࣯
࣯
دانا زقوت
س يف الزمان لنا .. املعلم الويف
�
هو خري جلي
صور قارئه عن فهمه
�
سخر من ق
�
ذي ال ي
�
ال
ورود عليه بل انه يزيد
�
وال ميل من كرثة ال
ضيف جديد يطلب منه العون
�
بهجة كلما جاء
ش على رفوف
�
ساعدة فهو روحخالدة تعي
�
وامل
صحابه
�
مكتباتنا تنقلنا الى زمان بعيد اندثر ا
سوىحروف
�
بني ويالت الزمان فلم يبق منهم
دون ان نراهم
��
وكلمات تقلع بنا نحوهم ب
شنا معهم فها هو
�
أننا ع
�
نفهمهم ونعرفهم وك
ل االحبة ومعلقاتهم
�
ى اط
�
ارة ال
�
ينقلنا ت
رى الى
��
ارة اخ
��
شعرا .. وت
�
سدت
�
التي جت
سامية يوما
�
شرية ال
�
ضارات الب
�
تاريخ احل
سرح بنا نحو
�
أخرى.. واخر ي
�
بيوم وحلظة ب
سحرا من االبداع
�
روايات االدباء التي تغمرنا
.
واخليال
أين هو منا اليوم؟ هجرته عقولنا, تراكمت
�
ف
عليه االتربة والغبار, ما عاد هناك زوار يقبلون
ؤيته واحلديث معه, وانتقاما له
�
شوقا لر
�
عليه
سلب منا الوعي والثقافة فها نحن اليوم
�
منا
زارة العلم
��
ؤها غ
�
ش بعقول فارغة ال متل
�
نعي
صفحاته, ومل نعد
�
الذي يطويها هذا الكتاب بني
ساكن بني
�
قادرين على التحاور مع هذا العقل ال
صفها
�
ربوع مكتباتنا العتيقة فحقا ان الكتبكما و
..
أكواما من الورق امليت
�
ست
�
غيلربتهايت انها لي
ست عقوال
�
أرفف.فهي لي
ش على ا
�
إنها عقول تعي
�
أزمنة
شقا ووفاء ل
�
ض ع
�
سب وامنا روح تنب
�
فح
.
أمكنة وربوعها
صها, ل
�
شخو
�
و
ذاء للروح فهي
�
راءة غ
�
ق
�
فقبل ان تكون ال
ذاء للعقل فكلما كان للكتاب مكان يف وقتنا
�
غ
ضج اماكن اكرث يف ثقافتنا ومعارفنا
�
كان للن
فانك ال تخف من كثري القراءة واملطالعة النه
ا البعيد عن
�
أم
�
قادر على فهمك وحماورتك, و
ص به اجلهالة وال خطر يدق
�
الكتاب فترتب
س جمتمعنا اكرث من اجلهل فهو ظلمة ال
�
ناقو
ضارة اال
�
صرة حل
�
ميكن انارتها اال بالعلم فال ن
بعلمها وثقافتها وال طريق لهذا اال الكتاب فهو
ضارة والريادي نحو
�
حامل راية التطور واحل
.
شه اليوم من تطور رقمي وتكنولوجي
�
ما نعي
أيي االكرث
�
وبهذا فان الكتاب التقليدي يبقى بر
ه ال كما يدعي
��
سان وروح
�
ا يف عقل االن
�
أث
��
ت
ض ان الكتاب الرقمي بات البديل احلقيقي
�
البع
شعرمبتعة القراءة ولذتها
�
له, فبالكتاب الورقي ن
صفحاته
�
ؤ املنثورة
�
ؤل
�
أننا نبحر مع هذا الل
�
وك
,
ً
أكرث وفاء
أيدينا يف رحلة مع رفيق الدرب ا
�
بني
سرائك ويف
�
ضرائك قبل
�
صديق الذيجتده يف
�
وال
ل
ّ
أنـا من بد
� :
شاعر
�
ترحك قبل فرحك فكما قال ال
.
