صحافة اليرموك

أي وحوار � ر 2012 سان � ني 1 الأحـد Sunday 1 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk معركة الكرامة الخالدة ام ��� ذه الأي �� نحتفل في ه رى وطنيه �� ذك �� دة ب �� ال �� الخ س... ذكرى � عزيزة على النف معركة الكرامة الخالدة التي سينرحمه الله. � سطرها جند الح � ة في � ث � انٍ ك � ع � فللكرامة م أنها كانت � س، فعدا � النف دور في � أن ت � أرادة الله � ة حيث �� رام �� ك �� دة ال � ل � ب إليها المعركة، � سب � تنت أن المعركةتجاوزت � إل � صبحت رمزا � أ � سم و � ال سين � سجل جند الح � لكرامة الجندي العربي عندما صارالأولعلىقواتالعدوودحرته � رحمهاللهالنت أن � إل � ، داد � إع � سليح و � رغم ما كان يتفوق به من ت شمية � الإيمان بالله وتخطيط وعناية القيادة الها صر � إحراز الن � ستطاعت � وعزيمة الجندي الأردني ا صارات � لتكون معركة الكرامة امتدادا تاريخيا لنت ض الطاهرة. � سلمين على هذه الأر � الم أنعم الله بها علينا لما � ً وجاءت الكرامة كرامة شامىفي الدفاع بالمهجوالأرواحعن � قدمه الجند الن سولت له � صلفعدو � وطنهم الغاليمحطمينغرور و ضنا الطاهرة. � أر � س � سه تدني � نف إننا ونحن نحتفل بذكراها الرابعة والأربعين � و سين الباني � ستذكر حينئذ ما قاله جلالة الملك الح � ن أمثولة � رحمه الله حين قال: «لقد كنتم جميعا والله ضير في العزم والإيمان وقمة ول كالقمم � يعزلها الن سية � ضربتم بالدفاع عن قد � صميم والثبات و � في الت ستبقى معركة الكرامة تاج عز وفخار � الوطن، و على جبين كل الأردنيين». أعتاب مرحلة جديدة من عهد � والآن ونحن على صلاح بكافة نواحيه � إلى الإ � الأردن، مرحلة تقوده سين. � أبي الح � بقياده إنها تبعث � ستذكر معركة الكرامة ف � إننا حين ن � ف س العزيمة وقوة الرادة وتزيد من عطائنا � بالنف إذ � ، شحن هممنا وترفع من روحنا المعنوية � وت صعد والتخطي � اثبت الأردن قوته على جميع ال أنموذجا يحتذى في كل � صبح � أ � صعاب و � لجميع ال سها � شمية حكيمة عاهدت نف � أقطار العالم بقيادة ها � س لرفعة � كما عهدناها من قبل ببذل الغالي والنفي ضته وتقدمه في جميع القطاعات � الأردن الغالي ونه صحية والتعليمية والخدمية وغيرها. � ال ستذكر غياب � إذ ن � ... سبة � ونحن وفي هذه المنا سب باني الأردن الحديث، � شرف الن � أغلى الرجال وا � ضمائر � س و � ضرا في نفو � سوف يبقى حا � إل انه � شمي � ض الها � أبناء المة العربية، فالنب � الأردنيين و ضة � سالة النه � سين وارث ر � أبي الح � ما زال فينا في أدام عزه وملكه. � ورافع لوائها، حفظه الله ورعاه و ألف � شعب الأردني ب � وكل عام وجلالة الملك وال ألف خير. � • سنة � ساميمحا � سيم � تن شق للنقد � أكبر عا � شعبنا � لول النقد لما وُجد الكاريكاتير... و • صخر عبيدات � - صحافة اليرموك � صورة تبالغ � سم، هو � ساخر من فنون الر � هو فن ص � صائ � أو خ � إظهار تحريف الملامح الطبيعية � في أو � سخرية � سم ما، بهدف ال � أو ج � ص � شخ � ومميزات سي، فهو فن له القدرة � سيا � النقد الجتماعي وال صحفية � على النقد بما يفوق المقالت والتقارير ال صحافة اليرموك) التقت بواحد من �( .