صحافة اليرموك

◄ ◄ سلام الخطيب � – صحافة اليرموك � م، وله 1992 اد طلبة جامعة اليرموك عام � س اتح � س � أ � ت صية الطلابية � شخ � صية اعتبارية، كونه يعمل على بناء ال � شخ � أمتها، وتعزيز انتمائها للجامعة � ضايا � المتكاملة الواعية لق صلة بين الطلبة � ص على توثيق ال � والوطن وا أمة، كما يحر سية والعاملين في الجامعة، فهو من يتولى � والهيئة التدري ضاياهم لتحقيق � إدارة الجامعة، ويتبنى ق � أمام � تمثيل الطلبة شريعات وتعليمات الجامعة.  � صالحهم وفق ت � م ة � سجل في الجامعة لنيل درج � أردني م � ل طالب � ويعد ك سجلاً � اد، ما لم يكن م �� ضواً عاملاً في الاتح � س ع � البكالوريو صويت � شيح والت � ضو يحق له الت � ص، وكل ع � في برنامج خا شاطات الاتحاد كافة. � شاركة في ن � والانتخاب والم سا � شهدت ( اليرموك) عر � سي الحالي � صل الدرا � مع بداية الف شرين، � ديمقراطيا تمثل بانتخابات اتحاد الطلبة لدورته الع سفرت عن فوز � أ � ، إدارية جديدة للاتحاد � تبعها انتخاب هيئة اد طلبة جامعة � س اتح � صب رئي � الطالب ليث الراجبي بمن شرين. � اليرموك في دورته الع ستطلعت � صحافة اليرموك ) جالت في الحرم الجامعي، وا �( آراء عديد من الطلبة حول الاتحاد، وما يريدون منه ،فكان � تقريرها التالي. سيكون حاله حال � ) الطالب حمزة حمد قال هذا(الاتحاد أية فروق تذكر، من � سابقة؛ فلن يكون هناك � باقي الاتحادات ال ضعف الفاعلية فيتحقيق مطالب الطلبة. � حيث شكل � رد � اد مج �� أن الاتح � ى � ف � سر ا أم � ا الطالب يا � أم � إليه � صلوا � ديمقراطي تتبعه الجامعة، والطلبة الذين و صلاحية تخوّلهم لتقديمخدماتهم � أو � سلطة � س لهم � بالانتخاب لي إلى زملائهم الطلبة، مطالبا الجامعة بمنح الاتحاد الحق � آراء � شارك بها و � أن ي � ستطيع � الكامل لتقديم ما لديه من خدمات ي ستقلالية في اتخاذ � إلى جانب منحه الا � ، سم الطلابي � تخدم الج القرارات . أنجز وينجز � اد � أن الاتح � سين ترى � آلاء بني يا � الطالبة سلامي في كلية � م ا إ � خدمات للطلبة، فطلبة الدعوة وا إع سجيل في � ستطيعون الت � باتوا اليوم ي – مثلا – شريعة � ال شريعة. � أن كان التفريع ممنوعا في كلية ال � ص فرعي، بعد � ص � تخ أمر لا � سبة لي، فالاتحاد � الطالبة مرام عدنان تقول «بالن إيجابياته، � أكثر من � سلبياته � إلغاءه ! أن � يعنيني، متمنية شاكل التي تحدث على خلفية الانتخابات كثيرة، في حين � فالم سيقوم بدوره لخدمة � أن الاتحاد � إيمان ملكاوي � تعتقد الطالبة الجامعة والطلبة. سيقوم بخدماته، � أن الاتحاد � إيمان ملكاوي تعتقد � الطالبة س (تربية الطفل)، � إيمان تدر � . سمها � لكن لا يوجد ممثلون لق سمنا، فعدد الطلبة � أحد من ق � شح � ضح ذلك بقولها: «لم يت � وتو صف)! لا � سم (معلم ال � صوّتّ لطلبة من ق � أنا � . الذكور عندنا قليل سيخدمونني» � أنهم � أعتقد � صل بيني وبينهم ولا � يوجد توا ص على � شبول من الاتحاد الحر � ضرار ال � وتمنّى الطالب صاتهم، � ص � تنظيم دورات مجانية تخدم الطلبة بمختلف تخ شرف لطلبة