࣯
࣯
صحافة الريموك - دانة زقوت
�
سيلة
�
سها علينا بكل و
�
صرية نف
�
ضت احلياة الع
�
بعدما فر
أن يخرجوا من
صة للكثريين
�
نراها امامنا ، فقد اعطت الفر
ست لهم ومل يعتادوا عليها
�
سو اثوابا جديدة لي
�
ثوبهم ويلب
.
من قبل
سلم الذي تكمل به
�
صلى اهلل عليه و
�
سنة نبينا
�
زواج
�
ال
شر فعندما
�
ض من ابناء بني الب
�
ارادة اهلل يف عمارة هذه االر
صفه
�
سن الزواج يقف حائرا باحثا عن ن
�
شاب الى
�
صل ال
�
ي
صغرية
�
صه ويقف بجانبه يف كل
�
سيكمل له ما ينق
�
االخر الذي
أة التي خرجت من جدران البيت التي
�
وكبرية, وها هي املر
امل منفتح على الثقافة
�
ى ع
�
سكنه طيلة حياتها ال
�
كانت ت
سائل كثري
�
والتكنولوجيا احلديثة التي باتت حتلل لنا و
.
صل والعمل واالختالط
�
للتوا
أنها
�
شعر وك
�
أة على ان ت
�
سجترب املر
�
ما عادت هناك مقايي
ص بحجة الزواج
�
شخ
�
أتي اي
�
ضة يف متجر ي
�
سلعة معرو
�
ضعيف
�
فرياها وينقدها مثلما يريد وما عادت ذاك الكائن ال
صبحت قطبا فاعال يف
�
ذي ميثل عالة على جمتمعه بل ا
�
ال
صبح هناك
�
سواء, وا
�
احلياة العلمية والعملية على حد ال
ض
�
ضهما على بع
�
شاب والفتاة ان يتعرف بع
�
سمح لل
�
ميدان ي
أن تنتهي وتتوج
�
أمل ب
�
صة حب كبرية ت
�
شا ق
�
قبل الزواج ويعي
.
بالزواج
صف
�
ص ال ميكنهم ان يكملوا ن
�
شخا
�
ؤال هل هناك ا
�
س
�
ال
شريكة احلياة حيث تكون
�
أمهاتهم
�
دينهم اال عندما تختار لهم
.
سب لتقاليد العائلة
�
هذه الزوجة هي االن
ضوع وما نوع
�
شباب والفتيات يف هذا املو
�
آراء ال
�
ملعرفة
صحافة الريموك جولة على
�
ضل لديهم كانت لـ
�
الزواج املف
:
ؤهم ما يلي
�
آرا
�
شباب والفتيات وكانت
�
ؤالء ال
�
ض ه
�
بع
ألناه
�
س
�
أجمد و
�
ضت لها عندما لقيت حممد
�
صة تعر
�
أول ق
�
أجابني وعلىوجهه عالماتمن الندم : «نعم
�
هل انتمرتبط ف
ضيفا انه كان متزوجا من فتاة احبها واحبته
�
كنتمرتبطا»، م
شعرها
�
أتحكايتهما من اجلامعة اذ كان دائما ما ي
�
سننيوبد
� 5
صدق
�
سيتوج ذاك احلب الكبري بينهم بالزواج و
�
بقيمتها وانه
سنة واحدة
�
وعده مع تلك الفتاة وبالفعل تزوجا ولكن بعد
سيه
�
ساقط واحدة تلو االخرى واذا بها تق
�
أت املزايا تت
�
فقط بد
ش لها وحدها وكانت ال
�
ضه على امه وحتب ان يعي
�
وحتر
سمه اهلل لهما فكانتكثرية اجلدل والتذمر
�
شيء يق
�
أي
�
ضى ب
�
تر
سابقة كانتحتب انمتلك
�
ضيفحممد قائالحول زوجته ال
�
وي
صرب طويل
�
صعبا على قدرتي وبعد
�
شيء مهما كان هذا
�
كل
شعرهم
�
أة ان تتعالى علي امام اقاربها وت
�
صلت بها اجلر
�
و
صور غري حقيقي عندي فما احتملت ذلك وحدث الطالق
�
بق
.
