صحافة اليرموك
        
 2012 سان � ني 22 الأحـد Sunday 22 April 2012 Sahafat  Al-Yarmouk أي الآخر ! � سببه عدم تقبل الطلبة  للر � .. البطاينة : العنف الجامعي »2-1 «حملــة • شرقي � زادا الم جامعاتنا.. منابر العلم والنور والايمان والبناء ، شى عليها من داء (العنف)   فتتحول لمنابر � ولكننا نخ أنه ان يقدم � ش � الجهل و الظلم ،لان هذا (العنف ) من شار � سمعةلا تليقبجامعاتنا التي ي � شوهة و � صورة م � ستواها وجزيل عطائها. � إليها بالبنان بم � شى في � شروتتف � نرى ان هذه الظاهرة باتت تنت شكل متكرر وملحوظ، وهذا من � اكباد جامعاتنا  ب صعة � صورة النا � إلى تخريبها وهدم ال � ؤدي � أنه ان ي � ش � ساحات  الحرم � للتعليم  العالي  الاردني ، فقد تحولت ساحات للحوار � ض ان تكون � الجامعي التي من المفتر ساحات للعراك والقتال، من دون � ى � والبحث  ال شاهد � ض هذه الم � سابق  لرف � سيب, فكلنا نت � رقيب او ح س هو الحل � ض لي � إن الرف � أكيد ف � وادانتها    ولكن بالت شافي لهذه الظاهرة . � الوحيد وال ة الاخيرة زاد العنف في  جامعاتنا عن � في ا آون شكل ملحوظ، فباتخطرا  يهدد جامعاتنا لما � حده  وب يحمله من تبعات على العملية  الاكاديمية،  واخرى سل ذو حلقات � سل � أنه  م � اخلقية  وحتىمجتمعية وك شوقة  باطباع  مختلفة . � متتالية باحداث م ر المحزن ان طلبتنا بدّلوا القلم والكتاب � الام صي � ستقبل بالع � وى لمواجهة الم � الح الاق � وهما ال ى رفع � إل � ضهم � ر  ببع �� صل الام � ارة حتى و � ج � والح صارخ لحرمة المكان � ض في انتهاك � الح الابي � ال ضهم تعدى حرمة العلم بحمله � والعلم ، بل ان بع شهد � ص الحي، في م � صا � الح الناري واطلق الر � ال صلنا اليها بالتعدي على � أة التي و � س مدى الجر � يعك العلم وحرمة مكانه. آخر (عطايا) العنف � سة» .. هذه � « تعليق الدرا سة � ا) رئا � أج �( سببه � بجامعاتنا ،نعم فالعنف وم سة بل � احدى الجامعات لاتخاذ قرارها بتعليق الدرا أجيل الامتحانات، � وتعطيل الجامعة ليوم كامل وت ضرات والدوام الجامعي � ستمرار المحا � ستحالة ا � لا شاجراته  منخطر � الاعتياديلما حمله هذا العنفو م أتي القرار « � وتهديد للجامعة وطلبتها وكوادرها، في سة» � بتعليق الدرا ض � ستخيب كل محاولات البع � ختاما .. خابت و شائرية � شائرية بهذا العنف الجامعي، فالع � للزج بالع سامح � صدرا للخير والت � ما كانت ولن تكون الا م صدرا للعنف لانها � س م � وار والبناء، ولي � والح شماعة) التي � س (ال � لاق، ولي � علمتنا وتعلمنا  الاخ سببون بالعنف � شلون الذين يت � يعلق عليها اولئك الفا شلهم !. � الجامعي  ف ساحات قتال ... � أم منابر علم؟! � • سلمان � عبير بني سلحة � شتم وا � ب و � س �� سير و � ضى وتك � فو إليه جامعاتنا � آلت � صورة ما � وجرحى ... هذه الحا وتبدل � ...عنف جامعي ... تبدل فيه القلم ى هاوية � العلم جهل ... يجرون جامعاتنا ال الجهل والغرق في الظلم منتهكين حرمة العلم ة اننا لا � صلنا الى درج � سية المكان، هل و � وقد ساحات � ستتحول � أينا ؟ هل � أيا اخر غير ر � سمع ر � ن سارح للقتال ؟ !! � العلم في جامعاتنا الى م دة منها � دي � ع � سبابه ال � ي ا � ع � ام � للعنف الج شيرة، � سم الع � شيرة، او القتال با � صب للع � التع أ � إن فهمك لمبد � وهنا نقول: زميلي    الطالب ستحجة وقاعدة لتنطلق � أ ، فهي لي � شيرةخط � الع شيرة بمجتمعنا � منها في قتالك ،لانها اي الع س القيم والعادات � من القواعد الهامة في غر سامح مع الغير � س الحب والت � والتقاليد، وغر صرة المظلوم ورد الظلم و لم � الح البين ون � وا سيلة للفتن او � شيرة في يوم من الايام و � تكن الع سك وتخدع � صب، لذلك لا تخدع نف � ترويج التع المجتمع بما تقاتل له . ضرات والندوات والعقوبات � يبدو ان المحا ص ما عادت تنفع، � صا � ضعها اهل الاخت � التي ي صل لن تنفع مالم تكن هناك قناعة عندك � فهي بالا ؤثر على � سي � أيها الطالب بخطورة العنف وكيف � أ � سمعة جامعتك،  فابد � ستقبلك و � صيلك وم � تح وي � ت � ف بالحكمة وال � واق � ج الم � ال � سك وع � بنف س � سول الكريم  «لي � والتعقل اقتداء بقول  الر سه � شديد الذييملك نف � صرعة وانما ال � شديد بال � ال ضب» فمن لم يملك عقله فانه لن يملك � عند الغ صدر � سلوك  ي � أي � ضبه ففكر في كل ما تقوله او � غ سره � ستقبلك ، فل تخ � صب عينك م � ضعا ن � عنك وا آمالوالديك � آمالكو � فيلحظة مزاح اوعناد وتهدم ووطنك بك . سيرة العطاء الجامعي � سون عاما من م � خم سمعة طيبة على � الاردني    حظيت به  جامعاتنا ب سبب � سمح لاحد  بهدمها ب � ستوى المنطقة  لن ن � م ضيع بها جهود الاوائل � ضب ت � ساعة غ � جهل و صول الى هذه المرحلة الراقية  من � بواطننا للو التعليم العالي، واعلم ايها الطالب ان العنف ضعنا على � والدماء لا تبني مجتمعات علم ولا ت سلم الرقي والتقدم . � جامعاتنا سارح للقتال � م ◄ ◄ سمين اللبابدة � صحافة اليرموك:   لرا العلاونة  - يا � ؤون الطلبة بجامعة اليرموك  الدكتور � ش � قال عميد سي للعنف � سبب الرئي � زاع البطاينة  ان ال � احمد ه الجامعي هو عدم وجود وعي كاف لدى الطلبة وعدم أي ا آخر فيما بينهم، مبينا ان للعلقات � تقبلهم  للر سيا في هذا العنف � الاجتماعية  بين الطلبة  دورا رئي شائري . � صب الع � الى جانب  التع س في هذا � ضاء هيئة التدري � وفيما يتعلق بدور اع المجال اي العنف  بين البطاينة  ان منهم من  يقوم إلى تفريغ  هذه � سوة مما يدفعهم � بمعاملة الطلبه بق شحنات) فيما بينهم. � (ال ؤون الطلبة � ش � ى  ان عمادة � شير البطاينة ال � وي ل هذه � رات لح � ض �� ا � دوات ومح �� ص على عقد ن � تحر ستقوم الجامعة  ولاول مرة � سبيل ذلك � شكلة، وفي � الم سكر في � ستوى الجامعات الاردنية  بتنظيم  مع � على م صلوا على � وار لاربعين طالبا  وتحديدا ممن ح � الاغ عقوبات جراء  قيامهم باعمال  عنف داخل الجامعة  في محاولة  لفهمهم والتحاور معهم  وتوجيههم . شاجرات � أنه م � صف  البطاينة العنف  الجامعي ب � ي صابات � إ � ومناكفات كلمية بين الطلبة ، قد تولد عنه اه   ظاهرة دخيلة على المجتمع � خطيرة ،معتبرا اي ص ، متمنيا � شكل خا � شكل عام   و  الجامعات ب � ا أردني ب سلبية على � آثار � سرع وقت ممكن لما له من � أ � زوالها  ب المجتمع . سبات العنف الجامعي � س � أن م � البطاينة � وب أو (علقةطالب �، شائرية � أحيانا تكونع � سيطةجدا،ف � ب أقاربها