صحافة اليرموك

2012 سان � ني 22 الأحـد Sunday 22 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk الجامعة بيتك .. أمنها بالعنف � فلا تهدد ولنتحاور معا .. سيلة � العنف و ضعفاء .. � ال فلنكن اقوياء وننبذه سيء � العنف ي إلى � إلينا و � جامعتنا ومجتمعنا فلنبق على المحبة ونحارب العنف • سي � سامة الرنتي � أ � * سم بالله العظيم, انني مكثت في جامعة اليرموك طالبا � أق � سمع فيها يوما � سنوات, في بدايات الثمانينيات, لم ا � مدة اربع آخر يتوعد زميل, ولم يكن احد يتوقع � شتم زميله, او � طالبا ي شكلها تقع في حرم اية جامعة, � شاجرة, مهما كان � ان يرى م فما الذي يحدث ا آن؟. شاجرات � ستمع الى اخبار الم � ؤلما الى حد القهر, ونحن ن � م شاجرة الطلبية � الجامعية، اكثرها حرقة في القلب، تلك الم شاجرة بل حرب � ست م � في جامعة البلقاء التطبيقية, فهي لي سات فقط, � سد � س م � سلحة نارية،لي � ستخدمت فيها ا � شوارع, ا � سط الحرم � شات و � شا � سلحة اوتوماتيكية, تخيلوا ر � بل ا صابات بين � شرات الا � سب الاخبار, وقعت ع � الجامعي، وبح ابنائنا الطلبة. ساعات امتدت التداعيات الى جامعة اربد الاهلية, � بعد شمية. � شاجرة اخرى في الجامعة الها � تبعتها م سان،في � ني 5 ضي � س الما � شاجرات ما وقع الخمي � ر الم � آخ � شيرتين � راد ع �� ش ا أهلية حيث اندلعت بين اف � جامعة جر صي والحجارة ونتج � ستخدام الع � شاجرة عنيفة، تم فيها ا � م ض الكليات، كما اندلعت � شيم محتويات بع � سير وته � عنها تك شاجرة طلبية في جامعة فيلدلفيا ادت الى وقوع عدد من � م صابات بين الطلب . � الا شهر, لمتقف � كل هذا العنف الذييقعفي ثنايا مجتمعنا منذ ا سبابه, وما يهم � الحكومة او اية جهة وقفة حقيقية لمعالجة ا شة. � صالحات اله � إجراء الم � الجميع (الطبطبة), و شابفيريعانالعمر,يدخلمركزاامنيافيالرمثا �, شهر � قبلا سبوع, ولم يبق حجر على � شتعل الرمثا نحو ا � فيخرج جثة، فت شتعلة � سمية, وتقطع الطرق الم � سات الر � س � ؤ � سلم الم � حجر, ولم ت شوارع المدينة اكثر � آليات الامن العام الى � بالاطارات, وتدخل سلطته على منافذ المدينة لوقف اعمال � من مرة, ويحكم الدرك شفاف,يتم � الاحتجاج,وبعدتدخلتعليا,ووعودبالتحقيقال دفن المتوفى, وتبقى النار تحت الرماد. شاجرة تم تعليق � إثر م � في جامعة البلقاء التطبيقية وعلى شابين, حتى تحول الى � أن تطور العنف بين � سة, بعد � الدرا صلت الى اطلق � سلط, و � سط مدينة ال � شغب و � اعمال عنف و سلحة اوتوماتيكية. � العيارات النارية في الهواء من ا شاببعدمطاردةمنقبلدورية � أيام,وعلىاثروفاة � قبلهاب ارات, � شعلوا الاط � أ � شوارع, و � امن عام, خرج ذووه الى ال وقطعوا الطرق بالحجارة, فتدخل الامن وتم تفريقهم بالغاز سيل للدموع. � الم حوادث كثيرة اخرى وقعت في مناطق عديدة من البلد, ارات �� شعال الاط � إ � رق, و � ط � سمت بالعنف, اقلها قطع ال � ات سلحة � ة والا � اري � ن � ارات ال � ي � ع � ستخدام ال � وارع, وا � ش ��� في ال شكلة � شتعل م � شكلة الا وت � الاوتوماتيكية, وما يتم الانتهاء من م اخرى. ان عديد من المواطنين: اين �� ذي يطرق اذه �� ؤال ال � س � ال أجهزتها مما يجري؟ طبعا لا احد يريد التعامل � الحكومة و شن مع هذه الاحداث, لكن الجميع يريد ان يرى الدولة � الخ ستنكرة � صريحات الم � ومعالجاتها لهذه الحوادث, فلم تعد الت شكيل اللجان لاظهار � لهذه الاعمال تكفي, ولم تعد الوعود بت الحقائق تمر على المواطنين، بعد ان افرغنا مفهوم اللجان التحقيقية من وظيفتها, وتم توظيفها دائما للدفاع عن اخطاء سمية. � اجهزة ر صة ما يحدث في الجامعات, � شيء خطير, وخا � ما يحدث سهال بقطع الطرق وحرق � ست � فالعنف يولد العنف،والا سوف � سلوك جديد, اذا لم تتم معالجته بجدية ف � ارات � الاط صل الى مديات لاتحمد عقباها. � ي زة التي عملت على تفريغ � ه � لتعترف الحكومات والاج سلوكها هذا, دمرت � سية, انها ب � سيا � الجامعات من التيارات ال صب � أ ما في مجتمعنا, من تع � سو � الحياة الجامعية, ونقلت ا صبحت � شائرية ومناطقية, الى حرم الجامعات، وا � وقبلية وع ساحات للحوارات الفكرية � ساحات عراك, بدلا من ان تكون � والعلمية. سعها لمعالجة حقيقية � على الحكومة ان تعمل بكل ما في و شارع الاردني, الذي بات يردد � لكل هذا العنف والاحتقان في ال شيئا من الدولة واذا لم � ص يريد � شخ � أن كل � ؤلمة ب � طرفة م صب خيمة � شارع, او ين � شعل اطارا في ال � سي � إنه � تحققه له ف صام!. � للعت سلحة � أ �.... معقول أوتوماتيكية في � الجامعات ! ◄ ◄ صمادي � آمنة ال � سين و � ملاك يا – صحافة اليرموك � سم الحكومة � سمي با � صال الناطق الر � ؤون الاعلم والات � ش � قال وزير الدولة ل إلى البيت � سباب العنف الجامعي متعددة فمنها ما يعود � أن ا � راكان المجالي ضافة الى نمطية التعليم والتعقيدات � شئة البيئية ا � والتربية وطبيعة التن شكل � أي � صب او � إلى القيام بالتطرف والتع � ص � شخ � المجتمعية التي دعت ذلك ال ص . � شخ � سها ال � أن يمار � شكال العنف التي يمكن � أ � من وك) عن عدم قناعته في � م � صحافة ال �( صريح لـ � رب المجالي في ت � واع شيرا � سبابه، م � أ � ضوع العنف الجامعي و � سات كافة التي قدمت حول مو � الدرا ضوع . � شيوع هذا المو � أن هناك عوامل عدة دخلت في � إلى � أنها � ش � ضرورة وجود مناهج تربوية وتوعوية من � شدد المجالي على � وي سه � شبابنا، فالمنهاج الذي يدر � سية والمجتمعية لدى � سيا � تكوين الثقافة ال أن يجعل من الطالب ذلك الفرد الواعي، � أنه � ش � س من � الطالب هو منهاج علمي لي صا � صو � سية وخ � متمنيا وجود مناهج يتم تعلمها على مدار المرحلة الدرا ؤكد � إلى الجامعة ، ومن هذا المنطلق ي � المرحلة الثانوية التي تهيئ للدخول ضافة الى تدعيم � أهمية وجود نوع من التربية والتوعية الوطنية ا � المجالي على الاعتزاز الوطني لدى الطالب . أهمية الاعلم � شار المجالي الى � أ � وعن دور الاعلم في الحد من هذه الظاهرة س الاعلم � سات المجتمع الوطني كافة ولي � س � ؤ � إلى دور م � ضافة � ودوره بذلك، ا سهم في التوعية بالحد من هذه الظاهرة � ؤول والاعلم ي � س � وحده ، فالجميع م ؤول في � س � سجد وكل من هو م � سة والجامعة والم � الى جانب دور البيت والمدر هذا المجتمع . سية لردع � ضرورة وجود عقوباترادعة وقا � وعن الرادع لهذه الظاهرة يرى س على � أنواع العنف، فهذا العنف لن ينعك � أي نوع من � سببفي وجود � كل من يت س على المجتمع عامة. � الفرد وحده وانما ينعك شجيع على القيام � أنها الت � ش � سوبية التي من � شائرية او المح � ويتابع (لا للع شعبا أردنيمحكوم � سامح،وال � شائريمت � بالعنف) فمجتمعنا ا أردنيمجتمعع إلىعقوباترادعة، � بمعادلات التوازن والاعتدال ففي فمثل هذه ا