ً أحيانا � ستقبل مزهر فيه... الفنان � هواته الذين ينتظرهم م شولي. � شاب علي ال � ال شفت هذه الموهبة � لماذا الكاريكاتير تحديدا؟ ومتى اكت لديك؟ صغيرا � ؤال، عندما كنت � س � آخر ال � أ من � أبد � دعني سم وجوه � أر � شرة، دائما كنت � سن الرابعة ع � في سة بطريقة فكاهية كوميدية، � ساتذتي في المدر � أ � شاهد � صفحات الكتب، وا � ش على � أخرب � ودائما كنت آخر جزءً � سبب او ب � الفلام الكرتونية، التي كانت ب سي. � أ � سم في ر � صعيد فكرة الر � من ت أما لماذا الكاريكاتير؟ فلا يوجد لدي جواب � ستغلالها � شافٍ، ال انها موهبة من عند الله قمت با � والعمل عليها لتكتمل لدي لحقا. سق ما بين � صك الجامعي حاليا، وكيف تن � ص � ما هو تخ ستك وموهبتك؟ � درا سبة في الجامعة الردنية � ص المحا � ص � س تخ � أدر � سيق وقتي بين � سنة الثالثة، وعليه احاول تن � في ال ستطيع ان � صراحة ل ا � سم، فانا ب � سة والر � الدرا ساعات الليل. � سم اي كاريكاتير ال في � ار سم في � سبة والر � أل تجد بعدا كبيرا بين الأرقام في المحا � الكاريكاتير؟ سبةالرقام � فيالنهايةكلها خطوط...ففيالمحا سم هو الخط وهو الفكرة. نعم � س، والر � سا � هي ال سبة � هناك بعد كبير بينهما، ولكنني اخترت المحا سي في مجال واحد، � صر نف � صد، حتى ل اح � عن ق صي، والكاريكاتير موهبتي. � ص � سبة هي تخ � المحا سامي الكاريكاتير؟ � أثرت في بداياتك من ر � بمن ت سام، � سم الر � س تكبرا، ولكنني ل انظر ابدا ل � لي سم الكاريكاتيري الجمل، � شق للفكرة والر � انا عا سماء والبعد عن � ابتعد كل البعد عن التحيز ل سماء اخرى. � ا سام جزءً كبيرا في الترويج للكاريكاتير � سم الر � أل يلعب ا � احيانا؟ صين فقط، ولكن � ص � ك... للمتخ � ذل � نعم هو ك شعب والجمهور � سع هو ال � جمهور الكاريكاتير الو صاحب الثقافة المتباينة، وفي النهاية هم � العام سمة على � سم الب � سمة تعبر عنهم او تر � شاهدون ر � ي شفاههم وهذا هو المهم. � سوماتك؟ � شياء التيتحب ان تتناولها في ر � ما هي اكث ال سيةالكبيرة، � سيا � صياتال � شخ � سيل � سيا � النقدال شعب � شونفيجمود،وال � سببذلكانهمدائما يعي � و إلى معرفة المزيد عنهم، والكاريكاتير � دائما يتطلع شق � سيد هذا الفنفي النقد وجمهورنا الردني عا � هو للنقد. أين يكمن فن الكاريكاتير؟ � و عندما � ن الفن فيه ه � ن، ولكن ف � و كله ف � ه ساخر، � ساذج الى فن � ستطيع ان تنقل الواقع ال � ت هنا البداع. كيف ترى الكاريكاتير في الردن؟ في الردن يُعد فناً وموهبة تتواجد لدى صفحات الجرائد � شر في جميع � الكثيرين، ومنت والمجلات والمواقع اللكتروينة، لو قارنّا الردن شعبنا � بجيرانه فنحن في مرحلة متقدمة جدا و يحبهذا النوع من الفن ويتقبله ويطلبه، والدليل صحيفة � ستحيل ان تتناول � على ذلك انه من الم سيما � يومية وتجدها تخلو من الكاريكاتير، ول سي منه. � سيا � ال أعمالك؟ � شر � أين تن � ش اللكتروني، وكنت قد � عبر موقع خرابي صحف الردنية مثل � شرت في عدد كبير من ال � ن سبيل. � شيحان وال � الغد والعرب اليوم و ستقبلا؟ � سك م � اين ترى نف صيب،وانااجتهدبكلقوتيلكون � لكلمجتهدن في النهاية كاريكاتيرا خفيف الظل على القراء س مال � أ � ساخرا ومحبوبا لدى الجمهور، لن ر � و سام � الر ب � ح و ����� ا ه ����� م ����� دائ الجمهور لعماله وتقبلها. • س � صحافة اليرموك- فاطمة بني يون � يعد امتحان الثانوية العامه (التوجيهي) بداية الطريق ستقبل، فمن خلال هذا المتحان ينتقل الطالب � نحو الم سب معدله الى حياة اخرى اما في الجامعة او المهن � وح إلى غيرها من الأعمال. � ، المختلفة س امتحان الثانوية العامة � ؤال: هل يقي � س � ولكن يبقى ال ضون � ستوى الحقيقي لطلبتنا؟ وهل الطلبة وذووهم را � الم اذا عن التذبذب والتباين �� سئلته؟ وم � أ � عن المتحان و ستنتهي � سنة لخرى؟ ومتى � سئلة من � ستوى ال � المتكرر في م شكاوى المقدمة من قبل الطلبة وذويهم على امتحان � ال الثانوية العامة؟ صحافة �( سئلة وغيرها تابعت � للاجابة على هذه ال صحفي. � ضوع من خلال هذا التحقيق ال � اليرموك) هذا المو صعبة � سئلة � أ � خالد... طالب في الثانوية العامة يقول انه متخوفجدا سئلة، � صعوبةال � إلى � سببفيذلك � منالمتحانات،ويعزوال سهلة � سئلة � أتي ا � سابقة كانت ت � سنوات ال � ضيف: «في ال � وي صعب مما � ؤون بامتحان � تريح الطلبة، ولكنهم كانوا يتفاج سوب) اعداد كبيرة منهم». � إلى (ر � ؤدي � ي ويتابع خالد: «هناك مراقبون داخل قاعات المتحان سيا)، فمنهم من يتعامل مع الطلبة � شكلون (تعبا نف � ي سب تعبيره. � سبب هذا الرباك»... ح � سلوب ي � با ؤكد الطالب رامي ان امتحان التوجيهي كباقي � فيما ي اذا كان � سة الطالب، ف � المتحانات يعتمد على مدى درا صل على علامة جيدة, � سيقدم امتحانا مميزا ويح � مجتهدا ف شديد اثناء � ضون لخوف � ض الطلبة يتعر � شيرا الى ان بع � م ؤدي لإخفاقهم وعدم قدرتهم على ادارة � المتحان، مما ي سب. � شكل المنا � المتحان بال شاكل التي يمكن ان تواجههم � ض الم � ضيف: «هناك بع � وي أتي � صعبة او الخاطئة التي ت � سئلة ال � ض ال � وتتمثل في بع احيانا، وهذه بطبيعة الحال تربك الطالب. من هنا يجب تفاديها». شديد من � د خوفها ال � ؤك �� ا... طالبة توجيهي، ت � ه � م سئلة، � صعوبة ال � إلى � سبب في ذلك � المتحان، وتُرجع ال سابقة، � سنوات ال � سئلة ال � وتقول انها اطلعت على عدد من ا ضيفة ان المتحان � صعوبة كبيرة فيها, م � وانها لحظت ستوى � ستوى الطلبة والحفاظ على م � أتي بم � يجب ان ي إلى � ؤدي � سنوات، لن هذا ي � سئلة دون تذبذب على مر ال � ال ارباك الطالب وخوفه طيلة فترة المتحانات. سية � سنة الدرا � سيدة ام احمد تقول انها