صحافة اليرموك
• مجدولين النادي تحرق وجنتي ترحل بعيدا حاملة معها كلمات .. صور .. � وعودا .. حقيقة .. وكذبا تحمل جروحا .. افراح .. واحزان سان � تحمل ذكريات ان سيلان � دموعي التي انهكها ال سريان � انهكها التجمع وال انهكتها رحلتها وما عادن حملتها القدمان سان � احب كان ذلك ام اح صدق ان يهان � اعقوبة من احب ب سيان � ضحكات والعبرات هي � ام ال سيطر علي � ضعفي � ام شي في الوجود طريقان � فلكل سي فقلبل علي هذا الهذيان � ان كنت اخترت عذابي بنف ساهمات � م القراء ضر !! � أحت � أنا � • دعاء غنيمات سي هناك.. بين ا أوراق.. بين ا أحبار .. � أدفن نف � اختبـئ من وجهك الذي يلاحقني.. صغيرة .. � أحتمي بورقة � أيامي � صفو � أبتعد عن مداهماتـك لخيالي.. ول أنك ماهر في اقتحام ذاتي.. � شعر وك � أ � سيطرة على ذاتي .. � أجيد ال � أنا لا � ف أوتاري .. � أحلامي وترعب � أراك تلعب ب � ألحنها كما اعتدت.. � أعد � صباحية المعتادةلم � سمفونيتي ال � حتى أتوارى منك فيك .. � لا زلت صميمك الرزين .. � إلى داخل ت � أبتعد عنك � و ص في بحر عينيك المخملية. . � ابتعد عنك وعن تعلقي بك أغو ضة ..التائهة .. � الغام أبحر في كبريائك وعنادك .. سي في تلك ا أوراق .. � أ � أعود أدفن ر � و أوراق كثيرة .. متراكمة.. � مبعثرة قليالً .. والقليل منها متمزق .. أوراق .. � .. سي فيها � أدفن نف � أن � ولكن تعودت ولكنها قبورك التي دوماً تحتويني .. سني دائما .. � صك التيتحب � أقفا � سي بالخروج منها.. � أُمنــّي نف � ً التي دوما أخرج من ذاتي .. � أن � أريد � من ذاتك .. من ذاتنا .. من كلّــي .. منك.. ص .. � أغو � أن � أريد � ولا أبحر بكمجدداً.. � أن � سعة التي لاتحتويك .. � ض الوا � أريد الار � سكن .. � أريد البلد الذي لا ت � أريد قلبي الذي لا يحبك .. � و شيء لا يحتويك .. � أريد كل � أريدك بكل ما فيك .. � إنني � فلا تفهمني جيداً .. إني ما زلت احبك !! � ف الثقافية 2012 سان � ني 8 الأحـد Sunday 8 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk سيان ذاكرة � للن ما زلت انتظر • ضة � هديل ابو عري أنتظر � ما زلت كيف تطلب مني انتظارك اكثر الم تعلم بان انتظاري لك طال كثيرا الم تفهمني ابدا صح لك عن كل ما بداخلي � ساف � كنت لحظة لقائي بك ولكن لم تدع للحديث بيننا مكانة ساخبرك بكل ما اكنه لك � كنت ساخبرك بما فعلته لاجلك � كنت علّك تفهمني ستطيع اخبارك بكل هذا � ولكن لا ا لو طلبت مني الرحيل سارحل بلا عودة � لكان خيرا لي كنت ن اجل � ولكنك تطلب مني البقاء م انتظارك ان لمتجد من يفهمك إلى وقتها � أ � ستلج � ص فيحياتك � شخ � لا اريد ان اكون بدل ستطيع � دا لا ت ��� ون اح ��� د ان اك ��� اري الابتعاد عنه اريدك ان تكون رفيق دربي اريدك ان تكون رمزا، قدوة ستطيع الرحيل � إنني