صحافة اليرموك

الهامش َ ع هاشتاغ 2018 نيسان 15 _ 1439 رجب 28 الأحد سنابل 5 ࣯ ࣯ رصد – راما فارس يتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في كل يوم العديد من الأخبار والقضايا، وفور صعود أي خبر إلى الواجهة تتنوع المشاركات وتختلف وجهات النظر والآراء في التعقيب على الخبر، وكعادتها صحافة اليرموك ترصد لكم أبرز القضايا التي كانت حديث منصات مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر تفاعلا خلال الأسبوع الماضي وهي #تطوير_التوجيهي، و#روما_ برشلونة. #تطوير_التوجيهي خلال جلسة حوارية لوزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز مع مجموعة من وسائل الإعلام يوم الثلاثاء الماضي للتحاور عن تطوير التوجيهي وتحديث أدوات قياسه لمستوى الطلبة وأهمها تحويله من تعليم إلى فقط على المرحلة ٍ ان التطور ليس جار ً تعلم، موضحا الثانوية وعلى امتحان الثانوية العامة بل على كافة المراحل وعلى كل مكونات العملية التعليمية جاءت ردرد الافعال كالآتي (انا اعترف انني وصلت الى يوم نتائج التوجيهي دون أفكر ماذا سأدرس في الجامعة! ‏اذا اردنا التطوير فيجب ان نؤسس طلابنا على مهارة التفكير والاختيار و الطموح، بدل ان نبقى على نظام القسمه والنصيب)، و (الاعتماد على نتيجة امتحان الثانوية العامة لتحديد المصير و اختزال عملية التربية و التعليم بسنة دراسية واحدة امر مجحف و غير عادل)، النقاش) . ّ ا حق ً و (المواطنة الفاعلة تتيح لنا جميع ا والوزارة تفتح باب ً (التوجيهي هو ملك لنا جميع ر التجربة)، و ّ النقاش والحوار الذي وحده سيثري ويطو (من التعليم الى التعلم الانتقال من الحفظ إلى مهارات % للأسئلة الموضوعية ٢٠ التفكير العليا من تخصيص و زيادتها وتغير نمط الأسئلة ليتم التركيز على مهارات التفكير العليا و البدء بتنمية مهارات المعلمين لإعداد أسئلة تركز على هذا النمط و تطوير المناهج بما يتناسب مع التوجيهي)، و(اصبحت الحاجة ملحة لتعزيز دور المدرسة في خلق الهوية المجتمعية لدى الطلبة وتنمية أفكارهم الإبداعية وبناء شخصياتهم وادراكهم ي أمامنا ّ لواجباتهم وحقوقهم في المجتمع)، و (التحد يات أخلاقية ّ ا فقط... هنالك تحد ًّ ليس أكاديمي ّ تتعلق بقبولنا للاخر واعترافات بالمختلف التي لا بد من الإشارة لها... النظام التعليمي بحاجة لخلق جيل ن بإنسانية يشترك بها جميع من على الأرض ِ م ْ ؤ ُ ي قاطبة... ويبقى الأمل). #روما_برشلونة فجر فريق روما الايطالي يوم الثلاثاء الماضي مفاجأة من العيار الثقيل بعد العودة في مباراة الإياب وتغلبه على فريق برشلونة الاسباني بثلاثية بيضاء بعد الخسارة في اسبانيا باربعة أهداف لهدف، ولم يتوقع أكثر المتفائلين من أنصار فريق العاصمة الايطالي بهذه (الريمونتادا) على العملاق الاسباني حتى انطلقت التغريداتعبر مواقع التواصل الاجتماعي معقبة على نتيجة المباراة (الاندية الايطالية فرضت هيبتها)، ‏و (المشكلة بذهاب روما وبرشلونه روما مسجلين بنفسهم هدفين وصانعين هدف للبرشا ومع هذا ما تأهلوا)، و(‏ياجماعة الكرة مش بلنتي وجولين رونالدو هناك كانو فاول اساسا بس انتو مش واخدين