صحافة اليرموك

2012 سان � ني 29 الأحـد Sunday 29 April 2012 Sahafat Al-Yarmouk أمنها بالعنف .. ولنتحاور معا � الجامعة بيتك .. فلا تهدد »2-2 «حملــة ◄ ◄ شديفات � شم الذينات- مرام � صحافة اليرموك - ها � شياب انه كان لزيارةجلالة الملك � صطفى ال � قال مدير دائرة الامن الجامعي م عبد الله الثاني الاخيرة للجامعة اثر كبيرفي الحد منظاهرة العنف الجامعيفي سهمتهذهالزيارةالملكية فيبثروحالانتماء � الجامعاتالاردنيةكافة،حيثا صي او مناطقي. � شخ � وحب الوطن في قلوب الطلبة بالابتعاد عن اي تفكير صحافة اليرموك ) ان دائرة الامن الجامعي �( شياب في حوار مع � وقال ال ض � سفةمديريةالامنالعامبالمحافظةعلىالارواحوالاعرا � تنطلقبعملهامنفل ست � والممتلكاتفي الجامعة بما فيها من طلبة وعاملين، وبالتالي فاهتماماتها لي سيط من طبيعة عملنا . � شيء ثانوي ب � سة المباني وانما هذا � صورة بحرا � مح ستتب وممتاز) بالرغم � ضع ا أمني في جامعتنا (م � ضاف (الحمد لله) الو � وا شيطا وحيويا بمعنى � سن المراهقه يكون ن � شباب الجامعي بهذا العمر � من ان ال شاكل طلبة � أتي اغلب م � انه قد لا يتقبل التوجيه او الامر من احد، ومن ذلك ت سبب وراء � آنية، قد يكون ال � شاكل � ص العنف من حيث انها م � الجامعة فيما يخ إلى ا آخر وهكذا. وبالتالي فان من � ستفزة من احدهم � ضها مجرد نظرة م � بع ستطعنا انهاء الكثير منها قبل � ؤها، وقد ا � شاكل وانها � واجبنا ايقاف هذه الم ؤون الطلبة. � ش � إلى عمادة � صولها � و صدر منا تجاه اي � صدق في اية معلومة ت � ستمرار نتوخى ال � وتابع نحن با طالب وبالتالي لا وجود لاي عداوة بيننا اي (دائرة الامن الجامعي والطالب) ص على خدمتهم. � ؤنا واخواننا نحر � فكلهم ابنا ض للامن الجامعي من حيث ان دوره غائب او يغيب عند � وحول انتقاد البع سلطة تنفيذية نحاول ان نعرف اقطاب � شياب نحن � شكلة قال ال � حدوث اي م ؤون � ش � صة (عمادة � سمائهم الى الجهات المخت � سببها وتحويل ا � شكلة وم � اية م أنحدود عملنا � ضيفا � سب تعليمات الجامعة، م � الطلبة) لاجراء التحقيق فيها ح صلاحيات � شاجرة لمنع وقوعها، فنحن ا أمن الجامعيلانملك � أن نتدخل قبل الم � ص العقوبات . � فيما يخ صر � شهدها الجامعة اثناء الانتخاباتبدخولعنا � وعنحوادث العنف التي ت منخارج الجامعة ايمن غير الطلبة وعدم وجود جهة للتحقق من دخول اي شهد � شياب الى ان يوم الانتخابات قد ي � شار ال � صية خارجية للجامعة، ا � شخ � ص من خارج الجامعة، اي طلبة تخرجوا منها ولهم علاقات � شخا � دخول ا صاد. � وارتباطات مع زملائهم الموجودين في الجامعة كما حدث في كلية الاقت ش والتدقيق على الهويات � ستطاع التفتي � ضاف نحن نحاول قدر الم � وا ضبط حالات لطلاب يدخلون � وبالتالي قد يدخل بهوية زميل له وبالفعل تم صويت . � أكيد داخل غرف الاقتراع لايمكنهم الت � الجامعة (بالتحايل ) ولكن بالت صحافة اليرموك) : �( ؤكد لـ � شياب ي � صطفى ال � مدير الأمن الجامعي م سهمت في الحدّ من العنف � أ � » زيارة الملك « لليرموك داخل الجامعات الأردنية شياب � صطفى ال � م ◄ ◄ شرقي � زادا الم – صحافة اليرموك � شرف عبارة عن مجموعة القوانين والمبادئ التي تحكم � يعتبر ميثاق ال ستناد الى ما يميز خلق وقيم ذلك المجتمع وما يحكمه من � مجتمعا معينا بالا أن � ستخدام مثل هذه المواثيق يعتمد على الاعتقاد ب � قوانين وافكار، وبالتالي فا إن مخالفتهم � شرف، ثم � صرفوا ب � س فيمجتمع معين يمكن الوثوق بهم ليت � النا ضهم لعقوبات متعددة. � لتلك القوانين قد يعر صاونة قال ان الانظمةوالقوانين � نائبعميد كلية القانون الدكتورعلاء الخ س فيها بقدر � ضبط الطالبهي قوانينكافية والعيب لي � ضعها الجامعات ل � التي ت سامحا وتهاونا في تنفيذ � آلية تطبيقها، وبالتالي نرى ان هناك ت � صل ذلك ب � ما يت ض العقوبة � العقوبة على الطلبة المخلين بهذه القوانين، لانه في حال لم تفر إلى تكرار مثل تلك الافعال مرة بعد مرة . � أو لم تُطبّق فهذا يزيد ميل الطلبة � س هدفه تقييد � شرفيلتزم به الطالب الجامعي لي � ضع ميثاق � ضافان و � وا ضبط الذاتي، معتبرا فكرة الميثاق � شعور لل � ضبطة بقدر ما هو خلق � الطالب و إلى الاخذ بعين � سه � فكرة جيدة وجديدة على الجامعات داعيا في الوقت نف شطة � ضع حلول جذرية لهذه الظاهرة كتثقيف الطلبة بزيادة الان � الاعتبار و صل لادراك � اللامنهجية التي تزيد من وعيهم، الى جانب مهارات التوا ص . � شكل خا � شكل عام ومجتمع الجامعة ب � واجباتهم وحقوقهمتجاه المجتمع ب ضع � صحافة اليرموك ) .. ومن منطلق واجبها تجاه الجامعة وطلبتها، بو �( شرفطلابية لنبذ العنف بالتعاون � سودة وثيقة � شر م � الحلول لهذه الظاهرة تن صاونة لتكون خطوة اولى لنبذ العنف الجامعي في (يرموك) � مع الدكتور الخ العز والعلم ،وبالتالي خطوة رائدة تقتدي بها الجامعات الاخرى وطلبتها، صه ا آتي : � ون صول والمنابت كافة ، واعتزازاً � (نحن طلبة جامعة اليرموك من ا أ شكال � أ � سعي والمبادرة لمنع جميع � إطار ال � شمية ، وفي � با أردن وبقيادته الها شرفبمبادرة � العنف الجامعي في الجامعات ا أردنية، نطلق مبادئ ميثاق منا حيث نلتزم بما يلي: • شيدة. � شمية الر � إلى الوطن والقيادة الها � أهمية الانتماء �  • الالتزام بالمحافظة على الممتلكات العامة وحمايتها . • الحفاظ على الوحدة الوطنية. • إليها. � أنظمتها وتعليماتها والاحتكام � الالتزام بقوانين الجامعة و • أخلاق وقيم ومبادئ المجتمع ا أردني والتقاليد العربية. � الالتزام ب • أي ا آخر. � أي والر � ستخدام لغة الحوار واحترام الر � ا • ستغلاله داخل الجامعة بما يحقق � سن ا � احترام الوقت وح فائدة الطالب. • صب. � إثارة الفتنة والتع � أي مظهر من مظاهر � الابتعاد عن • العمل على تعزيز عرى وعلاقات المجتمع الطلابي وتفعيلها. • ساءة � إثارة الفتنة وا إ � أنها � ش � الابتعاد عن المواقف التي من إلى الجامعة . � شرف لنبذ العنف الجامعي � صحافة اليرموك) .. تطلق وثيقة �( ضبط الذاتي لديهم � شعور لل � س هدفه تقييد الطلبة بقدر ما هو خلق � صاونة : لي � الخ د.