صحافة اليرموك

شي � صحافة اليرموك- ابو بكر الحب � الأمة الإسلامية بالعديد من تزخر المتعلقة بالدين العلماء في شتى المجالات ي كل جيل يظهر علماء � ي ، وف � م � الإس دد يحيون للأمة مجدها ، ويستنير �� ج الناس بهم وضيفنا في هذا الحوار شيخ فاضل وأستاذ جليل ، برع في علوم شتى أبرزها علم القرآن الكريم ، فهو كما يسميه البعض « سيد قطب الصغير «إنه الشيخ الدكتور صلاح الخالدي أستاذ التفسير بالجامعة الهاشمية ،عن القرآن ة في العصر �� ال الأم � ن ح � وعلومه ، وع الراهن ، وعن إشكالات شتى في تصور وار مع � ح � ذا ال � ان لنا ه � ن ك � دي � مفاهيم ال فضيلته. يرتبط القرآن الكريم بكثير من العلوم المتعلقة به، ولعل أبرز هذه العلوم علم استقراء الآيات القرآنية والاستنباط منها، ما هو دور استقراء الآيات في التأثر بالقرآن الكريم والتفاعل مع آياته؟ علم الاستنباط من القرآن الكريم من أهم العلوم القرآنية، لان الهدف من تلاوة القرآن الكريم هو استنباط الفوائد منه، والتي تعين المسلم على امتثال أوامره واجتناب نواهيه، وهذا يقوم على حسن اه ّ ات القرآنية أو ما سم �� استقراء الآي علماؤنا السابقون بعلم «تفسير القرآن بالقرآن»، فالقرآن الكريم يوزع الموضوع الواحد في سور مختلفة بحكمة، ولا شك بهذا العلم يتأثر أكثر من غيره ّ أن الملم بالقرآن، لأنه عرف مقصود الله من اللفظ، فحرك فيه بواعث الخوف والرجاء. تميزتم في موضوع الإعجاز اللفظي في القرآن الكريم، ولك في هذا عديد الكتب لعل أبرزها كتاب «لطائف قرآنية»، لماذا لم يتم الاهتمام بتناول موضوع الإعجاز البياني واللفظي في القرآن الكريم بنفس الاهتمام الذي حظي به موضوع الإعجاز العلمي؟ ي القرآن � از البياني ف � ج � مظاهر الإع الكريم لها ثلاثة أوجه : الإعجاز الحرفي، وهو يتعلق بالحروف وإعجاز اللفظ الذي از الجملة، � ج � روف وإع �� و مجموعة ح � ه والتي هي مجموعة ألفاظ، فالآية مبنية على الجملة والجملة على اللفظ واللفظ على الحرف، فالحروف في القرآن (وأقصد م أسس �� ن أه � ي) م � ان � ع � م � روف ال �� هنا ح الإعجاز اللفظي في القرآن، ومن اهميتها تنبع معاني الألفاظ والجمل. از � ج � وع الإع �� وض �� وص م � ص � خ � ا ب ��� وأم العلمي، فدعني أتحفظ على ما يسمى ببدعة الإعجاز العلمي، لأنني لا أوافق على هذه التسمية. لماذا؟ لأن الإعجاز لا بد أن يكون ناتجا عن العجز، والعجز ثمرة التحدي، فإذا عجز رآن الكريم � ق � خصمك فقد أعجزته، وال وا بسورة � أت � ل ف � ال: «ق � ق � تحدى الكفار ف وا بعشر سور � أت � ال: «ف �� ن مثله»، وق � م مثله»، فالقرآن طلب منهم الإتيان بسورة مثله، فلم يتحداهم القرآن بالمواضيع والمضامين مثل العلم أو التشريع أو الطب أو الفلك، بل تحداهم بالبيان والحرف والجملة والسياق، فالإعجاز في اللغة والبيان، أما الحقائق العلمية الموجودة وإنما دليل ً ، في القرآن فلا تسمى إعجازا على صدق القرآن. لا شك أن لكل علم أسسا وقواعد ومعايير في التلقي والطلب، هل هناك قواعد يبنى عليها علم الاستنباط أم أنها مجرد فتوحات من الله يفتحها على من شاء من عباده؟ كل العلوم الدينية تحتاج إلى توفيق الله وإمداده للعبد الفقير علم القرآن وغيره، لكن مع ذلك فلكل علم أصوله وقواعده التي لا بد لطالبه من السير عليها، وعليه ول: لا يجوز لأي شخص الدخول إلى � أق ه كالجندي � علم الاستقراء مباشرة، لأن في ساحة المعركة بلا سلاح، وسلاح هذا العلم هو اللغة وأصولها: النحو والصرف اق، كما لا بد له من � ق � ت � والبلاغة والاش الإطلاع الموسع على علم التفسير وقراءة أمهات الكتب كتفسير ابن كثير، فإذا جمع اللغة بالتفسير فإنه قد قام بأسباب العلم، والباقي على الله عز وجل. بما أن كتاب الله هو الخاتم والصالح لكل زمان ومكان، هل من الممكن أن نستنبط من ألفاظ القرآن أمورا ًتضع حلولا ً لما عليه حال المسلمين الآن؟ عندما يقف الإنسان على مظهر الإعجاز ذا إلى � ه، يقوده ه � القرآني ويستمتع ب التفكر فيه وإمعان النظر في المضمون، فالمضمون ً ، بديعا ً فإذا كان اللفظ عجيبا أعجب وابدع! فالقرآن كما في كتاب «النبأ العظيم» مثل اللؤلؤة، لها من الخارج شكل دت ما هو أجمل، � جميل، إذا فتحتها وج فالأسلوب الجميل الخارجي يجذب إلى تدبر المضمون الأجمل. ولعل الأهم من هذا كله هو أن نحسن تنزيل الآية القرآنية على الواقع المعاصر، فكما أن القرآن حل مشكلات الصحابة قبل ، يستطيع القرآن إيجاد ً خمسة عشر قرنا ام، فلا بد من � الحلول لمشاكلنا هذه الأي علماء قرآنيين يستطيعون تنزيل آيات القرآن على الواقع المعاش. إذاً، أنت تؤيد وجود مفسرين جدد للقرآن الكريم غير العلماء الأجلاء الذين فسروه في القرون السابقة؟ ب على � ذا واج � د فقط، بل ه � ا لا أؤي � أن العلماء الربانيين، لأنه يستحيل أن يمر على الناس فترة لا يوجد فيها مفسرون ة لكل � ال � ن بني جلدتهم، فالقرآن رس � م جيل وحياة لكل جيل، ولا بد من وجود علماء راسخين يقومون بنقل هذه الرسالة للناس بلغة واقعهم، والواقع يحكي ذلك، فالمسلمون لم يكتفوا بتفسير ابن كثير، بل جاء بعده الطبري وبعده الرازي فسيد قطب وهكذا، فنحن نحتاج في القرن الواحد والعشرين إلى مفسر جديد بشروط معينة. ما هي هذه الشروط المعينة؟ ً الشروط في المفسر أن يكون ربانيا ... وإلا لا يصلح أن يكون ً سلفيا ً حركيا بشكل ً ! فهناك من فسر القرآن حديثا ً مفسرا غير صحيح. يخاف الله ً � فالرباني: أن يكون رج عن ً في الدنيا بعيدا ً ويبتغي وجه الله زاهدا الهوى. دأه الكتاب � ب � ي: أن يجعل م � ف � ل � س � وال والسنة. ي: أي أن يتحرك بالقرآن � رك � ح � وال ويحسن تنزيله على الواقع. أي وحوار � ر م 2011 كانون الأول 11 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday DECEMBER 11 , 2011 ض بالأخلاق والعادات لماذا؟ � سك البع � تراجع تما ضعف الوازع الديني والحياء � سببه � : الطوالبة سائل الإعلام وما تقدمه دور بهذا � سموري: لو � ال صحافة اليرموك- محمد عنانزه � ترتبط الأخلاق في أي مجتمع من المجتمعات بمنظومة من العادات والتقاليد التي يعيشها ذلك المجتمع، كما أنها حتما مرتبطة بالدين السائد، ولا شك أن كل هذه العناصر تشكل بمجموعها هوية المجتمع التي هي بحد ذاتها إثبات لهويته بين الأمم الأخرى. ووفقا للوعي السائد في المجتمع بضرورة الحفاظ على هذه الهوية تبعا للمنظومة المتبعة اج متكاثف � ت � ي ن � ي ه � ت � ال ال �� ي �� ي تربية الأج � ف للمؤسسات الرسمية {وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف ووزارة الشباب }والمؤسسات الاجتماعية {كالعشيرة} في زرع القيم الحميدة المستمدة من العادات والتقاليد والدين