صحافة اليرموك

الجامعة 2012 تموز 29 الأحـد Sunday 29 July 2012 Sahafat Al-Yarmouk أكد وجود خطط لتطوير نادي العاملين � سببه اختلاف اهتمامات العاملين � ضاء � الطلافحة:قلة عدد الأع ࣯ ࣯ أ الزعبي � سب � - صحافة اليرموك � أن الجديد بعمل � أمجد طلافحة � س نادي العاملين الدكتور � قال رئي سابمجموعة جديدة من العاملين � الناديخلال الفترة الحالية يتمثل بانت شاطات الجديدة التي لم تكن موجودة � سلة من الن � سل � إلى جانب �، للنادي ضوية � سومالع � ضر � سبينللناديقليلرغمانخفا � أنعددالمنت � ً سبقاً،مبينا � م مرجعا ذلك لاختلاف اهتمامات العاملين. شار � أ � ساب الى النادي � وعن طرق النادي إقناع العاملين بالانت ؤولية ا إقناع ترتبط � س � أن م � ) صحافة اليرموك �( الطلافحة في حوراه مع سبين،ويتمثل � ضاء المنت � سه والثانية ا أع � سيتين هما النادي نف � بجهتين رئي إيجاد � شتركين من برامج متنوعة ،و � سب الم � إعداد ما ينا � ذلك بدور النادي ب ضوا فاعلا في النادي ،ووجوب توجه � أة لكونها ع � صة بالمر � شاطات خا � ن ضاء ذاتهم الى تقديم اقتراحاتهم لما يجب تطويره وتوفيره في النادي � ا أع . دم وجود � أي(ع � سبب في عدم تقديم وجبات طعام في النادي � وعن ال إمكانات مادية . � أرجع الطلافحة ذلك لعدم توفر � ) مطعم أنه تم � ضان قال الطلافحة � شهر رم � صل حول خطة النادي ل � سياق مت � وفي ساعة � ستمر بعدها عمل النادي لغاية ال � أخير الدوام الى بعد الظهر ، لي � ت ضانية � شروبات رم � أكولات وم � صف الليل،من خلال تقديم م � ) منت 12( شر ا أواخر � إفطار جماعي في الع � ضانية وعقد � سابقة رم � إقامة م � ،وكذلك ضيل. � شهر الف � من ال ستقبلية لتطوير النادي قال الطلافحة ان تغيير � سبة للخطة الم � و بالن صيل � سنى له تو � سعى النادي لتحقيقها ليت � مقره من ا أولويات التي ي ضية فيه وكذلك � أجهزة ريا � ضافة � إ � سويقه و � سالته التيجاء بها ، عدا عن ت � ر سبح. � سبين من الم � ضاء المنت � ستفادة ا أع � ضة لا � الاتفاق مع كلية الريا د. امجد طلافحة سجيل» للعام الجامعي المقبل � ستعداد « القبول والت � أكد ا � العدد المقترح للطلبة الجدد 4700: شريدة � ال ࣯ ࣯ سم � صحافة اليرموك- ولء ابو قا � إعداد � أن الدائرة انتهت من � شريدة � سجيل حاتم ال � قال مدير القبول والت سية � وكذلك الحزم الدرا 2013 _ 2012 صل ا أول � سي للف � دول الدرا � الج إن ينهي � ستجد بعد � إن الطالب الم � أي � ستجدين � سجيل الطلبة الم � صة بت � الخا ص كما جاء � ص � سب التخ � سي جاهزا بح � ستوى يجد جدوله الدرا � امتحانات الم سام ا أكاديمية . � من ا أق اول تلافي � رة تح � دائ � أن ال � ) صحافة اليرموك �( صريح ل � اف في ت � ض �� أ � و سين � ض المدر � سماء بع � أ � سي كتغير � ض الجدول الدرا � شكاليات التي تعتر � ا إ أ بعدها � ستاذ معين يتفاج � أ � سجل عند � إن الطالب ي � أي � شر الجدول � للمواد بعد ن سام � إن هذا عائد ل أق � ً شعبة معينة مبينا � إغلاق � أو � أخر � صبحت عند � أ � أن