صحافة اليرموك
◄ ◄ روان بطاينة – صحافة اليرموك � ضينا بدقة يجعلنا � ذات لقراءة ما �� مع ال س � الجلو سي ،لقطات � شوارنا الدرا � ستذكر ما مررنا به خلال م � ن سية � شير الى ابداعنا وتفوقنا في عدد من المناهج الدرا � ت شاطنا اللاممنهج وطاقتنا التي فرغت � واخرى تبين مدى ن شف عمق اهتمامنا بتطور ذاتنا تجاه � في اوقات فراغنا لنكت سية � العملية الدرا سرعة كونها � سود كمثيلاتها نمر عليها ب � ض وا � أبي � لقطة ب سعاده لفتة محددة بدون ان نعي عواقب ما � تحقق لنا ال سرب � سريعة هيظاهرة الت � ستقبلنا ،هذه اللقطة ال � شكله لم � ت سار � شهده الم � سي، فبالرغم من الرقي والتقدم الذي � المدر صافالدول المتقدمة � إلىم � صل � التعليميفي المملكة حتىو سي � سرب المدر � شارها (الت � الرائدة في هذا المجال الا ان انت شكل تهديدا يعيق تطور � صها ي � ضمحلالها وتقل � ) وعدم ا ستقبل العديد من � سها على م � العملية التبوية وانعكا الطلب اللامبالين بعواقبها. ضها كل من � شف عن بع � سبباتها عديدة ك � حلقات م سوء � صحافة اليرموك) كان ابرزها رفقاء ال � ( التقتهم سة واولياء الامور � سيق ما بين المدر � وانعدام التن سة � سربهم من المدر � طارق .. احد الطلبه الذين تكرر ت ضاء اوقات � شوارع لق � صفة ال � أر � إلى � شف عن لجوئه � ك سي ،مبررا � إلى حين انتهاء الدوام المدر � فراغه مع رفاقه سة بالملل الذي يعتيه خلال الدوام � سربه من المدر � سبب ت � ساليب � سية وا � سي والتكرار التقليديفي المناهج الدرا � المدر تعليمها سة � ضوله بالتهرب من المدر � احمد .. رفيق طارق اكد ف ضلون طلبة على � ض المعلمين الذين يف � لمعاناته من بع سباب عديدة منها � سبيل تميزهم انما لا � غيرهم لا على سلوب المعلمين غير � إلى ا � ضافة � سب، ا � صلة القرابة والن � ضافة الى � المجدي وغير الفعال في التعامل معهم، بالا ستويات � سب والم � سية بما يتنا � ضوح المناهج الدرا � عدم و المختلفة للطلبة. سيقه � إلى تكرار تن � شير � ابومحمد ولي امر احد الطلبة ي ضمان معرفة نقاط � سه ل � شيدين والمعلمين في المدر � مع المر سرب، � إلى الت � سباب لجوئه � ضعف والقوه عند ابنه وا � ال سبابا لايمكن اغفالها منمختلف الجهات � مبينا ان هنالك ا تتمثل بلجوء عدد من الطلبه الى نوادي الالعاب ومقاهي صحاب � ضرورة تقيد ا � الانتنت دون الاخذ بعين الاعتبار هذه االمحال بالاعمار القانونية لدخولها، وهو ما يجبعلى شرفعلى تنفيذه. � أن تتابعه وت � عدد من الجهات الحكومية سية � سا � سالا � شير المعلمهفطومبيانمناحدىالمدار � وت س التعليمية � شكوى عامة للمدار � ضحت � ان هذه الظاهرة ا ستقبل الاجيال في المجتمعات أنها اهدار تربوي � وتهدد م وتزيد من معدلات الامية والجهل. سباب التي دفعت وتدفع � ضحت ان من اهم الا � واو شئة � ؤ والقيام بهذه الظاهرة هي التن � إلى التجر � الطلبة سها الاهاليتجاه ابنائهم، فمتىتمتع � الاجتماعية التييمار سلامية � سليمة مبنية على مبادئ ا � شئة � ساليب تن � الطالب با سة هذه الظاهرة. � أ الى ممار � صحيحة فلن يلج � وتربوية ضرورة تكاتف المعلمين للحد من هذه � ؤكد بيان على � وت ضرورة تخطي هذه � شاد الطلبة واقناعهم ب � إر � الظاهرة ب ستقبل � ضمان م � سهم و � ساعدة انف � الازمات والتغلب عليها لم تعليمي وعملي ناجح. شير الى ان هذه � سي فت � شا المن � شدة التبوية ر � اما المر شغل بال التبويين � الظاهره تعتبر من الظواهر التي ت واولياء الامور في اكثر من جانب فهي من جهة لم تلق حالًّ س تزداد عن � سرب من المدار � سبة الت � جذرياً، ففي كل يوم ن سي � سبب الرئي � إن ال � أخرى ف � سبقه، ومن جهة � اليوم الذي ستهتار � صرف هو اللامبالاة والا � وراء قيام الطلبة بهذا الت ستقبل فهم يقومون بهذا العمل بدون التفكير بعواقب � بالم هذه الظاهرة، وهذا منحى خطير جداً. سي ان من واجباتوزارة التبية والتعليم � واكدت المن سات الجادة � ضع الدرا � سي و � سرب المدر � تجاه ظاهرة الت ج للحد من � ام � اد الخطط وال � ج � والعلمية لذلك، واي ستمرة، وايجاد � إلى المتابعة الم � ضافة � هذه الظاهرة، ا صل الفعال مع � سليمة، والتوا � المخرجات التعليمية ال اولياء الامور وتفعيل منظومة العمل التبوي المتكامل سبيل الوحيد والطريق � سة أنها ال � بين الطالب والمدر ضيء لمعالجة الثغرات العملية التبوية. � الم سم التعليم العام بمديرية تربية اربد الاولى � س ق � رئي نزيه الطاهات قال ان دور وزارة التبيه والتعليم بمعالجة هذه الظاهر يتمثل بان تقوم االمديرية بمخاطبة ضار ابنه � ستدعاء ولي امر الطالب واح � الحاكم الاداريلا ستمرار في تعليمه بالاجبار. � للا سماء الطلبة � أ � صا ب � شفا خا � اف ان هناك ك �� ض ��� وا سب كل � سربين تبعثه مديرية التبية والتعليم بح � المت ساله � إلى الحاكم الاداري يقوم بعدها الحاكم بار � منطقة سرب عن � شرطة حيث يتم طلب الطالب المت � الى مركز ال سه مع التنبيه . � ستمر الطالب بالدرا � شرطه لي � سم ال � طريق ق س � سربينفي المدار � سبة عد الطلبة المت � وبينالطاهات ان ن سرب الطلبة � سبة ت � شفا عن ان ن � % او اقل ،كا 1 حوالي ضحا ان عدد � سرب الطالبات مو � سبة ت � الذكور اكثر من ن سة طلاب � صل الى اربعة او خم � سة ي � سربين في كل مدر � المت على الاقل. 2012 سان � ني 15 الأحـد Sunday 15 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk سرة � الأ التهاب الكبد الوبائي خطر يداهم المجتمع الجراح: ثقافة المجتمع في الحماية والوقاية منه شاره � سبيل الوحيد للحد من انت � ال ◄ ◄ آيه الجراح � - صحافة اليرموك � خطرا كبيرا HEPATITIS شكل التهاب الكبد الوبائي � ي سان، نظرا لوظائف الكبد التي لا يمكن � صحة الان � على شاف � أخرفي اكت � ستغناءعنها، ويكمن الخطر ا أكبرعند الت � الا إلىتلفمزمنفيخلاياالكبد،وهذه � ؤدي � ض،مماقدي � هذاالمر الوظائف تكمن في انه مخزن الطاقة والحديد والفيتامينات صارات الكبدية � صنع البروتينات والع � سم، كما انه م � في الج سمّية ا أطعمة وا أدوية � أنه يزيل � ضم الطعام، وفي � اللازمة له ض � ويحلل المركبات المعقدة والكحول، حيث يحتاج هذا المر ض. � الى فتة علاجية طويلة تبعا لكل نوع من هذا المر يُعرف التهاب الكبد الوبائي بانه احد انواع الالتهابات سبب هذا النوع من الالتهابات � صيب الكبد، حيث ي � التي قد ت A - B - C - D - E ( ض: � سبب للمر � س الم � سب نوع الفيرو � (ح أحد الاحرف. � سا معينا يرمز له ب � فيرو يقول: HEPATITIS