علاء صاونة � خ يتحدث الى الزميلة شرقي � الم • م �� ى دورك �� ن بحاجة ال � وط � ا، وال � ث � ول عليكم ك � ع � «ن شاركتكم في بنائه» ، � وم • سلبياتفي المجتمع اليوم ونرىعنفا في الجامعات � « يوجد ساعدنا علىتحقيق ما نريد من تطوير لبلدنا» � وهذا لا ي • إذ انه � ، ساوي للهزيمة � صر الناتج عن العنف هو م � إن الن � ضاء.. � سريع الانق � • أعمى � أكمله � أ العين بالعين يجعل العالم ب � إن مبد � • س دليلا على القوة... � سلاح لي � حمل ال • إذ يعتقد � ، س � س، بل بالعك � س معيارا للثقة بالنف � العنف لي شعر � ص � شخ � سرعة هو � ص الذي يندفع للعنف ب � شخ � أن ال � أ � ضعيفة فلج � سه � أن ثقته بنف أكبر من الواقع؛ � بالتهديد شيء من العنف... � إلى تغطيتها ب � • سى من نحن.. � في العنف نن • أكفاء... أخير لغير ا العنف هو الملاذ ا • العنف هو الهدوء الذي يزعجك.. قالوا عن العنف جلالة الملك عبدالله الثاني المهاتما غاندي عمر المديفر ماري مكارثي سلفادور هاردن � جان جينيه ◄ ◄ اعداد : انال بكار الميثاق المقترح ضاري � صرح ح � سلوك بدائي في � العنف الجامعي ◄ ◄ شكري حامد � - صحافة اليرموك � أبعاد � العنف ظاهرة اجتماعية معقدة ذات سان � صادية، واجتماعية، عرفها ا إن � سية، واقت � سيا � سعت كل � شكالا مختلفة وقد � أ � منذ القدم، واتخذت إلى � ا أديان و ا أعرافو القوانين المحلية و الدولية ضاء عليها ومعاقبة مرتكبيها من جهة، واتخاذ � الق أخرى. � التدابير اللازمة كافة للوقاية منها من جهة ض � ضهم مع بع � أفراد الجماعة بع � ؤدي تفاعل � ي إلى تبادل الخبرات والمعارف والثقافة والعلوم كلٌ � صحبه � إمكانياته وبيئته المحيطة، ي � سب قدراته و � ح رق التفكير، والتربية، والدين، �ُ تنوع هائل في ط سلوك الوراثي والمُتَعَلَم ، � شرية لل � والمنهجيات الب أفكار � ُ شَكِلُه �ُ سائياً جميلاً ت � سيف � صبح المجتمععملاً ف � لي أن � شر المتنوعة والمتباينة فلذلك من الطبيعي � الب صية � شخ � يحدث تنوع في الاتجاهات والانفعالات ال سلوكيات � وبالتالي اختلاف وتباين ظاهر ومتكرر في أفراد المجتمع. � صار � شر باخت � سلوكية للب � اط ال �� سم الأنم � وتق سمين الاول مقبولٌ اجتماعياً يتوافق مع � ى ق � إل � ديانة المجتمع وثقافته وعاداته وتقاليده وا إرث ض � اني مرفو � ث � ام ، وال � شكل ع � ساني العالمي ب � ا إن سية � سا � ض مع المبادئ والقواعد ا أ � اجتماعياً يتعار شئة عن الديانات وا إرث � للقيم وا أخلاقيات النا سلوك منحرف عن معايير الجماعة. � ساني، وهو � ا إن عرف العنف الجامعي بانه عبارة عن كل ما إيذاء � ضمن � أو فعل يت � سلوك � صدر عن الطلاب من � ي شتم � ضرب وال � ا آخرين، ويتمثل في الاعتداء بال صة وهذا الفعل � أو الخا � إتلاف الممتلكات العامة � و صحوبا بانفعالات الانفجار والتوتر � غالبا ما يكون م ر لا بد ان يكون له هدف يتمثل في � آخ � أي فعل �� وك أو مادية. � صلحة معنوية � تحقيق م أكبر من � صبحت � أ � ألة العنف الجامعي � س � إن م � إعادة � إلى � ضية او ظاهرة طلابية ومدعاة � مجرد ق سة الداخلية � سيا � النظر في النظم الاجتماعية وال إيجاد الحلول ، فهي � ضرورة � للجامعات ا أردنية و سبيا ولكنها تطورت � ألة جديدة في جامعاتنا ن � س � م شيم. � شكل كبير كالنار في اله � ب أن � إلى � ض طلبة الجامعات ا أردنية � شير بع � ي ذروة � ى ال � إل � صلت � ألة العنف الجامعي قد و � س � م شكلة فقد � ة لهذه الم � ذري � اد حلول ج � ج � إي � ويجب صةفيالجامعات � سبةالعنففيا أردنبخا � تزايدتن إلى القلق � شكل ملحوظ يدعو � سمية ب � ا أردنية الر شرائح الاجتماعية، وتعددت � س جميع ال � ويم سباب العنف كما تعددت نتائجه، فتعقد الحياة � أ � شار � سبة الفقر و البطالة و انت � صرية و ازدياد ن � الع آخر � أوب � شكل � سهمتب � أ � سباب � القبلية وغيرها منا أ شاكله � سيلة الفرد لحل م � ضحت و � أ � شر العنف و � بن شاكله بمزيد � شئته كيف يحل م � أنه لم يتعلم منذ تن من الجهد والتفكير منطلقاً من المعايير والقيم. سب � أنواعه ح � شكال العنف و � أ � تعددت وتنوعت سات التي تناولت هذه الظاهره من العنف � الدرا ستخدام � سب وا � شتم وال � اللفظي الذي يتمثل في ال ا ألفاظالبذيئةوعباراتالتهديدوعباراتتحطمن إلى العنف � ، صد بها الاهانة � سانية ويق � الكرامة ا إن سدية � ستخدام القوة الج � أو البدني وهو ا � سدي � الج إلى العنف � ر � ويتمثل بالهجوم على الطرف ا آخ إتلافها � صد تخريبها و � الموجه نحو الممتلكات بق سرقة هذه الممتلكات. � أو � أو الحرق � سير � مثل التك صلت هذه ظاهرة � ومن الناحية الكمية فقط و أرقام عالية، � سعة و � إلى معدلاتوا � العنف الجامعي )767( سجلت � صاءات ا أمن العام فقد � سب اح � فح -1995( سنة � )12( ل � شاجرة جامعية خ � م )82( و 2007 ل العام � ) خ 17( ) منها 2007 شاجرة خلال � )م 41( و 2006 ام � شاجرة خلال ع � م شاجرات � إن معدل الم � شفت ا أرقام � وقد ك 2005 عام أي ان � شاجرة في العام � ) م 64( الجامعية بلغ نحو أيام . � ستة � أو � سبوع � أ � شاجرة كل � هناك م تبين 2009 صائيالجنائيلعام � وفيالتقريرا إح أنواعها التي وقعت � %) من الجرائمبمختلف 15( أن � ) جناية 1564( في ا أردن قد ارتكبها طلابمن بينها %) من 20( شكل حوالي � سان ت � وجنحة تقع على ا إن سه وقد ارتكب � جنح وجنايات الطلبة خلال العام نف ) حالة ذم 771( إيذاء بليغ و � ) حالة 212( الطلبة شروع � )حالة 101( )حالة تهديد و 333( وتحقيرو بالقتل. أنيهبالمجتمعبجميع � ضروري � صبحمنال � أ � لقد سائل � إلىالجامعةوو � سة � سرةوالمدر � شرائحهمنا أ � إلىالجماعاتوالمنظمات،بان � ا إعلام،ومنا أفراد تقف وقفة واحدة لمكافحة هذه ا آفة الخطرة على سيكولوجيته كما ا آفات الخطيرة � سد المجتمع و � ج سيولوجي، بتفعيل وترتيب � سان الف � سد ا إن � على ج سب مع � شاطات اللامنهجيه في الجامعاتبما يتنا � الن سية � تنمية روح التطوع وحب المجتمع والعمل بقد الانتماء للبلد وخدمته، وتفعيل قوانين العقوباتفي الجامعة لتكون رادعا لكل من يحاول زعزعة ا أمن سوبيةفيالعفو � ساطةوالمح � إبطالمفعولالو � فيها،و س القبول والعمل على � س � أ � عن المخربين، ومراعاة ؤتمرات التي يعقدها � عقد المزيد من الندوات والم سهم عن هذه الظاهرة . � أنف � الطلبة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=