صحافة اليرموك- العدد 602 - page 6

أي وحوار
ر
2013
تموز
14
أحـد
ال
Sunday
14
July
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
,
,
سلمان
دعاء ال
صحافة اليرموك
ض
أطفال المعاقين يلقون في بع
أن ال
من المعروف
أطفال في
سيئة عن غيرهم من ال
أحيان معاملة
ال
سات الحالية
ضع الطبيعي ,لذلك اهتمت الدرا
الو
سوء المعاملة
سعا بتحديد العلاقة بين
أكثرتو
شكل
ب
إعاقة
أطفال ذوي ال
أن ال
أى الباحثون
إعاقة , ور
وال
ساءة
إ
ستعدادطبيعيلتوقعال
أنيكونلديهما
يمكن
ساءة
إ
آخرين وذلك لما يوجهه المجتمع لهم من
من ال
إعاقة
إعاقة ، علاوة على ال
نتيجة لما يعانونه من
سبة لهم.
سيئا بالن
ضعا
سها التي تعتبر و
نف
سوي عاطفيا ووجدانيا حاله
سان
إن
المعاق هو
شديدة جدا ولهذا
إعاقته
سوياء ما لم تكن
أ
حال ال
فهو يحتاج فقط اعترافا ورعاية معقولة من ذويه
إثبات ذاته
سيطة ل
صة ب
إتاحة فر
ومجتمعه والى
ضافة
إ
� ،
ص التي تتاح للمعاق
ضل الفر
أف
, ومن
صة التعليم,
إتاحة فر
إلى العناية المعقولة وهي
إثبات قدراته العقلية
ستطيع المعاق
فبالتعليم ي
أن
إدراكية الكاملة التي يمتلكها والتي يمكن
وال
سوياء.
أ
أقرانهال
أحيانعلى
يتفوقفيهافيكثيرمنال
سين
التقت بالدكتور ح
وك
ريم
صحافة ال
ستاذ اللغة والنحو في جامعة البلقاء
أ
�/
البطاينه
أكاديمياتتعنى بذوي
ل
شرفعام
التطبيقية /وم
سن .
صة وكبار ال
الحتياجات الخا
من هو المعاق؟
إن كلمة معاق تطلق
يقول الدكتور البطاينة
صة
ذوي الحتياجات الخا
على كل طفل يعنى ب
ؤلء يتوزعون على محاور من مفردات التربية
وه
شلل الدماغي , بطيء التعلم
صة (التوحد , ال
الخا
صرية ونطقية وعقلية,
سمعية وحركية وب
إعاقة
� ,
سطة
سيطة والمتو
ستوياتها الب
المنغولية) وهي بم
شديدة، هذه الفئات التي يتم التعامل معها.
وال
شريحة المعاقين في المجتمع؟
شاكل التي تعانيها
*ما هي الم
أولى تتمثل في
شكلة ال
شكلة والم
أكثر من م
هناك
ثقافة المجتمع اتجاه هذه الفئة وهنا في مجتمعاتنا
سف البيت الذي فيه معاق ل يطرق
أ
العربية ول
ضا
أي
شكلة كبيرة و
ذه م
دا, وه
��
أب
بيته للزواج
ؤكد
إظهار الطفل المعاق، وي
إخفاء وعدم
شكلة ال
م
سريع من قبل
ضا على عدم الهتمام والتدخل ال
أي
سواء كان
صين
ص
ضه على المتخ
الي في عر
��
أه
ال
إلحاقه
أو
صة
صا في التربية الخا
أو مخت
طبيبا
صة وهذا كله ينطوي تحت
بمراكز التربية الخا
سبة
إعاقة بالوراثة ن
سبة ال
أن ن
ثقافة خاطئة, مع
سيطة جدا.
