صحافة اليرموك
2012 سان � ني 8 الأحـد Sunday 8 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk سرة � الأ أحلامنا... هل لها علاقة بحياتنا؟ � س لأفكار الذهن � أتي من فراغ فهي انعكا � ص: ل ت � صا � الق ؤيا � س كل حلم ر � ؤيا فلي � خازر: يجب التمييز بين الحلم والر ◄ ◄ صياحين � شذى ال � - صحافة اليرموك � سده باحثا عن � ستيقظ عدي من نومه مرعوبا يتفقد ج � ا سمه، � ضاء ج � سمومها في اع � سده وتبث � ش ج � أفاعٍ تهاجمه وتنه � س اكثر، بعد � صل معه ما هو الامجرد «حلم» لي � ليدرك ان ما ح سته حليب امه). � ش دقائق كما يقول (ان � ان عا ويتابع ان حلم الافاعي بقي عالقا في ذهنه ولم يمّحِ من س غريب معتقدا � سا � شعر طوال اليوم باح � ذاكرته، وظل ي سى � إلى انه حاول ان يتنا � صل له، لافتا � سيح � ان مكروها ما الحلم، لكنه لم يتمكن من ذلك وفيمحاولة منه لتجاهل الحلم سه وخرج الى عمله كالعادة. � قام بتجهيز نف صيبه في هذا � سي � أن قناعة تولدت لديه بان مكروها � ويتابع سر � ستف � شيء، وا � ض ال � صبح مزاجه معكرا بع � (اليوم)، حيث ا ستمر، � شروده الم � سر عدم حيويته و � ؤه في العمل عن � زم شيء � أي � س من � س � شيرا الى انه في العادة يتخوف ويتح � م ساب، لكن ايمانه قوي... � سب له الف ح � صل معه ويح � يح سب قوله. � ح ه في � س» لازم � س المزعج انه بمثابة «نح � صف الكابو � وي صل � ذاك(اليوم)، ويقول انه رغم عودته الى البيت دون ان يح صوله الى منزله، � أي مكروه الا ان الحال تغير لحظة و � له سير � لتخبره زوجته بانها نجت وطفليها باعجوبة من حادث سر يد � ضرار على ك � صرت الا � قاتل لولا العناية الالهية حيث اقت شه في اخر اليوم، بعد ان � ستلقاء عدي على فرا � طفلها.ولحظة ا سلام وبخير، ربط حلم � صيبا كما يقول انه مر ب � ش يوما ع � عا ستبعدا ان يكون ما حدث � سر، م � ض يد طفلته للك � الافاعي بتعر صدفة. � شاهده في الحلم من باب ال � لطفلته وما الحلم... هبة من الله سار � ستف � شكلدائمالىالا � سعىب � ؤمنبالاحلاموت � امامنىفتقولانهات أقربائها، � صديقاتهاو � صيلهل � سردتفا � أيحلمتراه،وتقومب � ؤالعن � س � وال شورة � ستعانةبالمعلوماتالمن � سيرالاحلاموالا � كما تقومبقراءةكتبتف أيتحليل لحلمها، وانها تاخذ � صول الى � على الانترنت في محاولة للو سير للحلم بعين الاعتبار ولاتقوم بتجاهل ذلك. � أي تف � شيء غاية من وجوده، � وتعتبر منى ان الحلم هبة من الله، فلكل شاهدتها لحلم � ص بحدث ما، ففي حال م � شخ � وان الحلم ياتي لتنبيه ال آن والدعاء برد المكروه عنها، وفي حال � مزعج فانها تقوم بقراءة القر سعادة فانها تدعو الله بان يتحقق الحلم � كان الحلم مبعثا للفرح وال ض الواقع. � على ار شابا تقدم � ستيقظت ذات مرة على حلم بان � ى انها ا � إل � شير � وت صيل الحلم، لافتة الى انه وبعد � صديقاتها بتفا � لخطبتها وقامت باعلام ضاء الحلم تقدم ابن عمها لخطبتها � شهرين من انق � فترة لا تزيد عن وهي الان متزوجة منه. أحلام الرعب � صته مع حلم لاحقه في نومه على يومين متتاليين، � ويروي طارق ق صوابه وادخله فيحالة هلع وخوفظلت تلازمهبمجرد � وكاد ان يفقده شاهد فيه الجن � شيرا الى الحلم المتكرر والذي � إلى النوم، م � خلوده سبب