أمور بحاجة سلوكيات ،فعلينا � شجيع على القيام بمثل هذه ال � أنها الت � ش � شائرية من � لا للع ضافر الجهود كافة لمعالجة ظاهرة العنف الجامعي التي � جميعا التعاون وت صة معقدة . � صبحت ق � أ � سلبية � أكيد هي نظرة � وعن نظرة الحكومة الى هذه الظاهرة قال المجالي بالت ضد العنف والتطرف � أكيد � س بامكاننا النظر اليها بغير ذلك، فنحن باالت � ولي شكاله كافة . � أ � ساءات والعنف ب � بما فيه اللفظي والا ؤلاء � أن يكون ه � ضرورة � سالة مفادها � إلىطلبة الجامعات بر � وتوجه المجالي أن لديهم وطنا ينتظر منهم � أن يدركوا ب � ستقبل وعليهم � أجيال الم � الطلبة هم إلى المحافظة � ؤولية ، داعيا الطلبة � س � الكثير وان يكونوا قادرين علىتحمل الم سان التغيير «، � صفهم « بفر � على اللقب الذي منحه جللة الملك لهم حين و صلون، حيث � سي � أين � ؤلاء ا أجيال والى � أن ه � ش � سه عن قلقه ب � معبرا في الوقت نف ستقبل هذه الاجيال ودورهم في بناء الوطن . � الحكومة تراهن على م ؤولية في بث روح � س � إلى ان يكون لها دور وم � ودعا المجالي الجامعات أوقات � شطة المفيدة لملء � شاركة في عديد من ا أن � سامح والتفاعل من خلل الم � الت سوى البحث عن � س لديه � الفراغ الكثيرة التي تجعل من هذا الطالب متفرغا لي سد فجوة الفراغ في داخله . � ما ي سبب به � سية لكل من يت � إلى عقوبات رادعة وقا � دعا شكاله كافة.. ومنها الجامعي � أ � ض الحكومة للعنف ب � ؤكد رف � المجالي ي سم الحكومة راكان المجالي � سمي با � الناطق الر شله الأكاديمي � ص العدواني) يبرر عدوانه بف � شخ � (ال سي؟! � صيل الدرا � ؤثر العنف الجامعي على التح � هل ي ◄ ◄ ألءمحافظة � صغيرـ � آياتال � شاالدويريـ � صحافةاليرموك-ر � شاط � أعمال ون � سان من � سلوك العدواني كل ما يقوم به ا إن � ضمن ال � يت ساني � إن � سلوك � أو دوافع داخلية او خارجية لكل � صادرة عن بواعث � تكون سلوكي � سلوك العدواني هو مظهر � إلىتحقيقها ، فال � سعى � من خلل اهداف ي أزمات انفعالية حادة ،وعليه � ص من � شخ � سقاط لما يعانيه ال � أو ا إ � س � للتنفي سلوكيات العدوانية � ض ال � إلى بع � نرى فئة من زملئنا الطلبة يميلون ض من خلل ما بات يعرف (بالعنف الجامعي) فيلحقون � ضهم نحو بع � بع سهم اولا وجامعتهم ومجتمعهم.. � ضرر بانف � ال سي؟ � صيل الدرا � سلوك العدواني ؟؟ واثره على التح � ما هي مظاهر ال صين � ستطلعها آراءمخت � شفتهذهالعلقةمنخللا � صحافةاليرموك)ك �( شاد وعلم الاجتماع. � س والار � بعلم النف شعبة � شكاله مت � أ � .. العدوان سي بكلية التربية في جامعة اليرموك الدكتور � شاد النف � ستاذ علم ا إر � ا أو � شكالا متعددة منها ما يكون لفظي � أ � إن للعدوان � شرة قال � شوا � عمر ستخدام ا أدوات الحادة اوا إيماءات � سي ) با � أو معنوي (نف � سدي � ج سلوكا عدوانيا. � فكلها تعتبر صل � إلى عامل واحد وانما تت � إرجاعه � سلوك العدواني لا يمكن � وتابع ال سرية و � أ � سباب � شابكة كا � سلوكية بعوامل متعددة مت � اط ال � هذه ا أنم ضعف الوازع الديني ووجود � سلط و � سيطرة والت � اخرى ذاتية كحب ال ضاً � إلى العدوان لانه يجد فيه تعوي � سديه مما يجعل الطالب يتجه � عاهة ج شاكل � شادية لحل م � يلفت به انتباه من حوله ، في ظل غياب الخدمات ا إر الطالب الاجتماعية. أو مناطقيا � شائريا � إن كثيرا من الطلبة يتقاتلون ع � شرة � شوا � ضاف � وا إلى تفكيرهم اللمنطقي وبيئتهم المختلفة � أخرىلا تُعرف ترجع � سباب � ولا فلكل منطقة قيمها وعاداتها وتقاليدها ، وبالتالي يترتب على هذا العنف سه، و مكلف ماديا حيث يقوم هذا � صعيد الفرد نف � سلبيات عديدة على � سير وتخريب ممتلكات الجامعة. � الطالب العدواني بتك شادية � إر � .. وجهة نظر سلوك العدواني � ضحة بين ال � شرة العلقة الوا � شوا � ؤكد ال � وي صيل ا أكاديمي � صائية في التح � إح � سي من خلل دلالة � صيل الدرا � لتح وا شله ا أكاديمي فقد � ص عندما يكون عدوانيا فانه يبرر عدوانه بف � شخ � فال شاكل � إلى الم � أ � صل من الجامعة بحكم تقديره ا أكاديمي وبالتالي يلج � يف شله وطرده من الجامعة. � لتبرير ف سلوك الذي � شاد دورا كبيرا في تعديل ال � إلى ان للإر � شرة � شوا � شير ال � وي ضرورة توافر � إلى � س منطقية، داعيا � س � أ � أن يكون مبنيا على � لابد له من سهم في الحد من هذا � شادية في كل كلية من كليات الجامعة لت � المكاتب ا إر العنف. الأدوات التكنولوجية .. والعنف سف عيادات ان � ستاذ التربية في جامعة اليرموك الدكتور يو � ويرى ا سباب العدوان وتحديدا في الجامعات، معتقدا � أ � هنالك اختلفا كبيرا حول ستحدثات التكنولوجية وما ترتب عليها من نقلة معرفية و تطورية � إن للم � إلى الكثير من التغيرات في الثقافة و العادات والتقاليد وحتى في � أدت � أدواتها الهواتف النقالة والبلوتوث � ل ، التي من � س وا أك � طريقة اللبا ستحدثات في � ستغلوا هذه الم � سكايب وغيرها، فالطلبة لم ي � سبوك وال � والفي إقامة � سلية والترفيه و � غايات تعليمية او لزيادة معارفهم وانما وظفوها للت شائرية، وفي نهاية المطافتتجمع ا أمور � شاكل ع � إلى م � العلقات التي تقود سابات. � صفية هذه الح � لتكون الجامعة مكانا لت وجهة نظر.. اجتماعية ستاذة علم الاجتماع في كلية ا آداب بجامعة اليرموك الدكتور � ا سة � سي بممار � صيل الدرا � شغل عن التح � صالح قالت ان الطالب ين � لاء نج إيذاء ا آخرين، وهذه الرغبة قد � العنف أنه وعلى الغالب لديه رغبة في أطفالها � سر � ض ا أ � شجع بع � سرية حيتُ ت � شئة ا أ � تكون قادمة من التن إلي �« على العدوان من خلل توجيههم بكلمات معينة تبقى عالقة بافكارهم أي، وبالتالي � إلى غياب لغة الحوار و الر � ؤدي هذا � ضربه « مما ي � ضربك ا � ب ضرات فيفرغ طاقاته � س العنف ويبتعد عن المحا � تجعله اي الطالب يمار سلبي. � بما هو ضعف العلقات الاجتماعية بين الطلبة � إلى � ؤدي � ضيف ان العنف ي � وت على علقات صل مبني � سلبا على المجتمع لانه ( المجتمع) با أ � ؤثر � مما ي شابكة. � اجتماعية مت سابقون : � ساء اتحادات طلابية � ؤ � ر سيئة عن الجامعات � صورة � س � العنف .. يعك ◄ ◄ صر � صحافة اليرموك - دارين الن � أن الاتحاد بدورته � س اتحاد طلبة جامعة اليرموك الطالب ليث الراجبي � قال رئي الحالية يعكف على عقد برامج مكثفة لتوعية الطلبة حول ظاهرة العنف الجامعي صا بعد تزايد معدلاته في الجامعات الاردنية، ومحاولة الحد منه � صو � ومخاطره خ شاطات � لتبقى جامعاتنا منارات علم بزيادة الوعي لمعنى الديمقراطية وتكثيف الن اللمنهجية لبناء الاخلق الرفيعة. صبية � سببات عديدة منها المدارك المغلوطة والع � ويرى الراجبي ان لهذا العنف م شاكل المتعلقة بالانتخابات لقلة الوعي � ضيقة كالم � صرية ال � ؤدي الى العن � والقبلية التي ت سببين