صحافة اليرموك
2012 تموز 22 الأحـد Sunday 22 July 2012 Sahafat Al-Yarmouk سرة � الأ أثناء � صادر من خلال ا أنف والفم � صوت ال � شخير هو ال � ال ضطراب النوم � سداد جزئي فيمجرى الهواء. وا � النوم نتيجة ان س لمدة لا تقل � ص عن التنف � شخ � س هو توقف ال � أو انقطاع التنف � سداد كلي فيمجرى الهواء. � ثوان نتيجة ان 10 عن س عنطريق ا أنفهو الطريقة الطبيعية والغريزية � إن التنف � سن ا أداء � أن هذا يوفر كافة الظروف الملائمة لح � إذ � ، سليمة � ال صول الهواء المكيف والنقي الى � ضمن و � الوظيفي للرئتين، وي سجين � الرئتين، حيث يحدث التبادل الغازي فيتم توفير الاوك سيد الكربون. � أك � ص من ثاني � للدم والتخل إليها � أ � سبة، يلج � س عن طريق الفم فهو عادة مكت � اما التنف ض � سداد ا أنف، وعند النوم يحاول المري � ضطراً عند ان � سان م � الان سداد � إلا ان وجود ان � ، سلك غريزي � س عنطريق ا أنفكم � ان يتنف شخير) نتيجة � س (ال � أثناء التنف � صوت � سبب انبعاث � با أنف ي وجود مقاومة لمرور الهواء، مثلما يحدث عند مرور كمية من أو ثقب في جدار. � ضيق مثل الناي � الهواء فيمجرى أن مرور كمية من الهواء غير كافية لامتلاء الرئتين، � غير ضطراب في ا أداء � سيمة للرئتين وا � ى متاعب ج � ؤدي ال ��� ي ؤدي عدم تمدد الرئتين الى ��� سي، وي � الوظيفي للجهاز التنف ضي الى حدوث احتقان � ش، مما يف � ضهما للتفريغ والانكما � تعر شبع الدم � سجين المتوافر للدم عدم ت � فيهما، وينتج عن قلة ا أك سيد � أك � ص الكامل من ثاني � سجين وعدم قدرته على التخل � با أك الكربون. صاً � صو � سم، وخ � ضاء الج � أع � ضرر على كل � أثير بالغ ال � ولهذا ت سجين بالدم � صبي والقلب، فقلة ا أك � المهمة فيه مثل الجهاز الع صاً � صو � سيماً خ � ضرراً ج � سبب � سيد الكربون ت � أك � وكثرة ثاني صورة قلة الذكاء، � س عليهم في � سن، مما ينعك � صغار ال � في أما في � ، سم � شريحي للوجه والج � شاط، والتغير الت � وانحطاط الن س ذلك على القلب والدورة الدموية، � سن، فينعك � المتقدمين بال إلى توفير كل العوامل اللازمة � أحوج ما تكون � سن المتقدمة � وال صاً مع حدوث التغييرات � صو � للتغذية الدموية للقلب والمخ، خ سن، وقد يكون هذا من � صاحبة لل � ضاء والم � الطبيعية لتلك ا أع أثناء النوم. � سببات الموت المفاجئ � م سدادي، وجود � س الان � شخير وانقطاع التنف � سباب ال � ومن ا سداده مثل الاعوجاج الجزئي او الكلي � سبب ان � ض با أنف ت � امرا أو لحمية ا أنف، � ضاريف ا أنفية � ضخم الغ � أو ت � للحاجز الانفي ضخم � ض بالبلعوم كزيادة حجملحمية خلف الانف او ت � او امرا سمنة الزائدة. � ضى بال � صة في ا أطفال والمر � اللوزتين خا أو الزوج � شكوى من جانب الزوجة � أتي ال � أغلب ا أحيان ت � وفي شخير العالي � صوت ال � سماع � صاحب من � ص الم � شخ � حيث يعاني ال ات � س أوق � ض عن التنف � أثناء الليل، وقد يتوقف المري � ً دا � ج ض بعنف � أو الزوجة الى هز المري � زوج � ضطر ال � صيرة، وي � ق أخرى. � س مرة � ستيقظ ويعاود التنف � لي صعباً من خلال معرفة � س � ض لي � ص المر � شخي � م ان ت � ورغ ض � ه توجد بع � إلا ان � ، ض � شكوى المري � ضي و � التاريخ المر شخير فقط، � ؤها للتفرقة بين ال � إجرا � صات التي يجب � الفحو س. � سداد التنف � شخير مع ان � وال شخير : � علاج ال إن � ش � ص من الكر � ص الوزن والتخل � إنقا � يتركز العلاج في وجد. • سيطة، اما العلاج � يتم العلاج بالعقاقيرفي الحالات الب ض بجهاز � صيل المري � شديدة فيتم بتو � في الحالات ال صناعي. � س � تنف • أ بعلاج � العلاج ا أمثل هو العلاج الجراحي ويبد سبب � و � ان ه � إذا ك � ك البلعوم الفمي � ذل � ف، وك �� ا أن ض العمليات الجراحية غير � سداد، من خلال بع � الان سبة � أغلب الحالات بالن � ضمونة النتائج في � المعقدة والم س. � سداد التنف � صاحب لان � شخير الم � أو ال � ، شخير فقط � لل • صاحب لانقطاع � شخير الم � لا يوجد علاج جراحي لل سبب هو � أن يكون ال � سبب مركزياً، ك � إذا كان ال � س � التنف س بالمخ. � خلل في مراكز التحكم في التنف صل الزوجين عند النوم � سباب التي تف � أكثر ا أ � شخير من � ال سرة � س خلق ا أ � صارحون ا أهل بحقيقة ا أمور وهذا على عك � أطفالهم الكذب، ولا ي � سر من اعتياد � ض ا أ � تعانى بع ستاذ � أ � أحمد � شفيق � ضحهالدكتورجمال � صغار»،وهذاما يو � سباب«كذبال � أ � صفو،ويظلا آباءيبحثونعن � مما يكدرال س، � شم � سات العليا للطفولة جامعة عين � سية ل أطفال بمعهد الدرا � سات النف � سم الدرا � س ق � س ا إكلينيكى ورئي � علم النف إن الطفل الكاذب هو الذى يتجنب قول الحقيقة وابتداع ما لم يحدث، مع المبالغة واختلاق وقائع لم تقع. � حيث يقول إلى عديد من � ؤدى � سوى ي � سلوك اجتماعى غير � ش فيها الطفل، وهو � سب من البيئة التى يعي � سلوك مكت � والكذب شكلات الاجتماعية فى الكبر مثل الخيانة. � الم شكلة الكذب لدى ا أطفال فى ا آتى: � سباب م � أ � أن � : شفيق � ضح � ويو صغير للكبار عندما � شاهدة ال � إن م � ش فيها، حيث � سنة فى بيئته التى يعي � - افتقار الطفل للقدوة الح 1 سلوك. � صغير لهذا ال � أكبر ا أثر فى حذو ال � سلوب الكذب فى حياتهم اليومية له � أ � سون � يمار أموره. � سهيل � سيلة لت � ضغوط فيتخذ الكذب كو � شاكل وال � ض الطفل للكثير من الم � - تعر 2 سه من العقاب. � أ فيلجا الطفل للكذب ليحمى نف � سوة فى التعامل مع الطفل عندما يعمل خط � - الق 3 شديدة منه وحبا للانتقام. � أخيه لغيرته ال � -التفرقة فى المعاملة بين ا أبناء يدفع الطفل للكذب على 4 أربعة � سباب � أ � وراء كذب صغار � ال شهره بعد ا إفطار � ضانية ا أكثر � شعبية الرم � ض الدول العربية من الحلويات ال � شام وبع � تعتبر القطايف في بلاد ال إلى الماء. � ضافة � إ � سكر والمحلب والجبن والجوز واللوز � سهرة وتتكون حبة القطايف من : الطحين وال � وخلال ال شوة بحوالي � غراما كما ويقدر وزن الح 30 أو جبنه حلوه) بحوالي � شوه (جوز � وقدر وزن القطعة العادية قبل الح أو القلي بالزيت . � شواء � إلى الحبة قبل ال � ضاف � سمنه ت � غرامات 10 إلى جوالي � ضافة � إ � غرام 15 أن حبة قطايف � شواء وجد � أو ال � ضير والقلي � أثناء التح � سة المكونات هذه وما يجري عليها منتحولات � وبعد