صحافة اليرموك

م 2011 كانون الأول 25 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday DECEMBER 25 , 2011 متابعات ألوان بريئة � أهداف تربوية وتعليمية ب � ... ض الأطفال � ريا صها � شروط ترخي � أهم � سلامة العامة والترفيهية � صاونة: توافر مرافق ال � الخ صحافة اليرموك- ايهاب ملكاوي � اطفالنا زينة الحياة الدنيا وفاكهة الاسرة ثمرة يجنيها الابوان بعد طول انتظار، لا بد من توفير كل ما يحتاجه هؤلاء الاطفال من عناية ورعاية وتعليم وتربية ليتعرفوا على ابجديات الحياة، ومع تطور مجتمعاتنا وانتقال رأة عاملة كان � المرأة من كونها ربة للمنزل لتصبح ام ات عملها، من هنا � لا بد من توفير بديل عن الام في اوق عنى بالاطفال وتربيتهم وتعليمهم ُ ظهرت رياض الاطفال لت وتوفير كل ما يحتاجونه بغياب امهاتهم، وتطور الامر الى ابعد من ذلك حيث اصبح كل طفل يبلغ الرابعة من عمره يلتحق بالروضة بصرف النظر عن كون امه عاملة او غير عاملة، لتصبح المربية اما لهؤلاء الاطفال خلال الفترة التي يقضونها في الروضة، فهي تربيهم وتشرف على طعامهم وشرابهم وحتى نظافتهم، وانتشرت مؤخرا ممارسات غريبة من قبل بعض ربات البيوت اللواتي فتحن رياضا وحضانات داخل بيوتهن دون ترخيص ورقابة، وضمن بيئة تفتقر إلى الحد الادنى من متطلبات السلامة العامة، الهدف الرئيسي جني الاموال ولا شيء غير الاموال، كل هذا ع اللذين لا حول لهم ولا قوة. ّ على حساب الاطفال الرض ومن هذا المنطلق قامت (صحافة اليرموك) باجراء ع رياض � تحقيق حول هذا الموضوع للوقوف على واق الاطفال والخدمات التي تقدمها ومدى التزامها بواجباتها، وكشف الاسباب التي ادت الى الاقبال على هذه المؤسسات التي تتقاضى مبالغ مالية كبيرة مقابل العناية بالاطفال، للإجابة على التساؤلات التي تدور حول المربية ومدى قدرتها على القيام بدورها كأم لعدد قد يتعدى احيانا الثلاثين طفلا في آن واحد. «زهرات للتّو تفتحت» ور العين».. � وسهلا ومرحبتين شرفتونا يا ن � «اه بهذه الكلمات استقبلتنا مجموعة من الاطفال في احدى م يتراقصون على مقاعدهم الصغيرة � ات، وه � روض � ال ار، بعضهم ظهرت على �� كفراشات تتراقص على الازه وجهه علامات الفرح والسعادة عند رؤيتنا وبعضهم الاخر بدا مصدوما من دخول وجوه جديدة الى غرفته الصفية، والبعض الاخر اخذ بالبكاء والصراخ. كل هذه التعابير سمت على وجوه الاطفال والتي نجهل ُ الجميلة التي ر سببها شدتني إلى الحديث معهم حتى انني اكتشفت اني قد امضيت معهم اربع ساعات مرت كأنها اربع دقائق لجمالها وجمال ما فيها، وفي اثناء تجوالي على الغرف الصفية اجريت بعض اللقاءات مع مجموعة من الاطفال: 4 بكلمات بسيطة وجميلة عبر فيها الطفل «ايهم احمد سنوات» عن سعادته في الروضة، مضيفا «انا مبسوط ال»، وعند سؤالي له عن الاعمال التي � ف � جدا بين الاط يقومون بها قال انهم يتعلمون الاحرف والاناشيد ويلعبون ويتناولون الطعام ويركبون الحافلة التي تقلهم من