ب
صحيا
* كيف يتم التعامل مع المعاق؟ وكيف يتم تهيئته عقليا و
سيا؟
ونف
صة مع
ضافة ذوي الحتياجات الخا
ست
يتم ا
ص يقوم به
شخي
ص مجاني, والت
شخي
أهلهم لعمل ت
إعاقة غالبا ما ترافقها
صينلن ال
مجموعة من المخت
شتت
شي وت
أخر في الم
أخر النطق, والت
شاكل مثل ت
م
إلى ذلك, حيث يقوم
النتباه والحركة الزائدة وما
شكيل فريق مرتكزين على
صين بت
مجموعة من المخت
ص
شخي
أولى وهو ت
التقرير الطبي وهذه خطوة
أن
أي ملحوظة على ابنها
أهالي في
مجاني كما ندعو ال
صا
شخي
صه ت
شخي
تبادرفيزيارتنا والفريقيقوم بت
دقيقا.
إذا كان التحاقه بالمركز
والخطوة الثانية انه
أو مكوثه بالبيت،
سة
ى من التحاقه بالمدر
��
أول
شى بها وهي
أكاديمية ثلاثة محاور نتما
وهنا في ال
أهيل, التدريب).
(التعليم, الت
ؤلء المعاقين من ل ينفع معه
ضيف من ه
وي
صر تعليمه على القيام
ي فيقت
اديم
أك
التعليم ال
ستقلالية الذات
بالمهارات الحياتية واليومية (ا
سه من
س) وكيف يحمي نف
والعتماد على النف
أهيل
سدية ويتمثل الت
سية والج
اءة الجن
س
��
إ
ال
أو حرفه معينة, والتدريب على
في تعليم المهنة
سلوكيات
سيئة وتعلم ال
سلوكيات ال
ص من ال
التخل
إيجابية.
ال
أهيل المعاقين؟
س الرعاية الجتماعية في ت
س
أ
*ما هي
أمانة ل بد من التعامل معهذه الفئة مثل المثلث
ل
أهلوالمركزالذي
ضلاعويتمثلفيدورال
أ
ساويال
مت
سة, ونحن
إذا كان يذهب للمدر
سة
إليه و المدر
أ
يلج
إذا كان الطفل المعاق
سالتنا دائما نحو الدمج، ف
ر
ساعده
دمج فنحن ن
ُ
أو البعيد ي
على المدى القريب
أقرانه, وان كان هذا الدمج بالتدريج .
بالدمج مع
صفيا ثم كليا، فمثلا من
أتي ن
أن الدمج ي
ويتابع
سة لتكون
إلى المدر
صائية مع الطفل
أخ
الممكن بعث
سمح
صرفاته والتعليمات ت
إلى جانبه لمراقبة ت
شكلته
إذا كانت م
ضوع التعلم
ساعده في مو
بذلك وت
سيطة وقد كان مجموعة من الطلاب مثلا يعانون
ب
د تم الهتمام
صعوبات التعلم وق
من التوحد و
سنت حالتهم،
أول وقدتح
أول ب
بحالتهم ومراقبتهم
ستجابت الطفل
سبمحاور وهي ا
سنح
ويكون التح
أهل .
سه، وثانيا تعاون ال
نف
أطفال المعاقين؟
شاد والدي ال
إر
سية في
سا
أ
*ما هي المبادئ ال
أكثر من طرف وزارة
شترك فيه
ضوع ي
هذا المو
ؤون العامة لرعاية
ش
التنمية الجتماعية ومركز ال
ضوع, وهناك
المعاقين والمراكز التي تعنى بهذا المو
أهل
أكاديميات يعنى دائما بتوعية ال
شرف عام ل
م
أهل في التوحد
شبه مجانية ل
ويتم عقد دورات
إعاقة
صة وال
صعوبات التعلم والتربية الخا
و
أبنائهم
العقلية حتى يقدرون على التعامل مع
ضور هذه الدورات.