بالكم وبرشلونة احسن نادي في المجرة وميسي عين اعيان لاعبي العالم ومحمد صلاح بيجيب اجوان بالهيد المهم انتو متزعلوشلا مني ولا من روما) و(اي روح نام أحسن وتذكر احداث مباراة برشلونة جيرمان الموسم ع شوف المباراة ثاني � الماضي)، و (واذا ناسي أرج واعطيني رايك بغطاسسواريز اليصار مكشوف للكل هذه الموسم وغطس الموسم الماضي ما فاده امام روما)، و(‏مهما كان ما ستؤول إليه نتيجة روما وبرشلونة .. كرة القدم ستظل مدينه إلى العقل الإيطالي طول عمرها . ‏دي فرانشيسكو .. وللمجد بقية)، و (على لاعبين الهلال اخذ الدرس من مباراة روما وبرشلونة والريال واليوفي !... لا تأمن المستديرة)، و(‏ياريت يعيدوا مباراه روما وبرشلونة علشان الحرقان اللى عند جمهور برشلونة يهدا شويه) . الأردنيون يتفاعلون مع تطوير #التوجيهي و نكسة #برشلونة ࣯ ࣯ هيام الغزو تلح علي محاولة غبية لأن أكسر صوت الجلبة من حولي و أجتذب كمية قليلة من الهدوء الآمن الذي طالما راودتني أحلام براقة حياله، أفشل في المحاولة ألف مرة و في المرة الأولى بعد الألف تتضعضع روحي و تهزم، يصبح كل شيء بعد هزيمة داخلية مجلجلة شبيها بالردى. ها أنا شاهدة على تبدد قواي و انتثاري قطعا جراء فشلي في محاولة بسيطة كهذه دون أن أسمح لشعور بالأسى تجاه هذا التبدد بأن يمسالقلب، إنها فاجعة عظيمة ألا يعبرني حزن يسير، لأني فشلت في محاولة كسر صوت أو أن أشد كمية ضئيلة من الهدوء. الذعر حقا، ففي اللحظة الراهنة يبدو أن الجمود هو َّ إن الأمر ينشر في الكارثة المحتمة، ها هو القلب يثار دون أي ينقص منه شيئا، بمعنى أن الأشياء تخترقه بسلاسة دون أن يشعر بذلك، فدخولها كخروجها تأتي فارغة اليدين و تخرج دون أن تسحب معها شيئا من هذا القلب المضمحل. أت من روعي مرة ّ عت صوت كل شيء، بكيت حتى انخلع القلب، هد ّ ضي تلو الأخرى، رفضت أن يخفت صوت القلب قبل أوانه، ركضت و تشعبت، ذويت و ذوت الأشياء في روحي، و ما عاد يبزغ من الروح ضوء ساطع ليلغي كلشعور بالموت البطيء ،الآن الموت البطيء هو القضية فلاشيء يستحق عناء المحاولة، الأمر بسيط بصورة هزلية، فها هي الأشياء اعتادتني و نزل بها الضجر. أن أغادر حالا قبل أن تصيبني عدوى الاعتياد القاتل هذا، فلا حول ّ علي لي لأستقبل زائرا ثقيلا كالضجر، إنه موت سريع يجهز عليك ببضع ثوان، أبذل قصارى جهدي لأتجنب إثارة أي رد فعل تجاه أي شيء فأمنح بذلك الأحداث حق أن تأخذني إلى حيث تريد و تعتادني، لا مكان هنا للمحاولة أن أقبل بكل شيء قادم من المجهول و أعطيه صلاحية أن يخترق ّ علي الرماد في روحي دون أن أحاول فعل أي شيء تجاهه لئلا أعتاده و أضجر ؛فأموت بذلك موتا بطيئا. أخاف أن أسقط من علو شاهق و أتلاشى دون سابق إنذار؛ لذلك أتشبث بكل أحداث الماضي، استدعيها من الذاكرة المهترئة، أضع فواصل زمنية بينها؛ كي أعود إليها وقتما يلف الضياع رأسي كالجحيم، أتتبع كل أطياف الوجع السابقة، كل الذكريات الصدئة، كل أشباح الأشخاصالذين مكثوا في القلب مليا، و الذين مروا خفافا دون أن يمكثوا، لكن سرعان ما أجد شقا في الزمن الحاضر و أخرج من الجنون هذا إلى اللحظة الآنية، يبدو أني فقدت