذي لا تنفع فيه التوبة, جربي ِ أختي الغالية, والله لا يغني عنك مالك ولا جمالك من الله شيئا, أختي تداركي زلاتك نا, منالا للطامعين. ّ رخيصا, هي ِ ولا تجعلي جمالك ِ إحساس العفة ولا تكوني مجرمة بإظهار مفاتنك ة الله يا من لأجلك قطعت الرؤؤس, يا من لأجلك انحنت الهامات, يا أم العظماء, يا أخت الشرفاء, يا صانعة الأجيال, اصنعي َ يا أم إياها ِ لغدك جيلا عظيما فنحن ولدنا لنكون أنصارا لهذا الدين, فلا تخيبي ظن من يظن بك خيرا وكوني على قدر المسؤولية التي حملك العظيم. ِ خالقك منك واليك ... شناق � سرين ال � ن نبحث عن الجمال وهو بين أيدينا... يملأ تسريحة الغرفة مكياج وعطور.. وعدسات لاصقة بألوانها وماركاتها.. رموش مستعارة متبعرة، وكأننا فيصالون عرائس.. ولكن هذه ليست المشكلة، بل هي أن نذهب إلى بيت العلم (الجامعة) ونحن متبرجون.. معطرون.. مصطنعون.. نغير أشكالنا.. وكأننا لسنا نحن.. لا يعرفنا أحد إلا المرآة العجيبة.. التي هي صديقة الفتاة ورفيقة الدرب الصادقة والوفية.. وكأننا لأول ظهور.. وإطلالة العرائس.. ولا ينقص إل اطرحة.. وبعض (الزغاريت) والأهازيج .. وكأننا في ساحة عرض للموديلات والموضة، وهذا ليس كل شيء.. وأصبح (حمام السيدات) كوفي شوب.. أو مقهى beaty للتدخين من جهة، ومن جهة اخرى أصبح للفتيات حتى نتأكد من المكياج.. واحسرتاه chech على حالنا. نحن في غفلة.. وتؤذي الغفلة الأخرى.. ضعنا في بحر الجمال الزائف.. والمؤقت.. ولكن هذا سيظهره علينا الزمان.. بعد فوات الأوان.. ستبدأ تدمرنا هذه الأدوات المغشوشة.. بعد أن نكبر بسرعة.. ونتغير بسرعة.. ويمر الزمان.. يا حرام علينا.. كم ربنا خلقنا في اجمل صورة.. ونحن ما زلنا نغير ونتلاعب بهذه الصورة.. قال تعالى: (ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم). وليس هناك أجمل من الطبيعة في كل شيء.. فهي تعطي الشعور بالارتياح.. فلنحافظ على هذه النعمة.. فالجمال جمال الروح والخلق.. فلنتجمل به.. فإن الله جميل يحب الجمال.. سمة .. � موعد مع الب البحث عن الجمال .. فواز عبدالرحمن الروابدة دامك تحبني والله وغلاتك ما اخليك انا معك .. عايش الك .. وميت بهواك .. انا اهواك والغلا من حقه يهاويك وانا احبك والحب من حقه يهواك .. ملكت الروح باحساسك ما عليك دام الروح تحبك خلها تعيش بهلاك .. من غيرك يريحني جاوبني وش فيك حتى انت تدري ما حدا يوصل غلاك .. ابحاول اوصفلك غلاك والوصف مقصر فيك لكن بحاول لاجل اتلذذ في بهاك .. ايام تمر وانا بكل يوم اشتهي خطاويكلحظات اذوب من كثر شوقي للقياك احيان تذبحني الوحده ودي اناديك ودي اسمعك ابياتي كيف تبغاك .. احيان اشتاقك .. ما اقدر احاكيك امسك هداياك .. واتخيلك بهداياك .. احيان احتاجك .. مجبور ارن عليك حتى لو تظل ساكت بكفي صمت شفاك .. احيان ابكي .. اخاف من بكاي ابكيك الموت ارحم من شوفة دمع عيناك .. احيان اكون مخنوق .. ودي اطمن عليك ودي اعرف .. مرتاح .. في حدا جافاك .. يا غربة العمر من بعد لمسة ايديك يا عذاب الروح من بعد فرقاك .. اكتب الشعر ..