أهل بح
ولذلك ندعو دائما ال
س العادية؟
أطفال المعاقين في المدار
*هل يجوز دمج ال
أطفال ل
أطفاليمكن دمجهم، بالمقابل هناك
هناك
شكله
أن الطفل لدية م
أهل في
يمكن دمجهم, فثقافة ال
أكاديمية
إلى ال
ؤخذ بعين العتبار فهو يبعثه
ل ت
أقرانه وهذا
سبوعين ثم يعيده عند
أ
أو
سبوعا
أ
أن يدمجوا
ال يمكن
ف
أط
شيء خاطئ فهناك
ال
ستحيل
أكثر ومنهم من ي
أو
شهر ومنهم اقل
خلال
سلوكياتهم
ؤثر ذلك على
أن ي
اندماجه ومن الممكن
سلوكيات عدوانية (فهو في واد
صبح لديه
بحيث ي
سي
آخر) فالعنف الجامعي والمدر
أقرانه في واد
و
ؤلء رواده ممن لديهم
سري غالبا ما يكون ه
أ
وال
أن يلتحقوا
م على
اه
ربن
أج
صة و
ات خا
اج
ح
س مكانهم فمكانهم الطبيعي يكون المركز
بمكان لي
س بحاجة
سة فمثلا لو جاءنا طالب لي
س المدر
ولي
سة فالمركز
ستفادة في المدر
ستطيع ال
أكاديمية وي
ل
إلى المركز.
س له حاجة
أنه لي
ضه ل
يرف
أهيل المعاقين؟
*ما هي فوائد التعليم باعتباره احد مراحل ت
أن
شيء تفكر فيه هذه الفئات ل
ر
آخ
التعليم
ؤلء نتيجة تحملهم فوق
��
التعليم غالبا يزعج ه
سنه فعمره العقلي
� 23
طاقتهم (فمثلا الذي عمره
ض التعامل معه بعمره العقلي)
سنوات ويفتر
� 3
آخر وهو التدريب والتعليم
إلى اتجاه
لذلك نتجه
شكلته التفكير والتركيز
لمهارات الحياة , فالمعاق م
أخرى فمنهم
إهمال للجوانب ال
على جانب معين وال
ضة ومنهم
من يبدع بالكمبيوتر والخلوي والريا
شكلة هنا التفكير في جانب واحد
في الفيزياء، فالم
أن
رى لكن يجب علينا
��
أخ
ال للجوانب ال
م
إه
وال
نخلق توازنا بين هذه الجوانب لديهم.
ض العقلي؟
إعاقة العقلية والمر
*ما الفرق بين ال
أن يكون
إعاقة العقلية هي التي تعيقه عن
ال
ضه
ض العقلي فيكون نتيجة تعر
أما المر
أقرانه
مثل
شي مفرح
صدمه
أن ي
���
لموقف معين بالحياة، ك
أن يتم التعامل مع هذه الفئة
أو محزن، وينبغي
أردن نفتقر
إفراط , وفي ا
س بتفريط و
بواقعية ولي
ض
صة ولكن مقارنه مع بع
لمراكز التربية الخا
الدول العربية فمتقدمون جدا.
من خلال تحفيزهم ودعمهم
على المجتمع
ٌ
أهيل «المعاقين» و رعايتهم واجب
ت
صلاحات
سبيل ال
سل
� -
صحافة اليرموك
ضعن بالقول فيطمع الذي
قال تعالى «فلا تخ
صلى
سول
ض» , حدد الله تعالى والر
في قلبه مر
أنثى
ضوابط التعامل بين ال
سلم
الله عليه و
شباب
سنا نحن ال
أنف
ألنا
س
والذكر , ولكن ...هل
أبنائنا على
ستطيع تربية
هل التزمنا بها وهل ن
أدب بها ؟؟
التقيد والت
أقول
ؤخرا فيمجتمعاتنا لن
شرت م
انت
سلامية ظاهرة العلاقات غير
إ
العربية بل ال
سمع بها من الفتيات
صبحنا ن
أ
شرعية ف
ال
أو
أمور الدين
شيء عادي ل يخالف
أنها
وك
صبحت
أ
� ,
حتى العادات والتقاليد في المجتمع
