صحافة اليرموك

2018 نيسان 15 _ 1439 رجب 28 الأحد من هنا و هناك 6 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – مرح فرحات باتت السمنة مظهرا بارز الحضور في أيامنا هذه، ولم يعد الأمر متوقفا على ما تحدثه من خلل في بنية الجسم وشكله؛ بل تعداه إلى أن أصبح إصابة تلاحقها العديد من الأمراض المزمنة والتي قد تؤدي إلى الوفاة أحيانا، ومن هنا يجب أن ندرك الأخطار الناتجة عنها. أشارت أخصائية التغذية المهندسة ناريمان الملكاوي إلى أن السمنة هي الزيادة في كتلة الجسم وتحديدا الكتلة الدهنية، وهذه الزيادة ناتجة عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم ويعتبر الشخص سمينا عندما يكون مؤشر ، وهذا المؤشر 30 ) لديه فوق BMI( الكتلة ) هو صيغة رياضية للتعرف على الوزن BMI( الطبيعي للشخص، وهي عبارة عن ناتج قسمة ) و 2 الوزن على مربع الطول بالمتر (كجم/ متر يستثنى من هذا الحساب كل من الأطفال أقل سنة و الحامل والرياضيين. 19 من رت الملكاوي أن السمنة تحدث مع � وذك الأسباب التالية: تناول الأطعمة المعالجة هون ، وتناول حصص ّ كريات والد ُّ ة بالس ّ الغني ا يحتاجه الجسم، وذلك ّ من الطعام أكبر مم خص بصحبة من ّ ما يكون إن كان الش ً عادة عام ، بالإضافة إلى ّ يتناولون الكثير من الط ،ً شرب الكثير من المشروبات المحلاة صناعيا بيعية والمشروبات ّ منها العصائر غير الط عام في المطاعم، ّ الغازية، وكثرة تناول الط ة فيمأكولات ّ عرات الحراري ُّ ما تكون الس ً فعادة ريعة أكثر من أطعمة ّ المطاعم والوجبات الس هون، ّ كريات والد ُّ المنزل كونها غنية بالس لتناول ً خص يكون أكثر ميلا ّ الش ّ كما وأن لات في تلك الأماكن، وتناول ّ ات والمقب ّ الحلوي احة، وذلك لدى بعض المصابين ّ عام للر ّ الط بالاكتئاب على سبيل المثال، فهم يتناولون م ُّ احة ، يضاف إلى ذلك تعل ّ عور بالر ّ عام للش ّ الط عادات غذائية غير صحية منذ الصغر. وأضافت الملكاوي أن من هذه الآثار الصحية راض التي قد تتواجد عند مريض �� أو الأم السمنة مرض السكري، والتهاب المفاصل نتيجة الضغط الناتج على المفاصل ، وضغط راض القلب والشرايين والجلطات � الدم، وأم أيضا تكيس المبايض عند النساء ، موضحة % من 10-5 راوح بين � ت � أن خسارة نسبة ت الوزن كفيلة بتحسين وتخفيف هذه الأمراض وأعراضها . أما بالنسبة للآثار الاجتماعية والنفسية التي قد تتشكل عند مريض السمنة من الناحية النفسية، أشارت الملكاوي إلى أنه سوف يصاب بالاكتئاب و يفقد ثقته بنفسه الناتج عن كثرة التعليقات الموجهة نحو شكله وتصرفاته والشعور بالعجز، مما يعود بنتائج سلبية على الجانب الاجتماعي فقد يؤثر على الزواج عند الأشخاص المصابين بالسمنة أو في نسبة الحصول على وظيفة للبدناء بسب الجهد الذي لا يستطيع أن يبذله في تلك الحالة . ا بالنسبة للأساليب المستحدثة في � أم علاج السمنة ومنها حبوب التنشيف، أوضحت رارا سلبية مثل زيادة �� الملكاوي أن لها أض الإسهال مما