صحافة اليرموك
تشرين الأول 28 _ 1440 صفر 19 الأحد الجامعة 2 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – ايه الطعاني رى العالم بقلبه المعطاء، بابتسامته � إنسان ي ب، وخلوق، وطموحه كبير، متميز في ّ المتواضعة، طي كل حين، ومثابر ليصل إلى حلمه، صعد على سلم النجاح، ليبدع بدراسة علوم الأرض والبيئة. الدكتور أحمد الطعاني من قسم علوم الأرض ليا. ُ والبيئة ونائب عميد البحث العلمي و الدراسات الع حصل الطعاني على درجة البكالوريوسفرع العلوم البيئية وكان ترتيبه الأول على دفعته بتقدير امتياز . والتحق في جامعة اليرموك بعد ثمانية 1998 عام أشهر، للعمل كفني في مختبر كلية الآثار، وفي ذلك الوقت حصل على ثلاث منح من مختلف الجامعات ليا، وما كان عليه إلا أن ُ الدولية لإكمال الدراسات الع يستقيل من عمله كموظف في الجامعة، ليعود إليها بمزيد من العلم. ً استاذا محملا أكمل مسيرته التعليمية في 1999 وفي عام ألمانيا، وقال الطعاني إن دراسة الماجستير حينها، احتاجت للكثير من المجهود والكفاءة العالية على مختلف الجامعات الأخرى، وذلك لأن برنامج الماجستير ساعة تشتمل على التدريب في عدة 72 كان يضم شركات، ومشروع بحثي، ورسالة الماجستير. تيحت لي الفرصة للعمل ُ ويضيف أثناء دراستي أ الجزئي في الشركة التي تضمنت موضوع البحث في معالجة المياه. أضاف الطعاني، أكملت الدكتوراه في أمريكا عام ، وتميزت في الرسالة، وحصلت من خلالها على 2005 براءة اختراع في تثبيت النيتروجين وتصنيع الأسمدة بطريقة مبتكرة وبسيطة بتطبيقات علمية ت الكلام � وق � ك ال � ي ذل � الطعاني ف َ م ينس � . ول التحفيزي الذي سمعه من مشرفه حينما قال: إن لي ثلاثين سنة من خبرتي المتواصلة في الجامعة، وقد كنت أنت أفضل طالب. ، ليبادل اليرموك الوفاء 2009 عاد للوطن عام تم تعيين 2013 بالعطاء، والبناء في مسيرته، وبعام الطعاني مدير مركز اليونسكو للدراسات الصحراوية في الجامعة لمدة سنة ونصف. استلم الطعاني رئاسة 2017_2016 وفي عام تم تعيينه 2018 قسم علوم الأرضوالبيئة، وفي عام ليا. ُ نائب عميد البحث العلمي للدراسات الع يقول إن أكثر عمل أحب إلى قلبيهو البحث العلمي، أعمل لساعات طويلة، بلا أي ممل وباستمتاع كثير. لها ً يعتبر الطعانيجامعة اليرموك بيته الأول، متمنيا أن تعود لنجاحها السابق، وأن يزدهر وضعها الاقتصادي ويتحسن للأفضل، كما وينصح طلبته بالمداومة على المثابرةوالإصراروالعزيمة،وبذلإمكانياتهمبالدراسة. ويضيف أن الإحباط واليأس يدمر الطالب، فظروفنا تتغير، وعلينا أن نحفز الطالب ونشجعه ونقف ً حقا ج الكثير من الطلبة ّ تخر ً بجانبه، فاليرموك دائما المتميزين، والمستقبل الناجح دائما بيد الطالب المتميز. وجه جامعي الدكتور أحمد الطعاني : البحث العلمي أحب الأعمال إلى قلبي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- مالك مقدادي يفتقر عدد من طلبة كليات الإعلام إلى المهارات الإعلامية التي تجعل الطالب وق العمل ومنها: �� ب متطلبات س � واك � ي مهارات المونتاج بشكل عام، والتصميم، وفن الإلقاء، والحديث، والكتابة، والأخطاء الإملائية، وتنقصه أيضا الخبرة في هذه المجالات. وقالت الطالبة إسراء الأعرج إنه يجب أن تكون هناك شروط أساسية خاصة باللغة ذا التخصص أو عمل � عند القبول في ه امتحان مستوى باللغة فلا يجوز أن يفتقر طالب الإعلام لسلامة اللغة