صحافة اليرموك
2018 نيسان 1 _ 1439 رجب 14 الأحد من هنا و هناك 6 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - شروق البو أصبحت مستويات المعيشة مقلقة ومكلفة للغاية مع تزايد الضرائب التي تفرضها منها بأن ذلك ً الحكومة على المواطنين، ظنا رادات الضريبية والتي �� ادة الإي � من شأنه زي فعال في سد عجز الموازنة ٍ تساعدها بشكل العامة للدولة. ى أن الموازنة العامة � ارة إل �� وتجدر الإش ، بعد ً كليا ً ماليا ً للحكومة المركزية سجلت عجزا الأولى ً المنح الخارجية، خلال الأحد عشر شهرا مليون دينار 910 مقداره 2017 من عام مليون 803 بالمقارنة مع عجز يقدر بحوالي .2016 خلال الفترة نفسها من عام ً رادات المحلية ارتفاعا �� فيما شهدت الإي % في فترة المقارنة ذاتها؛ وجاء ذلك 5.6 نسبته من الإيرادات الضريبية ٍّ لارتفاع كل ً محصلة مليوندينار،والإيراداتالأخرىبمقدار 41 بنحو إلى انخفاض الاقتطاعات ً مليون، إضافة 289 مليون دينار. 3.7 التقاعدية بمقدار رادات الضريبية � ر نسبة ارتفاع الإي ّ قد ُ وت الأولى من العام الماضي ً خلال الأحد عشر شهرا مع الفترة نفسها من عام ً %، مقارنة 1 بنسبة ً لة ّ مليار دينار، مشك 4 لتصل إلى حوالي 2016 % من إجمالي الإيرادات 65.7 بذلك ما نسبته لبيانات التقرير الشهري ً المحلية، وذلك وفقا الصادر عن البنك المركزي في كانون الثاني .2018 ن أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك ّ بي الدكتور سامح العجلوني أن الإيرادات الضريبية ى للحكومة نتيجة فرض الضرائب ّ هي ما يتأت وم على المواطنين والمستثمرين، � رس � وال من السياسة المالية التي ً وتعد الإيرادات جزءا ترسمها وزارة المالية بالتنسيق والتعاون مع أخرى. ٍ جهات قدم ُ وبرأي العجلوني فإن الحكومة عندما ت على تعديل السياسة الضريبية تدرس الأثر على إيرادات الحكومة فقط، دون النظر إلى رى، كانخفاض القوة الشرائية �� ار الأخ �� الآث بديلة؛ نتيجة ٍ للمواطن، واتجاه المستثمر لدول رفع الضرائب على الأرباح، وغيرها من الآثار. ولفتإلى أنهعندما تكون الضرائبوالرسوم مرتفعة، والتعليمات والأنظمة متشددة، ينتشر ل لاقتصاد الدولة ّ شغ ُ اقتصاد الظل، وهو م ل في الناتج َّ عالية رغم أنه غير مسج ٍ بنسبة المحلي. يشار إلى أن اقتصاد الظل يشمل الأعمال راء المخفية عن أعين � ش � وحركات البيع وال الحكومة؛ ولذلك لا يدفع العاملون باقتصاد الظل أي ضرائب أو رسوم للحكومة، كما أن ل في الحسابات ّ سج ُ نواتج هذا الاقتصاد لا ت القومية. ودعا العجلوني إلى تشجيع تسجيل اقتصاد ؛ وذلك ً ليصبح العمل فيه علنا ً الظل رسميا ً لمعرفة حجم الإنتاج الحقيقي، واعتباره موردا من ً دلا � ، وتنظيمه ب ً ولو كان قليلا ً ضريبيا عشوائيته. وذكر أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك الدكتور قاسم الحموري أن من مهام الحكومة رادات الضريبية والنفقات � أن توائم بين الإي ف العديد من الناس في ّ الحكومية، وأن توظ الأجهزة المدنية والعسكرية، وهذا يتطلب كبيرة، فتضطر الحكومة لزيادة الإيراد ٍ نفقات الضريبي لمواجهة هذه النفقات. وقال الحموري إنه «عندما يزداد التهرب الضريبي تلجأ الحكومة للتعويضعن المفقود من الضرائب بزيادة الضرائب المباشرة على فوق الضرر ً ررا � لحق ض ُ المواطنين، وهذا ي بالاقتصاد، وتعميق ٍ الأول، ويؤدي إلى تدهور إلى أن «التهرب ً الركود الاقتصادي»، مشيرا الضريبي الموجود في الأردن كبير، ويقدر بمليار دينار». وتابع أنه «كلما زادت