بيننا
صفور خرج الى احلياة من
�
ست انني ع
�
س
�
أح
�
ويتابع حينها
شاب ان
�
صح اي
�
س ال اود ان اعود اليه ابدا, لذا ان
�
ص تعي
�
قف
شريكة العمر وان احلب
�
شديد قبل ان يختار
�
يتوخى احلذر ال
.
يندثر بعد اول حلظة يف الزواج
ً
ما هو اال وهما
صيب
�
سمة ون
�
أ ان الزواج ق
�
ؤمن مببد
�
أما علي ابراهيم في
�
أكرث اهمية لديه
شريكة حياته هو
�
ضى عائلته عن
�
أن ر
�
و
»
شاكل « احلماة, والكنة
�
سيمثل راحة له من م
�
حيث ان هذا
علىحد تعبريه فقد تزوج من احد اقاربه وقد اختارتها له امه
.
سعيدة جدا
�
ش معها حياة
�
وهو يعي
أيها ان الزواجعنحب او
�
ص عبريعبدالقادر فرب
�
وفيما يخ
شاء عالقة قبل الزواج هو االجنح ولكن بوجوب علم االهل
�
ان
ضوابطحتكم هذه العالقة
�
بهذه العالقة ويجب ان تكونهناك
س التفاهم بني
�
سا
�
وحتميها الن العالقة يف الزواج قائمة على ا
أطباع االخر دون
طرفني فال بد يف البداية معرفة كل طرف
.
ستغناء طبعا عن القلب
�
اال
شتها مع
�
صادقة عا
�
رنا حممد التي تزوجت عن عالقة حب
سنة
�
أنه كان يعاملها معاملة ح
�
سنوات ترى
� 3
زوجها ملدة
شيئا
�
جدا ويخاف عليها ومل يتطاول يف مرة ان يطلب منها
شفافية وحب كبري يحرتم
�
أت ب
�
إلى هذه العالقة التي بد
�
سيء
�
ي
ض الذي
�
فيه كل منهما االخر فتوجه لها رامي باحللم االبي
شريك العمر املنتظر. مع العلم انه ابن
�
حتلم به كل فتاة مع
شى ان يكون
�
خالتها ومل يعرف احد بالعالقة النه كان يخ
سمعتها
�
صيبه مكتوبا لغري رنا حتى يحافظ على مكانتها و
�
ن
.
إليها بني العائلة
�
سيء هذا
�
وال ي
صة فبعدما
�
ستثمار خا
�
شركة ا
�
اما جميلة التي تعمل يف
شغال به
�
سرقتها ظروف العمل وكرثة االن
�
امتت الثالثني و
إليها بحجة انه غري
�
ص يتقدم
�
شخ
�
ضاها عن اي
�
دم ر
�
وع
ستيج) احلياة
�
سب هذا النوع (بر
�
ستواها وال ينا
�
سب مل
�
منا
صعنطريق
�
شخ
�
إليها
�
صريةاجلديدةلكنيفالنهايةتقدم
�
الع
صا رائعا وهاهي اليوم متزوجة منه
�
شخ
�
العائلة وحقا كان
.
سعيدة جدا
�
و
س لها
�
صة حب لي
�
ش مع زوجته ق
�
اما حممود ماهر الذي عا
سابقة ال
�
سبة له فريى ان الزواج عن حب ومعرفة
�
مثيل بالن
شاكل
�
بد منه حتى يكون هناك تفاهم بني الطرفني والحتدث م
سنة اولى زواج ولكنه يرى ان
�
صة يف
�
احلياة الزوجية خا
شعر
�
شفافية اكرث وي
�
ضفي
�
علم االهل مبثل هذه العالقات ي
سك بكلمة قالها امام اجلميع انه
�
أنه يتم
�
شاب برجولته ب
�
ال
شرف بها امام عائلته
�
يحب هذه الفتاة ويريدها زوجة له يت
أن تكون هناك
�
شاب وفتاة ب
�
صح اي
�
وجميع معارفه وهو ين
سكينة واملودة يف
�
عالقة قبل الزواج وحمبة حتى تتحقق ال
.