درا إنها تزود � شوة بالجبنه الحلوة ف � أما الحبه المح � سعر حراري � 330 سم بحوالي � شوة بالجوز تزود الج � واحدة مح سعر حراري. � 280 سم بحوالي � الج سعر حراري وهو ما يوازي � 1000 أن تزوده بحوالي � حبات فقط يمكن 3 أن من يتناول � سيطة نجد � سبه ب � وبح ص � شخ � شاطه العادي علما بان احتياج ال � سعرات الحرارية للقيام بن � سم من ال � صف الاحتياج اليومي تقريبا للج � ن وان ما يزيد عن ذلك 30 X سم (كغم) � شاطه العادي يقدر بوزن الج � سعرات الحرارية في اليوم للقيام بن � العادي من ال سبب � ضان � سر كثرة التهامنا للقطايف في رم � سمنة وقد يف � إلى زيادة الوزن وال � ؤدي � إلى دهون مما ي � سم � يحوله الج صائمين. � عدم نزول وزن معظم ال سر � ضطرابات وع � شكون من ا � سمنة .وممن ي � سكري وذوي ا أوزان المفرطة وال � ضى ال � ويمنع اكل القطايف لمر سل في المرارة . � شكون من ك � ضه وممن ي � ساك وحمو � ضم وام � ه أكل � لا ت القطايف في ضان � رم شرب ا أرجيلة � صرين بالدخول و � سماحهم للقا � ب شع !» � ضمير يولد الج � صحاب مقاهٍ .. « عندما يغيب ال � أ � سمي لملاحقة المخالفين � سيق ر � شمايلة:دخولهم غير قانوني.. و تن � ال ࣯ ࣯ ش الزيود � شلا � – صحافة اليرموك � صرين على المقاهي (الكوفي � ظاهرة ارتياد القا شوب ) ظاهرة قديمة جديدة ، ولكنها دائماً ما � ص � شكل خا � سلبية على الفرد ب � ضرار ال � تعود با أ صاً في ظل � صو � وعلى المجتمع بوجه العموم ، خ صحاب المقاهي للقوانينوالعقوبات � أ � ض � تجاهل بع سن � الناتجة من تقديم ا أرجيلة أطفال لم يبلغوا الحلم بعد ، وفي غياب التوعية الحقيقية لهذا ضوع . � المو أن جميع � ولكن في الوقت ذاته لا يمكن القول ب س � سلبية ، بل هناك مقاه تبعث في النف � المقاهي الراحة لما تخلّده من قيم وعادت قديمة . ضوء على هذه � سلطت ال � وك � م � صحافة ال � ضية . � أماطت اللثام عن هذه الق � الظاهرة و آراء وتعليقات � أنه � ضوع قائلاً ب � صته مع هذا المو � سامر يروي ق � سة في عمان ، حيث التقى مجموعة من � جاء للدرا سوء الذين كانوا يرتادون مثل هذه � صدقاء ال � أ � إلى � ً أ بالانخراط في جوهم تدريجيا � المواقع ، وبد أن دخل أول مرة هذه المواقع ، حيث كان الطريق � أن ا أمر � ضيف � سلك هذا المنحنى ، وي � معبداً أن ي أتغيّب عن � صبحت � أ � سوءاً بعدما � زداد � صبح ي � أ � ضاء معظم الوقت في هذه ا أماكن � سبيل ق � سة في � المدر سيئة كانت � سية � صلة بنتيجة درا � صطدم في المح � ، أ شل في الثانوية العامة . � سبب وراء الف � ال ساءلت عن غياب الرقابة على هذه المحال � أم خالد ت � ص ، مبينةً � صو � ، وعن دور الجهات المعنية بهذا الخ أ يرتاد هذه � د � عاماً ب 17 ان ابنها البالغ من العمر شجيع من رفاق � شرة بت � سة ع � أن بلغ الخام � ا أماكن منذ إنفاق � سجائر و � شراء ال � إلى التدخين و � سوء مما دعاه � ال ستطيع منعه � سيما انها لا ت � صروفه اليومي عليها ، لا � م روج من البيت ومراقبته في المقاهي ،مبدية � من الخ ستياءها من الرقابة الغائبة عن ا أماكن التي تبيع � ا التبغ وا أرجيلة . إن ا أمر متعلق بنوعية المقهى � سلام