يؤدي إلى التقليل من امتصاص الفيتامينات والمعادن وهذا يؤدي إلى نقص هذه العناصر في الجسم كما أن الاستخدام المفرط لها يؤثر على مستويات الكورتيزون وهو المعروف بهرمون الإجهاد في الجسم ويؤثر على نفسية الشخص ويزيد من التوتر والقلق. وتابعت الأسلوب الآخر وهو عملية قص المعدة فمن المخاطر التي قد يتعرض إليها المريض أثناء العملية النزيف وارتجاع الحمض في المريء ومضاعفات التخدير وغيرها، أما على المدى البعيد فقد أوضحت أنه من الممكن تليفأجزاءمنالمعدة،وفقدانالشهيةوبالتالي نقص العديد من العناصر الغذائية المفيدة . ونصحت الملكاوي أنه يجب محاربة تفشي راض المذكورة �� اء السمنة للحد من الأم � وب سابقا، وكما أن الاعتماد على برنامج غذائي صحي متوازن وممارسة الرياضة والصبر والإرادة القوية هي الحل الأمثل للتخلص من السمنة بعيدا عن الحلول الأخرى والتي تسبب أضرارا جمة. السمنة خطر يودي بأصحابها إلى الإصابة بأمراض مزمنة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك-رهف حجازي قال أستاذ تكنولوجيا المعلومات الدكتور أحمد العرود إن الجرائم الإلكترونية تعرف بأنها أيفعلغيرأخلاقييستهدفالمستخدمينعبر شبكة الإنترنت ، بهدف تهديد وابتزاز الناس ماليا أو اجتماعيا وأحيانا قد يكون سياسيا. وأضاف أن الجرائم الإلكترونية جاءت بعد 2000 ظهور الإنترنتبسنوات، وفيبداية عام بدأ انتشار الجرائم، ومما زاد من انتشارها التطورات والتقنيات التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وزيادة أعداد المستخدمين، وتوافر كم هائل من المعلومات، وانتشار التطبيقات المختلفة كتطبيقات الهواتف الذكية، وأيضا زيادة قدرات وكفاءات المخترقين . وتابع أن من مشاكل الجرائم الإلكترونية أنها تدفع الشخص في مرحلة معينة لأن يرتكب أخطاء سواء كانت أخلاقية أو تتعلق بكشف معلوماته الشخصية للآخرين ومن ثم استخدامها ضده من قبل المخترقين ، وأن هناك أشخاصا اضطروا إلى إلغاء حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الابتزاز اف أيضا أن هناك أشخاص � والتهديد، وأض تواصلوا معه كانوا قد تعرضوا لمحاولات ابتزاز، وأن هؤلاء الأشخاص أنفسهم ارتكبوا أخطاء كان لا بد أن يتحملوا نتيجتها . و أشار العرود إلى أن الجرائم هذه قد تتم من قبل أشخاص أو شبكات محلية أو دولية ، فمنهم من يبحث عن المال ، ومنهم من يبحث عن الضرر النفسي والمعنوي للشخص ، وقد تكون لأهداف سياسية كما حدث عندما تم تسريب أغلب معلومات المستخدمين لجهات سياسية واستخدامها ضدهم ، وبعد أن يقع الضرر لا تستطيع الجهات الأمنية أن تفعل شيئا. و أضاف أن أكثر الأنواع انتشارا هي الجرائم الناتجة عن الهندسة الاجتماعية وذلك من ال رسائل والتحدث مع الشخص � خلال إرس على أساس أنهم يعرفونه ، ويقوم المخترق بوضع روابط وهمية في حساب الفيس بوك مثلا وذلك لجمع المعلومات بشكل أو بآخر ومن ثم ابتزازه . وتابع أنهم قاموا بمحاولة لحماية طلبة الجامعة من الوقوع في مثل