ومنذ بداية ال � ال صابها خوفا من اخفاق ابنها في � ي خائفة وعلى اع � وه الثانوية العامة. شاكلالتيتواجهابنها،تقولانهغيرقادرعلى � وحولالم أتي � سئلة التي ت � صر مادة المتحان وانه متخوف من ال � ح سئلة � صعوبة ا � شكوا دائما من � من خارج المنهاج، كذلك ي سئلة وان � سهيل ال � الوزارة، متمنية على وزارة التربية ت س من خارج المنهاج. � أتي جميعها من المنهاج المقرر، ولي � ت صحح � مراقب... وم س �� دار � دى الم �� س في اح ��� در �� س (م � م بني يون � ي � راه � اب سئلة التوجيهي. يقول � صحح ا � الحكومية) يراقب وي ؤخذ � صين، كما وي � ضعها من قبل مخت � سئلة يتم و � ان ال بعين العتبار عند كتابتها العديد من البنود التي تتعلق ضلة بينهم، مبينا انعملية المراقبة � ستوياتالطلبة والمفا � بم أثير على � سة ودون الت � سل � سير المتحان تتم بطريقه � اثناء الطلبة او ازعاجهم. شعور احد الطلبة بالخوف � س انه فيحال � ؤكد بني يون � وي او الرباك فان المراقبين يقومون بتهدئته والتخفيف من سئلة تتم بطريقه � صحيح ال � شيرا الى ان عملية ت � توتره, م سر الطالب اي جزء من حقه. � دقيقة جدا، بحيث ل يخ سي � الجو النف ؤكد � س) ت � صة في علم النف � ستاذة رايه العبابنة (المخت � ال ان لمتحان التوجيهي اثرا كبيرا على الطالب والهل، فهم شحون بالتوتر والخوف على مدار عام � شون في جو م � يعي ضوع فان � سات عديدة حول هذا المو � سب درا � كامل، وانه بح صبية في � صابون بانهيارات ع � العديد من الطلبة وذويهم ي سيا. � أثرون نف � هذه الفترة ويت ه يجب � ضية تقول العبابنة ان � ل لهذه الق � ن الح � وع سة التخفيف من التوتر على الطالب وتهيئته � على المدر ستمرة للاهالي � للامتحان على اكمل وجه، وعقد اجتماعات م شادهم الى كيفية التعامل مع ابنائهم في هذه � وتوجيههم وار الفترة الحرجة. وعن دور الهل ترى العبابنة ان عليهم التركيز على س بتقديم � سليح ابنائهم بالعزيمة والثقة بالنف � محاولة ت ستقبلية في حال النجاح، � آت الم � ض المكاف � صح لهم وبعر � الن سة وتوجيههم نحوها. � وذلك من اجل حثهم على الدرا «التربية والتعليم» أكد ان � مدير تربية اربد الولى الدكتور علي المومني ساتذة � ضع من قبل ا � سئلة امتحان الثانوية العامة تو � أ � إلى وجود � ستواها، لفتا � صين قادرين على ادارة م � مخت صودة، والتي يتم حلها من قبل � ض الخطاء غير المق � بع الوزارة بحيث ل يظلم الطالب. شير المومني الى ان � سئلة ي � ستوى ال � وعن التذبذب في م سنوات، لكن هناك � ستوى في كل ال � س الم � أتي بنف � سئلة ت � ال سئلتها � ضيات التي تكون ا � صعبة كالريا � واد ال � ض الم � بع ه يحدد �� ذا بحد ذات �� صعبة عند الكثير من الطلبة، وه � إلى عدم الخوف � ستوى الطالب، داعيا الطلبة واهاليهم � م سة. � أي امتحان يقدمه الطالب في المدر � من المتحان، فهو ك ادرا مميزا � ؤمّن ك � وزارة ت �� ى ان ال � إل � شير المومني � وي سئلة مرورا بعقد المتحان � لدارة المتحان منذ كتابة ال وزارة � شر العلامات، مبينا ان ال � صحيحه ون � وانتهاءً بت شكوى او � ستعداد لتقبل اي � ومديرياتها في الميدان على ا سية. � ص المتحان او العملية التدري � صو � ملاحظة بخ صاحبات الأعمال: � المديرة التنفيذية لنادي أة الأردنية لتعزيز � الجمعية منبر للمر قدراتها لتخطي الحواجز والعقبات • عبير علاونة – صحافة اليرموك � صاحبات الأعمال � قالت المديرة التنفيذيةلجمعية نادي أن الجمعية تطوعية وغير ربحية � والمهن ثروة الجبر ، تنتمي للاتحاد الوطني لأندية 1976 ام � ست ع � س � أ � ت أداء � ستوى � إلى رفع م � صاحبات الأعمال والمهن، وتهدف � أة الأردنية من مختلف المهن والأعمال التي تتولها، � المر ؤوليتها في المجتمع، ما يدعم � س � أة علىتحمل م � شجع المر � وت سية � سيا � صادية والجتماعية وال � سيرة التنمية القت � م ص متكافئة في هذه المجالت. � إيجاد فر � والثقافية، و أن � ) صحافة اليرموك �( ضافت الجبر في حوار مع � أ � و أة في رفد � شاركة المر � سبة م � ؤية الجمعية تتمثل بزيادة ن � ر صاد الوطني وتبوئها مراكز قيادية عليا في المنظمات � القت ص, وذلك من � شركات القطاع الخا � الحكومية والأهلية و صادي � ضة المجتمع القت � شاركة الحيوية في نه � ل الم � خ أة من الدخول � إيجاد قاعدة تمكن المر � والمهني في الأردن، و ن, وتمكينها من تخطي � ه � الت العمل والم � ى جميع مج � إل � الحواجز والتحديات التي تواجهها. سالة الجمعية تتمثل بتوفير منبر � أن ر � ضحت الجبر � أو � و أة الأردنية للتعبيرعن احتياجاتها ولتقديممجموعة من � للمر ساندة لرفد وتعزيز قدراتها الكامنة وتمكينها � الخدمات الم إلى � شيرة � شاركة الفعالة في مجالي الأعمال والمهن، م � من الم شباب نظمت � أن الجمعية وبالتعاون مع جمعية الرواد ال � ص»، تتمثل � شروعك الخا � أ م � شروعا بعنوان «كيف تبد � م )24_18( شاباتمنعمر � شبابوال � سالته فيتوجيهتفكيرال � ر سلوكية الريادية � شرات ال � ؤ � نحو الإبداع والريادة وتنمية الم شاريع ديناميكية قادرة � س م � سي � أ � لديهم, بهدف المبادرة بت شط. � ص حيوي ون � سة لتطوير قطاع خا � على المناف صر في تطبيق � شروع تنح � أن مهام الم � ضافت الجبر � أ � و برنامج تدريبي لطلاب وطالبات كليات المجتمع في عمان أ � ) بعنوان «كيف تبد 24_18( د من عمر �� اء وارب � زرق � وال شات عمل تهدف � شمل البرنامج ور � ص»، ي � شروعك الخا � م ضير � ة وكيفية التح � ادي � ري � شاريع ال � ى التعريف بالم �� إل � صحاب � أ � إدارتها, وربط الطلاب بعد تدريبهم ب � سها و � سي � أ � لت ص � فر � أم �� اب العمل وت ��� أرب � سات و � س � ؤ � شركات والم � ال س � سي � أ � ستفادة من خبراتهم في ت � للمتدربين والمتدربات للا أن الجمعية تعمل على ربط � ضيفة � شاريعهم، م � إدارة م � صغيرة � شاريع ال � سات تمويل الم � س � ؤ � المتدربين والمتدربات بم شاد اللازم لتقديم طلبات � سطة بعد تقديم