أي وحوار
�
ر
2013
تموز
14
أحـد
ال
Sunday
14
July
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
,
,
࣯
࣯
سلمان
�
دعاء ال
–
صحافة اليرموك
�
ض
�
أطفال المعاقين يلقون في بع
أن ال
�
من المعروف
أطفال في
سيئة عن غيرهم من ال
�
أحيان معاملة
ال
سات الحالية
�
ضع الطبيعي ,لذلك اهتمت الدرا
�
الو
سوء المعاملة
�
سعا بتحديد العلاقة بين
�
أكثرتو
�
شكل
�
ب
إعاقة
أطفال ذوي ال
أن ال
�
أى الباحثون
�
إعاقة , ور
وال
ساءة
�
إ
ستعدادطبيعيلتوقعال
�
أنيكونلديهما
�
يمكن
ساءة
�
إ
�
آخرين وذلك لما يوجهه المجتمع لهم من
من ال
إعاقة
إعاقة ، علاوة على ال
�
نتيجة لما يعانونه من
سبة لهم.
�
سيئا بالن
�
ضعا
�
سها التي تعتبر و
�
نف
سوي عاطفيا ووجدانيا حاله
�
سان
�
إن
�
المعاق هو
شديدة جدا ولهذا
�
إعاقته
�
سوياء ما لم تكن
�
أ
حال ال
فهو يحتاج فقط اعترافا ورعاية معقولة من ذويه
إثبات ذاته
سيطة ل
�
صة ب
�
إتاحة فر
�
ومجتمعه والى
ضافة
�
إ
� ،
ص التي تتاح للمعاق
�
ضل الفر
�
أف
�
, ومن
صة التعليم,
�
إتاحة فر
�
إلى العناية المعقولة وهي
�
إثبات قدراته العقلية
�
ستطيع المعاق
�
فبالتعليم ي
أن
�
إدراكية الكاملة التي يمتلكها والتي يمكن
وال
سوياء.
�
أ
أقرانهال
�
أحيانعلى
يتفوقفيهافيكثيرمنال
سين
�
التقت بالدكتور ح
–
وك
�
ريم
�
صحافة ال
�
ستاذ اللغة والنحو في جامعة البلقاء
�
أ
�/
البطاينه
أكاديمياتتعنى بذوي
ل
–
شرفعام
�
التطبيقية /وم
سن .
�
صة وكبار ال
�
الحتياجات الخا
من هو المعاق؟
إن كلمة معاق تطلق
�
يقول الدكتور البطاينة
صة
�
ذوي الحتياجات الخا
�
على كل طفل يعنى ب
ؤلء يتوزعون على محاور من مفردات التربية
�
وه
شلل الدماغي , بطيء التعلم
�
صة (التوحد , ال
�
الخا
صرية ونطقية وعقلية,
�
سمعية وحركية وب
�
إعاقة
� ,
سطة
�
سيطة والمتو
�
ستوياتها الب
�
المنغولية) وهي بم
شديدة، هذه الفئات التي يتم التعامل معها.
�
وال
شريحة المعاقين في المجتمع؟
�
شاكل التي تعانيها
�
*ما هي الم
أولى تتمثل في
شكلة ال
�
شكلة والم
�
أكثر من م
�
هناك
ثقافة المجتمع اتجاه هذه الفئة وهنا في مجتمعاتنا
سف البيت الذي فيه معاق ل يطرق
�
أ
العربية ول
ضا
�
أي
�
شكلة كبيرة و
�
ذه م
�
دا, وه
��
أب
�
بيته للزواج
ؤكد
�
إظهار الطفل المعاق، وي
�
إخفاء وعدم
شكلة ال
�
م
سريع من قبل
�
ضا على عدم الهتمام والتدخل ال
�
أي
�
سواء كان
�
صين
�
ص
�
ضه على المتخ
�
الي في عر
��
أه
ال
إلحاقه
�
أو
�
صة
�
صا في التربية الخا
�
أو مخت
�
طبيبا
صة وهذا كله ينطوي تحت
�
بمراكز التربية الخا
سبة
�
إعاقة بالوراثة ن
سبة ال
�
أن ن
�
ثقافة خاطئة, مع
سيطة جدا.