هذه الجرائم من ) حيث تم SIS( ) و E-learning( خلال موقع إخبار الطلبة أن هناك دراسة لتقييم المواقع، ط وهمية غير حقيقية �� وقاموا بوضع رواب ، لمعرفة مدى وعي الطلبة في هذا المجال ، إلا أن أغلب الطلبة فشلوا في هذا الاختبار البسيط . وأضاف أن الأشخاص يجب أن يقوا أنفسهم من خلال استخدام كلمات مرور قوية ، وعدم تحديد مواقعهم ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم مشاركة الصور دم التعليق على المنشورات الجدلية، � ، وع دم فتح الروابط غير الموثوقة، وأيضا � وع عدم استخدام التطبيقات على الفيس بوك ، . Anti-virus واستخدام برامج الحماية مثل و أشار العرود إلى أن انتشار مثل هذا النوع من الجرائم ناتج عنضعف التعليم وعدم وعي الناس في مجال أمن الشبكات ، مضيفا أنهم حاولوا تقديم مشاريع لزيادة مستوى وعي الطلبة، وأيضا عقد برامج ودورات للتوعية في الجامعة، وهناك أيضا توجه لعقد برامج توعية لطلاب المدارس ، أيضا فإن ثقافة المجتمع ووعيه وإدراكه لخطورة هذا الأمر يعد واحدا من العوامل الرئيسة التي تعمل على الحد من هذه الجرائم. انتشار الجرائم الإلكترونية ناتج عن عدم وعي الناس في مجال أمن الشبكات تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- رنيم اكريم  اولادناأمانةفياعناقناوأحلامناالتيفشلنا بتجسيدها على انفسنا ونسعى لتجسيدها عليهم على مر الزمان ، بتربيتهم والاهتمام المضاعف بهم ، والسعي لتجاوز عقبات الحياة أمام مستقبلهم القادم ً حتى لا تكون عائقا ، وهذا الجهد التربوي المبذول منا والخوف اللامتناهي عليهم ، تتحكم به عوامل أخرى رة احيانا، وتعتبر � تخرج عن سيطرة الأس ً اخطر من الأمور  المادية ، وقد تكون تهديدا لمستقبلهم ، في حال تم الانشغال عنهم وعدم متابعتهم أولا بأول . حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بانتشار لعبة «الحوت الأزرق» التي ال عموما والمراهقين � ف � تستهدف الأط خصوصا  وتدفعهم للانتحار في آخر مرحلة من مراحلها ونقلا عن موقع  «النهار» الذي ام القليلة � ه في الأي � نشر تقرير يقول «أن العالم العربي بخبر انتحار ّ الماضية ضج طفلين في الجزائر بعد أيام من الإدمان على لعبة «الحوت الأزرق»، هذا الحيوان الذي ، تحول ً لطيفا ً من المفترض ان يكون حيوانا ضة الىوحشيودي ّ بفضلهذه اللعبة المحر بحياة العديد من المراهقين حول العالم .ً انتحارا وقبل هذه الحادثة تسببت هذه اللعبة 12 ، كذلك بانتحار الطفلة أنجلينا دافيدوفا ، من الطبقة الرابعة عشرة بروسيا، ً عاما ، التي قفزت ً عاما 15 ، والطفلة فيلينا بيفن من الطبقة الثالثة عشرة بمنزلها في أوكرانيا وتوفيت على الفور، كما توفيت الطفلة خلود ، في السعودية ً عاما 12 ، سرحان العازمي لذلك سارع ً بسبب اللعبة نفسها ، و تبعا مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بحملات افتراضية، من أجل تحذير الأولياء والأطفال من مخاطر هذه اللعبة ودعوتهم لمراقبة استخدام أبنائهم