المادة � سم هو من يطرح الجدول � س للدائرة علاقة بذلك لان الق � ا أكاديمية ولي سام � سيق مع تلك ا أق � شعب مثلا بالتن � ضطر بعدها إلغاء � سي لذلك ن � الدرا ساقات معينة . � سين لم � سماء المدر � أ � وبالتالي يتم تغيير إي (غير � سي � ساقات في الجدول الدرا � ض الم � سين لبع � وعن عدم وجود مدر إلى الكليات من حيث � إن هذا عائد � شريدة � ضح ال � أو � س � سم المدر � محدد ) عند ا إن هذا ا أمر نادر جداً وغالباً ما يكون في كلية � ً ؤكدا � سين وعددهم م � وجود المدر العلوم بمواد المختبرات لارتباطه بالبنى التحتية للجامعة . أن العدد � شريدة : ب � ستجدين للعام الجامعي المقبل قال ال � وعن عدد الطلبة الم إعلان نتائج الثانوية العامة � سيتم تحديد العدد بعد � ضح وانه � مازال غير وا 4700 أن العدد المقترح بحدود � شيرا ب � سيق مع وزارة التعليم العالي م � بالتن طالب . سام ا أكاديمية بقائمة ورقية مطبوعة للعلامات � وعن مطالبة الدائرة ل أق ض من هذا � إن الغر � شريدة � رغم وجودها على موقع الجامعة الكترونيا بين ال ا أجراء هو التوثيق فقط . شريدة � حاتم ال شعــــــــــــــــــــــــر : � سرحان � أ د -محمد � سير وعلوم القران بجامعة اليرموك � ستاذ التف � أ � شام � وانا مقيم فى بلاد ال شــــــــــام � أنا مقيم فى بــلاد ال � أحــــــــــلام و أجمـــل ا � طافت بقلبــى أيـــام أزمان وا سـالف ا � صــــة ريــانـــــــــة من � الحـــــــب فيــها ق إنعــام ض التـــــــــى قد بوركـت بالخير وا � أر المجد والتـاريخ وا سامــــى � أحمـــــد ذاك النبى له المقام ال � سل الكرام و � شى بها الر � وم آكـــــام أردن المحبــوب كـــــــــل محبــــــة لجبـــــاله وربــــاه وال ل ســـــلام � ألفتحية و � صر � شعبـــه من مهجتــــــــى من م � شمى و � للها أكـــرمين كــــــــرام � أهل � أنـــــــا بجامعة اليرموك ها هنــــا ما بين � و أعــــلام يرمــــــــــوك بين الجامعات تميـــز ومنـــاره للعـــــلم وا ؤهـــــــــا والعاملـــــون بحكمة ونظـــــام � سها .. نوابــــه عمدا � فرئي ســــــــلام � إ شريعـــــه ا � وكفـــــــــــــــى بها كليــــة مرموقــــة كليـــــة ل ســــــــام � ضــع وتميـــــز وت � ؤها فى حكمــــــــــــة بتوا � يرقى بها علما أقــــوام سيـــد ا � أو بالحديـــث ل � ســــره � مــــــا بين علم بالكتــاب وف إعــــلام صــــاد بهــــا ول � إقت سمـــه وفروعــــــــــه ل � للفقـــه فيها ق إقـــــدام إيمـــان وا أمـــــه ا � أيها العرب الكرام الى العـــــلا يا � يا أخذ حقنـــــــا وننال خيــــر مكانــــة ومقــــام � إيمــان ن بالعلـــم با شة) والتعليقات � شوهون الكتب .. (بالخرب � طلبة ي س لأنه يحوي فكر عالِ بين دفتيه � شيء مقد � صول : الكتاب � الب الزيود : مرحلة المراهقة التي يمرون بها لها الدور البارز في قيامهم بهذا الفعل ࣯ ࣯ ش الزيود � شلا � - صحافة اليرموك � ظاهرة قديمة جديدة تتوارثها ا أجيال جيلاً سيئة لما � ضرورة ظاهرة � بعد جيل ، ولكنها بال صادر العلمية والادبية � شويه للم � تحمله من ت وا من � ل � ن رح � ا مم � اه � ذن � أخ � ات التي �� وروث �� والم صحاب � أ � المفكرين والعلماء والادباء وغيرهم من الادمغة وا أقلام . سباب عدة، � ذه الظاهرة من ا � د تنتج ه � وق شه ا أفراد � سي الذي يعي � ضغط النف � تتمحور في ال أهمية الكتاب . � أو قلة الوعي الثقافي بمدى � شة � أو « الخرب � شويه الكتب بالتمزيق � ظاهرة ت ستخدمون ويطالعون � ؤرق الكثير ممن ي ��� « ت شر هذه الظاهرة في � الكتب المختلفة ، حيث تنت سات العلمية � س � ؤ � إنلم يكن فيجميع- الم � - أغلب � وا أدبية . سين بن � صحافة اليرموك زارت مكتبة الح � أماطت اللثام عن هذا � طلال بجامعة اليرموك و أعدت تحقيقها التالي . � ضوع، و � المو الطالب ليث الخوالدة قال ان هذه الظاهرة صروح � ة التي تهدد ال � ط � ن الظواهر الخ � م إمتهان حقيقي للعلم وا أدب � العلمية المختلفة ، و س � سبب الرئي � والقيمة العظيمة لهما ،عازيا ال لهذه الظاهرة لعدم وجود الوعي الكافي من قبل ستخدم الكتاب و التقدير له ، � م ول المقترحة لهذه � ل � ن الح � اف ان م �� ض ��� أ � و ضرورة � ستخدمالكتابب � الظاهرة توعيةكلمني المحافظة على المكنون الادبي والعلمي له . شةقالانهذهالظاهرة � الطالبزكريا الحراح تعد من المخاطر التي تهدد المكنون ا أدبي لما لها سقطه � آثار قد تطيح بقيمة ا أدب والعلم وت � من ضاً ، � أر � سور ان قلة � من جانبها قالت الكاتبة ريمان الن سبب � شويه الكتاب هو ال � الوعي لدى من يقوم بت ستوى � الذي يقف وراء هذه الظاهرة ، وتدني الم الثقافي وا أدبي ، لانه لو كان من يقوم بهذا ا أمر ستوى كاف من الوعي والثقافة لما اتجه � على م ضرار با أدبوالعلم . � أنه ا إ � ش � إلى هكذا فعل من � وقالت الطالبة هبة العمري ان من اركان سيه هي الكتب والمناهج � سا � العملية التربويه الا رة في المكتبات � واف � ت � صة الم � ع، خا �� راج �� والم سات � والاماكن العلمية والادبية ، وهناك ممار ض الطلبة ومرتادي هذه � عدةمخطئة يتبعها بع سم، وفي � الاماكن مثل الكتابة والتخطيط والر إلى حد التمزيق � ض الاحيان يتطور الامر � بع صلحه � ضر بالم � ذا ما ي � صفحات الكتب ، وه � ل صية الطالب � شخ � س على � العامة، كما ينعك سه، معتبرة هذه الظاهرة من الظواهر الاكثر � نف سيئا � شكل منحدرا � شارا عند الطلبة وت � انت أي � ، أت من فراغ � سلوك لم ي � إن هذا ال � أيها ف � وبر سي � ان من الممكن انقياد الطلبة وراء العامل النف والانفعالي ما يجعل الطلبه يرتكبون مثل هذا الفعل المغلوط وغير اللائق اجتماعيا او ادبيا أنمثلهذا � اواخلاقيا، متخذينفيذلكحججهمب س وتعبيرا � سلوك يعبر عن المحاكاة مع النف � ال شحناتهم � شاعرهم وتفريغ � م وم �� ه �� آرائ � ن � ع ضب، ولكن لا � صة في لحظة الغ � دة خا � زائ � ال ؤلاء الطلبة يتبعون مثل � ضا من ه � سبتعد ان بع � ن ضرر بالممتلكات العامة او � صد ال � هذه الافعال بق صة، او مجرد تخليد ذكرى ، ومن الممكن � الخا صودة وغير � ضا ان تكون هذه