قلوب الزوجني
صطفى
�
سنة النبي امل
�
سني فان الزواج
�
شرف ح
�
أ
�
أي
�
يف ر
أخذ من الدين منهج حياة يف
�
سلم وعلينا ان ن
�
صلى اهلل عليه و
�
سبقة قبل الزواج ولكن
�
أي عالقة م
�
اي تعامل والدين ال يقبل ب
سر تلك التي تتكون بعد
�
صادقة واحلقيقية التيال تنك
�
املحبة ال
شريكة حياته على عاتق
�
الزواج وهو يرمي عبء البحث عن
ش حياته
�
والدته التي اختارت له ابنة اختها وهو االن يعي
.
سعادة وهناء مع زوجته
�
ب
شرين من
�
سة والع
�
سة ) يف اخلام
�
آن
� (
أحمد فهي
�
اما منى
شكل تام حيث ترى
�
ض فكرة الزواج التقليدي ب
�
عمرها ترف
شت
�
ست يف اجلامعة وعا
�
انه ال يليق بها لكونها فتاة در
صدقاء والزمالء بكل حرية وان الزواج
�
حياة تتقبل فيها اال
ض
�
أة كونه ال يتممبح
�
أن املر
�
ش
�
سبة لها يقلل من
�
التقليدي بالن
إيل من
�
أحب مهما تقدم
�
أتزوج من
�
س
�
ضيف
�
ارادتها 001% ،و ت
.
ص ال اعرفهم من قبل
�
شخا
�
ا
إنها ترى الزواج
�
شادية احلايك ف
�
صائية االجتماعية
�
االخ
ضل من ذلك الزواج الناجت عن
�
سمى واالف
�
التقليدي يبقى اال
سابقة بني الطرفني وذلك اعتمادا على طبيعة
�
عالقة حب
.
شرقي الزواج التقليدي
�
جمتمعنا العربي ال
شريعتنا التي حترم
�
ضيف هذا ما يتفق مع ديننا و
�
وت
سمي, ولكن هذا ال يعني ان
�
االختالط بدون وجود ارتباط ر
سابق معرفة بني الطرفني داخل نطاق العائلة
�
ال يكون هناك
وبعلم االهلحتى يحافظكل منهم على احرتامه لالخر وتبقى
.
الثقة هذه واالحرتام متبادل بينهم طيلة حياتهم
متابعات
2012
أول
كانون ال
2
أحـد
ال
Sunday
2
December
2012
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
صل
�
ف
شتاء
�
ال
࣯
࣯
شهد النجار
�
سم اخلري والعطاء هذا
�
شتاء مو
�
صل ال
�
ف
ض
�
أبي
سينا بالثوب
�
الزائر اجلميل الذي يك
صل اخلري واملطر والثلج يطل علينا كل عام
�
ف
شها ) هربا
�
شا
�
أع
�(
ففيه تهاجر الطيور تاركة
من الربد واملطر الى املناطق الدافئة، كما
شتوي, ويخلع
�
سباتها ال
�
تخلد احليوانات يف
سهم اخلفيفة لريتدوا ما يقيهم برد
�
س مالب
�
النا
.
سهم الثقيلة
�
شتاء من مالب
�
ال
,
أ
�
سام وتهد
�
سكن فيه االج
�
صل مهيب ت
�
ف
سج
�
ف لتن
�
واط
�
ع
�
سموا فيه العقول وال
�
وت
أحالم, وها هي االيام كما
االمال وتتعلق با
سعد باالمل
�
عهدناها متر بحلوها ومرها, فلن
ستعيد ذكرياتنا احللوة
�
ونبعد الكدر والغم ون
.
