صحافة اليرموك

࣯ ࣯ رصد – شيماء المحتسب كل منا لديه أزمة من الممكن أن تسبب له عائقا في طريق حياته، قد يكون شكلك عائقا، صوتك عائقا، ضعف بصرك عائقا، أما هنا في حالة العمة «شاشي» فقد كانت اللغة وتحديدا الإنجليزية هي العائق.. .. 2012 فيلم هندي من إنتاج سنة تتمحور قصة الفيلم حول أم تسعى لتعلم اللغة الإنجليزية، وسط استهزاء زوجها وأولادها بها كونها لا تعرف التكلم بالإنجليزية! بالإضافة إلى استهزائهم أيضا بهوايتها الوحيدة وهي صنع حلو المادو الهندي.. رى دفعت � السببين السابقين وأسباب ومواقف أخ «شاشي» لتعلم اللغة .. ولكن كيف وما الطريقة وأين، كلهذا وأكثر نترككم تستكشفوه عند مشاهدة الفيلم. كر فيهذا الفيلم .. «المرة الأولى فقط ُ من أجمل ما ذ تأتي مرة واحدة، والتجربة الأولى دائما تكون مميزة، لذا استمتع». استمتع بكل خطوة، هي مرة أولى وحيدة لكل شيء! مك الفيلم أيضا كيف تحب نفسك وتقدرها حق ّ عل ُ ي قدرها وكيف تهب الروح لكل عمل مهما كان بسيطا... «عندما لا تحب نفسك، تميل إلى كره كل شيء يرتبط بك، أشياء جديدة تبدو أكثر جاذبية عندما تتعلمحب نفسك، عندها نفسالحياة القديمة ستصبح جديدة، ستصبح لطيفة..» و بمبدأ حب العائلة ووحدتها كانت نهاية الفيلم، الحب الذي لا يفنى.. تمثل بكثير من المواقف وكثير من الكلمات، وتلخصبهذا الاقتباس.. «العائلة لا يمكن أن تكون تحكمية، لا يمكن أن تحطمك، لا تشعرك أبدا بأنكصغير، العائلة هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن أن يضحك عليك في حال ضعفك ..» حاز الفيلم على عدة جوائز كما تم اختياره لتمثيل الهند في اللائحة الأولية للأفلام المرشحة عن فئة أفضل فيلم أجنبي في حفل جوائز الأوسكار سنة ..2013 نتمنى لكم مشاهدة ممتعة فيلم الاسبوع 2018 أيار 6 _ 1439 شعبان 20 الأحد شرفات 4 ملصق الفيلم english vinglish ترجمات ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – ترجمة اية عبد الكريم في حين أن العديد من النصائح القياسية للتصوير الفوتوغرافي تنطبق على الصور المتحركة وكذلك الصور الثابتة، فإن هناك مجموعة من القواعد الخاصة بتصوير الفيديو، فمن المهم فهم المفاهيم الأساسية راءة الرسم � ) وكيفية ق DSLR( مثل جهاز مستشعر .)Histogram( التدرجي دادات وأدوات ومعدات فريدة للفيديو � ولكن هناك إع يمكنها نقل اللقطات إلى المستوى التالي. مع أخذ ذلك في الاعتبار، إليك بعض النصائح البسيطة التي تساعد مصوري الفيديو في إطلاق فيديو أفضل. 2 × معدل الإطار = .سرعه الغالق 1 ّ هل سبق لك عند تصوير مقطع فيديو أن لاحظت أن الحركة في لقطتك متقطعة بعض الشيء؟ هل تفتقد طمس الحركة السلسة التي تشاهدها في الأفلام؟ ربما يكون السبب في ذلك هو أن سرعة الغالق لديك اوبالعكس، إذا كانت اللقطات تبدو ضعيفة ً عالية جد أكثر من اللازم (أو تصبح متقطعة)، فمن المحتمل أنك ر بسرعة بطيئة بعض الشيء، القاعدة الجيدة ّ تصو التي يجب اتباعها هي ضبط سرعة الغالق ضعف سرعة 25 معدل الإطار، لذا إذا كنت تقوم بالتصوير بسرعة ا في الثانية) فيجب عليك استخدام ً إطار 25( بكسل ، وإن كنت تريد التصوير بسرعة 50/1 سرعة الغالق ؟ إذن عليك ضبط الغالق بسرعة PAL. بكسل 100 عالية ،200/1 وسيؤديذلكإلىتسهيلالحركةفيلقطاتك،وسيحافظ على وضوح الكادر في حين أن بعض العناصر ستكون غير واضحة، ومع ذلك، ربما تحتاج إلى ... . استخدام فلاتر الكثافة المحايدة 2 )nd (فلاتر إذا كنت تستخدم قاعدة المضاعفة، فقد تجد سرعة ا بالنسبة للفتحة التي اخترتها. ً الغالق لديك بطيئة جد للحصولعلىعمقميدانضحلعند التصوير باستخدام ) ، ستحتاج 2.8 / f أو 1.4 / f فتحة عدسة عريضة (مثل ا. ً إلى تقليل التعريضحتى لا تكون اللقطة مشرقة جد تعتبر فلاتر الكثافة المحايدة مثل النظارات الشمسية للكاميرا، فهي تقلل منكمية الضوء التي تدخل العدسة، مما يسمح لك بدفع الفتحة على نطاق أوسع مع الحفاظ على سرعة الغالق المثلى، مقدار الضوء الذي تحتاجه للتصفية يعتمد على ظروف التصوير. للتصوير في الشمس في منتصف النهار، ستحتاج إلى فلتر ذي قدرة بصرية معينة على سبيل المثال يقلل بينما 0.3 بمقدار خمس درجات من الضوء الوارد بدرجة يخفض بعضها الآخر من الضوء بمقدار خمس درجات. ويمكنك إما شراء مجموعة كاملة من الفلاتر، أو يمكنك ا لزيادة الكثافة ً شراء فلتر متغير يمكن أن يكون ملتوي أو تقليلها. هذه المسمار على العدسات مثل المستقطب أو مرشح للأشعة فوق البنفسجية. بشكل عام، كلما قضيت أكثر على الفلتر كانت جودة الصورة أفضل ويمكن للمرشحات المتغيرة أن تقدم نتائج متفاوتة (لا سيما الأنواع الرخيصة). ومن أجل توفير المال ، من الأفضل أن تشتري أكبر مما تحتاج إليه لتغطية جميع عدساتكومن ثم الحصول على الحلقات المتدرجة ذات الصلة التي تحتاج إلى استخدامها. هذا يعني أنه يمكنك استخدام مجموعة واحدة أو (مرشح واحد متغير) على جميع العدسات الخاصة بك، وذلك ببساطة عن طريق شراء بعض الحلقات المنخفضة الرخيصة. .التقليل من استخدام الزووم 3 الزووم في الكاميرا يبدو رهيبا ولكن على الرغم من أنك قد تشاهده في بعض الأحيان على الأخبار وفي الأفلام ا ما يتم استخدامه في الإنتاج ً الوثائقية ، إلا أنه نادر السينمائي لسبب ما، إذا كنت تريد التكبير، فمن الأفضل من ذلك. ً أن تفعل ذلك بقدميك، بدلا تحتوي بعضالعدساتعلىشريط تمرير «زوم تلقائي» لاستخدامه، ولكن لقطاتك ستبدو ً مما يجعله أكثر إغراء ا للقطتك والتزمت به، هناك ً بؤري ً أفضل إذا قررت طوال استثناءات لكل قاعدة، لكن في معظم الوقت، هذه قاعدة واحدة تستحق التذكر. . إضافة الحركة إلى لقطاتك 4 ا السعي إلى الحصول على لقطات ً بينما يجب عليك دائم ا. ً ثابتة، فهذا لا يعني ضرورة أن تتجنب الحركة تمام يمكن أن تعمل اللقطة الثلاثية القوية بشكل جيد لإجراء مقابلة مباشرة أو انقضاء الوقت، ولكن لا ينبغي أن تخاف من التقاط الكاميرا والاستيلاء على بعض اللقطات المحمولة باليد. الصورة المتحركة أكثر جاذبية من الصورة الثابتة، عند السير في الشارع مثلا، ينجذب بصرك إلى الأضواء الوامضة والصور المسقطة، وعند استعراض إعلانات الويب فإن الوميض والرقص تشد اهتمامك. حتى الحركة الخفية، مثل الانسحاب البطيء في موضوعك، يمكن أن تفعل المعجزات. تؤكد العدسات عريضة الزاوية على أصغر حركة عند حافة الإطار، إذا كنت تقوم بالتصوير من مركبة متحركة ) اختر عدسة أوسع Zhiyun Crane( أو على عربة كهربية للحصول على تأثير أكثردراماتيكية. ا في زيادة معدل عرض الإطارات (على ً قد ترغب أيض بكسل إذا كانت الكاميرا تدعمه)، مما 50 ، سبيل المثال يمنحك خيار إبطاء اللقطات في المشاركة، سيعمل ذلك على تخفيف اهتزاز الكاميرا، مما يسمح لك بالخروج مع المزيد من اللقطات المحمولة. -إعادة التفكير في المشهد الخاص بك 5 اجبر نفسك على التفكير بشكل خلاق في هذه اللحظة، ا، وكن ً ر المشهد نفسه من زوايا مختلفة، كن تجريبي ّ صو ا الرجوع إلى لقطاتك «الآمنة»، ً ا، ويمكنك دائم ً جريئ ع لإضافة إحساس � يمكنك التصوير على نطاق واس بالحجم وتوسيع نطاق الفيديو، اقترب أكثر من المواضيع المثيرة للاهتمام لبناء جو. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك مشهد الشارع: يمكنك تصويره على نطاق واسع لتغطية الشارع، ثم الاقتراب من الأشياء المثيرة للاهتمام التي تقدم المزيد من التفاصيلعنموقعكمثل: علامات إطلاق النار، مصابيح الشوارع، واجهات المتاجر، والناس، تسليط الضوء على الطقس، والإضاءة المحيطة والوقت من اليوم ، وغيرها من العوامل البيئية.. قد يبدو هذا بمثابة نقطة واضحة، ولكن لا يمكنك الحصول على لقطات كافية. . الآن اخرج وصور بعض مقاطع الفيديو! 6 في حين أن نصائح كهذه قد تشعرك بالتمكين، فإن نك كمصور فيديو هو ّ ذي سيحس � الشيء الوحيد ال الممارسة. تعلم كيفية استخدام المعدات التي تحتاجها إلى أقصى حد ممكن، وتذكر أن أي مبلغ من المال أو المعدات لا يمكن أن يضمن لقطات رائعة. في نهاية اليوم، ستحتاج إلى إجراء معظم الأعمال بنفسك. وتاليا النص الأصلي للمقال: https://www.makeuseof.com/tag/ shoot-better-video-tips/ نصائح بسيطة لتصوير فيديو أفضل 6 تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - أروى التميمي  رة الحاصلة في � ي � في ظل التطورات الأخ المجتمع الأردني، أصبح التميز و الإبداع سمة من سمات الأردنيين، وهناك أشخاص اختاروا العمل بما يحبون ليطوروا مواهبهم بدلا من جمود الوظيفة الثابتة التقليدية . ذه الشخصيات المبدعة و المؤثرة � من ه في المجتمع مجدي القضاة الشاب العشريني رف بأسلوب تصويره المميز،  المسمى ُ الذي ع .»Sitography« و قال مجدي القضاة صاحب فكرة و مشروع » إن فكرة المشروع تتمحور حول Sitography« نقل وضعية الراحة لعين المشاهد، عن طريق الجلوسبنفسالوضعيةالتييرتاحبهاالإنسان.  و أضاف القضاة لـ صحافة اليرموك أن الوضعية المعتادة عند أي إنسان في حال الجلوس أمام أي شيء، أن يقوم بمد أقدامه حتى يشعر بالراحة، فعند الذهاب للبحر أو حتى الجلوس أمام التلفاز يقوم الإنسان بمد أقدامه حتى يشعر بالراحة، و لكن ما تراه أعيننا و تركز عليه هو المشهد الموجود أمامها و بالتالي ننسى أنفسنا.  و بين القضاة أن فكرة هذا المشروع جاءت لتنقل للمشاهد الشعور ذاته، ليشعر المشاهد ذي التقطت فيه � بوجوده في ذات المكان ال الصورة.  »Sitography« وأضاف عند مشاهدة صور سيتبادر لذهن المشاهد أنه متمدد و يشاهد هذا »Sitography« المنظرأمامه،معبراعنمشروعه بجملة «بين فكرة و هدف» .  يذكر أن القضاة مصور عالمي و حائز على م في ّ حك ُ العديد من الجوائز العالمية، و م العديد من مسابقات التصوير، وافتتح شركته سنة و هي شركة متخصصة ٢٣ الخاصة بعمر بإعلانات الواقع الافتراضي، و تعتبر الأولى في الأردن في هذا المجال، و يمتلك مركز تدريب للمصورين و أستوديو تصوير يقوم بتأجيره للمصورين بالمجان، و أنشأ أول ملتقى عربي أردني للمصورين و هواة التصوير. »Sitography« ز بأسلوب التصوير بـ ّ مجدي القضاة.. مصور أردني تمي ࣯ ࣯ ام ّ صحافة اليرموك - أنسام التم سة الموسيقى في الجامعة الأردنية ّ قالت عازفة الكمان و مدر عبيدة ماضي «إن الاستماع إلى الموسيقى و العزف على الآلات و إنتاجية و يعزز وظائفهم ً الموسيقية يجعل الطلبة أكثر ذكاء الدماغية، إذ يتمتع الموسيقيون بذاكرة قوية و مهارات سمعية و مرونة معرفية و إدراكية». و يعود ذلك، برأي ماضي، إلى