صحافة اليرموك
القراء مساهمات الثقافية 2012 تموز 29 الأحـد Sunday 29 July 2012 Sahafat Al-Yarmouk ضراء العينين � خ سود � ضراء العينين ذات الخمار الا � خ ضبي مني ان قلت ما في ذاتي � لا تغ شعاري � فالقول قولي واجمل الابيات ا أيتك توارت كل احزاني � اذا ر وهمت في دنيا عيونك سنك الفتان � ووقفت حائرا في ح شفتيك عذب الكلام � سقي عروقي من � ا سقيى الوئام � شقك ب � سير ع � ارحمي ا • شيد � جعفر بني ار س لها حدود � سوته لي � ق جفاها بحر عميق إلى حد الجنون � شقها � هو : يع سه � هي : الجنون نف أكثر � سامح � هو : لن ي هي : لن تعفو عنه مجددا أولا � هو :كرامته شيئا � هي : كبريائها لا يعلو عليه صيل بها � أدق التفا � هو : يحب هي :كذلك ضع � هو : لن ولن يخ هي : لن تتنازل شتاق له في كل لحظه � هو :ي أتقنته � صمت فن � هي :ال هو : لا يحب مزحها ستقبله � هي تهرب من واقع لا تعرف م هو :حتما لن يعود سير له � ض خطوات الم � هي ترف ألما � هو : يكاد ينزف س المر � أ � شرب من الك � هي : ت صراع دائم مع العناد � هما في سبب كلاهما لاخر جرح لا يبرء منه ابدا � و سافر وحيدة !, دونظل, دون قيد, � أ � أن � شتهي � أ � : هي ضر.. � ضي, دون حا � شر, دون ما � دون ذاكرة, دون ب أبواب وذاكرة لا يعلق بها صد ا � ؤ � فقط : قلب م شيء, لا � شهيه كل � أتلعثم بالكلام, فاقد � أكاد � : هو أريد الاكتفاء � , رغبة لي بمزيد من الجراح والدموع أوجاع بذلك القدر من ا هو هي حبات مطر هوجاء جُرحٌ بلا وَطَن • شيّاب � أحمَد ال � صباح � أكتب لك هذا ال � من جرحي من جرحي حيث المطر صائد � حيث ملايين الق سلتك بالخطر � وحنجرةتحبل كل ما را أنا � شعري وحيث � من جرحي حيث ورحلة قلق ووقت طويل في الانتظار . * * * سواد كلامنا � من جرحي حيث يجتاز ال صبح فارغا � أ � وحيث القلب شعار حجر � وحيث غدت ا أ أخرى � إلى � سافر منمحطه حزن � أ � وحيث شعر، كيف القمر � س بال � سيت كيف ا أم � وحيث ن شتاء الغبار . � أتين في � أنتِ حين ت � وحيث * * * ضحك البلابل في عينيكِ مولاتي � ألمح � ما عدت أرقب حتى اطلالة ثغرك � ولا إلى موانئ حياتي � صلت � وقد و أ حفلة الكلمات � ولا من تلك اليدين تبد شارتي � شفاه وجدت ب � ولا على تلك ال أبياتي � شال � سمت على ذلك ال � ولا ر ست من جعلت من خديك مزار . � ول * * * سيدتي ... � كيف الكلام ؟ ضحلة � والتجارب والحبتجربة شعر تكتبه التجارب � وال كيف الكلام ؟ إلى � سيدتي � ِ أرحل مع عينيك � وما عدت بلاد البرتقال أبحر من عينيك الى الكواكب � ولا حتى كيف الكلام ؟ سور يبعدني � وما زال ذاك ال وليمونة كبرت وذلك الحاجب شباح وترقبه ا أقمار . � سه ا أ � وبيتكتحر * * * سيدتي ... � كيف الكلام ؟ ولا ا أزهار تميل كما كانت تميل إلي الفجر � سل � وحتى العطور ما عادت تر ولا عادت حتى العطور تعاتب كيف الكلام ؟ إ � أملك � ست � ول صائدي ورحلة طالت وقارب � ق كيف الكلام ؟ وعلى الكلام قفل .. وعلى الحروف رقابة .. صارْ ... � شفاه ح � وعلى ال شق حبات المطر الهوجاء لتطرق زجاج نافذتي لتلفت � تترا أتعبها طول � أرهقتها الحياة و � إلى نزولها من غيمه � انتباهي سم لتعابيرها � أبت � أمتع عيني بجمالها و أقف � شوار � الم شق عبق التراب المبلل ليرجع بي الحنين � ستن � أ � و شقتها � أراقب حباته التي طالما ع � سيرتحت المطر و � لل وعبارات مبعثرة ست � شفاهي ل � سمة لا تفارق � أكون طيبة القلب وذات ب � ربما سهلة � ست � أغرتها ول � سنت عليها الدنيا � إذا اح � من اللواتي أنني � سهوله فميزتي تكمن في � سلام ب � ست � ضاء ولا اقبل الا � إر ا شراقة � إ � أمل يتجدد مع كل سهوله فا � ضاء ب � لا ارفع الراية البي أخذت قيلولتها خلفها ...... � صحو من جبال كانت قد � س ت � شم � شعراء» .. تركي عبد الغني : � أمير ال �« أن «تختمر» في داخلي � صيدة يجب � أيها المتنبي» .. فالق � «عذرا ࣯ ࣯ سي � آيات عبا � – صحافة اليرموك � في قرية كفريوبا 1966 سنة � أردني ولد في اربد � شاعر � تركي عبد الغني 20 س ا أدب ا أنجليزي في ا أردن وفي برلين التي يقيم فيها منذ حوالي � در شدا اجتماعيا (غير � شاد الاجتماعي، وا آن يعمل مر � س ا إر � عام، كما در شعره. � سفره وترحاله وراء � متفرغ ) لكثرة أت بكتابة � صحافة اليرموك) بد �( شاعر تركي في حواره مع � يقول ال صيدة (رحلة � وكانت بدايتي مع ق 2002 أخر من عام � شعر في وقت مت � ال صيدة هو � أيها المتنبي) وكان دافعي لكتابة الق � ذرا � شيطان) (وع � مع ال شعري وحاجة � أن اكتب لما اعتراني من تدفق � أنه يجب � ست ب � س � أح � انني إلا � شعرية) معي مبكرا � س بوجود (الموهبة ال � أح � إلى الكتابة ، فقد كنت � أن � صيدة يجب � أن الفكرة والق � أجيلها إيماني ب � ص على ت � أنني كنت احر � أكتب ، لتكون � أو لا � أكتب ما هو جديد وقوي � أن � إما � (تختمر) في داخلي، ف شعراء القدامى بكتابتي � أكون بوقا لل � أكتب فلا � صيتي المتفردة فيما � شخ � لي للقوالب الجاهزة . صيدة العمودية والتفعيلة كثيرا، ولكن بروح حداثية � ويتابع اكتب الق شاركت فيها � شعرية � شعري أول مرة في ندوة � بعيدة عن التقليد ، وقدمت إلا � أملك � صرية في برلين ، وكنت حينها لا � في مبنى الجالية الم 2002 عام شعرية � سارح ال � شبات الم � صائد، ولكنها ادخلتني مبكرا في عوالم خ � ثلاث ق أنا بالكاد كتبت ثلاث � أن تدعوني جهة معينة و � سعيدا ب � بثقة وتمكن، وكنت صائد في حياتي. � ق ساني ويركز � شيء يعمق البعد ا إن � صائدي حول كل � ضاف تتمحور ق � أ � و أكتب � سفي والوجودي ، و � ص الفل � أكتب الن � سان ف � على القيمة العامة ل إن سة � سيا � أكتب في ال � ضا � أي � ساليب نمطية، و � أ � ست ب � صوفية ولكن لي � أبعاد � ب سة ولا بالمعنى الوطني � سيا � س بالمعنى النمطي لل � سانية ولكن لي � ا إن سفيا في � سيا ووجوديا وفل � سيا � أويلها � صائدي يمكن ت � ض ق � التقليدي ، فبع أني لن � شواري ولكن هذا لا يعني � الوقت ذاته، ولقد كتبت الغزل في بداية م شعرية. � ؤية ال � سب اللحظة والر � أكتبه ثانية فكله بح � شعراء) قال :كانت � أمير ال � ( شاركته في البرنامج التلفزيوني � و عن م إلا من خلال مجموعة � أعلم عنه � أكن � ولم 2009 شاركتي في البرنامج عام � م آنذاك � شعري � شاركة وكان عمري ال � شجعوني على الم � صدقائي الذين � أ � من شاركة هو القناعة بتقديم � سي للم � سا � سنين، وكان دافعي ا أ � سبع � لم يتجاوز شار � إعلامية للانت � صة � أن هذا البرنامج فر � المختلف والجميل، ووجدت صرار � سعة. ولقد حفزتهذه التجربة ا إ � شعبية عربية وا � أن له � صة و � خا سعة. � شهرة عربية وا � أتاحت لي � أنها � سيما � ضل � لدي للمتابعة وتقديم ا أف أن � ضمامة الى رابطة الكتاب ا أردنيين ب � سبب عدم ان � وعلل تركي ضاء � صة ل أع � ضوية وتتيح الفر � دورها غير فعال، فالرابطة تقدم الع ضوية � ضو فيها على بطاقة ع � صل الع � سيات ثقافية في مبناها ، ويح � أم � بعقد شاركة ا أدبية � ض مبدعيها للم � سيب بع � ضا تن � أي � ستطيع � صحي، وت � أمين � وت ساب � أن هذا غير كاف من اجل الانت � إبداعيا ، ا إ � خارجيا وتمثيل الوطن سع في تفعيل � أو � صبح دور الرابطة � أ � إذا اختلفت المعطيات لاحقا و � إليها، ف � شهد ا إبداعي والتعب على تنمية � إثراء الم � الحراك الثقافي والعمل على ضا على وزارة الثقافة عمله، � أي � شعبية العامة وهذا دور ينبغي � الذائقة ال إليها . � ضم � أن � س � عند ذلك كله ؤخرا عن هيئة � صدر م � أن ديوانه (حقائب الطين) الذي � شير الى � وي صفه كان من الثلاثة ا أوائل � أبوظبي على نفقتها بو � الثقافة والتراث في صيدة التي � ستمرار في كتابة الق � إلى الا � شعراء ، طامحا � أمير ال � سابقة � في م صورة التي � سانية، وتكون على الطريقة التي تمثلني وال � إن � أبعادا � تحمل س تجربتي. � تعك سل الظلام) � صيدة (ر � مقطع من ق شْتَدّوا � شَدّوا فَخِفْتُ .. ولِنْتُ فَا � وَقَدِ انْطَوَيْتُ عَلَـيّ فَامْتَـدّوا أَدْرِ ما ا أَقْطابُ مِنْ نَزَقـي � َْ مل ساراتِي .. مَن النّـدّ �ِ ْوَمِنَ انْك ؤالِ وَكَـم �ّ س � شتَعَلْتُ مِنَ ال � وَكَمِ ا صْـدُ �َ خنْتُ الْكَلامَ فَخانَنـي الق شَيْءٌ مِنَ الـدَورانِ يَقْذِفنـي � أرْتَـد �َ نَحْـوَ انْفِلاتاتـي .... ف أَنـا المُعَـذبُ وَالطّريـدُ ولا �َ و ْيَقِفُ المَدى.. وخُطايَ لا تَعْدوا ضيقُ امْكِنَتي مبِـا حَمَلَـت �َ وَت سئِلتـي بِـمـا رَدّوا � ْوَتَزيـدُ ا أينّ احرتََقْتُ بِهِـم � ْ فَوَدَدْتُ لَو أَرى الدّنيا كَما تَبْـدو � ْ أَن � ْ ْمِن ّقالوا : وَراءَ الدّرْبِ ما فَتِئَـت شتـد � سْوَدّ عاقِبَتـي .. وت � تَـ شتَغَلْتُ على احلَْياةِ كَمـا � ُفَكَمِ ا أَحيائِهـا .. جُهْـد � ملَْ يَبْقَ في شتَغلتُ على املَْماتِ كَما � وَكَمْ ا ملَْ يَبْقَ فـيّ لِزاهِـدٍ .. زُهـدُ . • ضحى الطعاني � ا ��� ه ��� ان ��� ـ ��� ـ ��� ض ������� أح ���� ك ب ����� وم ����� م ����� ى ه ���� س ��������� ن ���� ت ا �� ه �� ب �� اع �� ـ �� ـ �� ـ �� ـ �� ت �� ل م ������� ا وك ���� ي ���� دن ���� ى ال ��� س ������� ن ��� وت ا � ه � ارك � ش ��� ك ت �� رح �� ف �� ه وب �� ي �� إل � رع � س ��� ان ت �� س ����� إن � أول � ن همـــها �� د م �� زي �� ا ي �� ا وم � ه � زن � ح � ا ي �� اً م �� م �� ي دائ � ف � خ � ت إن � ك ���� ذل ���� ك ل �� ي �� ل �� ر ع ���� ؤث ����� أن ي � ن ���� اف م ���� خ ���� ت ا � ه � رح � ك ف ��� ل ��� أج � ن ��� ا م �� ده �� ي �� ع ب � ن � ص ��� رت ت �� ط �� ض ��� ا د � ن تج ���� الم ل ���� ع ���� اء ال ��������� أرج � ت في �� ش ����� ت �� ا ف �� م �� ه �� م ا � ه � ـ � ـ � ـ � ب � دار ح ��� ـ ��� ق ��� دق بم �� ـ �� ـ �� ـ �� ـ �� ص ����� ك ب �� ب �� ح �� ـ �� ـ �� ن ي ��� م ا �� زه �� ـ �� ائ �� م رك ����� أه � ي ���� ا وه �� ن �� ات �� ي �� س ح ���� ا ��� س ���� أ � ي ��� ه سيوفيها حقها � شيء الذي � إيجاد ال � شلفي � تُفكر وتُفكر وتف أن يديمها الله لنا في حيــاتنــــــا � سوا الدعاء ب � لا نملك أن يكرمها � س � رة بجنات الفردو � وفي دنيانا وفي ا آخ ا � ـ � ـ � ه � ن دون �� ا م � ئ � ي � ش �� اوي �� س ����� ي لا ت � ات � ي � ي» ح ���� أم � « ا � ـ � ـ � اه � ع � ا ول � ه � ظ � ف � ح � ي � راً ول ���� ا الله لي ذخ � ه � ديم � ي � ل � ف أمي .. � ࣯ ࣯ هلا جودة ابو الهيجاء ࣯ ࣯ وعد المومني
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=