في ابقائه متوترا دون مقدرته على � ش، الامر الذي ت � صورة وح � ب أ � ستيقاظه من النوم لم يهد � العودة للنوم مرة اخرى، مبينا انه بعد ا ض � سره البع � سير الحلم، حيث ف � سار عن تف � ستف � ؤال والا � س � باله، وقام بال سلكياته. � له بانه تحذير من الله تعالى لوجود خطا ما في م سب � اما ديما فتقول انها حلمت ذات مرة بانها فارقت الحياة، وبح صدقاءها � صاب اقرباءها وا � شاهدت الحزن الذي ا � صيل الحلم فقد � تفا صدق انها ما زالت على قيد � ستيقظت لم ت � على فقدانها، وبعد ان ا سدها لتميز حقيقة الامر، معتبرة ان الحلم � الحياة، وقامت بتحريك ج سك بالحياة، الا انه في � صيله لان الجميع يكره الموت ويتم � سيء بتفا � شعورا غريبا من حيث انها � شت خلاله � شيئا جميلا عا � س الوقت كان � نف ودعت الحياة وعادتمجددا اليها مرة اخرى، قائلة ان الحلم بمثابة ستطاعت ان تدرك من خلال الحلم معنى � وهبِ روحٍ جديدةٍ لها، وا الموت جيدا. ؤيا � بين الحلم والر شريعة في الجامعة الاردنية الدكتورمحمد خازر قال ان ما � ستاذ ال � ا شيطان، � سم الى ثلاثة انواع هي: جزء من ال � سان في الحلم ينق � يراه الان أييجب التمييربين الحلم � ، ؤيا من الله، ومما يتداوله ويراهفي يومه � ور ؤيا. � س كل مايراه النائم ر � ؤيا فلي � والر ضحا وغير � شروطا تتمثل في ان يكون الحلم وا � ؤيا � ضح ان للر � واو ص نائما وانما يكون � شخ � صيله وحيثياته، وانلا يكون ال � شابكفي تفا � مت شيرا الى ان الحلم اما � ستيقاظ، م � في حالة اقرب منها الى النوم والا ضرر في ان يتحدث � سارا فلا � سارا او مزعجا، في حال كان � ان يكون صل ان لا يتحدّث به لاحد، وان � به للاخرين، اما اذا كان مزعجا فالا ستعين بالله وان � ؤيته الحلم المزعج، وي � شيطان فور ر � ستعيذ من ال � ي شمال فليغيرها � أي حال كان نائما على جنبه ال � يغير طريقة نومه على س. � الى اليمين والعك سير � كتب التف سير � شار خازر الى ان تف � سير الاحلام ا � شيوع كتب تف � وفيما يتعلق ب صين، فهو علم بحد ذاته ولا � ص � س متخ � ؤخذ الا عن طريق انا � الحلم لا ي صة في � ص � ؤيا، لافتا الى ان الكتب المتخ � سير الر � ص تف � شخ � أي � ستطيع � ي شيرا � ؤلفيها، م � صح او تخطئ، ويجب التاكد من م � سير الاحلام قد ت � تف س كل � سيرين وهو تابعي يعتبر دقيقا ولكن لي � سير ابن � الى ان تف سا. � سو � ضه مد � سير له وقد يكون بع � التف س ل أفكار � الحلم... انعكا ص قال ان المعلومة تدخل الىمخزن � صا � س وليد الق � ستاذ علم النف � ا شطته اليومية، � سة ان � سان اثناء ممار � س الان � الذاكرة عن طريق حوا ة، فحال � ضية تلقي المعلومة لاارادي � أي ان ق � ، س كفكر معين � وتنعك ص فانه يخزّن تلقائيا في الذاكرة، اذ � شخ � حدوث موقف معين مع ال س للافكار التي تدور في الذهن. � ان الحلم لا ياتي من فراغ وهو انعكا اللهث وراء الحلم صوالحة للجوء الى �. ض كما يقول الدكتور محمد � سعى البع � وي سار عن الحلم � ستف � ؤال والا � س � سير متعددة للاحلام، ويقومون بال � تفا صدقاء والاقرباء ورجال الدين، علاوة � سيلة من خلال الا � باكثر من و ستغربا � شورة على الانترنت، م � ع على المعلومات المن � على الاط سب اهوائه � س الحلم بح � سيي � ض