والى بيوتهم، مبينا انه يحب الروضة اكثر من البيت لانه يلعب هنا مع الاطفال، اما في البيت فلا يوجد من يلعب معه. سنوات» تقول انها تحب معلمتها 5 الطفلة «راما حسين كثيرا لانها تعلمها، وحسب تعبيرها الجميل قالت انهم في الروضة يدرسون كثيرا ولا يلعبون، وعند سؤالي لها عن اجمل ما في الروضة قالت بكلمات رقيقة ان اجمل شيء هو اللعب والكتابة على اللوح، بعدها توقفت عن الكلام، ربما شعرت بالخجل مني او من المصور ولم تجبني على اسئلتي سوى بابتسامات بريئة خجولة. سنوات» التي لفتت انتباهي 5 الطفلة «شهد وليد بحركاتها الجميلة، عندما جلست الى جانبها للحديث معها وضعت يديها على الطاولة بثقة واخذت بالنظر الى دفتر ملاحظاتي اثناء كتابتي، قالت انها سعيدة جدا في الروضة وتحب صديقاتها ومعلمتها لانها تدرسها وتعلمها الاناشيد، واخذت تردد انشودة علمتها إياها المعلمة «بابا وماما بحبوني علموني وربوني......»، وقالت ان اجمل ما في الروضة هو اللعب مع صديقاتها. سنوات» صاحبة الابتسامة الجميلة 4 «الطفلة ترتيل دقائق 10 الى جانبها ما يقرب ُ دا، جلست � والخجولة ج لاحصل منها على اجوبة لاسئلتي لتقول بعد طول انتظار انها تلعب وترسم وتدرس وتكتب على اللوح دائما، وفي سؤالي لها عن المكان الذي يتناولون طعامهم فيه قالت «غرفة الطعام»، حيث ان المعلمة لا تسمح لهم بتناول ة، وقالت ترتيل ان المعلمة � دراس � الطعام في مكان ال تشعل لهم المدفأة في البرد وتقوم بمساعدتهم في كل ما يحتاجونه. راء المقابلات اتفق � ر انه واثناء اج � والغريب في الام جميع طلاب الروضة على ان المعلمة افضل من امهاتهم وجميعم يحب المعلمة اكثر من والدته، وبسؤالي لهم عن سبب ذلك اغلبهم قال ان الام تقوم بضربهم اما المعلمة فلا تضربهم، فعلا صدمت من هذه الاجوبة ولم استطع تحديد سبب اتفاق الاطفال على ذلك، ربما كانوا خائفين او محرجين من معلمتهم، ولكن مهما كان السبب فيجب اعادة النظر في هذا الموضوع من قبل الامهات، فلا يجوز ان يحب الطفل معلمته اكثر من امه. «الكلمة الحلوة طريقها لقلوبهم» المعلمة كفى رحاحلة «دبلوم تربية طفل» قالت انها مرتاحة جدا مع الاطفال لانهم يسمعون الكلمة ويحبونها كثيرا، مشيرة إلى انه وفي بعض الاحيان تحتاج لرفع دوء وسير � ه � صوتها عليهم وتخويفهم لتحافظ على ال الحصص المقررة لهم. وحول العنف بين الاطفال لفتت إلى ان بعض الاطفال عنيفون بطبعهم ويمارسون هذا العنف على زملائهم، وبدورها كمربية تحاول التخفيف من هذا العنف بالكلمة الحلوة والاسلوب اللطيف حسب تعبيرها، مشيرة الى ان الطفل يحتاج الى الحنان والرأفة والحب قبل التربية والتعليم لكسب ثقته واعطائه صورة جميلة عن الحياة كونه ولأول مرة في حياته يخرج من اطار اسرته لفترات طويلة. وتتابع: «الهدف الرئيسي للرياض هو تخريج اطفال تربيتهم سليمة تتصف بحسن الاخلاق مبنية على اسس اسلامية سليمة». ال التي انتشرت مؤخرا داخل � ف � اض الاط �� ول ري �� وح البيوت