الضرائب تراجع الطلب العام، وكذلك النمو الاقتصادي والنشاط ٌ أن للضرائب تأثيرات ً الاقتصادي»، مبينا سلبية على الاقتصاد؛ لأنه «إذا زادت الضرائب الدخل المتاح للإنفاق، وبالتالي يتباطأ ّ قل الاقتصاد»، فالمواطن ينفق فقط ما تبقى من دخله بعد دفع الضرائب. وأكد الحموري أن تخفيض الضرائب يساعد علىتنشيطالاقتصاد،وبالتاليترتفعالحصيلة الضريبية؛ لأنه عندما تكون الضرائبمنخفضة والنشاط الاقتصادي كبير تحصل الحكومة بالوضع العكسي، ً أكبر منها مقارنة ٍ على نسبة والنشاط ً أي فيما لو كان معدل الضريبة مرتفعا .ً الاقتصادي منخفضا ويرى أن «ما تتخذه الحكومة من سياسات للنظريات الاقتصادية، ٌ ضريبية مخالف لها ٍ رادات � والأصل أن تبحث الحكومة عن إي غير ضريبية، مثل استغلال المعادن المختلفة الأردن، والبحث والاستثمار في �� الموجودة ب الطاقة البديلة، وبالتالي يقل الإيراد الضريبي كنسبة من الإيراد الكلي، وتزداد الإيرادات غير الضريبية». ويتوقع الخبير الاقتصادي الدكتور بشار صبح أن لا تنمو الإيرادات الضريبية بالشكل الذي افترضته الحكومة، فهي تفرضالضرائب رادات الضريبية، لكن � حتى تزيد حصيلة الإي عندما ترتفع الأسعار تقل قيمة الاستهلاك، رادات الضريبية، حتى �� وينخفض حجم الإي لو كانت الحكومة ترفع معدلات الضريبة باستمرار. ومن وجهة نظر صبح فإن رفع الضرائب الذي تمارسه الحكومة لتغطي العجز الموجود خاطئ، كما أن ٌ في الموازنة العامة إجراء ً حاليا الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بهذا الإطار والمزيد من رفع الضرائب سيؤدي إلى نتائج عكسية. من الحالات ً ادرة � ن ً وأكد أننا نعيش حالة الاقتصادية وهي الركود التضخمي، بمعنى أن «الطلب الاستهلاكي والاستثماري في أدنى ٌ مستوايته»، ومعالجة هذه الحالة النادرة أمر صعب، تعجز عنه السياسات المالية والنقدية فيما بعد. وأشار صبح إلى أن استمرار فرض الضرائب بل الحكومة ِ على المستهلكين والمنتجين من ق يؤدي إلى تراجع النشاط في قطاع الأعمال وانخفاضالأرباح، ما يضطره إلى الاستغناء عن من الموظفين، وبالتالي زيادة معدلات ٍ عدد البطالة. ترفع الأسعار ً ال إن الحكومة حاليا �� وق ٍ فيه، يؤدي إلى حلقة ٍ مبالغ ٍ والضرائب بشكل مفرغة من قلة أو استقرار الإيرادات وتباطؤ النمو الاقتصادي بالوقت ذاته. للخروج من المأزق ً واقترح صبح حلولا الاقتصادي الذي تعيشه المملكة، بما في ذلك تحسين كفاءة الإنفاق، وضبط التهرب والتجنب ذب الاستثمارات � ى ج � إل ً ة � اف � الضريبي، إض النوعية في مجال الطاقة والاتصالات؛ لتغطية كبير من عجز الموازنة. ٍ جزء اف أن هذه الأدوات يمكن أن تعمل � وأض بها الحكومة حتى تحصل على الإيرادات دون أنه لا يوجد ً اللجوء لزيادة الضرائب، مؤكدا سحري بين يوم وليلة لإحداث النمو ٌ مخرج الاقتصادي، إنما يكون الحل على المنظور المتوسط والبعيد. زيادة فرض الضرائب خطرة على النمو والنشاط الاقتصادي مختصون يؤكدون أهمية خفض الضرائب لتحفيز الاقتصاد تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - رنيم اكريم وبريانسواغنة بات منتشرا على مواقع الإنترنت وخاصة التواصل الاجتماعي إعلانات «طلبك بين يديك» هذه المقولة أو العبارة تندرج تحت خدمة أصبحت توفرها العديد من الصفحات والمواقع الإلكترونية اليوم ، للترويج للسلع والمنتجات والملابس بالإضافة للأدوية ومستحضرات . ً التجميل و منتجات التنحيف إلكترونيا تقوم هذه المواقع بتوفير طلب السلع المعروضة على صفحاتها إما بالصور أو بمقاطع الفيديو «أون لاين» أي الطلب مباشرة من الصفحة أو الموقع ومن ثم القيام بإيصال الطلبات المرغوبة إلى منزل الزبون ، حيث يتم ذلك خلال ساعات أو بمدة أقصاها ثلاثة أيام ، وإتاحة خدمة الدفع له إما بواسطة بطاقة الائتمان الشخصية أو عند استلام الطلب ، حيث إن هذه الصفحات تهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق الربح المادي و كسب أكبر عدد ممكن من الزبائن مقارنة بالبيع المألوف في الأسواق ، بالإضافة لتوفير الكثير من الوقت وساعات التسوق في الأسواق على الأشخاص العاملين والطلبة . مع مرور الوقت أصبح التسوق الإلكتروني من الأمور الرائجة في المجتمعات والدول العربية وخاصة بدول الخليج . ولمعرفة آراء الناس بصدد هذا الموضوع قمنا بطرح سؤال على شريحة من المواطنين الذين قاموا بالتسوق لمعرفة سلبيات وإيجابيات هذا النوع من ً إلكترونيا التسوق . يقول محمد القصار بعد تجربته إنه بالرغم من توفير الوقت والجهد عليه إلا أن جودة هذه البضاعة لا تتناسب مع سعرها وإنما تتناسب مع الصور المطروحة على ذلك نوعا من ً الموقع ، أي أن الصورة تغر الناظر معتبرا أنواع الغش للزبون. ويرى أحمد الزعبي بعد تجربته شراء ملابس من أحد المواقع الإلكترونية أن القطع التي وصلت إليه كانت تماثل القطع المطلوبة من ناحية الشكل إلا أن القياس عن المطلوب ولم يتناسب مع رغبته ، ً كان يختلف تماما . ً وهذا ماجعله يتوقف عن الطلب إلكترونيا في حين قال طارق عبد المجيد «قمت بشراء صابونة للوجه من إحدى المواقع الإلكترونية على أنها مصنوعة % على حد قول الموقع ، وكان 100 من مواد طبيعية من المفترض أن تقوم بتصفية البشرة وتنقيتها وما إن استخدمتها حتى ظهرت البثور والحبوب على وجهي واضطررت إلى مراجعة طبيب جلدية مختص». ويشير إلى أن الكثير من المواقع الإلكترونية تلجأ للكذب والخداع لبيع منتجاتها . أما لمى نجيب فذكرت أنها قامت بشراء مستحضرات وكانت تجربتها أكثر من رائعة ً تجميلية إلكترونيا والبضاعة مماثلة للبضاعة المعروضة من حيث الشكل ً للجودة ، معبرة عنسعادتها بهذه التجربة وسعادتها أيضا بتوفير الوقت والمال عليها ، مضيفة أنها ستكرر هذه التجربة مرة أخرى. و أشارت شروق السعدي إلى أن التسوق الإلكتروني من الخدمات المهمة والممتازة في وقتنا الحالي و هي لا تستغني عنها في حياتها ، وأنها من رواد أغلب المواقع الإلكترونية التي تروج للملابس. و قالت لينا الخطيب إن التسويق الإلكتروني يتم عن طريق الإنترنت ، حيث تقوم بدفع أموال هذه المنتجات وسداد قيمتها عن طريق الإنترنت فهو يقلل من جهد ووقت الزبائن. وتابعت أما التسويق التقليدي فإنك تشاهد العينة التي تريد شراءها فتدفع قيمتها بعد رؤيتك لها إذا كانت جيدة أم لا. و أضافت رشا أبو ليمون أن التسويق الإلكتروني عبارة عن عملية تطبيق مبادئ التسويق عبر وسيلة إلكترونية ويجب أن تثبت هذه المنتجات بعلامة تجارية حتى تثق الزبائن بالصفحات التي تبيع المنتجات. و أكدت أن مزايا التسويق الإلكتروني تفوق التسويق التقليدي من حيث الوقت و الجهد و لكن يفضل قبل استخدام التسويق الإلكتروني معرفة الصفحة التيسوف نتعامل معها . و أشارت مريانا الحوراني إلى أن التسويق الإلكتروني منخفض التكلفة فهو لا يحتاج إلى تصميم متجر ولا يحتاج إلى الكثير من العاملين مقارنة مع التسويق التقليديفتقوم الصفحات بنشر منتجاتها من دون تكلفة، والتسويق الإلكتروني يتميز بسهولة متابعة المنتجات بشكل مباشر وتلقي الطلبات بسرعة بينما التسويق التقليدي لا يتيح للزبائن المتابعة بشكل مباشر. و ترى ميساء خطاطبة إمكانية تطوير العلاقة مع الزبائن بشكل كبير حيث يتوفر تفاعل مستمر و على الرغم من ذلك فإن بعضالزبائن يقاومون ذلك و يعدونه تطفلا و سلبا للخصوصية فيشار إلى وجود العديد من الأشخاصيمتلكون بعضالأفكار التيلا زالتغير مؤمنة بمصداقية التسويق عبر الإنترنت فإن هذه الشريحة من الناسلا يقدمون لشراء المنتجات أو التعاملمع هذا النوع من التسويق. و أضافت أشجان العمري أنا تعاملت مع الصفحات التي تعرض منتجات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و وجدت مصداقية عالية بتعاملهم و منتجاتهم و كانت جودتها عالية و لكن ما دفعني لاستخدام التسويق الإلكترونيهو متابعتي لآراء الزبائن المستخدمين للصفحة و كان هذا دافعا لي. و قالت مندوبة المبيعات لإحدى صفحات الأزياء سعاد الصالح إن الكثير من الزبائن يشيدون بجودة الفساتين المعروضة في صفحتنا ومطابقتها تماما للصور على الصفحة و تحوز على إعجاب الكثير من الزبائن وكل الفساتين المعروضة في الصفحة تحمل علامة تجارية مميزة و أن الإقبال عليها بازدياد و هذا دليل على زيادة ثقة الزبائن بالتسوق الإلكتروني . وتابعت التسوق في صفحتنا و حتى بشكل عام يقلل من الجهد المبذول للزبائن مقارنة بالتسويق التقليدي. ويؤكد عدد من أصحاب المتاجر في السوق المحلي أنهم لجأوا لعمل صفحات إلكترونية والترويج لبضاعتم ومنتجاتهم عليها، وذلك لمواكبة التطور و الواقع الذي نعيشه اليوم ، لافتين إلى أن هذا التسويق الإلكتروني عاد بالنفع الكبير عليهم وزاد من عدد زبائنهم كما أنه ع من نفاذ البضاعة الموجودة في محلاتهم مقارنة ّ سر في السابق. «طلبك بين يديك» ما بين خيبات ومفاجآت التسوق الإلكتروني تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - رؤى زبيدات أميرة بأخلاقي ، الملاك المغدور ، الفاتنة ، أسير الظلام ، لعبة القدر .. حسابات نرى أسماءها في مواقع التواصل الاجتماعي لكن لا نعرف أصحابها ، يضع أصحابها صورا رمزية من صورهم الحقيقية ، فهذه الحسابات ً بدلا أصبح لها سوق رائجة على الإنترنت وتعتبر يؤرق الجميع ، بداية من مواقع التواصل ً هما الاجتماعي نفسها والتي تعلن بين الحين والآخر عن إلغاء ملايين الحسابات الوهمية إلا مما يشير إلى فشل ٍ أن هذه الظاهرة في تنام هذه المواقع في التعامل معها ، والأخطر من ذلك أن هذه الحسابات باتت تؤرق المجتمع فوراءها أشخاص وجماعات تستفيد منها ، فهناك من يستخدمها للترويج لشائعات وبث الفرقة بين طوائف المجتمع والإساءة لبعض الشخصيات. قال (ض ، هـ) إنه يملك حسابا وهميا -رفض الكشف عن اسمه- باسم فتاة يقوم بإضافة أصدقائه والتواصل معهم على أساس أنه فتاة ويطلب منهم تحويل بطاقات هاتفية مملوءة بالرصيد وبعد فترة يعترف لهم باسمه ، وبسؤالنا له عن الدوافع التي تجعله يقوم بتلك السلوكيات أجاب «بحب أخورفهم» ومن ناحية أخرى «أجدها وسيلة للمتعة والتسلية». وقالت صاحبة حساب «أميرة بأخلاقي» إنها قامت بعمل هذا الحساب الوهمي لأن أهلها متشددين ولا يسمحون لها بأن تقوم بإنشاء حساب على فيسبوك كما وباقي أقرانها ، فقامت بعمل هذا الحساب باسم مستعار ليكون بمثابة مخبئ ومهرب لها من أهلها وضغوطهم عليها. رى يقول أخصائي الطب �� من جهة أخ النفسي الدكتور فيصل التل إن الحسابات الوهمية وراءها شخصيات متوارية تعاني من خلل نفسي في التواصل مع المجتمع والآخرين ، فهي شخصيات تعاني من الخوف ويسيطر