إال الكتابـا
� ً
أجـد يل وافيا
�
صحابـا مل
�
بالكتب ال
القراء
مساهامت
الثقافية
2012
أول
كانون ال
9
أحـد
ال
Sunday
9
December
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
...
سافر
�
أ
�
س
�
࣯
࣯
نوران طالفحة
أكتب ذكرياتي على
�
س
�...
سي
�
سافر حيث اجد نف
�
أ
�
س
�
شرب قهوتي
�
أ
س على املقعد
�
ساجل
�...
شجر
�
صان ال
�
اغ
...
سر قلبي
�
أ
�
سيقى التي ت
�
ستمع الى املو
�
...وا
أجتول بني الزهور
�...
سي
�
سافر حيث اجد نف
�
سا
�...
نعم
سهر مع النجمات
�
أ
س
�
شم
�
أنتظرغروب ال
� ...
والربك
...
سهر
�
أروي حكاياتي الى من ال ميل ال
� ...
والقمر
أبوح مبا يعذب قلبي ...وينزل دمعتي...احببته
�
س
�
...
بال امل
صربتحتى ملني
�...
صري
�
شقته حتى عمي قلبي وب
�
ع
إال
�
ش بغربة بني اهلي... ما عدت افكر
�
صرب ...اعي
�
ال
برجلي...الذي اخذين من عامل الفرح والرباءة الى
شجن...اخذين حيث الادري ما هو
�
عامل احلب وال
...
شوق
�
احلب وال
سقاين من دموع
� ...
اين يف حمطات االنتظار
�
س
��
ار
س عطور احلزن
�
اللوعة والغرية...جعلني اتنف
ش
�
س مبقدوري العي
�
شتياق... اخذين الى عامل لي
�
واال
...
شغف واحلرمان
�
فيه وحدي ...اعزف على اوتار ال
...
اتفوه بكلمات ندية كبلبل مل يذق طعم احلرية
إمكاين
�
شاعري...فما عاد ب
�
خانتني كلماتي ...ونامت م
...
ص ثان
�
شخ
�
حب
شلت
�
شت احالمي ...تزاحمت اوجاعي... وانت
�
تال
صوته يرتدد يف
�
أراه يف منامي... دفء
� ...
افكاري
سجينة ملن يهوى تعذيب
�
صبحت
�
جميع االرجاء... ا
سماء القباين
�
سماء ك
�
أحلق يف
�
ساء ... جعلني
�
الن
...
سحر عينيه
�
سي وروحي املتيمة يف
�
شق نف
�
...اع
ض رغم كل
�
احبه ولن اتنازل عمن جعل قلبي ينب
...
سهام
�
ال
سي ...مع الذي علمني معنى
�
سافر حيث اجد نف
�
سا
�
سي ...يف عاملي الذي
�
سافر حيث اجد نف
�
سا
�...
احلياة
إال يف عامل
�
أتي
�
سواي ورجلي الذي لن ي
�
سكنه
�
الي
!!..
اخليال واالحالم
...
أهات
�
࣯
࣯
سني
�
مالك يا
࣯
࣯
فرح الدرعاوي
–
صحافة الريموك
�
ساب
�
صرية على الكم علىح
�
هل اعتمدت الدراما امل
ستيعاب
�
صرية ا
�
شات امل
�
شا
�
ستطاعت ال
�
النوع وهل ا
سببا
�
صر
�
ضع االمني يف م
�
أكان الو
� ؟؟
هذا الكم الهائل
الختفاء االفالم ؟؟ ثوره 52 يناير اين هي من الدراما
؟
ص الدراما العربية
�
صرية وما الذي ينق
�
امل
سها علينا
�
سئلة التي تطرح نف
�
ي اال
�
كثرية ه
صحافة الريموك(باملخرج
� )
ولالجابة عنها التقت
ا بكلية الفنون بجامعة
�
درام
�
سم ال
�
ستاذ يف ق
�
واال
صرية
�
الريموك عامر غرايبة الذي قال بان الدراما امل
داع العمل
��
اذج اعتمدت على املمثل واب
�
قدمت من
سا يتمثل لكل العامل
�
كيحيى الفخراين الذي قدم در
سل ,اال ان
�
سل
�
العربي فرفع من القيمة االبداعية للم
سخرية ) وقدم
�
س (ال
�
سقطيفكوميديا الفال
�
عادل امام
شر ثقافة نحن
�
شوان) ون
�
منوذجا خمالفا لـ(جمعة ال
أعراف وتقاليد
�
إلى معرفة
�
سنا بحاجة
�
يف غنى عنها فل
سرائيلي) والتعامل مع هذا املجتمع
�
املجتمع (اال
.