عقلي تماما لأمحي الزمن هكذا و أتنقل به و أنا أرتعد خوفا من أن أتيه عني. تتملكني رغبة مائلة عن المألوف في أن أخرج إلى الشارع أسير بين المارة بحذر و أبحث عن شخص أنسى نفسي فيه، أتشتت به عني، أتذبذب بيني و بينه، لكني أخاف أن أوضع أمام حقيقة أن كلشخصهو سلام زائف، لا بأس ستطحن هذه الرغبة في نفسي و تختلط مع أشلاء رغبات أخرى قتلت بلا رحمة، أعاند منطق الرغبات في الاندثار و أنتظر شخصا ليظهر من البياض المطلق، لكن الأشياء كانت قابلة لأن تغادرني في أي لحظة. على عجل تستحثني ألا أنتظر، فأنتهض من عنادي و أمض، أبحث عن موسيقى آتية من الجنة و أنتظر اللحظة الحاسمة التي ستنكسر في روحي، لتعزيني بدافع الشفقة لا أكثر عن قدرتي في كسر الصوت، ربما فقدت القدرة حقا على فعل أي شيء، ربما قدرتي أيضا على تنظيم طقوس حزن بدمع حار قد تلاشت أيضا. ّ لي لأبكي قليلا، و أرى كيف تنضح عيني الأفكار في رأسي تساوتفيمعانيها ففكرة المحاولةهيذاتها فكرة عدم المحاولة، أرجي التفكير حول كل ما استجد في نفسي، و بعد أن انفجر رأسي سأضمده و أغط في سبات عميق آملة أن أنسى كل ما سبق. عدوى الاعتياد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – مروة حماد ناديا فتحي البيطار ... معلمة فيمدرسةطبريا 2002 دأت بالتدريس عام � الثانوية للبنات ب في الأغوار الشمالية في منطقة وادي الريان كانت هذه بداية الإحساس بالسعادة الحقيقية المتمثلة بالعطاء و مساعدة الآخرين, ثم تنقلت بين المدارس حتى استقرت في مدرسة طبريا, حصلت على العديد من الجوائز أهمها جائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز . استعرضت البيطار في حديثها مع صحافة اليرموك رحلتها المتميزة قائلة إن حصولها على جائزة المعلم المتميز كان نتاج جهد كبير وثقة وإيمانمبنيعلى العمل المخلصومحبة الآخرين فقد تقدمت للجائزة مرتين ولم تفلح بالحصول عليها من المرة الأولى . وتضيف أن إيمانها بقدراتها دفعها لأن تتقدم مرة أخرى للجائزة والتي حصلت عليها بالعطاء والإصرار المستمر فطوال عمرها تعتبر السعادة في العطاء وليس الأخذ، لذلك قدمت كل ما لديها من معلومة وخبرة في سبيل طالباتها فقدمت لهن المعلومة العلمية بشكل مبسط قريب لأذهانهن وبحثت في المصادر المختلفة كالكتب والإنترنت لزيادة مدارك طالباتها. ررت إحدى � دى المرات ق � وأضافت أن في إح الطالبات أن لا تقدم امتحانات التوجيهي من شدة الضغط النفسي عليها من قبل الأهل ولاحظت تعبها النفسي وغيابها المتكرر عن المدرسة، فتحدثت معها وتحدثت أيضا مع أهلها دون علمها بشكل مستمر ودعمتها نفسيا وطلبت من زميلاتها المعلمات بإشعارها أنها قادرة على تحقيق ما تريد وكانت كل يوم تقوم بلفتة صغيرة معها حتى قدمت الطالبة امتحاناتها . 