العربية. وأضافت أن المشكلة الأساسية تكمن بإمكانية دخول أي شخص هذا التخصص حتى ممن لا يستطيعون التعبير بحيث يكون دخولهم مجرد الدراسة في الجامعة، واقترحت بأنه يجب تخصيص مساقات معينة بتقوية اللغة لدى الطلبة وليس تعليمهم اللغة بحيث يجبر الطالب على أخذ مساقات من شأنها أن تحسن من لغته الإعلامية. وقال الطالب حمزة الربابعة إنه ينقصنا كطلاب إعلام بعضمن المخرجات إن كانت مخرجاتفنية أو مخرجات أكاديميةكتدريس المواد ويوجد لدينا تشعب في تدريس المواد المتتابعة مثلا اختلاف تدريس المواد من دكتور إلى أخر في الأسلوب والشرح فلماذا لا يتم توحيد لهذه المساقات التي يوجد بها تتابع. ه إلى أنه يجب على الكلية أن تعطينا ّ ونو مخرجات نستفيد منها فيسوق العمل، مثلا مواد المونتاج بشكل عام وبرامج التصميم والإنديزاين والافتر افكت, متسائلا لماذا لا تصبح حداثة في أفكار المدرسين؟ إذ يوجد لدينا أساتذة في أعمار الخمسين يستخدمون نظريات قديمة في حين يجب عليهم أن يواكبوا تطورات العصر. وقال الطالبحسن الرحمون إن أهمشيء هو حب التخصص والرغبة بالاستفادة قدر الإمكان من المساقات، وطلاب الإعلام في جامعة اليرموك قادرون على أن يمارسوا ذه النقطة � ة وه �� عملي الصحافة والإذاع لا�م في � الب الإع � ب ط � ل � روم منها أغ � ح � م الجامعات الأخرى. ار إلى أنه يجب على إدارة الكلية � وأش اختيار المدرسين المناسبين لكي يستفيد ه يوجد � ذه المساقات لأن � الطلاب من ه مدرسون عكس ذلك تماما يركزون على المادة النظرية فقط. وقال الطالب محمد عنانبة يجب أن يكون هناك مساقات تعزز مهارات طلبة الإعلام ي المونتاج و الصحافة الإلكترونية � وه وانديزاين وال فوتوشوب وادبوبي افتر أفكت متقدمة بسبب سوق العمل الذي يتطلبهذه البرمجيات بشكل محترف وأن لا تقتصر هذه المساقات على النظري وتكون عملية بشكل مكثف واحترافي. وأكد أن تخصص الإعلام يشمل جميع التخصصات في المعرفة والمعلومات فلماذا لا يكون هناك مساقات تثقف الطالب من الناحية السياسة والاقتصاد والاجتماع بحيث يكون الطالب ملما بجميع النواحي بسبب سوق العمل. و قال مساعد عميد كلية الإعلام لشؤون ضبط الجودة و أستاذ الصحافة الدكتور علاء الدين الدليمي يجب أن تتوافر مجموعة روط بالطلبة المتقدمين لتخصص �� ش ي أن يتحلى بمهارة الفكر � لا�م وه � الإع الخصب بحيث يكون لديه خاصية الحدس وخاصية الفراسة والذكاء الذي يمكنه من راءة المشهد الحياتي اليومي ويحولها � ق إلى موضوعات صحفية عن طريق مهارتي الإيجاز والاختصار. وأضاف أن هذه قضية تكاملية لها علاقة بطالب الإعلام والمنهج والمدرسين لكن الأمر بكلية الإعلام يفترضأن يكون الطالب مؤهلا قبل أن يتم قبوله في تخصص الإعلام من حيث الفكر والرغبة والاندفاع والكاريزما التي يمتلكها وطرق التفكير. وأشار الدليمي إلى اتجاهين في التدريس الاتجاه العملي والاتجاه النظري بحيث يأخذ الطالب المساقات النظرية وتجسد هذه ى مجالات عملية � المساقات النظرية إل بحيث تترجم هذه المساقات النظرية إلى سياق عملي من حيث التحرير وفن الإلقاء وإعداد البرامج وتقديمها وباقي المهارات وتطبيقها. و قال الدكتور أشرف الزعبي من قسم ة والتلفزيون إنه يوجد نقص في � الإذاع الكادر الأكاديمي من ناحية مهارات الإنتاج والتصوير والمونتاج، كما ويوجد لدى الأقسام الأخرى نقص في كيفية التحرير إلى جانب