شرعي
أ بمكالمة هاتفية ثم لقاء غير
العلاقات تبد
أكيد هنالك الكثير من
ثم تنتهي العلاقة ... بالت
أهمها الدين والبتعاد عن
سباب لذلك .. و
أ
ال
سلات
سل
سوله والتقرب من الم
سنة ر
كتاب الله و
ص الحب والغرام
ص
أفلام المدبلجة من ق
وال
إل
أن الحب ل يكتمل
شبابنا ب
أقنعت
التي
شاهد
ضه من م
شرعية وما يتم عر
بعلاقة غير
أما
� ,
شباب
سية لدى ال
تثير الغرائز الجن
شكلة الزمن
آخر فهو البطالة وهي م
سبب ال
ال
س لها نهاية فعدم وجود العمل الذي
التي لي
إلى زيادة وقت الفراغ وعدم القدرة
ؤدي
ي
شباب
سبب مقنع لملل ال
أيي
على الزواج بر
شيء جديد يخرجهم من
إلىتجربة
والذهاب
سبة
التفكير بعدم توفر عمل لديهم وقد بلغت ن
سنة 2102
سنة 3102 8%21 مقارنة ب
البطالة ل
سن 02_42
سن 51-91 و
أعمار من
4%11 وال
أعلى فئتين عمريتين للبطالة حيث تبلغ 1%63
أن
صله
أو
أن
أريد
, 1%03 على التوالي , وما
أن
هذه الفترة العمرية بالتحديد هي التي يجب
شباب ذكورا كانوا
أعمال عند ال
تكون مليئة بال
إناثا,
أم
سيم فكم
شرها ج
أمرها خطير و
شهوة
إن ال
سق وكم من عالم
إلى فا
شهوة
من عابد حولته ال
سا من التقوى
أنا
أخرجت
إلى جاهل وكم
حولته
إن
�...
ضلال والنحراف
أردتهم في ال
صلاح و
وال
إذا وقعت في القلب
شهوة
ال
أطبقت عليه بظلمة تبعده
ض و
صابته بالمر
أ
أيي في هذا الزمان ل حل غير
عن نور الله , وبر
سك بديننا الحنيف فهو فقط الرادع الوحيد
التم
والحامي.
مكالمة
فلقاء .. فوداع
صلاحات
سبيل ال
سل
� -
صحافة اليرموك
سمعها كثيرا
صبحنا ن
أ
سي .... جملة
التعب النف
صبحت متداولة بين جميع الفئات
أ
أيام، ف
في هذه ال
ضغوطات الحياة من
سبب
أنثى . ب
العمرية من ذكر و
صادية
سية و القت
سيا
جميع النواحي الجتماعية وال
ضيق
شيء داخلة ي
شعر بوجود
ص ي
شخ
صبح ال
أ
، ف
ضروري للقراء التعرف
صبح من ال
أ
سه ولهذا
عليه نف
ضها وكيفية
أعرا
سية و
ضطرابات النف
أنواع ال
على
ضوع ...
تفاديها وبهذا المو
سيفيجامعةاليرموك
شادالنف
إر
ستاذ علمال
أ
يقول
أداء
ضطراب خلل في ال
إن ال
شرة
شوا
الدكتور عمر
سي وهو ما يخالف
الوظيفي والجتماعي والنف
ض
أفكار والعواطف فبع
سلوكيات وال
ألوف وال
الم
سلوكيات تكون قد خرجت عن العادات والتقاليد
ال
ضها يخرج عن
ضطرابا اجتماعيا وبع
وبالتالي تعتبر ا
ضطرابا
صبح ا
شري وهذا ي
سلوك الب
ألوف من ال
الم
سبتها
ض العواطف التي قد تخرج عن منا
سيا وبع
نف
سجد فمن
ص في م
شخ
إذا كان ال
للزمان والمكان فمثلا
أذا خرجت
سكينة ولكن
أن يكون في هدوء و
ض
المفرو
صلاة مثل
ألوف في مكان ال
ص عن الم
شخ
أفعال ال
سب للمكان وهذا
صبح الفعل هنا غير منا
أ
القهقهة
سطح للعواطف .