87 وحصلت على معدل وقالت البيطار إن من أهم الجوائز التي حصلت عليها قبل جائزة الملكة رانية للمعلم المتميز هي جائزة أفضل بحث علمي لمعلمي المدارس الخاصة والحكومية بعنوان الأبعاد الاقتصادية ّ والبيئية للطاقة النووية في الأردن وقد تم نشر البحث وأخذت نتائجه في مشروع المفاعل النووي في الأردن, وأضافت أن طالباتها حصلن على عشرات الجوائز على مستوى المملكة وكان هذا تحت إشرافها . وتعتبر البيطار أن عملها في تأليف المناهج صدقة جارية وعلم ينتفع به لذلك فإن الصعوبات التي كانت تواجهها من حيث سهر الليالي والتعب الجسدي لم تكن تؤثر على عملها لإيمانها بان الطالب يستحق منهاجا يركز على النوع وليس الكم فقد شاركت بتأليف منهاج علوم الأرض والبيئة للصف الثاني ثانوي والتاسع الأساسي بالإضافة إلى أدلة المعلمين . وأكدت البيطار أن في البداية دعمها والداها اللذان ربياها على حب العلم والأخلاق الحميدة وحسن الظن بالناس، ومن ثم توج ذلك بزوج متعاون معها مؤمن بقدراتها داعم لها في كل خطوة في حياتها، مضيفة أن زميلاتها المعلمات والمديرات اللواتي خدمت معهن عرفن تميزها وقدمن الدعم لها في كل ما تحتاجه لتنفيذ الأنشطة التي ترغب بتنفيذها . وأشارت البيطار أن التخطيط السليم أساسأي عمل ناجح، فقد خططت لحياتها بشكل علمي سليمحيثجعلتلكلمهمة أو عملوقتا لا يتعدى رى، فالمدرسة وأنشطتها �� على الأعمال الأخ لها وقتها فكانت الأغلب تقوم به في المدرسة وعندما لا يسعفها الوقت تأخذه إلى بيتها ولكن كان هناك وقت مخصصلأعمال بيتها و أولادها، بالإضافة إلى أنها تخصص يوم سبت لزيارة أمها حيث تقوم بسماعها ومساعدتها وتلبية حاجاتها . وتطمح البيطار إلى تغيير طريقة تعلم الطلبة والابتعاد عن النمط التقليدي في التدريس والتركيز على مهارات التفكير الناقد والربط مع الحياة، لذلك تسعى دائما إلى إعطاء دورات في جميع أنحاء الأردن لتركز على هذه المهارات. البيطار : العطاء والإصرار هو سبب حصولي على جائزة المعلم المتميز ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- هناء أبو فارس قال رئيس جمعية الآفاق الخيرية التعليمية رسمي لدت من وحي المعاناة التي يواجهها ُ الملاح إن الجمعية و طلبة العلم في دفع تكاليف الرسوم الجامعية، مبينا أن جاءت باعتبارها 2007 فكرة تأسيس الجمعية في عام بابا جديدا من أبواب الخير لتكون عونا لأبنائنا في دراستهم الجامعية مصداقا لقوله صلى اللهعليه وسلم : «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له» . و أضاف لـ صحافة اليرموك أن الجمعية لاقت ترحيبا ودعما كبيرا من أصحاب رؤوس الأموال وذوي الخبرة لدعم الجمعية على الصعيد المادي والإرشادي من أجل التخفيفعنكاهلذوي الطلبة ومساعدتهم في تحقيق أحلامهم. واستعرض الملاح الخدمات التي تقدمها الجمعية المتمثلة في إعطاء الطلبة منحا، وإنشاءصندوق إقراض ، مشيرا إلى أنه تم إقراض ما يقارب 2010 منذ عام طالبوطالبة إضافة إلى تقديممساعدات نقدية 2202 دينار غير مستردة. 200 ــ 100 تتراوح بين ار إلى فروع الجمعية المتعددة في المملكة � وأش والمنتشرة في عمان، والبقعة والعقبة ومركزها الرئيس في إربد حيث تبلغ ميزانية الجمعية السنوية ما يقارب المليون دينار، هذا وتقوم الجمعية على عدة برامج من أهمها برنامج الكفالات والقروض الحسنة (الصدقة الجارية) الذي يهدف إلى تأمين التكاليف الدراسية للطلبة طوال فترة دراستهم الجامعية من خلال كفالات قائمة على أساس فكرة القرض الحسن، حيث يقوم الطلبة بتسديد