صحافة اليرموك
دام عبيدات من بلدة � يقول المواطن ص واء بني كنانة ان أغلب �� ي ل � راص – ف � ب � ح المشاكل المتصلة بالمياة في منطقتهم سببها الموظفون القائمين بمهام توزيع الأدوار بين مناطق اللواء، وعدم الإلتزام بالمواعيد المتعلقة بضخ المياه. ويضيف انه عندما يتم فتح الخط من قبل الموزع لا يتم فتحه بالشكل الصحيح مما يؤدي إلى ضعف يؤدي إلى ضعف ضخها، لافتا لقيام بعض المواطنين بفتح خطوط المياه باجتهاد فردي بواسطة مفاتيح خاصة لخدمة الخطوط المزود لبيوتهم بالمياه بشكل خاص. واشتكت المواطنة أم محمد عبيدات والتي تسكن في الحي الجنوبي من ذات البلدة من ضعف واضح في كمية المياه التي تصل إلى منطقتها السكنية، و قيام المسؤولين بضخ المياه لمدة لمدة أربع ساعات. وتؤكد عدم وصول المياه لمنطقتها خلال الأسابيع الماضية، مما دفعها وغيرها من الموطنين لشرائها من الصهاريج الخاصة «تنكات» بأسعار عالية تتراوح من عشرة .ً دنانير إلى خمس عشرة دينارا فيما تشير المواطنة عبلة محافظة إلى صعوبة وصول المياه لمنزلها و ضعفها مما اضطرهم لحل المشكلة و مخاطبة الجهات دوى مما يضطرهم � الرسمية و لكن دون ج لشراء «تنكات» ، مؤكدة ان هذا يشكل عبء و تكلفة مادية على موازنة اسرتها في ظل ما تعانيه معظم الأسر الاردنية من ظروف اقتصادية. و تؤكد ام محمد من بلدة كفرجايز معاناتها في عدم وصول المياه لمنزلها ، مشيرة لقيامها بمخاطبة الجهات المسؤولة و تقديمهمشكوى، مبينة انه و بعد مرور سنة كاملة حتى وصلتهم المياه ومع ذلك ليس بالمنسوب المطلوب. وأضافت السيدة ميسون رمضان من بلدة الطرة – لواء الرمثا أن هناك عشوائية في توزيع المياه وبشكل غير منظم ، وتزيد مدة توصيل المياه عن الشهر وتكون المياه ضعيفة لعدم قيام السلطة بفتح المحابس بشكل سليم وكامل، وبالتالي تكون كميات المياه الواصلة غير كافية، مبينة انها قامت بتقديم شكوى لكن دون جدوى . وض الرمضان ونضال � ن ع � ال كلا م �� وق ارشيدات انهم قدموا شكوى رسمية باسم أهالي بلدة الطرة وقاموا بجمع توقيع الأهالي على عريضة قام بالتوقيع عليها اكثر من ن، والجميع يؤكد على عدم � واط � م 2000 وصول المياه اليهم كما يجب ان يكون، حيث يقوم المواطنين بشراء صهاريج المياه بأسعار عالية لسد حاجاتهم مما يشكل عبئا اقتصاديا كبيرا عليهم. يقول اشرف ذيب - «مراقب محطة مياه في السلطة» أن الأساس في توزيع المياه حسب الكمية الواصلة الى محطة توزيع المحابس التي تزود منطقة سهل حوران بالمياه ، مع العلم ان كميات المياه الواصلة الى المحطة غير كافية مقارنة بعدد السكان. ويضيف ان السبب في تأخر وصول المياه دم تنظيمها حسب البرنامج أن هناك � وع خطوط عليها ضغط سكاني واشتراكات اكثر من غيرها ، وهناك تفاوت في حجم وطول الخطوطمما يؤدي الى تفاوت في كميات المياه الواصلة للمنازل . وأكد أنه سيتم في القريب العاجل تمديد خطوط اكبر حجما من مدينة الرمثا وزيادة ساعات ضخ المياه من الزعتري لتزويد محطة