قالت الرحاحلة ان هذا العمل مخالف للقانون لانه لا يخضع للرقابة من اي جهة وانه يساهم في اغلب الاحيان بافساد الطفل وتعريضه للخطورة خاصة الاطفال الذين تقل اعمارهم عن سنة والذين حسب مشاهداتها يعتني بهم الاطفال الاكبر منهم سنا اثناء انشغال ربة البيت. سمخزونهم الفكري» � س � ؤ � «ي آمنه ناظم «مديرة روضة» اكدت ان للرياض دورا مهما وفعالا في اكساب الاطفال اساسيات بعض العلوم التي ذا يؤسس � سيدرسونها عند انتقالهم إلى المدرسة، وه مخزونهم الفكري ويسهل على المدرسين في المرحلة الاساسية، مشيرة إلى ان سبب الاقبال الكبير على رياض الاطفال هو ارتفاع المستوى الثقافي لدى الاهالي فلم تعد تقتصر الرياض على ابناء العاملات كما كان في السابق، بل اصبح الاقبال من غير العاملات اكبر وذلك رغبة منهن في تعليم ابنائهن، لان مجتمعنا الاردني يعتمد في تقدمه على التعليم بالدرجة الاولى. واضافت ناظم ان الامور المالية تعد رادعا رئيسيا في بعض الاحيان نظرا لضعف المستوى المعيشي لبعض العائلات، رغم ان الكثير من الرياض هدفها خيري وليس يء غير � ر فهدفه الربح ولا ش � ا البعض الاخ � ربحيا، ام الربح، رغم انها تقدم نفس الخدمات، منوهة إلى ضرورة توفر المرافق المناسبة داخل الرياض خاصة فيما يتعلق بغرف الطعام لتعويد الطفل على النظام، كذلك يجب توفر شروط السلامة العامة والكشف الطبي المستمر على الاطفال للحفاظ على خلوهم من الامراض. وعن الكادر التعليمي في الروضة اكدت انه يجب ان يقوم بعملية التربية والتعليم معلمات متخصصات في مجال تربية الطفل وارشادهن الى التعامل مع الاطفال باساليب حضارية واستخدام اساليب تعليمية متطورة كالتعليم باللعب والرسم. أمهات» �« السيدة نور (ام لاحد الاطفال الملتحقين باحدى رياض الاطفال وغيرعاملة) تقول ان ابنها يستفيد جدا من معلمته، فقد تعلم اساسيات اللغتين العربية والانجليزية وكذلك اساسيات الرياضيات والعلوم، مؤكدة أنه يجب على كل ام تسجيل ابنائها في الروضة لصقل شخصياتهم وتعريفهم على الحياة خارج اطار الاسرة، مشيرة الى ان معظم رياض الاطفال توفر كل ما يحتاجه الطفل، منهية امينة. ٍ كلامها بتأكيدها على أن طفلها في ايد السيدة «ام ريان» موظفة تقول انها مضطرة لارسال ابنائها الى الروضة بحكم عملها، مشيرة ان الروضة مكان للحفاظ على ابنائها لحين عودتها من عملها فحسب، فهي لا تنتظر من ابنائها في هذا العمر ان يقرؤوا ويكتبوا، مبدية رضاها عن الخدمة المقدمة في الروضة، لافتة إلى مشكلة المبالغ الباهظة التي يطلبها اصحاب الرياض من الاهالي. «مخالفة علناً» «ف . م» ربة منزل... اختارت تربية الاطفال وظيفة لها تمارسها في بيتها الخاص، حيث قامت بفتح روضة طفلا، تقوم على العناية 15 داخلية في بيتها تضم بهم، تقول انها تستطيع تقديم كل ما يحتاجه الاطفال الموجودون عندها على اكمل وجه، فهي تعاملهم كأطفال لها، وعند سؤالها عن وضعها القانوني والخطورة التي يمكن ان تقع على الاطفال