بهذا العنف هم افراد من � سة الديموقراطية، معتبرا ان اغلب المت � صول ممار � با ص للحرم الجامعي وعدم قيام � شخا � ؤلاء الا � سهولة دخول مثل ه � خارج الجامعة وذلك ل ؤوليتهم � س � ضوح م � الامن الجامعي بواجبهم على الوجه ا أكمل بحماية الطلبة وعدم و ساط الجامعة � سوبيات داخل الاو � سطة والمح � إلى تدخل الوا � ضافة � داخل الجامعة , ا سبقيات بهذا الجانب . � وتهاونها مع الطلبة ذوي الا شرعيا للطلبة نجد اننا مطالبون بالحد � صفه ممثل � ضاف نحن في الاتحاد بو � أ � و ص العنف � سوبية بل ومطالبة الجامعة بتفعيل قراراتها فيما يخ � سطة والمح � من الوا الحيات الامن � الجامعي وعدم التهاون في تطبيقها بحق اي طالب مهما كان ، وزيادة شددة بحق الطلبة المخالفين . � شاجرات باتخاذ اجراءات م � الجامعي في التعامل مع الم إلى مطالبة الجامعة بتغيير � سعى � وفيما يتعلق بالانتخابات قال الراجبي اننا ن سبية � صوتمفرقوالتوجه نحو القوائم الن � صوت الواحد هو � النظام الانتخابي لان ال إلى توجه الاتحاد نحو مطالبة الجامعة تركيب (بوابات � لتحقيق العدالة، لافتا ستطيع احد الدخول للحرم الجامعي بدون بطاقته الجامعية � ممغنطة ) بحيث لاي وبذلك لا يدخل الجامعة غير الطلبة . قال عن العنف 2010 س اتحاد طلبة اليرموك لعام � الطالب محمد العمري رئي ضيوف والمغتربين عن جامعتنا � سيئة لل � صورة � س � سلبية تعك � الجامعي انها ظاهرة سات والندوات التوعوية � وعلينا مقاومتها لبث الوعي والثقافة حولها من خلل الجل سب ميول الطلبة، واعطاء � شطة اللمنهجية وتعزيزها وتنويعها بح � والتركيز على الان سدية � شبابا ذوي بنية ج � الحيات لمنع العنف بان يكون افراده � الامن الجامعي أن تتحول البوابات الحالية الى الكترونية على غرار � صطلح امن و � تتواءم مع م الجامعات الاخرى . ضح العمري انها كانت � ص العنف الجامعي او � رارات الجامعة فيما يخ � وعن ق سبق � صارمة ولا يوجد تدخل بقراراتها، و لكن اجراءاتها الوقائية اي تلك التي ت � إلى تفعيل. � صارمة وبحاجة � شكلة غير � وقوع الم سباب العنف يمكن ادراجها تحت وجود تكتلت لمجموعات مغلقة على � ضيف ا � وي أي ا آخرووجودالفراغ � أيوالر � إلىعدمتقبلالر � ضافة � سمالطلبي،ا � سها داخلالج � انف سرية والمجتمعية التي � شاكل، الى جانب تاثير التربية الا � إلى الم � ؤدي � الكبير الذي ي سلوك داخل الحرم الجامعي . � س ال � تعك سمية � طلل الرفاعي ت 2006 س اتحاد طلبة جامعة اليرموك لعام � ض رئي � فيما يرف س من المجتمع والبيئة والجامعة التي ادت � العنف الجامعي بالظاهرة لانه انعكا كلها لهذا العنف . شيح، اذ يجب منح � شروط التر � وتابع هناك خلل في انتخابات الاتحاد والاندية و شكل � سير العمل ب � ضمان � ضحة ل � س وا � س � س � شح على ا � الاندية برامج عمل و ان يتم التر صية � شخ � صقل � شاطات الطلبة ل � ستثمار طاقات ون � سماح للحزاب با � إلى ال � جيد، داعيا شاكل العنف . � شباب وبالتالي حل م � ال شاطات وملء اوقات الفراغ عند الطلبة � ص من العنفعلينا زيادة الن � واختتم للتخل وتهيئة بيئة لطاقاتهم لانهم في مرحلة اندفاع يريدون الخروج، وهنا يكمن دور ادارة سلبي. � شكل ايجابي قبل ان تترجم الى ما هو � شبابية ب � سيير هذه الطاقات ال � الجامعة لت »2-1 «حملــة صحفي في «العرب اليوم» � * كاتب

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=