لا ا � انتظر قليلا شاعرك الحقيقية � قبل اعلانك عن م سانتظرك..... � حتى لو لم تطلب مني الانتظار تاكد بانني كنت وما زلت منتظرة لك • صري � سام ح � لينا ح ان الهدوء � دى الليالي الحزينة بينما ك �� في اح أجواء المدينة � ُ صمت يعم � وال سبق � سي دون انذار م � سكنتها نف � أ � مدينتي التي لهذا, ودون تبرير سة مع كتبي التي اعتبرها كل ما � بينما كنتُ جال س لدي � لدي مع قليلٍ مما لي أة � شتاء تحيط بي من كل مكان, فالمدف � أجواءُ ال � و والحطب والغطاءُ واللهب ضٌ من الكتب, � صوتُ احتراقِ النار الهادئ وبع � و ضلُ الى جانبي � وكوبي المف شاهُ � إلى مكانٍ بعيد يخ � , إلى هناك � أخذني ذاكرتي � ت شيئا � ُ ضُ ا آخر ملهُ وتركه ووجده � ض, والبع � البع ستحق � لا ي شيتهُ � أنا فكنت من النوع ا أول, كثيراً ما خ � أما � من قبل... ساطالأمللأنظرَ � إلىب � وبعدذلكتعودبيالذاكرة أ, � أبد � الى كتابي من جديد و أغلقُ عينييّ � ُ أكاد � ص والروايات, ولا � ص � أ الق � أقر � أخذني الذاكرة ومن جديد الى هناك, � أن ت � إلا � أمتطيعربتي � أن � ُ إلىتلكالحياةالبعيدة,فقررت � س نيام � أدخلهُ والنا � و أعوام, فلم يعد � أو � أيام � ض � صل من بع � وهذا ما ح سيان.. � ُ صبح ا أمر � أ � فرقٌ بينهما ف شياء من حوله, � كان هذا المكانمحاطاً بجميل ا أ في المقدمة منظر جميل يلفتُ الانتباه ويثير الانبهار وا إعجاب. ادوهُ � ذي ن � وكل من زارهُ يتحدثُ عن جماله ال بالخلاب. آثارهِ الجميلة � إلى � َ أكثر وتعرفت � ُ إذا دخلته � أما � سى � تجد ما لديه كميات من الحزن الذي لا يُن سى!! � أق � صخر � ضٍيا عابرا من ال � وما أهلي وخلاني � أيتهُ مكاني, تاركةً خلفي � ر إليه أعرفَ من الجاني؟؟!! � ستمعَ منهُ و � أ � أن � ُ أريد � أجول.. � أن � أحاول � أقول , عبثٌ ما � أُعبرُ و � عبثٌ ما سُ جدران هذا المكان الجميل بكلامي , ويريد � ألم � أحلامي � أن يردَ علي بكل � أُ الكلام , لبرهةٍ من الزمن � لكن عندما يبد إخباري � صمت ويحول دون � ي سم الوهمي مع قليلٍ من النظراتِ � يلتزم التب الحزينة المعبرة أرها منذ � نظراتٌ بريئة لها رونقٌ جميل , فلم ساطير � أو لم تكن تعنيني هذه ا أ � , زمن طويل داد � صٌ قديمه فربما على زمن ا أج � صي � أقا � سان واليمامة � ساطيرٌ تُروى ل إن � أ � , القدامى أنا لا � سنة الجديدة على الهروب , و � شكت ال � أو � أُفكر بالموعود.. � ُ أزال � أم كثيرٌ من � , قليلٌ من الوهم مع كثيرٍ من ا أمل أدري!! � الوهم مع قليلٍ من ا أمل؟؟ لا صرُ � سينت � أو با أحرىمن � سيزيد عن ا آخر � من صديقان خائنان � على ا آخر, فالوهم وا أمل ضا. � ضهما بع � لبع صدوقين � صديقان غير � , أن يجتمعا � ٌ ال � مح ضان.. � سيهما متناق � لنف أننا لا نختبرُ النظرية � , سُ في بيوت العلم � ندر ضية .. � , بل نختبرُ الفر آن, � آن لا يتجز � أنا نظريتي وهما جز � ضيتي � ففر صلهما ؟؟ � أف � َ فكيف أعاندُ العلماء؟؟ � أنا � سيقبلني و � أيُ علمٍ هذا � صبحتُ � أ � أمرٌ مهين, ف � ِ سان � فالتفكيرُ لدى ا إن شُكُ باليقين � أ � أنني � شكو ب � أ � اليوم سكنهُ مع � أ � ستاني ا أخير � أبحثُ عن ب � ُ فما زلت أفراحي � أحزاني و � أن يقبلني � ُ ده � أري �� ي , ف � راح � زاني قبل اف �� أح � لجرحي قبل فرحي أما القليل يتقبلُ � , أنهم جميعهم يقبلون الفرح الجرح قبل الفرح.. إليه , حاملةً معي كل ما لدي.. � أن انتقل � ُ أريد � رى � أخ � م جافة و � أق � أفكار تطاردني , و � من مليئة.. ردَ لها �� س ��� أ � أن ��� ضاءٌ تنتظرني ب � أوراق بي � و سراري.. � أ � صناديق كتبتُ عليها ما � رى مليئة بال �� أخ � و تمنيت.. أُهدَيْت.. � أولُ ما � أحملها معيفهي � وورودجافه ذا ما � س النار من قبلُ وه � شموع لم تلام � و عَنيت.. سيكبر ذاتَ � ضوءٌ من ا أمل الخافت الذي � و صبح لي هذا الذي تمنيت.. � يوم وي ألوان الغناء العربي � تغنى بكل الراحل توفيق النمري مفجر الأغنية الأردنية ◄ ◄ شيّاب � أحمد علي ال � _ صحافة اليرموك � أغنية، ترجّل � صاحب ا ألف � شيخ الفنانين... و � صانه تاركا الراية، مودعا فينا فنّا خالدا � عن ح صيل، نعم رحل لكنه � أ � سيغنيها كل � غنته ا أجيال و شقه � باقٍ فينا كبقاء محبتنا لتراب هذا الوطن، فع سيطة � سفيرا ارتحل بكلماته الب � لوطنه جعل منه شجي ليثبت للعالم � صوته ال � ألحانه الخالدة و � و شق، فالبنت الريفية � شيء يع � أن في هذا الوطن كل � شالطويلةوالعيون � سحرجمالعيونهاذاتالرمو � ب شاب � سعة ما زالت تلوح بطرف منديلها لذلك ال � الوا سيم الذي يحمل في كتفه اليمينطوريته، وبكتفه � الو ضمة ورد قطفها من حديقة بيته، يناديها � ا أخرى سمر يا خفيف � أ �« أم التنورة النيلي» ، فتناديه � «يا الروح على بير الطي لاقيني»، فيكون اللقاء تحت سلام عليها ثم يتابع: � شجرة الزيتون، يطرح ال � إليه الكلام � روح، فترد � شتاقلك يا رفيق ال � والله م سنك يا زين جنني وخلالي عقلي طاير، يرحل � أن ح � ب أحلاها هالبنت الريفية � شابمدندنا «ويلي ما � ذلك ال رى مترنمة �� ا»، وتبقى هي ا أخ � ه � أح � ويلي ما سحر عيونه «ويلي يمه ذوب قلبي بدلاله». � ب رحلعناالفنانا أردنيالكبير«توفيقالنمري»، ة التراثية � ي � ن � ال ا أغ �� ا في مج � ب � زا ك � ي � ا ح � ارك � ت شار هذا � ضل في انت � ا أردنية، والذي كان له كل الف سب بل عبر العالم ككل، � س في ا أردن وح � التراث، لي سيبقى يردد � لكننجمه لمولن ينطفئ، أنه خلد فنا إن �« : س، وقد قال النمري � سنة كل النا � أل � تراثا على الفن ا أردني باقٍ ما دام محمد الغوانمة موجودا، فهو حافظة للتاريخ الفني»، فاخترنا الابن