سمى ت
ي
أنواع منها
سية عدة
ضطرابات النف
أن للا
وتابع
ضوي للوراثة
ؤها ع
ش
ضطرابات من
صام وهي ا
الف
شكيكي
صام الت
أنواع مثل الف
دور كبير فيها ولها عدة
صام غير المنتظم وغيرها
والف
صام بروز
ض الف
أعرا
أن من
شرة
شوا
ضاف
أ
و
صرية
سمعية والب
سات ال
شدة ووجود الهلو
للعرق ب
سيةوالذوقيةبمعنىانهيرىخيالت
شم
سيةوال
والح
شم وهكذا ... وغيرها من
سمع وي
ل يراها غيره وي
شتتها
أفكار وت
سطح بالعواطف وتطاير ال
وجود ت
والحديث غير المنتظم
إلى
شير
صابية في
ضطرابات الع
إلى ال
سبة
أما بالن
سي وقد يكون للوراثة دور ولكن
أها بيئي نف
ش
أن من
س القهري وتوهم
سوا
أنواعها الو
أكبر ومن
س ال
لي
س وثنائي القطبية والقلق
ض والهو
أمرا
ال
أو
صابية زيادة
ض الع
أعرا
إلى
شرة
شوا
ونوه
أو تناول
شهية
إما لفقدان ال
صان في الوزن وذلك
نق
سلوك
� ,
إفراط فيه
أو ا
الطعم بكثرة , قلة في النوم
إلى حد
صل
أخيرا قد ت
ساعات اليوم و
حزين معظم
أو التفكير فيه
النتحار
شرة هو الذي
شوا
إلى القلق فيقول ال
سبة
أما بالن
شديدة،
أزمة خارجية
ض ل
شعور به عند التعر
يتم ال
شعر
سية للقلق والتي تتمثل في ما ي
ض النف
أعرا
ذاكرا ال
ضطرابوالنزعاج
سانمنالخوفوالتوتروال
إن
بهال
سدية
ض الج
أعرا
ا ال
أم
� .
سي
ستقرار النف
وعدم ال
ش
أو الرتعا
ضلي والرجفة
للقلق فتتمثل في التوتر الع
سدية.
شعور بعدم الراحة الج
آلم وال
وربما ال
ضطراب توهم
أنواع ال
شرة: من
شوا
ضاف ال
أ
و
ض
ود مر
ذا النوع بتوهم وج
ض ...ويتمثل ه
المر
أكيد
ما بالرغم من عدم وجوده حقيقة ومهما تم الت
ص بعدم وجوده ل يقتنع بذلك وفي هذه الحالة
شخ
لل
ض من
صاب بهذا المر
إلى النتحار وقد ي
صل معه
قد ت
سدية
صحته الج
لدية اهتمام زائد ب
أفكار
س القهري هو وجود
سوا
أن الو
ضح
أو
و
ص منها بالرغم
ستطيع التخل
سانل ي
إن
وخواطر عند ال
أفكار قد تكون تافهة وغير نافعة مع علمه
أن هذه ال
من
شديد
إزعاج ال
سبب له ال
بذلك فهذا الذي ي
ستراتيجيات
ستخدام ا
شرة انه يتم ا
شوا
ضاف
أ
و
صام»
أ «الف
ش
ضوية المن
الج فالع
ع
كثيرة عند ال
ستخدم العقاقير الطبية لعلاجها من قبل دكتور
ت
صابية البيئية
ضطرابات الع
أما ال
سي
صائي نف
أخ
سي دورا كبيرا في
صائي النف
أخ
أن ل
أ ف
ش
سية المن
والنف
سبابها بيئية
أ
أن
سية ل
شاد والمعالجة النف
إر
عملية ال
أحداث
سية واجتماعية لذلك يتدخل المعالج فيه ل
نف
أو
سات لتقليل
صية الفرد من خلال جل
شخ
تغير في
ضع
ض غير المرغوب فيها عن طريق و
أعرا
إلغاء ال
راءات
��
إج
داف وال
��
أه
شكلة وال
ضحة عن الم
خطة مو
والتقييم .
ار
ش
���
ت
دلت ان
��
ع
��
ن م
��
رة ع
��
ش
���
وا
��
ش
�����
دث ال
���
وتح
أخيرة
صائيات ال
إح
سب ال
سية، فح
ضطرابات النف
ال
سية
ضطرابات النف
أردن من ال
سكان ال
يعاني 71% من
ضطرابات
أعلاها ا
أي ما يعادل المليون في المجتمع و
المزاج والقلق .