سل
�
سل
�
والتي قدمها يف البنى العميقة للم
ا العربية يف اختيارها
�
درام
�
ى تقدم ال
�
ولفت ال
سل عمر الذي
�
سل
�
ضان مثل م
�
شهر رم
�
ضيعها يف
�
ملوا
صيات
�
شخ
�
صيات ك
�
شخ
�
أة يف اختيار ال
�
ر
��
أظهر ج
�
س والعاملني
�
شكاال كبريا بني النا
�
شكل ا
�
صحابةمما
�
ال
.
شيوخ
�
سينما والتلفزيون والنقاد وال
�
يف
صرية اعتمدت
�
ص فكرة ان الدراما امل
�
وفيما يخ
ساب الكيف قال غرايبة, البد من
�
على الكم على ح
سالت البد
�
سل
�
الكم ان يخرج نوعا فالكمية الكبرية للم
ان تخرج نوعا فيه التميز واحلرفية، ويجدر القول
شلها
�
أوف
�
صعب احلكم على جناح الدراما
�
إنه من ال
�
.
ضها جماهرييا
�
اال بعر
سالت تتحدث عن
�
سل
�
ؤاله عن عدم وجود م
�
س
�
وب
سببني
�
ى
�
إل
�
ر
�
ع غرايبة االم
�
وره 52 ينايري ارج
�
ث
سبة كبرية من العاملني يف هذا املجال
�
اولهما ان ن
ضني للثورة
�
سوداء النهم كانو معار
�
موا بالقائمة ال
ُ
س
�
ستمرة الى االن
�
أيي ما زالت م
�
اما الثاين فالثورة بر
.
ستقر
�
ومل ت
ضان
�
شهر رم
�
صريه خالل
�
شهدته الدراما امل
�
وفيما
سليمان
�
سورينيكجمال
�
منوجود ملحوظللفناننيال
شهده بالدهم من احداث وكيف
�
سن رغم ما ت
�
وتيم ح
ضح
�
سورية او
�
صرية وال
�
ا امل
�
درام
�
ك يف ال
�
ر ذل
�
اث
غرايبة ان هذا يعد املرتكز احلقيقي للدراما يف العامل
العربي تلفزيونيا, فحلم اغلب الفنانني العمل يف
,
سينما يف الوطن العربي
�
صر النتاجها احلقيقي لل
�
م
سن
�
سليمان وتيم ح
�
سوري متمثال بجمال
�
فاملمثل ال
,
ستمرهناك
�
صريه قبل الثورة وا
�
ساحه امل
�
كان يف ال
سوريعربعن موقفه من الثورة وهو
�
كما ان الفنان ال
سوريا
�
سورينيالذينيف
�
صر واعتقد ان الفناننيال
�
يفم
.
مل يعلنوا عن موقفهم منها النهمحتت رحمة النظام
ضان خاطبت
�
سالت يف رم
�
سل
�
ع معظم امل
�
اب
�
وت
,
سب قاعدة جماهريية
�
الفئة العامة للجمهور لتك
سال
�
سل
�
ضان ان جند م
�
صا يف رم
�
صو
�
صعب وخ
�
فمن ال
سالت
�
سل
�
ستهدفة بعينها, لذلكجند انم
�
يخاطبفئة م
.