الجامعة � أو ميثاق � إطلاق حملة � وكذلك المبادرة ب لنبذ العنف الجامعي. اد � إن الاتح � ال � اد الطالب ليث الراجبي ق �� س الاتح � رئي إلى القيام � سيبادر � بدورته الحالية ما زال في بداياته، بعدها أن � إلى � سعي لتحقيق مطالبهم، لافتا � بعمله لخدمة الطلبة وال سة الجامعة بقدر � سيا � الاتحاد بدورته الحالية لن يركز على ي للطلبة، من خلال � اديم � ضع ا أك � سين الو � تركيزه على تح توفير بيئات تعليمية ممتازة لهم، وفي الدرجة ا أولى خدمة ساعدات لهم عن طريق � الطلبة المحتاجين، بتقديم المعونات والم أو من خلال � ، أو عن طريق الجامعة � ، سات الداعمة � س � ؤ � الم ميزانية اتحاد الطلبة . إلى التقليل من العنف داخل � سعى � سي � إنّ الاتحاد � ضاف � أ � و ل تكثيف � وك من خ � م � ص جامعة ال � الجامعات، وبا أخ صة بهذا � ضراتخا � شطة اللامنهجية، والقيام بندوات ومحا � ا أن أ عنها هذا العنف، � ش � سباب التي ين � أهم ا أ � إلى � شيرا � ضوع، م � المو آلية ( قانون � سيتم النظر في تعديل � ومنها الانتخابات، وعليه صوت الواحد كونه قانوناً � الانتخابات) الحالي المتمثل بقانون ال ضايا � ش هذه الق � ستُناق � ض الطلبة، حيث � مفرّغاً، وفيه ظلم لبع سة الجامعة . � مع رئا ص الاتحاد � صو � ض الطلبة بخ � آراء بع � و رد الراجبي على صلوا على الخدمات � أالّ يح � أي الطلبة - اعتادوا � - إنهم � بقوله سي وراء ذلك � سبب الرئي � شودة من اتحادهم، معتبرا ال � المن ة ولم � أو مع هيئته الاداري � أنهم لم يتعاملوا مع الاتحاد � هو ضهم بالاتحاد، وبالتالي � صلوا معهم، ربما لعدم قناعة بع � يتوا إلقاء � ضا � ضايا الجامعة، راف � عدم اهتمامهم بالاطلاع على ق سابقة، أن الجامعة لاقت تلك � اللوم بالكامل على الاتحادات ال صير،ولمتوفرلهاكثيراً مناحتياجاتها. � ضالتق � الاتحاداتببع أنه � الي بالرغم من � اد الطلبة الح � أنّ اتح � د الراجبي � أك � و سة � إلى رئا � سيرفع مطالب كثيرة � أنه � إلا � ما زال في بداياته سيكون قريباً من الطلبة من خلال الجولات على � الجامعة، و شكلات الطلبة في � ضايا وم � ض ق � س بع �ّ س � جميع الكليات، وتح صندوق للاقتاحات في كل كلية، بحيث � ضع � تلك الكليات، وو أن يقدم مقتحاته وملاحظاته للاتحاد . � ستطيع الطالب � ي أية جامعة � باعتقادي - لم تتبعها – إن هناك فكرة � : وتابع أرقام هواتفطلبة � سم بجمع � في المملكة، وهي تكليف كلممثل ق أخبار عن � صل مع زملائه، وتزويدهم ب � ستطيع التوا � سمه، لي � ق إعلان من قبل الاتحاد . � أو � أو حملة � شاط � كل ن زاع البطاينة قال � أحمد ه � ؤون الطلبة الدكتور � ش � عميد سي لاتحاد الطلبة، � ؤون الطلبة هي الداعم الرئي � ش � إن عمادة � سم الطلابي في � إلى الج � سعى دائما لتقديم الخدمات كافة � وت أم � أم فنية � أم ثقافية � ضية � أكانت ريا � سواء � ، جميع النواحي غيرها من خلال اتحاد الطلبة . إنّ العلاقة ما بين اتحاد الطلبة والعمادة طيبة � ضاف � أ � و ضوعية متفق عليها بين � إذا تم تقديمخطة مو � صة � إيجابية، خا � و