صحافة اليرموك

2012 تموز 22 الأحـد Sunday 22 July 2012 Sahafat Al-Yarmouk هـ 1433 ضان � رم 2 أيام � : أنه � ضيف يتميز ب � ضيف حبيب ننتظر قدومه كل عام ، وهو � ص � شكلخا � سرة والام ب � صفي الحياة وعلى الا � معدودات ،له نظامخا سب كل � سها حتى تك � ضان لتراجع نف � ض الوقفات في رم � ان تقف بع سرتها. � الخير لها و أ الوقفة ا أولى: ش منخلاله � سلام الذي نعي � سلمين نفتخر بديننا ا إ � الفخر؛ فنحن م صيامنا لا يعني لنا التعذيب}مَّا يَفْعَلُ اهللُّ بِعَذَابِكُمْ{ولا � لذة العبادة ف سل وترك العمل المتقن فهناك قدواتلا تنتهي فغزوة بدر � يعني لنا الك سيناء وغيرها كثير تعلمنا � وفتح مكة ومعركة عين جالوت وتحرير سلمين في كل زمان ومكان. لذا � شامة على جبين حياة الم � ضان � أن رم � سر فهل � سام ا أ � أج � سل والعجز والدعة التي تنخر � سر الك � ساءل عن � نت أذهان ا أجيال؟ � سخ في � سلبية قاتمة تر � صورة � من يعتز بدينه يكون الوقفة الثانية: ضان بفرحة العزة } فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَريٌْ � صوم رم � نحن ن ص متميز � أجر خا � سيكرمنا ب � َِّّا يَجْمَعُونَ {؛ أن الله الرحمن الرحيم إنه لي � صوم ف � إلا ال � سي(كل عمل ابن له � فقد قال تعالى في الحديث القد أجزي به). � أنا � و الوقفة الثالثة: ضان ان للتميز في عباداتنا جميعها لنكون ربانين لا � سعي في رم � ال ستنا الروحية ا أقوى لزادنا بقية العام ، � ضان مدر � ضانين ، فرم � رم أملي معي � سنا داخليا وخارجيا، ت � أنف � أمل � أختي الحبيبة لنت � فتعالي ي ضات قلبك وهل تفقدناها على الدوام لنطهرها من الرياء؟.. � نب صلة � صلاة التراويح والعمرة و � أملي حجابك الذي تخرجين به ل � ت صيامك؟.. � ا أرحام هل يتلاءم مع أم هو زينة � أوامر الله تعالى فهل حجابك كذلك � سب � صومينح � إنك ت � سك وعن وجهك؟.. � شف عن ملاب � ضيق يك � في ذاته أم � ستهجرينه � أم � ستمر كما هي � ست � آن هل � أملي قراءتك للقر � ت أوقات متباعدة؟.. � ستجعلينه في � الوقفة الرابعة: سَّكُونَ �َُ الثبات بقوة } يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ { (وَالَّذِينَ مي بِالْكِتَابِ) سلمة ففيه يدرب � سر الم � ضان هو من رموز القوة في حياة ا أ � فرم ص على � أقوياء في التزامهم، وفيه نحر � صيام ليكونوا � ا أولاد على ال صيامنا بالمفهوم العام وهو � سائل التي قد تبطل � أدق الم � ؤال عن � س � ال صيام كما � أقوى في فقهنا لحقيقة ال � صيام، فهل كنا � ترك مبطلات ال شرعه الله؟ � ض اختيارنا نترك المباحوهو � ضانونحنبمح � لنراقبحياتنا فيرم أن يرزقنا � أفلا ندعو الله ب � ضان � شراب والجماع في نهار رم � الطعام وال ضان وفي غيره؟. � القوة على ترك الحرام في رم سة: � الوقفة الخام أملي حال بيوتنا � ضان يعني التطرف في فهم حقيقته؟ ت � هل رم صرف جهدها � لنجد هذا التطرف في فقه قيمة الطعام.