لشبكة الإنترنت». وقالت المواطنة هيام الفاخوري وهي أم لثلاثة أطفال أن انتشار مثل هذه الألعاب التكنولوجية أصبح مزعجا للغاية ، متابعة أن الكبير و الصغير متمسك بها واصفة الحال «كسحر جذب للروح» لها ، مشيرة إلى أنها على اطلاع ووعي كامل بأطفالها وألعابهم على الهاتف المحمول كما انها لم تسمع عن لعبة «الحوت الأزرق»  بعد . في حين عبرت المواطنة حنان الحريري وهي أم لخمسة أطفال عن استياءها من ار المنتشرة على مواقع التواصل � ب � الأخ ذه اللعبة الخطيرة �� ول ه �� الاجتماعي ح والمستهدفة للأطفال وقالت يجب ايقافها على الفور فالوضع لم يعد محتمل ، مضيفة داع هاتف محمول مع � انها امرأة عاملة وإي اطفالها أمرا ضروري لا يمكن الاستغناء عنه ، وانتشار مثل هذه الألعاب اصبح يسبب لها قلقا وعدم راحة نفسية ايضا في مكان عملها . في حين قال المواطن أحمد الزيود أنه ممن حملوا لعبة «الحوت الأزرق» ولكنه لم يصل لمرحلة التعلق والاندماج المطلق فيها ، كونه تناولها بحذر ، مضيفا أن ما دفعه لتجربيها هو فضوله بعد ما سمع العديد من اصدقائه يتحدثون عنها و لمعرفة ما سوف تأتي به من مراحل و أوامر. وتابع أن  ما تبين له أنها في كل مرحلة  تطلب من اللاعب أمر يفوق الأمر الذي سبقه صعوبة وتحدي ، لافتا إلى أن التحدي هذا ما يحرك اللاعب ويدفعه لتنفيذ  تلك الأوامر والمتطلبات .  ويؤكد أستاذ الإرشاد النفسي والتربوي الدكتور عمر الشواشرة لصحافة اليرموك أن ألعاب الأطفال سلاح ذو حدين ، أي ممكن عن ترفه  الطفل وتخفف عنه عبء الحياة وهمومها وممكن أن تكون تلك اللعب ضارة نفسيا له ، وبما أن لعبة «الحوت الأزرق» هذه  تطلب من الطفل أن يؤذي نفسه فهي أصبحت تندرج تحت ما يسمى   بالانحراف التربوي  ، وتابع  أن الإرشاد  والتوجيه الأسري يلعب دورا كبيرا في زيادة وعي الطفل وبناء شخصيتهوافكارهوتوجهاتهفيالمجتمع،كما أن التوجيه الأسري منذ الصغر يضع للطفل محاذير ونواهي تجعله لا يتخطاها ، أي أنه من الممكن أن يلعب الطفل بأخطر من هذه الألعاب ولا يتأثر ولا يكون ضحية لأي منها ، مضيفا أن رقابة الاسرة والانتباه والتنبيه من هذه الألعاب التي تعد مضيعة للوقت والغير مسلية والتي لا فائدة منها والتي قد تؤدي للإدمان واجب أساسي وضروري ومهم منهم. غيابدور الأسرةسببفيضياع جيل اليوم  ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - شروق البو تصل عقوبة استخدام الهاتف النقال وسائر الأجهزة الإلكترونية داخل القاعة أو خارجها بشكل يؤثر على سير العملية التدريسية وفق ) من تعليمات الإجراءات 4( ) الفقرة 4( المادة )٨( التأديبية للطلبة في جامعة اليرموك رقم ذار الأول أو � إلى التنبيه أو الإن ٢٠١٨ لسنة النهائي. زال العديد من الطلبة � م ذلك لا ي � ورغ راض ترفيهية �� يستعملون هواتفهم لأغ أثناء المحاضرات، في حين يتم توظيف هذه التكنولوجيا لخدمة العملية التعليمية في العديد من المساقات، فكيف يمكن ذلك؟ وما فة للقوانين؟! ِ الأسباب وراء الاستخدامات المخال تقول الطالبة تمارة مصالحة من قسم اقتصاد مال وأعمال إن العديد من الطلبة ينشغلون بهواتفهم أثناء المحاضرات، وفي المقابل يترك بعض الأساتذة محاضراتهم بسبب هذه الممارسات السلبية. وأشارت إلى أنها درست مساق (إدارة إنتاج)، إيجابي، ٍ واستخدم فيه الطلبة هواتفهم بشكل لوا ِّ حيث كان يطلب منهم الأستاذ أن يشك ٍ مجموعات ويبحثوا على الإنترنت عن موضوع لما ً معين، ثم يعرضوا لزملائهم تلخيصا توصلوا إليه من خلال البحث. دت الطالبة نور محاسيس من قسم � وأك ار أنها تلاحظ وبكثرة انشغال الطلبة �� الآث ذلك إلى ً بهواتفهم أثناء المحاضرات؛ عازية غياب التهيئة النفسية للطالب قبل المحاضرة، أو عدم اهتمامه بمضمون المحاضرة، أو ملله يجذبون ً من أسلوب التلقين، بينما نجد أساتذة ل َ الطلبة لشرحهم من خلال النقاش المتباد ق. ّ والمشو وذكرت الطالبة نهاد بني عيسى من قسم ادي والتربوي أن الطالب � علم النفس الإرش يستعمل هاتفه أثناء المحاضرة لمعرفة الساعة، أو تمضية الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي في حال لم يستوعب المعلومات التي يقدمها الأستاذ. وأضافت أنه يمكن استعمال الهاتف كأداة مساعدة في العروض التقديمية التي يعرضها الطالب أمام زملائه، وقد يرسل الأستاذ صورة بياني على مجموعة مشتركة بينه وبين ٍ رسم ، ويطلب منهم ً الشعبة على الـ»واتس آب» مثلا مشاهدتها؛ لتسهيل إيصال الفكرة لهم. وأوضح الطالب وسيم بني ياسين من قسم كبيرة ً ة والتلفزيون أنه شاهد نسبة � الإذاع من الطلبة يستعملون هواتفهم لالتقاط صور الـ»سليفي» بالمحاضرات، أو مراسلة أصدقائهم ومتابعة مجريات الانتخابات وما إلى ً يتعلق بالتجمعات العشائرية، إضافة انشغالهم بالألعاب الإلكترونية. ن قسم � رع م � ش � ار الطالب زهير ال �� وأش ه يضطر لتمضية الوقت � ى أن � المحاسبة إل بتصفح الـ»فيسبوك» والألعاب الإلكترونية خلال المحاضرات التي يشعر فيها بالملل. وقالت أستاذة العلوم الحياتية الدكتورة ربيعة رواشدة إنها تنشر مقالات علمية للطلبة ،)Elearning( على موقع التعلم الإلكتروني ً وتناقشها مع الطلبة أثناء المحاضرات، خاصة أن معظمهم لا يجلبون النسخة الورقية لهذه المقالات. جبر الطلبة ُ ولفتترواشدة إلى أنها أصبحتت على إحضار النسخ الورقية للمقالات وتمنع استعمال الهواتف حتى للأغراض التدريسية؛ أنغالبيةالطلبةيستغلون ً لأنهااكتشفتمؤخرا ذلك في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي. وذكرت أنها كانت تسمح بامتحان «الكتاب المفتوح» في مساق التكنولوجيا الحياتية؛ لا ُّ لطبيعة المساق التي تتطلبفهما وتخي ً نظرا للتجارب العملية، كتغيير خصائصنبتة معينة، بحيث يمكن للطالب أن يلجأ في حل الامتحان نها ّ للكتب الإلكترونية أو ملاحظاته التي دو على الهاتف. وأوضح أستاذ علوم الحاسوب الدكتور بلال عبد الغني أنه يستعمل تطبيقين على الهواتف »، مثل Visual Basic» الذكية في مساقات الـ » المفيد