صحافة اليرموك
2018 نيسان 8 _ 1439 رجب 21 الأحد الجامعة 2 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ مريم الماجد الدكتور هيثم بني سلامة عن تحقيق َ لم يتوان الإنجازات العلمية في السنوات السابقة من دراسات وأبحاث ومخططات واختراعات وأمضى مسيرته بتفوق كبير. درس بكالوريوس في مجال الهندسة الكهربائية ل � في جامعة العلوم والتكنولوجيا بمنحة أوائ 1998 المحافظات من وزارة التعليم العالي عام وكان الأول على دفعته، وحصل 2002 وتخرج عام وأنهاها عام 2002 على منحه للماجستير فورا في بتقدير امتياز وكان أيضا الأول على دفعته 2014 مع مرتبة الشرف ، وحصل خلال ذلك على منحة من جامعة اليرموك حيث غادر إلى الولايات المتحدة عام إلى جامعة أريزونا الأمريكية؛ التي تعتبر من 2005 أفضلخمسينجامعة في العالم، درسفيها الهندسة .2009 الكهربائية وأنهى بتقدير امتياز عام وقال بني سلامة لـ صحافة اليرموك بأنه بدأ العمل في جامعة اليرموك أستاذا مساعدا، وتمت إلى رتبة أستاذ مشارك بعد مضي 2014 ترقيته عام سنوات؛ وقد كانت أقل مدة مسموح بها. 4 للترقية المبكرة بعد 2017 تقدم بنيسلامة عام سنوات بسبب مضاعفة عدد الأبحاث المطلوبة 3 8 بعد خدمة 2018 وتم ترقيته إلى رتبة أستاذ عام سنوات فيجامعة اليرموك، وبهذا يكون أصغر أردني حاصل على الأستاذية في هندسة الاتصالات. وأضاف بني سلامة أنه حصل على مجموعة من الجوائز المحلية والعالمية وعلى الجدير بالذكر جائزة أفضل باحث في الكليات العلمية في جامعة اليرموك ، وجائزة الابتكار العلمي والتكنولوجي 2017 عام المقدمة منصندوق البحث العلمي من وزارة التعليم ، بالإضافة إلى جائزة أفضل بحث 2017 العالي عام في قطاع تكنولوجيا الاتصالات في الأردن عام المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث 2015 العلمي. إلى إنجازاته، نشر بني سلامه أكثر من ً وإضافة بحثا في مجلات علمية عالمية مرموقة. 70 وحصل بني سلامة على دعم المشاريع الخارجية الممولة من الاتحاد الأوروبي لبناء القدرات والتبادل الطلابي في جامعة اليرموك. م المشاريع � كما حصل بني سلامة على دع البحثية من صندوق دعم البحث العلمي الأردني راض المجتمع � لتطوير تقنيات وأجهزة تخدم أغ الأردني، مثلما حصل مؤخرا على مشروع بقيمة نصف مليون دينار لتأهيل الطلبة السوريين في قطاع التعليم العالي، وتقدم للحصول على براءة .2016 اختراع عام و يعد بنيسلامة خبيرا في مجال الاتصالات حيث تمت استضافته في قناة الجزيرة لاستشارته في مواضيع متخصصة في هندسة الاتصالات. وفي خبراته الإدارية عمل مديرا للمركز الريادي عمل مديرا لمركز 2014 الأكاديمي، ومنذ عام الملكة رانيا، حيث عمل على استحداث عدد كبير من برامج دبلوم تدريبيمتوائمة مع حاجاتسوق العمل بهدف تأهيل المجتمع المحلي ورفع فرص العمل. وجه جامعي بني سلامة .. أستاذ مع مرتبة الشرف ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - شروق البو قال مدير دائرة النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة بجامعة اليرموك الدكتور 130 عماد طوالبة إن العمادة نفذت أكثر من م. 2017 /2016 مبادرة خلال العام الدراسي وذكر طوالبة أن أبرزها مبادرة يرموك الخير، بنك الدم، التبرع