الروحي سهاب عن الراحل � إ � له (الغوانمة) الذي تحدث ب سويا � ضياها � ستذكرا ا أيام الجميلة التي ق � الكبير م شاهدا على فن خُلد فينا. � ليكون بداية حياته إرثا فنيا � أننا ورثنا عن النمري � يقول الغوانمة إلى كل بقعة من � شارة � أنه ا إ � ش � زاخرا بكل ما من إن كل ما تركه � بقاع ا أردن الطهور، وكذلك الحال ف سيقي الطيب، � سه المو � أيدينا بنف � صنع � لنا هو من شر � صن يوم العا � ضيفا «النمري ولد في مدينة الح � م ، وقد توفي والده وهو ابن 1917 من حزيران للعام سنتين ليقوم جده رزق الله المناع النمري بكفالته � س) حيث � سم (فدعو � آنذاك با � سمى � وتربيته، وكان ي سمى � حل على جده ليلة ميلاده رجل من البادية ي أن تلك العائلة قد � س، فعندما علم ذلك الرجل ب � فدعو س عليه � سم فدعو � إطلاق ا � رزقت مولودا ذكر، قام ب سة � كنقوط للعائلة منه لهم، وعندما دخل المدر سم توفيق بدلا من � سة ا � ح عليه مدير المدر � اق سه الفنان الكبير � س هو نف � صار فدعو � س، ف � فدعو توفيق النمري». أنه ومنذ نعومة اظفاره كانمحبا � وبنيّ غوانمة سيقى والغناء، فكان يغني في «الخابية» وهي � للمو صوته � صدى � سمع � زير الماء الكبير في الريف، لي العذب يتردد عبر الجدران الداخلية لها، ثم كبر سي � سا � صن ليتلقى تعليمه ا أ � سة في الح � ودخل مدر أقرانه محبا � فيها، وفي تلك المرحلة كان يغني مع ؤه � لما قدمه الفنان محمد عبد الوهاب، وكان زملا صوته � أخذونهمجانا معهم فيرحلاتهم ليغني لهم ب � ي سةالتجهيز � إلىمدر � القويالجميل،وانتقلبعدذلك في مدينة اربد إكمال المرحلة الثانوية فيها. وتابعالغوانمة:«النمريعملبعدذلكفيمهنة صن ومدينة الطيبة � التعليم، فقام في مدينة الح ش البريطاني وعمل � أخرى، ثم التحق بالجي � أماكن � و صفاوي، � كمراقب للعمال ومترجم معهم فيمنطقة ال أثناء ذلك كان عزفه على العود قد تطور أنه � و سماوي في � ان قد تعلم على يد الفنان الفريد � ك إلى � ش انتقل � أنهى عمله مع الجي � أن � اربد، وبعد سيقي المعروف الفنان � شق ليتعلم على يد المو � دم راءة النوتة � ؤاد محفوظ، وتعلم هناك ق �� محمد ف ؤهلة له للعمل � سة م � سيقية، فكانت هذه الدرا � المو أ � ، فبد 1949 في ا إذاعة ا أردنية في رام الله العام ة، فعمل � نجمه بالظهور من خلال عمله في ا إذاع ؤه � أدا � شامل كاتب وملحن ومغنٍ، وكان � كفنان ة وكان ذلك � جميلا، فعندما تقدم للعمل في ا إذاع إليه � ضان بيوم واحد، فطلب � شهر رم � قبل دخول سيته، وكان � شهر وقد � صة بهذا ال � أغنية خا � ؤلف � أن ي � أقل من � أن يقوم بتجهيزها خلال � صعبا فكيف له � ذلك ساعة، وفعلا كانت ا أغنية جاهزة � شرين � أربع وع � ام لجنة الامتحانات � أم � زوغ الفجر وقدمها � مع ب شهر � صادف اليوم ا أول من � في اليوم التالي الذي سيحي