دانا زقوت
س يف الزمان لنا .. املعلم الويف
هو خري جلي
صور قارئه عن فهمه
سخر من ق
ذي ال ي
ال
ورود عليه بل انه يزيد
وال ميل من كرثة ال
ضيف جديد يطلب منه العون
بهجة كلما جاء
ش على رفوف
ساعدة فهو روحخالدة تعي
وامل
صحابه
مكتباتنا تنقلنا الى زمان بعيد اندثر ا
سوىحروف
بني ويالت الزمان فلم يبق منهم
دون ان نراهم
��
وكلمات تقلع بنا نحوهم ب
شنا معهم فها هو
أننا ع
نفهمهم ونعرفهم وك
ل االحبة ومعلقاتهم
ى اط
ارة ال
ينقلنا ت
رى الى
��
ارة اخ
��
شعرا .. وت
سدت
التي جت
سامية يوما
شرية ال
ضارات الب
تاريخ احل
سرح بنا نحو
أخرى.. واخر ي
بيوم وحلظة ب
سحرا من االبداع
روايات االدباء التي تغمرنا
.
واخليال
أين هو منا اليوم؟ هجرته عقولنا, تراكمت
ف
عليه االتربة والغبار, ما عاد هناك زوار يقبلون
ؤيته واحلديث معه, وانتقاما له
شوقا لر
عليه
سلب منا الوعي والثقافة فها نحن اليوم
منا
زارة العلم
��
ؤها غ
ش بعقول فارغة ال متل
نعي
صفحاته, ومل نعد
الذي يطويها هذا الكتاب بني
ساكن بني
قادرين على التحاور مع هذا العقل ال
صفها
ربوع مكتباتنا العتيقة فحقا ان الكتبكما و
..
أكواما من الورق امليت
ست
غيلربتهايت انها لي
ست عقوال
أرفف.فهي لي
ش على ا
إنها عقول تعي
أزمنة
شقا ووفاء ل
ض ع
سب وامنا روح تنب
فح
.
أمكنة وربوعها
صها, ل
شخو
و
ذاء للروح فهي
راءة غ
ق
فقبل ان تكون ال
ذاء للعقل فكلما كان للكتاب مكان يف وقتنا
غ
ضج اماكن اكرث يف ثقافتنا ومعارفنا
كان للن
فانك ال تخف من كثري القراءة واملطالعة النه
ا البعيد عن
أم
قادر على فهمك وحماورتك, و
ص به اجلهالة وال خطر يدق
الكتاب فترتب
س جمتمعنا اكرث من اجلهل فهو ظلمة ال
ناقو
ضارة اال
صرة حل
ميكن انارتها اال بالعلم فال ن
بعلمها وثقافتها وال طريق لهذا اال الكتاب فهو
ضارة والريادي نحو
حامل راية التطور واحل
.
شه اليوم من تطور رقمي وتكنولوجي
ما نعي
أيي االكرث
وبهذا فان الكتاب التقليدي يبقى بر
ه ال كما يدعي
��
سان وروح
ا يف عقل االن
أث
��
ت
ض ان الكتاب الرقمي بات البديل احلقيقي
البع
شعرمبتعة القراءة ولذتها
له, فبالكتاب الورقي ن
صفحاته
ؤ املنثورة
ؤل
أننا نبحر مع هذا الل
وك
,
ً
أكرث وفاء
أيدينا يف رحلة مع رفيق الدرب ا
بني
سرائك ويف
ضرائك قبل
صديق الذيجتده يف
وال
ل
ّ
أنـا من بد
�  :
شاعر
ترحك قبل فرحك فكما قال ال
.
إال الكتابـا
� ً
أجـد يل وافيا
صحابـا مل
بالكتب ال
القراء
مساهامت
الثقافية
2012
أول
كانون ال
9
أحـد
ال
Sunday
9
December
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
...
سافر
أ
س
نوران طالفحة
أكتب ذكرياتي على
س
�...
سي
سافر حيث اجد نف
أ
س
شرب قهوتي
أ
س على املقعد
ساجل
�...
شجر
صان ال
اغ
...
سر قلبي
أ
سيقى التي ت
ستمع الى املو
...وا
أجتول بني الزهور
�...
سي
سافر حيث اجد نف
سا
�...