ساعدة � أتي دور العمادة في الم � ضاء الهيئة ا إدارية، وهنا ي � أع � لتنفيذ هذه الخطة، وفق التعليمات الموجودة التي تحدد دور ى تكامل هذه ا أدوار � إل � ً صولا � اد والعمادة، و � كلٍ من الاتح ضل الخدمات للطلبة . � أف � ض لتقديم � ضها مع بع � بع أحيانا فيتنفيذ � صيرالجامعة � ردّ البطاينةعلىما يقالمنتق أحياناً تقدم طلبات غير مقيدة بنظام � « : طلبات الاتحاد بقوله سارت � إذا � إلا � ، التعليمات في الجامعة، وبالتالي لا يمكن تنفيذها صول، مثال ذلك: تقديمطلب للقيام برحلة علمية قبل � سب ا أ � ح أنه يجب تقديم مثل هذه � سييرها، مع العلم � أو يومين من ت � يوم سير وفق � أنّ العمادة ت � سبوع من تنفيذها، ذلك � أ � الطلبات قبل أنيُتاحلها الوقت � إدارية،فيجب � إلىموافقات � إجراءات تحتاج � الكافي لذلك. أن يكون هدفه � وتمنى البطاينة من اتحاد الطلبة الجديد أن يكون � سي وهمّه هو خدمة الطلبة في جميع الكليات، و � الرئي شددا على � هناك عدالة في توزيع الخدمات على الكليات، م س والداعم للاتحاد لتحقيق � سند الرئي � ستكون ال � أن العمادة � أهدافه. � الجامعة 2012 سان � ني 15 الأحـد Sunday 15 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk الطلبة .. واتحادهم الجديد ضع الأكاديمي لزملائنا � سين الو � شاطات.. وتح � إلى تكثيف الن � سعى � الراجبي: ن أهدافه � س والداعم للاتحاد لتحقيق � سند الرئي � ستكون ال � » ؤون الطلبة � ش � « : البطاينة شباب القيادية» � رعاه الكردي .. وتنظمه «جمعية مهارات ال شباب القيادية � ؤتمر تنمية مهارات ال � افتتاح م ؤتمر التطوير الوظيفي الثالث � س الجامعة الدكتور زياد الكردي افتتاح فعاليات م � رعى نائب رئي شباب القيادية  � الذي تنظمه جمعية مهارات ال ) طالب وطالبة من مختلف الجامعات ا أردنية وعدد 200( أكثر من � شارك فيه � ) الذي AIESEC ( ؤتمرات . � من الطلبة العرب وذلك في مبنى الندوات والم ؤكدا اعتزاز الجامعة بعقد هذا � شاركين ،م � ورحب الكردي خلال كلمته الافتتاحية بالطلبة الم سوق العمل وتزويدهم � إليه من تعريف الطلبة بمتطلبات � ؤتمر الثالثعلى التواليفي رحابها لما يهدف � الم صر ،الى جانب تعريفهم � ا أدوات والمهارات المختلفة ليكونوا قادرين على مواجهة متطلبات الع � ب ؤولياتهم بتطوير خططهم الوظيفية. � س � بدورهم وم إلى � ؤتمر � أعمال الم � شاركينفي � سيك كلمة دعا خلالها الطلبة الم � سان العلاونة من منظمة الاي � والقىح ؤتمر الذي يحظى بكمّ كبير من المعارف � صة المتاحة لهم وا إقبال على مفردات برنامج الم � ستغلال الفر � ا سوق العمل بروح قيادية وواعية. � إلى � شباب والدخول � سيرة جيل ال � أخيراً في م � صب � والمهارات التي ت شهر الجاري محاور متنوعة � سبت من ال � سات تعقد كل يوم � ؤتمر من خلال ثلاث جل � ش الم � سيناق � و ؤولية المجتمعية، والريادة وتطوير ا أفكار، والقيادة والعمل التطوعي، وتنمية مهارات � س � تتناول الم رتاتيجي والبحث عن ا أفكار ا إبداعية وفنون القيادة والعمل � سيرة الذاتية، والتخطيط الا � كتابة ال