�
ب
صحيا
�
* كيف يتم التعامل مع المعاق؟ وكيف يتم تهيئته عقليا و
سيا؟
�
ونف
صة مع
�
ضافة ذوي الحتياجات الخا
�
ست
�
يتم ا
ص يقوم به
�
شخي
�
ص مجاني, والت
�
شخي
�
أهلهم لعمل ت
�
إعاقة غالبا ما ترافقها
صينلن ال
�
مجموعة من المخت
شتت
�
شي وت
�
أخر في الم
�
أخر النطق, والت
�
شاكل مثل ت
�
م
إلى ذلك, حيث يقوم
�
النتباه والحركة الزائدة وما
شكيل فريق مرتكزين على
�
صين بت
�
مجموعة من المخت
ص
�
شخي
�
أولى وهو ت
�
التقرير الطبي وهذه خطوة
أن
�
أي ملحوظة على ابنها
�
أهالي في
مجاني كما ندعو ال
صا
�
شخي
�
صه ت
�
شخي
�
تبادرفيزيارتنا والفريقيقوم بت
دقيقا.
إذا كان التحاقه بالمركز
�
والخطوة الثانية انه
أو مكوثه بالبيت،
�
سة
�
ى من التحاقه بالمدر
��
أول
�
شى بها وهي
�
أكاديمية ثلاثة محاور نتما
وهنا في ال
أهيل, التدريب).
�
(التعليم, الت
ؤلء المعاقين من ل ينفع معه
�
ضيف من ه
�
وي
صر تعليمه على القيام
�
ي فيقت
�
اديم
�
أك
التعليم ال
ستقلالية الذات
�
بالمهارات الحياتية واليومية (ا
سه من
�
س) وكيف يحمي نف
�
والعتماد على النف
أهيل
�
سدية ويتمثل الت
�
سية والج
�
اءة الجن
�
س
��
إ
ال
أو حرفه معينة, والتدريب على
�
في تعليم المهنة
سلوكيات
�
سيئة وتعلم ال
�
سلوكيات ال
�
ص من ال
�
التخل
إيجابية.
ال
أهيل المعاقين؟
�
س الرعاية الجتماعية في ت
�
س
�
أ
�
*ما هي
أمانة ل بد من التعامل معهذه الفئة مثل المثلث
ل
أهلوالمركزالذي
ضلاعويتمثلفيدورال
�
أ
ساويال
�
مت
سة, ونحن
�
إذا كان يذهب للمدر
�
سة
�
إليه و المدر
�
أ
�
يلج
إذا كان الطفل المعاق
�
سالتنا دائما نحو الدمج، ف
�
ر
ساعده
�
دمج فنحن ن
ُ
أو البعيد ي
�
على المدى القريب
أقرانه, وان كان هذا الدمج بالتدريج .
�
بالدمج مع
صفيا ثم كليا، فمثلا من
�
أتي ن
�
أن الدمج ي
�
ويتابع
سة لتكون
�
إلى المدر
�
صائية مع الطفل
�
أخ
�
الممكن بعث
سمح
�
صرفاته والتعليمات ت
�
إلى جانبه لمراقبة ت
�
شكلته
�
إذا كانت م
�
ضوع التعلم
�
ساعده في مو
�
بذلك وت
سيطة وقد كان مجموعة من الطلاب مثلا يعانون
�
ب
د تم الهتمام
�
صعوبات التعلم وق
�
من التوحد و
سنت حالتهم،
�
أول وقدتح
�
أول ب
�
بحالتهم ومراقبتهم
ستجابت الطفل
�
سبمحاور وهي ا
�
سنح
�
ويكون التح
أهل .