نعم
سهر مع النجمات
أ
س
شم
أنتظرغروب ال
� ...
والربك
...
سهر
أروي حكاياتي الى من ال ميل ال
� ...
والقمر
أبوح مبا يعذب قلبي ...وينزل دمعتي...احببته
س
...
بال امل
صربتحتى ملني
�...
صري
شقته حتى عمي قلبي وب
ع
إال
ش بغربة بني اهلي... ما عدت افكر
صرب ...اعي
ال
برجلي...الذي اخذين من عامل الفرح والرباءة الى
شجن...اخذين حيث الادري ما هو
عامل احلب وال
...
شوق
احلب وال
سقاين من دموع
� ...
اين يف حمطات االنتظار
س
��
ار
س عطور احلزن
اللوعة والغرية...جعلني اتنف
ش
س مبقدوري العي
شتياق... اخذين الى عامل لي
واال
...
شغف واحلرمان
فيه وحدي ...اعزف على اوتار ال
...
اتفوه بكلمات ندية كبلبل مل يذق طعم احلرية
إمكاين
شاعري...فما عاد ب
خانتني كلماتي ...ونامت م
...
ص ثان
شخ
حب
شلت
شت احالمي ...تزاحمت اوجاعي... وانت
تال
صوته يرتدد يف
أراه يف منامي... دفء
� ...
افكاري
سجينة ملن يهوى تعذيب
صبحت
جميع االرجاء... ا
سماء القباين
سماء ك
أحلق يف
ساء ... جعلني
الن
...
سحر عينيه
سي وروحي املتيمة يف
شق نف
...اع
ض رغم كل
احبه ولن اتنازل عمن جعل قلبي ينب
...
سهام
ال
سي ...مع الذي علمني معنى
سافر حيث اجد نف
سا
سي ...يف عاملي الذي
سافر حيث اجد نف
سا
�...
احلياة
إال يف عامل
أتي
سواي ورجلي الذي لن ي
سكنه
الي
!!..
اخليال واالحالم
...
أهات
سني
مالك يا
فرح الدرعاوي
صحافة الريموك
ساب
صرية على الكم علىح
هل اعتمدت الدراما امل
ستيعاب
صرية ا
شات امل
شا
ستطاعت ال
النوع وهل ا
سببا
صر
ضع االمني يف م
أكان الو
� ؟؟
هذا الكم الهائل
الختفاء االفالم ؟؟ ثوره 52 يناير اين هي من الدراما
؟
ص الدراما العربية
صرية وما الذي ينق
امل
سها علينا
سئلة التي تطرح نف
ي اال
كثرية ه
صحافة الريموك(باملخرج
� )
ولالجابة عنها التقت
ا بكلية الفنون بجامعة
درام
سم ال
ستاذ يف ق
واال
صرية
الريموك عامر غرايبة الذي قال بان الدراما امل
داع العمل
��
اذج اعتمدت على املمثل واب
قدمت من
سا يتمثل لكل العامل
كيحيى الفخراين الذي قدم در
سل ,اال ان
سل
العربي فرفع من القيمة االبداعية للم
سخرية ) وقدم
س (ال
سقطيفكوميديا الفال
عادل امام
شر ثقافة نحن
شوان) ون
منوذجا خمالفا لـ(جمعة ال
أعراف وتقاليد
إلى معرفة
سنا بحاجة
يف غنى عنها فل
سرائيلي) والتعامل مع هذا املجتمع
املجتمع (اال
.
سل
سل
والتي قدمها يف البنى العميقة للم
ا العربية يف اختيارها
درام
ى تقدم ال
ولفت ال
سل عمر الذي
سل
ضان مثل م
شهر رم
ضيعها يف
ملوا
صيات
شخ
صيات ك
شخ
أة يف اختيار ال
ر
��
أظهر ج
س والعاملني
شكاال كبريا بني النا
شكل ا
صحابةمما
ال
.
شيوخ
سينما والتلفزيون والنقاد وال
يف
صرية اعتمدت
ص فكرة ان الدراما امل
وفيما يخ
ساب الكيف قال غرايبة, البد من
على الكم على ح
سالت البد
سل
الكم ان يخرج نوعا فالكمية الكبرية للم
ان تخرج نوعا فيه التميز واحلرفية، ويجدر القول
شلها
أوف
صعب احلكم على جناح الدراما
إنه من ال
.