لت � سعى بها البع � من الطريقة التي ي سير مع اهوائه فانه يتم اعتماده في حال � سجام التف � ومزاجه، في حال ان سير. � ض التف � صوراته فيتم رف � عدم توافقه مع افكاره وت صل في ان لايتم الاكتراث للحلم وان يتوكل على الله في � واكد ان الا ص يومه طبيعيا بعيدا عن التفكير بالحلم � شخ � س ال � حياته، وان يمار صا حال كونه مزعجا. � صو � خ ◄ ◄ دانا جرادات – صحافة اليرموك � ا إنترنت تقنية جاءتنا، وتعجب الكثير منها، أيدينا ، � أنامل � سره تحت � أ � كيف تجعل العالم ب صبحت داخل كل � أ � تَخوفنا منها كثيرًا، و ا آن صغير، الذكر � ستخدمها الكبير و ال � بيت تقريبًا، ا ض � ستخدامها، والبع � ض ا � ساء البع � أ � ، وا أنثى سخرها لخدمة الدين والدعوة، والنماذج على � ستفاد � ض ا � أحد ، والبع � ذلك كثيرة لا تخفى على شار � سيع مداركه... ونظرا لانت � منها للتعلم وتو صحافة �( سلطت � ، سع � ستخدام الانترنت الوا � ا ستخدمات ا إنترنت � ضوء على م � اليرموك) ال ضيالكثيرمن � شلبايةانها تم � تقولالطالبةفرح س بوك، � صة على الفي � ساعات على الانترنت وخا � ال - 3 سها على الانترنت ما بين � ويتراوح معدل جلو سلية � ضيفة انها تجد المتعة والت � ساعات يوميا، م � 4 صفحها (للنت)،بلومعتبرةاياهمن � الكبيرةعندت ضاء وقت فراغها . � ضل الطرق لق � اف سير طالبة في كلية الاعلام تقول انها � هديل تي صفح الانترنت فقط اذا كانت بجاجة � نادرا ما تت سة. � شيء من اجل الدرا � ل صاد فتقول � سبيل الطالبة في كلية الاقت � سل � اما ضائها الكثير من الوقت على � أنه وبالرغم من ق � صلاة � الانترنت الا انها ملتزمة باداء العبادات كال ضيف: «هناك العديد � وقراءة القران وذكر الله، وت ار»، والتي �� من المواقع الدينية التي فيها الاذك سها على الانترنت � ستفيد منها حتى لا يكون جلو � ت صيرا في عبادة الله . � تق ضي طالبة في كلية الحجاوي تقول � رح را � ف ستفيد من المواقع الثقافية لعمل البحوث � انها ت ستفادة من المعلومات التي تقدمها، كما انها � والا ستفادة منه . � ستثمر وقتها على الانترنت بالا � ت شريعة بجامعة � ستاذ الفقة في كلية ال � يقول ا سائل � ان و � شريفين ب � وك الدكتور عماد ال � م � ال ص هي من � شكل خا � شكل عام والانترنت ب � الاعلام ب سير � شر، وجدت في هذه الحياة للتي � نتاج فكر الب صالحهم، وعليه فعالمنا في � س وتحقيق م � على النا صر العولمة لكون � صر الحديث الذي يعتبر ع � الع سائلالاعلام � صغيرةتتعاملمعو � العالمباتقرية شرعية في � ضوابط ال � سب ال � شتى ح � الحديثة بطرق ص. � شخ � س كل � نف شرعية مجتمعنا بات � ضاف: «من ناحية � وا سان � صر الوقت على الان � بحاجة لها، فهي تخت سهل عليه � سعى للعلم والمعرفة وكذلك فهي ت � الذيي ض من وراء هذا � أ البع � صال ما يريده، اما ان يلج � اي شاذة من خلال � ستخدامه بطريقة � ستخدام لا � الا إقامة علاقات غير � شهوه او � ستغلاله بامتاع ال � ا سيلة وانما عيب � س عيبا في الو � شرعية، فهذا لي � ستخدمين لها ، فا إناء مثلا اذا � ص الم � شخا � في الا شراب � شرب كان ال � أردت ان ت � ضع فيه ماء و � و شرب � ان ال � ضعت فيه خمرا ك � ا اذا و � لا، ام � ح ستفيد � سائل الاعلام، اما ان ت � حراما، وهكذا