الأخطاء الإملائية وبنفس الوقت يجب على الطالب أن ينمي مهاراته ويكون مطلعا بشكل واسع. وتابع يجب على الطلبة أن يكونوا ملمين بجميع مجالات المعرفة وأن يطوروا أنفسهم منخلالالقراءةوالاطلاععلىباقيالثقافات المعرفية، مبينا أنه علىطلبة الإعلام النظر بعين تختلف عن نظرة المواطن العادي وأن يأخذ الطالب الزوايا الجميلة دائما ويعمل على تعديلها بطريقة صحيحة. وقالت الاستاذة نوزت أبو العسلمنقسم العلاقات العامة والإعلان إن طالب الإعلام ليسكأي طالب، من حيث إنه من الضرورة أن يطور مهاراته و يعزز معارفه في حقول دوام و بكافة مستجدات � متعددة وعلى ال الساحة المحلية والإقليمية و العالمية. وأشارت إلى أن المشهد الإعلامي ككل يشهد العديد من المشاكل منها ضعف ط بين مخرجات التعلم الإعلامي � رب � ال وق العمل مما يعطي � في الجامعات وس ويقدم صورة ضعيفة وغير ملبية عن تلك المخرجات ويجبعلى الطالب تنمية مهاراته في فن الإلقاء وفن الحديث وصناعة الأفلام والتعامل مع التكنولوجيا الرقمية. وبينت أبو العسل أن مدرسي الإعلام قد تجد بعضهم يكتفي بالنظرية ولا يقرنها بالتطبيق وبعضهم أساتذة غير ممارسين للمهنة فمن المجدي دائما ربط الميدان بالعلم النظري وأخذ الشواهد الميدانية و التطبيقية ودمجها مع الخطط الدراسية. أكاديميون يشددون على أهمية المهارات الإعلامية .. و طلبة يدعون إلى الاهتمام بالمساقات العملية ࣯ ࣯ صحافةاليرموك–سندسالجوارنة زادت شكوى طلبة كليات الحرم الجنوبي دم كفاية � الم والإقتصاد» بخصوص ع � «الإع الباصات التي تنقلهم للحرم الشمالي من الجامعة، بعد انتقال طلبتي كليتي الطب والصيدلة. واشتكى طلبة لـ صحافة اليرموك من عدم كفاية الباصات كثيرا ما يتسبب لهم بالتأخر عن بعد المسافة بين مختلف ِ ل ً محاضراتهم نظرا مباني الجامعة بين الحرمين. هذا ما تؤكده الطالبة تقوى المصري من كلية الإعلام بشكواها من عدم توافر باصات نقل داخلي داخل الحرم الجامعي، مما يسبب لها التأخر عن محاضراتها، وبالتالي الإحراج الدائم من قبل أساتذتها. وتشير الطالبةسناء العيسىمنكلية الصيدلة إلى أنه بعد انتقال كليتهم إلى المبنى الجديد في الحرم الجنوبي، باتت تعاني من التأخر عن محاضراتها نظرا لبعد كلية الطب عن مباني الجامعة الأخرى. وقال الطالب محمد العامر من كلية الاقتصاد إنه يعاني أيضا من نفس المشكلة داعيا لزيادة عدد الباصات. وبينت الطالبة دانا مقابلة من كلية الإعلام أنه و مع انتقال طلبة كليتي الطب والصيدلة إلى مبناهم الجديد بات يتشكل ضغط كبير على باصات النقل الداخلي، فيما شددت الطالبة حلا عمران من كلية الاقتصاد على ضرورة حل هذه المشكلة بأسرع وقت؛ لما يسبب التأخير لها وللكثير من زملائها بمواقف محرجة مع الأساتذة. وقالت الطالبة أسيل رجوب أنها تذهب لموقف الباصات ولكنها لا تستطيع الركوب نظرا لكثرة عدد الطلبة، متمنية إيجاد حل عملي قريب. رة الخدمات العامة خليل �� د مدير دائ � وأك إرشيدات لـ صحافة اليرموك أنه سيتم حل هذه المشكلة قريبا، من خلال زيادة عدد الباصات التي تقوم بنقل الطلبة «بين الحرمين» تسهيلا للطلبة وتلبية لحاجاتهم. وتابع أن الجامعة تضع في سلم أولوياتها الطلبة وخدمتهم، مشيرا إلى أن الحل سيكون بأسرع وقت ممكن ليتم إتمام مصلحة الطالب. استمرار الشكاوي من «النقل الداخلي» بين الحرم الشمالي