الموجودين � بطالبة) قد  يترتب عليها تدخل سلبية على الطلبة � ى نتائجه ال � إل � بالجامعة ،لافتا صل نهائيا � أو  يف � سي � صل درا � صل الطالب لف � فعندما يف ضعه ا أكاديمي � ستقبله وو � ؤثر على م � ذا  ي � إن ه �� ف والمهني  وعلى عائلته التي طالما حلمت بيوم تخرجه . صية � شخ � شاجرات تعبرعن � ؤاله هل هذه الم � س � وعند ضية خلف ، أن � أنها ق � الطالب ، يجيب البطاينة  ب ض � أثر ببع � أثر بها ، ويت � إلى بيئةجديدة يت � أتي � الطالبي إذا � صة � صفات جديدة ، خا � سابه ل � الطلبة  وبالتالي اكت سالم . � جاءت  منمجتمع م شاجرات � سبب الم � صل الطالب ب � أيه في قرار ف � وعن  ر صلحة للطالب � ضل تخفيف العقوبة لما فيه  من م � ، فيف ستقبله الجامعي والمهني   . � أثر م � لكي  لا يت سائل والطرق التي يمكن � ضل الو � أف � أن � إلى � ضاف � أ � و شكلة العنف الجامعي    هي � أو حل م � من خللها تفادي أي ا آخر ، ومحاورة � رفع ثقافة الطالب وتقبله للر أيه ،مبينا � صة للتعبير عن ر � إعطاء الطالب فر � زميله  و إيجابيا في التفاعل مع � س دورا � ضاء التدري � ان   أع شاكلهم . � الطلبة وتفهم م صح  البطاينة    جميع الطلبة  بقراءة دليل � ون شاكل � سه الوقوع في الكثير من الم � الطالب ليجنب نف ض الطلبة � صدر عن بع � أثر با آراء التي ت � أن لا يت � ، و أن تكون � شاكل ، و � ارة الم � إث � الذين يرغبون دائما في أمر هنا � أي � أثر ب � قراراتهم نابعة من ذواتهم ، ولا يت صية � شخ � ضعف � إلى � ؤدي في النهاية � وهناك ، الذي ي س لها داع  ولا يوجد � شاكل التي لي � الطالب وافتعال الم أي مبرر لحدوثها . � ؤون الطلبة الدكتور احمد البطاينة � ش � عميد أين  الدواء  !؟ � العنف الجامعي داء .. ف شيرة  على  القانون � حين يطغى منطق الع ◄ ◄ سام جمعة � صحافة اليرموك - ب � ضايا المزمنة التي تعاني � ما زال العنف الجامعي اولى الق داع باتت � منها جامعاتنا الاردنية، فمنارات التربية والاب سرحا للعنف والتخريب بين مجموعة من «الطلبة « الذين � م سابات � صفية الح � رب لت � ساحة ح � اتخذوا من الجامعات شجاعة، فهل العنف الجامعي � سيطرة وال � واظهارالقوة وال سبابه الحقيقية ؟ وما هي الاطراف التي � أتي من فراغ ام له ا � ي ؤولية � س � ضية؟ الا تتحمل الجامعاتجزءا من الم � تعنى بهذه الق ضية العنف الجامعي ؟ � في ق ساتالعلميةبانالعنفالجامعييحدث لدوافع � ؤكدالدرا � ت سطحية)   مبنية على ابعاد   قبلية او � غالبا ما تكون (تافهة صبحتمبررا لاجدال � شائرية تفوقتعلى قوانين الدولة وا � ع فيه للعنف الذي يحدث في الجامعات، فالمجتمع الاردني بات شي الفكر التقليدي � ش حالة من التردي الاجتماعي  بعد تف � يعي سات � س لتلك الممار � سبب الرئي � شكل ال � ذي ي � صب ال � والتع سببون  بالعنف في الجامعات � ؤلاء الذين يت � التي ترتكب، فه إلى الدولة � شيرة لا الانتماء � إلى الع � أ الانتماء � سون مبد � يمار ستنادا � صلحة الجماعية ا � صلحة الفردية على الم � و يغلّبون الم صواب � صر اخاك ظالما او مظلوما». فهل من ال � س «ان � سا � إلى ا � شيرة، في حين انها الكيان الذي � إلى الع � ضيقة � هذه النظرة ال صلة و � سابنا اليه باعتبارها