س لنا ونعم الرفيق
�
أني
�
احلميمة فهي خري
صل يحمل الكثري من املعاين
�
يظل هذا الف
ن باقي
�
يره م
�
دالالت التي ال يحملها غ
���
وال
شتاء
�
شرون بال
�
ستب
�
س ي
�
صول فالنا
�
الف
أجوائه فقطرات املطر املرتامية
ويطربون
سكينة
�
شعرنا بال
�
ض قطرة قطرة ت
�
على االر
شوارع
�
والهدوء فالهدوء الرائع يخيم على ال
.
أن اجلميع نيام
�
وك
ا جتتمع
�
دم
�
ن
�
اء ع
�
ت
�
ش
���
ا يف ال
��
ل م
��
م
��
واج
أ فيه الفحم
أ
أ مبوقد يت
�
العائلة معا ونتدف
سامر الكل
�
ساكنة ويت
�
أنها النجوم يف ليلة
�
ك
ويتداولون اجمل الكالم واحلكايات تتبعرث
آلف
�
دى الت
�
ضحكهم معربة عن م
�
قهقهات
صل يجمع االفراد
�
شتاء ف
�
واملحبة بينهم فال
.
ض
�
ويقربهم من بع
فيه تتعدد االلوان و(اجلاكيتات) الطويلة
شتاء
�
صوفية متنوعة فال
�
صرية وقبعات
�
والق
ض فيه اجلميع هاربني
�
صل االناقة, يرتاك
�
ف
سهم خوفا على تلك
�
من قطراته املبللة ملالب
شات الربد
�
شعر بغريك فرع
�
االناقة ، فيه ت
وبرودة االطراف جتعلك تنظر حولك وتقدم
أجمل
�
شعر بالدفء جميعا. ما
�
ساعدة لكي ن
�
امل
!
شعر بغرينا
�
أجمل ان ن
�
شاعر وما
�
تلك امل
شتاءاملليئةباحلبوالدفء
�
أجملليايلال
�
ما
شاعر اجلميلة فال جتعلوا احلزن يطرق
�
وامل
ردوه وامنعوه ان يحتل قلوبكم
��
بابكم اط
تفاءلوا مهما كان اجلو ملبدا بالغيوم وابعدوا
سان
�
ؤمفهيمايقتلاالن
�
شا
�
سوالت
�
أ
�
احلزنوالي
ضي على احالمه تفاءلوا وافرحوا فرمبا
�
ويق
سان
�
سعادة دائما جتعل االن
�
القادم اجمل فال
.
شاب مهما تقدم به العمر
�
أنه
�
دائما وك
࣯
࣯
شراق ابو دلو
�
أ
� -
صحافة الريموك
�
صل على هاتف العمر
�
شا يوميا بدون كفيل اح
�
أحدث الهواتف املتنقلة ب 51 قر
�
أعرطبتلفونكبربعديناريوميا) غريها وغريها
�
صفدينار
�
أ بن
�
ساطمريحةتبد
�
أق
�
ب
شرتين الى هذه املحالتحيث
�
الكثريمن االعالنات الالفتة التيجتلب الكثريمن امل
.
ضها املغرية
�
سبب عرو
�
سلبياتها ب
�
صاعد بدون معرفة
�
ينقاد خلفها اجليل ال
صا عند طلبة
�
صو
�
شكل كبري وخ
�
شكلة قدمية حديثة حيث انها تزداد ب
�
هي م
صروف
�
ؤثر يف م
�
شراء الهواتف املنتنقلة مببالغ رمزية تدفع يوميا ال ت
�
اجلامعات ف
.
اجليب من وجهة نظرهم
ض
�
ضوء على هذه الظاهرة التجارية مع بع
�
سلطت ال
� )
صحافة الريموك
� (
.
ضني لهذا النوع اجلديد من التجارة
�
ؤيدين واملعار
�
امل
شباب
�
كل يوم يولد تطور جديد يفجمال الهواتف املتنقلة التي تدفعنا نحن ال
شراء بطريقة
�
صروف اجلامعة ال يكفي لل
�
الى اقتناء هذا النوع من التطور ، فم
شيء. هذا ما قاله الطالبحممود
�
ؤثر يف اجليبة ب
�
ساط فهو ال ي
�
أما نظام االق
�
ش
�
الكا
أحيانا اال انه
�
إن كانت كبرية
�
شكل و
�
ساط بهذا ال
�
أق
أن نظام ا
�
أ كيده
�
سامل وت
�
.