هي و ستفيد منها � منها بالطريقة الايجابية واما ان ت سلبية. يقول تعالى: «هُوَ الّذِيخَلَقَ � بالطريقة ال سّمَاءِ � إِلَى ال � سْتَوَى � ضِ جَمِيعًا ثُمّ ا �ْ لَكُمْ مَا يفِ ا أَر شَيْءٍ عَلِيمٌ». � ّ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُل � َ سَبْع � ّ سَوّاهُن �َ ف صدق الله العظيم � س في جامعة � ستاذ علم النف � ضيف ا � ي شرة ان � شوا � ور عمر ال � ت � دك � وك ال �� م � ال سن � أُح � سلاح ذو حدين، فاذا � سائل الاعلام � و ستخدمت في � ؤها، واذا ا � ستخدامها طاب عطا � ا دم، وما نعنيه � ضعها فقد تكون اداة ه � غير مو ساعد المعلم في التعليم � م قد ت � سائل الاع � بان و صناعة وكل ممتهنٍ في مهنته، فهي � صانع في ال � وال صبحنا � سافات، فا � ضح العلاقات وتقرب الم � تو آلاف الاميال � صورة على بعد � صوت وال � شاهد بال � ن ضل � ضانات والحروب، وهذا بف � ضارات والفي � الح صبحت اداة � م كالانترنت التي ا � سائل الاع � و ضارات والجماعات، ونقلت � تفاعل بين الامم والح صدر � صورة النادرة من اعماق البحار الى � ال شمالي، وهذا لم يكن ممكنا الا من � القطب المتجمد ال سائل الاعلام. � خلال و ساهمت � سلبية فقد � ويتابع: «من الناحية ال م في قلب الحقائق والغزو الثقافي � سائل الاع � و ضعيفة � م ال � م القوية تغزو الام � صبحت الام � فا سيطر � وت ن � ا م ����� وارده ����� ى م �� ل �� ع م � شاهد اطفالنا اف � م، في � ل � سائل الاع � ل و � خ سلوكيات � ضطرابات الاجتماعية وال � العنف والا ؤثر � سلبية ت � اللاتوافقية فيقلدونها، وهذا له اثار على العلاقات الاجتماعية مع الاخرين، ولكن مهما سائل الاعلام فهي هنا في عالمنا لتبقى � تحدثنا عن و صر، فبدونها � سيلة الع � صبحت جزءً من و � لانها ا سيطرت على افكار � صل، فقد � ستطيع التوا � لا ن شارع. � سة وال � شاهديها في البيت والمدر � م صبح � أ � ستخدام الانترنت � أن ا � ختاما نقول سيةوالجتماعية � ضغوطالنف � صادرال � صدراً منم � م إلى � صادية على ا أفراد، فالفرد غير المنتمي � والاقت ى النقد من الرفاق � إل � ض � ثقافة الانترنت يتعر أن هذه � صر هذه الثقافة، كما � لعدم مواكبته لعنا سة � الممار قد تكون مكلفة صاً ل أفراد الذين لا دخل لهم. � صو � مادياً وخ سعة � إن دخول الانترنت مجالات الحياة الوا � ساعداً في تقوية الفجوة بين ا أجيال � صبحعاملاً م � أ � صال مع العالم � سبة والات � فيما يتعلق بثقافة الحو س الذين لا � إن الكثير من النا � الخارجي، لا بل صبحوا � أ � ستخدام الانترنت � يتمتعون بميزة ا ساعد على � ضة للاتهام بالتخلف والغباء، مما ي � عر صراع الاجتماعي والثقافي بين � تطويرنموذجمن ال صغار والكبار � أو بين ال � شرائح المجتمع � أو � ا أجيال أو ا أبناء وا آباء. � ضغطة زر» � حياتنا والإنترنت..