شرة:
شوا
سي الدكتور عمر
شاد النف
إر
ستاذ علم ال
أ
سية
ضطرابات نف
صابون با
أردني م
من المجتمع ال
%
17
ليلكمجدي
صحافة اليرموك
سط الفني
أبرز الممثلين في الو
سى حجازين من
يعتبر الفنان مو
ست
فنية خاطبت قلوب المواطنين ولم
ٍ
أعمال
أردني لما قدمه من
ال
أنه منهم.
حياتهم ففي جميع اعماله تكلم عنهم ل
سماكيه» في مدينة
سنة 5591 في قرية «ال
سى حجازين
ولد مو
س المرحلة البتدائية بقرية «الزبابده» في مدينة جنين
الكرك  ودر
أخرى في الكرك وبعد التخرج من المرحله الثانوية عمل
والمراحل ال
سنة ذهب مبعوثا من
سماكيه وبعد
سة اللاتين في ال
في مدر
ً
سا
مدر
سته الجامعية و
وزارة التربيه والتعليم الى القاهره ليكمل درا
س
شهادة «بكالوريو
صل على
سته وح
أنهى درا
� 1980
ام
في ع
.وفيعام2891 دخلمجال
ً
سا
سيقى» وبعدالتخرجعادللعملمدر
مو
أبوعواد» حيث كانت البداية.
سل «حارة
سل
الفن بم
صر ودبي والعراق وفي
شارك حجازين بعدة مهرجانات فنية بم
صل
ستقلال وح
سام ال
عام 8002 كرمه جلالة الملك عبدالله الثاني بو
أمير رعد
سمو ال
شهادات تقدير من جلالة الملكه نور و
ضا على
أي
ً
صد عددا
أميرة عاليه الطباع كما ح
سمو ال
سمه و
أميرة ب
سمو ال
و
شهاداتوالدروع التقديرية منعدةمهرجانات عربية
من الجوائز وال
أربعة
أجزائه ال
أبو عواد ب
أعماله والتي منها حارة
ل
ً
ومحلية تقديرا
سرحيات عديده مثل
سل زعتر وعنتر وم
سل
سل العلم نور وم
سل
وم
شقلبه - هاي اميركا - هاي مواطن - مواطن
شي غاد - زمن ال
� -
ضر
أنت عربي  - حا
سم
أمر - ابت
سب الطلب - الى من ل يهمه ال
ح
سن
أحمد ح
أليف
آن فهمتكم « ت
أخيره « ال
سرحيه ال
سيدي- والم
سرحية من اهتمام
ضمور. و لما لقته هذه الم
إخراجمحمد ال
الزعبي و
صحافة اليرموك اللقاء التالي معه:
سببه عمل متقن وفنان مبدع كان ل
سبب نجاحاته كانت وما زالت لها
سى حجازين: ان
يقول مو
اب ومخرجين
ٌ
أنعم الله عليه بكت
صدر واحد وهو الله عز وجل حيث
م
شيني
أمثال نبيل الم
� ،
وزملاء كانوا قدوة له منحوه الكثير الكثير
ستاذ الكاتب
أ
والمخرج روفائيل بقيلي مخرج حارة ابو عواد  وال
شواقفه والكاتب
ستاذمحمد ال
أ
محمود الزيودي والكاتب والمخرج ال
آن فهمتكم» والمخرج
سرحية «ال
سن الزعبي كاتب م
أحمد ح
ساخر
ال
ص كانوا
شخا
أ
ؤلء ال
ضمور وزملائه الممثلين وان كل ه
محمد ال
أمامهم، و جمهوره
سته وجامعته وما زال ينحني
ضته ومدر
رو
شجعه
أحبه و
أهم فهو من
ضل الكبير وهو ال
صاحب الف
العظيم
ص في انتقائه واختياره
أني والتمحي
أول في الت
سه
أن يحترم نف
وعلمه
أعماله الفنيه.