شكلها االجتماعي
�
سرة ب
�
ضان خاطبت اال
�
رم
ضية حرية نقل الواقع
�
أ لق
�
أيه يف الفهم اخلط
�
وعن ر
شاهد وااللفاظ
�
شر العنف (امل
�
را لن
�
ووجعله م
شارع
�
س يف ال
�
أنها موجودة لدى النا
�
البذيئة) بحجة
صانع العمل قبل ان يكون خمرجا
�
أن
�
قال الغرايبة
فهو مرب وان كان العمل ينتمي الى مذهب الواقع
أن يكون
�
أقل قدر من التحوير فال بد
�
بنقل الواقع ب
سبان ان
�
أنه يجب االخذ يف احل
�
إال
�
شبه حريف
�
النقل
سينيمائي يختلف عن التلفزيوين فالتلفاز
�
العمل ال
شاهد هو
�
سينما فامل
�
أما ال
�
ضيف مرحب به يف كل بيت
�
ض مادة
�
ضيفا عليها وبالتايل عندما نعر
�
الذي يحل
سرة
�
ستهدف جميع افراد اال
�
شة التلفاز فانها ت
�
شا
�
على
شاهدة يف
�
شاهدة فيه تختلف عن بيئة امل
�
فبيئة امل
ضيع
�
ذر من انتقاء املوا
�
سينما, لذلك وجب احل
�
ال
.
وطرق معاجلتها
ص
�
إلى ان ما ينق
�
و يف نهاية احلديث لفت الغرايبة
سطينية
�
ضية الفل
�
و غياب الق
�
ا العربية ه
�
درام
�
ال
ضحا يف
�
شكالها من الدراما العربية وهذا ما كان وا
�
وا
.
ضي
�
العام احلايل واملا
أردين
�
ضانية بعيونخمر ج
�
صرية الرم
�
الدراما امل
سخرية
�
سقط يف كوميديا ال
�
إمام
�
أبدع وعادل
�
غرايبة : الفخراين
࣯
࣯
شريدة
�
متام ال
.....
سيل
�
أن ت
�
أبى
�
يف العني دمعة ت
.....
ويف القلب حرقة ما لها مثيل
ن كانت
�
ز م
��
ن اع
�
رى م
��
روح ذك
��
ويف ال
...
لللقلب دليل
أجمل من كل ما
�
صديقتي ياجميلتي يا
�
يا
....
هو جميل
ساك مهما
�
أن
�
سي لن
�
وعد قطعته على نف
....
سبيل
�
طال ال
ستان عمري تروى
�
ستظلني وردة يف ب
�
و
.....
من دموعي
.....
سيل
�
دموعي التي ما انفكت ان ت
....
أمتناه من ربي
�
كل ما
....
هو اللقيا ، القيا بعد الرحيل الطويل
ذكريات
صديق
�
...
أهات ويل
�
شموع ويل على
�
...
أمل
�
صرخات
�
أمل على
�
شموع
�
أحزان
�
كلمات حزن ... على نظرات
دموع.. ويالت.. كدمات
شك على املمات
�
أو
�
ستقبل
�
ضر.. وم
�
ضي.. حا
�
ما
...
سامات
�
سالمات...وابت
�
...
حكايات... وروايات
صبحت عنوانا للويالت
�
أ
�
كلها
سالمه حلب مزيف
�
ست
�
أعلن ا
�
عنوانا للرحيل من عامل اليوم
...
ص الكلمات
�
أرخ
�
حب قتلته
كلمات كاذبة ... كلمات ال تعرف ماذا تعني الكلمات
أوقات
ضياع ا
�
سوى اللهو و
�
ال تعرف
أهات
شم باا
�
صبح مه
�
أ
�
فال تبحث عن حب
أرق العبارات
�
صفعته
�
فال للبحث عن زمن
سارات
�
أكرب االنك
�
فردته الى
شر
�
فما نحن .. اال ب
شر ... دمرتهم املجامالت
�
ب
أيجمامالت
�
جمامالت كذب وخداع ... و
سوى االختباء حتت قناع التحيات
�
فما زلنا ال نعرف
....
أن اليكم مني
فا
!!!
حتياتي
࣯
࣯
سني
�
رحمة ح
شعور بالقلق وازداد
�
آخر مره ... انتابني
�
أيتها
�
عندما ر
.