B ض � صابين بمر � انور (احد الم ص للدم عندما كنت انقل � صعقت عندما طُلب مني عمل فح �« ض، � صاب بالمر � أنني م � شهرين، وتبين � دما لاحد اقربائي منذ صابة، حيث � أكيد الا � واجريتتحليلا اخر لانزيمات الكبد لت شهية � أ لدي بحمى خفيفة وقلة في ال � ض تبد � أت الاعرا � د � ب سارع بي � ألم في البطن، وهذا ما � صحوب ب � وقيء وغثيان م ص حالتي، بعد ذلك تم البدء في العلاج � شخي � الى الطبيب لت ضادات الحيوية، كما تم � عن طريق الادوية والعقاقير والم سير عليه خلال فتة العلاج». � ضع برنامج غذائي دقيق لل � و سب ما يقوله الاطباء � ضيف: «ا آن و(الحمد لله) وح � وي أ � ض وانه بد � ص من المر � سمي نجح تقريبا في التخل � ان ج بالخمول ولكني ما زلت حاملا له». ض � إلىاناكثرالاعرا � شيرالدكتورعبدالهاديالجراح � وي س بالارهاق والتعب وفقدان � سا � ض هي الاح � شيوعا لهذا المر � صاحب ذلك الم في � إرادي، كما ي � شهية وفقدان الوزن اللا � ال صفراء � ضافة الى ال � الربع العلوي الايمن من البطن، بالا ؤكدا � سفلية، م � واليرقان وحكة الجلد في الاطراف العلوية وال صاب، وان � ض من الممكن ان لا تظهر على الم � ان هذه الاعرا سي الذي � سب نوع الالتهاب الفيرو � ظهرت فهي تختلف ح سان. � صيب الان � ي ست � سباب لالتهاب الكبد وهي لي � ويتابع ان هناك عدة ا سات، فهناك ا أدوية التي من الممكن ان � صرة على الفيرو � قا سبب التهابات في الكبد وكذلك الالتهابات المناعية، حيث � ت ض، وعند � شهر هذه الامرا � سية من ا � تعتبر الالتهابات الفيرو شهر فاننا نرمز لهذا � ستة ا � ستمرار الالتهابات الى اكثر من � ا أنه من الالتهابات المزمنة. � النوع ب شكلة تواجه � إلى انه لا تزال هناك م � شير الجراح � كما ي ض تماما � ضي على المر � الاطباء، حيث لا يوجد اي عقار يق ون) � ترف � ج (الان � ستخدم ع � الي، ولكن ي �� في الوقت الح ض، فهو علاج كابت للمناعة فقط، � سي لهذا المر � كعلاج رئي ؤكدون على الناحية الوقائية اكثر من � ولكن ا أطباء دائما ي س. � ضد الفيرو � العلاجية عبر التطعيم زء من � سب هو ج � ى ان الغذاء المنا � راح ال �� ويلفت الج صر � شملجميعالعنا � صحيالذيي � العلاج،فلابدمنالغذاءال شرب الكحوليات، فيجب الاهتمام � الغذائية والامتناع عن ستعمال زيت الزيتون لعدم وجود � ضار والفاكهة وا � أكل الخ � ب سين) التي قد � فطريات فيه، والتي قد تعزز مادة (الافلاتوك ضا اكل اللحوم لما � ساعد على حدوث الاورام الكبدية، واي � ت ضى الكبد الابتعاد � صح لمر � تحتويه من البروتينات، كما ويُن سببة للانتفاخ، والابتعاد عن ملح الطعام � عن الاطعمة الم ستعمال بدائله. � وا ض هي � ضيف ان الطرق الاحتازية للوقاية من المر � وي ضد الالتهاب � صية وتطعيم الاطفال � شخ � الاهتمام بالنظافة ال شم والثقب � ستخدام الادوات الملوثة (كالابر والو � وعدم ا ص المبكر خلال الحمل عند � ضا من خلال الفح � سم)، واي � بالج س ادوات تناول الطعام. � ستخدام نف � سيدات وعدم ا � ال سي يعتبر من � ضح ان التهاب الكبد الفيرو � ومن الوا سبيل الوحيد للحد � صيب الكبد، وال � ض الهامة التي ت � الامرا ض هو ثقافة المجتمع بطرق الحماية � شار هذا المر � من انت ض، كذلك وجودمجموعة من