الافعال غير مق � اي شعورية فهي فقط تترجم ما بداخلهم، او تكون � مجرد عادة يتبعونها. ساليب معالجة هذه � أ � وترى العمري ان من صة � ؤولةوخا � س � ضرورةقيامالجهاتالم � الظاهرة ضع � ضية وو � التربوية منها بمتابعة مثل هذه الق ضافرة فيها جهود الجميع . � خطط لذلك، مت ل/ جامعة � ل � ن ط � سين ب � مدير مكتبة الح صول قال ان الكتاب � اليرموك الدكتور عدنان الب س ، حيث ان الكتاب يحوي فكر عالم � شيء مقد � إتلاف كتاب � صفا كل من يقوم ب � بين دفتيه ، وا ستهتر الذي لا يقدر الكتاب حق � شوهه بالم � أو ي � تقديره. صة العلمية � ض الكتب خا � ضاف هناك بع � أ � و منها تفقد جزءاً كبيراً من معلوماتها نتيجة « سيطة « على رمز او رقم معين، ا أمر � شة ب � خرب ستنبط نتائج � ضلل القارئ فيجعله ي � ذي ي � ال شدا كل من يرتاد � أخرى مغايرة للحقيقة ، منا � المكتبة ان يحافظ على الكتاب الذي بين يديه ، سه � سه في العقوبة وان يجعل في نف � ولا يوقع نف رقابة ذاتية . صول � إلى العقوبات قال الب � شارة منه � إ � وفي ضافة الى تعليمات � ان التعليمات الحالية با إ أنه اذا � ص على � صدر قريباً جدا تن � ست � جديدة ضعفي ثمن � سيغرم � إنه � ضاع الطالب الكتاب ف � أ � ضعاف � أ � إنه يغرم ثلاثة � الكتاب ، واذا اتلفه ف صد القارئفي المكتبة من خلال � ثمنه ، حيث يتم ر أركان المكتبة. � شرة في جميع � الكاميرات المنت اء المكتبة ���� أرج � ا في � ن � وال � ل تج � ل � ن خ �� وم صدنا � سينية والتنقل بين رفوفها العظيمة ر � الح أت على الكتب من � ر � شوهات التي ط � ض الت � بع شوهات � ستخدميها ، ولاحظنا ان اغلب الت � قبل م صفحات كتب ا أدب � صرت في الكتابة على � انح ل الكلمات � ن خ � ن الكتب العلمية م � م � ث � أك � صفحات � ض الطلبة على � العاطفية التي خطها بع ش وغيرهم من � كتب نزار قباني ومحمود دروي ا أدباء ، وقد لفت نظري كتاب لنزار قباني بلغ شويه يكاد � سيل الزبى فيه مما يعانيه من ت � ال يفقده جمالية المكنون ا أدبي الذي يحويه. أثناء تجوالنا ان كاميرات المراقبة � ولاحظنا صد كل من � أركان المكتبة ولكنها لا تر � متوافرة في صفح كتابا ، ا أمر الذي يتيح مجالا � أ او يت � يقر للكتابة على الكتب او تمزيقها . س قال � ستاذ علم النف � ستاذ محمد الزيود ا � الا سة قد يقود الطالب � سي للدرا � ضغط النف � ان ال سه بالكتابة على الكتب ، � الى التخفيف عن نف أخذ جزء � صل الامر الى تمزيقها نتيجة � وقد ي شراء � سته بدلا من � ساعدة له في درا � منها مادةً م صويره . � الكتاب او ت ضاف تلعب مرحلة المراهقة الدور البارز � أ � و ص في مرحلة المراهقة � شخ � ر ، فال � ذا الام � في ه صيته فيقوم � شخ � أن يبرز ذاته ويثبت � يحتاج الى بتدوين ما يمر به من مواقف وحالات عاطفية صفحات الكتب . � وغيرها فوق ات النظر � ه � ى وج �� إل � ستماعنا � ل ا � ن خ � وم ستوى الرقابة والعقوبات هو � ستنتج ان رفع م � ن سيلة مجدية للحد من انتهاك حرمة المكتبات � و إلى � ضافة � داء على الكتب با إ � ت � العامة