ضها جماهرييا
اال بعر
سالت تتحدث عن
سل
ؤاله عن عدم وجود م
س
وب
سببني
ى
إل
ر
ع غرايبة االم
وره 52 ينايري ارج
ث
سبة كبرية من العاملني يف هذا املجال
اولهما ان ن
ضني للثورة
سوداء النهم كانو معار
موا بالقائمة ال
ُ
س
ستمرة الى االن
أيي ما زالت م
اما الثاين فالثورة بر
.
ستقر
ومل ت
ضان
شهر رم
صريه خالل
شهدته الدراما امل
وفيما
سليمان
سورينيكجمال
منوجود ملحوظللفناننيال
شهده بالدهم من احداث وكيف
سن رغم ما ت
وتيم ح
ضح
سورية او
صرية وال
ا امل
درام
ك يف ال
ر ذل
اث
غرايبة ان هذا يعد املرتكز احلقيقي للدراما يف العامل
العربي تلفزيونيا, فحلم اغلب الفنانني العمل يف
,
سينما يف الوطن العربي
صر النتاجها احلقيقي لل
م
سن
سليمان وتيم ح
سوري متمثال بجمال
فاملمثل ال
,
ستمرهناك
صريه قبل الثورة وا
ساحه امل
كان يف ال
سوريعربعن موقفه من الثورة وهو
كما ان الفنان ال
سوريا
سورينيالذينيف
صر واعتقد ان الفناننيال
يفم
.
مل يعلنوا عن موقفهم منها النهمحتت رحمة النظام
ضان خاطبت
سالت يف رم
سل
ع معظم امل
اب
وت
,
سب قاعدة جماهريية
الفئة العامة للجمهور لتك
سال
سل
ضان ان جند م
صا يف رم
صو
صعب وخ
فمن ال
سالت
سل
ستهدفة بعينها, لذلكجند انم
يخاطبفئة م
.
شكلها االجتماعي
سرة ب
ضان خاطبت اال
رم
ضية حرية نقل الواقع
أ لق
أيه يف الفهم اخلط
وعن ر
شاهد وااللفاظ
شر العنف (امل
را لن
ووجعله م
شارع
س يف ال
أنها موجودة لدى النا
البذيئة) بحجة
صانع العمل قبل ان يكون خمرجا
أن
قال الغرايبة
فهو مرب وان كان العمل ينتمي الى مذهب الواقع
أن يكون
أقل قدر من التحوير فال بد
بنقل الواقع ب
سبان ان
أنه يجب االخذ يف احل
إال
شبه حريف
النقل
سينيمائي يختلف عن التلفزيوين فالتلفاز
العمل ال
شاهد هو
سينما فامل
أما ال
ضيف مرحب به يف كل بيت
ض مادة
ضيفا عليها وبالتايل عندما نعر
الذي يحل
سرة
ستهدف جميع افراد اال
شة التلفاز فانها ت
شا
على
شاهدة يف
شاهدة فيه تختلف عن بيئة امل
فبيئة امل
ضيع
ذر من انتقاء املوا
سينما, لذلك وجب احل
ال
.
وطرق معاجلتها
ص
إلى ان ما ينق
و يف نهاية احلديث لفت الغرايبة
سطينية
ضية الفل
و غياب الق
ا العربية ه
درام
ال
ضحا يف
شكالها من الدراما العربية وهذا ما كان وا
وا
.
ضي
العام احلايل واملا
أردين
ضانية بعيونخمر ج
صرية الرم
الدراما امل
سخرية
سقط يف كوميديا ال
إمام
أبدع وعادل
غرايبة : الفخراين
شريدة
متام ال
.....
سيل
أن ت
أبى
يف العني دمعة ت
.....
ويف القلب حرقة ما لها مثيل
ن كانت
ز م
��
ن اع
رى م
��
روح ذك
��
ويف ال
...
لللقلب دليل
أجمل من كل ما
صديقتي ياجميلتي يا
يا
....
هو جميل
ساك مهما
أن
سي لن
وعد قطعته على نف
....
سبيل
طال ال
ستان عمري تروى
ستظلني وردة يف ب
و
.....
من دموعي
.....
سيل
دموعي التي ما انفكت ان ت
....