يمكن تحس بحالة مغليك ما هو قسى منك بس الشعر معناك .. في كل حرف شوف دمعتي تحييك في كل حرف شوف صوتي تهواك .. وفي كل كلمه يا الغالي الاقيك وفي كل كلمه اقول يا محلاك .. وفي كل شطر شريان غلا اعطيك وفي كل شطر احساس عشق يفداك .. وفي كل بيت كل عصافيري تغنيك وفي كل بيت اعذب الاغاني من حلاك .. وفي كل قصيده القلب حيل يغليك وفي كل قصيده احتار من وين ابداك .. تعال .. خلني اعيش واموت فيك تعال .. طيب خاطري بعده يستناك .. تعال .. داوي جروحي .. سر الحنان فيك تعال .. ما لي دوا حبيبي الا دواك .. تعال .. احضنك اشتاقك امسك ايديك تعال .. احبك اغليك اهمس بأذنيك .. برقه .. يا بعد هالروح .. اموت فيك حبيبي .. نسيت اخبرك شو اهديك حبيبي .. ما اذكر هديه تليق بمستواك .. لو تبي .. هالروح مغليها عليك دامك حبيبي كل العمر والحب طوع جاك .. ما ودي انهي القصيده ودي اتغزل فيك ودي اكتب احساسي ودي اهواك .. اغار عليك من روحي من كل شي اغار عليك من عطورك من زهورك من كل شي بمحياك من اخوانك ومن حنانك من اللي حواليك من اصحابك من احبابك من اللي ما رآك .. بعثت عيوني حرس من كل شي تحميك عين تحميك من قدام وعين من وراك .. وقلب بالصدق يحبك وبالصدق يغليك وروح بالوفا تتنفس من بعد غلاك .. شوق وجنون ... � حب و سوزان نظامي � - صحافة اليرموك � 21( نهاد وديع حداد المشهورة باسم فيروز -)، مغنية لبنانية، قدمت مع 1935 نوفمبر زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني المعروفين بالأخوين رحباني العديد من الأغاني والأوبريهات التي لاقت رواجا واسعا في العالم العربي والعديد من دول العالم. ط في � ب � اق ال �� ارة زق �� ي ح � روز ف � ي � دت ف �� ول مدينة بيروت في لبنان لعائلة فقيرة الحال، والدها وديع حداد سرياني الأصل كان قد نزح مع عائلته من مدينة ماردين الواقعة في تركيا حاليا، وعمل لاحقا في مطبعة ببيروت، والدتها مارونية تدعى ليزا البستاني توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيروز أغنية «يا جارة الوادي». راد � اشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أف دأت عملها �� ي، ب � ح � ي تجمعات ال �� العائلة وف كمغنية كورس في الإذاعة 1940 الفني في عام اللبنانية عندما اكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية، وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانية أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها إلى عالم النجومية . تزوجت من عاصي، وأنجبت منه 1955 وفي ، ثم ليال عام 1958 ثم هالي عام 1956 زياد عام .1965 ريما عام ً ) وأخيرا 1988 (توفيت عام 1960 غنت لعديد من الشعراء والملحنين منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي، وأطلق عليها عدة ألقاب منها «سفيرتنا إلى النجوم» الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه. خاضت 1986 بعد وفاة زوجها عاصي عام تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها ذي قدم � اد ال � عملت بشكل رئيسي مع ابنها زي لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته اص به � ه على خلق نمط موسيقي خ � درت � وق يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية. تقول وعد ربابعة: «احببنا فيروز منذ سنوات وما زلنا نحبها وسنحبها دائما، وأنا صراحة مع الذين قالوا إن فيروز جارة القمر ولا تزال تعطي للفن ما دامت تتنفس، و قلبي وروحي معها، و إن الفنان الحقيقي كالعملة النادرة كلما طالت بها الأقدار زادت قيمتها» . من جانبها أكدت رنا بواعنة «أننا جيل ربته فيروز في عالمها ومجرد وقوفها على خشبة المسرح يدفع الدمع إلى أعيننا، ومهما حصل تبقى فيروز محفورة في ذاكرة الأغنية العربية .»