أن «الموسيقى تعمل على تحفيز استعمال مناطق مختلفة في الدماغ، كالمناطق المسؤولة عن ف ّ التحكم في الحركة و المعالجة السمعية و التحليل المكاني». و تعر التحليل المكانيعلى أنه «القدرة على تحليل الصور و الأبعاد و الزوايا للمكان بشكل دقيق». و حول الفوائد الأخرى للموسيقى، تقول ماضي في حوار لها مع صحافة اليرموك «إن العزف و الاستماع إلى الموسيقى، يحتاج إلى تفعيل عمل العديد من مناطق الدماغ، كالقشرة الحركية الأولى، و القشرة الحركية الجسدية،» مؤكدة أن لهذا السبب يستطيع الموسيقيون التعامل مع اللغات، بشكل أفضل من غيرهم و لديهم مهارات واسعة في ذلك حيث يقومون بتمييز الفارق بين المقاطع اللفظية بشكل أفضل بكثير من غيرهم، و يتمتعون بذاكرة لفظية أفضل بكثير. نت ّ و عن تأثير الموسيقى على شخصية الطلبة و سلوكهم، بي ماضي أن «الموسيقى تعتمد على العمل الجماعي، و خصوصا في سياق الحصة الصفية، مما يساعد في تعديل السلوكيات السلبية لدى الأطفال،» و ذلك برأيها من خلال «دمجهم في أنشطة صفية و لا صفية، تتيح لهم التعبير عن أنفسهم و اكتشاف مواهبهم و صقلها، و العمل على زيادة ثقتهم بأنفسهم، و التخلص من المشكلات المختلفة.» و ترى ماضي أن تأثير تدريس الموسيقى لطلبة المدارسلا تعود فوائده على الطلبة فقط، بل على المجتمع ككل «ذلك أن الفن مرآة الشعوب، يعكس المستوى الثقافي و الحضاري للمجتمع.» من ناحية أخرى، توضح أن العزف أفضلمن العديد من السلوكيات السلبية التي نراها فيشوارعنا قائلة «أرغب برؤية الأطفال يعزفون ي عادات سلبية.» ّ بدلا من الوقوف في الشوارع و تبن و تلفت ماضي إلى أنه «يقع على عاتق معلمي الموسيقى تعريف الطلبة بأشكال الموسيقى و عرض أمثلة سمعية من المختارات من الموسيقى الكلاسيكية و العربية، ً الأكثر شهرة و أهمية، ابتداء و موسيقى الجاز و الموسيقى الحديثة و المستقلة، و ترك المساحة للطلبة لاختيار اللون الذي يتناسب و ذوقهم». و يبقى الأمل أن تخترق الأنغام جدران المدارس و أذهان الطلبة، من أجل الارتقاء بالعقول و السلوك و المجتمع. ترى أنها تجعل الطلبة أكثر ذكاء عبيدة ماضي : الموسيقى تعزز الوظائف الدماغية ماضي تعزف الكمان ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - يارا السعد قال الكاتب و القاص الدكتور هشام البستاني إن المدينة لا يفترض أن تكون مجرد مجموعة عشوائية من السكان متركزين في رقعة جغرافية تحكمهم فيها قوانين متواطأ عليها. و يضيف البستاني، صاحب الورقة البحثية «السلوك المدني في مدينة ليست مدينة حقا»، في حواره مع » مثلا هو حالة ّ صحافة اليرموك «إن السلوك «المدني من الاحترام المتبادل والتكافل الاجتماعي بين السكان والالتزام الطوعي الجماعي بما تواضعت عليه الجماعة ل مصالح المجموع ّ شك ُ من أعراف وقوانين، وهو أن ت هة التي ّ دننا المشو ُ عند أفراده، في م ً ذاتية ً رادعة ً أداة هي بنظري مجرد تركيبات عشوائية لمجاميع سكانية لم تجد حتى الآن أرضيتها المشتركة الجماعية.» ويشير إلى أن سلوك المواطنين في التعامل مع المدن و كأنها خلاء يتمثل في ظاهرة إطلاق النار في الاحتفالات أو سواه التي قد تكون مقبولة أو مبررة في البادية أو القرى التي على أي حال لا يتجاوز طول أعلى مبنى فيها الطابقين و لكن في المدينة أية رصاصة تطلق ستواجه على الأقل شخصا في بناية مجاورة. ويضيف البستاني أن المجتمع المدني صاحب السلوك المدني ليس المجتمع الذي يتناول الطعام بالشوكة و