للتفاعل Kahoot« التطبيق المجاني داخل القاعة، بما في ذلك تمكين الطلبة من الإجابة عن الاختبارات والواجبات من خلال إلى تسجيل الحضور والغياب. ً هواتفهم، إضافة »Poll Everywhere« ن أن تطبيق ّ وبي يمكن استغلاله في الإجابة عن الأسئلة التي الل المحاضرة، وكذلك � يطرحها الأستاذ خ تقييم الطلبة لأدائه، دون ظهور أسماء الطلبة بجانب تصويتهم، الأمر الذي يضمن الصراحة في التصويت. وأكد عميد كلية الصيدلة الدكتور عدنان مساعدة أنه لم ترد في كلية الصيدلة أية شكوى من أعضاء هيئة التدريس بخصوص استعمال الطلبة للهواتف، فالأستاذ له الحق بأن يتصرف بنفسه، ويردع الطلبة المخالفين للتعليمات داخل المحاضرة. وعن الإجراءات التي تتخذها العمادة للحد من هذه السلوكيات السلبية قال مساعدة إنه يوجه الأساتذة مع بداية كل فصل دراسي إلى أن استعمال الهاتف ممنوع بالكامل خلال المحاضرة والامتحانات. وفيما يخص الأسباب التي تدفع الطلبة ٍ راض �� لاستعمال الهاتف بالمحاضرة لأغ ترفيهية ذكر أنها تتمثل بغياب جلسات التوعية بالتعليمات للطلبة المستجدين، وبالتالي جهلهم بالقانون، وعدم تفعيل القانون من قبل إدارة الجامعات الأردنية. وأضاف مساعدة لتلك الأسباب عدم مبالاة ٍ الطالب المستجد، والتي تجعل من تصرف سلبية لا تفيده ولا تخدم ً سلوكية ً كهذا عادة العملية التدريسية بشيء. وأكد عميد كلية العلوم الدكتور أحمد الرحيل أن ما لا يزيد على عشر شكاوى وردته بشأن استعمال الهاتف أثناء الاختبارت، بينما لم ترده أية شكوى بسبب استعماله خلال المحاضرات. ويذكر أن توعية الطلبة بتعليمات استخدام الهاتف داخل القاعة تجري من خلال تنبيه ذة للطلبة بحضر استعماله أثناء �� ات �� الأس من الأسباب. ٍ المحاضرات لأي سبب وقال نائبعميد شؤون الطلبة ورئيسلجان التحقيق الدكتور محمد الشخاترة إنه في حال لاحظ الأستاذ تكرار استعمال الطالب للهاتف أثناء المحاضرة بشكل غير قانوني يقدم في حقه شكوى إلى القسم الذي يدرس فيه. ل ّ وتابع الشخاترة أن رئاسة القسم تحو الشكوى لعمادة الكلية، التي توجه بدورها الشكوى إلى لجنة التحقيق في الكلية، ثم ستدعى الطالب وعضو هيئة التدريس، ُ ي وتجري جلسات التحقيق إلى أن تثبت المخالفة ً على الطالب، ويتلقى عقوبته المناسبة وفقا لجسامتها. ي ردع � ق ف � ح � ى أن للأستاذ ال �� ار إل ��� وأش الطالب وإخراجه من القاعة عندما يستخدم الهاتف النقال داخلها؛ لأنه بالأصل غائب عن م في ّ قد ُ المحاضرة، وبعد تكرار هذا الفعل ي حقه شكوى رسمية. ولفت الشخاترة إلى أنه في حال استدعت ادة الاستعانة بالهواتف أثناء � م � طبيعة ال ٍ المحاضرة لتوصيل الأفكار للطلبة بشكل أفضل، فلا بد للتعليم من أن يواكب التطور التكنولوجي، ومن الجيد أن يطلب الأستاذ ز المعلومات ّ عز ُ م وي ّ دع ُ اطلاع الطلبة علىما ي التي يقدمها لهم. استعمال الهاتف أثناء المحاضرات .. بين الترفيه والتعليم تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=