الدعم والإر � والمتو سطة. � صغيرة والمتو � شاريع ال � س الم � سي � أ � ض بهدف ت � القرو أنها تتمثل برفد فئة � شروع بينت الجبر � داف الم � أه � أما � شابات بمهارات الريادة ومهارات العمل من � شباب وال � ال ضاء � أع � سة ومن قبل � خلال برامج تدريبية علمية ومدرو شباب � صاحبات الأعمال والمهن وجمعية الرواد ال � جمعية إدارة الأعمال � ممن لديهم الخبرة في التدريب على الريادة و صر فعال في تنمية � شابات كعن � شبابوال � إدماج ال � والعمل على صية القيادية � شخ � صاد الأردني، كما تعمل على بناء ال � القت صة � شاباتوتمنحهم الفر � شبابوال � س لدىفئة ال � والثقة بالنف إقامة � ض تجربة � صة لخو � ستغلال طاقاتهم الكامنة والفر � ل شروع وتطبيقه في الحياة العملية. � م ادي � ره جمعية ن � دي � شروع ت � أن الم � � ت الج � ح � ض �� أو � و رواد �� ال والمهن بالتعاون مع جمعية ال � م � صاحبات الأع � شروع تعزيز وتطوير المجتمع المدني � شباب, وبدعم من م � ال الأردني (الأكاديمية لتطوير التعليم) الممول من الوكالة أن لجمعية � شيرة الى � ، م usaid الأمريكية للتنمية الدولية شباب � رواد ال � صاحبات الأعمال والمهن وجمعية ال � نادي سهامات كبيرة في تقديم الخدمات للمجتمع المدني, من خلال � إ � ساهمتهم في � شباب, وتزيد من م � ص فئة ال � تنفيذ برامج تخ صاد الوطني. � تنمية القت أو خارج المنهاج! � صعوبتها � بين آخر � إلى � ستوى من عام � سئلة التوجيهي متباينة الم � أ � : طلبة سام الكاريكاتير � ر شولي: � شاب علي ال � ال صم عواد: � سل الحربي معت � المرا تواجهنا الخطار لعدم تدريبنا على أثناء الحروب � تغطية الخبار • صحافة اليرموك-رامي نيقول � صحفيين العاملين في � ار مقتل العديد من ال �� أث � ضية � سنوات الما � سلحة في ال � ساحات النزاعات الم � شريعات � ؤلت حول مدى فاعلية الت � سا � الكثير من الت صحفي اثناء � والتفاقيات الدولية في حماية العمل ال سب � سلحة، فبح � تغطيته العلامية للنزاعات الم سات المعنية قتل � س � ؤ � صائيات التي تجريها الم � الح ؤر التوتر � صحفي واللذين لقوا حتفهم في ب � اكث من حول العالم، وخلال الثورات العربيةخلالهذا العام سب التحاد � صحفيا من الدول العربية ح � 22 منهم ض الجوانب المهمة � صحفيين، ولحاطة بع � الدولي لل صحافة اليرموك» اللقاء التالي �» ضوع كان ل � لهذا المو صحفيين الذين عملوا في مناطق النزاع � مع احد ال صحيفة � سل � صم عواد مرا � صحفي معت � سلح وهو ال � الم سلو العراق للخدمات � سة مرا � س � ؤ � «العراق اليوم» وم .2005-2003 صحفية للاعوام � ال سل الحربي؟ � من هو المرا صحافة في كثير � أن مهنة ال � بداية... كما هو معلوم من جوانبها هي مهنة المخاطر وهي مهنة البحث سبب تتحمل الكثير من � ثر من � عن متاعب، و لأك صحفي ومن يعمل بجانبه من المهن � ؤوليات، فال � س � الم سب � صور و المحرر والفنيين هم بح � ساندة كالم � الم ض بنودها هم � التفاقيات الدولية في جنيف في بع ض لهم ما داموا ل � ص محميون ل يجب التعر � شخا � ا ضي تواجدهم في قلب � سلاح، لنعملهم يقت � يحملون ال الحدث وبالقرب من الطراف المتنازعة في الكثير من ستوى من العمل � الحيان، منهم بذلك انتقلوا الى م صنيف المهن الخطرة وهو � ضمن ت � صحفي يندرج � ال سل الحربي. � ما يعرف بالمرا صحفيين العاملين فعليا؟ � هل تحمي هذه التفاقيات ال ؤلء هم ��� زاع ان ه � ن � درك طرفا ال �� أن ي � ينبغي ساحة النزاع � صحفيون وهم مدنيون... وجودهم في � ع، والواجب � واق � ض ال �� لنقل الوقائع كما على ار أمين الحماية � سب العراف الدولية والتفاقيات ت � بح صا محاربين � شخا � أ � سوا � ستهدافهم لنهم لي � لهم وعدم ا أن الكثير � سوا طرفا في النزاع، على الرغم من � و لي سبقة � سقطوا قتلى او جرحى نتيجة مواقفهم الم � ن احد � ي يعملون بها م � ت � سات ال � س � ؤ � ف الم � وق � وم الطراف. سمى � سل، هل ينطبق عليك م � انت لديكتجربة في العراق كمرا سل الحربي؟ � المرا سبق مني، � ان عملي في العراقجاء بدون ترتيب م صحفية كان المر يتطلب � س المهنة ال � أردنيممار � أنا ك � ف ساحة � ساحة العراق، وهي � أن اكون متواجدا في � مني سة � س � ؤ � ضاء فريق م � أع � أحد � حدث، وقدر لي ان اكون ضعت لثلاث � أن خ � ك بعد �� راق، وذل � ع � سلو ال � مرا صحفية مثل انترنيوز � دورات ميدانية مع منظمات سكو حيث � سات دولية داعمة كمنظمة اليون � س � ؤ � وم دورات ميدانية وكانت احدها بدعم من �� كانت ال ضعنا في بيئة � ة ليتم و � ي � سلحة الردن � وات الم � ق � ال سلحة، حيث � ساحة النزاعات الم � شابهة تماما ل � م أهلت � اطلاق النار واللغام والتفجيرات، وبعدها ت لتغطية الحداث في العراق. صحفيين في الونة � أعداد القتلى من ال � لماذا هذا الرتفاع في الخيرة في اعتقادك؟ سات العلامية � س � ؤ � سببفي ان الم � ارجح ان يكون ال سة التغطية العلامية في � سليها لممار � ؤهل مرا � ل ت ساحات الحروب او عدم اعطائهم المواد و الدوات � إلى التكلفة الباهظة، � سبل لحمايتهم، وهذا يعود � وال سب خطورة الحداث � صنيف المناطق بح � فيجب ت ؤهل � درب وم � ادر م � فيها، ويجب ان يكون هناك ك صفحة � سيارات م � ويمتلك ادوات كالخوذة ودروع و لحمايتهم. صنف العمل � أحداث الربيع العربي ،كيف ت � في ظل ضوء هذا الحدث؟ � العلامي في شكل خطورة على � شتباك بين طرفين ت � اماكن ال سات العلامية � س � ؤ � صحفيين، وينبغي على الم � حياة ال شادات للعاملين لديها، وان ل � إعطاء تدريبات وار � تزج بهم داخل الحدث بدون توفير الحماية المادية ك ال بالخبرة العملية � أتى ذل � والمعنوية، ول يت صراع � والدراية الكاملة بكل ما يتعلق باطراف ال ستفزازي � سلوب ال � و البتعاد قدر المكان عن ال والنحياز لطرف دون طرف. سنوات � ستوى لكافة ال � س الم � صون.. وبنف � ضعها مخت � المومني: ي شولي � علي ال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=