الديانة � سعة وكونه م � ضان، وبثقافته الوا � رم سلمين، فكانت � صة بالم � أغنية خا � ؤلف � أن ي � ستطاع � ا ؤثرة فلحّنها وغناها وتم بثها في ذلك � كلماتها م ضيل � شهر الف � أيام ال � إلى تكرارها طلية � صير � اليوم و أثير ا إذاعة». � شر عبر � شكل مبا � وب إذاعة رام الله � وم كانت � رح � أن حياة الم � اف الغوانمة � ض �� أ � و أجمل لحظات � إنها كانت � حافلة جدا في رام الله، بل أورده المرحوم له، وقد غنى المرحوم � سبما � عمره ح اني الجميلة في تلك المرحلة في ��� ن ا أغ � الكثير م أردف الغوانمة قائلا «النمري بعد ذلك � حياته، و إلى عمان ليكمل عمله في � ، انتقل 1959 أي في العام � شاركه � ا إذاعة ا أردنية، وغنىفي افتتاح ا إذاعة و مجموعة من عمالقة الغناء العربي الذين غنوا من ألحانه، وقد بقي في ا إذاعة ا أردنية حتى � كلماته و ، ومن ثم عاد ليعمل بها من خلال عقد 1983 عام ، لكن الفنان الكبير لم يتوقف عند هذا 1999 لعام اني ويلحن ويغني � الحد بل بقي يقوم بكتابة ا أغ حتى فترة قريبة من وفاته». شامل � فنان وتابع الغوانمة قائلا: «النمري من عباقرة سيقى والغناء في الوطن العربي لاعتماده على � المو شامل � شهرة والنجاح، فهو فنان � كثيرمن مقومات ال ضي، � كان عازفا للعود في الثلاثينيات من القرن الما شام ، � أوائل من عزفوا العود في منطقة بلاد ال � ومن ضا بتلحين ا أغنيات، فكان يعطي � أي � وكان موهوبا سيقي مترجما عبر � لكل كلمة في ا أغنية معناها المو اللحن، وكان متفوقا في كتابته لكلمات تلك ا أغنيات أعماله من كتابة � صلت � فقد كتب مئات ا أغاني، وو وتلحين وغناء لما يفوق ا ألف عمل، ولذلك كانت أعماله متوازية ومتكاملة، وفوق هذا وذاك كان � صوت، جميل ا أداء فدخل بيوت � مطربا عذب ال سحرها � أغانيه بكامل � ا أردنيين والعرب، وكانت ستمع عندما � أن الم � وجمالها ورقتها ورونقها لدرجة أن � إلا � ستطيع � إليها من خلال الراديو لا ي � ستمع � ي يكملها حتى نهايتها، وكان الفنان توفيق النمري أنجز الكثير من ا أبحاث � سيقيا � ضا باحثا مو � أي � أملها � أن يت � سيقى � س المو � سيقية التي يمكن لدار � المو بدقة واهتمام. أردنيون وعرب � مطربون أن الفنان توفيق النمري كان � وبين الغوانمة صاحتها وحلاوتها كما وكان � يتقن اللغة العربية بف سرعة البديهة � يتقن الانجليزية، لكنه كان يملك سبة � أغنية للحظة والمنا � أن ينظم � ستطيع � فهو ي أنها تكونجميلةوخالية � سريعومفاجئمع � شكل � وب أو � أغنيتين � سجل ل إذاعة � من العيوب، فهو كان ي أن الفنان النمري � ضاف � أ � ثلاثاً في اليوم الواحد، و ألحانه وكلماته للكثير من المطربين ا أردنيين � قدم والعرب والذينتجاوزوا مئة فنان، ومن الفنانين صافي � الذين تعاون معهم النمري الفنان وديع ال ص � سلوى العا � ، سى � سميرة توفيق ، عبده مو � ، ت ، � ضر، نهاوند ، عمر العبد ال � سماعيل خ � إ � ، شق ، وكان له دور في � روان دم � شاهين ، ك � عايدة صائد التي � إلى الق � ضافة � شهار الكثير منهم ، با إ � إ � شعراء كثر � كتبها النمري وغناها، فهو كان يغني ل صة التي كان � ألحانه الخا � إلا من � ّ ، ولكنه لم يُغن سه ولغيره. � ينظمها لنف سيقية � ثقافة مو سعد � أن الفنان النمري كان ي � اد الغوانمة � أف � و ألحانه وكلماته � أحدا قد غنى من � أن � سمع � عندما ي أنه � ضيفا � ؤخذ ا إذن منه أدائها، م � حتى ولو لم ي شباب حتى قبل وفاته كان دوما � كان يملك روح ال س، � ان يحترم كل النا � شاط وك � ر بالن � شعر الآخ � ي أخلاقا عالية جدا، محبا لعمله وزملائه، � فهو يملك سامته بريئة وجميلة جدا. � ابت ستمع ل أغاني � كان يتجول في المناطق المختلفة لي شذيب � صة بتلك المناطق ويقوم بتهذيب وت � الخا ة، فتكونت � الكلمات وا ألحان ليقدمها عبر ا إذاع سيقية رائعة من خلال � سعة اطلاع وثقافة مو � له صيتهالفنية. � شخ � ساهمتفيبناء � صادرالتي � هذهالم مفجر الأغنية الأردنية أول من فجر ا أغنية ا أردنية � أنه كان � وبين صيل، حيث كانت تُغنى � بلهجتها ولحنها ا أردني ا أ صرية، � إذاعة رام الله باللهجة الم � جميع ا أغاني في أطلق � ة � ي � أن غنى النمري باللهجة ا أردن � وبعد صرية � رى غير الم �� العنان للغناء باللهجات ا أخ اني بهذه � شتهرت ا أغ � ة، فا � ي � ومنها اللهجة ا أردن صار الفنانون ا أردنيون والعرب يغنون � اللهجة، و شهار � إ � ساهم من خلال ما قدمه النمري في � بها، مما سلوب الغنائي ا أردني. � اللهجة وا أ (بترا)... الفن الأردني أم كلثوم تعتبر � إذا كانت � أنه � وقال الغوانمة صر فتوفيق النمري يعتبر � رام م ��� أه � ن � هرما م أكثر � ستحق ا آن تقديرا � ستحق وي � بتراءنا، فكان ي إبداعية يجب � أدبية � اه، فهو قيمة فنية و � مما لاق أن نحتفي بها دوما، فالوطن ونحن نفتخر بمثله � شعبه. � صا عظيما قدم الكثير لوطنه و � شخ � أن النمري كان مقتنعا بحياته � وبين الغوانمة ان قريبا من �� صية وحياته العملية وك � شخ � ال أنه غنى معظم قوالب � أفاد � س، و � صدقائه ومن النا � أ � صعبة فغنى ا أغنية � سيطة وال � الغناء العربي الب شح � شقيها الريفي والبدوي، غنى المو � شعبية ب � ال صيدة. � والموال، غنى الق 1954 صورة نادرة للفنان توفيق النمري (الثاني من اليمين) عام � الغوانمة: أم كلثوم � «هرم» الفن صري � الم والنمري «بترا» الفن الأردني يا كل بحار الدنيا • نداء الطعاني سمعيني � أ � يا كل بحار الدنيا أجيبيني � شواطئ العالم � ويا كل أجاب � أن � أحب � أجيبيني بما � سمع � أ � أن � أحب � سمعيني بما � أ � و أطيق الفراق � أنني لا � واعلمي أنك بالفراق قد تفقديني � و أنقذيني � يا كل بحار الدنيا