صحافة اليرموك

2018 تشرين الأول 28 _ 1440 صفر 19 الأحد شرفات 4 ترجمات ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – ترجمة رحمة البطاينة نكاد لا نرى على الإطلاق مشاركة مدونة أو مقالة إخبارية إلا وتحتوي على أحد أشكال الوسائط، لذا أصبحت مهمة الكاتب في الآونة الأخيرة كتابة المقالات بعناصر بصرية، مثل: الصور الفوتوغرافية، الرسومات، أو حتى الفيديو. ولكن تكمن المهمة في من أين نبدأ؟ إليك بعض الإرشادات لتكون دليلك الأساسي لوسائل العمل الخاصة بك. - فكر قبل أن تكتب 1 عند البدء بالكتابة باستخدام وسائط مختلفة، لا تباشر بكتابة النص قبل الوسائط، خطط للمشروع بأكمله من البداية حتى ينتهي الموضوع متماسكا، ما المحتوى الذي تريد تقديمه في صيغة مكتوبة، وما المحتوى الذي تريد إنشاءه في صورة أو مقاطع فيديو أو رسومات وما إلى ذلك. يجب أن تكون لديك فكرة عن المكونات البصرية التي تريد إنشاءها قبل الانتهاء من الكتابة. - كن واقعيا 2 ر في ماذا تستطيع أن تنشئ قبل توجيه عقلك ّ فك للبدء بالكتابة لشيء لن تتمكنمن رؤيته حتى النهاية، ما هو المحتوى الذي ستستمتع به؟ هل ترغب في الرسم؟ كيف حالك مع التصوير؟ هل يكون إنشاء مقطع الفيديو لك؟ هذه كلها أشياء مهمة تسألها ً ا أم مرعبا ً ا ممتع ً أمر لنفسك. وهل تعمل مع موعد نهائي قاس؟ قد لا ترغب من ذلك، ً في محاولة صنع فيديو. لذا التزم بالصور بدلا حيث إنها أسرع للتصوير والتحرير. وإذا كان لديك القدرة على إنشاء محتوى مرئي اتبع قدراتك الشخصية. - اطلب المساعدة 3 من ً من الأفضل إنشاء محتوى متميز مشترك بدلا ا بنفسك. يمكنك الاستعانة بمصورين أو ً جعله خاص بمصوري فيديو أو حتى الفنانين المستقلين، في حال كنت تريد إنشاء مشروع متعدد الوسائط لا يمكنك التعامل معه بمفردك. - اتبع أسلوبك للنشر 4 ما نوع الصورة التي تستخدمها في المقال؟ هذا دليل ممتاز لتزيين الوسائط الخاصة بك. ولجعل قصتك تتناسب مع موضوعك . إذا كانت جميع الصور الأخرى المطبوعة / المنشورة في المقال سوداء وبيضاء، فيجب ا ؛ وإذا كان ً أن تتأكد من أن صورك سوداء وبيضاء أيض ا بفيديو، فتأكد من وجوده ً كلمقالعلى الموقع مصحوب تتميز بتأثيرات ألوان الباستيل ٍ ا؛ تجنب التقاطصور ً أيض في حال كل الصور الأخرى على الموقع تعمل بنغمات ا . ً ا بصري ً الجوهرة، فكر في ما سيكون جذاب - إضافة المحتوى 5 جد مزيجا جديدا من الوسائط الخاصة بك. لإضافته إلى مقالك، ولا تكرر أفكارك، ولا تنشئ مقطع فيديو مماثل لمعلومات المقال بشكل أساسي. فمثلا إذا كنت تكتبمقالاعن الطبخ، فقد ترغبفي إنشاء مقطع فيديو يوضح كيفية جعله وصفة لطعامك - لكن لا تطابق فكرة الفيديو بالطريقة نفسها التي تتبعها في نص المقال، يمكنك إضافة المؤثرات خلال الفيديو؛ و تصوير يديك، وتسريع الفيديو، وإضافة بعض الموسيقى .لإنشاء محتوى آخر يدعم المقال ولا يتضح أنه مكرر. وينطبق هذا الشيء على كل نوع. * المقال الاصلي : https://www.theodysseyonline.com/ mixed-media-writing-top-5-tips?fbclid=I wAR0fukIKzfkSh98Y35JFAo5yEdGXbC_ kkEV8A4RwkniXwQMcrYrAyzHakWo خمس نصائح للكتابة بوسائط متعددة * تعبيرية الكاتبة البيك في إحدى مناسبات التكريم ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – رنيم كريم صدر مؤخرا عن دار الأيام للنشر والتوزيع رواية «نساء من فتات» لمؤلفتها