أمتناه من ربي
كل ما
....
هو اللقيا ، القيا بعد الرحيل الطويل
ذكريات
صديق
...
أهات ويل
شموع ويل على
...
أمل
صرخات
أمل على
شموع
أحزان
كلمات حزن ... على نظرات
دموع.. ويالت.. كدمات
شك على املمات
أو
ستقبل
ضر.. وم
ضي.. حا
ما
...
سامات
سالمات...وابت
...
حكايات... وروايات
صبحت عنوانا للويالت
أ
كلها
سالمه حلب مزيف
ست
أعلن ا
عنوانا للرحيل من عامل اليوم
...
ص الكلمات
أرخ
حب قتلته
كلمات كاذبة ... كلمات ال تعرف ماذا تعني الكلمات
أوقات
ضياع ا
سوى اللهو و
ال تعرف
أهات
شم باا
صبح مه
أ
فال تبحث عن حب
أرق العبارات
صفعته
فال للبحث عن زمن
سارات
أكرب االنك
فردته الى
شر
فما نحن .. اال ب
شر ... دمرتهم املجامالت
ب
أيجمامالت
جمامالت كذب وخداع ... و
سوى االختباء حتت قناع التحيات
فما زلنا ال نعرف
....
أن اليكم مني
فا
!!!
حتياتي
سني
رحمة ح
شعور بالقلق وازداد
آخر مره ... انتابني
أيتها
عندما ر
.
سارع دقات قلبي حتى كاد يهلك
ت
.
ضمونا
شكال وم
يف تلك املرة كانتخمتلفة
صفر ، وفمها اختفى
سرح ، وجهها م
شعرها املموج غري م
أما نظرتها
� ،
سفل عينيها
أ
سواد
لونه الطبيعي ، واحتل ال
شفق عليها ال بل
أ
� ...
أرعدت يف قلبي احلنني
سة فقد
البائ
أنها
شعر
أ
ضرر ال هي و
أنا من ت
أين
شعر ب
أ
� ،
سي
شفق على نف
أ
 !!!!
سى
أ
أهديتها من
سة ايل ... مع كل ما
بحاجة ما
 ؟
شاعرها
ماذا فعلت مب
شعر بالذنب
أ
أنها ، لكني مل
ش
آذيتها وقللت من
لقد حطمتها و
.
كثريا
ستفزين
صوتها ي
أخرى ، كان
آخر الفرتاتيفحال
لقد كنتيف
سلوبها يعطيني جرعة كبرية من
ضبي ، ا
ضحكتها تثري غ
و
أكرهها ذاتها
أن
أردت
� ،
إال بتمزيقها
أفكر
الكراهية . ما عدت
أدرك حقيقة
ض ، مل
سلوب البغي
أحمو من عقلها ذلك اال
و
آن بعد ما فعلت كل
إال بعد فوات االوان ، وا
� ...
شعور
ذلك ال
،
صبح قلبي يتمزق ندما
أ
ؤيتها
سعي ملحوها ، وبعد ر
ما بو
شعر
أ
شفقة على ذاتي ، ال
أخرى بل
شفقة عليها مرة
س
لي
أكرث من حاجتها ايل
ضعيف و
أنا ال
أنني
شعر ب
أ
ضعفها كما
ب
.
أنا من احتاج اليها
 ؟
ماذا فعلت بذاتي
 ؟
سانة علىوجه املعمورة
إن
سعد
أ
أجعلها
س
أنني
أقل لها
أمل
 ؟
سة
ملاذا جعلتها االكرث تعا
أنني قتلت
أرى
أنني قتلتها بل
أرى
ستها تقتلني ... ال
و تعا
.
سي
نف
ماذا فعلت بذاتي
..
ش على الأرفف
عقول تعي
املخرج عامر غرايبة يتحدث للزميلة الدرعاوي
صرخة قلب
عمر العمري
سان منغريه
إن
من النعم التي ميز اهللتعالى بها ا
سان
إن
سرت ل
س
س, فاللبا
من املخلوقات نعمة اللبا
رة ، يحفظه ويقيه من حر
آخ
يف احلياة الدنيا وا
شتاء وهو مرتبط بجمال الباطن فال
صيف وبرد ال
ال
صبح
أ
� .