التوزيع ، بالإضافة لمشروع حفر بئر ارتوازي جديد للمنطقة الجنوبية الشرقية من بلدة الطرة. ويعتقد المواطن محمود غوانمة ان واحدا من اسباب مشاكل المياه تتصل في إدارة التوزيع والمحسوبية لبعض الاشخاص، إلى جانب قدم الخطوط، مما يدفعهم إلى شراء تنكات على حسابهم الشخصي إذ يبلغ متر الماء ثلاث دنانير ونصف إن وجد. ويؤكد مراجعتهم لسلطة المياة أكثر منمرة ولكن دون جدوى، والجواب لا يوجد ماء في المصدر المغذي للخطوط ، لافتا لقيام البعض بمد خط خاص لمنزله وعلى حسابه الشخصي مما يتسبب في التأثير على الخط الرئيسي المغذي لبقية المنازل. و قال المواطنماهرشرقاوي وهو منسكان الحي الشرقي شارع المدينة المنورة «دورنا بالمي يوم الاثنين و لكن لا تصلنا المياه إلا ً إلى أنها فعليا ً بشكل متقطع وضعيف»، لافتا وى ثلاثة ساعات، حيث أنهم لا � لا تأتي س يستطيعون القيام بأي عمل من الأعمال سواء من ناحية التنظيف أو الغسيل أو الاستحمام. وقال المواطن طارق بني هاني - من سكان شارع فوعرا أنه يعاني من مشكلة المياه بشكل كبير، مؤكدا أنها و منذ ما يقارب الشهر لم تأتي لا تأتي لمنطقتهم بشكل نهائي، وأنها قبل المدة المذكورة كانت تأتي بإستمرار. ه موزعين خطوط المي � و أن � ويضيف «ل بفتحوا الخطوط مثل العالم والناس بتيجي عنا»، في اشارته الى المحابة من جانب بعض القائمين على الدور وتوزيع الأدوار. وتتابع المواطنة أم زيد وهي من سكان الحي الشرقيشارعخالد بن الوليد أنموعدهم ، وأن قوة ضخها تكون ً بالمياه يوم السبت فجرا بين ضعيفة إلى متوسطة في العادة، وتشير إلى أن هذا الوقت مزعج لها وللكثير من ابناء المنطقة كونهم موظفين ويجدون صعوبة كبيرة في السهر لتعبئة الخزانات. وأكد المواطن بدر ملالحة من سكان الحي الشرقي بالقرب من دوار الشهداء أن المياه في فصل الصيف وإن ً لاتأتي إليهم نهائيا دة فقط � اءت تأتي لمدة ساعة واح � حدث وج على العكس من فصل الشتاء حيث كانت تأتي بإستمرار. ويتابع «كل أسبوعين نشتري تنك ماء كبير» وأنه قام بمعية الجيران بتقديم شكوى للجهات المعنية ولكن ولم يلقوا منهم أي نتيجة حتى هذه اللحظة. وقال المواطن ليث الشرايري وهو منسكان بلدة زبدة شارع داوود الأنطاكي إن مياه الشرب لاتصلإلىمنزلهبالكمياتالمطلوبةوالمحددة منذ بداية فصل الصيف، وإن توزيع المياه في مما تسبب ً منطقته منتظم ولكن ضعيف جدا بإنقطاعها عن منزله الأمر الذي يضطره إلى شراء صهريج مياه بشكل أسبوعي. الوي وهي من � رة ت � دت المواطنة زه � وأك سكان زبدة خلف حديقة إعمار إربد الإنقطاع التام للمياه في صيف العام الماضي منذ شهر أيار إلى شهر آب، وإن مراجعتها لسلطة المياه عن طريق مكتب الشكوى الموحد لم تجدي مما جعل إعتمادها بشكل أساسي على ً نفعا مياه الصهاريج. وبكلفة مالية. وأكد المواطنسعيد الربيقي وهو منسكان زبدة معاناته من مشكلة انقطاع المياه منذ أسبوعين متتاليين والسبب أن منطقة سكنه مرتفعة مما يؤدي إلى عدم وصول المياه إلى