بالأعضاء، زيارات دور رعاية الأيتام والمسنين، بطولة جامعة اليرموك الأولى للمناظرات الطلابية، وصيانة بعض المرافق داخل الحرم الجامعي. وأشار إلى أن العمادة وفرت فكرة المبادرة للطلبة المهتمين بقضايا قد لا تشملها أنشطة الاتحاد أو الأندية الطلابية، ومن الممكن أن تكون لهذه القضايا خصوصية معينة تتعلق بالكلية والقسم الذي يدرس فيه الطالب. وأضاف طوالبة أن فكرة المبادرة تنبع من طالب أو مجموعة طلبة اتفقوا على تنفيذ ما، ولا يشترط أن تكون الفكرة ضمن ٍ نشاط إطار التخصص الذي يدرسونه، فالمبادرات إحدى الطرق لتوسيع باب الخيارات أمام الطلبة لممارسة أنشطتهم اللامنهجية. وفيما يتعلق بإجراءات التقديم لمبادرة قال إنها سهلة وميسرة، فعلى الطالب أن يتجه لعمادة شؤون الطلبة ويستلم من قسم من النموذج الخاص ً الهيئات الطلابية نسخة بإطلاق المبادرات، ثم يعبئ الطالب النموذج وحده إذا كانت المبادرة فردية أو مع زملائه إذا كانت جماعية. وشدد على ضرورة أن يحصل الطالب على موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم الذي يدرس فيه؛ بهدف الإشراف المباشر على م ّ تنفيذ المبادرة وتنظيمها، وبعد ذلك يقد الطالب الموافقة إلى الديوان في عمادة شؤون الطلبة. وتابعطوالبة أنه وبعدما يحصل الطالبعلى موافقة عميد شؤون الطلبة يبدأ دور القائمين رة النشاط الثقافي والفني، فهم �� على دائ يستدعون الطالب ويوضحون له بعض الأمور التي يجب أن تتوافر في المبادرة، ويوجهونه فيما يخص تطبيق المبادرة. ً سليما ً توجيها ، بما ً وبين أنهم يدعمون المبادرة لوجستيا في ذلك توفير الأماكن والحجوزات اللازمة، ومخاطبة الجهات الرسمية ذات العلاقة بمجال المبادرة، وتأمين الرعاية اللازمة للاهتمام بالمبادرة وإبرازها. وأضاف لذلك الدعم إدخال بعضالتحسينات على المبادرة والتي قد لا يتمكن الطالب من توفيرها بعلاقاته الشخصية، وكذلك جذب إلى أن الطلبة القائمين ً الحضور للمبادرة، لافتا على المبادرة يتحملون التكاليف المادية كافة. وأوضح طوالبة أنه في حال استمر تنفيذ المبادرة فلا ينبغي على الطلبة تكرار إجراءات ي، إنما � التقديم لها مع بداية كل عام دراس تستمر العمادة في متابعة المبادرة، والتواصل مع الطلبة القائمين عليها. ولفت إلى أن الدائرة تحصل على التغذية الراجعة من الطلبة بعد كل مبادرة، وتعرف الإيجابيات التي تحققت للطالب جراء المبادرة، بما في ذلك تحقيق ذاته ومطامحه، وتحسين ن شخصيته، وتطوير � ب م � وان � ج � بعض ال معلوماته النظرية والعملية. دد الطلبة � ه كلما زاد ع � ر طوالبة أن � وذك ً المنفذين للمبادرة أصبحت أقرب للنجاح مقارنة أنه لا ً بما ستكون عليه لو أنها فردية، موضحا يوجد حد أقصى لعدد الطلبة المشاركين في المبادرة الواحدة. وأشار إلى أن العالم بأكمله يتجه الآن نحو العمل الجماعي والانخراط في فريق العمل، وهو ما ينبغي تحقيقه في المبادرات الجماعية؛ ً لأنها تنمي قدرات الطلبة، وتتيح لهم فرصا ً حدث عصفا ُ أكثر للاستفادة فيما بينهم، وت حول فكرة المبادرة. ً ذهنيا رفضفيها المبادرة بين ُ وعن الحالات التي ت طوالبة أنها تتمثل بالمساس بأحد المحاذير ل الجامعة، كتلك �� ثار داخ ُ التي يجب ألا ت من ً التي تمس أحد الأديان، أو