دعاء البيك وذلك في شهر آب الماضي من هذا العام . حيث تناولت الرواية بين فصولها المختلفة العديد من قصص النساء المترابطة بين اءت لتصب في � بعضها البعض , والتي ج نفس المعنى والمضمون للفكرة الرئيسة التي أرادت الكاتبة إيصالها للقراء من خلال هذه الرواية وهي العواقب والأعباء التي تعاني منها غالبية نساء عصر اليوم وذلك نتيجة مطالبتهن بالمساواة مع الرجل, مما جعلهن يحملن الكثير من الأعباء والواجبات التي فاقت طاقاتهن من على أكتاف الرجال, والدفع بالرجال للتخلي عن مسؤولياتهم تجاه أسرهم بدرجات كبيرة من اللامبالاة. اء البيك إنه �� ة دع � رواي � تقول مؤلفة ال لم يكن من ضمن مخططاتها تأليف هذه الرواية, وإنما جاءت الفكرة بعد تلقيها الكثير من الدعم والتشجيع من أعضاء مجموعة فضفض الإلكتروني وكل القائمين عليها, المجموعة التي كانت تردادها على موقع الفيس بوك وتشارك أعضاءها فيها جميع كتاباتها وأفكارها, كما أنها كانت تخوض معهم في الكثير من النقاشات والمواضيع ذا الدعم � الات, ونتيجة ه � ج � م � مختلفة ال والتشجيع الكبير منهم لها, اتخذت قرارا جديا في أن تجمع أفكارها وكل ما تكتب في كتاب خاص لها لتصدر هذه الرواية اليوم. ولفتت البيك في حوارها مع ( صحافة واردة في �� اليرموك) إلى أن الشخصيات ال الرواية هي شخصيات من وحي الخيال ولكن كل قصة وردت ونوقشت هي تعبر عن امرأة موجودة في الواقع بيننا ومشاهدة من قبلها أو من قبل القراء, متابعة «حاولت أن أترجم مشاهداتي واستفزازاتي بهذه الشخصيات» . وعن سبب تسمية الرواية بـ «نساء من فتات» أوضحت أن سبب التسمية يعود إلى أن الكثير من النساء في وقتنا الحاضر يتظاهرن بمظهر المرأة القوية الصلبة ذا ليس إلا �� والمعتمدة على نفسها, وه غلافا خارجيا مزيفا يخفي بداخله مواقفهن الضعيفة وانكساراتهن وأن هذه الفئة من النساء محطمات من الداخل. وتابعت «المرأة أساسا مخلوق ضعيف ذه الصفة لا تعيبها بل تميزها ونحن � وه كنساء نفخر بضعفنا ونفخر بلحظات قد تمر علينا ونحن بحاجة لرمي ضعفنا على أشخاص آخرين, ولكن المرأة التي تستغني ن وتقوم هي بجميع الأدوار � ري � عن الآخ لنفسها في الحياة هي فعلا مفتتة من الداخل وإن ظهر على ملامحها العكس» . ونوهت إلى أن قصص الرواية لا تمسها بشكل شخصي ولا تعبر عنها إلا في بعض التفاصيل الدقيقة منها. وأشارت إلى وصفها للمرأة المصابة بالسرطان في الرواية «شخصية إيناس» وأن عصرنا فعلا أصبح يصيب نساء المجتمع بسرطان نفسي, حيث إن هناك مشاكل تنهش بالنساء سواء من ناحية لا مبالاة الرجل أو حتى من ناحية الحرية التي أصبحتفي بعضالأحيان تؤلمنا وتشعرنا بالأعباء والمسؤوليات الكبيرة التي نحملها على عاتقنا. وأضافت «أنا امرأة من هذا العصر وأم لطفلين بدون أب, وكل ما يتعلق بهم هو من مسؤولياتي من تربية ونفقة وغيرذلك،» متابعة «أنا من النساء التي تظهر بمظهر القوة ولكن أنا بداخلي من فتات فهذا ما يمكن فقط أن يكون قد يمسني من الرواية بالإضافة لبعض المشاعر والأماكن التي مررت فيها». وعن الفترة المستغرقة لإنهاء الرواية ذت ما يقارب السبعة � بينت البيك أنها أخ أشهر كونها بالبداية لم تكن تأخذ موضوع الكتابة على محمل الجد, لافتة إلى أنها أيضا خلال السبعة أشهر لم يكن لديها استمرارية في الكتابة وانقطعت لفترات طويلة عنها وعادت في آخر شهر لها قبل النشر لتضع كل تركيزها