سه، وثانيا تعاون ال
�
نف
أطفال المعاقين؟
شاد والدي ال
�
إر
�
سية في
�
سا
�
أ
*ما هي المبادئ ال
أكثر من طرف وزارة
�
شترك فيه
�
ضوع ي
�
هذا المو
ؤون العامة لرعاية
�
ش
�
التنمية الجتماعية ومركز ال
ضوع, وهناك
�
المعاقين والمراكز التي تعنى بهذا المو
أهل
أكاديميات يعنى دائما بتوعية ال
شرف عام ل
�
م
أهل في التوحد
شبه مجانية ل
�
ويتم عقد دورات
إعاقة
صة وال
�
صعوبات التعلم والتربية الخا
�
و
أبنائهم
�
العقلية حتى يقدرون على التعامل مع
ضور هذه الدورات.
�
أهل بح
ولذلك ندعو دائما ال
س العادية؟
�
أطفال المعاقين في المدار
*هل يجوز دمج ال
أطفال ل
�
أطفاليمكن دمجهم، بالمقابل هناك
�
هناك
شكله
�
أن الطفل لدية م
�
أهل في
يمكن دمجهم, فثقافة ال
أكاديمية
إلى ال
�
ؤخذ بعين العتبار فهو يبعثه
�
ل ت
أقرانه وهذا
�
سبوعين ثم يعيده عند
�
أ
�
أو
�
سبوعا
�
أ
�
أن يدمجوا
�
ال يمكن
�
ف
�
أط
�
شيء خاطئ فهناك
�
ال
ستحيل
�
أكثر ومنهم من ي
�
أو
�
شهر ومنهم اقل
�
خلال
سلوكياتهم
�
ؤثر ذلك على
�
أن ي
�
اندماجه ومن الممكن
سلوكيات عدوانية (فهو في واد
�
صبح لديه
�
بحيث ي
سي
�
آخر) فالعنف الجامعي والمدر
�
أقرانه في واد
�
و
ؤلء رواده ممن لديهم
�
سري غالبا ما يكون ه
�
أ
وال
أن يلتحقوا
�
م على
�
اه
�
ربن
�
أج
�
صة و
�
ات خا
�
اج
�
ح
س مكانهم فمكانهم الطبيعي يكون المركز
�
بمكان لي
س بحاجة
�
سة فمثلا لو جاءنا طالب لي
�
س المدر
�
ولي
سة فالمركز
�
ستفادة في المدر
�
ستطيع ال
�
أكاديمية وي
ل
إلى المركز.
�
س له حاجة
�
أنه لي
ضه ل
�
يرف
أهيل المعاقين؟
�
*ما هي فوائد التعليم باعتباره احد مراحل ت
أن
شيء تفكر فيه هذه الفئات ل
�
ر
�
آخ
�
التعليم
ؤلء نتيجة تحملهم فوق
��
التعليم غالبا يزعج ه
سنه فعمره العقلي
� 23
طاقتهم (فمثلا الذي عمره
ض التعامل معه بعمره العقلي)
�
سنوات ويفتر
� 3
آخر وهو التدريب والتعليم
�
إلى اتجاه
�
لذلك نتجه
شكلته التفكير والتركيز
�
لمهارات الحياة , فالمعاق م
أخرى فمنهم
إهمال للجوانب ال
على جانب معين وال
ضة ومنهم
�
من يبدع بالكمبيوتر والخلوي والريا
شكلة هنا التفكير في جانب واحد
�
في الفيزياء، فالم
أن
�
رى لكن يجب علينا
��
أخ
ال للجوانب ال
�
م
�
إه
وال
نخلق توازنا بين هذه الجوانب لديهم.
ض العقلي؟
�
إعاقة العقلية والمر
*ما الفرق بين ال
أن يكون
�
إعاقة العقلية هي التي تعيقه عن
ال
ضه
�
ض العقلي فيكون نتيجة تعر
�
أما المر
�
أقرانه
�
مثل
شي مفرح
�
صدمه
�
أن ي
���
لموقف معين بالحياة، ك
أن يتم التعامل مع هذه الفئة
�
أو محزن، وينبغي
�
أردن نفتقر
إفراط , وفي ا
�
س بتفريط و
�
بواقعية ولي
ض
�
صة ولكن مقارنه مع بع
�
لمراكز التربية الخا
الدول العربية فمتقدمون جدا.