الخزانات أو وصولها بشكل طبيعي إلى معظم سكان المنطقة وما أن يأتي دوره تنقطع. وقال المواطن أبو أحمد الحسن وهو من سكان الحي الشمالي إن دور المياه في منطقته ما يأتي يوم الأربعاء ولكن في هذه الفترة ً عادة عن قلة ً ، معبرا ً لا تأتي أو تأتي ضعيفة جدا بذلك بعبارة مختصرة «بالصيف بنشتاقلها». ويشير المواطن محمد الضامن - الحي الشرقي بالقرب من حديقة طارق إلى حال المياه المتقلب في منطقته ، فمرة تأتي وتبقى لساعات متواصلة تنزل في الخزانات وفي أسبوع آخر تأتي لمدة ساعة واحدة فقط .ً حيث لايستفادوا منها نهائيا و بينت ايه طعاني ، من سكان بيت راس، ان المياه تأتيهم يوم الخميس ، مشيرة إلى انها في أحيان كثيرة تأتي ضعيفة و لوقت قصير ، مضيفة انه تمت مخاطبة الجهات ذات الصلة و عملوا على تلبية النداء فترة قصيرة و بعدها «طنشوا» ، على حد قولها. رج ان المياه لا � و قال المواطن يوسف ف تصلهم الا مرة واحدة كل اسبوعين و رغم هذا فتأتي ضعيفة و لا تصل الى سطح منزله حتى يتمكن من تعبئة الخزانات. واضافت الموطنة فاطمة العيسى انها تلجأ لشراء تنكات مياه لتلبية احتياجاتها مبينة انها قامت بتقديم شكاوى لمدير السلطة ولم يتم حل المشكله الى الان. ويذكر المواطن احمد عايد الفياض من منطقة ارحابا أنه يعاني من مشكلة بالمياه منذ سنة و لا يقتصر هذا الموضوع 18 اكثر من على منزله فقط بل على الحي كاملا. مواطن 500 منزلا و اكثر من 80 و أضاف ان يعانون من انقطاع الماء و السبب ان المنطقة خارج التنظيم و تحتاج الى عطاء اجنبي و قد تم التواصل مع مسؤولين و بعث كتاب لسلطة مياة اربد من اجل حل المشكلة لكن «عند عمك طحنا.» ويتابع ان الحي كامل يعوض هذا النقص بشراء تنكات و التي تعد عبء مادي اضافي في ظل تدني رواتبهم. و قال المواطن وصفي العربي ان احد اسباب انقطاع الماء عن منطقة دير ابي سعيد في لواء الكورة هو حدث عطل محابس او خلل في ،ً المواسير وشح المياه وازديادعدد السكانغالبا مضيفا أن كان هناك تواصل بين المواطنين وسلطة المياه لكن ردهم للمواطنين يكون فقط بهذه الكلمة «ان شاء الله بس اصبروا علينا شوي لحين حل المشلكة». ه يتم تعويض نقص المياه �� ع ان � اب � وت للمواطنين من خلال تنكات المياه التابعة ٌ للسطلة التي يتم ارسالها للمواطنين كل حسب دوره. واضاف المواطن عصام بني بكر ان انقطاع المياه عن منطقة مرحبا في لواء الكورة سببه انقطاع التيار الكهربائي او عطل في المضخات وتتجسد المشكلة الاساسية ليسبضعف المياه حتى لو انها تصل ضعيفة، وعليه نستخدم الماتورات لتعبئة الخزانات التي بدونها لا يوجد مياه. ويرى ان المشكلة الاساسية تتمثل بالموظف دور فهم يتلاعبون بالوقت � المسؤول عن ال ،موضحا «باختصار يتم أخذ ساعات من هذا الحي الى حي اخر حسب الواسطة». وتابع انه من المؤسف لا يوجد تعويض والاشخاص الذين يذهب عنهم الدور يصبحون على حسابنا الخاص نشتري ً بلا ماء واحيانا دينار) ومياه 15( متر 4 المياه وتكلفتها تكون غير معروفة المصدر. ور خشاشنة ان سبب � وقالت المواطنة ن انقطاع المياه عن بيتنا في كفرعوان انه يبعد عن المركز قليلا حيث يقوم الجيران اصحاب ي الزراعية بالتعبئة اولا من خلال �� الاراض ماتورات مياه تسحب جميع المياه لهم. وأشارت إلى أنهم يتقدمون بشكاوي كثيرة لكن دون فائدة ونضطر الى تعويض النقص من خلال تنكات و على حسابنا الشخصي حيث .ً دينار) اسبوعيا 15( تبلغ تكلفته علينا اره بني ياسين ان � وأضافت المواطنة س منطقة كفر الماء تعاني من مشكلة نقص المياه وانه تم التواصل مع الموظفين في سلطة المياه ولكن لم يتم تلقي اي اجابه، مضيفة انه يتم تعويض النقص من خلال ما يدخروه في خزانات المياه الارضية وبعض سكان المنطقة يلجأ الى تنكات المياه لتغطية النقص. ازدياد الطلب على «تنكات» المياه روان عبيدات ، مالك تنك خاص � يقول م للمياه، إن أغلب مشكلات المواطنين تكون من تزويد المياه مرة واحدة في الاسبوع والتي لا تكفيهم، وقلة ساعات ضخ المياه وكميتها ، مشيرا الى انه لا يوجد عدالة في توزيع المياه إذ يعاملحيصغير معاملة الحي الاكبر،كما يوجد مشاكل في نوعية المياه التي يتم تزودها. للحد من مشكلة نقص ً وقدم عبيدات حلولا المياه بقيام السلطة بالعدالة في توزيع المياه وكمية الضخ للأحياء السكنية ، وعدم معاملة حي صغير كأنه كبير ،وتحسين شبكة المياه إنش مما يتسبب 2 إذ يغذي حي كبير بأنبوب بعدم وصولها لبعض البيوت . و قال نضال مقدادي إن الإقبال على طلب تنكات المياه زاد لديه هذا العام مقارنة بالعام الماضي وذلك في مناطق متفرقة من إربد دة والنسيم � كالحي الجنوبي ومنطقتي زب إلى أن الإقبال في أيام الخميس ً وغيرها، منوها والجمعة والسبتيكون اكبر من باقي الأيام وأن 10 دينار و 12 متر 3 سعر تنك المياه لكل دنانير للمترين . رأي موسى مسالمة بقوله أن � يوافقه ال الإقبال على طلب تنكات المياه لديه يعد وأن الطلب على تنكات ً من جيد إلى جيد جدا المياه يزداد عادة في نهاية الأسبوع والعطل والأعياد، وأن أكثر مناطق الطلب التوزيع تكون في الحيين الجنوبي والشرقي . البلديات.. أين دورها؟ يؤكد رئيس بلدية الكفارات مروان عبيدات انه بات في الآونة الاخيرة وجود نقص في المياة في بعضمناطق لواء بني كنانة، مبينا متر مكعب في 390 ان اللواء كان يزود بـ الساعة ،ومنذ اسبوعين نقصت المياه بمعدل متر مكعب في الساعة. 52 ويضيف في سياق متابعة البلدية لهذا الموضوع تم معاينة التداول والتباحث مع متصرف اللواء، وتوجيه كتاب إلى أمين عام إلى القيام بالسحب ً وزارة المياه والري ،مشيرا متر 50 والتزويد من مياه الديسي بمعدل مكعب في الساعة لتغطية النقص الذي حصل من ً في اللواء خلال الاسابيع الماضية اعتبارا يوم أمس السبت بعد التنسيق مع المتصرف. و يؤكد رئيسبلدية المزار الجديدة المحامي مطيع الشرمان انه لم يقم اي مواطن بتقديم شكوى خطية له فيما يخص مشاكل المياه، مشيرا الى جميعها مكالمات واتصالات هاتفية بأن لديهم مشكلة في