التقنية «ب صالحهم � س وتحقيق م � سيرعلى النا � شريفين: هي نتاج فكري وجدت للتي � ال أفكار الجميع � سيطرت على � صل فقد � ستطيع التوا � شرة: من غيرها ل ن � شوا � ال سون � ص الذين يجل � شخا � أن ا أ � أثبت باحثون � ضة للوفاة � أكثر عر � ساعة يومياً يكونون � 11 أكثر من أكثر من � %40 سبة � سنوات التالية بن � خلال الثلاث صرف النظر � سون طويلاً، ب � ص الذين لا يجل � شخا � ا أ شكل منتظم � ضيا ب � شاطا ريا � سون ن � إذا كانوا يمار � عما أم لا. � ص � شخ � ف � أل � 222 من � أك � وبتحليل لبيانات أن � عاما, وجد الباحثون 44 أعمارهم عن � ممن تزيد س � ساعة من الجلو � 11 مخاطر الوفاة ترتفع بعد ساعات في � أربع � أقل من � سون � يومياً، مقارنة بمن يجل اليوم الواحد. سة (هيدي فان دي بلوج) � صاحبة الدرا � وقالت أثيرات � ة على الت �� سيدني: «ا أدل � الباحثة بجامعة شفت خلال � س المطوّل قد تك � ضارة للجلو � صحية ال � ال سة � أهمية هذه الدرا � إن � إلا � . ضية � سنوات القليلة الما � ال أنها واحدة � تنبع من العدد الكبير أفراد العينة. كما إجمالي الوقت الذي � سات التي تبحثفي � أوائل الدرا � من ساً». � ص جال � شخ � ضيه ال � يق % من 90 ضون ما يقرب من � أن البالغين يق � وتبين أقل � س، و � ضع الجلو � سط في و � أوقات فراغهم في المتو � صحة العالمية � صيات منظمة ال � صف يتبعون تو � من الن إلى � صل � سط لفترات ت � شاط البدني المتو � سة الن � بممار سبوع في المجمل. � دقيقة في ا أ 150 د تم جمع بيانات �� وق سة من حيث هي � هذه الدرا سترالية � أ � سة � زء مندرا �� ج ص � شخا � صحة ا أ � سّعة عن � مو وما يزيد. 45 سن � إلى � صول � بعد الو أن المخاطر المتزايدة من � أة فقد حلُظ � وللمفاج س � سبابمختلفة نتيجة طول فترات الجلو � الوفاة أ شاط � ذ في العتبار الن � تظل كما هي حتى بعد الأخ ص، ووزن � شخا � ؤلاء ا أ ��� سه ه � ذي يمار � دني، ال � ب � ال صحية العامة. � سامهم، وحالهم ال � أج � شاطاً من � ص ا أقل حركة ون � شخا � أن ا أ � وقد تبين س يموتون � ضع الجلو � أوقاتهم في و � ضون معظم � يق سلوب � ذا ا أ � دء اتباع ه � سنوات من ب � ث � ل ث � خ ضون � شطينالذينيق � صالن � شخا � الحياتي،مقارنةبا أ س كما تقول الباحثة. � ضع الجلو � أوقاتا قليلة في و � س طويلا يهدد الحياة � الجلو شير � ت ة علمية ����� ادل ى ان ���� دة ال ��� دي ��� ج صغيرة من � رع � تناول ج صابة � سبرين يوميا قد تقي من الا � الا شارت � ضا منها. وا � سرطانات، بل وقد تعالج بع � بال سيت الطبية الى � شرتها مجلة لان � ثلاثة بحوث ن أثيرات مقاومة � سبرين ت � الادلة المتوفرة على ان للا أخذون � س ي � سرطانات. يذكر ان العديد من النا � لل سبرين للوقاية من النوبات القلبية حيث انه يقلل � الا صغيرة � من احتمال تخثر الدم في الاوعية الدموية ال شرايين القلبية. � ومنها ال شكل � اء يحذرون من انه لم يثبت ب � ولكن الخ سرطان � ن ال � سبرين يمكن ان يقي م � قاطع ان الا ضى، كما يحذرون من ا آثار � صفه للمر � بحيث يمكن و الجانبية لتناوله ومنها النزيف المعدي. سوربيترروثويلوفريقهمنجامعة � الاانالبروفي ؤولونعن البحوث الاخيرة، قد � س � سفورد، وهم الم � اوك سبرين يقلل من احتمالات � اثبتوا بالفعل ان تناول الا سرطان الامعاء. � سرطانات ك � ض ال � صابة ببع � الا سبرين لا يقي من � صل الباحثون الى ان الا � وتو ا قد يحول دون � سرطانات فقط، وانم � صابة بال � الا سم. � ض الى مناطقمختلفة من الج � شار المر � انت ذه البحوث � راء ه �� صلي من اج � ان الهدف الا � وك ض � سبرين في الوقاية من امرا � التحقق من فعالية الا