ً ولن تفارقها أبدا ار خالد نصيرات «يكفينا وقفة فيروز � وأش على المسرح، ويكفينا احترامها لجمهورها والاحترافية المطلقة في اعمالها، وأغانيها لها في ساعات الصباح، ً تأثير على نفسي خاصة لأنها تبعث داخلي الهدوء والإسترخاء». و يرى خليل خوالدة ان السيدة القديرة فيروز لها تاريخ مسطر بالذهب ومرصع بالألماس، والغناء عندها ليس للقمة العيش فقط، بل تهواه فهو في دمها، ومع أنها كبرت بالسن لكنها ما زالت وستبقى كبيرة بفنها وصوتها . يؤكد عدنان الشقران «ليعرف كل العالم ال � م � ر وج � ح � ي س � ه � ن تصمت ف �� روز ل �� ي �� أن ف ى اليوم � ت � اص وح � خ � وت، لها مذاقها ال � ص � ال فالناس يطالبونها بان تغني، فهي صاحبة رسالة وصوتها سماوي وما زالت قادرة على اثراء المكتبة الفنية العربية والعالمية بأروع الأغاني» . اما ريم أحمد فكان لها رأي اخر، حيث بينت أن لكل منا عصره وزمانه، و أن زمن فيروز انتهى، وأدركت أن صوتها لن يسعفها للحفاظ على البريق والنجاح، وأما بالنسبة لأغانيها فهي لا تثير بنفسي أية مشاعر. الدكتور محمد الملاح من قسم الموسيقى في جامعة اليرموك، أكد على أن فيروز لها أسلوب اص كونها استعملت اللهجة الأكاديمية، � خ دى الجمهور، والإستماع � فأصبحت محببة ل ات خاصة الفترة الصباحية �� لها في كل الأوق تشعرني بالسكينة، ولن يأتي مثيل لها رغم القدرات المتوافرة في العصر الحالي والإمكانات والتقنية التي من الممكن صناعة صوت شبيه لفيروز بواسطتها، فهي حالة نادرة لن تتكرر، والنبع الذي لا ينضب والعطاء المتوهج الذي لا يقارن بالسنين، فيروز هرم من أهرام الفن العربي وستبقى شامخة حتى آخر رمق. ضب � فيروز .. جارة القمر نبع ل ين آخر رمق � شامخة حتى � ستبقى � أهرام الفن العربي و � الملاح: من مساهمات القراء ص � صا � سرين رزق الله الق � ن أيها المسافر إلى عالم الحب ... إلى ذاك العالم المليء بالأزهار ونسمات الياسمين.. أيها الراحل من عالمي الصغير... إلى ذاك العالم المغمور بالأحاسيس... يا عاشقي الصغير ... يا من رحلت عن حضني الكبير لتسكن بحضن الحب الصغير... وتعيش الحب كعاشق مجنون... إليك أيها الراحل بدون وداع ولا حتى سؤال.. إليك اكتب كلماتي واذرف الدمعات... وعليك انثر عطر الذكريات... إليك صغيري تكون الهمسات... واليك تهدى كل الحاني... فلو أتيح لك صغيري يوما أن تقرا كلماتي .... فاعلم أن قلبي اهداها لعينيك التي اجهل لونهما منذ أن رأيتك في لحظة غفل فيها العقل عن الحياة... أيها المسافر الصغير هنيئا لك بهذا الرحيل... هنيئا لك بهذه اللحظات الجميلة.... وكم بودي أن أعيش معك لحظة واحدة من لحظات عالمك الجديد...لكن القدر ما زال يمنعني من دخول عالم الحب الجميل... فهنيئا لك صغيري بهذا الرحيل ولا بد أن يحالفني الحظ يوما وازور عالمك الجميل... سافر .. � أيها الم � صمادي � أمنة ال � عجزت حروفي عن كتابة كلمات الحب وجف حبر قلمي من حر الشوق واحترقت أوراقي من نار البعد وتشتت أفكاري من طول السهر ؟ حبي أم عشقي أم غرامي ِ من أنت أم ماذا أجيبيني أجابتني قائلة أنا من أحببت وبحبي ترعرعت وبسحري عشقت وبجمالي فتنت وبغرامي كتبت وغاب طيفها ناديتها غازلتها بعيدة عني ِ ني وركضت ِ تركت ناديتها لم تجبني وإذ بسيل أحاط بي وأحسست بوجنتي تغرق في بحر النسيان حروف عاجزة ... شياب � أحمد ال � ابحث عن نفسي بين الاوراق الملقاة في كل مكان من ارجاء غرفتي التي ازدادت عتمتها مرة اخرى. انا في مكان ما لكنني لا اعرف اين هو, ابحث عن نفسي بين حبات التراب المتناثرة في حديقتنا المجردة من الخضار لانه في هذا العام اقسمت الغيوم ان تحبس الامطار في نفسها وان لا تلقيها الينا مدعية بأننا اصبحنا اكبر الاكبر واننا لم نعد بحاجة اليها. ابحث عن نفسي بين ملايين الجوعى الذين تشردوا لان الزمن تخلى عنهم ابحث عن نفسي في سطر من سطور الشعر المكتوب, اللاعن للزمن الغاضب على حالنا. ابحث عن نفسي بين ملايين الجوعى الذين لم يحالفهم الحظ بان يكونو ابناء الحضارة. ابحث عن نفسي بين اقنعة البشر الموضوعة بحكمة على وجوههم كي يختبؤوا خلفها يلعنون التاريخ بانهم جاؤوا. ابحث عن نفسي بين العصافير الهاربة من اصوات القنابل الباحثة عن الحرية في مكان بعيد عن الحرب. ابحث عن نفسي بين حبري الذي اكتب فيه آلامي. ي اكون ّ ابحث عن نفسي بين القبور انبشها عل واحدا من هؤلاء الموتى. ابحث عن نفسي بين الدفاتر والافلام بين القنابل والحزام. ابحث عن نفسي بين كلمات الصمت وهدوء الغضب. ابحث عن نفسي بين الظلم والقهر بين الاسماك الهاربة في نهر. ابحث عن نفسي بين كل المعاقين, بين الخائفين, بين الهاربين, بين الخائنين, بين العاجزين. ابحث عن نفسي بين العلماء, بين العاقلين, بين المجاهدين، بين الغاضبين, بين ألوف الشهداء. ابحث عن نفسي بين ضمائر الانسانية بين الاحقاد الخفية. ابحث عن نفسي بين القتلة الاشرار, بين الشرفاء الاحرار. ي في يوم ما اجدها. ّ سأبحث وابحث عل البحث عن الذات مواكب الحزان ضحى الطعاني � سألت الحزن يوما ....... لماذا لا تتركني وترحل؟ فأجاب ساخرا وهل لي ان اترك موطن عشقته ؟؟ قلت وتجعل من نفسي موطنا لك وعشقا لقلبك قال لي مبتسما هو بالنسبة لي خير الاوطان وانا خير العشاق قلت ولكنني اكره الظلم والاستعمار ارحل عني قال لي لا يرحل الظالم من أوطان عشقها قلت له اسكن واستعمر سيأتي اليوم الذي اطردك منه بقوة السلاح اجاب سيأتي هذا اليوم متأخرا ......حتى لو هجرتك ستبقى اثاري فيك وعلى جدرانك قلت له ولماذا انا بالتحديد؟؟ قال هكذا يريد الزمن قلت واين دور القدر؟ ضحك مني ساخرا وقال انا قدرك قلت له دعني ارسم حياتي قال لي ارسمي كما شئتي ضحكت فأكمل قائلا : وانا امسح ما لا يعجبني وأضع ما لا يعجبك قلت له لم تكرهني قال بل انا احبك كثيرا قلت وهل تؤذي من تحب قال لي لم تعجبين مني وانا الحزن ابن الم وعمي القهر قلت له تبا لك انا سوف اكون اقوى منك قال لا لن تقدري ما دمت وحيدة قلت انا لست وحيده !! وقال عجبا يابن ادم تعيشون بأوساط الوحدة وترون الظلام وتنكرون قلت له ارحل قال لي لن ارحل الا بالسلاح الذي لا تملكينه قلت له ساشتريه قال لي ساخرا ليس له ثمن نعم نعم ايها الحزن فالسعادة ليس لها ثمن بل نحن من نصنعها بأنفسنا ونعيشها بسمتنا بقلم ضحى الطعاني أنتِ ملكة �
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=