من خلال تحفيزهم ودعمهم
على المجتمع
ٌ
أهيل «المعاقين» و رعايتهم واجب
�
ت
࣯
࣯
صلاحات
�
سبيل ال
�
سل
� -
صحافة اليرموك
�
ضعن بالقول فيطمع الذي
�
قال تعالى «فلا تخ
صلى
�
سول
�
ض» , حدد الله تعالى والر
�
في قلبه مر
أنثى
ضوابط التعامل بين ال
�
سلم
�
الله عليه و
شباب
�
سنا نحن ال
�
أنف
�
ألنا
�
س
�
والذكر , ولكن ...هل
أبنائنا على
�
ستطيع تربية
�
هل التزمنا بها وهل ن
أدب بها ؟؟
�
التقيد والت
أقول
�
ؤخرا فيمجتمعاتنا لن
�
شرت م
�
انت
سلامية ظاهرة العلاقات غير
�
إ
العربية بل ال
سمع بها من الفتيات
�
صبحنا ن
�
أ
�
شرعية ف
�
ال
أو
�
أمور الدين
�
شيء عادي ل يخالف
�
أنها
�
وك
صبحت
�
أ
� ,
حتى العادات والتقاليد في المجتمع
شرعي
�
أ بمكالمة هاتفية ثم لقاء غير
�
العلاقات تبد
أكيد هنالك الكثير من
�
ثم تنتهي العلاقة ... بالت
أهمها الدين والبتعاد عن
�
سباب لذلك .. و
�
أ
ال
سلات
�
سل
�
سوله والتقرب من الم
�
سنة ر
�
كتاب الله و
ص الحب والغرام
�
ص
�
أفلام المدبلجة من ق
وال
إل
�
أن الحب ل يكتمل
�
شبابنا ب
�
أقنعت
�
التي
شاهد
�
ضه من م
�
شرعية وما يتم عر
�
بعلاقة غير
أما
� ,
شباب
�
سية لدى ال
�
تثير الغرائز الجن
شكلة الزمن
�
آخر فهو البطالة وهي م
سبب ال
�
ال
س لها نهاية فعدم وجود العمل الذي
�
التي لي
إلى زيادة وقت الفراغ وعدم القدرة
�
ؤدي
�
ي
شباب
�
سبب مقنع لملل ال
�
أيي
�
على الزواج بر
شيء جديد يخرجهم من
�
إلىتجربة
�
والذهاب
سبة
�
التفكير بعدم توفر عمل لديهم وقد بلغت ن
سنة 2102
�
سنة 3102 8%21 مقارنة ب
�
البطالة ل
سن 02_42
�
سن 51-91 و
�
أعمار من
4%11 وال
أعلى فئتين عمريتين للبطالة حيث تبلغ 1%63
�
أن
�
صله
�
أو
�
أن
�
أريد
�
, 1%03 على التوالي , وما
أن
�
هذه الفترة العمرية بالتحديد هي التي يجب
شباب ذكورا كانوا
�
أعمال عند ال
تكون مليئة بال
إناثا,
�
أم
�
سيم فكم
�
شرها ج
�
أمرها خطير و
�
شهوة
�
إن ال
�
سق وكم من عالم
�
إلى فا
�
شهوة
�
من عابد حولته ال
سا من التقوى
�
أنا
�
أخرجت
�
إلى جاهل وكم
�
حولته
إن
�...
ضلال والنحراف
�
أردتهم في ال
�
صلاح و
�
وال
إذا وقعت في القلب
�
شهوة
�
ال
أطبقت عليه بظلمة تبعده
�
ض و
�
صابته بالمر
�
أ
�
أيي في هذا الزمان ل حل غير
�
عن نور الله , وبر
سك بديننا الحنيف فهو فقط الرادع الوحيد
�
التم
والحامي.