العقاقير � والوقاية من هذا المر سبمتفاوتةمنالنجاح. � ضوبن � ستخدمفيعلاج هذهالامرا � ت سكري � صابة بال � العمل ليلا يزيد مخاطر الإ سن � ض الباطنية الدكتور عبد المح � يحذر خبير ا أمرا سان، � صحة ا إن � ستمر ليلا على � بكري منخطورة العمل الم سولينوهو � سم ل أن � إفراز الج � أنهذا ا أمر يقلل � إلى � شيرا � م سكري. � صابة بال � ما يزيد من خطر ا إ ساعة � سلبا على ال � ؤثر � إن العمل ليلا ي �« : اف � ض �� أ � و راز � إف � و ما يقلل من معدل � سان، وه � البيولوجية ل إن سكر في � سولين الذي يتولى مهمة حرق ال � س ل أن � البنكريا سم، � سكر في الج � إلى تراكم ال � ؤدي مع الوقت � سم، ما ي � الج صابة به «. � وهذا يزيد منمخاطر ا إ 100 أكل � ص الذييعمل ليلا � شخ � أن ال � ض � وتابع: «نفت إن � سولين ف � إفراز ا أن � أي نوع من ا أغذية، ومع قلة � جم من أما الـ � ، % فقط من هذا الغذاء 70 أن يحرق � سم يمكن � الج سم، ومع الوقت تتزايد � ستتاكم في الج � % الباقية ف 30 سكر غير � هذه المواد غير المحروقة التي من بين مكوناتها محروق». سان � ساعة البيولوجية ل إن � أن تغيير ال � إلى � شار � أ � و إفراز � سان بالقلق والتوتر، وهو ما يزيد من � صيب ا إن � ي إلى � ؤدي في المقابل � الغدة الكلوية ل أدرينالين، وبالتالي ي ضا. � أي � سولين � س ل أن � إفراز البنكريا � التقليل من سلبية للعمل ليلا لا تتوقف � أن ا آثار ال � ضح بكري � أو � و سب، بل يزيد � سكري وح � صابة بال � ضة ل إ � عند زيادة العر سلبا على � ؤثر � أنه ي � سمنة، كما � صابة بال � من مخاطر ا إ صحا � راج، نا ��� ضم والتمثيل الغذائي وا إخ � عملية اله ضع الطبيعي وهو العمل نهارا والنوم � إلى الو � بالعودة ليلا. ؤدي � سهر ليلا ي � أن ال � صحفية قد ذكرت � وكانت تقارير إلى كل � ضخ الدم � ضلة القلب، وهي التي ت � ضخم ع � إلى ت � صابة بارتفاع � سم، فتزيد حينئذ مخاطر ا إ � خلايا الج صابة � ص ا إ � رتول، كما تزداد فر � ضغط الدم والكولي � بالجلطات القلبية والمخية. ص � إخلا � صدقاء على ا إطلاق، فهم يحبونك ب � ضل ا أ � أف � ا أبناء هم شيئا كثيرا، والمهم كيف يكون ا أب عظيما وناجحا في عيون � ولا يريدون منك ا أبناء س تقول هناك مقومات � شم � سى بجامعة عين � ض الطب النف � أمرا � ستاذ � أ � سوي � الدكتورة هبة عي أهمها: � عديدة تمكن ا أب من النجاح في تربية ا أبناء ومن • كن قدوة أولادك: العديد من ا أبناء الذكور ينظرون آبائهم بفخر كبير. • ألفاظ � سب ب � أو احتام للذات فلا تكذب ولا ت � أبناءك، ولا تجعلهم يرونك مهزوزا، دون قيمة � تعلم كيف تربي صورتك في عقل ابنك. � شوه � أو تهين زوجتك أن كل هذه المواقف ت � نابية • شغف، حبعمل الخير. � سباحة، القراءة ب � صيد، ركوب الخيل، ال � ستطيع القيام بها، مثل ال � شاركهم في مهارة واحدة ت � • ضنك، لا تجعلهم يرونك كبيرا جدا كالعملاق أن ذلك � سوا قربك وحولك وحتى على ح � صة ليجل � أطفالك الفر � امنح يفزعهم منك. • ضى معهم وقتا مفيدا. � أطفالك وتق � س مع � شرة حتىتجل � إلى البيت بعد العمل مبا � حاول الرجوع • أطفالك ليلعبوا معهم، لا تتحجج بالعمل والواجبات � شكل منتظم وخذ � أولادك ب � احتم والديك وحافظعلى زيارتهم