عليها الوهم ، وهؤلاء الأشخاص خفي ُ يعتقدون أن هذا العالم الافتراضي ي شخصيتهم الحقيقية. ر التل من خطورة استغلال هذه ّ ذ �� وح الشخصيات ليكونوا أداة أو ألعوبة في أيدي التنظيمات والجهات التي تضمر العداء للدولة وذلك لبث الفرقة والخلافات بين الأفراد. ا المختص بعلم الاجتماع الدكتور � أم ى أن هناك �� ار إل � أش � اة ف � ض � ق � معتصم ال ى شبكة �� ول إل � دخ � ال � أشخاصا يقومون ب الإنترنت مستخدمين الحسابات والأسماء لين لأنفسهم انتهاك حرمة ّ الوهمية مخو وحرية الآخرين أو انتحال شخصيات تسيء ذا يعد جريمة في � للشخصيات العامة وه قانون الجرائم الإلكترونية. وبحسب بعض الأبحاث المختصة فقد وصلت التقديرات إلى أن عدد الحسابات ) مليون حساب 50( الوهمية على تويتر بلغت ، في حين وصل عدد الحسابات الوهمية ف ّ ) مليون حساب مزي 270( على الفيسبوك كرر. ُ وم أسباب نفسية واجتماعية تدفع أصحابها لاستخدامها الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي .. سوق رائجة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ثراء محمد أطلق مجموعة من طلبة الجامعة من خلال » بهدف 15 عمادة شؤون الطلبة حملة «بنت الحد من ظاهرة زواج القاصرات والزواج المبكر في الأردن، إضافة إلى توعية المجتمع بمظاهرها ونتائجها المستقبلية على المجتمع و التأكيد على أهمية تطبيق إلزامية التعليم حتى سن السادسة عشر ودوره في الحد من هذه الظاهرة . وقال الناطق الإعلامي للحملة الطالب منذر ة موسعة �� اءت بعد دراس �� حسين إن الحملة ج وال �� ون الأح � ان � ن ق � الفقرة (ب) م 10 للمادة الشخصية ،وأثرها في ازدياد هذه الظاهرة من كافة الجوانب، وذلك من خلال تلقيهم تدريبات متخصصة بكيفية إنشاء حملات التأييد من قبل برامج لا منهجية تنفذها عمادة شؤون الطلبة . و أضاف لـ صحافة اليرموك أن الحملة تقوم بأعمالها عن طريق تشديد الرقابة على شروط الحالات الاستثنائية التي تجيز زواج من أتم دد من �� ن عمره وتوجيه ع � الخامسة عشر م التوصيات للجهات المعنية بتطبيق الاستثناءات واردة بالقانون لزواج من هم بعمر الخامسة � ال عشر . وتابع أنهم واجهوا في محيطهم العديد من حالات زواج القاصرات ،و وصفوها بأنها حالات مأساوية تعرضت من خلالها الفتيات إلى الظلم والحرمان من أبسط حقوقهن وهو التعليم ، مما يؤكد استمرارية هذه الحملة حتى تحقيق كافة من زواج ٍ ال � داف والوصول إلى مجتمع خ �� الأه القاصراتحيث تنعم فيه الفتيات بكافة حقوقهن . وأشار إلى أنهم يتلقون تدريبات لا منهجية في عمادة شؤون الطلبة حول حملة كسب التأييد أنهم ً دا � ؤك � «، م + ارك �� ا أش �� ضمن برنامج «أن سيقومون بحفل إشهار للحملة في المستقبل القريب ويعملون الآن على حملات توعية عن مخاطر الزواج المبكر للفتيات في الفئة العمرية سنة . 18-15 من وأكد حسين أنهم قاموا بالتحالف والتشبيك مع الكثير من الجهات التي يلتقون معها في الأهداف أو الأساليب داخل إربد وخارجها وتم الاجتماع مع لجنة شؤون المرأة في مجلس النواب . وتابع تم تقسيم نشاطات الحملة إلى قسمين أحدهما يختص ببناء شراكات وتحالفات مع المؤسسات والمنظمات والمبادرات التي تدافع عن المرأة ، والقسم الأخر يعمل على التوعية من خلال ورشات عمل وأنشطة تفاعلية بالمراكز الشبابية لرفع مستوى الوعي المجتمعي تحت مسمى «فرحتها مش دبلتها». » للحد من ظاهرة 15 حملة «بنت زواج القاصرات والزواج المبكر
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=