المبلغ على شكل دفعات شهرية وبأقساط رمزية وبما يتناسب مع وضع الأسرة ليستفيد منه طالب آخر وليكون صدقة جارية للمتبرع. وأكد الملاح سعيه اللامتناهي لتأمين المزيد من الكفالات للطلاب غير القادرين على دفع رسومهم الجامعية ليصبحوا معول بناء للمجتمع، من خلال صندوق التوفير من أجل التعليم الذي يهدف إلى تقديم مساعدات غير مستردة من مال الزكاة، إضافة إلى برنامج المنح والمساعدات الطارئة حيث يوفر المتبرع مبلغا في صندوق التوفير مع إمكانية استرداد المبلغ وقتما يشاء وتقوم الجمعية باستخدام المبلغ في إعطاء القروض. وأشار إلى بعض الإنجازات التي حققتها الجمعية المتمثلة في اعتماد جمعية الآفاقكجهةشريكة لجمعية قطر الخيرية للتعاون في تنفيذ مختلف المشاريع في ) فرصة عمل لطلبة 95( الأردن، إضافة إلى توفير الجمعية الخريجين من خلال الجمعية وأصدقائها في الداخل والخارج. و أكد الملاح استفادة أعداد كبيرة من طلبة الجمعية من الدورات التدريبية التخصصية والتي لبت احتياجهم كدورات اللغة الإنجليزية والحاسوب والقيادة والاتصال والخط والأشغال اليدوية ودورات في تأهيل الشباب لسوق العمل ومحاضرات إرشادية لطلبة السنة الأولى لاختيار التخصصات المناسبة لهم. ن الملاح بعض الصعوبات التي واجهت الجمعية ّ وبي كمشكلة التمويل وتلقي التبرعات إضافة إلى وضع نظام مؤسسي للجمعية ، لكن بالجد والعطاء نسعى لتأمين المزيد من الكفالات لطلابنا المحتاجين فالتعليم والصحة حقوق دستورية للمواطنين ومن أهم مسؤوليات الحكومات لذلك تحاول بعضمؤسسات المجتمع المدني سد جزء من الفراغ الذي نتج عن انسحاب الحكومات في هذا المجال. طالب ٢٠٠ دعمت ألفين و الآفاق الخيرية التعليمية تفتح «بابا جديدا» للتعليم الجامعي المعلمة ناديا البيطار ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ بتول العتوم قال مدير معهد الغد لتنمية الموارد البشرية المستشار علاء مروان آل حرز الله إن مهرجان أرابيلا الثقافي هو مهرجان ثقافي مسرحي، مؤكدا أن المعهد يسعى لأن يكون المهرجان مشابها لفكرة مهرجان جرش و لكن بشكل مبتكر ومطور وغير مقتصر على الغناء بقدر ما هو ثقافي مسرحي هادف يشمل المواهب المسرحية والمواهب الثقافية الغنائية. اف لـ صحافة اليرموك أننا نطمح �� وأض بأن يكون هذا المهرجان أكثر شمولية فهو يضم بازارا لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة ومعرضا للكتاب وآخر للرسم وقسما طبيا يقدم فحوصاتطبية مجانية للمشاركين. وأضاف حرز الله أن فكرة تأسيس المهرجان قائمة على أسس و معايير عالمية وأن تمويل تنظيم هذا الحدث من المعهد نفسه وليس له مردود مادي . وأوضح أن موعد افتتاح المهرجان سيكون في الشهر القادم قبيل شهر رمضان، مشيرا إلى أن الهدف من إقامة مهرجان كهذا في إربد هو للمساهمة في الانتعاش الاقتصادي للمنطقة وتوفير فرص عمل وفرص تدريبية للطلبة ومساعدة لأصحاب المواهب والمشاريع الصغيرة الذين لم يجدوا من يدعمهم وبالتالي جاءت الفرصة لعرضها في هذا المهرجان. تواصل التحضيرات لتنظيم مهرجان أرابيلا الثقافي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=