قوه الضخ او انقطاعها عنهم. ود مشكلة يقوم �� ال وج � ه في ح � وبين ان بالتواصل مع المسؤول عن ضخ المياه للواء ، وكما و يتم تجديد الخطوط بين فترة واخرى لتحسين قوة ضخها. و تابع ان لكل منطقة من مناطق البلدية يوم محدد اسبوعيا للتزود بالمياه، مبينا انه في حال كان الحي خارج التنظيم و غير محدد له ولا يوجد توصيل لخطوط الماء فهذا امر يعود لوزارة المياة والري ولا علاقة للبلديات به. «المحافظة..» تتابع محافظ اربد رضوان العتوم اكد على دور الحاكمية الإدارية في معالجة ومتابعة كافة الخدمات المقدمة للمواطنين خصوصا التي تلامس حاجتهم المباشره، مؤكدا قيامه شخصيا بمتابعة الشكاوى. ويؤكد انه في فصل الصيف تبرز مشكلة عدم وصول المياه لمنازل بعض المواطنين، مشيرا الى قيام ديوان المحافظة باستقبال شكاوي المواطنين وتوثيقها ومخاطبة شركة مياه اليرموك لمعالجة تلك الشكاوي ويتم متابعتها من قبل المحافظة لضمان وصول المياه لكل مواطن وذلك من خلال موظفي المحافظة ومتصرفي الألوية التي تقع ضمن اختصاصهم شكاوي المياه. واشار العتوم الى ان بعض المشاكل سببها اهتراء وقدم شبكات المياه التي بدورها تزيد نسبة الفاقد منها، و ثانيا هنالك نقصبكميات المياه الواردة الى محافظة اربد خصوصا ان تلك الكميات قادمة من خارج المحافظة من آبار المفرق مع التأكيد بأنه خلال فصل الصيف زداد الطلب ع المياه نظرا لارتفاع درجات � ي الحراره وقدوم المغتربين من الخارج. ه الاخيرة قلت � وبين العتوم انه في الاون نسبة شكاوي المياه بسبب تنفيذ عدة مشاريع كبرى ابرزها تنفيذ خط المياه الناقل الذي ساعد في وصول المياه بكميات كافية لاحياء مدينة إربد وبيت رأس، بالإضافة الى انه تم د من � ادة مخصصات المياه لمحافظة ارب � زي خلال خطمياه الديسي وآبار وادي العرب وحاليا سيتم تنفيذ مشروع لاستبدال شبكات المياه القديمة لمنطقة حوارة والصريح بتمويل من الوكالة اليابانية - جايكا، واكد انه و منذ سنوات تقوم شركة مياه اليرموك بايصال المياه للمواطنين الذين لم تصلهم المياه من خلال صهاريج مياه تستاجرها الشركة لهذه الغاية. «مياه اليرموك» .. ترد وقال الناطق الاعلامي لشركة مياه اليرموك معتز عبيدات في معرضرده على استفسارات «صحافة اليرموك» ان الطلب يزداد على المياه في فصل الصيف بحكم طبيعة الطقس، مبينا ان مشكلة شح المياه في اربد هي ان الاردن يعتبر من الدول الفقيرة مائيا وان قطاع الشمال مصادره محدوده إلى جانب ازمة اللجوء التي تعرض لها الاردن مما سبب زيادة في الضغط والطلب المتزايد على المياة. وأشار الى انمدينة اربد تتزود منخزان زبدا الذي يتغذى من مشروع وادي العرب، مبينا ان كمية المياه التي يتمضخها لاربد تختلف حسب الدور. واضاف عبيدات أن عدد مشتركي المياة في مشترك موضحا 115000 قصبة اربد يتجاوز ٣٥ شكوى في دور مياه يضم ٢٠٠ ان وجود الف مشترك فهذا امر جيد وتؤخذ هذه الشكاوى بعين الاعتبار في البحث عن حلول جذرية. وتابع ان الشركة تعمل