صحافة اليرموك

سرة � الأ 2012 سان � ني 29 الأحـد Sunday 29 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk صفها عادة � ص عليها بو � سر تحر � ض الأ � بع صغار وبهجة للكبار ! � «رحلة الربيع» .. فرحة لل ◄ ◄ صحافة اليرموك - ليث النمرات � س, لما � سنة جمالا وبهجة للنف � صول ال � صل الربيع اكثر ف � يُعدّ ف ضر الجميل � ض ترتدي زيها الاخ � صية جمالية , فالار � صو � يحويه من خ شدي, � صوتها ال � شجار تزدهي بزهرها البهي والطيور تغني ب � , والا ساحرةتجذبنا نحوها � أن هذه الطبيعة � والينابيعتمتلئ بالماء النقي, وك آبة . � س الهم والحزن والك � أمل بالمناظر الخلابة , فيزول من النف � لنت أ كل من عزم النية � سبوع حتى يبد � س من كل ا � أتي يوم الخمي � فما ان ي ضع الجدول الزماني والمكاني لها � على الخروج الى «رحلة الربيع « بو ساعة او � ستثمار كل � آخذين بعين الاعتبار ا � صة � ص وعناية خا � بحر شاب والطفل � شيخ الكبير وال � كل دقيقة من ذلك اليوم, الذي ينتظره ال صغير . � ال صب «الارجوحة « للاطفال � شجار لن � ستعد الا � صول ت � فمن لحظة الو أ � سماء من فرحتهم, ويبد � س عواطفهم البريئة عواطف الطيرفي ال � لتلام سوى � الجميع بتجهيز الطعام لذلك اليوم الذي يختلفعن كلطعام فيما س رائحة الازهار � آخر ورائحة اخرى تلام � ذلك اليوم, فهو طعام له طعم المنثورة. صل الربيع بقوله: � صته مع ف � عاما ق 33 يروي لنا المواطن ربيع نهار سان يروح � س فالان � سنة جمالا وبهجة للنف � صول ال � صل هو اكثر ف � هذا الف صطفى � ا م � زول همومه بمعانقته للطبيعة الخلابة, ام � ه وت � عن ذات سكينة � س ال � صل يبعث في النف � شك ان هذا الف � عاما فيقول : لا 23 احمد سان رائحة الازهار العطرة � شق الان � ستن � صة عندما ي � أنينة وخا � والطم سبوع «برحلة الربيع» . � ستغل عطلة نهاية الا � أنا احب ان ا � ,ف ضغوط الحياة والعمل � عاما ان 45 صطفى � في حين يقول علي م سره � شيء يك � سر معتقدا ان اكثر � سبب روتينا مملا يجب ان يك � اليومي ي هو الرحلة الربيعية . ولكن هذه الطبيعةتحتاج منا جميعا المحافظة عليها بكل ما تحويه, سلبية وغير � سلوكيات � شاهد � شجار، فكثير ما ن � من هواء وماء وازهار وا شجار وترك للنفاياتفي مكانها , � لائقة بحق هذه الطبيعة من تقطيع للا سلوكيات � شتعلة بعد الانتهاء منها، وغيرها الكثير من ال � او ترك النار م سبة مع هذه الطبيعة التي تعطينا الهواء النقي والمنظر البهي � غير المنا س من هموم الحياة, فعلينا ان نحافظ على هذه � , وغير هذا راحة النف صنع الله عزوجل. � أمل ببديع � النعمة التي انعمها الله علينا لنتفكر ونت ساءات لفظية � ضون لإ � منهم يتعر % 70 ستقبلا ! � ضد الأطفال .. طريق نحو الإنحراف م � العنف ◄ ◄ شان � شا � أماني � - صحافة اليرموك � ساعدا للطفل للنماء عقليا وبدنيا واجتماعيا � تعتبر تربية الطفل عاملا م ؤون � ض ا