سيظهر لنا جيل عبارة عن مرآة تعكس الجهود المبذولة من كل ما ذكر، وهذا الجيل هو المتحكم بحياة الأمة على مر الأيام القادمة. إذن وبشكل بديهي، يفترض أن يخرج لنا جيل فاضل ملتزم بالأخلاق المعروفة بالفكر السائد في المجتمع والذي يتبع لما ذكر آنفا من دين وعادات وتقاليد. ام من أخلاق � الا أن ما يبدو لنا في هذه الأي في المجتمع بشكل عام والأماكن التي يحصل فيها اختلاط بشكل خاص يظهر لنا تراجع في تأثير وتمسك الأجيال بالاخلاق والعادات، فهذا يثبت خللا في تربية الأجيال فصار من المالوف رؤية شباب وفتيات يجلسون سويا بأوضاع لا أخلاقية ويمارسون حركات ليست من اخلاقنا كأمة عربية مسلمة، حتى بتنا نشاهد ذلك في أماكن علنية وعلى مرأى الجميع. مالك خطاطبة يقول: «يعود ذلك إلى طبيعة ل وانحلال � التربية وقلة المراقبة من قبل الأه الأخلاق بين كلا الطرفين الذين ينساقون وراء نماذج غربية سيئة كالمسلسلات التركية والأفلام الاجنبية وأفلام عربية بذيئة». دم اتخاذ �� دى بشير: «أرى أن ع �� ول ن � ق � وت راءات لضبط البيئة التعليمية هو � الجامعات إج السبب الرئيسي لما يحصل بالجامعات وهذا عامل مشجع لقيام أصحاب النفوس الضعيفة بالقيام بأشياء رذيلة وربما انعكاس للتربية السيئة بالبيوت وعدم الالتزام بعادات ديننا السمحاء، ر مدمر، � كما للغزو الفكري الثقافي الغربي أث فالمسلسلات والأفلام التي تكون محشوة بالأفكار الهابطة لها سبب في ذلك». اد نفسي) يقول: � سامي قريشات (معلم ارش ى التربية في �� اس إل �� ي الأس � ع السبب ف � رج � «ي وازع الديني �� البيوت التي تشمل نقصا في ال وكذلك الفهم الخاطئ للديمقراطية، ومن الناحية النفسية نقول أن الكبت والحرص الزائد من الأهل قد يولد أفكارا خاطئة لدى الجنسين والذي يمثل تنفيسا انفعاليا وعاطفيا والغيرة من الآخرين حيث يحس الفرد بالنقص ويحاول إشباع رغباته بالجلوس مع الطرف الأخر ويجب أن لا ننسى أهم شيء وهو التقليد الاعمى للغرب». احمد عناب قال: «إن هذا يحصل نتيجة إهمال الأهل لأبنائهم وعدم مراقبتهم بحجة الديمقراطية التي تملؤها أفكار ملوثة مليئة بعادات وأخلاق بذيئة، ومن المحزن أن يكون المكان الذي تنطلق منه هذه البؤرة هو بالأساس مؤسسة تربوية، أي مجتمع الجامعات». يقول الدكتور محمد حراحشة {أستاذ علم اجتماع} أن أسباب هذه الظاهرة تكمن نتيجة ل الضبط الاجتماعي لان هناك � ائ � ضعف وس تهاونا حول هذه القضية فقد أصبح هناك فلتان أخلاقي واجتماعي. ويقول الدكتور قاسم السموري أستاذ علم النفس: «هناك غياب كبير للرقابة بشكل أساسي ولا توجد جهود للحد من هذه الظاهرة وقد لعبت وسائل الإعلام وما خلفته من انفتاح على الذات ر يكمن في � ب � دور الأك �� ك كما أن ال � ي ذل � دورا ف التربية الاسرية والبيئة التربوية، ولمعالجة هذه الظاهرة يجب أن تكون هناك رقابة في كل مجتمع تنتشر فيه هذه الظاهرة كما يجب على ا تعرضه، � ي م � م أن تنضبط ف � ل � ل الإع � ائ � وس واقترح على الجامعات أن يكون هناك مساقات تدرس لتوعية الطلبة حول هذه الظاهرة». يقول الدكتور محمد طوالبة {أستاذ في كلية الشريعة بجامعة اليرموك}: «لهذا اللهو أسباب عديدة منها ضعف الوازع الديني وضعف الحياء والاستماع لكل ناعق ممن لا يراعي الدين ولا ق سواء في الكلام أو الصور أو وسائل � الأخ الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وضعف النفوس وركونها لشهواتها الزائلة طلبا للمتعة القريبة أو تضييع الوقت حسب ما يزعمون». ذه السلوكيات تتنافى مع تعاليم ديننا � ه الحنيف وقيمنا وعاداتنا كأمة عربية وكل ذلك يثير تساؤلات حول حرص الاسرة على أعراضها ومدى الرقابة على فتياتها وشبابها وانعكاس ذلك على الغيرة والشرف في دمائنا كأمة عربية مسلمة. أة... ظاهرة اجتماعية قديمة عرفت منذ بدء الخليقة � ضد المر � العنف آثارا � سبب � شرع: العنفتجاهها ي � ال سلبية علىمختلف فئات المجتمع � شلبايه � صحافة اليرموك-فرح � لحقوق ً يشكل العنف ضد المرأة انتهاكا من مظاهر علاقات ً الانسان، كما يعد مظهرا القوى غير المتكافئة بين المرأة والرجل التي تعمل على بقاء سيطرة العنصر الذكري، حيث يندرج موضوع العنف ضد المرأة تحت مسمى ذا الموضوع ذا � زال ه � ري، ولا ي �� العنف الأس خصوصية بسبب تستر الزوجات على ما يقع عليهن من عنف وشعورهن بالخزي والعار. ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع التقت (صحافة اليرموك) أخصائية علم الاجتماع الدكتورة زبيدة الشرع للتعرف على العديد من الامور حول هذه القضية التي باتت تشكل خطرا شديدا على الأجواء الأسرية. تشير الشرع الى الأسباب التي تدفع المرأة إلى التستر على تعرضها للتعنيف داخل بيئتها الأسرية، فبعضها يكمن في العادات والتقاليد التي لا تتقبل فكرة طلاق ابنتها في حالة عدم وجود حل لكثرة مشاكلها مع زوجها، بالاضافة الى عدم رغبة المرأة نفسها بالتقليل من دورها ومكانتها داخل الاسرة، ومن أهم الدوافع التي زت عليها هي خوف المرأة على مستقبل � رك ال الانفصال عن � أطفالها من الضياع في ح الزوج. د المراة � ي ان العنف ض � رأي � وتضيف: «ب لانها تسبب ً دا �� مشكلة اجتماعية خطيرة ج آثارا سلبية على فئات المجتمع سواء المرأة او الاطفال، فهي تؤدي الى التشرد، التسول، رورة عمل � وعمالة الاطفال»، مشيرة إلى ض حلقات تعليمية وتوعوية لتعريف المرأة رة � بحقوقها حتى لا تتعرض للانتهاك، ذاك بأن الندوات والورشات الارشادية والتوعوية لها آثار ايجابية عظيمة في التقنين من تلك الظاهرة. وأضافت: «هناك العديد من المؤسسات التي تستقبل المرأة في حال تعرضها للتعنيف أهمها «ادارة حماية الأسرة»، حيث تقوم بواجبها في ارشاد الزوجة إلى كيفية التعامل الصحيح عند تعرضها للعنف، وتحاول جاهدة حل الخلاف بين الزوجين وتعقد برامج تثقيفية توضح دور المرأة في المجتمع، وتوجيه الرجل الى طرق التعامل السليم مع زوجته وابنائه. وفي اجابتها على سؤال: هل هناك علاقة بين المستوى التعليمي للزوجة وممارسة العنف ضدها، قالت الشرع: «نعم، فكلما كان المستوى التعليمي للمرأة متدنيا أثر ذلك على وعيها بحقوقها الاجتماعية وكيفية ممارستها لها وقدرتها على تحمل المسؤولية أو الوعي بطريقة القيام بكافة الأدوار المناطة لها كزوجة داخل الأسرة، وكلما ارتفع المستوى التعليمي للمرأة قل تعرضها للعنف». وتابعت: أكثر انواع العنف التي تتعرض ي هو العنف �� رأة في المجتمع الأردن � م � لها ال اللفظي والجسدي ومعرضة أيضا إلى العنف «الجنسي»، لكن لا توجد حالات توضح ذلك ذا العنف � واع ه �� ود مثل أن � داد تؤكد وج �� او أع الجنسي. وأشارت ان للعنف عدة أسباب أهمها الفقر بسبب شعور الرجل بعجزه