مكالمة
فلقاء .. فوداع
࣯
࣯
صلاحات
�
سبيل ال
�
سل
� -
صحافة اليرموك
�
سمعها كثيرا
�
صبحنا ن
�
أ
�
سي .... جملة
�
التعب النف
صبحت متداولة بين جميع الفئات
�
أ
�
أيام، ف
في هذه ال
ضغوطات الحياة من
�
سبب
�
أنثى . ب
�
العمرية من ذكر و
صادية
�
سية و القت
�
سيا
�
جميع النواحي الجتماعية وال
ضيق
�
شيء داخلة ي
�
شعر بوجود
�
ص ي
�
شخ
�
صبح ال
�
أ
�
، ف
ضروري للقراء التعرف
�
صبح من ال
�
أ
�
سه ولهذا
�
عليه نف
ضها وكيفية
�
أعرا
�
سية و
�
ضطرابات النف
�
أنواع ال
�
على
ضوع ...
�
تفاديها وبهذا المو
سيفيجامعةاليرموك
�
شادالنف
�
إر
ستاذ علمال
�
أ
�
يقول
أداء
ضطراب خلل في ال
�
إن ال
�
شرة
�
شوا
�
الدكتور عمر
سي وهو ما يخالف
�
الوظيفي والجتماعي والنف
ض
�
أفكار والعواطف فبع
سلوكيات وال
�
ألوف وال
�
الم
سلوكيات تكون قد خرجت عن العادات والتقاليد
�
ال
ضها يخرج عن
�
ضطرابا اجتماعيا وبع
�
وبالتالي تعتبر ا
ضطرابا
�
صبح ا
�
شري وهذا ي
�
سلوك الب
�
ألوف من ال
�
الم
سبتها
�
ض العواطف التي قد تخرج عن منا
�
سيا وبع
�
نف
سجد فمن
�
ص في م
�
شخ
�
إذا كان ال
�
للزمان والمكان فمثلا
أذا خرجت
�
سكينة ولكن
�
أن يكون في هدوء و
�
ض
�
المفرو
صلاة مثل
�
ألوف في مكان ال
�
ص عن الم
�
شخ
�
أفعال ال
�
سب للمكان وهذا
�
صبح الفعل هنا غير منا
�
أ
�
القهقهة
سطح للعواطف .
�
سمى ت
�
ي
أنواع منها
�
سية عدة
�
ضطرابات النف
�
أن للا
�
وتابع
ضوي للوراثة
�
ؤها ع
�
ش
�
ضطرابات من
�
صام وهي ا
�
الف
شكيكي
�
صام الت
�
أنواع مثل الف
�
دور كبير فيها ولها عدة
صام غير المنتظم وغيرها
�
والف
صام بروز
�
ض الف
�
أعرا
�
أن من
�
شرة
�
شوا
�
ضاف
�
أ
�
و
صرية
�
سمعية والب
�
سات ال
�
شدة ووجود الهلو
�
للعرق ب
سيةوالذوقيةبمعنىانهيرىخيالت
�
شم
�
سيةوال
�
والح
شم وهكذا ... وغيرها من
�
سمع وي
�
ل يراها غيره وي
شتتها
�
أفكار وت
سطح بالعواطف وتطاير ال
�
وجود ت
والحديث غير المنتظم
إلى
�
شير
�
صابية في
�
ضطرابات الع
�
إلى ال
�
سبة
�
أما بالن
�
سي وقد يكون للوراثة دور ولكن
�
أها بيئي نف
�
ش
�
أن من
�
س القهري وتوهم
�
سوا
�
أنواعها الو
�
أكبر ومن
س ال
�
لي
س وثنائي القطبية والقلق
�
ض والهو
�
أمرا
ال
أو
�
صابية زيادة
�
ض الع
�
أعرا
�
إلى
�
شرة
�
شوا
�
ونوه
أو تناول
�
شهية
�
إما لفقدان ال
�
صان في الوزن وذلك
�
نق
سلوك
� ,
إفراط فيه
أو ا
�
الطعم بكثرة , قلة في النوم
إلى حد
�
صل
�
أخيرا قد ت
�
ساعات اليوم و
�
حزين معظم
أو التفكير فيه
�
النتحار
شرة هو الذي
�
شوا
�
إلى القلق فيقول ال
�
سبة
�
أما بالن
�
شديدة،
�
أزمة خارجية
ض ل
�
شعور به عند التعر
�
يتم ال
شعر
�
سية للقلق والتي تتمثل في ما ي
�
ض النف
�
أعرا
ذاكرا ال
ضطرابوالنزعاج
�
سانمنالخوفوالتوتروال
�
إن
بهال
سدية
�
ض الج
�
أعرا
ا ال
�
أم
� .