وقراءته ل
ضوع الذي
آن فهمتكم» المو
أخير «ال
سببنجاح عمله ال
ضيف
وي
إلى
ضافة
إ
� ،
ساخرة ملفتة وبحرفية
سن الزعبي بطريقة
أحمد ح
كتبه
صر النجاح حيث كان التفاعل معهم من
شكل اهم عنا
الجمهور الذي ي
ض. 
ضهم البع
ض كتفاعل فريق عمل واحد مكملين لبع
خلال العرو
صة
وخا
ً
سيرته الفنية كثيرا
أثر في م
� ً
سا
أن عمله مدر
ضيف
وي
في حياته،
ً
ومهما
ً
جوهريا
ً
سا
سا
أ
للمرحله البتدائية التي كانت
اة، والتقييم  للمادة
���
أن
صبر وال
فتعلم المحبة في العطاء، وال
أمانة في عنقه، حيث كان
ؤلء الطلاب كانوا
أن ه
سية المقررة ل
الدرا
أنها
أن ينتقي كل ما هو مفيد ونافع  للطلاب بطريقة ممتعة ل
يحاول
أن يكون
ستقبل هذه الخبراتبمجملها مكنته من
أبناء الم
عملية بناء ل
صر
أن هذه عنا
أعماله الفنية ل
صبرا وانتقاء وتقييما ل
صا و
أكثر حر
إنجاح العمل الفني.
مهمة في
صقر ) كلتاهما
أبو
سمعه -و
� (
صية
شخ
أن
إلى
شيرحجازين
  و ي
ضحكة بين الدموع.
بقلبه ومن قلبه وكلتاهما تبحثان عن ال
صية ذات
شخ
ساني لكونها
سمعه) تمتلك البعد الن
�(
صية
شخ
 ف
سائل
سال الر
إر
صلح ل
أبعادها ونكهتها وت
طابع عربي بحت ، لها
شريحة
سمعه) الذييمثل ال
�(
سان
صالها بكل طيبة وبراءة على ل
إي
و
سامح، والمظلوم
ذي يمتاز بالطيبة والت
العظمى من المجتمع ال
أو
سية
سيا
سالة
أي ر
صال
إي
ستطيع
أمره. لذا فهو ي
والمغلوب على
صية تحظى
شخ
أن هذه ال
سة ل
سا
سية وح
اجتماعية مهما كانت قا
س معها.
بتعاطف كبير من النا
سرة الكبيرة المتقاعد
أ
أبو ال
سان المكافح
صقر ) فهو الن
أبو
� (
أما
� 
ش
أنه ما زالفي الجي
صرففي المجتمع ومع منحوله ك
ش ، يت
من الجي
ستمر وعنيف
أنه فيحراك م
شعر
أذى للوطن والمواطن، ت
يحارب كل
شين،
شهد م
أي م
ساد، ونلاحظ انه ل يمكن ان يظهر ب
ضد الظلم والف
أن
صرف كقدوة ورمز ل
أنه يت
أعراف،  ل
مخالف للعادات والتقاليد وال
أبو
�(
سان
ضيفا على ل
الجندي مهما كان موقعه ورتبته فهو رمز، م
شفافية
سة بكل ثقة و
سا
سية وح
سالة مهما كانت قا
صل الر
صقر ) ت
أنها تنوب
أومحاباة لها محبوها ل
أيمجاملة
صريح العبارة دون
وب
سائل.
عنهم بكثير من العمال والر
صيتينتجمعهما الدمعة علىمحبة الوطن .
شخ
وكلتا ال
يرىحجازين وجود مواهبواعدة، مواهبمطلعة على ما حولها
أغلبية من نجوم
أن ال
أردنية ل
ستقبل زاهر للحركة الفنية ال
فيها م
سة وواثقة وبحذر، متمنيا لهم كل
أوا بخطى مدرو
شباب  بد
الغد ال
صدد القيام بعمل تلفزيوني جديد من
شفا انه ب
التوفيق و النجاح، كا
سن الزعبي.
أحمد ح
أليف
ت
صحافة اليرموك:
سى حجازين ل
أردني مو
الفنان ال
صقر» جمعتهما الدمعة علىمحبة الوطن
أبو
سمعه و
�«
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook