صحافة اليرموك
الهامش َ ع هاشتاغ 2018 نيسان 1 _ 1439 رجب 14 الأحد سنابل 5 ࣯ ࣯ رصد ـ راما فارس تتداول مواقع التواصل الاجتماعي في كل يوم العديد من القضايا والمواضيع، وكما نعلم فما إن يذيع صيت خبر إلا وتشتعل هذه المواقع بآراء ومشاركات مستخدميها حول القضية لتكون الأكثر تفاعلا على الشبكة العالمية، الموضوعات التي أخذت المساحة الأكبر والأكثر تفاعلا بين العديد من القضايا وأخبار هذا الأسبوع هي#السفير الإسرائيلي و#تم_الإيداع_ والإيداع . #تم_الإيداع_والوداع ر رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأردنيون عن ّ عب سوء حالتهم الاقتصادية وعن تدني رواتبهم الشهرية التي لا تحتمل أو لا تكفي الاحتياجات الأساسية للفرد طوال الشهر واصفين شعورهم بردود أفعالهم الآتية وي ما عمرنا شفناه الصراحة وهو كمان � ب أب � (رات نفسه يشوفه)و (الفواتير تم تسديدها، ،الإيجارات تم تسديدها، ظايل حق الخبز لآخر الشهر)و( الفرق بين المجتمع العربي والغربي أن الدول الغربية دخل من و ً يعمل فيها أكثر من أصحاب المناصب وذلك احتراما للمجهود المبذول وللعمل على تحفيزه) و( هل ً تقديرا تعلم أنه أسرع شيء بالدنيا بعد الفهد راتب الأردني )و(ناس بتنام على ريش وناس بتنام على الحصيرة اللهيعينك يا مواطن)و(الراتبفي الأردن موجود عشان بس تحط بنزين وتروح ع الشغل) و(سياسة عوجا لو كان هناك عدل في بلدنا ما كان حالنا وحال شعبنا هكذا)و(مشقادره أسافر برا البلد وراي حكومة بصرف عليها) و(إحنا شعب مستهلك .. لازم نقتصد شوي .. هيك أفتى دولته ). #السفير_الإسرائيلي أعلنت الحكومة الأردنية يوم الأربعاء الماضي ول السفير � زاج» ح � م � ت � موافقتها على «طلب الاس الإسرائيلي الجديد لدى المملكة، الذي أعلنته الحكومة لها لدى المملكة والذي سبق له ً الإسرائيلية سفيرا أن عمل في السفارة الإسرائيلية بعمان بين عامي أشهر من عدم 6 وذلك بعد مرور 2004 و 2001 وجود سفير إسرائيلي في الأردن، إثر قتل حارس إسرائيلي في السفارة لأردنيين، العام الماضي، ما تسبب بأزمة دبلوماسية بين الطرفين حيث جاءت ردود الأفعال كالآتي (عسى تنقلب عليه السفارة كلها ونخلصمنو ومن السفارة وإسرائيل كلها يا رب)و(قرار رفيع المستوى من الأردن بتعيين السفير الإسرائيلي الجديد، في هذا السياق نذكر الطيار الشريف مجدي ّ الصمادي الذي رفض الذهاب للأراضي المحتلة وتم تسريحه من سلاح الجو الأردني أيضا الدقامسة الذي كم بالمؤبد، متى ُ قتل إسرائيليين في الباقورة وح العرب تصبح دولة ذاتسيادة؟)و(بيني وبينكم من يوم ح ونحنا ما شفنا الخير قربنا نتسول على إشارات ّ ما رو ي الصالونات السياسية والمحافل الدولية ِ المرور وف لله يا محسنين، عودة #السفير_الإسرائيلي)و(عسى تنقلب عليه السفارة كلها ونخلص منو ومن السفارة وإسرائيل كلها يا رب). ناشطون يسخرون من «رواتبهم» .. ويرفضون عودة السفير ࣯ ࣯ أنوار العرفي ا ً لها أثر َّ فظ، فإن ّ الل َّ ت الكلمة، وقل َ ر ُ ص َ مهما ق حسنة ٍ كلمة َّ ب ُ يها؛ فر ّ ها ومتلق ِ سامع ِ في نفس الهامع على ِ كان وقعها في النفس كالغيث ٍ لبقة ت رياضها وبعثت النور َ مجدبة قاحلة، أحي ٍ أرض بعناية، ولم َ ق َ نت ُ ئة لم ت ّ سي ٍ كلمة َّ ب ُ فيها، ور هم في قلب سامعها، ّ ة، كانت كالس ّ بروي ْ ر َ خت ُ ت ته في غياهب الأحزان، وظلمات الأشجان؛ ذلك َ ألق إنسان مشاعر ِّ تعالى خلق في نفس كل َ الله َّ أن وأحاسيس! الأديب المصري زكي مبارك، الحاصل َّ قال إن ُ ي على ثلاث شهادات في (الدكتوراة) عندما كان في دروس الشيخ ٍ ا أجاب عن مسألة ً ا صغير ًّ شاب الأدب! َ المرصفي، فقال له الشيخ: إيه يا عروس دراسة الأدب! َّ بت إلي ّ لكلمة حب ّ قال زكي: كانت أو ه من الكلام الأحسن ّ الله تعالى على نبي َ أنزل ُ ن بعد � اء م � ي � ب � ت خطابات الأن � ان � ل، وك �� م �� والأك ورسائلهم المرسلة لملوك الأرض مختارة بعناية، ا، وعاقبة حسنة، والأمثلة ً ا حميد ً فكان لأكثرها أثر حصى في مقال. ُ ت ْ في ذلك أكثر من أن ن ِ لام دعانا م ّ لاة والس ّ رسولنا الكريم عليه الص بة ِّ الطي ُ فقال: (..الكلمة ِ يبة ّ الط ِ إلى الكلمة ُ قبل ،ٍ لطيفة ٍّ حث ُ ب إشارة ّ ي ّ الط ِ )، وفي قوله ٌ صدقة بة ّ ت الكلمة الطي َ ل ِ ع ُ ج ْ ومعنى عظيم، في أن (صدقة). ياق ّ افعي في هذا الس ّ لنا الإمام الش ُ يضرب ا.. قال أحد تلاميذه: «فلان كذاب»، ً ب ّ طي ً مثلا س ألفاظك أحسنها، لا ْ فقال الشافعي: «يا ربيع! اك تقل: فلان كذاب، قل: حديث فلان ليس بشيء». فظ بالجميل والرقيق، وألا ّ كسى الل ُ ي ْ أن َ فما أجمل ا .. ًّ ا فظ ً يبقى عاري إلى ُ من لغتنا مرادفات كثيرة، تذهب ٍ كلمة ِّ لكل أبلغ ً كلمة ُ قد تجد ْ ذات المعنى والغرض، ولكن ا في النفسمن مثيلاتها، فتجد الكاتب أو ً وأكثر أثر ينتقي من الألفاظ والعبارات َ حفي أو الخطيب ّ الص والتراكيب ما يجد أثره في نفوس الناس. ا، ً ب ّ طي ً فاختاروا من الكلام أحسنه، وقولوا قوال عة، ّ ولا تجرحوا النفوس والمشاعر بكلمة متسر رة، فكلما كان المرء ّ ولا تؤذوا القلوب بألفاظ متهو ق أو ما يقول، كان أكثر ِ نط َ اختيار ما ي ُ ن ِ حس ُ ا ي ً لبق اس. ّ ا، في نفوس الن ً ا وتأثير ً ، وأسرع أثر ً بولا َ ق اختاروا من الكلام أحسنه ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ فرح عبدالله التركيز في التفاصيل التي تحيطنا بها ً ننسى دائما الشوارع الواسعة، السيارات العتيقة أحاديث الكبار، حتى الإشارات المرورية التي تضيء باللون الأحمر فالأصفر و الباصات المزدحمة ، ً فالأخضر لآلاف المرات يوميا تلك التفاصيل الروتينية التي نراها كل يوم بل في كل لحظة دون اهتمام و تركيز ، ننسى التفكير في الأجيال التي سكنت البيوت القديمة و كبار السن الذين زرعوا أشجار الزيتون المنتشرة في كل مكان ، ننسى التركيز في قصة سوق البخارية الذي زاره معظم سكان إربد لشراء قطعة تعنيهم و يحتاجونها ، ذلك السوق الذي يحمل في جعبته ضحكات و دمعات والعديد من القصص التي تروي تاريخه الجميل . صحافة اليرموك زارت السوق والتقت التاجر عبدالله الحيفاوي الذي يعد واحدا من أقدم تجار السوق ويقول: ، وسابقا كان عبارة ً عاما 55 إن هذا السوق يقارب عمره عن مشفى للمرضى النفسيين ثم احترق و أصبح مكانا فارغا ، و في المقابل كان هناك سوق يدعى البخارية موجود شرق موقع بلدية إربد الكبرى الحالي معظم تجاره من عائلة البخاري التي يعود أصلها لروسيا. و تابع كان هذا السوق خشبي مليء بالبضاعة حتى احترق في يوم من الأيام مما دفع التجار إلى الاستنجاد بالإطفائية التي لم تكن موجودة في إربد وكان تواجدها فقطبعمان، وعندما وصلت الإطفائية كان السوقعبارة عن رماد مما دفع صاحب عقار مستشفى المرضى النفسيين لأن يعرض المحلات التجارية على التجار مراعاة لوضعهم ثم بدأ يأخذ الإيجار ً لمدة سنتين مجانا و استمر السوق حتى الآن في ً دينارين و نصف أسبوعيا موقعه الثابت الحالي . و أضاف الحيفاوي أن السوق مرت عليها العديد من الظروف القاسية و الكثير من الأيام المزدهرة ، ففيعام كان أهل إربد في حالة خوفشديد من الطائرات 1967 التي تقصف بسبب العدوان الاسرائيلي منازلهم مما 1967 جعل الحركة في السوق تنخفض لكن في عام جاء الجيش العراقي و استقر في إربد لفترة زمنية ازدهرت التجارة فيها بسبب شراء الجيش من سوق بأنه أقدم سوق في إربد. ً البخارية علما كانت اسرائيل تقوم 1969 ويضيف في العام بضرب القذائف على إربد و قراها مما دفع المواطنين للخوف من الخروج من المنزل و استمر الخوف حتى عام بدأت الأجواء بالهدوء و زاد الاستقرار . 1975 في ً كبيرا ً و أكد الحيفاوي أن السوق شهد ازدهارا ، ثم ازدادت 2000 إلى عام 1975 الفترة ما بين ادرا على شراء � المحلات التجارية و أصبح الجميع ق عن سوق البخارية ، و حتى الآن لم ترجع ً حاجاته بعيدا لكنها « مستورة « كما يصفها لنا ً الحركة كما كانتسابقا بسبب إقبال الناسعليه. ً ، فكان الربح نسبته عالية جدا ويشير إلى أنه من المميزات التي كانت تحتويها تعاون التجار ً السوق موقعها في وسط البلد و أيضا الموجودين فيه حتى أن التاجر من الممكن أن يدل زبائنه إلى محل آخر في السوق يحتوي على بضائع يحتاجونها . و قال الحيفاوي إن المشكلات التي تواجه السوق عدم الاهتمام بالمحال التجارية من قبل البلدية ً حاليا %90 أو الدفاع المدني فمعظم المحلات أو ما نسبته منها لا تحتوي على طفايات الحريق و لا حتى طفايات فقد يؤدي لحريق ً مركزية و هذا الموضوع خطير جدا – لا سمح الله – وإلى احتراق السوق كاملا ولا توجد أساسيات السلامة العامة في السوق . وتابع بالإضافة إلى مشكلة البسطات الموجودة على بوابات السوق التي تعيق حركة الناس و تجعلهم لا بأن البسطات غير ً يستطيعون الدخول إلى السوق علما تابعة للمحلات الموجودة في داخل السوق . و أضاف الحيفاوي أن السوق يحتوي على نثريات و اكسسوارات و ملابس أطفال بالإضافة للعديد من أنواع الخيوط المميزة و الكثير من البضائع المميزة المستوردة ، مبينا أنه في السنوات الماضية كان يوجد طابق أخر للسوق لكن الآن أصبح طابق للمستودعات التابعة للمحلات. و ً من التاسعة صباحا ً ويضيف المجمع يفتح يوميا حتى المغرب ثم تغلق أبوابه الحديدية و يبقى هناك حارس يحميه و يمنع أي شخص من الدخول إليه بعد الوقت المسموح بالإضافة الى أن كاميرات المراقبة و نظام التكييف و التبريد يقوم به كل تاجر في محله و لا يوجد قانون عام يسود بالمكان أو جهة مسؤولة تقوم على المخالفات . ً بالتفتيش دوريا ويؤكد الحيفاوي أنسوق البخارية يعتبر أحد المعالم المميزة في إربد يحتاج إلى الصيانة العامة و العديد من الإجراءات الشديدة لتتم المحافظة عليه للأجيال و السنوات القادمة ، فالأشخاص العاملين فيه معظمهم يتوارثون المحلات من آبائهم عن أجدادهم و تستمر السلالة . ما أجمل القصص و»القارمات» القديمة الموجودة في كل مكان في السوق ، فكل جدار يحمل العديد من البصمات و التواقيع لمعظم العاملين فيه و المارين فيه من جنسيات مختلفة تأسس في خمسينيات القرن الماضي سوق البخارية .. تاريخ يوثق قصة التجارة في اربد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - أسماء الحصري في القراءة حياة أخرى بل حيوات تعيشها مع كل ً من كل ضيق وإثراء ً قرأ فنجد بها هروبا ُ كتاب ي لخيالنا وتوسعة لمداركنا، لنصل في آخر المطاف لتوازن داخلي يأخذنا لفهم أكثر ومعرفة أعمق وطموح أكبر . القراءة وأهميتها لا نستطيع المزاودة عليها،فلا ش ّ يجهل أحدضرورتها الحتمية لكل إنسان ولا يهم فضلها عاقل فلم تعد أهمية القراءة محل نقاش أو جدال أو شك أو حتى معارضة فلا نختلف عليها بحد ذاتها وإنما يتسطر الخلاف هنا بوضعها أولوية ومصدر تأثير في حياتنا . وللمعرفة سلطان لا يقهر، ولا يمكن تحصيل المعرفة إلا بالقراءة، قراءة كل شيء في بداية رديء والجيد، السيء والحسن وذلك من � الأمر ال أجل تحصيل الخبرة ، هناك كتب كثيرة عن «كيف نقرأ؟» أو «كيف ننتقي الكتاب الأول؟» فهي مفيدة إلى حد ما، ان الوعظ � ي � لكنها لا تتجاوز في غالب الأح العاطفي والشحن الأيديولوجي، لكن علينا أن نتفق بأن القراءة رحلة فردية يحكمها ما يحكم الصدف . ً نشأة الأفراد، وتحددها غالبا ماهية القراءة .. والكاتب الفلسطيني أحمد جابر ّ يعتبر القاص إليها في الوقت ً من الحياة ومهربا ً القراءة هروبا ذاته، حيث أخرج من التفاصيل اليومية الروتينية إلى عوالم الكتب الجديدة والغريبة في بيئاتها وحيواتها وشخصياتها لا نستطيع الوصول إليها لكننا نستطيع العيش فيها وفي تفاصيلها ً فيزيائيا أثناء القراءة. ً ويضيف أكاد أجزم أن الشخص الذي ينهي كتابا لا يعود كما كان قبل أن يبدأ بالقراءة، فكل كتاب يزيد من التجارب الشخصية ما يجعله أفضل. ويشدد جابر على أن القراءة هي مرض يسبب العدوى، وتسبب الغيرة في جعل الآخرين يمسكون ولو كان بدافع الفضول لا أكثر، إذ سيعود ً كتابا غير القارئ مرات ومرات ليكرر فعلته في الإمساك، ف وكسب صداقة الورق. ّ ومحاولة التعر لي، ً رأه يصبح صديقا � ويؤكد أن كل كتاب أق بمختلف مستويات الصداقة، فهناك كتب تصير ي أحب إعادة قراءتها أو جعلها قريبة ّ كأنها جزء من لكنني لا أنفي ً ي، وهناك كتب لا أعود إليها أبدا ّ من من المعرفة أو ً أنها تكسب ولو بشكل قليل نوعا التجربة. إقبال البعض وإدبار الغالبية ؟!.. يقول أستاذ الفلسفة المغربي عبد المولى البستاني إنه عصر النرجسية والتعلق بالصورة التي يحملها الشخص عن نفسه، ورغبته في تها. ّ تضخيمها ، وإرضاء أهوائها وأناني ويؤكد هذا ما يقع حينما يعتقد و يتوهم الطالب وظف ُ أو الباحث أنه وصل إلى نهاية المعرفة حين ي ن أو يحصل على شهادة عليا، بمعنى أن ّ عي ُ أو ي نرجسيته تجعله يعتقد أنه عظيم و أنه عرف كل شيء وأنه ليس بحاجة إلى مزيد من المعرفة و البحث، طبعا هذا لا يقع مع الجميع حيث هناك ،ً و عقليا ً من الطلاب و الباحثين من نضجوا نفسيا يعتبرون أنفسهم مجرد طلاب حتى الموت . لــمــاذا نــقــرأ ؟ تقول هديل غسان طالبة ماجستير أدب مقارن لكل إنسان أسبابه الخاصة حيال سؤال لماذا نقرأ ؟ فالبعض ينتابهم الفضول حيال الثقافات الأخرى .. والقصص التي لم يعيشوها وآخرين يمارسونها كهواية لملء الوقت والروح والعقل في آن واحد من يقرأ بالسر ! ومن يفعلها علانية ً سنجد دائما تختلف الأسباب وتتعدد الطرق وينفرد كل إنسان بذائقته الخاصة حيال ما يحب وما يبغض من الكتب. وترى ، لربما على السؤال أن يكون هل هناك فرق وجيه بين أسباب القراءة وسبب واحد يمكن أن يكون الأنبل من بين الأسباب الأخرى ؟ أو لربما علينا التعامل معها ككينونة واحدة . هل تنتقل القراءة بالوراثة !! يفكر أيوب بلوش قارئ مغربي في ما استهل به حديثه عن القراءة وقصصها، وعن المطالعة وأساليبها..، فما قفز إلى ذهني إلا مثالين اثنين لمثقفين مغربيين مرموقين، الأول هو المثقف والمنظر الأول للحركة الإسلامية –الإصلاحية- في المغرب؛ المقرئ الإدريسي أبو زيد، والثاني هو المفكر والمنظر السابق للحركة الاتحادية –الاتحاد الاشتراكي- بنفس البلد؛ محمد عابد الجابري. ثنا في دردشة حميمية باستياء َّ ويتابع الأول حد ظاهر عن ابنه المراهق الذي لم يكلف نفسه بقراءة ولو كتاب واحد، بل ولم يتصفح أيا من كتابات والده الكثيرة، وهو ابن مثقف كبير بل ونشأ بين الكتب البالغ عددها عشرات الآلاف، والمتناثرة في كل أرجاء المنزل، والثاني هو محمد عابد الجابري الطفل، في مراحله الأولى بهذه الحياة، نشأ بشرق ر أن ُ المغرب بقرية أمازيغية اسمها «فيكيك»، يند أو جريدة أو حتى قصاصة ً يصادف المرء هناك كتابا من مجلة ما . ويتابع الملاحظهنا أن التحدياتهي التيتصنع الفارق حقيقة، فالطفل الذي يعيش بين الكتب لم يكلف نفسه عناء التقاط كتاب وتصفحه، أما ابن ، وينتقل ً الفلاح الذي كان يعين جده في الحقلشتاء في الصيف لبيع البيض في القطارات، فما إن يسقط كتاب بين يديه حتى يلتهمه التهاما؛ نخلص لإيقاظ ً مهما ً هنا إلى أن ندرة الكتب شكلت عاملا حول ً كاملا ً همة عابد الجابري فأخرج لنا مشروعا بنية العقل العربي وتكوينه، بل وفسر لنا القرآن الكريم في أجزاء أربع، بسبب كتب أربعة بالية ٍ وسمت طفولته، بينما بقي ابن أبي زيد غير مبال بالكتب والخطاطات الكثيرة حوله. ويواصل حديثه قد يذهب ذهنك إلى أن تجربتي مثال لأحد الأمثلة السابقة، وهذا غير صحيح اقترب شيئا ما من الجابري فيحب الكتب بالصغر لكني لم أكن أكلف نفسي الجلوس أمامها الساعات الطوال، الحديث هنا عن الكتب دون القرآن الكريم، كان رفيقي ولا يزال؛ كنت اختمه كثيرا نظرا للتربية الدينية التي تلقيتها، وحرص والدي على حضوري بدون انقطاع لقراءة الحزب جماعة في صلاتي الصبح والمغرب كل يوم بمسجد حينا ومسجد القرية أيام العطل، فما إن يجيء رمضان حتى يجدني أسابقه لختم القرآن أكبر عدد ممكن. ويتذكر أني كنت اقرأ في سن متقدمة ما يزيد عن عشرة أحزاب في اليوم أي بمعدل ختمة كل ستة أيام، أي خمس ختمات في الشهر، مع العلم أن عدد صفحات المصحف ستمائة صفحة، وبعملية حسابية بسيطة أجد أنني كنت أقرأ أيام رمضان ما يعادل ثلاث آلاف صفحة في الشهر وهذا معدل جد مهم بالنسبة للطفل بعمر الثالثة عشر أو أقل، كما لم اعتد كثرة الكتب ببيتنا، إلا مجلدات سيرة نبوية وشروحاتمنوعة للقرآن الكريم، الكتبخارج هذه الدائرة كانت مكدسة في القبو تأكلها حيتان الأوراق وتحجبها خيوط العناكب، في فترة وجدتني مشدودا بفضول غريب لاستكشاف ما يوجد بتلك الكتب، انتشلتها من بئر الإهمال ومسحت عنها الغبار، بل وصنعت لها درجا خشبيا يحفضها من الإهمال وأعراضه، كانت قراءاتي بدون جدوى لتنافي القدرة على الاستيعاب.. اكتشفت بعد زمن طويل أن الاستيعاب هو الشرط الذي لا يقوم الواجب إلا به «لا تقوم القراءة إلا به» ، وأن التراكم رأس مال النجاح. اعتبروها حياة أخرى قهر ُ مثقفون: القراءة توازن داخلي.. والمعرفة سلطان لا ي تعبيرية سوق البخارية
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=