يبقى مريحا
شاب يزيد حيث يقوم
�
سلوب يتبعه ال
�
أ
�
أزمات املالية) هو
سرع طريقة لفك
�
أ
�(
أزمته املالية
�
ش ليفك
�
آخر بنظام الكا
�
ساط ومن ثم بيعه ملحل
�
أق
شراء هاتف با
�
ب
ساط فهي غريجديرة بالذكر ما دام انها تغنيه
�
أق
ضع على كاهله نظام ا
�
حتى لو و
!
إلى املال كما يقول
�
أحد عند حاجته
� )
ستعطاف
�
عن (ا
أكيده
�
سيلة للرزقوت
�
صاحبحمل يبيع بهذه الطريقة ) فيقول انها و
�(
اما حممد
ساط اليومية لعام مثال لكان
�
أق
سلوب مقتع جلذب الزبائن فلو ادخروا ا
�
انها ا
.
ش
�
سعر الكا
�
شراء الهاتف احلديث ب
�
إمكانهم
�
ب
أحدا على
�
إلى اننا ال جنرب
�
شري
�
سام وهو مالك الحدى هذه املحال في
�
اما و
أتون
�
دخول حمالتنا والتعامل معنا بهذه الطريقة وامنا املواطنون هم من ي
ش والبيع بنظام
�
سعر الكا
�
إرادتهم وهم على معرفة تامة بالفرق ما بني البيع ب
�
ب
سجل جتاري لدى وزارة
�
صة ولدينا رقم و
�
ساط ، فنحنحمالتجتارية مرخ
�
أق
ا
.
صناعة والتجارة وعملنا قانوين
�
ال
سمه ) يف حمكمة بداية اربد مراجعة الكثري
�
شفعن ا
�
ض الك
�
ؤكد موظف (رف
�
ي
شكل كبري وبالعادة يكون
�
شرة وب
�
جدا من هذه احلاالت يوميا للمحكمة فهي منت
. .
ضايا
�
شركاتحمامون لالهتمام بهذه الق
�
لدى هذا النوع من ال
شا يوميا
�
هواتف خلوية بـ 51 قر
أزماتهم املالية
�
سبيل لتجاوز
�
سيلة رزق وللزبائن
�
للتجار و
؟
أم حاجة
�
س حجة
�
فرار الطلبة من املدار
ضعف التوجيه الرتبوي
�
صادية و
�
العبادي:الظاهرة بازدياد نتيجة للظروف القت
࣯
࣯
صحافة الريموك- حممد خرفان
�
س
�
صبحت ظاهرة فرار الطلبة من املدار
�
ا
امراطبيعيا اعتادعليهاملجتمعواعرتفبه،الن
سباب متعددة
�
سة ال
�
هناك طلبة ال يريدون الدرا
وخمتلفة ولكن مرغمون عليها وجمربون على
ستدرجوا
�
أوا الى الفرار وا
�
ستمرار بها ، لذاجل
�
اال
الطلبة امللتزمني واملهتمني بالتعليم الى هذه
ستقبل الطلبة وتقتل
�
سيئة التي تدمر م
�
العادة ال
.
سلبيا يف املجتمع كله
�
ؤثر تاثريا
�
طموحهم وت
ستاذ مطلب
�
صحافة الريموك) حاورت اال
�(
س وعرفت منه بحكم
�
العبادي مدير احدى املدار
سباب هذه الظاهرة وما
�
ض ا
�
عمله وخربته بع
.
صل بها
�
يت
؟
سة
�
ما هي فئة الطلبة الذين يفرون من الدرا
ص
�
من كل فئات وابناء املجتمع وباالخ
صلنيوالفقراء ، ولكن ال ننكر ان منهم
�
اوالد املنف
.