إال بالباطن
ميكن ان يكتمل جمال الظاهر
س ال يقدر قيمة هذه النعمة يف الوقت
ض النا
بع
ستخدم
صبح ي
أ
س
ضر فما جنده هو ان اللبا
احلا
سم بحجة ما
إظهار مفاتن اجل
ض التعري و
إغرا
صطلح اجلديد الذي يطلق
سب امل
ضة ح
سمى باملو
ي
ض
صبح بعيدا كل البعد عن الغاية التي فر
أ
عليها ,و
.
سرت
من اجلها وهي الوقاية او ال
س غدا
صرنا احلايل ان اللبا
فمن املالحظ يف ع
صور التي اعتدنا ان
صورة من ال
س اية
ال يعك
سواء
سابقني
سالفنا ال
إ
أجدادنا و
شاهدها يف زمن
ن
صا
صو
شبابوخ
إناث ام لل
صا ل
ص
سخم
أكان اللبا
س
ض املجتمعات املتقيدة يعك
س يعتربيفبع
ان اللبا
ض
صورة النمطية لها ,يف حني انه يبدو يف بع
ال
ستها
س
أ
املجتمعات تقليدا او عادة من العادات التي
صور . ،لكن ما نراه يف
هذه املجتمعات على مر الع
جمتمعاتنا من مترد على الدين والقيم والعادات يف
أعمى للمجتمعات
س ما هو اال تقليد
ضوع اللبا
مو
.
سالمية
إ
ست قاعدة لتدمري املجتمعات ا
س
أ
التي
ص
شخ
صعب على ال
قلبت احلقائق لدرجة ي
سالم
إ
أعداء ا
س ,ف
سرعة التحول لدى النا
صديق
ت
أخرى حتى
ؤامرة تلو ا
الذين ما يزالون يدبرون امل
سر معنوياتهم ونهب
ضعفهم وك
سلمني و
سدوا امل
يف
صني
أمة زاخرة بابنائها املخل
خرياتهم ، ولكن ا
.
صلة النجاح
القادرين على البناء والعطاء وموا
...
لغز احلروف
من الكالم
ٍ
سطر
أي
أدري
ُ
ت
ّ
يف كتاب الكالم, ما عد
ُ
هت
ُ
ت
...
ك
ُ
سل
أ
,
زان
��
أح
ف فوجدت لديه ما يكفي من
��
أل
عند ا
ُ
وقفت
,
أوهام
آخر من ا
ً
سطرا
أنزل
وذهبت
ُ
ه
ُ
جتاوزت
,
بدايه بال نهايه
ً
شاطئمتاما
عند احلاء, كال
ً
جمددا
ُ
أقف
...
سريع التهور والهذيان
ً
عند ثاين احلروفذكرا
ُ
ل
ِ
ص
أ
تكرار الكالم
ّ
مل
َ
أ
سرعان ما
مرتني
ً
وهو الباء مكررا
...
شبيهني
أمني
إليهم تو
� ُ
أنظر
� ,
سيه
أوا
� ُ
سي عنده
نف
ُ
د
ِ
أج
ٌ
ن كالم مفهوم
ّ
أكو
,
أبجدية احلروف
راك بني
ِ
احل
ُ
مللت
...
سوما
ومر
ه
َ
أخربت
إقامتي لديه, ف
طيل يف
ُ
أ
صل عند حرف التاء و
أ
,
أحالم
أفكار و
من
ٌّ
بهديف ويبارك يل على ما لدي
ما عندي
َ
م
ِ
ه
َ
يعنيني ف
ُ
ه
َ
جناح ... وحد
ُ
ص
� َ
ص
� ِ
هديني ق
ُ
وي
,
من كالم
قال, كان
ُ
أن ت
َ
فت
ِ
ة حرويف الكلمه التي خ
ّ
أبجدي
ن من
ّ
كو
...
ها
ُ
بعبثية حرويف وموازين
ً
يدري متاما
يف همزته التي
ُ
ه
َ
سم
ر
ٌ
الكاف, جميل
ُ
كالمي حرف
َ
وختم
...
أب احلنون
ها كا
ُ
ن
َ
ض
أحت
!!!
سالم
ما عندي وال
ُ
آن كالمي, وقلت
نت ا
ّ
فكو
صري
لينا احل