سي
�
ستقرار النف
�
وعدم ال
ش
�
أو الرتعا
�
ضلي والرجفة
�
للقلق فتتمثل في التوتر الع
سدية.
�
شعور بعدم الراحة الج
�
آلم وال
وربما ال
ضطراب توهم
�
أنواع ال
�
شرة: من
�
شوا
�
ضاف ال
�
أ
�
و
ض
�
ود مر
�
ذا النوع بتوهم وج
�
ض ...ويتمثل ه
�
المر
أكيد
�
ما بالرغم من عدم وجوده حقيقة ومهما تم الت
ص بعدم وجوده ل يقتنع بذلك وفي هذه الحالة
�
شخ
�
لل
ض من
�
صاب بهذا المر
�
إلى النتحار وقد ي
�
صل معه
�
قد ت
سدية
�
صحته الج
�
لدية اهتمام زائد ب
أفكار
�
س القهري هو وجود
�
سوا
�
أن الو
�
ضح
�
أو
�
و
ص منها بالرغم
�
ستطيع التخل
�
سانل ي
�
إن
وخواطر عند ال
أفكار قد تكون تافهة وغير نافعة مع علمه
أن هذه ال
�
من
شديد
�
إزعاج ال
سبب له ال
�
بذلك فهذا الذي ي
ستراتيجيات
�
ستخدام ا
�
شرة انه يتم ا
�
شوا
�
ضاف
�
أ
�
و
صام»
�
أ «الف
�
ش
�
ضوية المن
�
الج فالع
�
ع
�
كثيرة عند ال
ستخدم العقاقير الطبية لعلاجها من قبل دكتور
�
ت
صابية البيئية
�
ضطرابات الع
�
أما ال
�
سي
�
صائي نف
�
أخ
�
سي دورا كبيرا في
�
صائي النف
�
أخ
أن ل
�
أ ف
�
ش
�
سية المن
�
والنف
سبابها بيئية
�
أ
�
أن
سية ل
�
شاد والمعالجة النف
�
إر
عملية ال
أحداث
سية واجتماعية لذلك يتدخل المعالج فيه ل
�
نف
أو
�
سات لتقليل
�
صية الفرد من خلال جل
�
شخ
�
تغير في
ضع
�
ض غير المرغوب فيها عن طريق و
�
أعرا
إلغاء ال
�
راءات
��
إج
داف وال
��
أه
شكلة وال
�
ضحة عن الم
�
خطة مو
والتقييم .
ار
�
ش
���
ت
�
دلت ان
��
ع
��
ن م
��
رة ع
��
ش
���
وا
��
ش
�����
دث ال
���
وتح
أخيرة
صائيات ال
�
إح
سب ال
�
سية، فح
�
ضطرابات النف
�
ال
سية
�
ضطرابات النف
�
أردن من ال
سكان ال
�
يعاني 71% من
ضطرابات
�
أعلاها ا
�
أي ما يعادل المليون في المجتمع و
�
المزاج والقلق .
شرة:
�
شوا
�
سي الدكتور عمر
�
شاد النف
�
إر
ستاذ علم ال
�
أ
�
سية
�
ضطرابات نف
�
صابون با
�
أردني م
من المجتمع ال
%
17
࣯
࣯
ليلكمجدي
–
صحافة اليرموك
�
سط الفني
�
أبرز الممثلين في الو
�
سى حجازين من
�
يعتبر الفنان مو
ست
�
فنية خاطبت قلوب المواطنين ولم
ٍ
أعمال
�
أردني لما قدمه من
ال
أنه منهم.
