صحافة اليرموك

أي وحوار � ر م 2011 كانون الأول 18 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday DECEMBER 18 , 2011 ش الزيود � شلا � صحافة اليرموك- ا � لا تقل اني معــــــاق مد لي كف الأخوة ستراني في السباق أعبر الشوط بقوة ة فتحت ��� ،وردة يانع ً ا ��� عام 24 ادة ذو ��� غ ا فوجدت ��� ذه الدني ��� ى ربيع ه ��� ا عل ��� عيناه شهادة ُ ل ِ حم َ ي متحرك،ت ��� ها على كرس ��� نفس ي التقها ��� اد النفس ��� البكالوريوس في الإرش ة ��� ّ ا قص ��� ن َ روي ل ��� َ وك) لت ��� ة اليرم ��� (صحاف ذه الحياة ،فكان ��� ا واصرارها في ه ��� نجاحه هذا الحوار. بداية طفولتكِ، كيف كانت ؟ فعندما ا فتحت عيني ً صعبة وصعبة جدا تطيعان ��� على هذه الدنيا وجدت قدمي لا تس ت عندما تضعني ��� ي،كنت أتألم بصم ��� المش ا أنظر ��� ي المتحرك وأن ��� ى الكرس ��� ي عل ��� أم ون ويلعبون ولا ��� ي وهم يركض ��� ى أقران ��� ال استطيع اللعب معهم . كيف كان المجتمع ينظر إليكِ في طفولتك وفي الوقت الحالي ؟ رة المجتمع في طفولتي نظرة ��� كانت نظ ف علي دون ��� ع يعط ��� فاق،كان الجمي ��� إش غيري بسبب وضعي،أما في الوقت الحالي ح المجتمع ��� ،فأصب ً ا ّ رت كلي ��� ّ رة تغي ��� فالنظ اة المثابرة صاحبة ��� ر إلي بنظرة الفت ��� ينظ ن ��� ذي زاد م ��� ر ال ��� رار والتحدي،الأم ��� الإص نحو الأفضل . ً عزيمتي للمضي قدما هل واجهتِ صعوبة في بداية حياتك الدراسيّة ؟ ك،كان الأمر غاية في ��� نعم،بلا ش ة وكما ��� الصعوبة عندما دخلت المدرس ت نظرة ��� ع كان ��� لفت،نظرة الجمي ��� أس رت بعد مرور فترة ّ ها تغي ّ إشفاق،ولكن من الزمن. كانت الهيئة التدريسة والإدارية في المدرسه تشيدان بكِ وبتفوقكِ،هل هذا صحيح ؟ ي ��� ة ف ��� ت متفوق ��� نعم،الحمدلله،كن ي الطالبات ��� ن باق ��� تي وتميزت ع ��� دراس بمستوى العلامات. لدراسة الثانوية،كيف كانت بالنسبة لَكِ ؟ ا ة الثانوية كانت نقطة فصل في ��� الدراس دت ثمار ��� رت وحص ��� رت وصب ��� حياتي،ثاب ة . ّ الصبر بمعدل الإمتياز في الثانويه العام دتِ الترحيب �� ل وج �� ك الجامعة ه �� د دخول �� عن والمعاملة الحسنة من الزميل والدكتور والموظف ؟ ة الجامعية ��� ت الدراس ��� د كان ��� م، فق ��� نع ع الجامعي ��� كان المجتم ��� هلة وممتعة،ف ��� س م ألمس الفرق بيني وبين ��� ،ول ً أكثر إنفتاحا الطلاب وصادقت الكثير،وبالنسبة للدكتور وكانوا ً ا ّ جد ِ والموظف فقد كان تعاملهم راقيا يعاملونني كأي طالبة سليمة لا تعاني من أي إعاقة لهذا السبب بالتحديد أبصرت على أمور لم أكن أعيها في السابق . ذا �� اركِ له �� بب إختي �� ا س �� اد النفسي،م �� الإرش التخصص ؟ كان وضعي الصحي هو السبب الرئيس د عانيت من ��� ذا التخصص،فق ��� لإختياري ه رأ نفوس ��� ي،وأطمح لأن أق ��� ذاب النفس ��� الع الآخرين . في الوقت الحالي،إلى ماذا تطمحين ؟ ا نهاية،فأنا ��� ات عندي ليس له ��� الطموح ل ��� ي لأن أكم ��� ت الحال ��� ي الوق ��� ح ف ��� أطم ي ��� ف ً الا ��� ّ زءا فع ��� ون ج ��� تي،وأن أك ��� دراس اه ��� ع تج ��� رة المجتم ��� ر نظ ��� المجتمع،وأغي المعاق بقدر إستطاعتي . اً لمن يعود الفضل في وصولك الى ما أنت � أخ عليه الآن ؟ في الحقيقة،الفضل يعود لوالدي اللذين ة حياتي،فقد أخذت ��� ي منذ بداي ��� وقفا جانب ة في ظل ��� ا ورفع المعنوي ��� جيع منهم ��� التش ي واجهتها،فقد ��� ات الإجتماعية الت ��� المعوق ند،وما وصلت إليه الآن ��� ا العون والس ��� كان وفضلهما. ً ما كان ليكون لولا فضل الله اولا صحافة اليرموك- دانه زقوت � وم عصر التكنولوجيا وشبكات � ي � ال ش � نعي التواصل الاجتماعي التي باتت تشكل للشباب الأردني ان، وأكثر هذه المواقع �� ادة يومية وصلت حد الإدم � ع انتشارا وتأثيرا بين أفراد المجتمع «الفيس بوك» الذي يشكل أداة للتواصل الاجتماعي بين سكان الأرض قاطبة من شرقها إلى غربها مرورا بكل بقاعها. عتبر هذا الموقع (على كل ما يتميز به من سهولة ُ ولكن ي في الاستخدام وإتاحة الفرصة للوصول لأي شخص مهما ين، فالكثير يسيء استخدام هذه ّ ذا حد ً كان بعيدا) سيفا التكنولوجيا بإقامة علاقات باسم الحب، البعض منها صادق والكثير منها مصطنع، بحيث يوهمون بعضهم أن هذه العلاقة ستؤدي في النهاية لجمع شملهم تحت شرعية الزواج، وهنا لا يمكننا الحكم على مدى مصداقية هذه العلاقات من عدمها، إلا عند وصولهم إلى خاتمة تلك العلاقة التي بدأت بمسمى ( حب دوت نت)، فهل يمكن لهذه العلاقة أن تتحول إلى ارض الواقع بنفس صدق ل شاشة � دأت به أم أنها ستبقى داخ � المشاعر التي ب الكمبيوتر تعيش الوهم وتستمر به؟ ي بهذه الظاهرة � لمعرفة آراء بعض الشباب الأردن دى اقتناعهم بها من عدمه، قمنا باستطلاع آراء �� وم ن عارضها، � ان منهم المؤيد لها ومنهم م �� بعضهم وك وتضمنت آراؤهم ما يلي: س بوك يحد من الخجل» � «الفي «منتصر» يرى أن كثيرا من الأشخاص غير قادرين على المواجهة في مثل هذه العلاقات وان الفيس بوك يكسر لهم حدة الخجل الذي يتمتعون به لأنه أكثر وسيلة تساعد على التواصل الاجتماعي بين الأفراد، ويمكن لكلا الطرفين أن يتعرفا على سلوكيات بعضهما بعضا من خلال طرح بعض الأسئلة فيما بينهما، والتي يمكنها أن تكشف لهم عن بعض المواصفات في داخل شخصية كل منهما، وعن طريق التعليقات التي يعلقها الشاب أو الفتاة على ما ينشره الآخرون، فإني أرى أن مثل هذه العلاقة يمكنها أن تؤدي إلى علاقة حب صادقة تقود إلى الزواج. أما «إيناس» فترى أننا نشهد تطورات وتكنولوجيا على نطاق واسع وكبير، وأصبح التعارف على الفيس بوك سهلا جدا وإقامة علاقات بين الشاب والفتاة على مثل هذه المواقع، حتى أن هذا التعارف يصل إلى درجة الارتباط الرسمي بينهما. دود لا � ذه الفكرة ولكن ضمن ح � ا مع ه � وتضيف: «أن يتعداها الشاب أو الفتاة، وان لا تطول هذه العلاقة عن المدى غير المسموح به، وفي النهاية كل شيء يعود إلى (القسمة والنصيب)». «ديانا» برأيها أنه إذا تم التعارف على الفيس بوك بطريقة غير مخالفة لتقاليد المجتمع ومن ثم تم التعارف على الواقع فلا يكون هناك مشكلة في مثل هذه العلاقة، «أما أن تنحصر المعرفة فقط على (النت) فأنا ضد هذا الشيء، بمعنى أن التعارف على الواقع لا بد أن يتم حتى تكون العلاقة في إطارها المجتمعي الصحيح». «تقوى» تقول بأن الحب من وجهة نظرها قوة تهبط على قلوبنا ونحن لا نملك القوة الكاملة على أن نتخلص منها، فالحب