رفضت التعليق والاجابة على اسئلتنا مكتفية بقولها « الحافظ ربنا». ولكن هل يعقل ان ربة منزل تستطيع القيام باعمال طفلا؟! 15 بيتها والاهتمام ب س والتربية» � «علم النف دة نفسية»، تؤكد ان � رش � منى ملكاوي «تربوية وم للروضة دورا كبيرا في بناء شخصية الاطفال وتحديد هوياتهم خاصة في غياب دور الاهل التربوي والرقابي، مشددة على وجوب عدم القاء عاتق تربية الاطفال على المربية فحسب، بل يجب على الاهل الموازنة بين البيت والروضة، ولا بد من الجلوس مع الاطفال مدة طويلة ومراقبتهم، وكذلك الاشراف على تصرفاتهم. واضافت: «بعض الاطفال يحدث لديهم ارتباط عاطفي بالمربية، وهذا يؤثر على العلاقة بين الام وطفلها، وربما يصل درجة التعلق بالمربية اكثر من الام، مما يؤدي الى حدوث صدمة للطفل بعد انتهاء مرحلة الروضة». وعن التعليم اشارت الملكاوي إلى ان المناهج التي من الدقة، فهي تعطي ٍ تدرس في الرياض على قدر عال الطفل اساسيات اللغات والعلوم، وتهييء الطفل لدخول المرحلة الابتدائية في المدرسة. «دور الطب» ذه السن المبكرة يحتاجون �� ي ه � ال ف � ف � ون الاط � ك � ول درا عاليا من الرعاية الطبية تقول الدكتورة امينات � ق ام» انه لا يوجد اي تعاون بين رياض � شمسو»طبيب ع راف مراقب � الاطفال والمراكز الصحية سوى عملية اش الصحة على الوضع الصحي والمرافق التابعة للرياض والاطعمة والمشروبات التي تقدم لهم، لافتة إلى انه في حال حدوث اي حالة طارئة فإن المراكز والمستشفيات تقوم بعملها على اكمل وجه. وتابعت: «في حالة الامراض العادية فإن المركز يقوم راء اي عملية طبية للطفل»، �� ل قبل اج � باستدعاء الاه ال لعدم توفر � ف � اض الاط � ري � ادا ل � ق � ت � ت شمسو ان � ه � ووج متطلبات الصحة والسلامة العامة، خاصة فيما يتعلق ى الالعاب � اض الاطفال تفتقر إل � بالالعاب، فمعظم ري الداخلية، مما قد يشكل خطورة على الاطفال عند انتقالهم من غرفهم الصفية الى الملاعب الخارجية خاصة في فصل الشتاء. دم توفر التدفئة المركزية داخل � ى ع � ارت ال �� واش الرياض واستخدام المدافيء التي تعمل على الوقود، والتي تشكل خطورة على الاطفال. «التربية والتعليم» رئيس قسم التعليم الخاص في مديرية تربية اربد الاولى الدكتور حسين الخصاونة اشار إلى ان مرحلة الروضة تعتبر مرحلة تأسيسية لما بعدها، فالوزارة تأخذ بعين الاعتبار عند وضع المناهج التعليمية للصفوف الابتدائية ان الطفل يحمل ابجديات اللغات والرياضيات، وهذه لا بد ان تأتي من مناهج الروضة التي تعدها ايضا وزارة التربية والتعليم. واوضح الخصاونة ان دور المديرات في الميدان يكمن ة اشرافية، كما انها تعنى � في كونها هيئة رقابية اداري بمنح تراخيص الرياض وتقوم بحملات دورية للكشف عليها من حيث السلامة العامة وغيرها، لافتا إلى ان هناك عددا من الامور التي تؤخذ بعين الاعتبار قبل منح التراخيص، اهمها توافر المرافق الصحية والترفيهية للطفل، إلى جانب توفر اقصى درجات السلامة