تتضمن نوعا العنصرية، الجهوية، الفئوية، والطائفية. وتابع أن هذا النوع من المبادرات لا يعد ما يطلقها الطلبة ً للطلبة، والمبادرة عادة ً مجديا ما، أو ثغرة في ثقافة ٍ للنقصفي خدمة ً نتيجة سلوكية معينة، يحاولون معالجتها وتعويضها وتعزيزها من خلال المبادرة. وفيما يخص الأهداف التي تسعى الدائرة لتحقيقها منخلال المبادرات أوضحطوالبة أنها ناجع، ٍ تتمثل بإشغال وقت الطالب في نشاط على سلوكه وأصدقائه. ً يؤثر إيجابيا اف لتلك المقاصد تنمية الجوانب �� وأض المهارية والاجتماعية في شخصية الطالب، وتحسين صورة الجامعة لدى المجتمع المحلي، إذا كانت المبادرات تسعى لخدمته. ً خاصة طلابيوأفكارإيجابيةوإيثار ٍ وأكدوجودحراك داخل نفوس الطلبة المنفذين للمبادرات، فهم يتبرعون بمصروفهم الشخصي، ورغم السواد الذي نشاهده بعالمنا إلا أن هذه المبادرات ، وبذرة الخير ً تثبت لنا أن الخير ما زال حاضرا في بواطننا للأبد. ً ستظل موجودة ى التنويع في �� ا طوالبة الطلبة إل �� ودع المبادرات، وتقديم الأفكار الجديدة، وملاحظة ما؛ لمعالجتها عن ً السلوكيات الغريبة نوعا طريق المبادرات. مبادرة نفذتها العمادة خلال العام الدراسي الماضي 130 أكثر من ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – سارة القضاة م عليهم المجتمع في السابق بالضعف، َ ك َ هم فئة ح ولم ينظر لهم بعين الاعتبار بل كانت النظرة إليهم اء إعاقتهم، ّ نظرة ازدراء ، كانوا يتعرضون للتهميش جر بالإضافة إلى الحالة النفسية السيئة التي كانوا يعيشونها ه لهم، وقلة ّ هم وذويهم بسبب الإساءات التي كانت توج الرعاية الصحية، وقلة الوعي بأهمية علاجهم ومراعاة الفروق الفردية بينهم وبين الأشخاص الطبيعيين، أولئك هم الأشخاص من ذوي الإعاقة. أما اليوم، فقد باتوا يحضون برعاية كافية، وعناية حثيثة ا، وقد ً ل الدولة والمجتمع، ومن ناحية طبية أيض َ ب ِ من ق ا حقهم في التعليم والدمج مع أقرانهم الأصحاء ً نالوا أيض ت القوانين ّ ن ُ في المدارسوالجامعات وأماكن العمل، كما س لحمايتهم والدفاع عنحقوقهم، وتشكلت اللجان والجمعيات والمراكز التي تسعى لدعمهم ودعم أنشطتهم وتحركاتهم وأعمالهم. 2015 وفي آخر تعداد سكاني في الأردن والذي جرى عام ، أوضحت دراسة ميدانية أجرتها دائرة الإحصاءات العامة بالتعاون مع المجلسالأعلى لشؤون الأشخاصالمعوقين أن % من سكان 13 نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة قد بلغت % منهم من 57 ، ا من إجمالي السكان ً ألف 830 المملكة، أي % من الذكور. 43 الإناث، و ف مدير مكتب شؤون الطلبة المعوقين في عمادة ّ عر ُ وي شؤون الطلبة معاوية البزور الإعاقة بأنها تأثيرات خارجية من البيئة المحيطة بالشخص تؤثر على حركته وتشكل ا يحول بينه وبين تحقيق رغبته. ً حاجز ويضيف وفق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة فت الإعاقة بأنها: ّ ر ُ ، ع 2008 المصدق عليها في مايو أولئك الذين لديهم إعاقات بدنية أو عقلية أو ذهنية أو حسية طويلة الأجل ولدى التعامل مع مختلف الحواجز قد تعوق المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين. ن البزور أن الطلبة من ذوي الإعاقة يشكلون ّ و بي % من إجمالي طلبة الجامعة أي ما يقارب 7.5 