سرطان � ضد ال � شاف فعالية العقار � القلب، وما كان اكت شافا � الا اكت جانبيا. صل � وتو الباحثون الى ان تناول الى 75 صغيرة(تترواحبين � جرعة صابات � ض عدد الا � سبرين يخف � ملغ يوميا) من الا 300 سنوات � في المئة بعد ثلاث 25 سبة � سرطان بن � ض ال � بمر سبة � سرطان بن � فقط، كما يقلل احتمال الموت جراء ال ي فترة � سنوات (وه � س � ضون خم � في المئة في غ 15 ملغ 300 ض اذا تناول الفرد جرعة تتجاوز � تنخف يوميا). سبرين بجرع � كما اظهرت البحوث ان تناول الا سرطانية � شار الاورام ال � صغيرة يقلل من احتمال انت � صل الى � سب قد ت � سم بن � رى من الج � الى اماكن اخ ض الحالات. � صف في بع � الن سبرين يقلل � ضافة الى لذلك، من المعروف ان الا � ا ض للنوبات القلبية والجلطات � من احتمال التعر آخر يزيد من مخاطر � الدماغية - ولكنه من جانب النزف الداخلي. سبة � إنه بالن � سور روثويل � ومع ذلك، يقول البروفي شيء يمكن ان يفعلوه � ضمن � إن ا � صحاء ف � لمعظم الا سرطان هو الاقلاع عن � صابتهم بال � لتقليل احتمال ا ضية � سة التمارين الريا � ضافة الى ممار � التدخين ا صحي. � وتناول الطعام ال شكل � صابة ب � سبرين فيقلل احتمالات الا � اما الا ضئيلة في حال غياب العوامل � سب � ولكن بن � اك صابة. � ساعدة على الا � الم ن ا ط ر س س ل ا ن م ي ق ي ن ي بر س س ل ا شار» يتفوق على � «البو ضروات والفاكهة فى � الخ سدة � ضادات الأك � م إلى قلوبنا جميعاً � شار من ا أطعمة المحبوبة � يعد الف شدة، وهو من � شرقية ب � شر تناولها فى مجتمعاتنا ال � وينت س بين الوجبات � س التى يتناولها النا � سناك � أطعمة ال � أكثر � ساعدهم على ذلك عربات الباعة � صاً ا أطفال، وي � صو � وخ شرة فى كل مكان. � شار المنت � الجائلين لبيع الف شكل � زداد ب � أن ا إقبال على تناوله قد ي � ولكن يبدو شفت مجموعة � أن ك � ام القادمة، وذلك بعد � كبير فى ا أي شار يتفوق على � أن الف � من الباحثين ا أمريكيين عن سدة � ضادات ا أك � ضروات والفواكه فى كميات م � الخ ض � سان ووقايته من ا أمرا � صحة ا إن � داً ل � والمهمة ج سرطانات المختلفة. � وال أذيعت يوم � سة حديثة � وجاءت هذه النتائج فى درا ؤتمر العلمى الذى � من الم 234 س، الاثنين، فى اللقاء � أم � سان دييجو فى � عقدته الجمعية الكيميائية ا أمريكية ب الولايات المتحدة ا أمريكية. شار يحتوى على كميات � أن الف � إلى � شارت الباحثون � أ � و ضادات � د م � أح � من البوليفينول، وهو � أك � وتركيزات أن البوليفينول يوجد داخل � سدة الهامة، حيث وجدوا � ا أك % بينما يوجد بتركيز مخفف داخل المياه 4 شار بتركيز � الف ضراوات والفواكه. � % من الخ 90 التى تمثل مجم 300 شار يحتوى على � أن الف � ضاف الباحثون ب � أ � و شار � سط من الف � صف كوب متو � من البوليفينول داخل ن س الكمية من الذرة الحلوة، � مجم داخل نف 114 مقارنة بـ سدة الموجود فيما � ضاد ا أك � سطكمية م � مجم من متو 160 و شار يحتوى � أن الف � أى � ، ضراوات � يعادلها من الفواكه والخ ضعف كمية البوليفينول الموجودة بالفواكه، � تقريباً على % من كمية البوليفينول التى يحتاجها 13 وهو ما يمثل الفرد فى اليوم.
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=