فهناك بيوت ت شراهة � شهر البدانة وال � ضان � صبح رم � الذهني والبدني في الطعام لي أداء � سلمة عن � شغل بذلك الم � سوة القلب، وتن � وما يعقب ذلك من ق آن وهناك � ستطيع من القر � صلاة التراويح في منزلها وعن قراءة ما ت � صي ومن � صنع الطعام الواجب أفراد البيت من المعا � أن � بيوت تعتقد شف الجبري بحجة وجوب � أفرادها بالتق � ضييع ا أوقات لذا تلزم � ت شهر � آخر ال � سجد ثم اعتكافها � صلاة التراويح في الم � ذهاب الزوجة ل صنفين لم تفقه فيه ربات البيوت � آن يوميا. وكلا ال � ووجوب ختم القر سرتها هو من العبادة ومن � أ � صنعها للطعام الواجب أفراد � أن � حقيقة حقوقهم عليها. سة: � ساد � الوقفة ال ساجد � صلاة التراويحفي الم � ساء من تعتقد وجوبخروجها ل � من الن أولادها مع � إلى ترك � أدى ذلك � ساجد بعينها وفي اعتكافها ولو � بل في م أهلها ولو كانوا لا يوافقونها في طريقة التربية � ض � أو مع بع � الخادمة صلاة � أولادها � ستعلم � أولى بل هي � صلاتها في بيتها � أن � وغفلت عن شرف � آن وت � أ معهم القر � ستقر � ضا � أي � صلي بهم جماعة و � التراويح لما ت س معهم عبادة � سبيل تربيتهم والجلو � سها وكل ما تقوم به في � عليهم بنف عظيمة. سابعة: � الوقفة ال ضان، وهذا يعني � ساء بعبادتهنفي رم � التفاخر والرياء في تباهي الن سي ( من عمل � ص التام والله تعالى يقول في الحديث القد � فقدان ا إخلا شركه). � شرك فيه معي غيري تركته و � أ � عملا ف الوقفة الثامنة: أيام تحتاج � أوقاته المنظمة فهو � صيته في � صو � شهر له خ � ضان � رم إهدارها فيحفلات وولائم وزيارات � ضبطها ؛ لذا لا يلزم � ص على � للحر سوق في لياليه ، وعلينا فقه حقيقة � أولى الت � إليها ومن باب � لا حاجة سب الذي يوفر للجميع الابتعاد عن � صلة الرحم وربطها بالوقت المنا � س أوقات طويلة وتفاخر � سنات من لغو وغيبة والجلو � مهلكات الح سرية � شاع في اللقاءات ا أ � س وغير ذلك مما � صناف الطعام والملاب � أ � في ضانية � الرم سيتذكرها غيري � ضان وهناك الكثير � سرية في رم � أ � هذه وقفات ولكنا جميعا علينا الاعتبار ويقظة القلوب والعقول والهمة العالية إتباع فاللهم اجعلنا ممن � ص و � إخلا � س ا أعلى ب � س نحو الفردو � والتناف أرحم الراحمين. � سابا وتقبلته منا يا � إيمانا واحت � ضان � صام رم � وقفات لربات البيوت في رمضان 8 أثرها في تعزيز الوازع الديني � ضائية .. و � القنوات الف سلامية � صحوة ا إ � صور ال � صورة من � ضائيات الدينية � ضاة: الف � الق ࣯ ࣯ سي � صحافة اليرموك- دعاء الطوي � سلاح فعّال لكل من يعرف � م � إن ا إع � س جديدا لو قلنا � لي أي � إن قيمته تبرز من خلال قدرته على توجيه الر � ستخدامه , ف � ا أن � شك � صة , وما من � أو مفاهيم خا � ، سلك معين � العام نحو م صب الحياة في � شكل ع � صبحت ت � أ � ضر � ضائيات في وقتنا الحا � الف ضائي من خلال مئات القنوات التي � صر العولمة والانفتاح الف � ع يزداد عددها يوما بعد يوم. ساتهاكلالخطوطالحمراء، � سيا � ضهذهالقنواتتجاوزتفي � بع إعلامي � شرف � شبابنا كثيرا،فيظلغيابميثاق � سلبا في � ؤثر � وغدتت إلى الهدم، مع غياب جانب التوعية والحث � إلى البناء لا � سعى � ي شاهدة ما هو مفيد من برامج جادة � على م ادئ، � ب � ن القيم والم � ضا في تغيير عديد م � أي � سهمت � أ � . كما أثير في ثقافة � شكل العقول كما تريد من خلال الت � أن ت � ستطاعت � وا ضافة � شباب، با إ � ضح لفئة ال � ش الوا � سهام في التهمي � المجتمع وا إ سعار � ى � إل � ، إيجابي � أنه � ض � ا الطبيعي المفتر � الى تجاوز دوره م وفيديو كليب تزرع � أف � سلات و � سل � محموم في بث برامج وم سية التي � سا � سموم والانحرافات مجانبة تماما ل أهداف ا أ � ال ضائيات. � سمت لهذه الف � ر سة � صحافة اليرموك ) حول هذه الظاهرة لدرا �( و في وقفة ل أثير هذه الظاهره على � سلبياتها و ايجابيتها و مدى ت � جوانبها و شباب اليوم , كان لها تقريرها التالي. � آراء � شباب و � سية � سباب الرئي � عاما قالت الاعلام هو احد الا 24 منال خالد صبحوا � صر ، اذ ا � شباب الع � ضعف الوازع الديني لدى � التي ادت الى ستخدام الاعلام � سائل الاعلام اكثر من القيم الدينية لا � أثرون بو � يت أثرون بكل ما يرونه على التلفاز او في � شويقية بجعلهم يت � الطرق الت ست (بالهينة) داعية � شكلة لي � ضيفة ان هذه م � صحف و الانترنت ، م � ال سريعا. � الاعلام العربي للحد منها صف الاعلام العربي (بالهابط) و قال � عاما و 18 شاب عمره � شار � ب سعى � سائل الاعلام العربيه قليلا ما ت � س الا تقليدا للغرب، إن و � انه لي ضائية الدينية لا تقوم � شباب اليوم ، وقال حتى القنوات الف � الى توعية سائل الاعلام المطبوعة ، � بالدور الكافي للحد من هذه الظاهرة، و كذلك و إلى � صحف الدينية التي تهدف � أنه لانجد الكثيرمن المجلات او ال � ضيفا � م صحف تتحدث � الهداية و التوعية الدينية , بينما نجد الكثير من هذه ال ساقطة) على حد تعبيره . �( ضيع � عن الفن و تهتم بموا سلاح � آخر بقولها ان الاعلام � أي � عاما فكان لها ر 26 سوزان � اما شباب � سلبا في � أثير � ذو حدين فهناك كثير من البرامج التي تقوم بالت صة ، و لكن في المقابل هناك الكثير من � سلم خا � شباب الم � اليوم عامة و ال شاد � إلى تربية و هداية و ار � سعى � البرامج و القنوات الدينية التي ت ص دخل في � شخ � سكا بدينه اكثر، فكم من � سلم حيث تجعله متم � شاب الم � ال ضيفة ان تاثير الاعلام يعتمد على � سبب الاعلام ، م � سلامي ب � الدين الا شاب � سه و تربية اهله له، و هذا ما يحدد اذا كان ال � شاب نف � صية ال � شخ � أثير عليه من قبل الاعلام ام لا . � سهل الث � سلامية � صحوة ا � سلامي الدكتور محمد نوح � سابق الداعية الا � شباب ال � و قال وزير ال شبابنا هو � ضعف الوازع الديني لدى � سية في � سا � شكلة الا � ضاة ان الم � الق في التعليم، حيث لا نركز على القيم في تعليمنا و انما نركز على مواد سن � صدق و الامانة و ح � سه.. فهي ال � علميةمجردة، فالقيم هي الدين نف صبح � ضيفا ان العلم اذا خلا من القيم و الدين ا � الجوار وما الى ذلك ، م كالتمثال المجرد . صحوة � صور ال � صورة من � أنها � ضائيات الدينية ب � ضاة الف � صف الق � وو أنها � سببه � أحيانا � سحة تجارية � سلامية، و قال ان ما فيها من م � الا شارها يدل على ان الجمهور يطلب مثل � بحاجة الى دعم مادي، وانت ؤكدا � ش لمثل هذه البرامج ، م � ضيفا ان الجمهور متعط � ضائيات، م � هذه الف سهمت في زيادة الوعي الديني كثيرا. � أ � أنها � ضائيات � ض الف � وتابع: هناك هجمة قوية على قيمنا الدينية من بع سق و اثارة الغرائز، � شجعت على الف � شيئا من الرذيلة، و � شرت � التي ن سلع مادية و ادت � س انها � سا � سوقت المجتمعات على ا � ضافة الى انها � بالا سف, � الى هبوط الذوق العام، ومثل هذه القنوات موجوده بكثرة ل أ ست كافية، � سه لي � مبينا ان هناك برامج دينية متميزة، لكنها في الوقت نف فالجمهور بحاجة الى اكثر من ذلك . شر اعلانات جريئة ومخلة با آداب اثناء � ضائيات التي تن � أما عن الف � آن الكريم ولا يظهر فيها من يلقيها، � القاء برنامج ديني او تلاوة للقر آن � ضاة الى ان هذا الامرتجاوز الادب ولا يجوز قطعيا، فللقر � شار الق � أ � ف ضها � ضيفا لو كانت اعلاناتغيرمخلة با آدابفلا مانع منعر � حرمته , م أن � آن، فلا ينبغي � أثناء تلاوة للقر � س � ضرة دينية، و لكن لي � اثناء محا آنية. � تُقطع التلاوة القر ساوئ � سن وم � محا سائل � آخر فيو � أي � شيخمحمد البراك فكان له ر � سلامي ال � اما الداعية الا ضعف الوازع الديني لدى � أثيرها على � الاعلام والتكنولوجيا و مدى ت سباب التي � شباب، بقوله انه من المعلوم ان الوازع الديني من اهم الا � ال أكانت الحياتية � سواء � سلم على التحكمفيجميع اموره � سان الم � تعين الان سب ا آليبما في ذلك مواقع � ستخدام الحا � صل بالتكنولوجيا وا � ام التي تت شار كبير � س بوك والتويتر) لما لذلك من انت � صل االاجتماعي (الفي � التوا في واقعنا العربي. ساوئ � سن والم � ستخدام هذه التكنولوجيا فيها من المحا � إن ا � : وتابع صحيح لهذه التكنولوجيا لا بد له من الوازع � ستخدام ال � الكثير، ولكن الا سط ا أمور . � ص من اب � شخ � سينحرف ال � الديني ، فبدونه شرة في عالمنا � ضائيات المنت � إن ظاهره الف � اك بقوله � و اختتم ال ضل ونعمة من � العربي لها وفيها من الخير الكثير ما الله به عليم، وهذا ف سهمتفي ارتفاع الوازع الديني لدى المجتمع � أ � سبحانه وتعالى، ولقد � الله سلامي وحتى الغربي، � الا أثير كبير في � شتى انواعها لها ت � سائل الاعلام ب � أن و � شك ب �   من هنا فلا سلبي هو الغالب، � أثيرها ال � أن ت � إيجابا، لكن اللافت � أو � ً سلبا � شباب اليوم � ضعف الوازع الديني � ؤدية الى � سباب الكثيرة الم � وهي بلا ريب احد الا سلامي من � شباب، ومن ناحيه اخرى لا بد للتعليم العربي وا إ � لدى ال س، لما له من دور � تركيز اكثر على القيم الدينية و الاخلاقية في التدري صر. � شباب الع � سي في تقوية و زيادة الوعي الديني لدى � سا � ا ضاة � الدكتور محمد نوح الق ؤمن على طاعة الله � سحور عبادة تعين الم � ال شياطين � شكر النعم .. وقهر لل � سيلة ل � صيام و � ضياء الدين: ال � ࣯ ࣯ سلام