والجنوبي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- فارس السعدي ضار الرمحي من قسم اللغة ُ قالت الطالبة ن » الذي VillagerZ« الإنجليزية، و صاحبة تطبيق إن هذا التطبيق تقوم فكرته ً تم إطلاقه حديثا ا لجميع ً على إنشاء موقع الكتروني ليصبح متوفر أنظمة الهواتف المحمولة والحاسوب، مبينة أنه ا لنظام ً تم تطوير الفكرة ليصبح التطبيقمتوفر الاندرويد فقط. وأضافت الرمحي لصحافة اليرموك أن الهدف من التطبيق مساعدة طلبة اللغة الإنجليزية بشكل خاص للحصول على الكتب والملخصات » لمعرفة pdf« بشكل أسهل وأسرع و بصيغة القواعد الإنجليزية كاملة بالإضافة لمعرفة الأدب من أساسيات وكل ما يتعلق به. وتابعت أن التطبيق يوفر آليا بعض المعاني المتعلقة بالحياة والدراسة وكافة مجالات الحياة بشكلواسع، مشيرة إلى أن التطبيقيستفيد منه الطلبة من كافة التخصصات، بحيث يساعدهم في معرفة أساسيات الأدب والقواعد والمعاني للغة الإنجليزية، وحساب المعدل التراكمي وبينت أنه سيكون هناك تطورات جديدة على التطبيق بحيث سيتم تكملة إضافة الخيارات المتعلقة بتخصص اللغة الإنجليزية مثل مجال الصوتياتوالاستماع والمجالات الأخرى المختلفة. وأشارت الرمحي إلى أن التطبيق متوفر حاليا لأنظمة الاندرويد فقط ولكن سيتم العمل على توفير التطبيق لكافة الأنظمة مع أن أبرز ما يعيق ذلك الحاجة لمبرمجين مختصين لدعمها لتوفير التطبيق لكافة الأنظمة . » لنظام villagerZ« الرمحي تطلق تطبيق الأندرويد لمساعدة طلبة اللغة الإنجليزية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - حسن الرحمون مع بداية كل فصل دراسي جامعي، تشهد كليات في جامعة اليرموك عدم انتظام والتزام الطلبة بحضور المحاضرات خلال أول أسبوعين من بداية الفصل والأسباب في ذلكعديدة، ومنها العرف السائد بين الطلبة وهو عدم التزام الكادر التدريسي بالدوام إلى عدم انتظام الجدول ً خلال هذه الفترة، إضافة الدراسي من خلال تغيير مدرسي بعض المساقات. وتأثير الطلبة القدماء على الطلبة المستجدين بشكل سلبي بالنسبة لموضوع حضور المحاضرات بداية الفصل. أرجع الطالب من كلية الآداب يزن نفاع عدم التزام الطلبة بالدوام يعود إلى شعورهم بثقل العملية التدريسية على كاهلهم، والبعد بين أجزاء العملية التعليمية، من كادر تدريسي وطلبة من جهة، والأجزاء الأخرى من رفاهية، وأنشطة وفعاليات إجتماعية من جهة أخرى. ويرى أن على الجامعة تنظيم الفعاليات والأنشطة التي من شأنها أن تعطي الطالب الحافز ليبدأ عامه الدراسي بكل حب. وقالت الطالبة من كلية الشريعة عبير بكر إن أول الأسباب يكمن في تأثر الطلبة المستجدين على زملائهم القدماء، وخاصة المستهتيرين منهم، وعدم إلى أن نسبة ً أخذ الدراسة على محمل الجد. مضيفة كبيرة من الطلبة هدفهم الترفيه عن أنفسهم أكثر من بناء الذات بالمعرفة والعلم. بينما يرى الطالب من كلية الهندسة عبداللهخيرات ً أن موضوع الغياب خلال هذه الفترة أصبح عادة إلى أن هذه ً بعد عام، مشيرا ً يتوارثها الطلبة عاما العادة لها أثر سلبي على الطالب، إذ تشجعه على محاضرات ً الكسل وعدم حضور المحاضرات وتحديدا .