كيفما كان وبأي الطرق يبقى «شعورا ثابتا» وأمرا فطريا لا مفر منه، مع أنني أحبذ الأشياء التقليدية في العلاقات الإنسانية لأنها تبقى من وجهة نظري الأسلم والأكثر أمانا. س بوك قناع كاذب» � «علاقات الفي أما «إبراهيم « فهو معارض بشدة لمثل هذه العلاقات، معتبرا اياها علاقات عابرة لأنها تتم بين شخصين لا توجد بينهما علاقة ومعرفة جدية من الأساس، ولانه في مثل هذه المواقع يمكن أن يكون كل شيء مصطنعا ومستعارا واء للشاب أو الفتاة ويكون هناك تلاعب من احد �� س الطرفين أو من كليهما في مشاعر الآخر. ويتابع: «عالم الفيس عالم للتصنع والهروب من الواقع، وهو قناع يختبئ وراءه الشاب قبل الفتاة بانتحال الشخصية المثالية التي يريدها، وهذه المشاعر التي تبدأ في مثل هذا الطريق لا تكون بمصداقية الواقع وتؤدي إلى جرح المشاعر للطرف الصادق، وبالنسبة لي لا أفكر بتاتا بعمل مثل هذه العلاقات على الفيس بوك». ذه العلاقات تبوء � ر أن مثل ه � رى هو الآخ � «هاني» ي بالفشل لعدم صدق المشاعر واختباء الآخر وراء وجه ان هذا � ان المثالي، ولا يكون هناك تمييز إذا ك � س � الإن الشخص هو يكتب عن نفسه أو منتحل شخصية لا مثيل لها بعيدة كل البعد عن حقيقة شخصيته. «دارين» تقول: «أنا لا اقتنع أبدا بمثل هذه العلاقات التي تبدأ عن طريق الفيس بوك، لان هذا الشي سيحدث أزمة ثقة بين الاثنين، لأنه سيكون هناك شك من كليهما بأن هذه العلاقة قد تكون ليست الوحيدة في حياة كل منهما بهذه الطريقة، وبالتالي عند انعدام الثقة لا يكون هناك أساس لمثل هذه العلاقة، لان أسمى شيء في الحب هو الثقة بين الطرفين، لذا أنا ضد هذا كله ومثل هذه العلاقة تحتاج لتفاهم واختبار مواقف واقعية تحدث أمام العين لاختبار صدق المشاعر التي تنبع من داخل الطرفين. ضونها بتاتاً � آخرون يرف � شباب يقبلونها و � شاعر غرامية بلُغة ال «دوت نت» � س بوك... م � علاقات الفي س له حدود � تعتبر ان طموحها لي صرار وتحد رغم العاقة � إ � ... غادة صحافة اليرموك - اماني المجالي � من غير الممكن ان تجد مكانا يخلو من الحديث بات حول الثورات العربية او كما اطلق عليها (الربيع العربي), فقد اصبحت هذه الثورات الشغل الشاغل للشعوب على اختلاف اعمارهم وفئاتهم وثقافتهم بين مؤيد او معارض لها. للحديث اكثر حول هذه الثورات التقت ( صحافة اليرموك) مدير المركز الاقليمي لمنع النزاعات والاستاذ في كلية الدراسات الدولية في الجامعة الاردنية الدكتور حسن المومني. هل لهذه الثورات نظرية خاضعة لها ام انها تلقائية النشأة؟ ورات فهي تمثل � ث � بالنسبة للاطار النظري لهذه ال النظرية النقدية البنائية، والتي مفادها ان الشعب او القوى الاجتماعية هي القوى المؤثرة داخل الدولة. ما الذي يميز هذه الثورات عن غيرها من الثورات السابقة كالثورة الفرنسية مثلا؟ ما يميزها انها قامت في عصر تكنولوجيا المعلومات، عصر التطور والعولمة, كذلك انها لم تعتمد على قيادات تقليدية (اي قوى سياسية تقليدية معارضة)، وانما اعتمدت على قوى اجتماعية عادية مثلت الشباب كقوة دافعة، بالاضافة الى انها قد خلت من الامور العقائدية، إضافة إلى انها غير مسيسة على الرغم من بروز الجانب العقائدي بعد قيام هذه الثورات, ولكونها حدثت في خضم ازمة اقتصادية عالمية. ما اسباب قيام هذه الثورات... برأيك؟ الاسباب عبارة عن تراكمات لعقود متتالية في مختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، دفعت الشعوب الي اشعال وتيرة هذه الثورات، اهمها الخلل القائم في انظمة الحكم السائدة في الدول التي قامت فيها الثورات وما سببته من سياسة للتهميش وغياب العدالة، ي الشعوب المتزايد وقدرتها على � ى وع � بالاضافة ال التواصل وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في التنسيق فيما بينها في بقعة جغرافية واحدة. هل قيام هذه الثورات من مصلحة الغرب؟ وهل تشكل تهديدا لاسرائيل؟ بالطبع, هذه الثورات قد تعزز مصالحهم وقد تضر بها ، فالدول الغربية لها مصالح متعددة في المنطقة، وهي كقوة عالمية لا تستطيع ان تقف مكتوفة الايدي فلا بد من تدخلات غربية لتامين مصالحهم, اما بالنسبة لاسرائيل فوجود دول ذات نظم ديمقراطية او تسعى للديمقراطية ينهي حالة الاحتكار الديمقراطي لاسرائيل في المنطقة امام المجتمع الغربي. الى اين ستقودنا هذه الثورات؟ وهل ستؤدي لبناء نظام ديمقراطي في الدول التي قامت فيها؟ ما يحصل الآن بعد قيام الثورة هو بداية لمرحلة طويلة المدى، وبالتالي على المدى القصير قد تواجه صعوبات وفوضى وتنتج اخطاء ولن يتحقق تغيير مثالي, لكن قام نظم ديمقراطية وقد يحدث ُ على المدى البعيد فقد ت التغيير المطلوب للمجتمع، لكن درجة التغيير ومستوى الديمقراطية يختلف من دولة لاخرى. ما هو الدور الملقى على عاتق الدول الان؟ لا بد من التركيز على تطوير نظام التعليم بحيث يكون قادرا على استيعاب التغيير وزيادة الوعي لدى الشباب، فكلما كانت نسبة الوعي لديهم كبيرة زادت نسبة التغيير الايجابي داخل المجتمع، واصبح قادرا على الوصول للديمقراطية، فسيادة القانون وتحقيق المساواة الى جانب التعليم يوفر مجتمعا مستقرا آمنا. ما دور الاعلام في هذه الثورات؟ برأيي ان للاعلام دورا كبيرا وايجابيا، فكما تحدثنا دت في عصر تكنولوجيا � ورات وج � ث � ذه ال � سابقا ان ه م � ة الاع � اص � م وخ � ل � ل الاع � ائ � دور وس �� المعلومات، ف المجتمعي كمواقع التواصل الاجتماعي عزز من التواصل والتنسيق بين الناس، وساعد على ايصال المعلومات بشكل اسرع دون وجود جهة مسيطرة عليها. هل ستستمر الشعوب في اتباع سياسة الاعتصامات والمظاهرات لتحقيق مطالبها بعد انتهاء هذه الثورات؟ نعم... الاعتصامات في الدول الديمقراطية حق مضمون ويمكن ان تستمر الشعوب في قيامها، لكن يمكن ان تكون بطريقة حضارية او سلمية. هل ترى تغيرا في نظرة المجتمع الغربي نحو المجتمع العربي بعد قيام هذه الثورات؟ بالتاكيد... فهذه الثورات ارسلت رسالة تعبر عن حب الشعوب العربية للديمقراطية وقدرتها على احداث التغيير في انظمة الحكم، وبالتالي اكدت على انها شعوب حية وتمثل قوة في المنطقة. صحافة اليرموك): �( مدير المركز الإقليمي لمنع النزاعات ل سرائيل في المنطقة � أنهى الحتكار الديمقراطي لإ � ... الربيع العربي الدكتور حسن الموني أن حلمها لم يتحقق بعدُ � فنانة ترى ضرة � عايدة الأمريكاني... «دائم الخ سى» � إن بان في عيني الأ � يا قلبي و عبد الرحمن حمدان – صحافة اليرموك � وت يختلط فيه الم �� قامة