رابطة � يجمعنا ونعتز ونفتخر بانت سامح والوحدة ، ولا يجوز البتة توظيف � قرابةتحث على الت س � شروعة دينيا وقانونيا  وتم � هذه الرابطة أهداف غير م صالح العام للوطن. � بال ضها � سبابا للعنففي الجامعاتيتمثل بع � صد الباحثون ا � ير س يتمحور � سا � سات التعليمية التي في الا � س � ؤ � شل نهج الم � بف سي  حول التربية ومن ثم التعليم ،  ورغم ذلك � هدفها  الرئي سات بتفعيل الجانب التعليمي لدى � س � ؤ � أتي دور هذه الم � ي صب تركيز � ش الجانب التربوي، وبالتالي ين � الطالب وتهمي سي فقط � سات على تعليم محتوى الكتاب الدرا � س � ؤ � تلك الم سيخ القيم والمبادئ � صية الطالبو تر � شخ � صقل � والابتعاد عن إلى قيم � صول � الاجتماعية النبيلة لديه التي من خللها يتم الو سامح وقبول ا آخر وعدم حب الذات. � آخي والمحبة والت � الت سية لاتختلفعنالبيئةالجامعية � العنان البيئةالمدر � ف صلية، � سه علقة محدودة ف � صبحت علقة الطالب بمدر � أ � فقد سية ولا � س لا يخاطب الطالب الا بما في مقرراته الدرا � فالمدر صيته  وتجعله � شخ � أنها ان تنمي � ش � يكترث للجوانب التي من بانيا فيمجتمعه لا هادما. ضعف القوانين والتعليمات والانظمة داخل � كما  ان سباب التي تدفع عددا من الطلبة � الجامعة هي من ابرز الا سنحت � سات او تكرراها كلما � الى الاقدام على مثل تلك الممار سبان � أخذون بالح � صة لعدم وجود رادع يمنعهم، فل ي � الفر سبهم لان الجامعة لا تفعّل هذه � وجود  قوانين جامعية تحا شكل المجدي وا أمثل. � القوانين بال وحول دور الامن الجامعي  في احتواء الظاهرة  نجد انه في الوقت الذي  نحتاج فيه الى احتواء لحظة عنف نلحظ سا بمكافحة مثل � سا � غياب أجهزة الامن الجامعي المعنية ا سمح بدخول � سات قبل وبعد وقوعها، والا كيف ت � هذه الممار شاكل وبحوزتهم � عدد من الطلبة الذين يفتعلون مثل هذه الم صر دورها في � أنه يقت � سلحة وهراوات وما الى ذلك، فنجد � ا صة دور المتفرج! � مثل هذه الحالة على متابعة ما يجري متقم سرة ! � دورال سباب هذه � آراء طلبة الجامعات وتختلف حول ا � تتباين شيها. فيرى الطالب محمد جمال  من � ستمرار تف � ضية وا � الق سة الميكانيكية في جامعة البلقاء التطبيقية  ان هذه � سم الهند � ق سرة تتحمل � سرة في معظمها بقوله  « الا � سبب الا � الظاهرة تت جزءا كبيرا في هذه الظاهرة فهي لا تعمل على توعية ابنائها ض المفاهيم الخاطئة التي تعود � س فيهم بع � صغر و تغر � منذ ال سوء عليهم  عند الكبر « . � بال ضعف القوانين الجامعية � اما طالب القانون في جامعة اليرموكمحمد القيام   فيحمّل ضعف � شي هذه الظاهرة  بقوله « الجامعات  ب � الجامعات  تف شجع على المزيد منهذه الافعال فليمكن � قوانينها وانظمتها ت سات في ظل وجود رادع � لاحد الاقدام على ارتكاب هذه الممار ضد ذلك  «. � يقف عائقا ضيات في جامعة � سم الريا � اما الطالب  معاذ عتمة من ق س � س � صياغة ا � اليرموك فيقول « يجب على الجامعة  ان تعيد القبول فيها  بما يتفق و مكافحة العنف داخلها    فنجد هناك أتون الى � ل جامعة اليرموك مثل ي � سبة من الطلب داخ � ن شبع رغباتهم « � ضية الوقتبما ي � سة بل لتم � س للدرا � الجامعة لي منظومة قيم اجتماعية