الخطيب � - صحافة اليرموك � شريعة في � ضياء الدين من كلية ال � أحمد � قال الدكتور أمر � أنه � صيام تتجلى في � إن الحكمة من ال � جامعة اليرموك سبحانه وتعالى ، لانه - تجلّى في علاه - � أمر به الله � تعبدي ضها � ضها نعلمها وبع � إلا وفيه حكم عديدة ، بع � شرعحكما � لم ي إليه عقولنا . � ا آخر لا تهتدي إن اللهعز وجل � ) صحافة اليرموك � ( ضاففيحوار مع � أ � و سورة � صيام بقوله الكريم في � شروعية ال � ذكر الحكمة من م صيام كما كتب � آمنوا كتب عليكم ال � أيها الذين � البقرة : (يا سائل � صيام من و � على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) ، فال سبابالتي تعينالعبد على � أعظم ا أ � تحقيق التقوى، وهو من شكر النعم التي � سيلة ل � أمر الدين ، عدا عن كونه و � القيام ب سيلة للابتعاد � أنه و � أدرك قيمتها ، كما � سان � إن فقدها ا إن � ما عن المحرمات . ضل � أوجدها الله تعالى بف � ض الحكم التي � إلى بع � شار � أ � و أن � شهوات والتغلب عليها ، و � صيام، ومنها الابتعاد عن ال � ال ساكين، � شفقة والعطف على الم � صيام موجب للرحمة وال � ال ه قهر � ي � صائم بالجوع ، كما وف � س ال � صة عندما يح � خا سلم على مراقبة � ضعاف لها ، أنه يدرب الم � إ � شياطين و � لل الله تعالى . صحية التي � إلى جملة من الفوائد ال � ضياء الدين � ولفت سم � ص الج � صيام ، فهو يخل � أثناء ال � سم � ستفيد منها الج � ي ض � صه من بع � من الوزن الزائد ويعالج البدانة ، كما ويخل ا في � وده � ال وج � ض ح � سان بالمر � شعر ا إن � سموم التي ت � ال سية � ض النف � سم من ا أمرا � صيام يقي الج � سم ، كما ان ال � الج ضمية كقرحة المعدة � ض اله � ض ا أمرا � صبية، ويعالج بع � والع ساعد في زيادة � سم، و هوعامل م � ، ويقويجهاز المناعة في الج الخلايا الليمفاوية . ضياء الدين � شار � أ � ضان � شهر رم � سحور في � وفيما يتعلق بال صلى � شروعيته تتجلىفي التزامنا بهديه � أن الحكمة من م � إلى � سحور بركة) � إن في ال � سحروا ف � سلم حيث قال : (ت � الله عليه و أثناء � صداع وا إعياء � سحور يفيد في منع حدوث ال � ، اذ ان ال شيط � ساعد في تن � ش ، وي � شعور بالعط � النهار، كما يقلل من ال سكر في الدم . � ستوى ال � ضمي، ويحافظ على م � الجهاز اله سحور عبادة � أن ال � إلى � ضياء الدين � وفي نهاية حديثه لفت ؤمن على طاعته عز وجل . � لله تعالى يعين الم أولى ا ألباب � أقبل يا � ضان � ِرم ستَـقْـبلوه بعدَ طولِ غيـاب � أُولي ا ألبابِ فا � أقـبلَ يا � ُ ضان � ِرمـ سَحاب � ُّ ضى من عمْرِنا في غفْلةٍ فَتَـنَبَّهـوا فالعمرُ ظـل � ِعـامٌ م ساب � صَربَوا بغير ح � أجـورُ من � شـقَّةٍ ف � صَـٍُّ ومـ �َ ؤوا لِـت �ّ ِوتَهـي صعاب � ِّ سَخِـروا بكل � ِ أَجلِـه � ْ صائـميـنَ أنـهم مِن � ِاللهُ يَجزي ال صْـومِ في ا أبواب � أَكْرِمْ بـبابِ ال � ٌ صائـم � إلا � َ ِلا يَدخـلُ الـريَّـان شرَّ كلِّ عـذاب � سَّمـومِ و � ِوَوَقـاهـم المَولى بحرِّ نَهـارِهم ريـحَ ال شَـراب � َّ سبيـلِ مزاجُهُ مِنْ زنجبـيـلٍ فاقَ كل �ْ سَّل � سُقوارحيـقَ ال � ِو سـَعِدوا بخيـرِ كرامةٍ وجَـناب � صائـمينَ لربِّهم � ِهـذا جـزاءُ ال شاب � شـاء وا أو � أْثَمٍ يَنْـهى عن الفح �َ صائـمٍ مـن م � ُ صومُ جُنَّـة � ال ضان � رم في ص � احر • سبة وتقييم أعمالك � شهر المبارك نقطة محا � أن يكون هذا ال � ص على � احر صحيحلحياتك. � ومراجعة وت • سلم � صلى اللهعليه و � صلاة التراويحجماعة فقد قال � صعلى المحافظة على � احر صرف كتب له قيام ليلة � صلى مع ا إمام حتى ين � من • صدقات � سرافمحرم ويقلل منحظكفي ال � سراففي المال وغيره فا إ � احذر من ا إ ؤجر عليها. � التي ت • ضان على ما اعتدت عليه فيه. � ستمرار بعد رم � اعقد العزم على الا • سل . � شهر نوم وك � س � شهر عبادة وعمل ولي � شهر هو � إن هذا ال � • إلا قليلا. � سانك على دوام الذكر ولا تكن من الذين لا يذكرون الله � عود ل • ستغني عن الطعام وغيره من � ضعيف ولا ت � أنك � شعورك بالجوع تذكر � عند نعم الله. • سك هل اداءه كما ينبغي. � سب نف � أمانة فحا � أن العمل � اعلم • سناتك. � أخذ من ح � أن ي � إلى طلب العفو ممن ظلمته قبل � سارع � • أجره. � صير لك مثل � صائما في � أن تفطر � ص على � احر • أرحم الراحمين ويقبل التوبة من التائبين وهو � أكرم ا أكرمين و � أن الله � اعلم شديد العقاب يمهل ولا يهمل. � سبحانه � • سارع � إنذار لك لتتوبف � أنه � سبحانه وتعالى فاعلم � سترك الله � صية و � إذا فعلتمع � صية. � الى لتوبة واعقد العزم على عدم العودة لتلك المع • س بغير الحرام ولكن � أباح لنا الترويح عن النف � سبحانه تعالى � أن الله � اعلم ستزادة من الخير . � صة الا � التمادي وجعل الوقت كله ترويحا يفوت فر • صلى الله � سول � أحاديث الر � آن - و � سير القر � ستزادة من معرفة تف � ص على الا � احر سلم . فطلب العلم عبادة. � عليه و • صالحين. � صاحبة ا أخيار ال � ص على م � سوء واحر � ساء ال � ابتعد عن جل • س بالعبادة � شوق وا أن � ساجد يدل على عظيم ال � إلى الم � إن الاعتياد على التبكير � ومناجاة الخالق. • إنهم يقبلون � إلى ما ينفعهم في دينهم ف � إدارتك � ص على توجيه من تحت � احر أكثر من غيرك. � منك • ستفادة � أهل البيتعن الا � شغل � صنافالطعامفيوجبة ا إفطار فهذا ي � أ � لا تكثرمن آن وغيره من العبادات. � ضان في قراءة القر � من نهار رم • شهر لئلا � آخر ال � صا في � صو � ضان وخ � سواق في ليالي رم � إلى ا أ � قلل من الذهاب ضيع عليك تلك ا أوقات الثمينة. � ت • سرع ما تذكره � أ � ضيافته فما � سن � أح � ضيف راحل ف � شهر المبارك � أن هذا ال � اعلم إذا ولى. � • ضلة وفيها ليلة القدر التي � شر ا أواخر فهي ليالي فا � ص على قيام اليالي الع � احر شهر. � ألف � هي خير من • صوم الدهر � ضه � ضان لم يق � أفطر يوما من رم � إن من � احذر من الفطر دون عذر ف صامه. � كله ولو أجمعين. � صحبه � آله و � سلم على نبينا محمد و � صلى الله و � هذا و

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=