حياتهم ففي جميع اعماله تكلم عنهم ل
سماكيه» في مدينة
�
سنة 5591 في قرية «ال
�
سى حجازين
�
ولد مو
س المرحلة البتدائية بقرية «الزبابده» في مدينة جنين
�
الكرك ودر
أخرى في الكرك وبعد التخرج من المرحله الثانوية عمل
والمراحل ال
سنة ذهب مبعوثا من
�
سماكيه وبعد
�
سة اللاتين في ال
�
في مدر
ً
سا
�
مدر
سته الجامعية و
�
وزارة التربيه والتعليم الى القاهره ليكمل درا
س
�
شهادة «بكالوريو
�
صل على
�
سته وح
�
أنهى درا
� 1980
ام
�
في ع
.وفيعام2891 دخلمجال
ً
سا
�
سيقى» وبعدالتخرجعادللعملمدر
�
مو
أبوعواد» حيث كانت البداية.
�
سل «حارة
�
سل
�
الفن بم
صر ودبي والعراق وفي
�
شارك حجازين بعدة مهرجانات فنية بم
�
صل
�
ستقلال وح
�
سام ال
�
عام 8002 كرمه جلالة الملك عبدالله الثاني بو
أمير رعد
سمو ال
�
شهادات تقدير من جلالة الملكه نور و
�
ضا على
�
أي
�
ً
صد عددا
�
أميرة عاليه الطباع كما ح
سمو ال
�
سمه و
�
أميرة ب
سمو ال
�
و
شهاداتوالدروع التقديرية منعدةمهرجانات عربية
�
من الجوائز وال
أربعة
أجزائه ال
�
أبو عواد ب
�
أعماله والتي منها حارة
ل
ً
ومحلية تقديرا
سرحيات عديده مثل
�
سل زعتر وعنتر وم
�
سل
�
سل العلم نور وم
�
سل
�
وم
شقلبه - هاي اميركا - هاي مواطن - مواطن
�
شي غاد - زمن ال
� -
ضر
�
أنت عربي - حا
�
سم
�
أمر - ابت
سب الطلب - الى من ل يهمه ال
�
ح
سن
�
أحمد ح
�
أليف
�
آن فهمتكم « ت
أخيره « ال
سرحيه ال
�
سيدي- والم
�
سرحية من اهتمام
�
ضمور. و لما لقته هذه الم
�
إخراجمحمد ال
�
الزعبي و
صحافة اليرموك اللقاء التالي معه:
�
سببه عمل متقن وفنان مبدع كان ل
�
سبب نجاحاته كانت وما زالت لها
�
سى حجازين: ان
�
يقول مو
اب ومخرجين
ٌ
أنعم الله عليه بكت
�
صدر واحد وهو الله عز وجل حيث
�
م
شيني
�
أمثال نبيل الم
� ،
وزملاء كانوا قدوة له منحوه الكثير الكثير
ستاذ الكاتب
�
أ
والمخرج روفائيل بقيلي مخرج حارة ابو عواد وال
شواقفه والكاتب
�
ستاذمحمد ال
�
أ
محمود الزيودي والكاتب والمخرج ال
آن فهمتكم» والمخرج
سرحية «ال
�
سن الزعبي كاتب م
�
أحمد ح
�
ساخر
�
ال
ص كانوا
�
شخا
�
أ
ؤلء ال
�
ضمور وزملائه الممثلين وان كل ه
�
محمد ال
أمامهم، و جمهوره
�
سته وجامعته وما زال ينحني
�
ضته ومدر
�
رو
شجعه
�
أحبه و
�
أهم فهو من
ضل الكبير وهو ال
�
صاحب الف
�
العظيم
ص في انتقائه واختياره
�
أني والتمحي
�
أول في الت
�
سه
�
أن يحترم نف
�
وعلمه
أعماله الفنيه.
وقراءته ل
ضوع الذي
�
آن فهمتكم» المو
أخير «ال
سببنجاح عمله ال
�
ضيف
�
وي
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
ساخرة ملفتة وبحرفية
�
سن الزعبي بطريقة
�
أحمد ح
�
كتبه
صر النجاح حيث كان التفاعل معهم من
�
شكل اهم عنا
�
الجمهور الذي ي
ض.