التطوعي. ستقلة غير ربحية يديرها � أردنية م � سيك هيجمعية � آي � شباب القيادية � أن منظمة تنمية مهارات ال � يذكر شباب ا أردنيوهم علىمقاعد � سات التعليم العالي تعنى بتنمية مهارات ال � س � ؤ � طلابجامعيون وخريجو م أن الجمعية تعمل على توفير � سة في الجامعات وحديثي التخرج فيمجالات القيادة وا إدارة، كما � الدرا ضاءها الخبرة � أع � سب � ص القيادية والتدريبفي الخارج تك � تجربة تنمية وبناءمجموعة متكاملة من الفر سوق العمل. � والمهارات التي يحتاجونها للالتحاق ب شارين ثقافيين � ست � سفراء معتمدين وم � ضور � سى .. بح � افتتحه المو ض الجاليات العربية والأجنبية يختتم فعالياته � معر شاركة � ستقبل بين الأردن والدول الم � سور التفاهم والم � أثره كبير لبناء ج � : سى � المو ◄ ◄ شرقي � زادا الم – صحافة اليرموك � سى افتتاح فعاليات � س الجامعة الدكتور عبد الله المو � رعى رئي سنويا � ض الجاليات العربية والاجنبية الذي تنظمة الجامعة � معر ضاري للدول � ؤون الطلبة بهدف التعريف بالتطور الح � ش � عبرعمادة صورة عن تلك الدول  . � شاركة وتقديم � الم شافتتاحه � صحافةاليرموك)علىهام �( صريحلـ � سىفيت � وقالالمو س الايجابي لهذا � شاركة من الوفود والانعكا � ض ان حجم الم � للمعر ضح من قبل الطلبة مع � ض تظهر جليا من خلال التفاعل الوا � المعر ض على � شاركين ومن الطلبة الزائرين للمعر � فعالياته، من الطلبة الم سمة الابرز في هذا � صداقة هي ال � سواء ،فالحميمية والالفة وال � حد التجمع الطلابي. ض لها اثر كبير بين طلبة � شاركة في هذا المعر � ضاف ان الم � وا سواء بين الاردن وبين � ستقبل � سور التفاهم والم � الجامعة لبناء ج شاطات � البلدان التي ينتمون اليها، فالهدف من تنظيم مثل هذه الن الرائدة هو التعرف على طبيعة الثقافة الموجودة في تلك البلدان . سفير الماليزي المعتمد في عمان عبد الملك بن عبد العزيز �  و عربّ ال ضوره فعاليات هذا � سعادته الكبيرة لح � صحافة اليرموك ) عن �( لـ شاركة طلبة بلاده � سه على اهمية م � شددا في الوقت نف � ض ,م � المعر سين في المملكة والذين � بفعالياته نظرا لعدد الطلبة الماليزيين الدار صة لهم ليروجوا � طالبوطالبة ،وبالتالي هي فر 1200 يقدر عددهم بـ سه � شاكرا في الوقت نف �، ضاري � لبلدهم ولتاريخها وتطورها الح صل بين الطلبة. � ض للتعزيز التوا � الجامعة لتنظيمها مثل هذه المعار ستاذ � شار الثقافي لمملكة البحرين الا � ست � من جهة اخرى قال الم أنها ان تعزز � ش � ض من � سري ان اقامة مثل هذه المعار � بخيت الدو ضامن بين الطلبة � شاركة من خلال تعميق الت � العلاقات بين الدول الم سيج الفلكلوري وثقافات � سهم من خلال معاينةمختلف الوان الن � انف ضارات والثقافات المتنوعة،ففي � شعوب ،وكيف تم بناء هذه الح � ال ض نرى مجموعة كبيرة من الثقافات المتعددة في مكان � هذا المعر محدود . سعادة � شك عن مدى � شم � وعبر الطالب التكي عبدالله ابو بكر ضنا لثقافة � ض من خلال عر � شاركة الفعالة في هذا المعر � الجالية بالم شكرهم وامتنانهم للجامعة � سه عن � وتقاليد بلدنا، معبرا في الوقت نف شاركة فيه . � صة للم � التي اتاحت لهم الفر ض � شار غازي ان اقامة مثل هذه المعار � سطيني ب �  وقال الطالب الفل سطينية كونها � شرقة للدولة الفل � صورة الم � صال ال � تعمل على اي سمات تمثل هذا � ض مج � وري حيث قمنا بعر � صاحبة تاريخ ث � ض . � شددا عن اهمية انجاز مثل هذه المعار � التاريخ ,م شدد الطالب الكوري الجنوبي هيو هيون على الاهمية البالغة � و صل بين الاردن � سافة كبيرة التي تف � ض بالرغم من الم � لهذا المعر ستطعنا من خلاله التعريف بالثقافة الكورية الى � وكوريا ،فقد ا شبيهة � صينية أنها ثقافة � ضارة اليابانية وال � جانب التعريف بالح شكره � سن عبدالله عن � صومالي ح � أعرب الطالب ال � بالكورية ،فيما صومال � صة للتعريف بال � وتقديره للجامعة التي اتاحت لهم الفر وتاريخه. اما الطالبة المغربية ماريا جيوري فقالت ان اقامة مثل هذة ض تزيد من العلاقات الطيبة بين الاردن والمغرب، حيث تم � المعار التعرف بكل ما يتميز به المغرب من تراث وعادات وتقاليد وتاريخ . شهناز اننا من خلال هذا � سمية � فيما قالت الطالبة الجزائرية سيطة � شياء ب � ض حاولنا بيان تقاليد وتراث بلدنا الجزائر با � المعر أكولات وا أماكن التاثية الموجودة فيه. � س والم � كاللبا أمين عام التعليم العالي اليوناني � ستقبل � سى ي � المو س الجامعة الدكتور عبدالله � ستقبل رئي � ا أمين � س � س كولايز � سيليو � سور فا � سى البروفي � المو ان � عام التعليم العالي في وزارة التبية وا أدي سبل تعزيز � اليونانية، الذي يزور المملكة لبحث التعاون العلمي والثقافي بين اليرموك ومختلف الجهات ا أكاديمية والعلمية في اليونان. سى � ور المو � ت � دك � ب ال �� ة اللقاء رح � داي �  وفي ب أة اليرموك والكليات � ش � ضاً ن � ستعر � ضيف، م � بال ضمها والدرجات العلمية التي تطرحها � التي ت ص � ؤكداً حر � صات العلمية، م � ص � لمختلف التخ سر من العلاقات العلمية � اليرموك على بناء ج وا أكاديمية مع مختلف الجامعات اليونانية لما ستوى � سمعة علمية متميزة على الم � تتمتع به من الدولي. إمكانية التعاون في مجال تبادل � إلى � شار � أ �  و ستير � ساتهم لمرحلتي الماج � ستكمال درا � الطلبة لا صات الفنون الجميلة, � ص � وراه في تخ � ت � دك � وال ضية, � إدارة الفنادق, والتبية الريا � سياحة و � وال صات تكنولوجيا � ص � ض تخ � ة, وبع � ي � ترب � وال أن اليرموك تعمل على � ى � إل � ً المعلومات, لافتا سة في مختلف � ابتعاث النخبة من طلبتها للدرا ستعداد الجامعة � ؤكدا ا � الجامعات الدولية، م ستقبال طلبة الجامعات اليونانية المختلفة � لا لتعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مركز سمعة علمية � اللغات في الجامعة الذي يحظى ب ستويين العربي والدولي. � مرموقة على الم س � سور كولايز � ب البروفي ��  من جانبه رح د � أح � وك كونها �� م � ع جامعة ال � اون م � ع � ت � ال � ب سمعة علمية � الجامعات ا أردنية التي تتمتع ب أن � ى � إل � ً شيرا � ستوى المنطقة، م � متميزة على م سنويا