والاع صروح � التوعية الاعلامية للطلبة ومرتادي ال العلمية والادبية . ضرات العلم والمعرفة! � شورت» فيمحا � «ال سهم � طلاب يعتدون على حرمة الجامعات بلبا ࣯ ࣯ شبول  � صحافة اليرموك- عثمان ال � يتجدد الجدل في مجتمعاتنا كل يوم حول مدى التزام الطلاب س غير � ضرورة تجنب اللبا � س اللائق، و � ضوابط اللبا � الذكور ب صا � صو � سية الحرم الجامعي ومكانته، خ � شم الذي لا يراعي قد � المحت ستثنائي بغية العلم والمعرفة. � آتون لهذا المكان الا � أنهم � سيراه � شه.... هذاحالمن يقوم بزيارةجامعاتنا، منهولما � الده ضح الذي يرتديه � س الفا � من تعد على حرمة الجامعة من خلال اللبا ض الطلاب دون مراعاة لمكانة الجامعة التي هي موئل للعلم � بع سابقوالتباهي بالازياء . فالانفلاتلا مكان � س مكانا للت � والعطاء، ولي سه المتعارف عليه والذي � له هنا ما دمنا متفقين على ان لكل مكان لبا شمة .  � يليق به وقارا وح ضية، بعد ان تناولتفي عدد � صحافة اليرموك )..تناولت هذه الق �( ض � سهن ، واليوم تعر � سابق تعدي طالبات على حرمة الجامعة بلبا � سهم. � في تقريرها هذا تعدي طلاب على هذه الحرمة الجامعية بلبا ساتذة حول � ض الا � ستطلاعها آراء عديد من الطلبة وبع � منخلال ا ضوع. � هذا المو أعمى غير طبيعي ، من � شبول اعتبر ذلك  تقليدا � ضرار ال � الطالب ساحل) � ض الطلاب (للبنطلون) دون الحزام اي (ال � س بع � خلال لب ساجين. فانتقلت � سه الم � سجون الامريكية، والذي يلب � المعروففي ال سجون الى باحات العلم والمعرفة، فبتنا نرى � هذه الطريقة من ال ضرات. � شورت) داخل المحا � (ال سون هذا � صة طلاب الجامعة يلب � شباب خا � ض ال � ضيفا ان بع � م أكد انه مثل هيك � ضيفا ( انا مت � س لــلفت انظار الفتيات.. م � اللبا شتمه) . � صبية اكيد بت � شباب كل ما يمر بحد � أن التربية تلعب دورها � الطالبة هبة العمري قالت   لا نغفل ب شر � أي تنت � ، إلى طبيعة المجتمع � ضافة � إ � ، ضوع � الاكبر في هذا المو صاحبها حرية � صرعات يرى فيها � شباب � ساط جيل ال � أو � بين ساقون وراء تلك � شباب ين � أو انفتاحا، أن كثيرا من ال � صية � شخ � سبهم ولا � أنها لا تنا � أكثر، مع � ضات لمجرد التقليد ا أعمى لا � المو سمت في � شبابية ر � صرعات ال � ؤكدة ان هذه ال � تليق حتى ببيئتهم ، م سلبية عنهم؛ فهناك من يرىفيجيل اليوم � صورة � مخيلة الكثيرين ؤولية، حيث فقدوا رجولتهم � س � ستهترا لايتحمل الم � جيلا اتكاليا م سهم الذي لا يليق � سبب لبا � سم به الرجل، وذلك ب � وهيبتهم وما يت ضارية. � أم الح � سواء من الناحية الدينية � بمجتمعاتنا ض الطلبة � أبو جاد الله حول ارتداء بع � وقالت الطالبة ماري ض لانها � شيء مرفو � أنه � سحيل البنطلون في الجامعات � شورت وت � لل س يليق بمكانتها ، � ضرورة الالتزام بلبا � (جامعة ) وهذا يعني سها منعه � وبالتالي على الجامعة نف إلى قوانين � بمعنى اننا بتنا بحاجة أن. � ش � صة بهذا ال � جدية خا أي � ض هنالك ر � ى النقي � ل � وع مخالف قال الطالب محمد العمري بكل شباب على � س ال � ثقة انا مع حرية لبا رار الحرية المطلقة وغير المنطقية � غ س مخلاً � أالّ يكون اللبا � اث، على � إن � ل شورت � س ال � شكل زائد عن حده، فلب � ب الطويل عادي، ومن حق الطالب في ظل الجو الحار . ستاذفيكليةالاعلام عليالزينات  � الا س دليل على مدى � ذا اللبا � ال ان ه � ق سة التعليمية الموجودة � سيا � انحطاط ال س الحالة � في الجامعات الاردنية ، ويعك صروح علمية � شها الجامعات حيث تحولت من � المزرية التي تعي ض ا أزياء والاهتمام � إلى دور لعر � ، أكفاء � شباب � تهتم بالعلم وتخريج ضمون.  � ساب الم � بالمظاهر والامور الجانبية على ح ادة الهيبة لهذه � إع �� و طالب الزينات وزارة التعليم العالي ب ضحة � س الفا � داء الملاب � سن قوانين تحظر ارت � الجامعات من خلال ق العامة لدى الطلاب و الطالبات على حد � والخارجة عن ا أخ ض الطلبة يرون في هذا المطلب تخلفا، الا اني � إن كان بع � سواء، و � سميه التزاما بثقافتنا وقيمنا المجتمعية والدينية، وان الذي يحدث � ا ساحاته. � أن هو دليل على التخلف لاننا لم نقدر العلم و � ش � في هذا ال صرية � وفدمناليرموكيزور«حلوان»الم ࣯ ࣯ صحافة اليرموك � س الدكتور عدنان العتوم يرافقه عميد كلية � سة نائب الرئي � قام وفد من الجامعة برئا صم عبيداتبزيارة � صميم الدكتور عا � سم الت � س ق � الفنون الجميلة الدكتورمحمد غوانمة ورئي ؤون خدمة � ش � س الجامعة ل � صرية ، حيث بحث الوفد مع نائب رئي � الى جامعة حلوان الم شترك بين الجامعتين في � سبل التعاون العلمي الم � المجتمع وتنمية البيئة الدكتور ماجدنجم سيقية . � صات الفنون التطبيقية والمو � ص � صة في تخ � مختلف المجالات وخا ضاء هيئة � أع � كما تم بحث البنود ا أولية لاتفاقية تعاون علمي بين الجامعتين لتبادل شتركة. � إجراء البحوث العلمية الم � س والطلبة و � التدري سبل التعاون القائمة بين الجامعتين � ص جامعة اليرموك على تعزيز � أكد العتوم حر � و إلى � ستوى العلمي المتميز لجامعة حلوان، لافتا � شيداً بالم � في المجالات ا أكاديمية المختلفة، م سيقية � صات التربية المو � ص � سية لطلبة اليرموك في تخ � إيفاد المزيد من البعثات الدرا � إمكانية � والفنون التطبيقية. صات � ص � سفيجامعةحلوانبمختلفالتخ � ضاءهيئةالتدري � أع � والتقىالوفدخلالالزيارة ستفادة من تجربتهم ا أكاديمية والعلمية. � للا س في كلية الفنون التطبيقية في جامعة � ضاء هيئة التدري � أع � كما تم التعاقد مع عدد من ضافة � إ � ، صميم الداخلي � صناعي والت � صميم ال � صميم الجرافيكي والت � صات الت � ص � حلوانفي تخ ص في كلية الفنون الجميلة بجامعة � ص � ستحداث هذا التخ � سيتم ا � صميم ا أزياء، حيث � إلى ت � .)2013/2012( سي ا أول من العام الجامعي � صل الدرا � اليرموك مع بداية الف أحوالهم � ضاعهم ا أكاديمية و � أو � كما التقى الوفد بطلبة اليرموك المبعوثينللاطمئنانعلى سيقى والفنون التطبيقية. � سام ومختبرات كليتي المو � أق � شية، وقاموا بجولة في � المعي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=