سارع دقات قلبي حتى كاد يهلك
�
ت
.
ضمونا
�
شكال وم
�
يف تلك املرة كانتخمتلفة
صفر ، وفمها اختفى
�
سرح ، وجهها م
�
شعرها املموج غري م
�
أما نظرتها
� ،
سفل عينيها
�
أ
�
سواد
�
لونه الطبيعي ، واحتل ال
شفق عليها ال بل
�
أ
� ...
أرعدت يف قلبي احلنني
�
سة فقد
�
البائ
أنها
�
شعر
�
أ
�
ضرر ال هي و
�
أنا من ت
�
أين
�
شعر ب
�
أ
� ،
سي
�
شفق على نف
�
أ
�
!!!!
سى
�
أ
�
أهديتها من
�
سة ايل ... مع كل ما
�
بحاجة ما
؟
شاعرها
�
ماذا فعلت مب
شعر بالذنب
�
أ
�
أنها ، لكني مل
�
ش
�
آذيتها وقللت من
�
لقد حطمتها و
.
كثريا
ستفزين
�
صوتها ي
�
أخرى ، كان
�
آخر الفرتاتيفحال
�
لقد كنتيف
سلوبها يعطيني جرعة كبرية من
�
ضبي ، ا
�
ضحكتها تثري غ
�
و
أكرهها ذاتها
�
أن
�
أردت
� ،
إال بتمزيقها
�
أفكر
�
الكراهية . ما عدت
أدرك حقيقة
�
ض ، مل
�
سلوب البغي
�
أحمو من عقلها ذلك اال
�
و
آن بعد ما فعلت كل
إال بعد فوات االوان ، وا
� ...
شعور
�
ذلك ال
،
صبح قلبي يتمزق ندما
�
أ
�
ؤيتها
�
سعي ملحوها ، وبعد ر
�
ما بو
شعر
�
أ
�
شفقة على ذاتي ، ال
�
أخرى بل
�
شفقة عليها مرة
�
س
�
لي
أكرث من حاجتها ايل
�
ضعيف و
�
أنا ال
�
أنني
�
شعر ب
�
أ
�
ضعفها كما
�
ب
.
أنا من احتاج اليها
�
؟
ماذا فعلت بذاتي
؟
سانة علىوجه املعمورة
�
إن
�
سعد
�
أ
�
أجعلها
�
س
�
أنني
�
أقل لها
�
أمل
�
؟
سة
�
ملاذا جعلتها االكرث تعا
أنني قتلت
�
أرى
�
أنني قتلتها بل
�
أرى
�
ستها تقتلني ... ال
�
و تعا
.
سي
�
نف
!؟
ماذا فعلت بذاتي
..
ش على الأرفف
�
عقول تعي
املخرج عامر غرايبة يتحدث للزميلة الدرعاوي
صرخة قلب
�
࣯
࣯
عمر العمري
سان منغريه
�
إن
من النعم التي ميز اهللتعالى بها ا
سان
�
إن
سرت ل
�
س
�
س, فاللبا
�
من املخلوقات نعمة اللبا
رة ، يحفظه ويقيه من حر
�
آخ
يف احلياة الدنيا وا
شتاء وهو مرتبط بجمال الباطن فال
�
صيف وبرد ال
�
ال
صبح
�
أ
� .
إال بالباطن
�
ميكن ان يكتمل جمال الظاهر
س ال يقدر قيمة هذه النعمة يف الوقت
�
ض النا
�
بع
ستخدم
�
صبح ي
�
أ
�
س
�
ضر فما جنده هو ان اللبا
�
احلا
سم بحجة ما
�
إظهار مفاتن اجل
�
ض التعري و
�
إغرا
صطلح اجلديد الذي يطلق
�
سب امل
�
ضة ح
�
سمى باملو
�
ي
ض
�
صبح بعيدا كل البعد عن الغاية التي فر
�
أ
�
عليها ,و
.