مع شعرهم با إهمال. � صير في حقهم ي � أقل تق � سية، وعاطفية، و � سا � أكثر ح � صبحوا � ا أخرى، عندما يكبر ا آباء ي • ضى وقت ا إجازة في النوم والراحة طوال � أن تلعب معهم ولا تق � إلى الملاهي، وحاول � خذ ا أطفال في يوم ا إجازة الوقت. • درات ومواهب � أحلامك فلكل طفل ق � صورة من � أو � صورة منك � أن تجعله � صية ابنك ولا تحاول � شخ � احتم واهتمامات، فعليك احتام ذلك جيدا. م ه ل ة و د ق و ه ئ ا ن ب أ ل ق ي د ص ص . . ح ج ا ن ل ا ب أ ل ا ص � شيح يطرد البلغم ويعالج المغ � نبات ال صيلة المركبة، وهو نبات معمر أوراقه رائحة � نبات معروف من الف أغلبها برية، ويمكن زراعته في الحدائق � واع كثيرة � أن � عطرية، وله الخفيفة في التبة الرملية. ستعمل منه النبات كاملاً عدا الجذور. � الجزء الم سانتونين. � سي ومادة ال � سا � أ � المواد الفعالة: زيت ص الطبية: � صائ � الخ سانتونين الفعالة في طرد الديدان من � شيح على مادة ال � يحتوي ال ص. � أنه يقطع البلغم ويعالج المغ � المعدة، كما ستعمل بخوراً ويحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح � شيح ي � وال الكريهة ولطرد الهوام. ستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف � شيح: ي � فوائد ال شيح � ستعمل ال � ضا لطرد الديدان. كما ي � ستعمل اي � سكري وي � البول ال س على النوافذ والابوابفي القرى � بخورا لتطهير المنازل ويعلق في اكيا ضرار � ص في مزارع الطيور. اما ا � لطرد الهوام ومنها الثعابين وبالاخ ستمرةحيث انه يحتوي � صفة م � ستخدامه بكثرة او ب � شيح فيجبعدم ا � ال سامة اذا اخذت بكثرة او زادت � آثار � سانتونين التي لها � على مادة ال جرعاته.. إذا � ض، يخرج الدود � إلى البيا � ضله ما كان � أف � ، س � شيح حار ياب � وال أخرج الجنين، � أة � ر � إذا تبخرت به الم � شرب، ويدر البول والطمث، و � ش والعقرب نفع، � سعة الحن � ضمد به على ل � إذا � ودخانه يطرد الهوام، و صيل � تفا الوجه شف � تك الكاذب أجراها فريق من الباحثين الكنديين النقاب � سة علمية حديثة � شفت درا � ك عن العلامات الدالة على ص تخمينها بمجرد النظر � شخ � أي � ستطيع � ص الكاذب، والتي ي � شخ � ال ضلات مركزية بالوجه � ع 4 ص الكاذب. ووجد الباحثون � شخ � إلى وجه ال � إظهار � شعور بالذنب و � سان، مثل ال � شاعر الحقيقية داخل ا إن � س الم � تعك شديدة. � سية � ضغوط نف � سية عند مروره ب � حالته النف ض الحركات � ضحه بع � ص الكاذب تف � شخ � أن ال � إلى � كما لفت الباحثون ستطيع من يواجهه ملاحظتها من � سيطة التي لا يلقي لها بالاً، ولكن ي � الب صفراء تنم � سامة � أحد حاجبيه وظهور ابت � صة عند رفعه � ملامح وجهه، خا عن الكذب والخداع. سة ا أنف بطريقة معينة � أو ملام � أو رفع الحاجبين � سام � وربطوا بين الابت ضلية نوعاً � أتي تلك الحركات الع � صدق، فت � شعور بعدم ال � نحو الخارج، وال من التغطية. سة � صبح المقاهي بديلاً للطلبة عن المدر � حين ت سمية � سات التربوية والر � س � ؤ � سرة والم � شتركة بين الأ � ؤولية م � س � سي.. م � سرب المدر � الت صاً بين الطلبة الذكور � صو � خ % 1 أقل من � سبته � الطاهات: ن
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=