أهالي يلج � أن بع � إلا � ، ستقبلا � وذهنيا إحداث التغيير في حياته م شكال � أ � صد التربية والتعليم، ومن � أطفالهم بق � ستخدام العنف تجاه � إلى ا � ؤدي � ضرب المبرح او الدلال المبالغ فيه الذي قد ي � سوة وال � هذا العنف الق إلى الانحراف . � سيطرة � لإحكام ال أطفالها بلا � أنها تعاملت في البداية مع � سها � سيدة � تقول ال عنف ولكن بعد انخراطهم في الحياة واختلاطهم مع اقرانهم إلى التعامل � ضطرت � صرفاتهم...فا � سة لاحظت تغييرا في ت � في المدر صبح العنف اللفظي دارجًا إحكام � أ � سلوب مختلف، ف � أ � معهم ب سيطرة عليهم باعتباره الرادع الوحيد لهم لذلك � ال س هذا النوع من العنفمجبرة . � سها تمار � تجد نف سلاح ذو حدين � ضرب � إن ال �« أم حمزة» فتقول �« سيدة � أما ال � أحد � ضربت � لم يكن طريقة للتربية أنه كلما صرارا على � إ � شقاوة وعنادا و � أطفالي يزداد � أتعامل معهم بطريقة قائمة على � الغلط... لذلك ضرب والعنف». � التفاهم بعيدة عن ال أحيانًا � أحيانًا ينفعو � أنالعنف �«- أطفال � أملثلاثة � – سيدة«نوال» � ترىال أحيانًا يكون رادعا لطفلي عن الغلط � ؤثر الفعال � ضرب مثلاً الم � ضر كال � ي أكرره كثيرًا حتى لا يفقد � أنني لا � إلا � ) أديب � صد التربية والت � ضرب بق � (ال ؤثر». � صبح غير م � فاعليته وي شاد....توجيه � إر �.. وعظ صاونة � صول التربية للطفولة المبكرة « الدكتور عمر خ � أ � ستاذ � يقول ا أن � ّ سة فلا بُد � سا � إن العملية التربوية في مرحلة الطفولة تكون خطيرة وح �« سبة للعقاب فيتم � أما بالن � ، شاد والتوجيه � تكون قائمة على الوعظ وا إر إلى ذلك «. � ضطر ا أمر � إذا ا � آخر مرحلة � إليه في � اللجوء ضيف هناك اختلاف في طبيعة ا أفراد، فكل فرد فريد من نوعه لذلك � وي ؤدي � شمل كل طفل وهذا الاختلاف ي � أن ي � إلى � سعى دائما � المنهاج التربوي ي ضد ا أطفال فمنهم من يعدل ربما � ستخدام العنف � إلى اختلاف نتائج ا � أن العنف قد يكون لفظيا وقد � شقاوة، و � سلوكه ل إيجابي ومنهم من يزداد � شاعر الفرد يكون اللفظي � س وعواطف وم � سا � إح � يكون بدنيا، واعتمادًا على ضرب بهم». � أفراد لا يليق ال � أن هناك � سى � أكثر ولا نن � ؤثرا � م التربية الحديثة أن التربية الحديثة والتقليدية الناجحة لا � إلى � صاونة � شير الخ � وي أن تقول في هذه � أ الفادح � آراءها على ا أطفال أنه من الخط � ض � تفر سرة الناجحة تهيئة � المرحلة (الطفولة) كلمة «لا» للطفل وعلى ا أ سميًا � أخذ حريته ويتحرك ج � سبة للطفل لي � البيئة المادية (الفيزيقية) المنا إلى انحراف الطفل وعدم � ؤدي � س عليه ذهنيًا»، فالعنف قد ي � مما ينعك ض � سبحانه وتعالى فيه وفي بع � ستغلال الطاقة الكامنة التي خلقها الله � ا س فقد يتولد لديه � أو العك � صيله ا أكاديمي � سلبًا علىتح � ؤثر � ا أحيان قد ي صية الطفل». � شخ � سب � سة وذلك ح � إيجابية تجاه الدرا � ردّة فعل إثارة اجتماعية � ستاذة علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتورة «نجلاء � تقول ا صبح عنيفا � سرة ي � أن الطفل الذي يقع عليه العنف من قبل ا أ �« » صالح � صبح � سرة أنها ت � ؤرق ا أ � سة وهذا ي � س العدوان على ا أطفال في المدر � يمار سه على � سر ا أطفال ا أخرى، وبالتالي هو يمار � أ � أو � سة � شاكل مع المدر � في م سرته � أ � سيئ على � صبح مراهقا فيظهر ذلك من خلال اللفظ ال � سرته عندما ي � أ � سرة». � أنظمة ا أ � صيان والخروج عن قواعد و � أو التمرد والع � سية � .. ونف أثير العنف � أن ت � صوالحة � س الدكتور محمد � ستاذ علم النف � ويذكر ا ض � أمرا � صابوا ب � ض ا أطفال قد ي � إلى حد بعيد فبع � سي � ضد ا أطفال نف � أثرا في ذلك فالعنف ينتج عن حرمان � سية، مبينا ان للعامل الوراثي � نف سية للطفل، وحرمان من الحنان حيث � شباع الاحتياجات النف � عاطفي من ا س � شعور بالوحدة والانعزال والخوف وقلة الثقة بالنف � يتولد الاكتئاب وال سبب ذلك تراجعا في النمو والقدرات � شعور بالدونية وقد ي � وبالتالي ال ؤثر على لهجته � إرادي وهذا ي � إلى التبول اللا � أن يعود الطفل � سبة ك � المكت ضعف وتكون متقطعة». � فت أرقام � صائيات.. و � إح � أكبر � إن � ف 2007 سيف عام � أجرتها منظمة اليون � سة ميدانية � سب درا � ح ض � أولياء ا أمور ،حيث تعر � صدر لعقاب ا أطفال في البيت هم الوالدان و � م سطمن الوالدين � %) للعقاب المتو 43( %) من ا أطفال للعقاب الطفيفو 52( ساءاتغير � %) إ 31( ساءات لفظية من الوالدين و � %) منهم إ 70( ض � وتعر ستغلال المادي. � %) للا 6( لفظية و سب اللوحي � أن الحا � Viacom شركة � أجرتها � سة جديدة � أظهرت درا � ستخدمين مقارنةً � أكثر ا أجهزة ا إلكترونية المحبوبة من قِبل الم � هو با أجهزة الالكترونية ا أخرى في المنزل. أن �،» سة،نقلاعنموقع«البوابةالعربيةل أخبارالتقنية � وبينتالدرا في المئة 75 سبة لا تقل عن � سب اللوحية يتم في المنزل بن � ستخدام الحوا � ا شكل انعزالي غالباً. � صفح ب � ستخدام، ويجري الت � أوقات الا � من أعمارهم بين � ص تتراوح � شخ � 2500 أكثر من � سة على � أجريت الدرا � و سون معظم �ّ ستخدمين يكر � ضاً مقابلات مع م � أي � شملت � عاما، كما 54 إلى � 8 شركة. � سب ال � سب اللوحي، بح � ستخدام الحا � أوقاتهم في ا � أن � ، إثارةً للاهتمام � سة � إليها الدرا � صلت � أكثر النتائج التي تو � ومن أجهزتهم � سب اللوحيةيمتلكون ارتباطاً عاطفياً ب � ستخدمي الحوا � معظم م صف الذين � أكثرمن ن � أخرى، وقال � أجهزة الكترونية � أية � يفوق ارتباطهم ب سعادة والراحة مع � شعرون بمزيد من ال � إنهم ي � ، سة � أُجريت عليهم الدرا � أجهزتهم تلك توفر لهم � أن � بالمئة منهم ب 40 أجاب � سبهم اللوحية، و � حوا كل ما يتمنونه. ستمحبوبةً � أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية لي � أن � سة � وبينت الدرا شاركين � ستخدمين، من الم � إذ قال حوالي ثلثي الم � ، سب اللوحية � بقدر الحوا سبهم � ستبدال حا � سبهم المحمول قبل ا � ستبدلون حا � إنهم قد ي � ، سة � في الدرا آيفون» �« أنهم قد يبدلون هواتف � أرباعهم � أكثر من ثلاثة � اللوحي، وذكر آيباد». �« صة بهم قبل التفكير في تغيير الجهاز اللوحي من طراز � الخا سب اللوحية � صحاب الحوا � أ � بالمائة من 62 أن � إلى � سة � صلت الدرا � وتو ساعة يومياً. � صف ال � ساعتين ون � إلى � صل � ستخدمونها بمعدل ي � ي س � صية ولي � شخ � ض � سبهم اللوحية أغرا � بالمئة حوا 85 ستخدم � وي سب � سائط المتعددة على الحا � شاطات المتعلقة بالو � أما معظم الن � . للعمل شاهدة التلفاز. � اللوحي، فهي اللعب وم أجهزة الكمبيوتر، � سب اللوحي تجاوز � أن الحا � سة � كما بينت الدرا شاهدة البرامج التلفزيونية. � شة الثانية» بعد التلفاز لم � شا � صبح «ال � أ � و آفة � محادين : النفاق الجتماعي ◄ ◄ صحافة اليرموك - مجدولين الناديي � س ما يبطنه � سان بعك � النفاق هو كل ما يظهره الان شارا � سه، ويعد من اكثر الظواهر الاجتماعية انت � داخل نف شرتهذه الظاهرةوباتيمكنملاحظتها على � بحيث انت ست بالتالي على � صي والعام ، فانعك � شخ � ستوى ال � الم سية، فبات � سا � سماته الا � صبحت احدى � المجتمع بحيث ا صدق بتعامله وعمله � صدق عملة نادرة.. ومن يتبع ال � ال سائدة. � شاذا عن القاعدة ال � صبح � وافكاره ومبادئه ا ستاذ علم الاجتماع � صحافة اليرموك ) حاورت ا �( سين محادين � في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور ح ض الاجتماعي. � لمعرفة المزيد حول هذا المر ما هو النفاق الاجتماعي؟ صاحبه، بحيث يجعله غيرَ � سي يعتري � ض نف � هو مر سلبه � صراحة عمّا في داخله، وي � قادر على التّعبير بكل صّلوا � إلى ما تو � صل � القدرة علىمجاراة ا آخرين، والتو سة � صية حبي � شخ � ض وقوّة ال � صبح ا أمل والنهو � إليه، في � أيّ � صيات تقتل � شخ � صور و � س الداخلية تغطّى ب � ا أنفا أن يعربّ عن حقيقته وماهيته.. � سلوب يمكن � أ � ما رايك فيه ؟ إن منظومة القيم ا أخلاقية والجمالية في المجتمع � إذا كانت � صة � صادية وبخا � أثر دائما بالعوامل الاقت � تت س وتغير من � شر في حياة النا � أثير مبا � تلك العوامل لها ت ستهلاكيةنفعية � ضالقيم،فهنالكقيما � اتجاهاتهمنحوبع سامح والمحبة � تحلمحل القيم الجمالية وا أخلاقية كالت ار التي تحل � ث � ضد والتكافل وا إي � والتعاون والتعا صولية والانتهازية النفعية والمجاملات � محلها قيم الو الجوفاء ا آنية التي يكون من ورائها تحقيقهدفمادي ساب � ض ا أحيانعلىح � صي ، ويكونفيبع � شخ � صلحي � م صبحنا � أ � سعار � صلحة العامة، فا آن ومع ارتفاع ا أ � الم ازدادت المجاملات لتحقيق � في مرحلة النفاق المعلن ف صادي وتنميته. � ضع الاقت � صالح والمحافظة على الو � الم صي هل نعاني من النفاق الاجتماعي؟ � شخ � ستوى ال � على الم لا تخلو الحياة من وجود نفاق اجتماعي فلو نظرنا أكان � سواء � حولنا لوجدناه في اغلب تعاملاتنا اليومية س � سية وعدم ثقة بالنف � صية ام لعلة نف � شخ � صالح � ذلك لم لكن بالتاكيد هذا لا يعني التعميم. ضرورياتالحياة؟ � ما تعليقكعلىمن يعدالنفاقالاجتماعي من ض ،فالنفاق الاجتماعي يمكن � أمر مرفو � حتما لا، هذا صوليين الذين � ص الو � شخا � ان يكون ذكاء اجتماعيا للا سكوت � ستخدمون المجاملات والمديح في غير مكانه وال � ي صنّع المحبة وعدم القدرة على تحقيق � عن الاخطاء وت س � ض النا � صية، فبع � شخ � صلحة � الذات لتحقيق م صرف � سعادة ولكنهذا الت � شعر بال � أ اليه لي � قد يلج صاحبها � شعربها � وقتيومحدودللحظاتقليلةي سرعان ما تزول . � ولكن ضمن انواع النفاق الاجتماعي؟ � هل تدخل المجاملة ه التي يجب � واع � أن � نعم .. فهي من ضوحا في � و � ص منها لنكون اك � التخل معاملاتنا مع ا آخرين. شكلة؟ � ما هي الحلول برايك لهذه الم سداء � إ � سكوت على المنكر، و � عدم ال ص على � س، والحر � صح لجميع النّا � الن أن يكون مظهرنا موافقاً لحقيقتنا، ,.. � شعار رقابة الله لنا في كل � ست � كذلك ا أمورنا وتجنب المبالغة في المدح � س، � للنا � ي الخ �ّ ن � ذم وتم �� أو ال � سد. � ض والح � والتطهّر من البغ سعار � أننا مع ارتفاع الأ � يرى صبحنا في مرحلة � أ � (النفاق المعلن) سك المجتمع � تهدّد تما سة علمية: � أكدتها درا � ستخدمين � علاقات حب بين الم سيبهم اللوحية � وحوا طبق شي ورق العنب � مح علاج مفيد لفقر الدم شي ورق العنب � يحتل طبقمح صدارة � او (لفائف) ورق العنب ال صة � شرق وخا � شعوب دول ال � على موائد ل الغرب � سوريا وتركيا بينما اه � صر و � م شهية الطعم � لايعرفون هذة الوجبة اللذيذةال شي اوراق العنب غذاء � الفريدة النوع ويعتبر مح شو يتكون من � جيدا مفيدا.وتكتمل فائدتة اذا كان الح ضروات .بينما الطبقات الفقيرة � ا أرز ومفروم اللحم والخ ضروات مما يجعله � صرفيه على ا أرز وقليل من الخ � تقت ضافة اللحم والثوم والطماطم � ضل ا � صا لمادة البروتين ،لذا يف � ناق صول على طبق � ضر ماامكن من اجل الح � ض الحالات) والخ � (في بع شي ورق العنب اللذيذ. � مح سبة عالية من � أ،ب،ج» ون �» يحتوي ورق العنب على فيتامين سفور والحديد � سيوم والفو � صة الكال � ح المعدنية وخا � الام ص هذة تفيد في تقنية � ص .ومادة العف � سيوم والعف � والماغني شو من فيتامينات � الامعاء. هذا بجانب ما يحتوية الح صبح طبق � شوية. وفي هذه الحالة ي � وبروتينات ومواد ن صابينبفقر � شيورق العنب غذاء مفيدا جدا للم � ممح ضوعقب � الدموالروماتيزموالناقهينمنالامرا ضيين � العمليات الجراحية . وهو مفيد للريا والعمال الذين يبذلون مجهودات بدنية شاقة. �

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=