ساليب مواجهة الظاهرة، نرى اننا في حاجة الى � وحول ا سليمة  تحقق لنا � س � س � منظومة قيم اجتماعية ترتكز على ا ام ا آخرين، � التكافل الاجتماعي والوحدة الوطنية واح شئة � سات التعليمية المختلفة على تن � س � ؤ � كما يجب ان تعمل الم ض الافكار � صه من بع � سهام بتنمية عقليته وتخلي � الطالب وا إ والمفاهيم الخاطئة وان تطبق الجامعات قوانين رادعة لمن شاكلنا � ى حلول جذرية لم � إل � صل � سببون بالعنف حتى ن � يت صية في الجامعات. � ستع � الم ستاذ والطالب � العلاقة الجيدة  بين الأ ودورها في التخفيف من العنف الجامعي ◄ ◄ سي � سن الرنتي � صحافة اليرموك - مالك بني هاني ، و � سين والطلبة � أن العلقة الجيدة بين المدر � شك � لا تمنحهم جرعة قوية لمزيد من التفوق لها نتائج ممتازة س والبيئة الجامعية � على الاداء العام للطالب والمدر صر في الناحية الاكاديمية بل � عموما، فالنتائج لا تنح سلوكية � ة وال � ي � ى الجهة الاخلقية والادب � تتعداها ال أن � أحيانا نجد � صحيح، ف � س � سبة للطالب، والعك � بالن س تخلق �� در � الطالب والم � سوية  ب � ال � العلقة غ سبة للطالب تكون ردة � سيئة  لا اخلقية بالن � سلوكيات � سه. � سوء علقته بمدر � فعل عن سم � س ق � شريفين رئي � في ذلك يقول الدكتور عماد ال ستاذ � سماتالا � إن � الميةفيجامعةاليرموك � ساتالا � الدرا ؤثر � سمية والعقلية والانفعالية ت � سية والج � الجامعي النف أ, فعندما يكون � سلوك الطالب وذلك من حيث المبد � في ستخدم انواعا مختلفة من العنف � إنه ي � ستاذ انفعاليا ف � الا ستخدامه � سلبا على الطالب، وكذلك  ا � ؤثر � الرمزي الذي ي سلطة الممنوحة له في غير مكانها. � لل سه النموذج �ّ أن يرىفي مدر � إن على الطالب � ضيف � وي أن الطلبة � والقدوة، وبالتالي  يجب على كليهما مراعاة ستخدم � أن ي � س � ستطيع المدر � أتون من بيئاتمختلفة فل ي � ي سلوبا واحدا فقط في معاملته مع الطلبة. � ا سة � أن تعود لدرا � شريفين    علىجميع الامة � ؤكد   ال � وي ضي الله � صحابة ر � طبيعة العلقة بين النبي الكريم  وال ستطيع � عنهم ونتمثلها في الواقع الحالي، فمن خلل ذلك ن س والطالب. � أن نعزز العلقة بين المدر � ام    الدكتور محمد � ل � رى نائب عميد كلية الاع �� وي سببات العنف الجامعي � أهم م � إن من � س � سلعو � شم ال � ها سانية � إن � سات الاكاديمية هو عدم وجود علقة � س � ؤ � في الم أن � س بالطالب بحيث تمكن الطالبمن � جادة تربط   المدر س من  فتح قلبه للطالب � س وتمكن المدر � يفتح قلبه للمدر شابه ذلك. � أو ما � أو الابن � فيعامله معاملة الاخ إن الكثيرمنطلبتنا يعانون وعلى � س � سلعو � ؤكد ال � وي سري،  فقد يكون � صعيد الا � صعدة كافة حتى على ال � الا سرة مفككة � أو من ا � سرة غيرمتعلمة � الطالب منحدرا من ا أفرادها بالعطف والحنو والاهتمام � سرة لا يتمتع � أو ا � س لا � أن المدر � أتي الطالب الى الجامعة ويرى � بالذات ، في ضاء وقت فراغه � يوليه الاهتمام الكافي ولا يجد مكانا لق سلوكا � سلك � ضرات وهذه امور تجعل الطالب ي � بين المحا غير لائق بطالب جامعي. ستاذ الجغرافية بكلية ا آداب  الدكتور عبد الله � ا أنواعا من الطلبة بحاجة لمعاملة � الطرزي  