وبشكل مستمر على تاهيل شبكات المياه القديمة واستبدال اجزاء اخرىمن اجل ايصال المياه للمواطنين بالشكل المطلوب. وأشار إلى أن من اسباب ضعف ضخ المياه لبعض المشتركين يعود الى انهم نهاية الدور وبالتالي لا تصلهم المياه الا بعد ان يكتفي جميع من قبلهم ويغلقوا محابسالمياه الخاصة بهم . ويتابع عبيدات لذا تعمل الشركة على ايصال المياه بالصهاريج المستأجرة للمواطنين الذين لم تصلهم المياه من خلال الشبكات . وشدد على ان الشركة تعمل باستمرار على حل المشاكل المائية من خلال اعادة تاهيل الشبكات والبحث عن مصادر جديدة للمياه . وتابع ان القائمين على توزيع المياه في المناطق لا يستطيعون محاباة منطقة على رى لان لكل منطقة كمية مياه محددة � اخ واوقات ضخ معلومة وان الجهود التي يبذلونها تفوق الامكانيات المتوفرة ضمن مناطق توزيع واسعة ومتباعدة وذات تضاريسصعبة . ونوه العبيدات الىضرورة توعية المواطنين بوضع خزاناتهم على الارض حتى تصلهم المياه بشكل افضل ومن ثم يقومون بضخها الى اسطح منازلهم وان يجمعوا بين اكثر من عقار او شقة على عداد واحد. واضاف ان اغلب الشكاوي التي تردنا لحالات فردية وليست احياء باكملها، وفي حال ورودنا شكوى من سكان عدم تعبئتهم للمياه بعد م فنقوم بتزويدهم من خلال � انتهاء دوره الصهاريج مع العلم ان تكلفة التنك الواحد دينار على الشركة كم ان لكل منطقة 13 خصوصيتها من حيث ساعات الضخ واعداد المشتركين. 2018 تموز 22 _ 1439 ذو القعدة 9 الأحد متابعات 3 ࣯ ࣯ اعد الملف : ࣯ ࣯ تسنيم كنعان ࣯ ࣯ رنيم اكريم ࣯ ࣯ هديل درابكة ࣯ ࣯ رهام العمري ࣯ ࣯ ندى محافظة ࣯ ࣯ شيماء العربي ࣯ ࣯ غيداء عبيدات ࣯ ࣯ رهف حجازي ࣯ ࣯ رؤى زبيدات ࣯ ࣯ التصوير : ࣯ ࣯ فارس السعدي بعد مرور ما يقارب الشهرين و النصف على دخول فصل الصيف و تزامن حلوله مع عودة المغتربين لقضاء عطلتهم الصيفية في بلدهم الأم و كذلك إجازة طلبة المدارس و بعض العاملين في القطاعات المختلفة و تنوع الأنشطة في هذا الفصل زاد الطلب على المياه مع زيادة الأنشطة. و رغم إحاطة العديد من الجهات الرسمية بطبيعة هذا الفصل و حاجة المواطن للمياه فيه تحديدا ، فما زالت مشكلة نقص المياه تؤرق المواطن في عموم محافظة اربد وبصورة دورية سنوية، دون ايجاد حلول عملية تنهي معاناة المواطنين وتوفر لهم هذه «الخدمة» الحيوية والتي يمكن وصفها بإنها أحد اهم متطلبات الحياة. صحافة اليرموك.. وفي سياق متابعتها لقضايا المواطنين فتحت في هذا العدد ملف قطاع المياة في اربد، من خلال تناولها لكافة جوانبه وزواياه المتصلة به ، ووضعها على مكتب المسؤول للمساهمة في حلها انطلاقها من واجباتها الوطنية ومسؤلياتها المهنية. تزايد شكاوي مواطني اربد من انقطاع متكرر للمياه خلال الصيف .. و «مياه اليرموك» تؤكد العمل على تأهيل الشبكات وإيجاد مصادر بديلة تنكات مياه خاصة في اربد خزانات مياه لإحدى العمارات تصوير : فارس السعدي
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=