السكين بل أول ما نعنيه بالسلوك المدني هو الذي يحتم علينا أن نتصرف و كأننا في مدينة مثل أن لا يقف المواطن في السيارة في منتصف الشارع لأن هذا الشارع يمثلحقا مشتركا مع جميعسكان المدينة . ويتابع أي الشعور بالشراكة مع أبناء المدينة لأن الفرق الوحيد بينه و بين مجتمع القرية أو البادية هو الحجم الكبير فقط الذي يفرض على السلطة وضع قوانين تنظم الحركة و العلاقات لكنها هنا متواطئة مع المواطن على خرقه . ويضيف البستاني السلطة تضع قوانينمثلا لتنظيم السير إلا أنها لا توفر مقومات تطبيق القانون أو أنها في الشارع ً تتواطأ مع المواطنعلىخرق القانون فمثلا و في ذروة الازدحام المروري تقف سيارة في منتصف الشارع ليأتي الشرطي فيخالف صاحب السيارة لكنه يتراجع لأن السائق قال له» دقيقتين أخذ الساندويش و بطلع». وعلى سيبل المثال، يوضح البستاني إن شارع لكن ً المدينة المنورة في عمان هو شارع مزدحم جدا السلطة لا تقوم بأي جهد لحل المأساة المتجددة كل بدلا من أن تقوم بوضع شارع للخدمات و ً يوم فمثلا شارع للمارة فإن المحال التجارية تعرض بضاعتها خارجا على الشارع الذي يمر منه الناس و السيارات فإن أقل ما يقال عن هذا الشارع إنه مأساة. و ويؤكد أن جميع المبادرات المجتمعية الإيجابية القائمة على تغيير الفرد دون أن يتم تغيير بنيوي و حقيقي بشكل المدينة و علاقاتها الداخلية اعتقد أنه صعب لأنه أيا كان قدر حبك للمدينة فإنك استحالة أن .ً تحب شارع المدينة المنورة المزدحم مثلا أخر يدعم فكرة أن المساحات ً ويطرح البستاني مثالا و السلطة هي ما تدعم السلوك المدني قال مثلا لو جئنا بمواطن أردني و وضعناه في لندن فإنه سيمارس نفس السلوك الحضاري المتبع هناك لأن كل شيء مسهل للمواطن ليسير عليه و ثم هناك قانون يسير على الجميع و مطبق بشكل كامل. خرى مهمة مغفلين عنها هي ُ و قال البستاني جهة أ جة، ّ المساحات العامة، الساحة الهاشمية فيعمان مسي ج، و يرى أن السلطات تقتل الفضاء ّ الدوار الرابع مسي العام لكونه يخلقعلاقات و العلاقات بين الناسمخيفة مستذكرا تاريخ الساحات في إنتاج الثوارات آخرها ميدان التحرير في مصر فالساحات في المدينة تؤكد على أحقية المواطن في المدينة و ملكيته فيها . ويضيف أن تسييج السلطة لهذه المساحات لتفكيك غرق عليه ُ يشعر دائما بأنها ت ُ المجتمع و لتجعله الأعطيات متناسين أن أول ما يولده إحساس المواطن بملكيته للمدينة هو حبه و حفاظه عليها مثل ما حصل في ميدان التحرير الذي قام المصريون بعد أيام ً تماما الثورة بتنظيف ميدان التحرير و ترميم ما خرب، في مبادرة ذاتية تدل على أن المكان لهم و لهم الحق في تقرير مصيرهم و صناعة القرار الخاص بهم. ويتابع في إربد تواجه هذه المناطق و الساحات العامة هجمة شرسة فيتم إهمالها مما يعني بالضرورة عدم أهميتها أي في حال قررت البلدية إزالتها فإنها و دون اعتبار لقدسيتها ستزال و يقام مكانها ً فورا مطعم ذا صيت ترتاده طبقة ليست من عامة الشعب بالضرورة. ويعتقد أن المدن بهذا السيناريو البسيط تفقد روحها و تصير غابات إسمنت. يرى البستاني بالنهاية أن المسؤول عن هذا هو صاحب القرار السياسي و أن مدننا اليوم ينقصها بالبداية التغيير البنيوي و التغيير في السلوك الجماعي للأفراد و زيادة وعيهم و ثقافتهم و التغيير أيضا يجب أن يشمل رؤية السلطة في المدن . البستاني : مدننا فقدت روحها و تحولت الى غابات إسمنت

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=