�
ضهم البع
�
ض كتفاعل فريق عمل واحد مكملين لبع
�
خلال العرو
صة
�
وخا
ً
سيرته الفنية كثيرا
�
أثر في م
� ً
سا
�
أن عمله مدر
�
ضيف
�
وي
في حياته،
ً
ومهما
ً
جوهريا
ً
سا
�
سا
�
أ
�
للمرحله البتدائية التي كانت
اة، والتقييم للمادة
���
أن
صبر وال
�
فتعلم المحبة في العطاء، وال
أمانة في عنقه، حيث كان
�
ؤلء الطلاب كانوا
�
أن ه
سية المقررة ل
�
الدرا
أنها
أن ينتقي كل ما هو مفيد ونافع للطلاب بطريقة ممتعة ل
�
يحاول
أن يكون
�
ستقبل هذه الخبراتبمجملها مكنته من
�
أبناء الم
عملية بناء ل
صر
�
أن هذه عنا
أعماله الفنية ل
صبرا وانتقاء وتقييما ل
�
صا و
�
أكثر حر
�
إنجاح العمل الفني.
�
مهمة في
صقر ) كلتاهما
�
أبو
�
سمعه -و
� (
صية
�
شخ
�
أن
�
إلى
�
شيرحجازين
�
و ي
ضحكة بين الدموع.
�
بقلبه ومن قلبه وكلتاهما تبحثان عن ال
صية ذات
�
شخ
�
ساني لكونها
�
سمعه) تمتلك البعد الن
�(
صية
�
شخ
�
ف
سائل
�
سال الر
�
إر
صلح ل
�
أبعادها ونكهتها وت
�
طابع عربي بحت ، لها
شريحة
�
سمعه) الذييمثل ال
�(
سان
�
صالها بكل طيبة وبراءة على ل
�
إي
�
و
سامح، والمظلوم
�
ذي يمتاز بالطيبة والت
�
العظمى من المجتمع ال
أو
�
سية
�
سيا
�
سالة
�
أي ر
�
صال
�
إي
�
ستطيع
�
أمره. لذا فهو ي
�
والمغلوب على
صية تحظى
�
شخ
�
أن هذه ال
سة ل
�
سا
�
سية وح
�
اجتماعية مهما كانت قا
س معها.
�
بتعاطف كبير من النا
سرة الكبيرة المتقاعد
�
أ
أبو ال
�
سان المكافح
�
صقر ) فهو الن
�
أبو
� (
أما
�
ش
�
أنه ما زالفي الجي
�
صرففي المجتمع ومع منحوله ك
�
ش ، يت
�
من الجي
ستمر وعنيف
�
أنه فيحراك م
�
شعر
�
أذى للوطن والمواطن، ت
�
يحارب كل
شين،
�
شهد م
�
أي م
�
ساد، ونلاحظ انه ل يمكن ان يظهر ب
�
ضد الظلم والف
�
أن
صرف كقدوة ورمز ل
�
أنه يت
أعراف، ل
مخالف للعادات والتقاليد وال
أبو
�(
سان
�
ضيفا على ل
�
الجندي مهما كان موقعه ورتبته فهو رمز، م
شفافية
�
سة بكل ثقة و
�
سا
�
سية وح
�
سالة مهما كانت قا
�
صل الر
�
صقر ) ت
�
أنها تنوب
أومحاباة لها محبوها ل
�
أيمجاملة
�
صريح العبارة دون
�
وب
سائل.
�
عنهم بكثير من العمال والر
صيتينتجمعهما الدمعة علىمحبة الوطن .
�
شخ
�
وكلتا ال
يرىحجازين وجود مواهبواعدة، مواهبمطلعة على ما حولها
أغلبية من نجوم
أن ال
أردنية ل
ستقبل زاهر للحركة الفنية ال
�
فيها م
سة وواثقة وبحذر، متمنيا لهم كل
�
أوا بخطى مدرو
�
شباب بد
�
الغد ال
صدد القيام بعمل تلفزيوني جديد من
�
شفا انه ب
�
التوفيق و النجاح، كا
سن الزعبي.
�
أحمد ح
�
أليف
�
ت
صحافة اليرموك:
�
سى حجازين ل
�
أردني مو
الفنان ال
صقر» جمعتهما الدمعة علىمحبة الوطن
�
أبو
�
سمعه و
�«