العامة، معتبرا الرياض التي تنشأ داخل البيوت بانها مخالفة قانونية، داعيا الاهالي إلى عدم ارسال ابنائهم اليها. الزميل ايهاب ملكاوي يتحدث لطلبة رياض الاطفال تصوير منتصر ملكاوي هل حلّت سرة؟! � مكان الأ س الحكومية � نظام الفترتينفي المدار سية كافية � سببه عدم وجود مبان مدر � صيل العلمي.. و � ؤثر على التح � ي ضون عامين � ص نهائياً من هذا النظام في غ � سعى جاهدة للتخل � المومني: «التربية» ت سهر العودات � - صحافة اليرموك � ذي درجنا على � المدرسة... ذلك المكان ال الذهاب إليه لنهل المعرفة لتبقى من أقدس الأماكن التي يرتادها المرء مع كل صباحيات حياتنا المشرقة، ولكن حين يتعين علينا ذي اعتدنا � الذهاب إليها في وقت غير ذلك ال دوام المسائي في � عليه، وهنا تبرز ظاهرة ال بعض مدارس المملكة، فما هي الأسباب التي تقف وراء هذا ؟؟ ومن المسؤول عن ذلك؟؟ وهل من حلول لها؟؟ ي تشهد نظام � ت � دارس ال �� م �� دى ال �� ر اح � دي � م دوام هو � الفترتين قال أن السبب وراء هذا ال ترحيل طلبة الثانوية العامة من المدرسة التي رى مما � كانوا يدرسون فيها الى مدرسة أخ يضطر مدير المدرسة في هذه الحالة الى فصل عدة شعب وجعل دوامهم مسائيا لعدم وجود من الغرف الصفية في المدرسة. ٍ عدد كاف دوام � ويتوقع ان أداء الطلبة أفضل في ال دوام الصباحي، لكون �� المسائي عنه في ال الطالب يأخذ قسطا كافيا من الراحة قبل ذهابه في الحصص، ً الى المدرسة، فيكون أكثر تركيزا لافتا إلى أن وقت الحصة في الدوام المسائي دوام الصباحي، إلا � يقل خمس دقائق عن ال أن هذا لا يؤثر على إيصال المعلومة للطالب، ل لابنائهم نظرا � دم متابعة الاه � معتبرا ان ع لضيق الوقت هو ما يعيب النظام المسائي. محمد عبد العزيز معلم في مدرسة تطبق نظام الفترتين الصباحية والمسائية، قال أن الدوام المسائي يؤثر على تحصيل الطالب بشكل مباشر، لان الطالب يأتي الى المدرسة في فترة الظهيرة بعد انتهاء الفترة الصباحية بأكملها دون أن يفعل شيئا مهما فيها، إضافة الى أن الطالب واستاذه خلال هذه الفترة يكونان في حالة ملل. واضافت صفاء شخاترة، معلمة هي الاخرى في مدرسة تطبق نظام الفترتين أن نظام هذا الدوام افضل بكثير بالنسبة للمعلمين وللطلبة د منهم قسطا كافيا � معا، حيث يأخذ كل واح من الراحة، ولكن مشكلة هذا النظام أن الطلبة يكونون منتبهين وحاضري الذهن في اول ثلاث حصص، بينما تقل مشاركتهم في باقي الحصص . الخوف على الأبناء السيدة سامية العودات تقول: «اخاف على ابني محمود، الطالب في الصف الرابع عند ذهابه إلى مدرسته، لان الوقت الذي يخرج فيه إليها لا يكون هناك احد في الطريق، وكذلك الحال عند عودته، اذ يعود على مقربة من الغروب لان مدرسته تطبق نظام الفترتين، وبالتالي ابقى منتظرا اياه على الطريق عند ي كثير من � ى المنزل، وف � ه إل � ودت � ذهابه وع اره من � ض � ده لايصاله وإح �� المرات يذهب وال المدرسة». لا قبلان ام الطالب بهاء «في ُ أما السيدة ع الصف الخامس» فتقول ان ابنها يعود من المدرسة متعبا ويذهب إلى النوم ليستيقظ درس قبل ذهابه للمدرسة، لكنه لا � باكرا وي يستيقظ ويضيع وقته دون ان يدرس شيئا. في حين كان رأي السيدة إنعام الصياحين دوام المسائي أثر على اداء � انها لاحظت أن ال ابنها فلم يعد يسيطر على وقته بشكل جيد بعد دوام الصباحي وعلى �� أن كان معتادا على ال برنامج يومي معين، فتغير برنامجه ولم يعد ينظم وقته فلم يعد له وقت محدد للدراسة، فلا يعرف متى يدرس فيضيع وقته دون ان يدرس شيئا، وإذا درس يكون في وقت قصير جدا ولا ٍيستوعب فيه إلا القليل القليل. وقتي غير كاف ار أم طالب في «الصف ّ ارت كوثر نص � وأش ذي يعود فيه إبنها من � ع» أن الوقت ال � راب � ال المدرسة تكون قد انتهت من الاعمال المنزلية دا، فلا �� ن وظيفتها متعبة ج � بعد عودتها م تستطيع تدريسه ولا حتى متابعة واجباته المدرسية . الطالب بهاء قبلان قال: «أبقى نائما لوقت متاخر من النهار، وعندما أستيقظ واخرج وارى ادوا من المدرسة لان دوامهم �� د ع � زملائي وق المدرسي في الصباح، عندها اشعر برغبة بعدم الذهاب للمدرسة و أن وقت الدراسة قد انتهى، وعليه اذهب مجبرا، وعندما اعود متاخرا للبيت لا يكون لدي رغبة في الدراسة أيضا». ب في � ال � ر «ط � اري � زع � د ال � ي � س ُ ال الطالب أ �� وق ه يضيع معظم وقته في � الصف الخامس» ان ذ قسط � ى المدرسة بعد اخ � وم، ويذهب ال � ن � ال صباحا، «وعند 11 من النوم حتى الساعة ٍ كاف عب ّ عودتي إلى البيت اتناول غدائي واخرج لل مع اصدقائي واعود للمنزل واجلس لمشاهدة التلفاز قليلا فلا يبقى وقت للدراسة»، ويضيع الوقت بلا دراسة أو عمل للواجبات. ستقلة � عدم وجود مبان م مدير تربية اربد الاولى الدكتور علي المومني قال ان السبب الرئيسي وراء دوام الفترتين يكمن مدرسية مستقلة تستوعب ٍ في عدم وجود مبان اعداد الطلبة في بعض المناطق، لذلك نضطر دوام الفترتين لتفادي اكتظاظ الطلبة في �� ل الغرف الصفية . واشار المومني إلى ان هذا الامر مقلق بالنسبة وزارة التربية والتعليم، لذلك قامت الوزارة � ل بوضع خطط مستقبلية لحل هذه المشكلة عن لبناء مدارس جديدة فيها ٍ طريق استملاك اراض وتوزيع طلبة الفترة المسائية عليها، إضافة الى ان مديريات التربية في الميدان تطرح عدة لاستيعاب طلبة الفترة ٍ عطاءات لاستئجار مبان المسائية . وفي معرض رده على سؤال حول العملية التعليمية في نظام الفترتين قال المومني أن دوام الفترة المسائية يعيق عمل المعلم في ايصال المعلومات للطلبة وهو سبب غير مباشر وراء ظاهرة الدروس الخصوصية، مضيفا ان هذا الدوام لا يعطي للمعلم او الطالب حقه في فترة الراحة الكافية نظرا لضيق الوقت، مشددا على عمل الوزارة الدائم وسعيها للتخلص نهائيا من هذا النظام (الفترتين) في مدة لا تزيد عن سنتين . مدير تربية اربد الاولى الدكتور علي المومني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=