املتميزين واوائل الطلبة
؟
بحكم عملك وخربتك هل للفقر دور يف ذلك
إلى الفرار
�
ؤون
�
نعم . يفكثريمن االحيان يلج
صالح
�
سة للبحث عن عمل او للعمل ال
�
من املدر
ضعهم وتوفري النقود الالزمة لهم ، ولكن منهم
�
و
.
ً
سابقا
�
امللتزمون واملميزون كما ذكرت
؟
سة
�
الطالب غري الفقري ملاذا يهرب من املدر
ن
��
ذي
��
وء ال
��
س
�����
اق ال
����
ود رف
����
ب وج
�
ب
�
س
���
ال
رار ويعودونهم على
�
ف
�
ى ال
�
ستدرجونهم ال
�
ي
ر خروجهم من بيئة
�
آخ
�
سبب
�
هذه الظاهرة و
.
ساعد يف ذلك
�
سيئة ي
�
اجتماعية وثقافية
؟
الى اين يذهبون
ز االلعاب
�
راك
�
واق وم
�
س
��
ى املقاهي واال
�
ال
ص
�
شخا
�
ضوا اوقات فراغهم وااللتقاء مع ا
�
ليق
ساعدوهم يف الذهاب الى
�
سة لي
�
من خارج املدر
.
سلية وممتعة ترفه عنهم
�
مناطق م
؟
هل هذه الظاهرة يف تزايد
سباب عدة منها الظروف
�
سف نعم . وال
�
لال
ضعف
�
صعبةالتيميربها العاملو
�
صاديةال
�
االقت
سني غري
�
سبب وجود مدر
�
التوجيه الرتبوي ب
سائل الرتفيه
�
ود و
��
ين ، ووج
�
درب
�
ؤهلني وم
�
م
ضائية والهواتف النقاله
�
املتعددة كاملحطات الف
.
سوء
�
ومراكز االلعاب ورفاق ال
؟
صبح التعليم عند الطلبة غري مهم
�
هل ا
شى
�
صل الى هذه الدرجة ولكن يخ
�
ال مل ي
عليه من ذلك يف حينها يكون املجتمع يف خطر
ؤدي
�
ضعف التعليم والعزوف عنه ي
�
كبري الن
صاد املعريف املرتبط باحلياة
�
ضعف يف االقت
�
الى
شتهم وبالتاكيد على ارتباط
�
س ومعي
�
العامة للنا
صاديا
�
واقت
ً
املجتمع مع العامل اخلارجي علميا
.
شالكرمي
�
وغريهامناالموراملهمةللعي
ً
صحيا
�
و
سرة يف احلد من هذه الظاهرة من
�
ما هو دور اال
؟
وجهة نظرك
سرة وثقافتها للقيام بدورها
�
ابتداء بوعي اال
سية داخل املجتمع وتوعية افرادها
�
سا
�
كلبنة ا
صواب وارتباطها
�
صحهم وتوجيههم نحو ال
�
ون
.
سة
�
ستمر مع املدر
�
شكل م
�
ب
؟
سي اثر يف ذلك
�
هل للكادر التدري
ؤهلة
�
سيةاملدربةوامل
�
بالتاكيدفالكوادرالتدري
لها دور كبري وايجابي يف توعية الطلبة وردعهم
صرفات التي تلحق االذى وتقودهم الى
�
عن الت
.
حياة غري كرمية
؟
صي
�
شخ
�
كلمة اخرية او اقرتاحك ال
يف الرتبية والتعليم
ً
سي مهم جدا
�
س
�
ؤ
�
العمل امل
سية واالدارية
�
ض بالكوادر التدري
�
وذلك للنهو
ستوى
�
أهيل ورفع امل
�
من حيث التدريب والت
َ
اوال
ضافة الى
�
املادي والثقايف والوظيفي للمعلم ، ا
صب يف
�
احلالية التي ال ت
شريعات
�
النظر الى الت
.