عليها إلى أن أتمتها بشكل نهائي وعلى أكمل وجه . ويذكر أن هذه الرواية هي الأولى للكاتبة دعاء البيك وأنها تطمح لأن تكمل طريقها بكتابة الروايات , قائلة «أشعر أن طريق الرواية يلامس القراء أكثر من غيره, حيث تصله الأفكار أسرع وترسخ في ذهنه كما أنه يمكن أن يأخذ عبرة منها كما وكأنه خاض تجربة ما» . وأشارت إلى أنها لم تواجه أي صعوبات من ناحية الكتابة كونها لم تكن الكتابة نية لها وإنما كانت كتاباتها والمشاهد التي تصورها تدور في خيالها قبل نسجها على الورق, معبرة عن حزنها الشديد بعد إنهاء نتجت في ُ الرواية كونها فارقت شخصيات أ ا � مخيلتها وعاشت معها وتقمصت أدواره في فترات, مضيفة أنها أيضا لم تواجه أي صعوبة بالنشر, وذلك بعد موافقة الأستاذ صلاح التلاوي في دار الأيام للنشر والتوزيع على تبني هذه الرواية وتحمسه لنشرها . وعن خططها المستقبلية قالت إلى جانب تكملتها في طريق الكتابة, أنها تسعى إلى أن تطور من نفسها علميا على صعيد الأدب واللغة العربية, مشيرة إلى أنها حاصلة على شهادة بكالوريوس كيمياء . «نساء من فتات» رواية للبيك تصور هشاشة قلب النساء ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - شذى ذينات قال مدير العلاقات العامة عبدالهادي القلاب في مؤسسة إنجاز إن هذه المؤسسة هي مسيرة باب الأردني حيث  أثبتت نجاحها ّ مميزة مع الش 1999 ام � ست في ع ّ ع، تأس � واق � على أرض ال كمشروع ضمن برامج مؤسسة إنقاذ الطفل ة ّ ة للتنمية الدولي ّ بتمويل من الوكالة الأمريكي مؤسسة أردنية مستقلة غير 2001 لتصبح عام ربحية. وأشار القلاب لـ صحافة اليرموك إلى أن رسالة مؤسسة إنجاز تنطلق بهدف تحفيز وإعداد الشباب فاعلين في مجتمعهم ويساهموا َ ليصبحوا أعضاء في تنمية الاقتصاد الوطني، و تصميم البرامج ة مع القطاع ّ وتنفيذها، ضمن اتفاقيات استراتيجي العام والخاص وقطاع المجتمع المدني، بهدف سد الفجوة في المهارات بين مخرجات النظام رة في سوق العمل. ّ التعليمي والمتطلبات المتغي وأضاف أنها تتناول مجموعة واسعة من البرامج التي تخدم احتياجات الشباب الأردني، بوصفها ة ّ عنى بصقل المهارات الحياتي ُ من البرامج التي ت وظيف. ّ يادة والت ّ والتعليم المالي والر ّ رت على مر َّ ولفت القلاب إلى أن «إنجاز» طو السنوات برامجها الخاصة بالتشاور مع الخبراء يين والإقليميين، وتعاونت مع منظمات ّ المحل ة لتطوير البرامج الهادفة وعالية ّ ة دولي ّ تنموي الأثر وتكييفها بما يتلاءم مع المتطلبات المحلية، كما واصلت  نجاحاتها في تحقيق نسب عالية من مشاركة الإناث في البرامج، حيثشكلت الطالبات %) من المستفيدين على نطاق 60( أكثر من المدارس والجامعات كل عام. ويذكر أن إنجاز أبرمت على مدى السنوات ة ّ الماضية اتفاقيات تعاون مع الوزارات الخدمي ة، بما فيها وزارة التربية والتعليم، ّ الرئيسي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة التنمية سات ّ الاجتماعية، إضافة إلى مجموعة من المؤس الوطنية كصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية على تميز ً الوة � سة التدريب المهني، ع ّ ومؤس إنجاز في شبكتها المتينة مع شركائها في القطاع بالغة الأهمية من ً الخاص، ممن أتاحوا لها رؤية منظور أصحاب العمل، الذين شاركوا في تصميم برامج إنجاز على النحو الذي يلبي متطلبات سوق العمل. عون ّ ل المتطو ّ ولفت القلاب إلى أنه قد شك سة ّ المؤس َ سة إنجاز عصب ّ منذ نشأة مؤس ات ّ لتنفيذ برامجها المختلفة في المدارس والكلي والجامعات والمعاهد ومراكز الشباب في الأردن‘ وتسعى إنجاز لتعزيز مفهوم ثقافة التطوع بين الشباب من خلال تحفيزهم ودعمهم لتنفيذ مبادرات مجتمعية تهدف لتعزيز تلك الثقافة. «إنجاز».. مشروع وطني رائد لدعم الشباب على أرض الواقع ࣯ ࣯ ام ّ صحافة اليرموك - أنسام التم من منا لا يذكر تلك الغرفة البعيدة عن القاعات الصفية؟ الغرفة التي خطرت على بالنا كلما وجدنا أنفسنا في مشكلات عصية على الحل، و متاهات عجزنا عن الخروج منها، من منا لا يذكر اسم المرشد أو المرشدة في مدرسته؟ نحن نحفظ وجوههم عن ظهر قلب، لأن تلك الوجوه كانت تمر في بالنا في أوقات معاركنا النفسية الطفولية. لكن المفارقة في ذكرياتنا و الاختلاف زور تلك � ان ي � الجوهري بيننا، أن منا من ك الغرفة، و منا من كان يتهرب من الوصول إليها، منا من كانت تحل مشكلته من خلالها، و منا من تزيد مشكلته تعقيدا بسببها، في هذا السياق تقول سلسبيل محمد» أذكر جيدا عندما كنت طالبة، كانت المرشدة النفسية إذا ما عرفت إحدى قصص الطالبات، راحت تحكيها لبقية المعلمات، لذلك كان ينتاب الطالبات خوفشديد من الذهاب إلى المرشدة، الأمر الذي يبعدهن عن اللجوء لها، و وقوفهن وحيدات بدون توجيه أمام مشكلاتهن.» و أما ريم بدر فتذكر عكس تلك الحال» لقد كانت المرشدة النفسية في مدرستنا صديقة للجميع، الأمر الذي يجعلنا لا نخشى مشاركتها أفكارنا بكل أريحية». من جهتها، تؤكد المرشدة النفسية لانا جرار على أن وظيفة المرشد الأساسية هي أن يكون رفيقا للطلبة» أنا أشارك طلبتي لحظات حزنهم و لحظات سعادتهم، فالمرشد ليس شرطي مرور، و ليست وظيفته إعطاء الأوامر بل وظيفته الأساسية هي مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم من خلال جسر من الصداقة يبنيه بينهم». و تضيف» المرشد النفسي عليه أن يتابع الطلبة، وأن يتعمق في شخصية كل واحد منهم بالتعاون مع بقية المعلمين، و ذلك حتى يتم تدارك أية مشكلة يقع فيها الطالب، فإذا وقع الطالب بمشكلة ما أو كان يواجه أي نوع من اءة، غالبا ما ستظهر عليه علامات � أنواع الإس سلوكية تدل على ذلك». و تشير جرار في حديثها إلى ضرورة تواصل المرشد النفسي مع أهالي الطلبة، فلا يمكن أن ينجح المرشد وحده في إنقاذ الطفل من مشكلاته، مضيفة» يجب أن يكون هناك اجتماعات مستمرة بين الأهالي و المرشد النفسي، حتى تدور بينهم نقاشات من أجل ول حلول � رارات مشتركة، ح �� ى ق � التوصل إل تناسب المشكلات النفسية و السلوكية التي يمر بها أطفالهم». م مرحلة الطفولة بحسب الأخصائية ّ قس ُ و ت النفسية فداء أبو الخير إلى» الطفولة المبكرة، و المتوسطة و المتأخرة،» بينما المراهقة» هي نوعان المتوسطة و المتأخرة». و تشير إلى أن أبرز المشكلات التي يواجهها الطلبة في مرحلة الطفولة هي «فرط الحركة و تشتت الانتباه، واضطرابات التوحد و القدرات ى «القلق الاجتماعي � العقلية» بالإضافة إل و بوادره، و بوادر الوسواس القهري، و الاكتئاب، و حالات الفوبيا». و أما المشكلات التي يتعرض لها الطلبة في مرحلة المراهقة فمن أبرزها بحسب أبو الخير التي ذكرت أن «أغلب المشكلات التي ال في مرحلة المراهقة � ف � يتعرض لها الأط لها علاقة بالمزاج، مثل الاكتئاب و القلق، و حالات الهستيريا و اضطرابات الشخصية ومن ضمنها