قال ان هناك أنه من خلل � ضيفا � سيء، م � سلوكهم ال � سبب � صة ب � خا أن نوعية الطلب اختلفت � شعر ب � عاما ي 50 سه مدة � تدري إن هناك فرقا كبيرا  بين الطالب قديما � أ و � سو � نحو ا أ والطالب ا آن. سانيةتجعلهم � إن � إن معاملة الطلبة ب � ويعتبر   الطرزي ضعيفا، داعيا � صا � شخ � أو الدكتور � ستاذ � أن ا أ � يعتقدون ب شعبة � طالبا في ال 50 ى ان لا يزيد عدد الطلبة عن � إل � الواحدة. فيما يقول الدكتور خالد الربابعة من  جامعة البلقاء سيء للطالب منبعث � سلوك ال � صل في  ال � إن الا � التطبيقية ضيفا � سة وكيف تم التعامل معه، م � سلوكه في المدر � من سلبي  وهو � سلوك الطالب بهذا المنحنى ال � آخر ل � سببا � أحدثت خلل في الطالب فاختلفت � تطبيق قواعد اوروبية أدى � أن دخول العولمة � سلوبهم في التربية، ويرى � أ � قيمهم و سهم � أ � صية الفرد العربي ما � شخ � س � إلىخليط ثقافي لا يعك � أة والطفل فخلقت � ستوىمن الانهيار القيمي لدى المر � فيم جيل بعيدا عن القيم والدين والاخلق. رورة تفعيل القوانين � ض �� شدد الربابعة على � وي صل التعليم عن الامور � صحيح، وف � شكل � الجامعية ب س � المادية أنها تخلق فروقات كثيرة بين الطلبة فتنعك سلوكهم داخل الجامعة. � سلبا على � حين يتحول س � العر الديمقراطي إلى..  يوم دموي � ◄ ◄ صحافة اليرموك- عمر العمري � سبب ذنب لم يرتكباه, الطالب «م.ع» والطالب «ع.ع» � سطة, ب � صحية خطرة وا آخر متو � احدهما كانت حالته ال س الطلبة ادخل على اثرها الى � شاجرة وقعت على خلفية انتخابات مجل � صيبا اثر م � أ � من طلبة جامعة اليرموك شفى. � ست � الم ستحول اليوم الديمقراطي في جامعتنا الحبيبة  وتحديدا في الحرم الجنوبي منها الذي � شهر مار � في الثامن من ساعة � صف ال � ستمرت قرابة ن � شاجرة ا � صابة طالبينفي م � سفر عن ا � صاد الى يوم دموي, ا � ضم كليتي  الاعلم والاقت � ي شهود عيان. � سب � ستخدمت فيها الادوات الحادة والحجارة   بح � ، ا سفل ظهره هو ا آخر نتيجةلحجر � صيبفي ا � سفل البطن, فيما يقول  «م.ع» انه ا � ويقول «ع.ع» انه تلقىطعنة با شفى لتلقي العلج. � ست � ش,  نقل كل منهما على اثر تلك (الطعنات)  الى الم � طائ شفى مدة طويلة, � ستمر وجوده في الم � سب ا أطباء» حيث ا � صابته كانت بالغة وخطيرة «بح � ؤكد «ع.ع» ان ا � وي صابته لم تكن بالغة. � صابته خلل يومين اذ  ان ا � ؤكد  «م.ع» انه تعافى من ا � بينما ي سوا من طلبة  الجامعة وانما � صحافة اليرموك ) ان  الذين اعتدوا  عليهما  لي �( وتابع الطالبان  في حوارهما مع سيهما  (في دائرة النار) � شكلة الا انهما  وجدا نف � ضيفين انهما  ما كان لهما رغبة في التورط بهذه الم � من    خارجها, م سي يكمن في  الانتخابات  في ظل غياب لدور  ا أمن الجامعي. � سببها الرئي � صفهما لها معتبرين   ان � على حد و أني والتفكير بعقلنية اكبر � أخرى يجب علينا   الت � سبب الانتخابات ام لدوافع � أكان العنف ب � سواء � ختاما نقول شباب الفاعل والمعطاء للمجتمع وللوطن. � للحيلولة دون وقوع ما لا يحمد عقباه لنحافظ على جامعتنا ولنكون ال
        
                        RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=