ما نسبته ا) ومن المرحلتين الدراسيتين ً الف 34 طالبا من أصل 218( البكالوريوس و الدراسات العليا. اف أن الجامعة تسعى لإيجاد تسهيلات بيئية �� وأض للطلبة من ذوي الإعاقة، مثل إنشاء مسطحات بجانب السلالم لتسهيل حركة الطلبة الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، وتوفير مفاتيح للمصاعد. وتابع كما أنها توفر مترجمين للصم والبكم لإزالة الحاجز س ، لافتا إلى ّ الذي يحول بينهم وبين فهم ما يقوله المدر أن الجامعة تقوم بإجراء خصومات على رسوم الساعات ا بتوفير ً % ، كما أنها تدعم الطالب نفسي 90 الدراسية بنسبة رحلات ترفيهية سنوية للطلبة من ذوي الإعاقة، وغيرها. و أشار إلى أنه و بلفتة جميلة من دائرة القبول والتسجيل صصت مواعيد تسجيل ساعات لذوي ُ في الجامعة ، خ الإعاقة تسبق مواعيد تسجيل بقية الطلبة ، معتبرا ذلك ا ونقطة إيجابية لصالحهم. ً ز ُ تمي البزور: اليرموك تسعى لإزالة الحواجز بين الطلبة من ذوي الإعاقة وزملائهم ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – تيما ابو هيفا أكد مشرف المسرح في عمادة شؤون الطلبة الفنان سالم بني خلف فتور نشاط المسرح في الفترة الأخيرة، أي خلال الفصل الماضي (الأول) تحديدا. وأرجع ذلك لعدة أسباب منها طبيعة الطقس ل عائقا نوعا ما إضافة ّ في الفصل الأول ما شك لأنه فصل يتم خلاله التجهيز للأعمال المسرحية التي سيتم عرضها في الفصل الثاني الحالي. وتابع خلال الفصل الثاني لا تكون العروض المسرحية فقط في المناسبات وإنما هناك عروض خاصة غير مرتبطة بمناسبات معينة بينما الفصل الأول فأغلب العروض تقتصر على المناسبات فقط. وأضاف بني خلف لـ صحافة اليرموك أن الطلبة المنتسبين للمسرح نوعين منهم طلبة التفوق الفني ومنهم الطلبة الهواة والنسبة الأكبر من طلبة التفوق الفني لأنهم مجبرون على الالتزام في المسرح طيلة فترة دراستهم الجامعية لأن الطالب تأهل لتخصصه الجامعي أيا كان على حساب التفوق الفني. ولفت إلى أنجامعة اليرموك أكثر جامعة تدعم التفوق الفني في مجال الرسم والغناء والمسرح والرياضة وغيره بينما باقي الجامعات لا توفر ما توفره اليرموك من مجالات فنية. و بين بني خلف أن التوجه إلى عمادة شؤون الطلبة من قبل الطلاب للاستفادة مما تقدمه أفضل بكثير وهناك إقبال ملحوظ مما هو عليه الحال في السنوات السابقة، مؤكدا أنه قد كان لنقل طلبة كليتي الاقتصاد والإعلام إلى الحرم الجنوبي تأثيرا كبيرا في ذلك . ان قريبا من � وتابع لأن مبنى الكليتين ك مبنى عمادة شؤون الطلبة ، أضف إلى ذلك فإن اهتمامات الطلبة قد تغيرت مع الزمن وربما لتأثير التكنولوجيا على الشباب ،كما أن معظم الطلبة قد لا ينتبهون للإعلانات التي تدعوهم لمثل هذه النشاطات لذا يجهلون ما يتم من أنشطة ودورات . و قال بني خلف إن المسرح يقدم عروضا قصيرة (سكتشات) يتم عرضها في مناسبة روض طويلة تكون � معينة ، وهناك أيضا ع لقضية مهمة، معربا عن أسفه من عزوف الطلبة عن حضور هذه الأنشطة. أرجعه للطقس والتجهيز للأعمال خلال «الفصل الأول» بني خلف يؤكد فتور النشاط المسرحي في الفترة الأخيرة تعبيرية من احدى المبادرات الطلابية تصوير : محمود الأصهب ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ أناغيم الزبيدي نظم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين التابع لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية فعالية ، حيث تجتمع العديد من ١٤ «اليوم الوظيفي» لموسمه الشركات لطرح الخدمات والوظائف على الطلبة. وقالت الطالبة شيماء أسامة أن هذه الفعالية تقام كل سنة وأن ما تقدمه هو بمثابة معرض للشركات التي من الممكن أن توفر وظائف للطلبة الخريجين ، مبينة انها تستفيد من هذه الفعالية بحيث تستطيع معرفة ما الذي ستتضمنه السيرة الذاتية الخاصة بها وبالتالي تتعرف على فرص التوظيف. فيد ُ وقال الطالب اسعد المومني بأن هذه الفعالية ت الخريجين وتساعدهم على الاستفسار عن العديد من تاح لها فيتخصصه ُ الوظائففيعدةشركاتوما المجال الم وتقديم الوظيفة بشكل مباشر لإحدى هذه الشركات. وقالت الطالبة رندة النقرش أنها تشكر القائمين على هذا المعرض لتقديمهم هذه الفرص الرائعة للطلبة والتي تقدم الفائدة الكبيرة للخريجين منه بتقديم الوظائف لهم والعديد من الفرص. و قال مدير مكتب الإرشاد الوظيفي في جامعة العلوم والتكنولوجيا سهم عبيدات أن مكاتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين كانت نتاج مؤتمر الشباب الأردني في وتم التوصية 2003 البحر الميتبدعممنجلالة الملكعام بأن يتم افتتاح هذه المكاتب في الجامعات الأردنية. تم تطوير هذه 2004 واضاف لـ صحافة اليرموكفيعام المكاتب وافتتاحها في كل الجامعات الأردنية وكانت تسمى مكاتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل والإرشاد تم توقيع مذكرات تفاهم بين 2015 الوظيفي،وفي عام صندوق الملك عبدالله الثاني وتم إصدار قرار من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي حول ذلك . وقال عبيدات أن المكتب يقوم بتقديم خدمات من خلال عدة محاور منها محور الإرشاد الوظيفي، كذلك الإرشاد الوظيفي الفردي والالكتروني لكل طلبة الجامعة وقد قام لغاية ٢٠١٦ طالب منذ عام ٩٠٠ بتقديم إرشاد لأكثر من الآن. وتابع هناك محور ثاني يقوم على التدريب بتوفير فرص تدريب ودورات تدريبية لتأهيل الطلبة لسوق العمل وإكسابهم مهارات حياتية والمهارات الوظيفية ومهارات اللغة والحاسوب. وأكد على أن مكتب الإرشاد الوظيفي يعقد كل عام يوم وظيفي وفي هذا العام تم عقد اليوم الوظيفي الرابع عشر برعاية الخطوط الجوية الملكية الأردنية، حيث شارك في شركات من الاردن وشركات إقليمية و ١٠٣ هذا المعرض فرصعمل وكان ٤٠٠ تم خلال هذا المعرضطرح بحدود بحيثشارك فيه طلبة من جامعات أخرى ً الحضور هائل جدا مجاورة غير جامعة العلوم والتكنولوجيا. وأضاف عبيدات إلى أن الهدف من إقامة هذا المعرض هو ربط الطالب الخريج مع فرص العمل المتاحة في سوق العمل المحلي والإقليمي و العالمي. أنه بعد الانتهاء من اليوم الوظيفي يقوم ً وقال أخيرا المكتب بمتابعة الشركات التي شاركت بالمعرض وطرحت فرص العمل حيث تقوم الشركات بجمع السيرة الذاتية للطلاب ويتم التواصل معها بشكل دوري ويتم المتابعة للتأكد من توظيف هؤلاء الطلاب. «العلوم و التكنولوجيا» تنظم المعرض الوظيفي الرابع عشر لطلبتها الخريجين من المعرض تصوير اناغيم الزبيدي
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=