فلعل لقطرك علينا نعيم صنعي بي ما يحلو لكِ � وا ضميني � أنك قد ت � أو � ِاما ان ترميني أمواج ثوري وغيري كل الموازين � فيا سماء واعتليني � اعتلي حيث ال أحزاننا وهمومنا وخذيني � خذي كل سرقيني � أننينجمة فا � صوّري � ت ضوائك خبئيني � وبين ا أن تتركيني � سفوح والجبال � إياك بين ال � و سعادة وعلميني � تعلمي مني ال تجنبي كل ا أحزان وعنها جنبيني آنك ارمي بي � شط � صول عند � وحيث الو سليني � أحكي لها وت � أقدامها � أنام على سيني � أريد وهمومي تن � شكو لها ما � أ � شواطئ العالم خذيني � يا كل سمعيني � أدلي لك ما في قلبي وت ضر وتعلميني � أنا الحا � أنني � لتعلمي أكون كما تريدينني � أريد و � أفعل كما � سوف � ستقبل اجعليني � أن اكون الم � علّميني و يا كل بحار الدنيا خذي بيدي سعادة حيث الوجود اتركيني � احمليني حيث الحياة حيث ال سمعيني � أ � صوتك بي و � صدى � سمعي � ومن ثم ا شهديني � أ � سلام و � شهدي لي بال � وا أنا � صبح � أ � أن � أنت من علمني � أنك � شهديني على � أ � وجعلتني كما تحبينني ستحيل � شق الم � أع � • أبو الهيجاء � هلا جوده ساعة من ليلي الطويل � في أخبرتني � سمات الهواء العليل، حدثتها عنك و � سمة من ن � داعبتني ن ستحيل ! � أن ما تفكرين به م � ستحيل!! � شق الم � أقول لها لكنني اع � أنا � سقطت و � غافلتني دموعي و سهرني وجعل ليلي طويل � أ � أنه هو من س معي الدليل � سرق قلبي ولكن لي � هو من ستحيل ؟ � صبحمحرما حب الم � أ � أخبريني هل � سمة � بالله عليك يا ن أنه لغيرك � أنت على يقين � أن تعذبي قلبك و � أريدك � أنا لا � : أجابتني � سمة � ساعــــديني يا ن �... يميل ساعدة القمر والنجمة � ستطيعي اطلبي م � إن لم ت � و أن دموعي لم تجف يوماٌ في � أخبريهم � سوء حالي و � أخبريهما عن � أن النوم فارقني ولم يعد له لذة � خدي ، و سلطة � أعدك بحل أن قلبك لا يحب ال � قالت: لا صة � س له لكنه ينتظر الفر � ستحيل وهو لي � أحب الم � دمـــــــــوعي ... • سل الكيلاني � محمد با ضربونتحية � سان على الخيل ي � فر لكل من هو عالي مقامه يدفعون روحهم فدى وطنهم يرفعون راية لا اله الا الله ضر واحمر والبارودة عالكتف � اخ فخورة بخدمة وطنها سهرعلى الراحة � تدريب وتهذيب و ش قايد الوطن عبدالله � هذا جي شتاء يحرم عليه النوم � ايام ال ضة عين ولا غفوة � ولا حتى غم شغولة � صال دوم ومكالمات م � ات ستنجدهم � كل مواطن ي شق الدروب ايام الثلوج � صبحت هواية � وانقاذ المواطن ا سعافات اولية ويدهم � ا على الجرح خفيفة وبريئة ض تعانده الادوية � شفي كل مري � ت هذا الدفاع المدني نفتخر به حنا الاردنية سان عبدالله � هذا انتم فر وتنعرفون بدون هوية شكر جهدكم ونقدر لكم تعبكم � ون سان الوطن الغالي � فر
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=