صحافة اليرموك

ترجمات فيلم الاسبوع 2018 نيسان 8 _ 1439 رجب 21 الأحد شرفات 4 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – ترجمة آية عبد الكريم إن فهم عوامل نجاح وفشل صورك هو الطريقة المثلى لتحسين مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي، يوضح لك هذا الدليل كيف ولماذا يجب عليك أن تنتقد اللقطات الخاصة بك فالمصور الأسطوري إرنست هاس قال» أنت من تصنع قيودا لنفسك في التصوير الفوتوغرافي، ما نراه هو ما نحن عليه «، لإزالة القيود في التصوير، يجب أن تكون لديك رؤية واضحة ودقيقة للعالم من حولك ولصورك. اء يعد ّ إن نقدك لصورك الخاصة بأمانة وبشكل بن خطوة كبيرة لبناء مهاراتك في جميع مجالات التصوير، بالإضافة إلى تلقي ملاحظات نقدية من الآخرين ، مع الوقت سترى صورك تتحسن بشكل غير محدود. لماذا النقد الذاتي مهم هناك بعضالطرق لتصبح «أقسىمنتقد فوتوغرافي لنفسك»، بمجرد أن تتبع طريقة النقد في تحليل الصور - البحث عن ما ينجح وما لا ينجح - ستطور حاسة سادسة، ستصبح على دراية بالأخطاء المستمرة التي تقوم بها، ستبدأ في فهم الغاية من النصائح والتعليمات وكتب YouTube الموجودة في جميع مقاطع فيديو الصور الفوتوغرافية. هذا الحس سيسمح لك بإجراء تعديلات دقيقة في إعدادات الكاميرا واختيار التراكيب المناسبة من عدسة الكاميرا الخاصة بك ، وذلك ببساطة لأنك أصبحت تعرف ما هو لازم و مطلوب، بالتالي تصبح النتيجة النهائية تماما كما تريد ،وبهذا لن تضطر إلى إعادة التقاط الصور مجددا. في المقابل ، سوف تنمو ثقتك بنفسككمصور، الثقة في الحصول على الأساسيات بالشكل الصحيح ستدفعك للإبداع، أي دفع نفسك دون أن تكون أعمى تجاه الحدود التي تدفع نفسك تجاهها عندها ستتكون لك أسباب حقيقية للاستمرار والتطور، وبمجرد إتقانك للمهارات النقدية يمكنك تقديم انتقادات للمصورين الآخرين. إذن ، ما هو النقد؟ سأقتبس هنا من مقالة سابقة لي: ، يجب أن يركز النقد على الصفات ً «إن النقد ليس رأيا الموضوعية للصورة، إذا تم ملاحظة أخطاء موضوعية في الصورة، مثل ضعف في التركيز ، فيجب أن تقدم حلولا محددة لذلك.» إنها موضوعية وواقعية النقد ما يجعلاه قيما للغاية، فعليك أن تبعد مشاعرك وأحاسيسك تجاه صورك وتبدأ من البحث فقط عن ً بالنظر إليها بشكل موضوعي وبدلا ا عما فعلته بشكل ً ما فعلته بشكل خاطئ ، ابحث أيض صحيح، ابحثعن الطرق التي يمكن أن تكون الصورة بها أفضل ، واكتشف بالضبط كيف ستتجنب هذا الخطأ في المستقبل.يجب أن تكون جميع التعليقات بناءة وليست مدمرة. كيف تنتقد صورك الخاصة؟ على الرغم من أن نقد صورك هو مهارة تأتي مع ورك يجب أن � الوقت ، فيما يلي عدة جوانب من ص تتفحصها باستمرار.ومع ممارستك للنقد بشكل مستمر ، ستكون هناك أشياء أكثر لتكتشفها وتبحث عنها ، لكن لإتقان الأساسيات ، انتبه إلى هذه الأمور. هل الصورة لديها تأثير على المشاهد؟ بعد إبعاد عواطفك الخاصة خارج الصورة ، حاول رؤية الصورة من أعين شخص يشاهدها للمرة الأولى، ما هو المزاج أو العاطفة التي تثيرها؟ هل يجب على المشاهد أن يركز بشدة ليحصل على هذا التأثير والشعور ، أم أنه تأثير فوري؟ إذا كنت تبحث عن صورة تجذب الانتباه ، فيجب أن ا، إذا كنت ً يكون لها نفوذ. يجب أن يكون تأثيرها قوي لا تشعر بذلك التأثير ، فحاول معرفة السبب، هل كانت المشكلة في الإضاءة أم بعمق المجال أو أن التركيز في الصورة خاطئ؟ اكتشف ما تحتاج إلى تعديله في لقطاتك القادمة. هل التعريضصحيح؟ إذا كنت تنوي طباعة صورك ،  فالتحكم بالتعريض يحافظ على الصورة من التلف. من خلال معرفة كيفية استخدام مقياس ضوء الكاميرا بشكل أفضل ، يمكنك اتخاذقراراتأفضللفتحةالعدسةوسرعةالغالقلإصلاح هذه المشكلات في المستقبل، تتمثل إحدى طرق القيام ، )Auto Exposure Bracketing )AEB بذلك في وضع والذي يمكن إعداده على معظم الكاميرات الاحترافية بالتقاط الصورة باستخدام التعرض AEB الجيدة، يقوم ذي تعتقد الكاميرا أنه صحيح ، إلى جانب نقطة � ال ، هذه طريقة 1- ، والآخر عند التوقف +1 التوقف عند مثالية لفهم كيفية عمل الكاميرا ، وكيف يمكن أن تؤثر التعديلات الطفيفة على صورتك النهائية. هل التركيز في الصورة صحيح؟ يجب أن يكون التركيز حادا على الموضوع الأساسي لصورتك، ويجب أن يكون في تباين مناسب لبقية الصورة، التصوير الفوتوغرافي الشخصي ، يكون هذا الشخصهو الموضوع المعني (لذا استخدم فتحة عدسة عريضة لعمق ضيق في المجال)، ولكن لا تكون أكثر شدة من ذلك، هذا يضمن تجانس ونعومة الخلفية. في ا ما يكون ً التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية ، غالب التركيز على اللقطة بأكملها . ذه المبادئ التوجيهية ينبغي اتخاذها بشكل � ه فضفاض ، رغم ذلك. مهما كان عمق المجال ونقطة الاتصال التي تختارها يجب أن يتم اختيارها لسبب ما، ا بعضالشيء ، اسأل ً سواء أكنتعلىحق ، أو كنتمخطئ ا لماذا؟ ً نفسك دائم كيف هو التكوين؟ ا ما نلقي محاضرات حول قواعد التكوين ، ً غالب ، نقاط الاتصال ، وما إلى 50/50 ، وخاصة قاعدة الثلث ذلك، هذه كلها مبادئ مفيدة يجب أن تضعها في اعتبارك لمساعدتك على فهم اللقطة، ولكن عندما تحدد تركيبة المحتوى ، لا تتبع هذه القواعد بشكل أعمى. تأكد من أنها تعمل من أجل اللقطة التي تحاول الحصول عليها، اسأل نفسك دائما لماذا؟ هذا يعني الانتباه إلى الوزن البصري للتركيب، هل هناك الكثير من العناصر على اليسار؟ هل النشاط في الخلفية يبتعد عن المقدمة؟ هل كل شيء في الصورة متجانس؟ هل يتم توجيه العين إلى المكان الذي تريد )؟ هل يجب أن تكون أقرب lead-in line( أن تذهب إليه ،ً إلى الموضوع؟ هل أفقك مستقيم؟ ، أم أنها مائلة قليلا هناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك بشأن التكوين ، لذا خذ الوقت الكافي لتحليل تلك الصور، ستؤتي ثمارها في المستقبل. كيف تبدو الألوان؟ الحصول على التلوين الصحيح في الصورة ليس بالأمر السهل، هذا لا يعني بالضرورة أن تكون الألوان مطابقة لما كانت عليه في الطبيعة، هذا يعني أن عليها أن تتناسب مع غرضصورتك. إذا كنت تستخدم الفلاش ، فإن اتقان توازن اللون الأبيض هو فن، إذا كنت بصدد تحرير صورك دون معايرة الشاشة ، فأنت تهدر وقتك. إذا كنت تلتقط ا قبل ضبط عينيك لإضاءة معينة ، فلن تظهر ً صور صورتك كما هو متوقع، إذا كنت تقوم بالتصوير في إضاءة منخفضة ، فإن الألوان ستبهت. تكمن الفكرة في فهم كيفية عمل الألوان في صورك وتجنب التشبع، للمساعدة في ذلك ، حاول إيقاف تشغيل توازن اللون الأبيض التلقائي على الكاميرا لمدة يومين لمعرفة كيف يؤثر ذلك على الصورة النهائية، وإذا كنت ر باللونين الأبيض والأسود ، فتذكر أن ّ كثيرا ما تصو الصور مصنوعة باللونين الأسود والأبيض من خلال التدرج في لون المشهد ، مما يعني أن تشبع اللون لا ا في تلك اللقطات. ً ا مهم ً يزال يلعب دور هل الصورة تدعم الموضوع؟ في بعض الأحيان ، حتى عندما تكون الجوانب الفنية للصورة بعيدة كل البعد عن الكمال ، لا تزال الصورة خلابة، هذا لأن موضوع الصورة هو الأهم. إذا كانت الصورة لا تزال تثير المشاعر التي تريدها ، على الرغم من العيوب فيها ، فستحصل على صورة رائعة. لكن حتى في مثل هذه الحالات ، عليك أن تفهم ما السبب الذي جعلها تلمع على الرغم من هذه العيوب. https://www.makeuseof.com/tag/brief- guide-to-critiquing-your-own-photos/ دليل موجز لانتقاد صورك الخاصة ملصق الفيلم ࣯ ࣯ رصد ـ شهد أحمد فيلمنا لهذا الأسبوع هو فيلم لعبة التزييف وهو فيلم تاريخي، يعرض سيرة ذاتية للعالم البريطاني- الأمريكي «آلان تورنغ» وهو عالم رياضيات ومحلل الشيفرات وعالم الحاسوب، كان هو وآلته «كريستوفر» وفريقه حجر الأساس في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية لدورهم في فك شيفرة آلة «الإينغما» آلة هتلر والنازيين، والتي كانت عن طريقها تصدر كل الرسائل الخاصة بالحرب، وهو ما أوصل إلى انتصارهم = بالحرب بمجرد أن تم فك الشيفرة ) كريستوفر الكومبيوتر حاليا)! تم فك الشيفرة بعد عامين من العمل المتواصل، وعندما حصل ذلك بقي الأمر سريا عامين آخرين، حتى عاما أفصحت 50 استطاعوا هزيمة هتلر بذكاء، وبعد الحكومة البريطانية عن هذا السر.. ومن الجمل المؤثرة في هذا الفيلم والتي تمثل راض والآفات � تشريحا نفسيا عميقا لمنبع كافة الأم الإنسانية حين قال تورنغ .. ? هل Do you know why people like violence تعرف لماذا الناس يحبون العنف؟ لأنه Because it makes them satisfied- يشعرهم بالرضى و بلحظة سخرية منه ومن آلته قال بلقطة مؤثرة جملة متقطعة في قمة الأسى والأمل: »My machine will work« تورنغ كان لديه من اليقين ما يؤكد له أن آلته ستعمل، ولكن تمثلت مشكلته بعد تعاونه مع الفريق الذي كلفته الحكومة البريطانية معه بفك الشيفرة.. إلى أن قالت له الفتاة الوحيدة بالفريق: If you really want to solve your pazzel, you need all the help you can get, and they are not going to help you if they don't like you « إذا أردتحقا أن تحل أحجيتكفإنكستحتاج إلىكل مساندة ولن يساعدوك إن لم يستسيغوك» وهذا مبدأ عظيم، فحتى تستطيع الوصول لما تريده يجب أن تسمح لغيرك أن يساعدوك .. لا تستطيع أن تكون وحيدا في هذه الحياة! ، من إخراج المخرج 2014 الفيلم الذي تم إنتاجه عام النرويجي مورتين تيلدوم، وقام بدور العالم آلان تورنغ الممثل الإنجليزي بينيديكت كومبرباتش. ، ترشح 10/8 IMBD تقييم الفيلم على موقع الفيلم لجوائز كثيرة وفاز بالعديد، منها جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو، وجائزة جلاد ميديا لأفضل فيلم وغيرها الكثير.. لا تنس أن الأفلام مصدر مهم لبناء وعيك وزيادته! نتمنى لكم مشاهدة ممتعة.. https://thesouloftheplot.wordpress. com/17/01/2015/the-imitation-game/ »The_Imitation_Game« فيلم لعبة التزييف تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – مرح فرحات تعتريها البساطة عن يومها ، عن ٍ من قصص أقصى اتساعاته ٍ مع عائلتها .. أو خيال ٍ رحلة حلم يكاد أن يتحقق في يوم من الأيام ، إلى تسابق بحروفها عمق«الرافعي» واتساع ٍ كاتبة لا تسعها الكلمات ، ٍ خيالاته المخطوطة بسطور ملي القلوب وتفيض .. لنترك عيوننا تستمع ُ ت لقصتها في هذه السطور. آياتداغر كاتبة نطلقتموهبتها في الكتابة من حصة التعبير في مادة اللغة العربية، حيث كانت علامتها في التعبير دائما أعلى علامة توضع على مستوى الصف، وكانت معلمات اللغة العربية دائما يشدن بها وبكتاباتها ، وتذكر أن إحدى المعلمات كتبت لها على ورقة التعبير» أجمل ما قرأت «....