عديدا من � ستقطب � الجامعات اليونانية ت صاتها العلمية � ص � سة في تخ � الطلبة ا أردنيين للدرا ستقبال طلبة � ستعدادها لا � داً ا � ؤك �� المختلفة, م ستير � ساتهم لمرحلتي الماج � ستكمال درا � اليرموك لا صات العلمية. � ص � والدكتوراه فيمختلف التخ سى فعاليات اليوم العلمي لكلية تكنولوجيا � س الجامعة الدكتور عبدالله المو � رعى رئي شاريع الريادية»، الذي يهدف � سوب بعنوان «ا أفكار ا إبداعية والم � المعلومات وعلوم الحا لتمكين طلبة الكلية وتنمية الروح ا إبداعية وا أفكار الريادية لديهم. شطة العلمية و � على رعاية ا أن 1976 أتها عام � ش � أبت ومنذ ن � أن (اليرموك) د � سى � أكد المو � و أن تكون جزءاً � سبيل � اللامنهجية التي تثري عملية التعليم والتعلم ، و خطت خطوات كبيرة في ستحداث العديد � سباقة لا � صاد المعرفي، فكانت ال � سهام الفاعل في الاقت � من عالم المعلوماتية وا إ س � ضاء هيئة التدري � أع � من البرامج ا أكاديمية في مجال تكنولوجيا المعلومات ، داعياً الطلبة و ل أخذ بزمام المبادرة فيمحاولة التعرف على كل جديد ومفيد لهم ولهذا الوطن. سها � سي � أ � أبتومنذ ت � أن الكلية د � أحمد الطعانيعميد كلية تكنولوجيا المعلومات � شار الدكتور � أ � و شطة العلمية للطلبة وربطهم بالمجتمع المحلي � إبراز ا أن � على تنظيم هذه الفعالية كل عام بهدف صة � إتاحة الفر � صالات، و � واطلاعهم على التطورات الحديثةفي قطاع تكنولوجيا المعلوماتوالات ساتذة وطلبة الكلية، لافتا � أ � أبرز الانجازات ا أكاديمية التي حققها � للمهتمين للاطلاع على ) خريج من حملة 12500( أكثر من � سوق العمل المحلي والعربي ب � ستطاعت رفد � أنها ا � الى ستير ودبلوم التبية في تكنولوجيا المعلومات. � س والماج � البكالوريو ضرات تناولت «تمكين بيئة ا أعمال» � ضمن برنامج اليوم العلمي مجموعة من المحا � وت ستقبلية» � شبكات الخلوية : نظرة م � ، و»ال 500 س � س � أوي � شركة � ض من � سامة فيا � أ � للدكتور أمجد الفاهوم، � أردني» للدكتور � إبداعي � شركة مدى، و «مقتح نظام � صي الطرازيمن � س ق � للمهند ض � سادة، وافتتاح معر � شركتي جامانون وفوق ال � ص نجاح ل � ص � ض ق � ستعرا � إلى ا � ضافة � با إ شاريع طلبة الكلية. � م سابقة الطلابية ل أبحاث العلمية المنظمة � سفي الم � أن فريق الجامعة قد فاز بالمركز الخام � يذكر شروع تخرج الطالبين زيد � صل م � شركة الدولية لدعم البحث العلمي التطبيقي، وح � من قبل ال صندوق الملك عبدالله للتطوير � آلاف دينار من � 3 سة على دعم بقيمة � سامر الخماي � العمري و صندوق � ألف دينار من � 21 شطناويعلى دعم مقدرب � سن � سو � صلت الدكتورة � صميم، كما ح � والت إلكتوني في ا أردن». � سياحي � دعم ا أبحاث العلمية عن بحثها «بناء دليل «تكنولوجيا المعلومات» تنظم يوما علميا بعنوان شاريع الريادية» � «الأفكار الإبداعية والم إحيائه � إعادة � إعلام عن � سائل � في ظل ما تداولته و أييد الأكاديمي والطلابي ! � ض والت � «امتحان الكفاءة» .. بين الرف ◄ ◄ هبة العمري – صحافة اليرموك � سائل الاعلام المحلية � ض و � اثار الخبر الذي تداولته بع ول توجه وزارة التعليم العالي � ضي ح � سبوع الما � الا والبحث العلمي لاعادة احياء امتحان الكفاءة لخريجي الجامعات اعتباراً من العام الجامعي المقبل جدلا بين سائطالاكاديميةوالطلابيةحولمغزىعودته � مختلف الو واهميته. ضوع � صحافة اليرموك ) .. وفي متابعة منها لهذا المو � ( سية في � ضاء الهيئات التدري � آراء العديد من اع � ستطلعت � ا إلىمجموعة من الطلبة . � ضافة � الجامعات الاردنية ،ا سويق في جامعة � سم الت � الدكتور رائف توفيق من ق صحح في امتحان الكفاءة) قال ان � سبق له وان �( اليرموك س على � ستوى الطالب بما ينعك � هذا الامتحان يحدد م أنه � ضيفا � س فيها ، م � ستوى الجامعة او الكلية التي در � م شرط ان تكون � مع فكرة اعادة النظر بهذا الامتحان ولكن ب صين � ص � ضعها من قبل متخ � سئلته منطقية بحيث يتم و � ا سيمتحن بها الطالب . � فيمجال المواد التي أكثر من لغة � سئلة التي تكون ب � ص الا � وتابع فيما يخ صحيحة، اي عندما � يجب ان تكون ترجمتها بطريقة آخرباللغة � إلىامتحانباللغةالعربيةوطالب � يتقدم طالب سئلة موحدة فيجب ان تكون � الانجليزية مثلا وتكون الا صود � ضح المق � س وتو � سئلة بطريقة تعك � التجمة لهذه الا ؤال بحيث لا يكون هناك فارق في المعنى وبالتالي � س � من ال ش الطلبة اثناء الاجابة . � شوي � حتى لا يتم ت ستقبلا فيما � أثير امتحان الكفاءة على الطلبة م � وعن ت ؤثر على الطلبة في هذا � سي � ص العمل يرى توفيق انه � يخ ص تركز � شركات او اماكن القطاع الخا � ض ال � الجانب فبع س � على مثل هذه الامتحانات،وبالتالي هي احدى المقايي ص للوظيفة. � شخ � ستخدم في اختيار ال � التي ت ن كلية تكنولوجيا � ب محمد عبد الحميد م � ال � ط � ال أيد فكرة امتحان الكفاءة لما فيه من فائدة � المعلومات سوق العمل ثانيا ، فنجاحه في الامتحان � للطالب اولا، ول ص الذي تخرج � ص � إلمامه ومعرفته بالتخ � يدل على مدى صة � منه، معتبرا ان عدم النجاح فيه لا يقفعائقا امام فر الطالب وتنميته لمعارفه وخبراته. صاد الى ان � شير الدكتور محمد طه من كلية الاقت � وي ستوى الوطني � امتحان الكفاءة هو فكرة جيدة على الم أن يتخرج بنتائجممتازة أنه يتخرج � شجع الطالب على � ت ستذكرا � سها مما يجعله م � سنوات التي در � بنتائج ال سها كاملة بما فيها من معلومات � للمناهج التي در أن مثل هذه الامتحانات تعطي انطباعاً عن � ضاف ب � أ � .و ستوى الطلبة بالجامعات المختلفة، مقتحا بان لا يركز � م الامتحان على المادة النظرية فقط وانما على الناحية ؤثر على � ضا ،مبينا ان هذا الامتحان لن ي � أي � العملية الطلبة بعد تخرجهم لان الجانب الاهم هو الخبرة في صة في � ضوع خا � شركات لا تهتم بهذا المو � العمل، و ال الاردن فالتوظيف في الغالب يعتمد على الخبرة العملية اكثر من الاكاديمية. ادة هذا �� ضد اع � إنها � سويدان قالت � الطالبة لبنى أكثر من مرحلة في � ددا، لان الطالب يمر ب � الامتحان مج سية المختلفة عن � الجامعة ،و لكل مرحلة موادها