صلحة املعلم وال الطالب
�
م
:
أحمد املالعبة
�
شمية الدكتور
�
آثار والبيئة يف اجلامعة الها
ستاذ ال
�
أ
�
لواء بني كنانة موطن
ضارات الينابيع
�
ح
࣯
࣯
سماح العويدات
� -
صحافة الريموك
�
شمية
�
ار والبيئة يف اجلامعة الها
��
آث
ستاذ
�
د ا
�
أك
�
شهدت
�
أن منطقة لواء بني كنانة
�
أحمد املالعبة
�
الدكتور
أطلق عليها
�
ضارات قدمية
�
أزمنة الغابرة ح
خالل
شواهد على ذلك قائمة
�
ضارات البنابيع وال زالت ال
�
ح
صر وغريها
�
ضارات املوجودة مب
�
ليومنا هذا كتلك احل
أجريت حول
�
أبحاث التي
سات و
�
أن هذا الدرا
�
،منوها ب
ستوطن هذه املنطقة
�
سان ا
�
إن
أن
�
ؤكد
�
ضوع ت
�
هذا املو
إلى وجود مقومات احلياة ومن
� ً
سنني ، نظرا
�
آالف ال
�
من
.
أهمها املياه التي تكرث يف املنطقة
�
أن الرومان
�
صحافة الريموك
�
شار يف حوار مع
�
وا
أهمية عيون املاء التي تكرثيف املنطقة فقاموا بحفر
�
وعوا
إمرباطور هادريان يف
أمر
�
أنفاق ،حيث
�
سراديب و
�
ضي
�
سوريا عرب االرا
�
شاء نفق ميتد من
�
إن
�
العام 031م ب
ستمر العمل به
�
أثرية ا
س
�
أم قي
�
أردنية لغاية مدينة
أن الهدف منه ربط
�
صلة ، و
�
زهاء ثمانني عاما غري متوا
–
مدن التجارة الرومانية القدمية
–
س
�
مدن الديكابولي
أرابيال بقناة مائية لتوفري املياه الالزمة
�
أبيال ،جدارا، و
�
.
لهذه املدن
إلى
�
سم
�
أنه ينق
�
وحول طبيعة النفق بني املالعبة ب
سوريا من منطقة دعل ومن ثم
�
ست مراحل ، البداية يف
�
–
وعني راحوب
–
شاللة
�
الطرة- وادي ال
–
إلى درعا
�
ً
وختاما
–
إبدر
�
أودية
�
–
عني الرتاب
–
ينابيع قويلبة
س وهو على مراحل يبلغ طول كل مرحلة
�
أم قي
�
يف منطقة
صل ما
�
شافنفق ي
�
اكت
ً
ؤخرا
�
أنهمتم
�
51-03 كم ، منوها ب
س بطولحوايل 52 كم
�
أم قي
�
إبدر وبنيمنطقة
�
بنيمنطقة
.
صف
�
ض مرت ون
�
صف وعر
�
بارتفاع مرتين ون
ستثمار
�
أن الرومان قد عملوا على ا
�
ونوه املالعبة ب
صر ثمار الزيتون
�
وجود مياه بكميات كبرية بعمليات ع
أنه
�
، كتلك املوجودة يف منطقة «عني احلراثني» منوها ب
شبيه لها يف مناطق وادي الريان ويف منطقة دير
�
يوجد
.
سعيد
�
أبي
�
أهمية احلفاظ
�
ى
�
إل
�
شارة
�
واختتم املالعبة باال
على املوروثات الطبيعية وعلى الظواهر الطبيعية
سمة تتميز بها
�
شكلت بفعل الطبيعة وكانت
�
التي ت
ض باحلياة على
�
مناطقنا التي كانت على الدوام تنب
سنامني
�
ضاربة يف عمق التاريخ ، مثل ال
�
سنوات
�
امتداد
آخر
�
شجرة و
�
املوجودين مبناطق واقعة بني خرجا وال
ضرورة احليلولة دون
�
أكد
�
سحم الكفارات ، و
�
بني ملكا و
أيد ال تعرف قيمتها التاريخية وحتيلها
�
إليها
�
أن متتد
�
إلى تراب ودمار فبذلك قد نفقد معامل طبيعية لها قيمة
�
صعد املحلي واالقليمي
�
تاريخية وبيئية على كل من ال
.