فنية شامخة وص رار على النضال عبر � الغربة بأمل العودة والاص مسيرة خمسة وثلاثين عاما من العطاء المتواصل. غنت عن ( الم الغربة ) و(موت على الصليب ) و (تقدموا )، وكان من روائع اعمالها التي لاقت صدى رار العرب والعالم � جماهيريا واسعا لدى كل اح أغنية (الدولة الفلسطينية ) التي قدمتها في مهرجان ت عايدة الامريكاني � ، وما زال 1999 رام الله عام تشق طريق الآلام كل يوم وعيونها على الوطن وقلبها يخفق للعودة الظافرة والتحرير.. (صحافة اليرموك ) التقتها وفيما يلي نص الحوار: ما أول عمل انتجته عايدة الامريكاني؟ ومتى ؟ بدايتي الفنية انطلقت من ليبيا المعروفة بدعمها للنشاطات الفنية واللامنهجية في المدارس, حيث قمت بتمثيل منتخب طرابلس في الغناء، وكانت ا على المسرح اغنية فيروز � ه � اول اغنية اؤدي مع فرقة 1976 فليشهر) عام ٌ (اجراس العودة سيف عاما، ثم 14 موسيقية كبيرة، وكان لدي من العمر قمت بانتاج اول عمل فني مع المخرج مصطفى أبو علي من خلال الاغنية (غربة) التي تتحدث عن الاغتراب عن الوطن وفراق الانسان لوطنه لاسباب ربما تكون اقتصادية او سياسية ومن ثم حنينه وعودته اليه. ما هو اخر عمل انتجته عايدة الامريكاني؟ ومتى؟ رة امينة � اع � ش � ع ال � ة طويلة م � ل � ي رح � ت ل � ان � ك العدوان المعروفة بكتابتها لقصائد تتعلق بالقضية الفلسطينية مثل قضية اللاجئين والجدار العازل والارهاب الاسرائيلي, ومن اخر الاعمال التي قمت بانتاجها أغنية (تقدموا) و(موت على الصليب)، ومن المهرجانات التي شاركت فيها مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون الذي حصلت فيه على جائزة افضل اغنية وطنية، ومهرجان الفيديو كليب وايضا مهرجان المربد في العراق. هي الرسالة التي تحملها عايدة الامريكاني على ما الصعيد الفني؟ رسالتي هي الهم الذي يحمله الشعب الفلسطيني وم � ودة اق � وج � رار العالم, فهي قضية م �� ل اح � وك بالتعبير عنها باسلوبي عن طرق الغناء. ما هي الرسالة التي تحملها عايدة الامريكاني على الصعيد الوطني؟ رسالتي هي النضال من اجل القضية الفلسطينية ى الهدف الاسمى وهو � ول في النهاية ال � وص � وال التحرير وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس. ما هو الحلم الذي ترى عايدة الامريكاني انه لم يتحقق وتأمل في تحقيقه؟ م يتحقق اي حلم بتصوري لان � حتى الان ل الشعوب العربية ما زالت تناضل, حتى الثورات لم تفرز اي نجاحات لان اية حركة وان كان دافعها وطنيا وتحريريا يتم استغلالها من الاستعمار بحيث تجير على السير باتجاه سلبي، وآمل ٍ ان تكون الشعوب العربية انضج ولا تسمح لايد غريبة باجهاض واحباط ثوراتها. ما هو العمل الذي تمنت عايدة الامريكاني انتاجه ولم تنتجه حتى الان؟ اغنية للدولة الفلسطينية على تراب فلسطين بعد قيام دولة فلسطينية مستقلة. ما هو تأثير عملك كمديرة لمحطة فضائية على طموحك الفني؟ لا شك انها كانت المنبر لايجاد متنفس بشكل ما، لان من المشكلات التي واجهتني ان اعمالي مهما بث ُ حصلت على جوائز عربية او دولية فإنها لا ت على القنوات الفضائية، فقد كانت المنفذ لايصال صوت القضية وايصال صوت الحق وابراز وجهة نظر القناة من خلال الاعمال التي يتم انتاجها. ما هي حكمتكِ في الحياة؟ ي الحياة لانني لست � دي حكمة ف �� لا يوجد ل حكيمة وانما لدي شعار قام الاخرون بكتابته عني ان في عيني � م الخضرة يا قلبي وان ب � و(دائ � وه الاسى). ما هي نصيحتكِ للشباب؟ دم المراهقة �� ور وع �� مزيد من التعمق في الام في التعامل مع القضايا المصيرية للامة وقراءة التاريخ واخذ التجارب من الاخرين لانه يمكن ان تصبح لديهم وجهات نظر مختلفة، وعدم فعل ذلك برأيي ادى الى دمار شعوب كثيرة. ما هي اجمل لحظة في حياة عايدة الامريكاني؟ اجمل لحظة في حياتي عندما غنيت اغنية الدولة في مهرجان رام الله كافتتاح للمهرجان الذي شارك فيه قرابة خمسمئة شخص والتي اثارت الجمهور املا في هذه اللحظة بقيام الدولة الفلسطينية، لكن هذا الحلم لم يتحقق حتى الان وآمل ان يتحقق. سين � صحافة اليرموك - رائد يا � ي �� ي مجتمعنا الاردن � وبشكل كبير ف شرت � انت ظاهرة الالقاب بين الوسط الشبابي، تبعا لعدة عوامل مختلفة اهمها الوضع النفسي والاجتماعي للشخص الملقب نفسه بالعصبية من ناحية نفسية، والفقر من ناحية اجتماعية. وهناك عدة اسباب اخرى منها ارتباط اسم الشاب باحد المشاهير كمطرب او ممثل او غيره، وهنا يقول الشاب احمد رياض الملقب بـ»ابو وديع» ان لقبه هذا ورج و سوف» لشدة اعجابه � مرتبط بلقب الفنان «ج وحبه له، وانه من ناحية اخرى يفتخر بهذا اللقب ولا يشكل له اي مشكلة عندما يناديه الاصدقاء به. اف الشاب مجاهد ايوب الملقب بـ»العقرب» � واض انه اعتاد على هذا اللقب بين الاصدقاء، مبينا انهم لقبوه بهذا اللقب لسببين: اولهما ان برجه الفلكي هو العقرب، و ثانيهما انه عندما يثار غضبه يقرص من غضبه كالعقرب، مؤكدا اعتياده ايضا على اللقب بين اصدقائه. من ناحية اخرى قال احمد الملقب بـ»ابو رأس» لكبر حجم رأسه انه يغضب كثيرا عندما يناديه احد اصدقائه به وخصوصا انه يعبر عن وضع ليس له ايصلة به، فهو خلقة وهبها الله له. ويبين استاذ علم الاجتماع الدكتور محمد الحراحشة ان هذه الظاهرة المنتشرة في المجتمع هي صورة من صور انكار الذات سواء من قبل الشخص لذاته او من المجتمع المحيط به. ان الشخص عندما يعتاد � وبحسب الحراحشة ف ويوافق على لقبه بين وسطه الاجتماعي، فهو بذلك يتخلى ويتجرد من هويته الشخصية. دة اسباب تحيط بهذا اللقب � ويتابع: «هناك ع وصاحبه، فاما ان يكون هذا الشخص يبحث عن تأكيد لذاته بين اقرانه فيلقب حسب دوره في المجتمع او حسب عمله، واما يكون للشهرة فيقرن نفسه او يقوم بسماع و تقليد أحد المشاهير، او ان يكون لقبه تبعا لعامل حب الظهور والارتقاء على اقرانه من الشباب، فيلقب نفسه او يلقب من قبل اصدقائه باسم من شأنه الرفعة والرقي. واعتبر الحراحشة ان على الشخص ان يكون محبا لاسمه لانه سيبقى مقترنا به سواء في حياته او بعد مماته، و يورثه لابنائه من بعده، فليس من المحبب ان يكون الشخص على صلة واقتران بلقب او اسم غير اسمه ليثبت ذاته او يحقق رغباته، فهو بذلك يبتعد عن مقولة «كن انت نفسك» التي من شأنها رفعة الانسان و ليس ابراز لقبه. سماء � أ � ستوحاة من � م شاهير � فنانين وم ألقاب � شباب... � ال إنكار للذات � ضفاء � إ � أم � صفات � ل صا � تغطي نق ما؟!

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=