سرت
�
من اجلها وهي الوقاية او ال
س غدا
�
صرنا احلايل ان اللبا
�
فمن املالحظ يف ع
صور التي اعتدنا ان
�
صورة من ال
�
س اية
�
ال يعك
سواء
�
سابقني
�
سالفنا ال
�
إ
�
أجدادنا و
�
شاهدها يف زمن
�
ن
صا
�
صو
�
شبابوخ
�
إناث ام لل
صا ل
�
ص
�
سخم
�
أكان اللبا
�
س
�
ض املجتمعات املتقيدة يعك
�
س يعتربيفبع
�
ان اللبا
ض
�
صورة النمطية لها ,يف حني انه يبدو يف بع
�
ال
ستها
�
س
�
أ
�
املجتمعات تقليدا او عادة من العادات التي
صور . ،لكن ما نراه يف
�
هذه املجتمعات على مر الع
جمتمعاتنا من مترد على الدين والقيم والعادات يف
أعمى للمجتمعات
�
س ما هو اال تقليد
�
ضوع اللبا
�
مو
.
سالمية
�
إ
ست قاعدة لتدمري املجتمعات ا
�
س
�
أ
�
التي
ص
�
شخ
�
صعب على ال
�
قلبت احلقائق لدرجة ي
سالم
�
إ
أعداء ا
�
س ,ف
�
سرعة التحول لدى النا
�
صديق
�
ت
أخرى حتى
ؤامرة تلو ا
�
الذين ما يزالون يدبرون امل
سر معنوياتهم ونهب
�
ضعفهم وك
�
سلمني و
�
سدوا امل
�
يف
صني
�
أمة زاخرة بابنائها املخل
خرياتهم ، ولكن ا
.
صلة النجاح
�
القادرين على البناء والعطاء وموا
...
لغز احلروف
من الكالم
ٍ
سطر
�
أي
�
أدري
�
ُ
ت
ّ
يف كتاب الكالم, ما عد
ُ
هت
ُ
ت
...
ك
ُ
سل
�
أ
�
,
زان
��
أح
�
ف فوجدت لديه ما يكفي من
��
أل
عند ا
ُ
وقفت
,
أوهام
آخر من ا
�
ً
سطرا
�
أنزل
وذهبت
ُ
ه
ُ
جتاوزت
,
بدايه بال نهايه
ً
شاطئمتاما
�
عند احلاء, كال
ً
جمددا
ُ
أقف
...
سريع التهور والهذيان
�
ً
عند ثاين احلروفذكرا
ُ
ل
ِ
ص
�
أ
تكرار الكالم
ّ
مل
َ
أ
�
سرعان ما
�
مرتني
ً
وهو الباء مكررا
...
شبيهني
�
أمني
�
إليهم تو
� ُ
أنظر
� ,
سيه
�
أوا
� ُ
سي عنده
�
نف
ُ
د
ِ
أج
ٌ
ن كالم مفهوم
ّ
أكو
,
أبجدية احلروف
�
راك بني
ِ
احل
ُ
مللت
...
سوما
�
ومر
ه
َ
أخربت
�
إقامتي لديه, ف
�
طيل يف
ُ
أ
�
صل عند حرف التاء و
�
أ
,
أحالم
�
أفكار و
�
من
ٌّ
بهديف ويبارك يل على ما لدي
ما عندي
َ
م
ِ
ه
َ
يعنيني ف
ُ
ه
َ
جناح ... وحد
ُ
ص
� َ
ص
� ِ
هديني ق
ُ
وي
,
من كالم
قال, كان
ُ
أن ت
�
َ
فت
ِ
ة حرويف الكلمه التي خ
ّ
أبجدي
�
ن من
ّ
كو
...
ها
ُ
بعبثية حرويف وموازين
ً
يدري متاما
يف همزته التي
ُ
ه
َ
سم
�
ر
ٌ
الكاف, جميل
ُ
كالمي حرف
َ
وختم
...
أب احلنون
ها كا
ُ
ن
َ
ض
�
أحت
�
!!!
سالم
�
ما عندي وال
ُ
آن كالمي, وقلت
نت ا
ّ
فكو
࣯
࣯
صري
�
لينا احل