الخطيب قالت � التي يرتادها الحدث ، فهناك مقاه قديمة وعريقة مثل سن ، وهذه المقاهي تنمي روح � التي يرتادها كبار ال إبراز � ا ألفة والمحبة داخل الفرد ، ولها الدور الكبير في المكنون التراثي ، وهناك في الجانب ا آخر مقاه يرتادها شة، وهذه حتما � سوى الفاح � المراهقون ولا تقدم للزبائن سلوك الفرد ، ويجب الوقوففي وجهها � سلباً على � ؤثر � ت ومراقبتها . انه يطبق – صاحبمقهى � – ؤكد حكمت � منجانبه ي ص دخول ا أحداث � أكمل وجه فيما يخ � القانون على إقبال هذه الفئة على � سبة � أن ن � إلى � شيرا � إلى المقهى ، م � إنه � سية ، وقال � صاً في العطل المدر � صو � المقاهي عالية خ إبراز الهوية، ولكنغالباً ما � أن يلزم كل الزبائن ب � لايمكن ض � أن المقهى يعر � شكل الزبون وحجمه ، كما � يعتمد على سبة عالية من هذه الفئة � صريةمما يدفع ن � المباريات الح إرتياده وفي هذه الحالة لا يمنع دخولهم ولكن يمنع تقديم ا أرجيلة والدخان لهم. ه يمنع � إن � صاحب مقهى � ر �� و ا آخ � ال محمد وه � وق سية ، � سباب رئي � أ � إلى المقهى لثلاثة � داث � دخول ا أح سمح بدخول هذه الفئة ، والثاني � أن القانون لا ي � الاول سة � ذي يدخل المقهى لممار � صر ال � ى القا � ه ينظر ال � ان ض تماماً ان � التدخينبمنظور الاخوة، وبالتالي فهو يرف سبب الثالث وا أهم من وجهة � أخوه مدخناً ، وال � يكون أبداً، وا إطار � سمح بهذا ا أمر � أن المجتمع لا ي � نظره ضية . � المجتمعي ينافي هذه الق إنه � أكد من عمر الزبون قال � آلية الت � ص � صو � وبخ صية ، ولكن � شخ � لا يطلب من جميع الزبائن الهوية ال إقبال هذه � أن � شكله وحجمه ، و � يعرف عمر الزبون من شوب � أنها ترتادمحال ( الكوفي � سبب � سبياً ب � الفئة قليل ن ستقبلهم بدون � ؤلاء الزبائن وت �� ) التي تحوي مثل ه تطبيق للقانون . شوبات � أن تطبيق القوانين على ( الكوفي � ضاف � أ � و ضئيل، بل غير موجود، مطالبا الجهات � ) المخالفة ؤولة بتفعيل القوانين وتطبيق العقوبات على � س � الم المحالّ المخالفة . ؤية علم الاجتماع � ر ستاذ علم الاجتماع في الجامعة الاردنية الدكتور � ا سبب � سين الخزاعي يرى ان التقليد الاعمى هو ال � ح أكان � سواء � ، الذي يقف وراء تدخين الاطفال للارجيلة صدقاء ، كما انه مجاراة من � أم أم او أ � التقليد أب أثير عليه، وحتى يثبت � صدقاء الذين لهم ت � الطفل ل أ صر المجموعة. � وجوده بين عنا سن على � ذا ال � ضيف ان الاطفال يكونون في ه � وي ؤون الى الارجيلة والتدخين � واب المراهقة ويلج � اب سلات � سل � ضافة الى دور الم � إ � ، سلوبا لاثبات الرجولة � أ � ى جانب انها � ضائيات في الترويج للاراجيل ال � والف متوافرة وتباع لهم ، مبيناً ان معظم الاطفال الذين صنع � يقومون بتدخين الارجيلة هم ممن يقومون ب الارجيلة لذويهم . ساليب � صحاب المقاهي لديهم ا � ويعتقد الخزاعي ان ا ضية � التوائية كثيرة للتحايل على القانون في هذه الق ش � سيتم التفتي � صاحب المحل يعلم متى � ، فربما يكون شيراً ان الحل يتطلب تكاتف جميع الجهات � عليه ، م ة والجامعة � س �� در � رة والم �� س ��� رة ا أ � اه � ظ � ذه ال �� ل ه � لح ضرورة � وا إعلام واجهزة الدولة المعنية كافة ، مبينا الابتعاد عن التوعية الناعمة في هذا المجال، بل اللجوء سبب لها � شنة باظهار الحالات التي ت � الى التوعية الخ ض الخطيرة المختلفة . � التدخين بالامرا أمر غير قانوني � إن � شمايلة قال � نائب محافظ اربد الدكتور غالب ال أمر غير قانوني ، و تقع � إلى المقاهي هو � دخول ا أحداث صاحب المقهى � ؤولية ذلك في الدرجة الاولى على � س � م أن دور الحاكم � ضيفا � سمح للحدث بالدخول ، م � الذي ي أتي من خلال كفالة مالية � الاداري في معاقبة المخالف ي إن � صاحب المقهى ، وفيحال تكررت المخالفة ف � يتعهد بها صاحب � القانون اعطى للحاكم ا إدراي الحق بتوقيف سيق � ؤكدا وجود التن � إغلاق مقهاه نهائيا ، م � أو � المقهى شرطة ومديرية � الدائم والمتبادل ما بين مديرية ال ضبط ومراقبة المقاهي . � صحة ل � ال سامي: � صائية التغذية زينب � اخ صائم عنهما � سحور وجبتان لا غنى لل � الافطار وال ࣯ ࣯ سعيد � سلام ابو �: صحافة اليرموك � شهر � أعظمها وهو ال � شهر و � ستقبال زينة ا أ � سنا إ � أنف � نهيء أخره عتق من النار كما قال � سطه مغفرة و � أو � أوله توبة و � الذي سلم . � صلى الله عليه و � سول الله � ر شهر المغفرة � ستقبال � أهبت إ � ستعدت وت � سر الاردنية ا � ا أ ضان تظهر على � س رم � أت فواني � ضان، فبد � شهر رم � والتوبة أت � ة والمكاتب وبد � سوار المنازل وتزين بها الازق � البيوت وا شهر � المتاجر بتجهيز القطايف والتمر الهندي الذي يتميز به شهر. � سائر الا � ضان عن � رم شربة التي � صائم الاطعمة والا � أكثر ويعرف ال � ولتعم الفائدة ضرهم من الاطعمة قامت � ضان والابتعاد عما ي � يحتاجها في رم سة � صائية التغذية ا أن � إخ � صحافة اليرموك باجراء لقاء مع � سامي حيث فادت: � زينب ضان وجبتان هما: وجبة � صائم في رم � ضان يتناول ال � في رم أهمية � أن لا نقلل من � سحور فيجب علينا � ا إفطار ووجبة ال سحور � ستخف بوجبة ال � صحة وان لان � سد ولل � الوجبتين للج سحروا � صى بذلك حيث قال :(ت � سلام او � سول عليه ال � إن الر سيخفف من � سحر � أن من يت � سحور بركة) ومعنى ذلك ب � إن في ال � ف أنه يجب � صائية التغذية ب � إخ � شارت � ش وا � شعوره بالجوع والعط � سحور قليلة الدهن وانه يجب عدم النوم بعد � أن تكون وجبة ال � أنه يجب التقليل من الاغذية � شرة و � سحور مبا � تناول وجبة ال شديدة الحلاوة او الاكثار من الاطعمه التي � شديده الملوحه او � ش � تحتوي على البهارات والتوابل الحاره التي تزيد من عط صائم كمية كافية من الماء دون � صائم وانه يجب ان يتناول ال � ال صير � شرب الع � ضروات و � المبالغه في ذلك وتناول الفواكه والخ سم الطاقة والفيتامينات � سب الج � واللبن وتناول التمر الذي يك اللازمة. ساء � صحعادة بالبدء بالح � إنه ين � سبة لوجبة الافطار ف � أما بالن � دوة من الوجبة �� زام بكميات مح � ت � سلطه والال � ساخن وال � ال أن تكون خالية من الدهون او على الاقل � سية التي يجب � الرئي خفيفة الدهن . ومن الامور التي يجب مراعاتها تناول الاكل ببطئ وعدم صيب � سوف ي � سرعه ونهم � سراع فيه لان تناول الطعام ب � الا ضان تناول � شهر رم � صح في � سل وانه لا ين � سان بالتخمة والك � الان ص � سعرات قليلة ويجدر ان نحر � الاطعمه التي تحتوي على صر � صول على جميع العنا � ضمان الح � على التنوع في غذائنا ل سم. � الغذائية المفيدة للج سعرات الحرارية فيجبعليه � صائم التقليل من ال � واذا اراد ال ضه � ستعا � أن يبتعد عن تناول الاطعمه المقلية والحلويات والا � شروبات � ضرواتوالفواكه والم � شوياتوا إكثار من الخ � عنها بالم سة � ضير من ممار � سم الفيتامينيات وانه لا � سب الج � التي تك شط الدورة الدموية � ضية التيتحرق الدهون وتن � التمارين الريا . صبح � لماذا ي ضنا � بع صبيا» في � «ع ضان؟! � رم ࣯ ࣯ سلام الخطيب � - صحافة اليرموك � صل � صيام في ا أ � إن ال � أحمد الغزاوي � سي الدكتور � شاري الطب النف � ست � قال ا سلم المليئة � عبادة روحانية، من ورائها حكم كبيرة، وهي جزء من حياة الم سف فقط امتناعا � صبح ل أ � أ � صيام � أن ال � صل مع مرور الزمن � س ، وما ح � بالدرو صلاة التراويح ، وعليه � ض العباداتك � شكل عام، مع بع � شرابب � عن الطعام وال س � سباق الماراثون وهو لميمار � شتراك في � صوم تماما كمن يذهب للا � صبحنا ن � أ � سحب . � أمتار قليلة وين � صعوبة ا أمر بعد � شف � سبقا فيكت � الجري م أن اجتزاء الروحانيات العظيمة � صحافة اليرموك) ب �( ضاففيحوار مع � أ � و صائم في دوامة � أدخلت ال � صيام جعلته تمرينا لتحمل الجوع، وبالتالي � من ال أو اعلان نتيجة ما، وعليه � التحدي مع الوقت والجوع، تماما كمن ينتظر موعد ؤدي � أنه ي � صائم وك � أن ال � أي � ، صبيا � سان متوترا وع � أن يكون الان � فمن الطبيعي أو � شيء هو حق له � صول على � س كمن فرح بالح � صعبا طلب منه، ولي � أمرا � صيام من الرحمة والمغفرة � صة لربح جائزة كما هو المعنى الحقيقي لل � فر والعتق من النار . سبب التغيرات � صبية من الرجل ب � أة اكثر ع � أن المر � شدد الغزاوي على � و أكثر من الرجل ، كما � أن الروتين في حياتها � إلى � ضافة � إ � ، سمها � الهرمونية في ج صبيتها . � أنمحدودية حرية حركتها تزيد من ع � ص � أن نق � إلى � شار الغزاوي � أ � ضان � وفيما يتعلق بالمدخنين وظروفهم في رم أكبر � شكل � صبية ب � ص النكوتين من ا أمور التي تزيد الع � سكر في الدم ونق � ال ام ا أولى � صا في ا أي � صو � أكبر، خ � سكري عليهم حمل � ضى ال � ، مبينا ان مر سبوع من � أ � سكري او المدخن قبل � ض ال � صوم، لذلك يجب عمل برنامج لمري � لل أو حتى المهدئات � سكنات الخفيفة � ستخدام للم � صوم على ا أقل، مع ا � بداية ال صوم . � سهل ال � بحيث ي شكل � ؤثر ب � سان ت � صية الان � شخ � شارة الى ان طبيعة � واختتم الغزاوي بالا صلا ومن الطبيعي � أ � صبي � صوم ، فهناك من هو ع � أثناء ال � سيته � كبير على نف أم غيره يزيد من � صوم � أكان ال � سواء � شيء جديد في حياته � أو � أن وجود تحد � صادم . � احتمالية الت س يزيد من � شر مع النا � أن التعامل المبا � صبية، كما � الع صبيته � شيء جديد بحياته يزيد من ع � سان .. ووجود � صية ا إن � شخ �: الغزاوي
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=