الدرا ذا يجعل الطالب في (متاهة ) و � رى ،وبالتالي ه �� ا أخ سها. � ستعادة المعلومات التي در � صعوبة ا � صر الامتحان على الجانب � سويدان لو اقت � شدد � وت سهل بكثير من الجانب النظري لان � أ � سيكون � العملي ف ساه غالباً، لاننا � ستمرار فلا نن � سه با � الجانب العملي نمار س نظريا. � سنطبق ما تعلمناه عمليا ولي � بعد تخرجنا سانية � سم العلوم الان � الدكتور محمد العمري من ق أن اعادة امتحان � في جامعة العلوم والتكنولوجيا قال أثر ايجابي على الطلبة، � الكفاءة فكرة جيدة لما له من شط ذاكرته من � أمر ين � سه وهذا � ستعيد الطالب ما در � حيث ي ساعده � صهاولا،وي � ص � الناحيةالعلميةويمدهبالقوةفيتخ ستطيع � في الجانب العملي بعد تخرجه ثانيا، وبالتالي ي ستواه ذاتيا. � تقييم م د �� أح � رر لنتائج طلبة � ك � ت � وق الم � ف � ت � اف ان ال �� ض ��� ا صات في جامعة معينّة بناء على هذا الامتحان � ص � التخ سائر الجامعات � سمعةً متميزةً بين � سب تلك الجامعة � سيك � ؤثرنتيجةالطالبفيهذاالامتحان � ست � ص،كما � ص � بذلكالتخ شهادة( كفاءة) معناه � ستقبلا على عمله؛ فمن يمتلك � م ستقبلا في حياته العملية والعلمية. � أنه قادر على الانتاج م � سويق في جامعة � سم الت � شد من ق � اما الطالب عدي الرا اليرموك فيعتبر ان امتحان الكفاءة وحده غير كاف ستوى الطالب الخريج ،فربما كثير ممن لم - � لتقييم م إلماماً وقدرة من � أكثر � ولن - ينجحوا بهذا الامتحان هم غيرهم ممننجحوا فيه. وك عبر عن � م � صير من جامعة ال � الدكتور نعيم ن اء الامتحان لان الطالب بعد � ي � ادة اح �� ضته لاع � معار صل على � د ح � ون ق � ك � شهادة التخرج ي � صوله على � ح ستوفى متطلبات منح هذه � اعتاف من الجامعة بانه قد ا شهادة ،ويبقى الاختبار له في ميزان العمل حيث يحكم � ال أي � إلى � سة وبالتالي لا حاجة � ستواه من خلال الممار � على م ستوى الثقة � امتحان بعد التخرج لان ذلك يعني تدني م سات التعليم العالي الاردنية (الجامعات) فيجب � س � ؤ � بم شهادات للخريجين ، لان تطبيق � ان نثق بتقييمها ومنحها هذا الامتحان قد يزيد من معدلات البطالة التي يعاني منها صل. � مجتمعنا في الا صرفية في جامعة � سم العلوم المالية والم � سة ق � رئي ذا الامتحان �� رى ان ه �� ولا ت � وك الدكتور منى م � م � ال س بعد � يجب اقراره امتحان قبول لطلبة الجامعات ولي تخرجهم منها ، لمعرفة قدرات الطلبة وميولهم ، معتبرة ستنفقعلىامتحاناتالكفاءةغيرمبررة � انالتكاليفالتي ومرتفعة، وا أجدر ان تنفق على ما يعود بالفائدة على الجامعات والمجتمع. امينعاموزارةالتعليمالعاليوالبحثالعلميالدكتور صطفى العدوان قال ان الوزارة ما زالت تنظر في فكرة � م صفة القرار بعد، � أخذ هذا التوجه � اعادة الامتحان ولم ي س � سائل الاعلام من اقرار مجل � ض و � بخلاف ما تناقلته بع التعليم العالي والوزراة له. صوير: ابراهيم العليمات � شرقي ت � ض الجاليات .. ويتحدث للزميلة الم � سى خلال تجواله في معر � المو

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=