أو العاملي
�
التوقيت
صيفي
�
ال
࣯
࣯
شوملي
�
دعاء ال
إبقاء التوقيت
�
ترة واحلديث عن
�
منذ ف
شتوي احلدث
�
صيفي والغاء التوقيت ال
�
ال
أهم
�
صبح من
�
أ
�
ين فقد
�
ي
�
أردن
دى
�
رز ل
��
أب
شارع
�
سم ال
�
شغل بالهم فانق
�
ضيع التي ت
�
املوا
آخر غري مكرتث
�
ض و
�
ؤيد ومعار
�
أردين بني م
ضوع وما زال التذمر عالمة تعجب على
�
باملو
أردنيني من قرار احلكومة املفاجئ
وجوه
صيفي على مدار العام يف
�
بابقاء التوقيت ال
ساعاتهم
�
وقت كانوا ينظرون فيه الى تعديل
سباب تعددت
�
أ
ستني دقيقة. فا
�
أخريها
�
بت
ول للعمل
�
ص
��
و
�
دره على ال
�
ق
�
دم ال
��
ومنها ع
ستيقاظ الطالب باكرا اذا بقي
�
صعوبة ا
�
و
.
التوقيت كما هو
ؤل هل كان قرار احلكومه املفاجئ
�
سا
�
والت
س
��
دار
�
آ؟؟؟ فكيف اذن لطلبة امل
���
واب
��
ص
���
سهم
�
ى مدار
�
إل
�
اب
�
ذه
�
ستيقاظ باكرا وال
�
اال
أجواء ليلية؟؟؟!! فاذا
�
ستقبال نهارهم ب
�
وا
أجواء
سميه نهارا ما دامت تخالطه
�
ملاذا ن
!!!
الليلية
شهر
�
س املعتاد عليها يف
�
شم
�
شروق ال
�
أوقات
�
)7:30(
ساعة
�
ام ال
�
كانون الثاين من كل ع
ساعة
�
رع ال
�
ق
�
س ت
���
دار
��
س امل
���
را
��
أج
�
دقيقه و
س بدقائق
�
شم
�
شروق ال
�
أي بعد
�
(04:7) دقيقه
سهم
�
س والقيام الى مدار
�
فكيف لطالبنا التحم
وهم مازالوا ينظرون من النافذة وظالم الليل
شرق
�
س مل ت
�
شم
�
ما زال يخيم على نهارهم وال
.
بعد
ضيبقراراتها
�
شيدهمت
�
وهاهيحكومتناالر
ست
�
أردين فل
�
ستة ماليني
�
ضة على
�
املفرو
صيفي
�
شكلة تغيري التوقيت ال
�
أعلم ما هي م
�
ؤثر
�
سي
�
شتوي كما تعودنا فقرار مثل هذا
�
بال
سهل
�
أ
�
أيهما
�
أكمله ف
�
شعب ب
�
سرية
�
صعب م
�
وي
الغاء قرار احلكومة الطارئ واملفاجئ وغري
شعب
�
سرية ال
�
أم تغيري م
�
صال
�
أ
�
املعتاد عليه
اذا حكومتنا دائمة
��
أكمله ؟؟؟ ومل
�
أردين ب
صعب
�
أ
�
التعقيد ونحو ما هو
التوجه نحو
شيدة قراراتها
�
أن حكومتنا الر
�
ضافة الى
�
ا
صارم واذا (حكت ) كلمة ال
�
من النوع ال
)
صري ثنتني
�
ترتاجع عنها (وكلمتها مابت
فال يوجد قرار تفاجئ به احلكومة املواطن
شغل
�
أن يكون قرار ( بحم البال ) و(ب
�
اال
أهم من ذلك
�
التفكري ) و(يلهيهم ) عن ما هو
ضحية
�
أردين
سيبقى املواطن
�
فالى متى
؟؟
ؤولة
�
س
�
لقرارات غري م
؟
أم الزواج عن حب
�
الزواج التقليدي
شباب
�
ل
أيهما
�
اليوم
ضل
�
أف