وعدم قدرته على تلبية حاجات أسرته وهذا ما يدفعه الى ترجمة ي يمارسه ضد � دوان � ى سلوك ع � ر ال �� ذا الأم � ه زوجته واحيانا ابنائه، وتنحصرهذه العادة بالغالبية في طبقة الفقراء والعاطلين عن العمل وعدم قدرة الرجل على تلبيته للحاجات الاساسية لبيته مثل «الانفاق»، فهذا يؤدي الى ادة الخلافات بين الزوجين وعدم التفاهم � زي فيما بينهم. صلاح الخالدي : � شمية الدكتور � سير بالجامعة الها � ستاذ التف � أ � آن ! � سمى ببدعة الإعجاز العلمي في القر � أتحفظ على ماي � الدكتورصلاح الخالدي يتحدث للزميل الحبشي صحافة اليرموك - فرح الدرعاوي � ي جامعة اليرموك � اذ العلوم السياسية ف � ت � ال اس �� ق الدكتور أحمد نوفل في لقاء له مع (صحافة اليرموك) ان الاصلاحات السياسية في الاردن تاتي ضمن توجه اردني ومنذ أشهر لفهم حقيقة الربيع العربي، فالاردن حاول وبقدر الامكان ان يسبق نبض الشارع من خلال تفهم ما يريده ، 1989 معتبرا ان الاصلاح السياسي الاردني بدأ منذ عام إلا انه توقف بعد ذلك لعدة سنوات ولو انه استمر لكان قد حقق انجازا سياسيا كبيرا. ويرى نوفل أن الاصلاح السياسي لا يتحقق من خلال مراسم وقوانين بل من خلال ثقافة حقيقية لدى المواطن دور الذي يمكن أن يقوم به في عملية � ي باهمية ال � الاردن الاصلاح ومعرفته أيضا بحقوقه وواجباته تجاه وطنه دون النظر بشيء من ٍ وان تطبق القوانين بشكل متساو الخصوصية حيال مواطن أو آخر. وأضاف أن السبب في توقف عملية الاصلاح السياسي هو أن هناك بعض المسؤولين الذين لا 1989 ام � بعد ع يريدون تحقيق الاصلاح، وهم كما قيل في فترات سابقة ح فهذا � ح وتيار يتضرر من الاص � تيار يعاكس الاص ح ويضع العقبات � التيار هو من يقف امام عملية الاص امامها وهو الذي أصر ايضا على تنفيذ قانون الانتخابات د)، مضيفا «لا يوجد توافق لدى � واح � ون الصوت ال � ان � (ق جميع المسؤولين لتحقيق الاصلاح، فبعضهم لا يريدونه لانه يأخذ بعضا من مكتسباتهم و صلاحياتهم ، إذ هم المستفيدون بشكل كامل من عدم تحقيق الاصلاح»، مبينا أن هناك تيارا آخر بدأ يظهر وهو تيار الشباب، والذي أصبح أقوى من ذلك التيار الذي يضع العقبات امام الاصلاح. ي أشار نوفل الى ان هذا � وحول الحراك الشعبي الاردن ي � ذه المسيرات شيء طبيعي، فالشعب الاردن � الحراك وه من حقه أن يعبر عن حقيقة ما يريد وهذا بالطبع ٍ شعب واع يتماشى مع ما يجري في الشارع العربي فالثورات التي حدثت وتحدث... الشعب الاردني جزء منها وبالتالي يهمه ايضا تحقيق بعض الاصلاحات التي تحقق له بعضا مما يريد على المدى البعيد، فعدم وجود حراك شعبي هو غير الطبيعي، فالشعب الواعي يعبر عما يريد من وجهة نظره بمختلف القضايا . وتابع: «الشعب الاردني الآن يمر بمرحلة مهمة جدا فهو يستطيع ان يعبر عما يريده وان ما يريده الشعب الاردني هو ما تريده الشعوب الاخرى: مزيدا من الاستقرار والحرية وبالتالي مزيدا من الديمقراطية، وهذا لا ياتي الا من خلال حراك شعبي يضغط على المسؤولين للتراجع عن قضايا كانوا في السابق يعتقدون انها من المحرمات». وفيما يتعلق بالقول ان الحراك الاردني تحريض وليس ردود على قائله � دافعا حقيقيا، قال نوفل أن هذا الكلام م وهذه المطالب ٍ لانه غير واقعي، فالشعب الاردني شعب واع حقيقية وبالتالي ليس بالضرورة ان يضغط اي طرف