ً الساعة الثامنة صباحا فيما تقول الطالبة من كلية القانون مجدولين الزعبي «إن السبب في ذلك يعود إلى عدم استقرار جدول الطالب الدراسي». رت أن الطلبة ومدرسي � وأضافت أن العادة ج المساقات لا يحضرون خلال فترة السحب والإضافة، ناهيك عن تغيير مدرسي بعض المساقات. وتعتقد أن الطالب الذي يحب تخصصه يبدع به ويحاول أن يلتزم بمحاضراته منذ بداية الفصل. وقال أستاذ التربية في الجامعة الدكتور جعفر عبد النبي إن مشكلة عدم التزام الطلبة بالدوام بداية الفصل الدراسي تكمن في القناعة التي تشكلت لدى الطلبة في أن مدرسي المساقات لا يحضرون خلال هذه الفترة، وبالتالي لن يكونهناكمحاضرات، وحتى وان حضر مدرس المادة لن يأخذ حضور وغياب حسب اعتقاد الطلبة. وأضاف « قلة قليلة من الطلبة يلتزمون بالحضور ً من أول يوم، وهذا يدل على أنهم يحملون فكرا . ً» ورسالة وهدفا ع رئيس قسم العلوم السياسية الدكتور � وأرج وصفي عقيل عدم الإلتزام بالدوام الى عدة أسباب دم ثبات الجدول � ومنها التسجيل العشوائي، وع الدراسي، واستمرارية السحب والإضافة. وأشار إلى أسباب اخرى تأثر بشكل سلبي على الطالب كالظروف المادية التي قد تعيق التزامه إلى عدم ً بالدوام، وعدم استعداده النفسي، منوها التزام العديد من الأساتذة بالحضور بداية الفصل . ومن جهتهه قال أستاذ الموسيقا الدكتور محمد غوانمة إن السبب المباشر هو عدم التزام أعضاء الهيئة التدريسية بإعطاء المحاضرات من اليوم الأول إلى عدم متابعة الإدارات الأكاديمية ً للفصل. إضافة في الجامعة لأمور الدوام الدراسي . ويؤكد مدير دائرة القبول والتسجيل الأستاذ عماد غصاب أن مهمتهمهيطرح الجدول الدراسي للطلبة، أن الطالب اعتاد على عدم الجدية في حضور ً مضيفا المحاضرات بداية الفصل الدراسي. ، وفترة السحب ً ويؤكد أن التسجيل يكون متاحا قبل بداية الفصل ليتمكن ً والإضافة متاحة أيضا الطالب من الإلتزام بمحاضراته منذ اليوم الأول. وأشار أنه في حال غياب أحد مدرسي المساقات فإن هذه المشكلة ليست من ضمن مسؤولياتهم؛ بل تقع على عاتق الكلية التي يتبع لها المدرس . ومن جهته وصف نائب رئيس الجامعة للاتصال الخارجي والشؤون الطلابية الدكتور فواز عبد الحق غياب الطلبة في أول أسبوعين من بداية الفصل، وآخر أسبوع قبل امتحانات «الفاينل»، بالعرف السيئ إلى جهلهم بالأنظمة ً الذي اعتاد عليه الطلبة، مشيرا والقوانين والتعليمات التي تسعى الجامعة إلى تعريفهم بها؛ من خلال توزيع دليل الطالب عليهم فور التحاقهم بها. ي المساقات يتأخرون � درس � وبين أن بعض م بالالتزام في إعطاء المحاضرات لكي يتجنبوا إعادتها من ً للطلبة الذين لم يحضروا، وبالتالي فإن جزءا المسؤولية يقع على عاتق الطلبة، والجزء الآخر على عاتق المدرسين. ويرى أن الطلبة يحترمون المدرس إذا ما كان بمحاضراته منذ اليوم الأول وحتى الأخير، ً ملتزما وبالتالي فإن كل الطلبة سيلتزمون بالحضور، فالمرء يعرف بما اشتهر به. ل فيمن يدخل هذه � اف عبد الحق أن الأص � وأض الجامعة ويتمتع بشرف وعضوية أستاذ جامعة، أن يكون قدوة للطلبة في الالتزام والانضباط. ووجه عبد الحق رسالة للطلبة بأن الجامعة هي كتاب مفتوح، وليس الهدف منها تلقي المعلومات خلال المحاضرات فقط، بل يجب أن يتعلموا من كل طالب ومدرس، ومن كل موقف يحدث معهم. ووصف الجامعة أنها مختبر حياتي مصغر يجب أن يستفيدوا منه، بأن يبدؤا بالمعرفة ثم الفهم ثم التطبيق والاستنتاج، فعندها سيكونون الطلبة الجامعيين الذين يقودون الوطن. عدم انتظام الدراسة في الجامعة .. عادة تتكرر مع بداية كل فصل تصوير : فارس السعدي
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=