اضطراب الشخصية الحدية أو الشخصية الوسواسية». و تتابع «هناك مشكلات أخرى يعاني منها عدد من المراهقين وهيذات انتشار كبير بينهم ل و يقسم إلى فقدان � وهي اضطرابات الأك الشهية العصبي و النهم العصبي، وهذه الأنواع من الاضطرابات من الضروري جدا التنبه لها و معالجتها و أن لا تؤخذ على أنها حالة عابرة». و ترى أبو الخير أن أسباب هذه الإضرابات متعددة «هناك العديد من الأسباب للمشكلات النفسية عند الطلبة، منها أسباب مرتبطة بالعامل الوراثي و الجينات، فالأسر التي يعاني أحد أفرادها من الاضطرابات النفسية تكون احتمالية إصابة الأطفال و المراهقين فيها بهذه الاضطرابات أكبر.» و تواصل أن هناك أسبابا لها علاقة بالبيئة مثل «التفكك الأسري، و تعرض الطفل للإساءة ان لدى المراهقين، و تقليد � و العنف، و الإدم الطالب للسلوك السلبي للأم أو الأب في التعامل مع المشاكل». و تجد أبو الخير أن بيئة المدرسة قد تكون من بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المشكلات النفسية «إذ أن التمييز بين الطلبة و تهميش بعضهم و الإساءة من قبل المعلمين لبعضهم الآخر، أمر يؤدي لحدوث اضطرابات نفسية كثيرة للطالب». و الحل من وجهة نظرها «أن يكون هناك مراعاة للجانب النفسي للطلبة في نفسمستوى مراعاة الجانب الأكاديمي، بالإضافة إلى التركيز على الأنشطة اللامنهجية وتفعيلها والتي تعزز ثقة الطلبة بأنفسهم، و تفرغ طاقاتهم بأعمال إبداعية.» و يبقى السؤال هنا معلقا، هل بالفعل تتخذ مدارسنا الإجراءات المناسبة للاهتمام بالصحة النفسية لدى الطلبة؟ و من هو الرقيب و المتابع لهذه القضية الهامة في حياة أطفالنا؟ ون يدعون إلى الاهتمام بالصحة ّ تربوي النفسية لطلبة المدارس ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ شهد أحمد «الغرفة» فيلم مستوحى من أحداث حقيقية، يجمع تناقضات المشاعر الإنسانية بين الأبناء وآبائهم في مساحة لا تتعدى الأمتار. تدور الأحداثحول الأم «ما» التي اختطفتمنذ سنوات، وأنجبت «جاك» الذي يبلغ من العمر 7 خمسة أعوام، وهما محبوسان في غرفة واحدة هي كل عالمهما، حيث تتعرض الأم للاغتصاب المتكرر من خاطفها، فيما يظن الطفل أن العالم ذه الغرفة فقط ، في عيد ميلاده � كله هو ه الخامس تقرر الأم إطلاع « جاك»على حقيقة الأمر، لكن جاك لا يصدق أمه، ويتمنى لو بقي في الرابعة من عمره. ركز الفيلم، على قدرة الروح الإنسانية على نع عالم مليء ُ ة، وص ّ التحليق عن العوالم المادي ب رغم ضيق المكان والتعرض ُ بالدفء والح ستمرة ، الأمر الذيجعل ُ للانتهاكات الإنسانية الم ورحب، ٌ المشاهد يرى الغرفة كأنها فضاء واسع حيث سعت «ما» لإنشاء عالم من المرح والصخب لجاك، موصلة للمشاهد رسالة نصها: «بما أننا لا حب، سوف نجرب كل شيء». ُ نعرف ماذا ن ون التي لعبت دور � تقول الممثلة بري لارس الأم :“ما أحببته في هذا الدور، هو حصول البطلة على شيء يبدو صعب المنال في الظاهر ولكنها وجدته بفضل قلبها الكبير وقدرتها على الحب، ا هذه التجربة الإنسانية، إنها الطريقة ً أحببتكثير المثلى للعثور على الحب والبقاء على قيد الحياة، رغم الظروف القاسية.” شح الفيلم لجوائز عديدة وحصل على جائزة ُ ر الأوسكار لأفضلممثلة، ووصل تقييمه علىموقع 9 ل IMBD نتمنى لكم مشاهدة ممتعة مليئة بالتفاصيل.. The room فيلم

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=