خارجي على الشعب الاردني، فالشعب الاردني يعي اهمية المشاركة السياسية بشكل سليم. وحول جدية الحكومة في الاصلاح قال نوفل أنه خلال الفترة الماضية تعاقبت الكثير من الحكومات ولا نستطيع القول انها جميعها كانت بنفس مستوى الجدية، فبعض الرموز في تلك الحكومات كانت تقف ضد عملية الاصلاح، ان الحكومة الحالية حكومة عون � ول ب � ق � ولكن يمكن ال الخصاونة تشكل محطة رئيسية في تحقيق عملية الاصلاح. واضاف: «هذا الحراك الشعبي الطويل لم يحقق انجازا حقيقيا بعد، فهو إلى الآن عبارة عن حراك شعبي يضغط على الحكومة، وبالتالي فليس امام الحكومة الا خيار واحد وهو تحقيق الاصلاح وذلك مفروض عليها ولكنها لم تقم بذلك بعد، معتقدا ان الحكومة الحالية يمكنها تحقيق هذه ادة في � المطالب ولكنها تحتاج لفترة زمنية لتأكد انها ج تحقيقها للاصلاح». وأوضح نوفل ان الخطوة الملموسة في تحقيق الاصلاح هي ان يكون لدى المواطن الاردني قانون انتخابي عصري حقيقي سليم ، فكيف يمكن للمواطن ان يشارك بالانتخابات وهو غير مقتنع بقانون الانتخابات، لذلك يجب ايجاد حرية للاحزاب السياسية والعمل السياسي فلا يمنع المواطن من ممارسة العمل السياسي لانه عندما يشعر بهذا العمل ينتقل لحل مشاكله الاقتصادية، فهو (أي المواطن الاردني) يعاني كما تعاني معظم الشعوب العربية من مشاكل اقتصادية فهو يريد القضاء على البطالة وايجاد فرص عمل، فهذه القضية (اي الاقتصادية) مرتبطة بما تحققه الحكومة له. واشار نوفل إلى ان سبب تخوف المواطن الاردني من الانضمام والمشاركة بالاحزاب السياسية نابع من تخوفه بقيام الاجهزة الامنية من ممارسة الضغط عليه او اقالته من عمله اذا استمر في هذا العمل او في هذا الحراك السياسي، اء الى �� ذه التخوفات متوارثة تنتقل من الاب � ان ه � منوها ب الابناء، فالاباء يضغطون على ابنائهم للابتعاد عن المشاركة باي عمل سياسي. ودعا نوفل المواطن الاردني ليتخلى عن هذه التخوفات اس ان � خطوة بخطوة، لان جلالة الملك تحدث على اس الاجهزة الامنية مهمة ولكن بنفس الوقت ليس من المفروض لها ان تتدخل في حياة المشاركة السياسية للمواطن وبالتالي المشاركة السياسية تخدم الاستقرار السياسي في الاردن وهذا بالطبع مطلب الجميع. واختتم نوفل بان الربيع العربي سينتقل لربيع اخر، دا فما حدث في � مشددا على ان (الخريف العربي) بعيد ج تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين وسوريا هي ثورة حقيقية فلم يسبق ان حدث في تاريخ الامة العربية مثل هذه الثورة الشعبية حتى في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فكان ما يحدث هو عبارة عن الهام من الله عز وجل، ورة تشارك بها الجماهير، � ولكن الآن نحن نتحدث عن ث ثورات تكمل بعضها البعض، ثورات الى الآن لا نستطيع القول بأن نتائجها قد ظهرت بعد، نحن الآن في مخاض عسكري وثورات كبيرة لا احد يستطيع القول بانه بعيد عن نتائجها، فنحن نمر بمراحل انتقالية يشارك بها المواطن كصانع للقرار السياسي. ؤولين � س � ض الم � صالح بع � ضد م � لأنه يقف .. ثم توقف! 89 أ منذ عام � سي الأردني بد � سيا � صلاح ال � نوفل: الإ صري حقيقي � صلاح تتمثل بقانون انتخابي ع � سة ل إ � الخطوة الملمو الدكتور احمد نوفل يتحدث للزميلة الدرعاوي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=