هذا ما جعلها توقن أن لديها شيئا تسعى لإظهاره . برنامج «أوراق شجر» طريقها الأول نحو ر عن تجربتها ، «هو � شهرتها، تقول داغ برنامج أدبي يبث على أثير إذاعة حياة إف إم ، من تقديم الكاتب الإعلامي محمد حافظ تاب ُ جبر، يقوم على استقبال اتصالات الك ، ثم يقوم بإعطاء ً اء ّ ن َ و نقد النص نقدا ب مساحة للكاتب للدفاع عن نصه ، وبالفعل ما به إلا وكنت صديقة دائمة للبرنامج ُ إن علمت حيث قدم لي خبرات في الكتابة على طبق من مودة وجعلني أتشبث بما لدي ، وأنه ليس بهاجس حيث قام البرنامج بنشر أضمومتين (كتاب أوراق شجر الأول و أوراق شجر الثاني) للمشاركين في البرنامج على أن يتم تقييم : «تم ً النصوص واختيار الأقوى، وتقول حامدة اختيار نصوصي في الكتابين (مشاجرة قلبية) و (طفلة الياسمين).» وفيسؤال حول الأيدي الخفية التيساهمت زان حرفها ، تقول «الشاعر محمود � في ات خبرت حين ُ الشلبي كان الاسم الأول»، مضيفة أ دخلت جامعة العلوم والتكنولوجيا أن الشاعر محمود الشلبي أحد كوادرها التعليمية كان في الجامعة .... عزمت أن ً علميا ً متفرغا تفرغا أذهب إليه حاملة مخطوطاتي ، وبالفعل عادت بة بالأحمر السائل من أثر التعديل ّ مخض ّ إلي والتشذيب كانت هذه المرحلة الماسية ، فقد كان الشاعر في كل مرة يقدم لي خبرات سنين من الكتابة ، تعلمت منه أسس بناء النص الأدبي وصياغة الصور الفنية وكيف يتم الربط بينها وتوظيف الخيال في استحداث الصور والعبارة الشاعرية .... فقد تكللت جهود الشاعر في الجامعة بإصدار كتاب «رحيق الوعي» بأقلام الطلبة وكانت مشاركتي تحت عنوان في قلبك» بعناوين نصوص ً «صنفني رونقا فرعية «صدفة»، «صلاة الحمام»، «اجعلني اءك واحرقني»، «حياء برسم الصمت»، � م «ومضات .» ورغم أنها تدرس الرياضيات إلا أنه لم يكن عائقا من إكمال طريق الإبداع ، فقد تحدثت ات عن الرابط بين الرياضيات والكتابة � آي بقولها «ربما للوهلة الأولى نرى أنهما أبعد ما يكونان عن بعضهما ولكن الرياضيات هو الحاضر الغائب في كل العلوم ولا سيما الأدب إذ أن المنطق يهدي محبيه قوة الملاحظة والتركيز والتفكير خارج الصندوق مع تنظيم الأفكار، وهذا ما يحتاجه الكاتب أثناء الكتابة ؛ حالة من التركيز والوعي المطلق مكللة باللاوعي، الكتابة لا تعطي بلا مقابل بل يجب على الكاتب أن يطور من أدواته في الكتابة ،ويعطي لنفسه مساحة للقراءة ، وأن يتحلى بالصبر في أيام الجفاف، وهنا تأتي الموازنة بين الكتابة والدراسة فكما للرياضيات حق كذلك للكتابة حق». ئلت عن محفزات الكتابة ذكرت ُ ولما س أن الحدث هو الملهم الأول فقد تكون صورة ، وربما ً سريالية وقعت عينها عليها تلهمها نصا يد مكافحة أو حفنة تراب .... أو حتى ورقة بيضاء خالية من أية سطر تلهمها أن تكتب عليها . وعن شعور الكتابة ، فتصفه بهذه الكلمات ي كلما التفت إلى وجه عمري وصارت ِ ن ُ ب ُ كت َ «أ ً ي سطرا ِ ن ُ ب ُ كت َ عزلى .... أ ً القلب زهرة ُ غرة عطشى ٍ الملامح يهفو إلى ترنيمة ّ ادي � رم ُ العطر وماء ُ ورصاص ُ فأصير أنا ... أنا الحلم الإيقاع». ح أنها ما قبل الكتابة تشعر � وض � وت يسري ً باضطراب وتذبذب وكأن شيئا غريبا بداخلها ، ما إن تمسك القلم تنتقل إلى حالة من اللاوعي وعندما تنتهي من الكتابة تشعر براحة واتزان . وفي سؤال عن أقرب النصوص لقلبها تذكر إلى أن العنوان ً «طفلة الياسمين»، مشيرة والمضمون يعكس الكثير من شخصيتها وذاتها كونه أول إبداعاتها التي تكللت بالنجاح . ً صحا ُ أما ما أرادت أن توصله لقلوب الآخرين ن «كيف تطمئن لنفسك وأنت اليوم الذي كنت البارحة ؟ كن غيرك بكامل أناك تكن حلمك داك وعيه النرجسي ظفر � و تذكر أن من أه بخيبتك ، فإذا نسيت عشت بأناك المنقوصة وهم اكتمالك.» وفي ذكر الآمال والطموح قالت «هي كبيرة أولها امتلاكي لناصية الأدب ، ثم إصدار كتاب من تأليفي ، والمضي لاستخدام موهبتي في إظهار الحق». تطمح لاستخدام موهبتها في إظهار الحق آيات داغر .. «طفلةالياسمين» صادقتها أحلامها ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ تمارة القلاب قال أستاذ الإعلام الإسلامي في جامعة اليرموك الدكتور محمد الربابعة إن الإعلام الإسلامي يتفق مع الإعلام العامفي المبادئ الأساسية للإعلاممثل : الصدق والأمانة والموضوعية ، مبينا أنهناكميزات ترتقي بالإعلام الإسلامي وتجعل له ضرورة على أرض الواقع منها أنه إعلام رسالي ويقصد بذلك بأنه منضبط برسالة السماء أي بما جاء به الرسول الكريم ، فهو إعلام حامل للرسالة ومبلغها . وأضاف أنه إعلام لا يرضخ للربح المالي في أولوياته في ظل واقع إعلامي يحكم بعض وسائله الربح المالي . الم انضباطي � الم الإسلامي إع � وتابع أن الإع وليس إعلاما استنباطيا قاصدا بذلك بأنه يتجه إلى منهجية ضبط الإعلام والممارسة الإعلامية ، ولا يدعي أن كل ما فيه يستنبط من القرآن والسنة ، فالانضباط في الإعلام معناه هنا أن أمنهج الإعلام بحيث لا يخرج عما أراده الله تعالى ورسوله الكريم ، أما الاستنباط فهو البحث في كل فنية من فنيات الإعلام وأين وجدت في القرآن والسنة وهذا يعتبر إقحاما للآيات والنصوصالشرعية على فن الإعلام . الم الإسلامي ينشئ � د الربابعة أن الإع � وأك إعلاميا يؤدي مسؤوليته أمام الله و التي بدورها تخدم المسؤولية الاجتماعية، كونه إعلام بنائي يهتم ويعنى ببناء المجتمع فكريا وعقديا وسلوكيا ، كما يقدم للمتلقي المعلومات الدقيقة ويعمل على تعديل بعض السلوكيات الخاطئة وتعزيز القيم والثوابت الراسخة ضمن منهج الإسلام ،وهذا لا يعني خلوه من الحرية الإعلامية لكن بضوابط . وأكد الربابعة علىضرورة الإعلام الإسلامي في ظل مجتمع إسلامي يواجه العديد من الصراعات والهجمات التي تعمل على تشويه الإسلام فنحن بحاجته للتدعيم والتعميم ، وللتحصين والتحسين ، وحاجتنا له للبنائية والمعيارية. رى الربابعة أن ظهور جماعات تدعو إلى � وي عدم الحاجة للإعلام الإسلامي هي من المعوقات التي تحول دون ظهوره ، إضافة لذلك ما يعرف «بالتأطير» وهو حصر الإعلامي في زاوية معينة من الإعلام حيث لا يقدم إلا هذه النماذج وفق الأطر الفكرية التي يرتضيها صاحب المؤسسة أو الوسيلة الإعلامية، أيضا افتقار الإعلام الإسلامي للتخطيط الاستراتيجي والذي يعنى بتضافر الجهود واتحاد المؤسسات الإعلامية المختصة بذلك بوضع نقاط معينة يتم من خلالها تقديم الإعلام الإسلامي بصورته الحقيقية المشرقة . وشدد الربابعة على ضرورة محو فكرة الرتابة عن الإعلام الإسلامي ، مشيرا إلى وجوب تواجد مؤسسات قوية تتبناه هدفها الأسمى النهوض والرقي به. بوصفه إعلاما لا يرضخ للربح المالي الربابعة : الإعلام الإسلامي إعلام منضبط برسالة سماوية آيات داغر اثناء تسلمها احدى الجوائز

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=